الاتحاد الأوروبي ينوي فرض حصار بحري على السلاح نحو ليبيا.. والقرار سيضر حكومة الوفاق لأن حفتر يتوصل بالسلاح برا عبر السودان ومصر

باريس – “رأي اليوم”:

ينوي الاتحاد الأوروبي إطلاق عملية شبيهة بالحصار العسكري لمنع وصول الأسلحة الى ليبيا تطبيقا للحظر المتفق عليه دوليا في مؤتمر برلين، وقد تؤدي العملية الى مواجهة مع تركيا وروسيا والإمارات وهي الدول المتورطة في النزاع الليبي بدعم هذا الطرف أو ذاك.

وأكدت حكومة روما على لسان وزير خارجيتها لويجي دي مايو  الاثنين العملية التي اتفقت عليها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع لهم اليوم الاثنين في بروكسيل، وتؤكد المصادر الأوروبية سهولة العملية من الناحية اللوجيستية لأن الأوروبيين نسقوا مسبقا في عملية صوفيا التي همت محاربة الهجرة السرية من الشواطئ الليلية نحو أوروبا.

وستتزعم هذه العملية كل من إيطاليا وألمانيا وفرنسا وبدعم من دول أخرى، فهي الدول التي يرتقب أن تضع طائرات وسفن حربية مثل الفرقاطات لحراسة وتفتيش السفن التي ستتوجه الى الشواطئ الليبية لتسليم الأسلحة سواء الى خليفة حفتر أو الى رئيس حكومة التوافق السراج.

ويعتقد الأوروبيون أن الحصار البحري بحظر الأسلحة سيحمل نتائج إيجابية بمنع السلاح عن الأطراف المتواجهة، لكن وفرة السلاح ستجعل العملية بدون تأثير على الأقل خلال الشهور المقبلة.

وقد لا تكون العملية فعالة بالقدر الكافي نظرا لاعتماد حفتر على السلاح القادم برا من السودان ومن الحدود المصرية، وستتأثر حكومة الوفاق المعزولة بريا والتي تتلقى الدعم من تركيا. وقد تصطدم هذه العملية مع كل من روسيا وتركيا، الأولى مؤيدة لحفتر والثانية مؤيدة للسراج.

وبدون شك، لن تخضع السفن الروسية والتركية الى الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على صادرات السلاح الى ليبيا، وستعتبره أنقرة انحيازا لحفتر وحلفاءه طالما لن يشمل الحدود البرية. وقد يؤدي الحصار الى توتر خطير مع تركيا خاصة في ظل إصرار الرئيس طيب رجب أردوغان على دعم حكومة الوفاق في مواجهة حفتر.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. الغرب لا يحمي الا الخونة و غير ذلك تضليل كالعادة ، هذا إجراء ضد الحكومة و تركيا…
    تركيا سقطت في الفخ السوري لأنها كانت تحت الابتزاز قبل محاولة الانقلاب الفاشلة و اردوغان حاول استغلال الفرصة لمد محور سني كبير، لكن الصهاينة من حدوا من ذلك قبل روسيا التي اقتسمت الكعكة معهم بحيث لهم الربح جميعا في تحجيم المنطقة و اضعافها.
    أما الآن أظن أن تركيا تريد ترميم العلاقة مع سوريا لكن الثقة و التنازل أمام نظام سفاح يصعب المامورية…
    تركيا تريد استقلال الإرادة و هذا ما يعقد الأمر مع أمريكا و روسيا اللتان تريدان توابع.

  2. لا اعتقد مجرد فرض حصار بحرى حل للأزمة الليبية والتدخل الأجنبى فى ليبيا معقد ومن دول عدة ذات أهداف وإيديولوجيات مختلفة فضلا عن الوكلاء من المرتزقة المؤجرة من المحليين الذين يصرون على القتال بالوكالة حسب الأوامر التى تصدر لهم من سادتهم .الأزمة الليبية لعنة النفط وعمالة أمراء الحرب وسكوت الشعب

  3. الحصار اساسا وأولا للهجره الغير شرعيه وثانيا للاسلحه التركيه المتجهه الى ليبيا .

  4. اعتماد حفتر على السلاح القادم برا من السودان ومن الحدود المصرية،
    ——————————-
    سيضربونه ان تمادى ، روسي لا تخيف الغرب وكذلك تركيا وأما الإمارات
    لاوزن لها …..الغرب تضرر من الوضع في ليبيا ، وأدرك خطأه من اسقاط
    القذافي ، وتدمير سوريا ، إنعكاسات الوضعية كانت على الغرب كبيرة ، وقد
    يُقتل حفتر إن واصل عناده ….بدأ يشعر الخطر

  5. يظن الغرب بكون الشعب الليبي غبي لهاته الدرجة، الجميع يعلم بكون الحصار البحري اقترح خصيصا ضد تركيا!!

  6. الامور تفصح عما بداخلها وهي كالتي تقول يجب مساندة حفتر لانه عسكري وجنسيته امريكيه ومدعوم من الامارات والسعوديه اذناب امريكا لذلك سيحظرون بحريا ويبقون الامداد لحفتر بريا هم يريدون العسكر تحكم بلاد العرب لان هذه القيادات العسكريه رهينه باوامر امريكا واسرائيل مثل السيسي والبرهان وحفتر وسيبحثون عن غيرهم بالبلدان العربيه الاخرى

  7. لا تصدقوه هذا الإتحاد والناتو جزء منه هو الذي دمر ليبيا بالتدخل في وأد ثورتها ونشر الفوضى الأمنية قتلوا القذافي وغذوا أشخاص بالسلاح للحرب الأهلية ويسهل لهم سرقة البترول الليبي ورأت ليبيا كيف لا وأوروبا هي الدول الإستعمار ية التي قتلت وأبدت شعوب أفريقيا وآسيا ونهبت ثرواتها لتكون أوروبا هي الغنية وأفريقيا وآسيا أصحاب الحق هم الفقراء ويعمهم المرض والجهل وبالتالي يصفونهم بالعالم الثالث! ! إذا لا تصدقون أي قرار إلا ماكان نافع للإتحاد الأوربي الإستعماري

  8. أيها الليبيون ألم تشبعوا من قتل بعضكم البعض ؟ فماذا كانت الفائدة من قتل عرابيكم لقدافكم؟ هل قتلوه لتقتلوا بعضكم البعض؟فاذا كان هذا هدفهم فلقد نجحوا فيه برافو للحلف الأطلسي ولساركوزي ولمن موله هل دمكم أيها الأحبة الليبيون أرخص من بترولكم ؟ لا حول ولا قوة الا بالله

  9. من خرب العالم العربي غير الحلف الأطلسي العسكري والمال البترولي انها مؤامرة واضحة على هذه الشعوب العربية لأدلالها وقد حدث مثل هذا في بداية القرن العشرين ويحدث اليوم في بداية القرن الواحد والعشرين عصر الصواريخ والانترنيت والجيل الخامس للجوال . انه استعمار في طبعة جديدة عصرية منقحة ومزيد فيها وكالعادة بمساعدة أبناء البلد الأخوان وأبناء العم والخال والذين كذلك يصلون ويحجون ويشهدون ويصومون ويزكون الملاييرللمؤلفة قلوبهم والبعيدين بآلاف الكيلومترات عنهم .

  10. عالم منافق
    لا يريدون غير الديكتاتوريات في العالم العربي والإسلامي

  11. مصر تدعم جيش ليبي وطني ولها حدود مع ليبيا ومن حقها ان تدافع عن مصالحها الأمنية أمام مليشيات مارقه مرتزقه . لكن تركيا وحتى روسيا ليس هناك من خوف على آمنها السيادي القومي كما هو حال مصر . وإذا كان الحضر البحري لن يشمل تركيا وروسيا فمعنى ذلك بأن اتفاق مؤتمر المانيا قد فشل قبل ان يرى النور . وتيتي تيتي زي مارحتي جيتي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here