الاتفاقية التجارية الجديدة بين مكسيكو وواشنطن وأوتاوا ستحلّ مكان نافتا التي وقعت في 1994 “ترودو تعليقا على الاتفاقية : “إنه يوم سارّ لكندا”.. وترامب يرحب “بالاتفاق التجاري الجديد الرائع”

واشنطن – اوتاو  -(أ ف ب) – رحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر الاثنين “باتفاق تجاري رائع” تم التوصل إلية مع كندا والمكسيك، وتم انتزاعه في اللحظة الأخيرة مساء الأحد.

وكان ترامب فرض إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالة (نافتا) الذي كان يعتبره كارثيا للاقتصاد الأميركي.

araara وأعلن بيان أميركي كندي مشترك أن الولايات المتحدة وكندا والمكسيك توصلت الأحد إلى اتفاق للتبادل الحر لأميركا الشمالية أطلق عليه اسم “الاتفاقية الأميركية المكسيكية الكندية” بدلا من اتفاقية نافتا التي وقعت في 1994.

وقال البيان المشترك إن “الاتفاقية الأميركية المكسيكية الكندية ستؤمن لعمالنا ومزارعين ومربي الماشية والشركات اتفاقا تجاريا جيدا سيسمح بإقامة أسواق أكثر حرية وبتجارة أكثر عدلا وبنمو اقتصادي متين لمنطقتنا”.

وصدر البيان قبل تسعين دقيقة فقط من انتهاء مهلة فرضتها الولايات المتحدة للتوصل إلى انضمام كندا إلى الاتفاق الذ توصلت إليه واشنطن ومكسيكو من قبل.

 قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو لدى خروجه مساء الأحد من اجتماع وزاري خُصّص للبحث في تحديث اتفاقية التجارة لأميركا الشمالية (نافتا) “إنه يوم سارّ لكندا”.

واستقلّ ترودو سيّارة من دون الإجابة عن أسئلة الصحافيين، مكتفيًا بالقول إنّ تفاصيل الاتفاقيّة التجارية الجديدة التي تمّ التوصل إليها سيتم الكشف عنها صباح الإثنين.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here