الاتصالات الامريكية لإقامة “ناتو عربي سني” من دول الخليج تدخل مرحلة جدية والاعلان الرسمي سيكون في قمة واشنطن في شهر أكتوبر.. هل ستقبل مصر والأردن الانضمام اليه تحت غطاء محاربة النفوذ الإيراني؟ وهل توسيع قاعدة العيديد القطرية والضجة السعودية حول أمن البحر الأحمر التمهيد له؟

عبد الباري عطوان

تتزامن حرب التهديدات الكلامية المتصاعدة بين الولايات المتحدة الامريكية وايران مع توارد تقارير، وتسريبات صحافية، تؤكد ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجري اتصالات مكثفة هذه الأيام لتشكيل تحالف امني عسكري جديد مع دول الخليج العربية، الى جانب مصر والأردن، بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة، وانشاء شبكة دفاع صاروخية، ووضع استراتيجية لمكافحة الإرهاب.

القمة التي من المقرر ان تُعقد في واشنطن يومي 12 و13 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل بطلب من الرئيس ترامب، وحضور زعماء الدول الثمانية المدعوة، تهدف الى تأسيس “حلف ناتو” عربي سني الطابع، ومقتصر على الدول الحليفة لواشنطن في المنطقة.

اللافت ان هذا الحراك يتزامن مع تقرير استرالي تنبأ بعمل عسكري ضد ايران في المستقبل المنظور، ونقل عن مسؤولين استراليين قولهم ان واشنطن مستعدة لقصف منشآت نووية في ايران ربما في الشهر المقبل.

الضجة الاعلامية التي نجمت عن اتهام سعودي لحركة “انصار الله” الحوثية بمهاجمة ناقلتي نفط في البحر الأحمر يوم الأربعاء الماضي، واصابة احداها إصابات خفيفة، واتخاذ قرار بوقف شحن النفط السعودي عبر بوابة باب المندب حتى يتحقق الامن فيه، ربما تصب في مصلحة التمهيد لتأسيس هذا الحلف الجديد بإشراف امريكي، لان السعودية ودولة الامارات تريدان تدخلا دوليا لتأمين هذا المضيق الاستراتيجي الذي تمر عبره 5 بالمئة من التجارة العالمية، واكثر من 5 ملايين برميل من النفط يوميا، واجهاض التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز الأكثر أهمية أيضا.

***

هناك عدة نقاط رئيسية لا بد من التوقف عندها في اطار أي محاولة لقراءة ما بين سطور هذه الخطة الامريكية:

ـ الأولى: ما هو موقف مصر والأردن على وجه التحديد من هذا التحالف، وهل ستنضمان اليه في حال اعلان قيامه؟ وهل سيشارك البلدان في قمة تشرين الأول (أكتوبر) القادمة في واشنطن؟

ـ الثانية: ما هي علاقة إسرائيل بهذا الحلف الجديد، وهل ستكون عضوا فيه؟ وكيف سيكون طابع هذه العضوية، سريا ام علنيا؟

ـ الثالثة: كيف سيتم ازالة عقبة الازمة الخليجية التي قد تقف حجر عثرة في طريق هذا الحلف، وهل ستتخلى دولة قطر عن علاقتها المتميزة مع ايران، وتقطع كل أواصر تحالفها معها تلبية لشروط أمريكية سعودية إماراتية في هذا الشأن.

ـ الرابعة: هل جاء الإعلان رسميا عن تخصيص مبلغ مليار ونصف المليار دولار لتوسيع قاعدة العيديد العسكرية الامريكية في قطر بهدف جعلها احد المرتكزات الرئيسية للحلف العربي الأمريكي الجديد؟ ورسم دور رئيسي لها في أي حرب قادمة ضد ايران؟

ربما يكون من السابق لأوانه، بالنسبة الينا، طرح أي إجابات حول معظم هذه الأسئلة في ظل حالة التكتم على التفاصيل المتعلقة بالمخطط الأمريكي في هذا المضمار، ولكننا لا نستبعد ان تكون حرب التهديدات الامريكية الإيرانية المتبادلة تهدف الى اثارة حالة من الذعر والرعب في أوساط الشعوب العربية، والخليجية منها بالذات، تبرر الانخراط في هذا الحلف الجديد، ودفع تكاليف العضوية كاملة.

المسألة الأخرى التي تستحق التوقف عندها، مستلزمات الانخراط في هذا الحلف، تنفيذ برامجه العسكرية والسياسية، العسكرية من حيث البرامج التدريبية، والدرع الصاروخية التي سيتم بناؤها، والسياسية المتعلقة بالانخراط في حصار اقتصادي غير مسبوق من المتوقع فرضه على ايران في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وابرز اعمدته منع تصدير النفط الإيراني، ووقف كل اشكال التبادل التجاري مع طهران.

هذا “الناتو العربي السني” المقترح الذي ستكون إسرائيل طرفا رئيسيا فيه، سواء بشكل علني او سري، سيكرس حالة الانقسام الحالية، والفرز الطائفي في المنطقة، وتعبئة “السنة” لخوض حرب ضد ايران “الشيعية” وحلفائها في المنطقة، وحركات المقاومة بالذات، في لبنان وفلسطين المحتلة، لمصلحة إسرائيلية بحته، وتهدئة مخاوف مستوطنيها.

***

لا نستبعد ان يكون هذا الحلف الطائفي الجديد وسيلة جديدة لحلب مئات المليارات من الدول الخليجية تحت ذريعة تعزيز قدراتها الدفاعية استعدادا للحرب ضد ايران، فهذه الدول التي لا تستطيع رفض طلب ترامب، وربما تخرج من اجتماع قمة واشنطن المقبل بخزائن فارغة، او مثقلة بالديون، بسبب ضخامة الفاتورة العسكرية الامريكية المطلوب منها تسديدها دون نقاش.

الاشقاء في الخليج يساقون الى حرب إقليمية عظمى سيكونون حطبها، والممولين لها، وهي حرب غير مضمونة النتائج، وحتى لو انتصرت فيها أمريكا، فان انتصارها سيكون دمارا للمنطقة ونهضتها الاقتصادية، ومدنها المزدهرة، وقتل مئات الآلاف من أبنائها، فإيران سترد حتما، ولن تقف مكتوفة الصواريخ.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

107 تعليقات

  1. السيد الراجحي
    طبعا يجب عليك الاعتذار عن الرد لان الاعتراف بالخطأ فضيلة خير من التمادي في الخطيئة ، ودليل على الرجوع الى الحق والفضيلة
    لم اقل ان السياسة مفضلة على الدين ،معاذ الله ! وإنما قلت لك ان الموضوع المروح للمناقشة سياسي وليس ديني كما تذكر عن الكاسيات العاريات !
    وكماتقول ان السباب العربي المسلم يتركون اسلامهم في المساجد ويخرجون للترفيه والتنزه في مدينة نيوم بينما تدافع عن ال سعود بانهم افضل حكما من الفوضى في ليبييا واليمن والعراق وسوريا ناسيا اومتناسيا ان اولياء امرك ال سعود هم الذين خلقوا هذه الفوضى، بل ليتها كانت فوضى بل هم الذين يسفكون الدماء في هذه الدول العربية وشعوبها العربية
    والاسلامية !
    وتقول انك لست من رواجح ال سعود ، فلو صدقتك فلماذا تدافع عنهم افضل حكم من الفوضى الساىدة في ليبيا اواليمن مثلا لولا انهم اولياء امرك ؟
    ثم تزعم ان الاحاديث التي تذكرها في مداخلتك السابقة والتي لم تكن مدار بخث هما من الصحيحين ولم لاتكون من مراجع ابن تيمية او الوهابية وما دليلك القاطع على صحته ورواته الثقة ؟
    فانا لم اسمع بهما من قبل ثم لم تكن هناك حاجة لذكرها في غير مناسبة وخاصة ان هذه المناسبة هي موضوع هام وشيّق للاخ عطوان عنوانه “الاتصالات الاميركية لتشكيل ناتو عربي “؟ وليس حديث صحيح او ضعيف او منقول من الصحيحين فهذا البحث يجري قى حلقة مشيخة الأزهر السنية او جامعة محمد بن سعود الوهابية وليس على صحيفة رأي اليوم واحة الحرية !
    لااود الاطالة او المزيد بعد هذا الرد لاني اعرف حدودي و اعرف قدر نفسي واعرف لو انك ياسيد الراجحي لوكشفت لك عن اسمي الحقيقي لما توانيت عن الاعتذاروالندم ٠ولات ساعة مندم – في اتهامك لي بالحهالة ولكن كل إناء بما فيه ينضح ؟
    ورحم الله امامنا الشافعي ورضي عنه وارضاه :
    إذا خاطبك السفيه فلا تجبه / فخير من إجابته السكوت
    فإن خاطبته فرّجت عنه / وإن خلّيت عنه كمدا يموت !
    هداك الله وأيانا سواء السبيل
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  2. الاخ احمد الياسيني ردي إذا كنت من أهل السنة .
    وان لم تكن فانا اعتذر عن الرد .
    انت تجهل الرواجح بدليل انا الراجحي لقبي الحقيقي ولست سعوديا .
    وانت جاهل في الدين بدليل انا اقول لك في صحيح مسلم وصحيح البخاري وهما اصح الكتب بعد كتاب الله عند أهل السنة .
    وانت تقول لي فيه المدسوس والضعيف ووو وهذا من جهلك . لأن هذا فيه إنكار للسنة .
    وتقول لي اريد ان نتحدث في امور الساعة فقط وليس في الدين ، والدين بما يتكلم ؟ بأمور الغيب فقط ؟
    وهذا من جهلك أيضا بأمور دينك ، لأنه لايقول هذا الكلام الا العلمانيون الذين يفصلون الدين عن السياسة .
    وانت لا تعرف من دينك إلا عدائك للشيخ محمد ابن عبد الوهاب وال سعود ، يا أخي ما هو البديل عن آل سعود
    الفوضي كالتي في ليبيا واليمن وسوريا ؟

  3. كثر الكلام والقذف هذه الايام خصوصاً مقولة ” الحلب ” وكأن الجميع مزارعين اصبحو مطلعين على تفاصيل الصفقات بين الدول !! وفي كل الاحوال الصراخ على قدر الالم ، سؤال لم استطع الحصول على اجابة عليه وهو لماذا لا احد يذكر تدخل ايران في شؤون المنطقة وعبثها في اغلب الدول العربية ؟ إن لكل فعل ردة فعل وهذا مايجري بين ايران والسعودية وماتفعله السعودية انما هو ردة فعل دفاعاً عن النفس وعن الامة العربية. خاطرة ، اذا كان وفرة المال لا يؤمن لي الامن والاستقرار ورغد العيش فتباً له من مال.

  4. الى السيد الراجحي
    هذاليس،ن عندك وانمامن احدوعاظ الوهابيين الذين ينقلون احاديث امامهم ونصوص هذه الاحاديث تحتاج الى تمحيص وتدقيق لكي نتاكدمن صحة كل حديث متن أومسند اومنقول عن ثقة مثل ابوهريرة وليس احمد بن تيمية
    فهناك احاديث ضعيفة وهناك مدسوسة وانا لست في معرض تحويل النقاش معك في امور خارجة عن موضوع البحث كماانت تسلكه في هذا الصدد
    فالموضوع الذ نحن بصدده لايتظرق الى كاسيات عاريات وانما الموضوع هو في احاديث الساعة التي تهم كل مواطن عربي ومسلم شريف يعتبر اسرائيل والصهيونية الاميركية اعداء الله ورسوله والمؤمين واعداء الامتين العربية والاسلامية وان من يتحافمعهم من العرب والاعراب او يواليهم فهو منهم وأولهم اولياء امرك أل سعود ياولي نعمتهم وثري باموالهم ؟
    فلا تحاول تغيير الموضوع الذي نحن بصدده لتثبيت نظام وحكم الرويبضة الفاسد ! واكرر القول ماحامد السوق إلا منربح ياسيد الراجحي ان كنت نفسك انت وليس اخر ينتخل اسمك فانا اعرف من هو الراجحي الجد قبل ان تولذ انت؟
    وليس هذا موضع نقاشي اواهتمامي مع العلم لوان الموضوع ديني أوكد لك انك وغيرك لاتستطيعون المجادلة معي فإنني -ولا أقول أنا – غى قدر من المعرفة علميا ودينيا وتاريخيا وثقافيا والحمد والشكروالثناء لرب العالمين ؟
    ياسيد الراجحي
    لاتدافع عن حاكم قاتل وظالم وعتدي اثيم ويوالى اليهود ويتحالف معهم لقتل المسلمين في العراق وليبيا وسوريا واليمن ومن يوالي اعداء الله ههو منهم ؟
    والدين النصيحة فلا تحاول تغيير الموضوع السياسي الى ديني حسب نصوص المذهب الوهابي فقوله تعال عن اليهود
    ” من يتولهم منكم فهومنهم ” فهل اصدق لك رأيا بعد هذا القول الفصل الذي ليس بالهزل ؟
    احمدالياسيني -بيت المقدس الشريف
    [ الاخوة ة في راي اليوم : ارجو النشر عملا بحرية الرد ولكم خالص شكري وتقديري ]

  5. الاخ الياسيني
    انا لم اتهم الشباب والنساء المسلمات بل قلت إلا من رحم ربي .. ونسأل الله أن يرحمنا وإياك برحمته وان يعافينا من شر هذه الفتن .
    وانت تتهم و تذكر الناس بما يكرهون بالاسم .
    وانا مسامح علي ما نعتني به .
    ولكن في دين الله فلن اسامحك .
    الكاسيات العاريات ليس من كلامي ولكنه من كلام النبوة وموجه للمؤمنين وليس للكافرين ..
    حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (صنفان من أهل النار لم أرهما تيجان بأيديهن سياط يضربون بها الناس يعني ظلماً ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا). ماذا تقول يإبن اخي هل اراد الرسول صلي الله عليه وسلم هنا الكافرات أم المسلمات؟
    هذا ردي أن كنت من أهل السنة قال الله قال رسوله .
    انشر يا راي اليوم حق الرد مكفول لديكم .

  6. ان هذا الحلف سيقام ضد كل من ايران وفي المستقبل ضد تركيا وجود قوة اقتصادية إسلامية مثل تركيا يستلزم أجنده طارئة بعد ان غفل عندها الغرب واختطفها حزب اردوغان وتمجدوا بلدولة العثمانية وأيام الخلافة لابد من تدمير المسلمين باموالهم بمساعدة وكلاء الغرب ولكن مشكلة الوكلاء كيف يجروا شعوبهم للحرب وغسل عقولهم ضد هاتين الدولتين الشقيقتين

  7. الاخ الياسيني
    أما است سعوديا الروائح ليسو في السعودية فقط ثم
    انا ولي نعمتي الله عز وجل وأعوذ بالله من كلمة انا .
    حاولت أن اشخص لك الداء ياسيدي
    فالنصر والتمكين في الأرض في يد الله عز وجل وليس في يد امريكا او روسيا ..
    قال الله تعالى : ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم [ وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا ] ) ، الآية [ النور : 55 ]
    هذا هو العلاج يا بني اكناف بيت المقدس
    النصر والتمكين للذين آمنوا وعملوا الصالحات وليس للمسلمين الذين يعصون الله جهارا نهارا ..
    اتقي الله في نفسك وفي اهلك وفي أبنائك ستستقيم الأمور. ان شاء الله . وباختصار المفيد
    يااخي عندما تكون صلاة الفجر ك صلاة الجمعة في مساجد المسلمين .. هنا ستكون بداية نهاية اليهود وأمريكا
    أما غير هذه الطريق فأنت في واد آخر ..

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك سُنّتان. سُنّة الله وروسله وسُنّة بني صهيون. فايه سنه هي التي تقود التحالف هذا؟. انه تحالف منظم من الصهيونيه واعداء الله ورسوله فهل يكون تحالفا سنيا اسلاميا؟ وهل سنة الله روسله ان يقود المسلمين اعداء الله روسله ويوجه تحركاتهم وتسلحهم واعمالهم ليحقق مصالحهم؟ انه تحالف سنه بني صهيون. اليس اعداء الله ورسوله والمسلمين هم من يقومون باقامة هذ التحالف ويوجهوه ويحركوه اعلاميا وعسكريا؟ وهل اذا
    ما قام مسلما بالتحالف مع اعداء الله وروسله ويحارب لتحقيق اهدافهم ضد المسلمين يجعل قتاله مع عدو الله وروسله اسلاميا؟ ولذ لك الافضل تسميته بتحالف سنة بني صهيون الامريكي العربي الصهيوني. وان هناك تحالفات كثيره صهيونيه عربيه تتبع سنة بني صهيون يقوم بها رجال من المسلمين السنه ليخدموا بها سنة بني صهيون وبرامج اعداء الله وروسله ضد المسلمين ومنها الاتي:
    التحالف العربي لاسقاط الخلافه الاسلاميه في اواءل القرن التاسع عشر. انه تحالف من المسلمين مع اعداء الله وروسله لاسقاط الخلافه الاسلاميه ومحاربه الدين.
    تحالف القاعده مع الامريكان الصهاينه لاسقاط الروس في افغانستان. لقد كان تحالفا ممولا ومنظ.ما من الامريكان والصهاينه لاخراج الروس من افغانستان ومن بعد ان انتهت مهمتهم وضعوا على اللاءحه السوداء.
    تحالف المعارضه السوريه في سوريا مع امريكا. وان الصهيونيه هي التي كانت تسير سير المعارك والحرب في سوريا. وانهم اسخدموا المسلمين السنه لتحقيق مصالحهم. فهلكان تحالف اسلامي سنيا؟
    التحالف الكردي الامريكي. انه تحالف مسلمين منع صهاينه. اي مسلمون يخدمون سنة بني صهيون.
    التحالف العربي الصهيوني ضد اليمن. انه تحالف لاضعاف اليمن لنزع اسلحتها ولضمان باب المندب ان يكون تحت الداره الصهيونيه المريكيه لا اكثر ولا اقل. وان هناك مسلمون يحاربون لتحقيق اهداف اعداء الله روسله من الصهاينه.
    والحرب على ايران. انها مبرمجه من بني صهيون والسلاح للحرب بها من بني صهيون وان اهداف الحرب هي خدمه لبني صهيون ود;لك لمنع تسلح ايه دوله اسلاميه. والمسلمون الذين يحاربون في هذا الحلف ما هم اللا مسلمون سنه يخدمون سنة بني صهيون. وان هناك حكام عرب وسنه يخدمون البرامج الصهيونيه فهل هم سنه. هلمن السنه ان يقاتلمسلم سني تحت ادرة واشراف اعداء الله واروسلهvc

  9. الى المدعو الراجحي
    ذفاعك العبتي المستميت عن سلاطين ال سعود باتهامك ااشباب المسلم يتركون الدين في المساجد ثم يعيثون في الشارع فسادادوتتهم النساء المسبمات يخرجن ماسيات عاريات مردود عليك وعلى اولياء امرك ملومكا ووعاظا وهابيين ؟
    فوالذي لا أله ألا هو لولم يكن لسيدك السلطان السعودي وولي امرك وولي نعمتك التي جعلتك قارون من اغنى الاغنياءواصحاب مال في السعودية سوى قتل طفل برئئ في العزاق اوليبيا اوسوريا اواليمن او فك رقبة الشيخالشيعي المصلح باقر نمر الباقر اوالحالف مع اليهود اعداء الله المطرودن من رخمته لكان كافيا ان يقبض الله بناصيتهم في اتعس مصير في الحياة الدنيا الفناء واسوأ قرار في الحياة الاخرى دار البقاء ؟
    لكنك غير ملوم لان مدفوح ومنطلق بل وتتستّر بالقول المأثور ” ماحامد السوق إلّا من ربح “!
    فياسيد الراجحي : قولة حق في الظالم المعتذي افضل من صلاة رجل اوغبادته سثين سنة ؟
    قالتعالى :” بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ” ،صدق الله العظيم !
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  10. طالما سلمنا امرنا لامير المؤمنين دونالد ابن ترامب فلن ياتى خيرا للعرب على يديه

  11. ( وأضل فرعون قومَه وما هدى)
    ( يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار)
    (فاستخف قومه فأطاعوه)
    ( واذا حكمتم بين الناس- وليس بين المتقين الصالحين- ان تحكموا بالعدل)
    ( واذا حكمت فاحكم بينهم بالقسط) والكلام عن فئة فاسدة ومن غير المسلمين.
    ( لو عثرت شاة – وليس عثر رجل صالح- بشاطئ الفرات لسئل عمر لماذا لم يمهد لها الطريق)
    ( ان الله يقيم دولة العدل ولو كانت كافرة – وليس بعد الكفر ذنب كالمعاصي والفسوق- و لا يقيم دولة الظلم ولو كانت مسلمة)
    ( إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن)
    و اول من يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله إمام عادل
    ( اذهبوا الى الحبشة فإن بها ملكا لا يُظلم عنده احد)
    وقد قيل ( الناس على دين ملوكهم).
    وقد قيل في توضيح كما تكونوا يولى عليكم ان ذلك بأن يتولى الناسَ شرارَهم، يعني الحكام الفاسدين منبوذين ومسؤولين عن ما يتصل بمسؤولياتهم بكل حال.
    وقد ذكر ابن تيمية رحمه الله وغيره عن تأثر الرعية بالحاكم واهتماماته وصلاحه من عدمه.
    والجهاد يقام بسلطان الدولة. وكذلك تقع الخيانة وموالاة الاعداء. و تسويف قضايا المسلمين وحقوقهم. فهي إما من الانظمة او المتآمرين معها المطبلين لها الآكلين من فتات فسادها.
    والكلام عن الفتن الدموية والكوارث من صنع البشر التي حلت بالمسلمين والتي سببها الرئيس انظمة الفساد والافساد والتبعية والعمالة.
    وفي المجمل ينبغي للمسلم ان يتحرى التوازن في طرحه الكلي، ولو استنادا الى كلكم راع، واول ما ذكره من ذلك الكل هو الامام، وان يستهدف بالتقويم والدعوة والاصلاح كلا الطرفين حكاما ومحكومين، ولا ينبغي ان يكون مجرد امعة لهذا الطرف او ذاك، خاصة اذا كان كاسطوانة مشروخة للحكام لا يقول الا بما يرضيهم، ولا يفتي الا بما ينفعهم. موليا ظهره للطرف الاخر فلا يستقوي الا عليهم، تبعا لمصالح بينية دنيوية مشتركة مع الانظمة. فلا عجب ان يكون من اعظم الجهاد في سبيل الله كلمة حق عند سلطان جائر.

  12. منذ أن اخترعت السعودية سالفة الخطر الشيعي بعد تحرير حزب الله لجنوب لبنان عام ٢٠٠٠ و هناك تساؤل وحيد يهرش دماغي ليل نهار: طالما نحن السنّة أكثر من الشيعة عدداً، و أكبر مساحةً، و أغنى مالاً، و أقوى عتاداً، و نحن على حقّ بينما هم على باطل، فما الداعي لناتو سنّي-أميركي-إسرائيلي لمواجهة ذاك الخطر الشيعي؟! طرحت هذا السؤال (حرفياً) على ساسة و علماء دين مرموقين من الشام و الخليج و مصر و العراق و تركيا و المغرب و اليمن ولكنّي لم أحصل على أي إجابة واضحة مباشرة ! بل كلّ ما حصلت عليه عبارة عن مغمغة و تأتأة و فأفأة ! أتمنّى أن أحصل يوماً ما على تفسير علمي لذلك و ليس حكي شوارع و بجبجة قهاوي و علاك مصدّي و قيل عن قال عن قال عن قيل ، و إذا وُجِد بينكم من يستطيع تفهمينا ذلك فله جزيل الشكر فنحن أغبياء ولم يصل تفكيرنا المحدود لمستوى استيعاب الأفكار العظيمة لبني سعود بإنشاء ناتو سنّي مع اميركا و اسرائيل في سبيل الإسلام.

  13. الى المطبل
    لماذا لا تتحدث عن ما يحدث الآن في إيران وترك السعودية للسعوديين أنفسهم؟ الوضع في إيران يتجه إلى عالم مجهول. هل تعلم أن البازار أغلق ابوابة وذهب إلى المظاهرات ضد تدهور العملة؟ هل تعرف ان حركة الحياة في ايران اليوم شبه مشلولة بلكامل بسبب حلب نظامك المقدس للثروة الايرانية لتجار السلاح و الارهاب امثال قاسم سليماني.

  14. العيب كل العيب في الشعوب في الشعوب
    الشعوب شعوب إسلامية المساجد ممتلئة
    ولكن إذا خرجوا تركو الدين في المسجد وعاثوا في الأرض فسادا … من المحرمات من أدناها الي أعلاها. .عن
    أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ – أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ – شُعْبَةً، أَعْلَاهَا: قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا: إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمان» . متفق عليه.
    فانظر الشعوب من هذه البضع وسبعون شعبة ..
    نضرب مثال الذي ذكره الرسول صلي الله عليه وسلم سلام الحياء .. هل هناك مازال شئ اسمه حياء في الشارع
    إلا ما رحم ربي .. النساء المسلمات كاسيات عاريات. ..
    تذهب الي البنوك يقولوا لك فوائد وهي ربا إعلان حرب علي الله ورسوله … الكذب الغش السرقة اكل أموال الناس بالباطل .. انظر الي الصحف مليئة بصور النساء ك صحف اليهود … انظروا الي التلفزيون عهر انحطاط أشد من إذاعات اليهود والنصارى. ..
    ثم تقول لي كل هذا البلاء الذي أصاب الأمة من فعل الملوك والسلاطين والحكام … أصلح نفسك أولا قبل أن يأتي يوم لاينفع فيه لا سياسة ولا امريكا ولا مظاهرات ولا راي اليوم … استعدوا لهذا اليوم نحن وانتم والجميع

  15. أبشروا ….. ستعمل مصانع السلاح الامريكيه باقصى طاقتها !
    وستمتلأ خزائن العم سام بمئات المليارات من البنكنوت الاخضر .
    شـــــــــــــــــــــكرا مــامــا امريكا ، فقد أحسنت الحلّب وتعسا للمحلوبين ، الله لا يردهم !!

  16. ============ ====== = ===
    الى الاخ الكريم الكوفي
    اراك تخاطب المواطن القطري الاخ ابو احمدوكأنه ردادي اخر يحكم ويرسم وينفذ كمايشاء وكأنه من صناع السياسة الهوجاء السعوزية !
    كلا يااخي الكوقي ،فهذا المواطن القطري شأنه كباقي المواطنين القطريين الشرفاء يرون ان السعودية خرحت من الاسر
    الخليجية وتنصلت من مبادئها الاقبليةالتقليدية المتوارثة وتتبعها في موقفها هذه دويلتان هما :الامرات والبحرين فقط
    بينما ان حكام وشعوب الكويت وعٌمان وقطر يرون ان ايران هي دولة مسلمة وشعبه شيعيمسلم ودود وتتعامل بحسن جوار وإخاء خلا فا للروية السعودية الهابية الطائفية الوهابية
    كما ان قطر والكويت وعمان وشعوبهم يرون في جمهورية ايران الاسلامية وشعبه الثورية قوة مساندةللعرب وقضاياهم وخاصة القضية الفلسطينية ودعما للقضايا المسلمين ذون تمييز طائفي شيعي اوسني
    وفي حديثي مع صديق قطري اكاديمي وكاتب معروف بكتاباته القومية والقويمة إكد لي ان قطر سوف لاولن تتخلى عن تقاربها الدي الخوي الحميم مع ايران تحت طائلة اية ظزوف خليجية اوإقليمية او دولية وانه سوفلتعود لكي تلتذغ مرتين من جخر ال سلمان او ال نهيان او كليهما معا !
    ولذا فان حكام قطر والكويت وعمان لن يشاركوا في الانضمام الى الحلف المقبرج “الناتو العربي ” اسماً والاميوكي -الاسرائيلي فعلا والذي يسح ام يقال انه ً” سٌمٌاً ” وليس ” سٌنّةً” !
    مع العلم ان هذا الناتو العربي السني المقترح سوف يبقى حبرا غلى ورق لا ولن يرى النور بل ” يولد ميتا في رحمه ” !
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  17. شيخنا أحمد الياسيني
    شكرا لملاحظتك القيمة هذه . وأود أن أطمئنك -ويعلم الله ما في نفسي- أنني لم ولن أحمل في نفسي شيئا للأخ أبي أحمد القطري وكانت كتابتي بدافع الحرص على قطر وشعبها لا بدافع آخر . على أنني مع ضيق وقتي فلا أتابع إلا قناة الجزيرة في نشراتها الإخبارية المسائية .
    أما صاحبنا الردادي فهو في مأساة حقيقية وهو لا يعلم بذلك .
    مع تحياتي لك شيخنا الياسيني ولأخينا أبي أحمد راجيا منه قبول عذري .

  18. American Israeli company created ISIS. When millions of Muslims immigrated to Europe and started change the social economic of the continent and this was the idea of Germany to counter the Jewish power in Europe, American Israeli company changed the policy in Syria to stop Muslim immigration to Europe,then they Destroyed what they created the ISIS.

  19. /____ كل المشاريع المرصودة للشرق الأوسط تهدف لحماية أمن إسرائيل … بالنتيجة فهذه الدولة هي عضو مؤسس و هي المركز الذي تدور حوله كل هذا الإنفاق الناتاوي السني . و حتى لا يلتبس الأمر على الفكرة فإن’’ السنة ’’ ستتحول من القول .. إلى الفعل .

  20. يا اخ غازي سيأتي يوم وتنشف هذه البقر ولن يبقى هناك حليب !!
    وسيتداعى الجميع لذبح هذه البقرة وعلى الملأ .

  21. اموال المسلمين في الحج واموال شعب نجد والحجاز من النفط يحلبها ترامب من حكام نجد لقتل المسلمين ولابركة فيها
    قال تعالى (سينفقونها ثم تكون عليهم حسره)
    وقال تعالى(ولاتاتوا السفهاء اموالكم)
    البركة مشروطه من الله بالصدقه
    وليست البركة من ترامب
    الاخ غازي الردادي

  22. حلب مءات المليارات الاضافيه من السعوديه ودول الخليج الغنيه اضافة الى شق العالم الاسلامي الى شقين متناحرين الى الابد بين عالم اسلامي عربي وعالم اسلامي غير عربي. هذا هو بيت القصيد خلق فتنه اسلاميه اسلاميه احد طرفيها المسلمين العرب والطرف الاخر المسلمين غير العرب . المحير في الامر اليس بمقدور السعوديه وهي مركز العالم الاسلامي التفاهم مع ايران واستيعابها بالاساليب السياسيه والدبلوماسيه وترك الخلاف السني الشيعي لرجال الدين ليجادلوا بها فقهيا الى يوم يبعثون بدون جر الدول والشعوب الى الحروب والدمار ثم هل ان الخلاف مع ايران يستوجب الافراط بقضية المسلمين المركزيه الاولى والتحالف مع اسراءيل ضد ايران ؟ اين الحكمه من كل هذا. رحمك الله ياحكيم العرب شيخ زايد كم نحن بحاجه الى حكمتك ورجاحة عقلك اليوم.

  23. إلى الأخ الردادي السوري وليس
    السعودي اوكرر وليس السعودي
    تكرارك لبشار وروسيا وإيران وشيعة
    الخ في كل المواضيع دليل لا يقبل
    الشك معاناتك واضحه خيو
    تحياتي

  24. يبدو ان الاخ ردادي! خولط بعض الشيء..يا سيد ردادي لا داعي للرد حين الغضب! ما معنى البركة بعد ان تعترف بكون الخليج بقرة حلوب! ليس العيب على من وصف حكوماتكم بهذا الوصف المشين و المعبّر في نفس الوقت العتب على ولاتك الذين رضوا ان يكونو من الحوالب!!
    كفوا عن الكبرياء و قدموا العقلاء بدل المراهقين الاخفّاء…تفاوضوا مع ايران و من تعادونهم من الجيران بدل اللجوء الى منطق الانتقام و السيف و الغارات التي لم تنفعكم الا خسارة..يا ردادي انا لكم لمن الناصحين!!!

  25. أمريكا تؤسس حلف سني (( الخليج والأردن ومصر)) ، أمريكا أصبحت قائدة العالم السني، مليار مسلم سني تقوده أمريكا!!!
    ثم يأتي المرضى ويقولون نحن نمثل السنة والجماعة!!!
    هم يمثلون سنة ترامب ونتن ياهو، هم يدفعون الأموال لترامب ونتن ياهو!!!
    نقول للمريض الردادي (( ما قل مال من حلب الصهيوأمريكي، بل المال قل واصبح نقمة بدل نعمة أصبحت السعودية لا تنام الليل من كثر الحلب في كل الجبهات، مثل التاجر الذي يبني مصنع خسران)) والخسارة تكون كالأتي ( إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ( 36 ) ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون 37 ) هل فهمت معنى الخسارة؟؟؟
    وتأتي أنت وتقول كثر الحلب فيه البركة!!!! ههههههههههههه، أي بركة هذه وأموال المسلمين تذهب للصهيوأمريكي لخوض حروبه؟؟؟؟ والشعوب العربية والإسلامية بل حتى الشعب السعودي في فقر وعوز وبطالة ومشاكل لا حصر لها؟؟؟؟
    ليعلم كل حر في العالم العربي والإسلامي سبب حلبكم من قبل الصهيوأمريكي هم هؤلاء المنبطحين والمنافقين أمثال الردادي وغيره، لو تخلص العالم العربي والإسلامي من مثل هؤلاء لن يستطيع الحاكم العربي او المسلم إلا الإذعان لشعبه وأمته، ولكن بسبب هؤلاء المنافقين والمنبطحين فإن بني سعود ومن على شاكلتهم يزدادوا ظلما وحلبا.

  26. الى غازي الردادي : السعودي
    لاول مرة اعترف لك بالمصداقية في مداخلتك التي تعترف فيه بان السعودية ودويلات النفط الخليجية تمثل “بقرة الحلوب ” وتعترف بانها في كل مرة يتم فيها ” حلب ” البقرة يزداد المال لهذه الدول النفطية الخليجية ؟
    لكن العتب عليك انك تغاضيت انكرت الاعتراف بأنه كلما زاد ” الحلب ” زاد الدفع الى الوئييس “ترامب ” !:وانكرت ان كلما زاد ” الحلب ” زاد “الكر ب ” وازداد غرق سعوديتك في مستنقع ” الحرب ” ! واصبحت في ضيق وكرب ؟
    اماسمعت باالمقولة المأثورة “كلما اخذت من التل يختل ” ؟
    لهذا اصبح ولي عهدك مححمد بن سلكلا يبحث عن بنوك دولية للحصول غلى قروض مالية من بنوك دولية طويلة الاجل ،وقد تعجز عن سداداها لان اسعار النفط بعد فترة قصيرة ستعود ارخص من ثمن الماء في السعودية نفسها وبعد ان ينضب الحلب بسبب لاضرع ولازرع ؟
    ياابن الردادي
    الحلف الروسي الشيعي الايراني -العلوي الذ ي تتحدث عنه باستهزاء قد أفلح وسوريا قطفت الثمار بهذا الانتصار ؟
    فهل التحالف العربي -الاعرابي الاسرائليي الاميركي المرتزق قد حقق اي تقدم لسعوديتك في اليمن التي كل يوم يمر تزداد فيه غرقا في المستنقع اليمني ؟ والذي اقسم الحوثي غير حانث انه لن يسمح بخروج ال سلملن وال نهيان إلا بعد ان يصبحان منهكان مايا وماديا ومعنويا دون كسب ودون حلب ،مع ان هذه الكلمة “الحلب ” ضرررها اكبرمن نفعها لال سعود والايام بيننا !
    احمذ الياسيني -بيت المقدس الشريف

  27. الاخ بلحرمة محمد ،، وهل سيتم نقل (الخدم والعبيد) سراً بطائرة شحن ،، وسحبهم من أكتافهم ،
    ،،،،،
    الاخ ahmed ali ،، ((ولاكن اذا هاجمت ايران الخليج بدون سبب سوف تقف مصر
    مع قبائل الخليج كالعاده رغم أهانات مراهقي الخليج !!!وربنا يرحم محمد علي باشا !)) هذا كلامك ،
    اختصرها وقول ،، اذا كان الهجوم بدون سبب ،، الدفاع بدون رز ،،
    وان كان الهجوم الايراني بسبب ، يكون الدفاع عن (القبائل) ، حسب كمية الرز ،،
    اما محمد علي باشا ، الذي غاثنا فيه ، هو والي عثماني ، اصله ألباني ، ولد في اليونان ،، يحكم مصر
    مع احترامي وتقديري للشعب المصري الشقيق ،،
    تحياتي للجميع ،،

  28. جاء في الوكيبيديا عن العبثيين و أدباء اللامعقول :

    كان أول ظهور لهذه المجموعة في فرنسا في الثلاثينات من القرن العشرين وحينها قدموا نمطاً جديداً من الدراما المتمردة على الواقع، فجددوا في شكل المسرحية ومضمونها. بدأ مسرح العبث ظهوره في أوائل الخمسينات من القرن العشرين، وبالذات في العام 1953 عندما طلع علينا الفرنسي الموطن والإيرلندي الأصل صمويل بيكيت (1906-1989 بمسرحية سماها(في انتظار غودو ) اتسمت بغموض الفكرة وعدم وجود عقده تقليدية، وانعدام الحل لما عرضته المسرحية فكانت رمزية مبهمة للغاية.
    و يقول توفيق الحكيم فى مسرحية يا طالع الشجرة:
    لا يوجد مناظر فى هذه المسرحية ، و لا توجد فواصل بين الأزمنة و الامكنة ،فالماضي و الحاضر والمستقبل احيانا توجد كلها في نفس الوقت . و الشخص الواحد يوجد في مكانين على المسرح و يتكلم بنفس صوته مرتين فى نفس الوقت . كل شيء متداخل فى كل شيء .
    و يقنا ان ما يقوم به ترامب يفوق كلما قدمه العبثييون و أدباء اللامعقول على إطلاقهم .

  29. الى السيسي
    لا يوجد حاقد على شعوب دول الخليج وانت تتكلام عن نفسك ليس عن الشعب المصري

  30. هل من صنع الإرهاب وزوده بالأسلحه يمكن أن يحارب الإرهاب او يكون صديق للأمتين الإسلامية والعرابيه الإسلاميه؟ لاوالله لعمرالصهيوأمريكية العالميه لعمرهاتحب الخيرلأمة الحبيب **محمد صلى الله عليه وسلم**
    لكن مع المأسف دويلات النفط و بعض الدول المأزومة والمعقده نفسيا من( الجمهورية الإسلاميه الإرانية )هؤلاء البلداء و أقولها بفم ملآن لم يكن لهم أن يفقهوا ما يجري حولهم وحين يمرالقطارأنذاك سيكونوا هم الخاسرون سيخسرون كل شيئ.هل من صنع داعش و أخواتها و الخوذ… البيض وكرمهم* بجائزة نوبل* التي هي أصلا إختراع ممول بذهب الصهيونيه العالميه من أجل إحباط و تدمير العقل العربي المسلم وشله تماما…قادرعلى مساعدة العرب والمسلمين ؟ لا وألف لا العدو عدو ولم يكن يوما إبن عم و لا صديق والصديق صديق والرفيق رفيق .

  31. الحقيقة الصارخة التي ملأت الدنيا : ماذا كان يفعل طرمب وقبله أوباما وفرنسا والناتو و”رز الخليج” ” ما ظهر منه وما بطن ؛ وأمبراطورية داعش” و”أباطرة النصرة” دون أن نغفل “جحافل إدلب” “خليفة فرسان الجولان” منذ 2011 إلى 2018؟
    هل حلف الخليج الذي هو “جناح بعوضة” في “حلف الناتو فقط” ؛ أقوى من الناتو وأمريكا ومئات آلاف الدواعش بمختلف تصنيفاتهم ومسمياتهم وجنسياتهم ومواطنهم القادمون من جهات العالم الأربع ا؟
    كانوا موجودين وإيران أمام أنظارهم ؛ وأقرب إليهم من حبل الوريد سيما خلال العدوان الثلاثي على سوريا إثر مسرحية ذوي الطرابيش البيضاء ؛ فلماذا فروا وولوا مذعورين؟؟؟
    وهل كل هذه المسرحية من أجل التمويه على “حلف إدلب” الذي يعد العدة “لمقارعة الموت كمن يريد أن يتحدى قوة الرياح “بالقفز من قمة الهيملايا دون منطاد ولا مظلة؟؟؟
    أطمئنوا يا سادة ؛ فطالما الجبير نائم ؛ فإيران بخير ؛ وعندما يصحو من نومه ؛ فعلى الأقل يحتمل أن “يزعج ولو بكلام عيال”!!! ليغري حلف إدلب مجددا بالحور العين قبل أن تنفذ

  32. ما اسمعه أو اقرأه عن بعض الدول العربية هو وارد و سيتحقق بل النسبة لهذا الناتو و الكثير من الأشياء الأخرى و ذلك لكثرة الخيانة و الجهل والفساد المهيمنين على عقول الكثير من هاؤلاء الحكام العرب. الله يعيننا من الأعظم و من الأيام الصعبة القادمة

  33. من السخافة ان يقول القلة الموجهة من العدو الاسرائيلي ان الزعيم بشار الاسد قتل شعبه منذ 2011 .. شيئ مضحك ولماذا لم يقتل قبل اندساس عصابات المستعمرين المتأسلمة اي قبل 2011 وماذا يعني هذا انه يعني ان الاسد قتل الارهابيين في واقع الامر اما الاسطوانة الا سرائيلية المشروخة و القديمة فلا قيمة لها وقد اندثرت و تحطمت . نقول للمتجاهلين من ابواق العدو اذا جاءك لص قاتل الى منزلك و دافعت عنه وقتلت المعتدي ثم جاءك احدهم و قال لك انك قاتل ماذا ستقول له ؟ ستقول له انك غبي و كاذب لا يفهم .

  34. يجب التعلم من الدروس لان ما يحصل الان هو نتيجة اخطاء الماضي ولن تنسى الشعوب العربية 380 مليون . النقاط السوداء للسادات فهي محاربته للنهج الناصري و مكتسباته بوهم الغاءه وهذا لم يحصل فشعبية الزعيم ناصر تزداد في كل يوم رغم ان السادات كان يطبل للناصرية في البداية في عهدها ولو لا عبد الناصر لما كان السادات رئيسا اصلا مما يظهر انه كان نفاقا وكان بامكانه لو كان صادقا ان يصوب بعض التوجهات ان لزم الامر وان يرسخ اسس الناصرية لا ان يدير ظهره لها كليا و يفبرك التهم لزملاء ناصر و يعتقلهم وهذا عيب كبير .. بالتاكيد ان دور كيسينجر الصهيوني كان واضحا في التحريض على ذلك وعلى غيره و الارتماء في احضان الاستعمار الامريكي . والنقطة السوداء الثانية زيارته المشؤومة المذلة الى كيان العدو الاسرائيلي واتفاق كامب ديفيد واخراج مصر من مقاومة العدوان و اضعافهاولكن الشعوب العربية لا تعترف بكامب ديفيد ولا باي اتفاق لمصلحة العدو لتدجين الدور المقاوم لأي دولة عربية و كامب ديفيد و امثالها ليست منزلة من السماء و يجب الغاءها و الشعوب تراقب . رحم الله الزعيم الخالد عبد الناصر .
    اما النقاط السوداء للرئيس السادات والتي لا تغتفر فهي محاربته للنهج الناصري و مكتسباته بوهم الغاءه وهذا لم يحصل فشعبية الزعيم ناصر تزداد في كل يوم رغم ان السادات كان يطبل للناصرية في البداية في عهدها ولو لا عبد الناصر لما كان السادات رئيسا اصلا مما يظهر انه كان نفاقا وكان بامكانه لو كان صادقا ان يصوب بعض التوجهات ان لزم الامر وان يرسخ اسس الناصرية لا ان يدير ظهره لها كليا و يفبرك التهم لزملاء ناصر و يعتقلهم وهذا عيب كبير .. بالتاكيد ان دور كيسينجر الصهيوني كان واضحا في التحريض على ذلك وعلى غيره و الارتماء في احضان الاستعمار الامريكي . والنقطة السوداء الثانية زيارته المشؤومة المذلة الى كيان العدو الاسرائيلي واتفاق كامب ديفيد واخراج مصر من مقاومة العدوان و اضعافهاولكن الشعوب العربية لا تعترف بكامب ديفيد ولا باي اتفاق لمصلحة العدو لتدجين الدور المقاوم لأي دولة عربية و كامب ديفيد و امثالها ليست منزلة من السماء و يجب الغاءها و الشعوب تراقب . رحم الله الزعيم الخالد عبد الناصر .
    لم يقدر السادات ضباطه فيها كالمشير الشاذلي وغيره

  35. السؤال هو ماذا عن الحلف الاستعماري الامريكي الاسرائيلي و نظام سعود و عصاباته التي مولها خلال 7 سنوات بوهم قتل الشعب السوري وتدمير سورية واسقاط الهوية العربية المقاومة
    الحلف الاستعماري الغربي هذا الحلف ليس في الخيال بل موجوووود وشغال اجرام منذ عشرات السنين
    اموال الخليج وعي اصلا اموال الله التي يرزقها لعبيده لكي يختبرهم نكرر لكي يختبرهم ماذا سيفعلون بها .. هل لكي يحلبها المستعمرون الاجانب لقتل العرب و المسلمين ببث الفتن و الدسائس و المؤامرات ام لصرفها في سبيل الحق و العدل !!!! الله القهار يعلم الجواب من قبل ومن بعد بعلم الغيب لديه وعقابه مهول ولوا قعدوا مئات السنين يتحدثون بالباطل .

  36. المستفيد الاول في هذا الصراع هو الغرب على رأسهم أميركا وضمان وجود دولة الاحتلال لخدمتهم وسياستها الخبيثه لتدمير الشعوب العربية اخلاقيا وتميعهم من خلال أفلام ومسلسلات وبرامج هابطه وحكومات متخلفه تخضع لسنة امريكا ضد هذه الشعوب المتخلفة .
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر .

  37. وماذا عن الحلف الروسي الايراني ونظام بشار وحزب حسن (حلف وارسو ايراني شيعي )
    لقتل الشعب السوري وتدمير سوريا ،،
    وارسو الروسي الايراني الشيعي هذا الحلف ليس في الخيال بل موجوووود وشغال قتل ،،
    ،،،،
    يكثر الكلام دائما عن اموال الخليج والحليب ،، وسأختصرها ليرتاح البعض
    اموال الخليج فيها البركه ، فبعد كل حلب تزيد هذا الاموال ، اللهم مزيدا من الحلب ،
    والدول النفطيه التي لا يتم حلبها ، ولم تدفع جزيه ، تعيش في تقشف ويهرب ابناءها ،
    ومظاهرات الحرمان من الكهرباء والماء ، ولديهم الغاز والنفط ، وكل الثروات ،
    لهذه الدول في الشرق والغرب سواء تعيش في حرب او بدون حرب ، عليكم بالحلب ،
    ففيه بركه ، ولا نقص مال بعد حلب ،، والبقره اذا لم تحلب تعاني من ألأ لا لا لام ،،
    تحياتي ،،

  38. يجب التعلم من الدروس . لقد ارتكب السادات اخطاء شنيعة في حق مصر عبد الناصر و الوطن العربي بمحاولة الغاء ارث عبد الناصر ولكنه فشل فمبادئ عبد الناصر القومية ما زالت تلعلع في كل الارجاء وهي راسخة بعون الله القهار الى الابد لانها حق و وطنية . على القيادة المصرية الحالية الابتعاد كليا عن اخطاء السادات ومحوها وعدم تكرارها والتعلم من الدروس وعدم الثقة بالعدو الاسرائيلي مطلقا و الاستعداد له باستمرار . اما الشعب المصري و الشعوب العربية فالثقة تامة بوعيها و وطنيتها واكبر مثال ما قام به الشعب المصري في 2013 بثورته المباركة لتنحية مبارك لتعاونه مع تعليمات العدو الاسرائيلي في الخفاء . السادات اضعف مصر واغرقها في الديون بحجة الانفتاح و كثر الفساد وتخلى عن سلاح ردع مصر عبد الناصر ولم يعد يسيطر على كامل سيناء و انسلخ عن العروبة و نضالها من اجل فتات كيسنجر و الاعداء ولكن الله بالمقابل نصر قوى المقاومة العربية و داعميها المخلصين و كسروا راس العدو الاسرائيلي رغم كل مؤامراته الخفية تحت الطاولة خلال عشرات السنين من خلال تصيد القلة من المسؤولين العرب و تدجينهم وفتح ملفات لهم و توجيههم من خلال نقاط ضعفهم في المال و الشهوات و التخطيط قبل سنوات لمن سيخلفهم من الفاسدين … الخ . يجب تعلم كل الانظمة من هذه الدروس و التجارب و الشعوب تراقب باستمرار . يجب عند تنحي اي حاكم عربي لن يتم تعيين خليفته بالانتخابات الشعبية وليس من خلال قرار رئاسي او برلماني كما يجب على الحاكم عدم تجديد انتخابه او اقالته اذا ثبتت عدم وطنيته خلال 4 سنوات وعدم التمديد التلقائي .. الشعوب هي الحكم الان و الجيوش العربية هي لخدمة الاوطان فقط وليس لقمع الشعب بواسطة الحاكم .

  39. المحاباة تضر العملاء فلا يعلمون جرائمهم . لذا على الدول المستعربة ان تتوب عن مداهنة العدو الاسرائيلي و التطبيع معه وان تسير مع شعوبها . اما بعض الدول العربية المتراخية بدعوى الستر ان تقف بجرأة ضد العدو الاسرائيلي و الامريكي بلا تمييع و الشعوب تصر على مواقف حازمة و ارادات وطنية مستقلة .. انه عار ان يتم تنفيذ سياسات المستعمرين من قبل القلة هذه وكيف تم السماح لهم بالتدخل في الشؤون العربية ولتذهب كراسي الحكم الفارغة الى جهنم , اين المواقف مما يحصل في القدس و غزة و سورية و العراق وهل تم اعادة مقعد سورية و زيارة الدولة السورية .. ما هذا الخنوع !!!! الشعوب تصر على الافعال و تراقب بكل حزم . مفهوم !!!

  40. ليتقدس قلمك الذي يرسم الحقيقة على اوراق بريئة كي يفضح الظالمين.
    أن ملة الاسلام ستعود بكل ثقلها وجبروتهاا ولكن هذه المرة لن تعود على ايدي الامويين والعباسيين انما على ايدي من لم يهجروا القرآن ولم يتحالفوا مع النصارى واليهود لذلك هذه التحالفات والانضمامات ليست الا زوبعة في فنجان عتيق. إن الملة سائرة نحو تطبيق الناموس الاكبر وهو اقامة العدل في العالم. فأمثال ترامب منذ قبل جاؤوا ورحلوا ولكن هذه المرة سيرحلون دون رجعة بإذن الله.

  41. إذا كان فسيكون خليطا من جيوش منبطحة أو جيوش فرّارة كجيوش الخليج التي أبهرت اليمنيين بقدرة على الهروب ركضا تفوق قدرة الغزلان.

  42. ماذا عسانا نضيف، بعد مقالكم البليغ، خاصة في فقرته الاخيرة.
    على صعيد الداخل الفلسطيني واهل رباطها الاشاوس لا سيما حماس والجهاد آمل ان لا ينخرطوا في مثل هذه المغامرات المؤامرات المهاترات المهلكات الموبقات الطامات المفجعات، مع اي طرف، كما رفضوا الانخراط في اليمن وفي سوريا وفي اي نزاع بين المسلمين، خاصة وانهم في مواجهة مباشرة مع الاحتلال، عدو الامة الاول والاخير، فلهم حق الدعم على كل طرف، دون الوقوف مع اي طرف خارج عنوان هذا العدو والصراع المباشر معه.
    وببشارة الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم لا اتوقع ان يتغير عليهم عزمهم ورباطهم وقهرهم لعدوهم وظهورهم على الحق المبين وعدم تأثرهم بما يجري داخل جسد الامة الا ما اصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله بالتحرير والنصر وتطهير ارضنا العربية الاسلامية من رجس المحتلين. كما لم يتأثروا جوهريا بسقوط العراق و أحداث سوريا و انقلاب مصر الدموي و نظامها الحالي التنفيذي لمطالب امريكا والعدو الصهيوني، وغير ذلك الكثير من احداث دراماتيكية. وقريب يتجهمهم وعدو مُلِّك أمرَهم، وهم على ذلك ان شاء الله، بإذنه وفضله وعونه ونصره و تأييده وكرمه وعدله سبحانه وتعالى، ولا نزكي عليه احدا من خلقه.
    في اعتقادي المتواضع وطالما ان أس الكوارث في أمتنا هو فساد الامراء والانظمة وتبعيتهم العمياء للغرب، فإن الربيع العربي كان آخر أمل للامة العربية على الاقل بان تسحب البساط من تحت الطرفين المتخاصمين الموشكين على تدمير الاخضر واليابس، ومن ورائهم امريكا والخارج عموما، بأن يكون للشعوب كلمتها وبرلماناتها وحكوماتها المنتخبة التي تسير بها في طريق مصالحها ومصالح الامة العربية و الاسلامية العليا، لا مصالح كراسي مهترئة وعروش مهزوزة وانظمة منكوسة موكوسة مدسوسة. والله المستعان.

  43. لقد كان حفل الفنانة الوطنية العربية جوليا بطرس في الاردن في 27/ 7 في غاية النجاح و الحماس وهذا دائما كان اداء هذه الفنانة القومية العروبية وكل 380 مليون عربي يحيونها على مواقفها الوطنية بدعم المقاومة الفلسطينية و الدولة السورية المقاومة والتي تآمر عليها كل عملاء العدو الاسرائيلي و اذنابه من خلال البلطجة و قلب الحقائق وان مقابلتها مع القيادة السورية هي اكليل غار تدعمها الشعوب العربية 380 مليون . اما الاصابع الاسرائيلية الخفية و اذنابها حاولت التشويش الفارغ على اداء جوليا من غيظ العدو وحقده على الوطنية العربية و سورية ولذا لا قيمة لهذا التشويش اطلاقا فعشرات الالاف هتفوا لجوليا في الحفل هذا اضافة لملايين الاردنيين فالشمس تبقى شمس و الشعب كان موحدا بذلك ولا يهم رأي الاقلية الموجهة من العدو الاسرائيلي . فالى مزيد من القوة و الحزم لعقد مثل هذه الحفلات وبكل ثقة .

  44. /____ شكرا الأخ العزيز Mhsnali
    و شكرا على التفاعل الراقي الذي يعكس مستوى مثقف متمكن من فهم ما لم يكتب . لك كل إحترامي و تقديري .

  45. //____ ترى من هي الدولة صاحبة السعد التي ستتشرف كمقر لهذا ’’ النيتو المسنسن ’’ الأكثر منحا و كرما ؟؟ مبروك دولة داخل دولة .

  46. لدينا دماء رخيصة ارخص من الماء وتستطيع مصر والأردن والسودان تقديم هذه الدماء الرخيصة في سبيل الحلف السني الأطلسي الصهيوني ولدينا اموال وفيرة وسهل الحصول عليها تتمثل في الريالات السعودية والدراهم الأماراتية بينما تتولى دويلة قطر وتركيا في توجية الاخوان المسلمين الى محرقة الجهاد المقدس بقيادة اسرائيلية غير مُعلنه وسوف تُحرك الشيخة موزة زبانيتها بأتجاة الدعوة لهذا الحلف بينما يفتي القرضاوي بوجوب نصرة هذا الحلف الذي يستهدف القضاء على الرافضة وابادتهم وسوف يُقاتل البشير حتى هلاك اخر زول سوداني في سبيل الله بينما يقاتل السيسي حتى هلاك أخير كدع مصري في سبيل الريال السعودي وحتى تنفذ ريالات المملكة السعودية في بينما يُقاتل النشمي الأردني حتى تنفذ خزينة الأمارات من الدراهم الأماراتية ولسان حالهم يقول حرب حرب حتى الموت .بينما تبيع اسرائيل خزينها من السلاح لهذا الحلف الجديد

  47. ابو أحمد قطر
    نحن تعاطفنا كثيرا مع قطر بعد الحصار للظلم الذي وقع عليها من أشقائها .
    دعنا نرى هل ستنسى قطر هذا الظلم وتلتحق بالحلف الجديد استجابة لأمر ترامب وتحقيقا لرغبة اسرائيل ؟.
    وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان .

  48. هناک محوران فی دول المنطقه و شعوبها ، بالشعوب و بعض الانظمه تعمل علی حمایت المقاومه الفلسطینیه و الاخری بالظاهر و الخفاء وبالعناوین المختلفه منها الدینیه و غیرها تعمل علی تفکیک محور المقاومه ، فالشعوب العربیه و شعوب المنطقه کلها تعمل علی ان تساعد المقاومه ضد الاختلال الامریکی ، الاسراپیلی ، حکام العرب الفاسدین و الحکام المعترف بهم من الشرعیه الدولیه و غیرهم ، امریکا لاتسطیع وحدها به دخول الحرب مع ایران بدون مساعدت حلف الناتو و دول الخلیج العربی و لکن اذا بدأت امریکا الحرب للدفاع عن اسراپیل و ضد الشعب الفلسطینی فسوف ترد ایران بضرب دول الخلیج و اسراپیل و القواعد الامریکیه الموجود فی المنطقه کلها و الخاسر الاعظم هم حکام الخلیج وکذالک ایران و العقلا علیهم ان یتجهوا الی المذاکره و الابتعاد عن التهدیدات الاعلامیه و علی دوله قطر ان تعمل مع دوله عمان و الکویت معا بالابتعاد عن هذا الناتوالعربی القذر

  49. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    سبق ليي التعليق باسهاب على موضوعك هذالبالغ الاهمية الذي تضمن الحديت عن اقتراح يسعى اليه البيت الابيض لتشكيل مااسماه ” حلف ناتو العربي ” من دول عربية واعرابية “سنية ” للتشدي لايران واالنطر الايراني المتصاعد في المنطقة ؟
    اما تعليقي على هذالحلف الذي سوف ” يٌجهض ” في حمه دون ان يرى النور فقد جاء ردا على المقال الذي نشرته هذه الصحيفة -رأي اليوم – يوم امس الاول تتحت عمود “مختصر مفيد ” وعنوانه “مسئولون اميركيون :ترامب يسعى الى احياء فكرة إنشاء ناتو عربي سني ” تشترك فيه الدول الحليجية الستة ومصر والاردن ” ظاهرا ” والدولة السنية الاعرابية الجديد اسرائيل “باطنا ” ؟
    وحتى لاذهب ابعذ فالاطالة في مقدمتي هذه اود ان أبين هنا ما طرحته في تعليقي كي ابرهن ان هدا الاقتراح الترامبي الذي هو في الاصل فكرة اميركية -اسرائيلية لكي يحل مكان مشروع اشرق الاوسط الجديد الذي ابتدعته وزيرة الخارجية الاميركية الاسبق كونداليزا رايس وسقط بهزيمة اسرائيل في حرب حزيران 2006 في الجنوب اللبناني على ايدي رجال حزب الله ،
    وفيما يلي اهم النقاط التي ذكرته في تعليقي المشار اليه انفا عن مقترح ترامب لتشكيل “ناتو عربي خيالي “:وقدتطرقت الى عاملين رئيسيين لا مناص منتوفيرهما أذا تم تشكيل هذا الناتو العربي الصوري وهما :
    الاول تعيين سيد عمرو موسى كأولواخر امين عام لحلف ناتو” العربي ” لايجاد تحالف مع حلف الناتو “الغربي ” ؟
    التاني وهوالاهم ” تمويل ” الناتو العربي ، ولقد وكت ان منالمتعذر على اية دولة عربية اواعرابية خليجية “سنّية ” تقديم ايم مساهمة مالية للانفاق عل الحلف كما يلي :
    1- السعودية وهي الاغنى ماليا من جميع الدول الاعضاء حاليا “مفلسة ” وفق تقرير لها ذكرته صحيفة بلومبيرغ ونشرته
    راي اليوم جاء فيه حرفيا ” ان الاميرمحمد بن سلمان يسعى للحصول على قروض من بنوك دولية لتغطية تكاليف الحياة
    المعيشية ” !
    2-مصر تشد الحزام على الاعناق لاعلى الوسط!
    3-الاردن يعاني ضيق المية الاقتصاذية وتصاعد الديون الخارجية بسبب ان الدول الاعرابية الخليجية اوقفت دعمها المالى للمملكة منذ سنوات
    4- الامارات العربية المتحدة تعتمد سياسة خاصة تفاديا للمواجهة مع ايران وهي (من كان بيته من زجاج فلا يٌلقي حجرا على بيت جاره ” ولهذا السبب فقد تناست المطالبة باستعاذة جرزها الثلاث التي ضمتها ايرات تحت سياذتها الأ بذية!
    5-الكويت وعمان وقطر ستمتنع عن الانضمام لحلف ناتو العرب لان هذه الدول الثلاثة تقيم علاقات جوار طيبة مع ايران
    5 -أما البحرين فالعين بصيرة واليد قصيرة في المال والرجال !
    اخي عطوان الاترى معي ان هذه الاسباب الى جانب سبب اخر رئيسي وهو التباين في المواقف والمصالح والاهداف التباين
    بين دولة واخرى من هذه الدول المقترحة للحل النتو العربي تجعله يموت في مهده قبل ان يولد ؟
    نعم تراها جميعا دولاً عربية (سنٌةً ) ولكنها فى الواقع دولاً اعرابية ( سمّا )زعافا
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  50. هده ليست قمة يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان بل هي استدعاء للخدم والعبيد لسماع اوامر سيدهم فما عليهم الا السمع والطاعة.

  51. بسم الله الرحمن الرحیم ..

    (((ناتو سني .. معناتو / الدابة عربية و البردعة أمريكية .)))
    عزيزي …taboukar :
    اتابع تعليقاتك المختصره .. والمميزه .. بصفة ((خیر الكلام ماقل ودل ))
    وهذا التعليق أجمل ماقرأته من تعليقاتك .
    وأَدَلَّ وابلغ ..
    وفقك الله لصالح القول والعمل ..
    اخوكم محسن العراقي النجفي المعديكربي

  52. يا ترى دولة قطر عم تفكر اكثر في الحرب ام في تحضيراتها لاحتضان كاس العالم 2022 ،
    بصراحة دول الخليج ليسوا مؤهلين للحروب ،
    تجربة السعودية و الامارات في اليمن خير دليل ،
    لم يحققوا فيها اهدافهم ،
    تبنوا استراتجية حرب عبثية ، قصف بالطائرات و قتال بدماء الاخرين ،
    جلبوا لليمن اقبح كارثة انسانية عرفها العالم ،
    لا ناتو يصلح معهم و لا امريكا و اسرائيل تقاتلان من أجلهم .

  53. , ورد في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم, قال:
    ((لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ, قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى, قَالَ: فَمَنْ؟))
    [أخرجه البخاري في الصحيح

    لتتبعن سنن؛ أي سُبَلَ ومناهج وعادات الأمم الذي سبقوكم، شبراً بشبرٍ؛ كنايةً عن شدة الموافقة لهم في عاداتهم، على الرغم ما فيها من سوءٍ وشر ومعصيةٍ لله عزَّ وجل ومخالفةٍ لشرعه, ولا أدَلّ على ذلك من الأزياء التي يلبسها النساء المسلمات, ولو كانت فاضحة، ولو كانت متبذلة, المرأة حرصها على متابعة صرعات الغرب أقوى من حرصها على دينها هذا معنى الحديث الشريف،
    جحر الضب؛ ثقبه وحفرته التي يعيش فيها، والضب دويبيةٌ تشبه الحرذون، والتشبيه بجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته ونتن ريحه وخبثه،
    انشر يا رعاك الله

  54. الأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان
    المنظومه الدينيه في السعوديه تغذي الناس ليل نهار بكراهية ايران
    تتبعها المنظومه السياسيه التي تشاطر الإسلاميين الرأي بالكراهيه وكل هذه التعبئه الفكريه
    التي تسير بشكل منظم ومدروس تدفع باتجاه الحرب بمساعدة أمريكا وإسرائيل ولا اعتقد ان نصحك يفيد
    مع عقول تدار من الخارج كالريبورتات ..والا لو قارنا بين ان يحل السلام والوئام بين ايران والسعوديه مقارنة
    بالحرب وماتترتب عليها من ويلات ودمار لكان السلام أولى لحكام السعوديه والخليج والمنطقه من منطق الحرب بل وللشعوب ايظا

  55. الأنظمة هل من تحتمي بأمريكا أما أن نذكر السنة فهذا إجحاف في حق الشعوب السنية فالأنظمة
    لا تمثل السنة وهي تحاربها ليلا ونهار وتعد لها كل العدة والكل يعلم فأكبر عدو للمسلمين السنة
    هي أمريكا وإسرائيل وإيران وأمريكا لن تضحي بإيران الشيعية وهم يسعون لذلك بكل الوسائل
    فلا السعودية ولا غيرها يمثلون السنة المطهرة من أسقط النظام السني في العراق وأفغانستان
    وإجهاض الانتخابات في مصر وزج رئيسها في السجن ووصف الإخوان وحركة حماس والطالبان
    هؤلاء أليسوا بالسنة وصفوهم أتباع أمريكا إرهابيين ولم يسموا ذلك الوصف للعدو الإسرائيلي وغيره
    خوفا من الحماية فأهل السنة أكبر من يوصفوا بهذا الوصف ونحن متمسكون بكتاب الله وسنة رسوله
    محمد صلى الله عليه وسلم.

  56. الي متي ونحن نحن الي داحس والغبراء والله شبعنا عداوات إنما إنزال الدين لنكون اخوة

  57. يا صرصار عندك دليل على قطر شرف وجيبة ولا تكون تابع تسمع وتصدق… اذا جاك فاسق بنبا فتبينوا… احسن لك يا صرصار ولا ترجع الئ ايام صوت العرب واحمد سعيد خلك باحث عن الدليل ارجوك….

  58. الهدف من ذلك الحلف ببساطة هو حلب ما بقي من اموال العرب والخليج بالذات بعد ان تم تضخيم الخطر الايراني بشكل لا يوصف في السنوات الاخيرة . مع العلم ان اصحاب القرار في امريكا وفي دولة الاحتلال مقتنعين تماماً بأن نظام الملالي في ايران لن يتغير الا من الداخل الايراني فقط ، اما في حال شن هجوم عليه فانه سيكشر عن انيابة ولن يسلم من هذه المعركة احد لا من قريب ولا من بعيد !
    والخاسر الاكبر من كل ذلك وللأسف العرب !!!

  59. الدول العربية متخلفة في كل شي لا اقتصاد زي العالم ولا صناعة مثل الدول من المشرق الئ المغرب العربي شوف حالهم يا استاذ عطوان وانت تعرف امة منتهية ..تواجه من .. والدول العربيه على سبيال المثال اليمن السعيد وشعبها صار تعيس والشام منتهي ومصر مدمرة و ليبيا لا حول ولا قوة 💪 و السعودية بطاله ومالقي شغل والمغرب بطاله والأردن يبي مساعدات… هذا دولك العربية يا استاذ عطوان

  60. “نصاءحكم” لدول الخليج فهمناها وتكررت في هذا الموقع مرارا وتكرارا,ولو انني متؤكد ان ماوراءها ليس الخوف على دول الخليج وشعوبها بل الخوف على حكام ايران.
    الان حان الوقت لتقدموا نصاءح حقيقية لاصحابكم ملالي طهران بالتوقف عن تجنيد الشيعة العرب في مليشيات مسلحة ,ولاؤها لمخططات عقاءدية طاءفية.

  61. ان يظهر المنافقون الى العيان بأسمائهم وكياناتهم الصريحة امر يسعدنا ويسعد كل عربي ومسلم غيور على عروبته وإسلامه…ويسعدنا كذلك ان يأتلفوا بأحلاف وكيانات تحت العباءة الامريكية والاسرائيلية بكل وضوح وبلا خجل او وجل!
    هذا ما نريده وهذا ما يريده الله سبحانه وتعالى حتى يميز الخبيث من الطيب والمؤمن من المنافق! وحتى لا يبقى احد من المسلمين في ريب او شك فيمن هم المنافقون ومن هم انصار الله وعباده المؤمنون!
    الحمد الله الذي ارانا الحق حقا ورزقنا اتباعه وارانا الباطل باطلا ووفقا لشجبه وادانته واجتنابه!
    حفظ الله ايران وسوريا وحزب الله وانصار الله وابطال فلسطين وكل مقاوم غيور.

  62. إيران أداة تنفيذ السياسات الإسرائيلية والأمريكية. ..لصرف النظر عن قضية العرب الأولى من خلال التطبيع وكذلك استمرارا لاستمرارية واستدلمة المصانع العسكرية الأمريكية! !!
    الضحايا. ..المسلمين والعرب والايرانيين من خلال تأجيج الصراعات الإقليمية والطائفية والعرقية
    الحل. ..صرف النظر عن التمسك والانبطاح للسياسات الأمريكية ورفض أي صفقات لدفن القضية الفلسطينية والوقوف بشكل صارم ضد إيران ومغامراتها المستهترة في البر والبحر ومحاكمتها على تسببها في هدم كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن. ..وكذلك محاكمة كل من تسبب في جر الويلات على الشعب اليمني وبالأخص الحوثيين ومن لف لفيفهم! !!

  63. 1- سرائيل بإعتقادي ستكون جزء من هاذا التحالف “حلف الشرق الأوسط المعتدل” ولا أستبعد مصر و الأردن و سلطة عباس أيضا
    2- أمريكا لا تريد تدمير إيران ولاحتى تغيير نظام الحكم فيها لانها بإختصار طالما هناك خطر من إيران أمريكا ستبقى متمركزه في الخليج
    3- حرب اليمن هي عبارة عن إستنزاف طويل الأمد لجميع الأطراف لاكن ضرب البارجه السعوديه في البحر الأحمر أثار مخاوف الغرب الأوربي و أمريكا و سرائيل
    4- الحرب الأهليه السوريه على وشك الإنتهاء فهذا أقلق أنظمه كثييره تدخلت لدعم اللمعارضه السوريه فبدأت تتجه إلى تل أبيب
    5- قطر و الأخوان المسلمين بدأو التقارب مع إيران بعد تحسن علاقة زعيمة المحور الأخواني تركيا مع إيران وهاذا شيء جيد لانهم لن يكونوا ضمن (تحالف الناتو العربي)
    6- إذا وقعت “أم المعارك” سيتم تدمير الشرق الأوسط وتقسيمه لدويلات على أساس طائفي ولن يكون هناك أي رابح

  64. ترامب يعيد حكاية كربلاء وكل همه حماية اسرائيل وتحقيق حلمها والعرب يساقون الى الذبح مثل الغنم

  65. “لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ”
    “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”

    اما ان ترجعون الى العقيده المضمون نجاحها 100% او تتبعوا نظرية داروين التي تقول ـ نظرية “الانتخاب الطبيعي” ونظرية ” البقاء للأصلح ” Survival of the fittest.
    ـ هتلر استعمل هذه النظريه للتخلص من جميع المعتبرين بنظره غير كفوئين بالبقاء و الالماني وحده الذي يستحق البقاء.
    ـ نفس النضريه استعملها كارل ماركس الشيوعي اليهودي في تاسيس الشيوعيه وايمانه ان الطبقه العامله سوف تنتصر وتمحو الطبقه البرجوازيه” الراسماليه”.
    ـ الراسماليه في امريكا والغرب تبنت نفس النظريه ورجحت البقاء للاقوى والفقير لايستحق الحياة.

    احببت اطلاعكم على البديل الذي تسعى الحكومات الغربيه الراسماليه (ليست الاشتراكيه) تسعى الى تطبيقه في الدول العربيه وغيرها من اجل التخلص من افراد المجتمع المغلوب على امرهم. التفرقه المذهبيه والعرقيه هي من النوافذ التي يدخلونها والدعوه لتكوين قوه ضاربه سنيه على قوى شيعيه وفي نهاية الحرب تكون جميع هذه الدول عاجزه عن الدفاع عن نفسها ومن ثم يحتلوها ويتنعموا بخيراتها. اسرائيل تظن نفسها صديقه للغرب وامريكا خصوصا ، الحقيقه هي ان اسرائيل سوف تعامل بنفس المعامله التي عاشتها في الماضي وربما اسوأ ولكن بعض الناس لايفهمون.

    البلدان العربيه يجب ان تدرك الحفره التي تنتظرها وان يحاولو نسيان الامور الجانبيه والتركيز على مستقبل اوطانهم. اذا اصبحتم وسيله للغرب للتخلص من اعدائكم فان الغرب سوف يستعمل طرفا اخر للتخلص منكم. الغرب لايريد التخلص من ايران او تغيير حكمها ، ماتيس نفسه صرح بذلك. الاخبار التي وردت من استراليا لا صحه لها وجميع السياسيين في استراليا رفضوها قطعا. ربما يكون احد السياسيين احب نشر اخبار كاذبه عن ذلك لغرظ آخر؟

    امريكا تحاول ان تغيير نظام الحكم في تركيا لان اوردغان لم يتمسك بما وعد به . قبل الانتخابات بوقت قصير ظهرت الاخبار على ان تركيا حصلت على اف 35 وبعد الانتخابات لم يحصل شيئا.
    طريقان امامك ، واحد ياخذكم لتصبحوا اقوياء وقادرين على حماية وطنكم والطريق الاخر مظلم ومخيف وياخذكم لتدمير انفسكم وابتزاز شعوبكم ، ويقال ان اغبى الاغبياء منعثر بنفس الحجر مرتين!

  66. لحظة بدء الحرب ستقول لهم امريكا كما قالت لمسلحي جنب سوريا دبروا راسكم لا نستطيع مساعدتكم وعندها لن ينفع الندم

  67. هذا الناتو المستعرب و الاستعماري كلام فارغ لا قيمة له ولن يتحقق فالشعوب العربية 380 مليون رفضت كل اشكال الخيانة و ستتصدى لها بكل قوة وحزم . انتهى

  68. السيد عبد الباري عطوان المحترم
    تحية وبعد ،
    عند ضرب بغداد سنة 1991 كانت دول عربية ممانعة في ذاك الحلف وأهمها سوريا وطبعاً ايران بدعم لوجستي وحصل الذي حصل ، ودارت الأيام حتى وصلنا لسنة 2003 وكان الهدف الرئيسي اسقاط نظام بغداد كذلك اجتمعت عليه دول فرض عليها التدخل باستعمال القواعد الامريكية الجاثمة على ارضيها وأهمها القاعدة الأمريكية في تركيا وكان وافقت تركيا ام لم توافق فإنها ستستعمل القاعدة وما كان من الحزب الحاكم بالموافقة من أجل حفنة دولارات لدعم اقتصاد البلد ودعم حزبه شعبوياً وكذلك حصل الذي حصل ، وأمريكيا تدرك تماما بأن البعبع الجديد للخليج ستكون ايران بدلا من صدام العراق وسلمت كاملة لإيران فوق الأرض وما تحت الأرض لأمريكيا وبعد كل هذا حصلت امريكيا على ما تريد وهو وضع الخليج في قبضتها وأصبحت نصف دولة قطر قاعدة عسكرية امريكية .
    نعم ما تآمر عليه الأمريكان وايران اصبح منتهي الصلاحية وهنا امريكيا تريد التجديد وهي هدم دول عربية والتقسيم من جديد لخدمة دولة بني صهيون واذا وافقت ايران ستدخل في الميمعة ، والحمد لله فشل بنسبة كبيرة هذا المخطط عند ايقافه في مصر وثبات بشار الأسد في سوريا فأصبح الخليج المهدد الحقيقي للتقسيم بدايتها وضع قواعد امريكية في دول الخليج تفوق بالعدد والعدة ما لديها هذه الدول ومن هنا أصبحت ايران خارج اللعبة الأمريكية إلا إذا مفاوضات واتفاقيات تحت الطاولة .
    الحلف السني اذا دخلت الأردن أو مصر أو حتى دول الخليج ستكون بالاسم فقط او بأعداد قليلة جداً بالنسبة للقوات الأمريكية ..

  69. لن يتم محاربة ايران حرصا على الجنود الغالية امريكية واسرائلية والمستهدف هو اموال الخليح واستنزاف قوة مصر ﻻقدرالله فى ما ﻻيعنيها فى شىء اما الحلف السنى هو تمهيد لمغادرة امريكا للمنطقة بعد اﻻطمئنان على اسرائيل بترك حلف تحت قيادتها كزعيمة للسنة

  70. أظن أن مسألة الناتو العربي السني فقط كلام على ورق و تحريك مشاعر الحكام من جهة و الشعوب من جهة . لكن أصل المسألة هو تصفية قضية غزة على مرأى و مسمع من الجميع وإذعانا بتحقق صفقة القرن رغم أنف الجميع و التي ستكون البادرة لفتح السجون لاستقبال الملايين و لقتل الآلاف ( مالم يكن بالملايين) من الأمة الاسلامية بلا ذنب ولا تهم و رفع المشانق و حد السيوف و تطبيق أحكام الاعدام دفعة واحدة و دفنهم دفعة واحدة .
    فكما أطمأن الكثيرون أن الشعب السوري استسلم لرغبات النظام وأيقن بعدم فائدة متابعة ذويهم في السجون ثم تيقنوا قبل فترة بأنهم قتلوا في السجون فهو تمهيد لإطلاق الحكومات العربية يدها لتصفية معارضيها و ناشطيها في السجون و غير السجون . ( داريا فقط 1000 شخص ) فماذا سيضر حكام العرب بإعدام معارضيهم دفعة واحدة ؟
    ان اشتعلت ثورة مرة أخرى فسيهرب كل الحكام و دبلوماسيهم و عسكريهم و حراسهم وحاشيتهم و خدمهم الى بلاد أخرى ( مجهزين أنفسهم للانتقال مرة واحدة بجوازات أخرى ) و من سيدمر الشعب أو قادة الثوار هي الطائرات الأمريكية بلاطيار التي ستتولى حماية منابع النفط والغاز و امداداته . طالما أن الشيخ أو المناضل فلاني سيستلم عشرة آلاف دولار شهريا مقابل ابعاد المشاغبين و المتظاهرين عن منابع النفط والغاز فهذا ما تريده أمريكا ، لكن أن يقتربوا من إمدادات النفط فالطائرات بلاطيار جاهزة و قواعدها من جميع الدول العربية بلا استثناء . من خليجها الى محيطها .
    طالما يوجد لدينا طابور خامس و سادس من الأمن السياسي و القومي و العربي و الملكي و الأميري و السلطنتي ومقابل مثتي دولار في الشهر أو مقابل كيس رز أو طحين أو شعير أو زيت فإنه حاضر لأن يتخلى عن 100 من أهله و ذويه . صدقوني ليفعلوا .
    وغدا ليس ببعيد قد يتم نشر أسماء الكتاب و المعلقين في موقع رأي اليوم مثلا و المواقع الأخرى الذين ينتقدوا أمريكا و حلفائها باستمرار . والله أعلم هل سيتمكن الكتاب من الكتابة مرة أخرى و المعلقون من التعليق مرة أخرى أم أنه سيكون محظورا عليهم حتى الترحم على الشهداء و الصالحين و الفقراء ؟؟!!!!

  71. ربما تعمد مستشارو طرمب خاصة منهم الناطقون بالضاء ؛ أوخجلوا من إطلاع طرمب على دستور العرب : “اتفق العرب على ألا يتفقوا”
    لهذا سيظل يلهث وراء “تصميم” الحلف ؛ إلى أن يحلب آخر قطرة من أعضائه ؛ حتى من رفع في وجهه شعار “إرحل” ؛ لآخر عهده “بعرش البيت الأبيض” سواء غادره بشكل طبيعي ؛ أو من خلال العزل والاعتقال!

  72. ليس هناك اي فرز طائفي، ماذا لو كان حزب الله وانصار الله سنة مثلا، وينفذون أوامر تركيا؟
    تخوف العرب وبالأخص أهل المشرق العربي من ايران ليست لانها شيعية، بل لانها توسعية وتخريبية حتى وان كانت ايران تستغل بعض ضعيفي العقل والبصر من العرب تحت مسميات المقاومة وتحرير فلسطين..
    العمل عَلى زوال الحكم الكهنوتي في ايران عادل وضروري ويصب في مصلحة الشعوب العربية والايرانيية على المدى المتوسط والبعيد.

  73. اذاً ستكون حربا سنية ضد الشيعة لا ضد ايران وطموحاتها لان الواقع اثبت ويثبت ان الشيعة في ايران وغير ايران ضد المشروع الصهيوني وانخراط اهل الخليج في هذا الحلف المزمع اقامته ما هو الا لحمايتهم وحماية كياناتهم وسيكون الشرخ عميقا جدا جدا وسيدرك شعب الخليج ان الصهيونية تأمر امريكا لانجاز ما تخطط به لتحقيق حلمها من النيل الى الفرات وبمساعدة الخليج السني ولربما مصر والاردن المغلوب على امره

  74. == البارحة، البحر الاحمر لم يعد امناَ بسبب اذرع ايران وسلطعونات اعالي البحار المتكرشة الذين اغلقوا باب المندب.
    == اليوم، العملية طفيفة والسعودية اوقفت عملها التجاري عبر باب المندب لاحداث ضجة.
    == !!!!
    == == == ==
    == البارحة نائب الرئيس الاميركي اعلن ان اميركا لا تسعى للحرب ولا يوجد لديها نية تغيير النظام وتحدث عن سلوك ايران العدائي والغير ايجابي في دول كالبحرين وسوريا واليمن ولبنان والعراق (دول ناطقة بالعربية)
    == اول البارحة سليماني اعلن ان بمواربة ان ايران خلف الهجوم على ناقلة نفط سعودية متوجهة للصين، وهدد بمزيد من الاعمال الارهابية مهددا سلامة الممرات المائية.
    == عدائية ايران وتعاملها مع وتمويلها لمجموعات ارهابية يوجب تشكيل حلف عسكري دفاعي يتعامل مع هذه العدائية.
    ===========
    == الحل في جعبة ايران اما ان:
    1– تكون صادقة في شعاراتها وتتجه نحو القدس باشعال جبهات الجنوب والجولان (حاليا تركيزها على مكة والمدينة وتحاول اشعال جبهة اليمن والبحرين والعراق وتتجنب الرد على الاهانات الاسرائيلية) فتكسب تأييد شعبي وتؤدي واجب ديني ويصبح قتلاها شهداء بدلا من مرتزقة للروس

    2– ان تعرف ان مشروع البدر الايراني فشل وتتوقف عن مهاجمة العرب وتلفتت الى خبز وماء وكرامة مواطنيها…

  75. مصر لم ولن تكون طائفيه ، ولن تتورط في عبث طائفي !
    ولاكن اذا هاجمت ايران الخليج بدون سبب سوف تقف مصر مع قبائل الخليج كالعاده رغم أهانات مراهقين الخليج !!!
    وربنا يرحم محمد علي باشا !

  76. نفس محاولة اقحام قوات عربية في شمال وجنوب سوريا وكذلك محاولة تشكيل ناتو إسلامي تحت ذريعة محاربة الإرهاب والإحتمال الأكبر لذلك هو الفشل لأن المشروع مازال يحتفظ بنفس النقائص ونفس الذرائع الواهية أما الآن فإن الطرف الحقيقي المستهدف اصبح واضح الإسم وهو إيران .
    تقول القاعدة العلمية إذا تكررت نفس الأفعال في نفس الظروف فستؤدي إلى نفس النتائج.
    نلاحظ ضعف السعودية على الأرض بحيث لا تملك المؤهلات البشرية اللازمة ناهيك عن إلتزاماتها المالية الكبيرة داخليا وخارجيا ، فكيف بتشكيل جيش كامل ونفس ذلك ينطبق على دول الخليج الأخرى ، وكذلك مصر فهي حاليا أمام التحديات الداخلية ، ربما تم الإعلان في هذا التوقيت لإقناع مصر بالتهديد الذي يواجهه البحر الأحمر من قبل الحوثيين أتباع إيران تهديدهم للملاحة البحرية لكنه على الأرجح لن يقنع مصر بالتدخل فهي تعي أبعاد ومخاطر ذلك .
    إذا أرادت السعودية لجم إيران عليها أن تصحح البوصلة وتتخذ سياسات مستقلة ، بدعم حركات المقاومة ، لكن شخصيا أعتقد بأن ذلك صعب عليها لتبعيتها الإقتصادية والأمنية للولايات المتحدة لكنها في حال لم تقم التنصل من تلك العباءة ولو تدريجيا فإنها ستغرق وسيكون مآلها الدمار إن لم يكن على يد إيران فسيكون على يد حلفائها الحاليين.

  77. المشكله هي أن ترامب ونتنياهو يريدون جر العالم العربي
    الى حرب مدمره. لماذا مطلوب منا معاداه إيران. هل لهدف إخضاعها وابتزازها لتدفع الأموال مثل العرب الجهله المغفلين.
    ماذا سيفعل حلفاء ترامب أن كانت رده فعل إيران على العدوان الصهيوني عندما ترسل آلاف الانتحاريين الإيرانيين بزوارقهم السريعه لاغلاق المضائق البحريه وتعطيل حركه الملاحه البحريه وضرب الاساطيل المعتديه
    واستهداف المراكز الإقتصاديه لهذه الدول.

  78. ترى لماذا يتكلمون عن الوطن العربي كأنها أرض جرداء. اينكم أيتها الشعوب العربية؟ هل أنتم فوق الأرض أو تحت الارض؟أما زلتم هناك. اتحولتم من سنة الإسلام إلى سنة أمريكا لتكون وقودا لحرب قادمة مع إيران بمباركة الحاخام الأكبر بإسرائيل. استفيقوا يغفر لي ولكم الله فقد وضعتم أمة محمد (ص )في أقبح صورها. الطريق إلى طهران أقرب إلى سلام وأمن الشرق الأوسط. وأنتم هناك حيث تقادون وعيونكم مفتوحة لن تنالوا إلا لعنة الله في الدنيا والآخرة. ولن يقبل منكم عدر الحكام أمام الله لأن الله تعالى كرمكم كباقي البشر بالعقل أفلا تفقهون؟ حتى في عالم الحيونات لاطاعة عمياء للقائد أمام الخطر. اينك ياشهامة العرب؟

  79. يقال في الجزائر عندنا مثل عامية التغيم في الصحرا وتشثي في متيجة.الخيج جأ من يدمرهو الا وهو اترانمب ولكن هذا حصاد شر اعمالهم

  80. لا فائدة من هذا الناتو ..اصلا هو موجود منذ القدم …العصر عصر مقاومة و الخضوع لامريكا قد ولى بلا رجعة بقي فقط عند العائلات الخليجية

  81. ترامب تاجر يريد ان يبيع السلاح و يبني القواعد العسكرية و لا يريد ازمة نفط عالمية لابد و ان تحدث اذا شنت الحرب …
    العرب و خاصة الخليج بقرة حلوب عندما ينتهي منها العم سام سيتركها لسكاكين اعداءها الذين صنعهم لها ….

  82. 1-العرب التابعون لامريكا لا حول لهم ولا قوة،تامرهم امريكا فيطيعون،وتجندهم لتمويل مخططاتها العدوانية ضد العرب والمسلمين.
    2-لا مصلحة حقيقية لعرب امريكا واسرائيل ولا لشعوبهم في الخضوع لامريكا وحلفائها بل العكس.
    3-مشاركة وتمويل عرب امريكا واسرائيل للحروب ضد العرب والمسلمين خيانة للدين وللشعوب العربية والاسلامية ومصالحها.
    4- الصهاينة لن يشاركوا في هذا الناتو المفترض مباشرة بل سيسوقونة بالعصا من الخلف.

    5-عدالة السماء ستتدخل لمعاقبة عرب الخيانة على خيانتهم وجرائمهم ضد الامة.

    وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون

  83. لن يتم تطبيقه على الاطلاق وانه مشروع فاشل بامتياز
    فالكتاب يقرأ من عنوانه فاذا كانت لبنته الاساسية قائمة على افشل فاشلين المنطقه هل يعقل ان شيئ من رائحة النجاح سوف تفوح منه
    فهل يعقل ان تجعل من بقرة حلوب جواد ادهم له صهيل في يوم وليلة
    هذه نكته ترامبيه اراد بها فرفشة مجلس شيوخه

  84. في علم الرياضيات عندما يكون لديك عدد محصور بين الصفر والواحد فان هذا العدد سيزداد صغرا وتفاهة كلما رفعت اساسه. هذا بالضبط ما يحدث للعرب وقد راينا باعيننا كيف ان التحالف العربي ضد اليمن لم يستطع شيىا رغم العدة والعتاد. الضعيف ضعيف وسيبقى ضعيفا ما دام مرتهنا لامريكا.

  85. امريكا سوف لن تضحي بجندي امريكي واحد من اجل الخليجيين هذة الحلف سيكون كافي من حييث العدد والسلاح الامريكي السعوديين والاماراتيين سيدفعون ثمنة بعدها سيقول ترامب تفظلو اذهبو للحرب والقلب داعيلكم

  86. انظمة تابعة يقودها ترامب الى مصير قاتم وهو الذي اخذ على عاتقه ان يقوم بتدمير ثروات وثقافات المسلمين والعرب بايديهم واموالهم ووضعهم في معارك مذهبية وطائفية واقليمية بشكل مستمر وذلك دون اي ضرر لاميركا

  87. الاردن مصر وكل دول الخليج ستنخرط في هذا الحلف لان من نصبهم حكام المخابرات الامريكية وقالها ترامب بصريح العبارة لولا امريكيا لن تصمد هذه الانظمة اسبوعين على الاكثر بدابة النهاية لهؤلاء الحكام هو انطلاق شرارة الحرب في الخليج

  88. حلف بغداد من حديد لا يكن تطبيقه في المنطقة العربيه لا توجد ألمانيا ومثل دول الناتو زي فرنسا بل؛يكا هولند بولندا بريطانيا اسبانيا إيطاليا الخ الخ لهذا لا يمكن انشاء هذا للحلف هذا دول معها أموال وأخذها ترامب لا غير ذلك اسرائيل لن تحارب ايران لأجل العرب وأمريكا أيضا”

  89. ما يجري هو تحقيق لأهداف العدو الصهيوني وحماية له من النتائج. سيدخل العرب في هذا الحلف العدواني في خطوة معادية الذات نتيجتها دمار للذات. ومن وجهة نظر امريكا، فخار يكسر بعضه والكاسب هو العدو الصهيوني في حال النجاح او الفشل.

    انا مش عارف كيف يجلس المواطن العربي دون إبداء أي موقف علما بأنه من سيدفع الثمن من دم ابناءه وماله.

    لقد أصبح من الواضح أن الأنظمة التي تحكم العرب هي ممثل لأعداء الأمة ولا تقدم للأمة بوجود هذه الأنظمة.

  90. يواجه هذا المشروع العديد من العقبات بعضها كما جاء اعلاة يتعلق بالازمة القطرية الطاحنة الدائرة بين الأشقاء، والبعض الآخر ربما يشكل عقبات اخرى تشابه في حدتها تلك الازمة . منها :
    1. عدم التوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، الامر الذي يمنع تشكيل راي عام عربي وقطري داعم لاستهداف ايران التي لا تشكل خطورة جدية على حاضرنا ومستقبلنا مثل خطورة الكيان الصهيوني او قريب منها وضياع الحق الفلسطيني مع استمرار القتل والتنكيل. فكيف يكون الموقف العربي عندها اذا كانت اسرائيل عضوا مباشرا او غير مباشر في هذا الحلف المقترح.
    2. الموقف الخليجي لاقامة مثل هذا الحلف غير موحد بل مفكك بمستوى غير مسبوق، أخذين بعين الاعتبار موقف كل من عُمان والكويت، وربما قطر التي تتخوف من تداعيات مثل هذا التحالف على امنها واستقرارها الداخلي والخارجي.
    3. الموقف المالي المتردي لاكثر الدول الخليجية، إضافة لمصر والاردن، غير القادرة على تغطية الكلفة الفلكية ليرى هذا الحلف النور.
    4. كما ان فسحة الوقت لا يسعف أحدا في تأسيس تحالف عسكري متماسك فعال في وقت قصير، لحاجة مثل هذا التحالف ان رأى النور الى منظومات قيادة وسيطرة موحدة وانفتاح تشكيلات واسعة من القوات البرية والبحرية والصواريخ والأسلحة ، والتدريب المشترك التي تحتاج كافة الى ترتيبات تستغرق وقت طويل.
    5. تقتضي طبيعة الصراع المباشر ضد ايران اعطاء الاولوية الى تحييد حماس في غزة والضفة سياسيا او عسكريا او كلاهما معا قبل اي استهداف لإيران. وايضا قيام إسرائيل بمهاجمة حزب اللة في لبنان كحرب الضرورة التي تسبق اي جهد عسكري قادم ضد إيران. مع التخلص من المليشيات المدعومة من ايران في سوريا. مما قد يرجح قيام كل من حماس وحزب الله اللبناني والقوى الاقليمية الموالية لايران بشن هجوم استباقي تربك مخططات تأسيس الحلف وتفاصيل صفقة القرن واستقرار الاقليم مع استدعاء محتمل الى تدخل القوى الدولية الاخرى حماية لمصالحها في المنطقة، منعا لانفلات مؤكد لموجات اللجوء نحو اوروربا، مع جرعات قوية ترفد التنظيمات الارهابية بمقاتلين بأعداد غفيرة.

  91. هي محاولة أمريكية جديدة لحلب المزيد من الأموال من دول الخليج تحت مسمى التهديد الايراني
    على الشعوب أن تستيقظ من سباتها وتدرك ما يحدث في المنطقة
    وحتى في حالة الحرب فإن أمريكا لا تريد لجيشها أو إسرائيل أن يتورطوا بل تريد للعرب أن يكونوا في المقدمة وفخار يكسر بعضه
    استفيقوا يا عرب ولو مرة واحدة في تاريخكم

  92. في اجتماع الرياض عام 2017 كان هناك حديث عن ناتو اسلامي من 34 دولة الان تقلصت الدول التي يراد لها ان تشكله الي 8 دول عمان والاردن ومصر ستكون مشاركتهم رمزية ودعني اقول ان الثقة بين اعضاء هذا الحلف منعدمة فحتي ان حل الاشكال الخليجي فلن تعود هذه الثقة لسابق عهدها ترامب يريد حلب العرب اكثر وزيادة اوراق اللعب لديه لجر ايران للتفاوض وتقديم تنازلات اكثر

  93. هذا المعتوه ترامب الايعلم ان كل الخربطات في العالم سببه احتلال العراق !!!!
    هذا المعتوه لم يستطع ان يهزم حركات مقاومة
    الايعلم هذا ان كل حلفائه غارقين في مشاكل داخلية لا حدود لها
    الا يعلم هذا ان حلفاءه بحاجة لمن يغطيهم !!!
    الا يعلم هذا ان جنوده على الارض ليس لهم الا الموت او الاصابة او المرض النفسي!!!
    الا يعلم هذا ان حلفاءه يقومون بالعمل الاصعب وهو القتل والدمار للارض والانسان في كل مكان فهل يستطيع ان يوكلهم بمهمة اخرى وما انتهت مهمتهم بعد!!!!
    هل نسيت المارينز في لبنان!!!
    ابن لادن وصل للبنتاغون فما بالك بايران!!!
    أحقا تريد ان تدخل حربا جديدة ضد ايران !!!!
    معتوه رمى حجر في بئر ويريد من الخايبين ان تلحقه!!!

  94. الاخوة في الخليج واقصد الشعوب لا تعرف معنى خوض حرب مباشرة لأن كل حروبهم خاضها عنهم الاخرين لذلك لم يعرفوا الدمار والمأسي وأعداد القتلى بمئات الالاف كما هو في سوريا والعراق واليمن وليبيا . اي حرب قادمة بالمنطقة ستورطهم امريكا فيها ولن تتدخل كما حصل بالحروب السابقة وذلك كما قال اوباما سنزود حلفاؤنا بالسلاح وعليهم خوض حربهم بأنفسهم . يجب ان لا يثقوا بترامب فهو حاقد على جميع العرب والمسلمين .

  95. إيران لديها مشاريع و خطط مدمره في المنطقة العربية ،،، لذلك يجب عليها تقديم تنازلات و إيجاد تفاهمات مع القوى العالمية الكبرى من اجل المصلحه العامه لجميع دول المنطقة تجنبا للتصعيد و الخراب و الحروب في منطقة الشرق الأوسط الذي يعاني من سياسات إيران التوسعيه و المذهبيه و الطائفيه

  96. امريكا همها الوحيد إسرائيل فهي تطبق المثل القائل ضرب الحمار عن التبن لينسى الشعير . الهاء العرب والمسلمين بالطائفية وشغلهم بإيران من أجل إسرائيل ، أكبر مصيبة ضربت العرب وخصوصا الخليج هي الأموال التي يصرفونها لقتل الصديق قبل العدو

  97. و هل یمثل شیوخ الغاز السنة؟! حتی یکون حلفهم حلف السنة! انه الحق والباطل المقاومة و الخنوع و فی خندق المقاومة واقفون وقوف الجبال الراسیات ابناء السنة و الشیعه و الدروز و المسیحیین و الزیود و جمیع الاحرار…الان حصحص الحق!

  98. اذا لم تحصل الولايات المتحدة علي الاموال التي تطلبها فلماذا تدخل الحرب؟ واذا حصلت عليها فلماذا تورط نفسها وتنفق الاموال التي حصلت عليها في حرب؟ اليس الاقتصاد الامريكي اولي بهذه الاموال؟

  99. قطر الإخوان مستعدة لطعن إيران في الظهر متى أمر ترمب.دعنا لا ننسى دور الجزيرة في تأجيج الطائفية في المنطقة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here