الاتصالات بين “الناتو” والاردن حظيت بغطاء سياسي و”تطورت جدا”

عمان- راي اليوم- خاص

بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني أمس الاول في بروكسل خطوات اضافية لتعزيز العلاقة في المستقبل القريب بين بلاده وحلف الناتو.

وعلمت راي اليوم بان مباحثات سرية جرت مع وفد اردني عسكري ومسئولين في حلف الناتو تحت عنوان برنامج مشترك اقر سياسيا بالعمل الامني والاستخباري والتدريبي على النطاق العسكري قريبا.

وقلا مصدر مطلع بان الاتصالات مع حلف الناتو تطورت بعمق وقطعت شوطا كبيرا في الاونة الاخيرة.

ولم يعلن بعد عن جميع تفاصيل التصور الخاص بعلاقات اعمق بين الاردن وحلف الناتو.

لكن العاهل الاردني  وفر الغطاء السياسي في زيارته الاخيرة لبروكسل لتعاون قد ينتهي بوجود مرافق عسكرية وقوات تتبع الناتو في الاردن .

وكان ملك الاردن قد التقى مجلس امناء حلف الناتو والتقى الامين العام للحلف قبل زيارته الحالية لباريس.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. دور وظيفي جديد ؟؟؟؟ هل هو استكمال للدور الوظيفي الأول ؟؟؟؟ ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار ما لم تزود

  2. الموافقة كانت متوقعة لان نهج النظام معروف منذ تأسيس الامارة الى يومنا هذا _ دور وظيفي يتلقى التعليمات دون ان يناقش ؟! ولا غريب في الامر فالاردن عضو مراقب في حلف الناتو منذ مدة طويله . ويعتبر ذلك انجاز وتقدم .وهذا ثمن الامن والاستقرار في الاردن .

  3. بداية علينا أن نعرف بكل وضوح وشفافية سبب لتواجد الناتو على اراضينا… هل من دفاع مشترك ام تأسيس لما هو قادم…. علينا ربط الامور…
    ترامب طلب من وقت قصير زيادة مساهمة الناتو في العراق…. والهدف زيادة العديد العسكري الغربي لمواجهة إيران ان لم ترضخ للمشروع الصهيوني….
    وطننا سيكون قاعدة الانطلاق شرقا وشمالا….
    إيران تهدد امريكا وقواعدها المنتشره في الخليج… ولكن امريكا ترد بزيادة الجنسيات العديده للقوات الغربيه ليصبح في الاخر تحالف دولي ضدها… وما تفعيل آلية المحاسبه للاتفاق النووي من اوروبا ضد إيران إلا خطوه تمهيديه لما هو آت ان لم ترضخ إيران…..

    نحن وطن سلبت منع جميع عناصر قوة الرد… استسلمنا لفساد مقنن والراعي الغربي ينظر ويسجل ويحتفظ للف حبل المشنقة ان رفعنا رأسنا….

    يا صاحب القرار… انت العالم من بعد الله بما خطط لنا وما يخطط…. اخرج سفينة الوطن من مهلكة نحن من يراد فيها حرقهم…. لا إيران ولا غيرها يعني مشروع بني صهيون سوى ارضنا… وان عناهم غيرنا فمن أجل اخضاعهم فقط… هم لن يحرقوا ولن تنتهي قومياتهم… ولكن نحن من سنكون حطب ووقود مشروعهم….

    يا صاحب القرار…عمر دولة الاردن مئة عام تحت حكم بني هاشم…. فاجعل لمقاومة الأردن وشعبه من خلف رايتك مئة عام اخرى… وسترى كيف لبني صهيون ان يهربوا لغير رجعه

    لا مستقبل لنا ولأولادنا ما دام السرطان الصهيوني بجانبنا… فإما نرفض ونقاوم لنعيش…. او نستسلم ونموت ببطء ولكن ليس ببعيد… او نهاجر ونترك لهم الأرض بمواردها ويشمل هذا الخيار الجميع بلا استثناء ….

    يا صاحب القرار … قرر بوضوح أي خيار تريده لنا … فلا يوجد رفاهية للوقت معنا

  4. حكي خطير لايقل عن خطورة الوضع الذي نحن فيه!!!
    الله يستر…وضعنا على كف عفريت!! ….هالتسيهيلات مش لله

  5. نتجه يوما بعد يوم نحو حكم سلطوي شمولي فرضته نتائج خلط الاماره بالتجاره فلم نعد قادرين على قول لا للقوى العظمى وأصبحنا لا نملك سوى القبول لما يفرض علينا كيلا تفتح ملفات صفقه هنا وهناك لم تراعي ضوابط ضريبه في بلد او معايير نقل الأموال وتحريكها وتحديد مصادرها في بلد اخر .
    منقول من تعليق اخينا المغترب ….
    هم باعوا كل شيء

  6. تحية عز للاخوة الاردنيون اصحاب الاقلام الحرة على راسهم الاخ المغترب و الدكتور فؤد البطاينة و كل السائرين على الخط الوطني على شجاعتهم في زمن النفاق وحرصهم على قول الحق في زمن التطبيل والتزمير هو نفسه المرض العظال الدي اصاب الوطن العربي و حيد شعوب العروبة والاسلام من الفعل التاريخي وحولهم الى عبيد الشرق والغرب لا دنيا هنيئة والاخرة في الشك باعوا الاوطان برخص التراب وفضلوا المال والشهوات وهم يعلمون ان هناك رب رزاق الم يتعطوا من الطير .الهدا الحد يخاف العربي من المستقبل اين الايمان بالقدر خيره وشره يادعات الايمان والاسلام فهو عمود وفريضة دينية يامة الاسلام سقطت وتحولنا من امة عز الى عالم مدلة غير مصنفة على الصعيد العالمي اصبحنا شعوبا تقبع في الحضيض خوفا ورجاء من غير الله (لا الاه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين استغفرك واتوب اليك )
    الله المستعان

  7. نعم ترامب جلب لشعبه المليارات والوظائف والرفاهية
    ونحن حكامنا جلبوا لبلادنا الناتو هذا غير ملايين اللاجئيين السوريين المساكين الذين اشترك نظامنا في المؤامرة على بلدهم
    جاء الناتو حسب طلب ترامب ان يشارك الناتو الامريكان في احتلال أراضي العرب ونهب ثروات العرب وتدمير بلدان العرب لصالح المحتل الصهيوني

  8. علاقة الأردن بحلف الناتو. مشروع جديد لذل وانبطاح جديد الم تتعبوا من هذا الهوان. ننصحكم للمرة الالف ان كنتم تريدون العزة والكرامة والخبز والرفاهية فعليكم بالتحالف مع ايران وحزب الله وأنصار الله وحماس والجهاد كونوا معهم. تعتزوا وتكرموا. الناتو وامريكا يعطونكم الذل والجوع والاستجداء لا شيء اخر

  9. .
    — هذا انتحار سياسي امني لا يملك احد ان يفرضه على شعب طيب احترم قيادته لعقود ، خصخصه اضاعت حقوق الوطن ، صفقات طاقه لا تتوقف ( بترول ، صخر زيتي ، رياح ، شمس ) وأخيرا غازا مسروقا ، صفقات فاسده بكل تفاصيلها تورط البلاد بعشرات المليارات من فارق الأسعار ، اضافه لغرق بالديون.!!
    .
    — نتجه يوما بعد يوم نحو حكم سلطوي شمولي فرضته نتائج خلط الاماره بالتجاره فلم نعد قادرين على قول لا للقوى العظمى وأصبحنا لا نملك سوى القبول لما يفرض علينا كيلا تفتح ملفات صفقه هنا وهناك لم تراعي ضوابط ضريبه في بلد او معايير نقل الأموال وتحريكها وتحديد مصادرها في بلد اخر .
    .
    — ربما لو علم صاحب القرار مسبقا بما سيصل اليه الأمر لتمنع عن الخلط بين الاماره والتجاره لكن الوقت قد تجاوز ذلك وتقتضي الشجاعة التي لا تنقص صاحب القرار بهذه الحاله حرصا على الوطن وعليه ان يسلم الرايه لمن يعيد للشعب صاحب الولايه الاول الحق في تقرير مصيره واداره شؤونه .
    .
    .
    .

  10. ماهى فائدة وجود الناتو في الاْردن للأردنيين ؟
    ماذا استفاد الاْردن من دعم ثوار الناتو وكل مرتزفة وارهابي العالم الذين تم تدريبهم في الاْردن وتسهيل مرورهم ليدمروا سورية ؟
    زادت البطالة وزاد الفقر وتدفق ملايين اللاجئيين السوريين الفارين من جحيم الحرب الى الاْردن اذا ماذا استفاد الاْردن في وقوفه مع كل اعداء سورية ضد الدولة السورية ؟؟؟

  11. في كل دول العالم ماعدا دولنا العربية يكون الحاكم موظف لدى الشعب يسهر على رفاهيتهم ويجلب لهم المليارات مثل ترامب شفط مليارات من السعودية ونزل من الطائرة يقول لشعبه جلبت لكم مليارات ووفرت لكم ملايين فرص العمل جوبز جوبز
    عندنا في بلادنا العربية الحاكم موظف لدى امريكا ولكنه يأخذ الراتب من اموال الشعب
    حكامنا اخر همهم شعوبهم وكل همهم رضا الامريكي عنهم

  12. هو الاْردن مع مين بالضبط ؟
    هل الاْردن مع الاْردن او مع امريكا واسرائيل والناتو ضد الاْردن ؟

  13. فوق كل هذا الوجود الامريكي والتغلغل الصهيوني في الاْردن ايضا سياتي الناتو ليشارك في تنفيذ المخطط الامريكي الصهيوني عيني عينك ؟ والجيش الاردني ماهى وظيفته وسط كل هذا الوجود العسكري الأجنبي في الاْردن ؟
    اين سيذهب سكان الاْردن المساكين كل بلادهم لاجئيين من دور الجوار بالاضافة الى الامريكان والصهاينة والناتو

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here