الاتحاد الأوروبي يعترف رسميا: تنحي الأسد خيار “غير واقعي” ويبدأ الاستعداد لمعركة الاعمار.. لماذا استجارت المعارضة السورية “بنار” الروس من “رمضاء” الامريكان وحلفائهم العرب؟ وهل احتفالات استعادة “حلب الشرقية” ستبدأ رأس السنة الحالية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

قبل عام كانت المفاوضات بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة “المعتدلة”، بدعم من القوى الإقليمية والدولية العظمى، تتركز حول حل سياسي يتضمن مرحلة انتقالية بصلاحيات سياسية وامنية كاملة لمدة 18 شهرا، الآن تغيرت الصورة كليا بعد تقدم التحالف الروسي السوري الايراني في حلب، وخسارة المعارضة المسلحة اكثر من 60 بالمئة من المناطق التي تسيطر عليها شرق المدينة، وباتت المفاوضات تتركز حول كيفية تأمين انسحاب المسلحين والمدنيين الى ملاذات آمنة.

المعارضة السورية التي تتخذ من إسطنبول قاعدة لها، دفع بها اليأس بسبب خذلان حلفائها في تركيا والخليج وامريكا، الى الذهاب الى موسكو للاستنجاد بها للتوصل الى صيغة سياسية تنقذ ماء الوجه، وتسمح بهدنة تمكن المحاصرين في حلب الشرقية، او ما تبقى منها، للمغادرة، وهذا ما يفسر ذهاب السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري الى نيويورك، ربما بإيعاز روسي، للتقدم بمشروع قرار يناقشه مجلس الامن الدولي غدا الاثنين يطالب بهدنة لمدة أسبوع قابلة للتمديد، تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية اللازمة لأكثر من مئة الف مدني ما زالوا محاصرين فيها.

***

الاستراتيجية الروسية السورية تتبع سياسة “التقسيط المريح” في استعادة الاحياء الشرقية، أي القبول بهدن قصيرة، يتبعها هجمات كاسحة للجيش السوري على الأرض، فور انتهاء مدتها او قبلها، بغطاء جوي روسي كثيف، ويبدو ان هذه الاستراتيجية التي جرى تطبيقها في الشهرين الماضيين حققت نجاحا كبيرا، بدليل استعادة الجيش السوري لاكثر من 60 بالمئة من الاحياء الشرقية، ونزوح بين 30 – 50 الفا من السكان هربا بحياتهم، الى المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية او تلك الواقعة تحت نفوذ الميليشيات الكردية.

وما يساعد على تسريع نجاح هذه الاستراتيجية حتى الآن الاشتباكات الدموية التي اندلعت في الأيام الأخيرة بين فصائل المعارضة المسلحة في شرق حلب، خاصة بين حركة “استقم” من الجيش الحر، وجماعة نور الدين زنكي المدعومة تركيا، والاقرب الى جبهة “فتح الشام” “النصرة” سابقا، وزاد الطين بلة إصابة عبد الرحمن نور قائد “جيش حلب”، الذي تشكل من عدة فصائل قبل أسبوع للدفاع عن مناطق المعارضة، إصابات بالغة وجاري البحث عن بديل له.

هذه الاشتباكات على مناطق النفوذ اصابت أهالي حلب الشرقية بحالة من الصدمة، ودفعتهم، ليس الى النزوح فقط الى الاحياء التي يسيطر عليها الجيش السوري، وانما التظاهر غضبا ضد هذه الفصائل، والمطالبة بخروجها مثلما ذكرت وكالة انباء “رويترز” العالمية.

واللافت ان هذا التقدم المتسارع للجيش السوري، وسقوط احياء حلب الشرقية بالجملة في ايدي قواته، احدث تطورا لافتا في اللهجة الدبلوماسية الروسية، فسيرغي لافروف الذي كان يطالب بمغادرة الجماعات “الجهادية” المتشددة فقط، بات الآن يتحدث عن مفاوضات مع الجانب الأمريكي على رحيل “جميع المسلحين” دون استثناء او عليهم مواجهة الموت.

السلطات السورية تتوقع الاحتفال برأس العام الميلادي الجديد باستعادة جميع احياء مدينة حلب، وبدأت الاستعدادات لترتيب إقامة مهرجان تشارك فيه فرق فرق غنائية ورقصات شعبية، مثلما أفادت مصادر لبنانية مقربة من سورية لـ”راي اليوم”.

***

السيدة فريدريكا مورغيني، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي التقت في ابو ظبي قبل أسبوعين ثلاثة من الشخصيات السورية المعارضة في الداخل والخارج، هم السادة حسن عبد العظيم، رئيس هيئة التنسيق، وانس العبدة، رئيس الائتلاف السوري، ويحيى قضماني، الرجل الثاني في هيئة معارضة الرياض، وابلغتهم رسميا ان اتحادها مستعد لتمويل خططا لإعادة الاعمار في كل المناطق السورية، وتحدثت عن وجود خطة بإقامة نظام محافظات غير مركزي يتيح اندماج المعارضة في القوات الأمنية مع الحفاظ على مؤسسات الدولة المركزية.

احد الشخصيات الأربعة قال في جلسة خاصة، اطلعت “راي اليوم” على تفاصيلها، ان السيدة مورغيني اكدت لهم بطريقة غير مباشرة ان الاتحاد الأوروبي لا يعتبر تنحي الرئيس الأسد يشكل هدفا واقعيا.

معركة حلب تقترب من فصلها الأخير، والحافلات جرى اعدادها لنقل المسلحين، او من يرغب منه، الى ادلب، والمدنيين الى الاحياء الغربية، ليبدأ الفصل الأول لحرب استعادة مدينة الباب التي تعتبرها القيادة السورية خطا احمر، ترفض ان تدخلها، ناهيك عن ان تستولي عليها، قوات “درع الفرات” التركية.

السيدة مورغيني لا تطلق الكلام جزافا، واذا ما قالت مورغيني فصدقوها لان عندها الخبر اليقين، والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

77 تعليقات

  1. USA, RUSSIA, WESTERN EUROPE sent the Jihadists in this countries to Syria to be SLAughtered , do you think ,they will help the Jihadists to get out save, Sure not.
    The whole world against the JIHADISTS as western named them. . and you name them as you want., …

  2. تذكر القصير ويبرود كيف لقن رجال الله حزب الله ثوار النتن ياهو عندها سوف تعلم كيف يرجع الجزء الاخير من حلب الى حضن الوطن سوريا الاسد

  3. إبقوا نائمين ٤ أو ٥ أيام لتستفيقوا على حلب محررة كما حصل في القصير.
    إنكم لا تتعلمون من التاريخ وهذه بلوة كل العرب.

  4. وهو احيانا يرقى ليصبح عشق وانصهار وتيتم وهيام لدرجة
    انك تعتقد ان الشيئ الذي تحبه سيجعلك تدافع عنه وتكفر عنه سيئاته وتداري خطيئاته وتتجاوز عن زلاته…الوطن مثل شقيق لك
    تغفر له ما تقدم وما تأخر من اسائاته وليس في اللحظات العجاف
    تكن جلاده

  5. لاتحتاجون الى عدو يا خالد
    العدو منكم وفيكم ….. طائفيتكم !
    فشلكم
    عجزكم
    فرقتكم
    تخاذلكم عن نصرة الحق
    تحالفكم مع اعداء الامة … مغتصبي فلسطين وقبلتكم الاولى .
    فكيف تطلبون من الله ان ينصركم ،يا من احدثتم كل هذه الشروخ في جسد هذه الامة البائسه ، لاجل ان يرضى عنكم الغرب خاصة امريكا المدلله !

  6. الحب استاذ البعير الاهبل شيئ بلا حدود والشيئ الوحيد الذي لا يحتكر ….والحب له اشكال متعدده واحيانا حب من طرف واحد لن يجعل المشهد يكتمل انا احترم الفكره وخلق الفراغ

  7. وعذرا اخونا من الجزائر اصبحت اختصارتك مؤلمه حاده جدا تنهش في لحم العروبه ماذا تريد ان تقول استحلفك بالله انت وهم ان تخفوا علينا شويه يا رجل تناولت وجبة الافطار ذات مره عند شلالات نياجرا وضعت في كوانزو وعبرت فيغاس وصلت في ضواحي الخليل ….ولكنني لن اجد اجمل من الهوية العربيه المرصعه بالابتلاء احلا ما في العالم ان لدينا تجربه
    ويكفينا بالمطلق شرف المحاولة ارحم يا ابوتاكور من الجزائر ارحم من في الارض يرحمك من في السماء …ترجمها بكل لغات العالم نحن الاصل والفصل والتجارب العميقة والالم نحن شعب فلسطين مثلا والمجد التي تحمله الجزائر سيبك من المظاهر

  8. الأخ خالد-اليمن (التابع لبني سعود)

    الرئيس المنتخب ترامب، قال وأكد ” ان الحكومة الامريكية ستقتطع ٥٠٪‏ من دخل مبيعات نفط دول الخليج الفارسي، وذلك مقابل حمايتهم للسنين الماضية واللاحقة”… وكان شرط من شروط الحماية الأنجلوأميركية، ان لا يوجد برنامج لبناء جيش محترف في هذه المحميات؛ لان وجود جيش محترف، سيهدد وجود الأسر الحاكمة وبالتالي مصالح المعسكر الصهيوني المتكفل بحماية وإدارة هذه الدول حسب مصالحه وأجنداته … يجب علينا كشباب عربي خليجي المطالبة ببناء جيش محترف يستطيع التغلب على قبيلة يمنية واحدة “الحوثي” وعدم استجداء دول الشرق والغرب لحمايتنا وحماية دولنا وأسرنا الحاكمة من الغزو الحوثي… شكوة دول الخليج في الامم المتحدة لحمايتهم من الغزو الحوثي خير دليل لحاجتنا الماسة للاعتماد على الله ثم على أنفسنا لحماية اوطاننا و ثرواتنا من التبذير الممنهج.

  9. الله نصر الجیش العربی السوری رغما علی انوف الدول المتخلفه والدول المستکبره و جعلهم یقرون بلهزیمه الله یحفظ سوریا حره ابیه

  10. احييك ايها الصادق وانتظر يوم تعود عزة سوريا والعراق عزة دمشق وبغداد وتعود امة المليار ونصف تحت جناحي تلك العاصمتين العملاقتين ويعود ملوك الرمال الى رمالهم

  11. فعلا يا سوري في بريطانيا الي اختشوا ماتوا وماتو من زمان.
    لعلمك انا فلسطيني من لا انتماء لي الا لديني ووطني وأمتي التي انتمي اليها وموقفي من نظام الأسد مبني على قناعات المئات من الشعب السوري الذين هربوا الى المانيا وأقسم بالله العظيم لم اسمع من اي سوري عاش الواقع السوري بكل ظروفه ومرارته كلمه واحده بحق الثوار والكل يحملون نظام الأسد مسؤولية ما يحدث .
    ولي أقارب في سوريا سمعنا منهم نفس الكلام ونفس الشهاده.
    انا انطق بكلام حق سمعته من أهل سوريا أنفسهم .
    وأقول لك في للنهايه ان الظلم مرتعه وخيم.

  12. The Russians and the Iranians will put billions of dollars to rebuild Syria and the European companies will take some contracts, the American arms were sold to oppositions and Arab corrupted countries paid. It is the Western smart politics and compare it with the stupid Arab dictators politics. Any way Russia is loosing and will loose a lot of money in the weird Middle East.

  13. أجل ،سنحتفل ،وسنسجد لل الله ،ونحمده ونشكرة ،،على خذلان المنافقين ،المتصهينين ، ،ياعابر سبيل ،

  14. فراس
    دول مجموعه اصدقاء سوريا وهم بالحقيقه اصدقاء داعش والارهاب 150 دوله.306،000 مقاتل اجنبي من 93 دوله ترليونات السعوديه وقطر حتى امريكا التي لم تدفع بحياتها قرش واحد دفعت في سوريا..
    مليارات سرقه الاثار والضرائب وسرقه المصانع والاتجار بالبشر واللسيطر على حقول النفط امبراطوريات اعلاميه اليات ومدرعات وكيمائي
    مقابل …
    جيش بامكانات بسيطه
    ولم تتدخل روسيا الا في سبتمبر 2015
    حزب الله هو نفسه ليس جيش نظامي بل مجموعه مقاتلين
    التواجد الشيعي العراقي ينحصر في منطقه السيده وبعد تحريرها عادو يقاتلو داعش في العراق
    صمد الجيش العربي السوري 5 أعوام بوجه هذه القوه التي تخشى دول عظمى مثل الولايات المتحده و بريطانيا و الاتحاد الاوربي مواجهتها
    ويقول لا تسموه صمود اسطوري!!!؟؟

  15. تحياتنا أخي البعير الأهبل!! دائماً نتابع تعليقاتك ونقرأها مع الأصدقاء ويقولون لي هذا هو الفلسطيني الحق الذي يحب سوريا ويخاف عليها كما يخاف على فلسطين. الله يجمع شملنا كلنا، شمل أهل سوريا الكبرى إن لم يكن اليوم فغداً

  16. خالد
    انت مقتنع ان الزيود اقليه في اليمن حتى نقتنع نحن معك..
    ذكرتني بمكن كان يقول الشيعه اقليه في العراق ولما جاءت الانتخابات صار 80% من البرلمان شيعه…
    امريكا لو كانت تريد حمايه الاقليات لحمت الايزيديين من داعشكم..
    لكن انتم من يريد أباده الاقليات انتم لم تتقبلو الاختلاف في اوطانكم انضر لحال بلدك السعوديه وكيف تحترم الاقليات وتعطي الحق بالاختلاف وعقتدكم النفسيه تلك تريدون تعميمها على الوطن العربي تحاربو اي اقليه ….
    اقراء مقال يدعوت احرنوت جيدا..ولا تتلاعب بالموضوع اسرائيل ضجت عندما علمت بخبر وجود اسهم لشركه ايرانيه في الشركه الالمانيه المصنعه لغواصاتها لانها تخششى تجسي ايران عليها…
    وايران تركت التطبيع لسعوديه التي تلهث وراءه بدون مقابل

  17. خالد من 80 سنه امريكا تدعمكم من 6 سنوات تدعم توجهكم نحو الارهاب في سوريا شنو نجحت بشئ وصلت لشي ؟؟!! لا..
    لا ترامب ولا كلب ..
    طول عمرها امريكا ضد روسيا وعدوه لأيران شنو صار يعني انهارت ايران ام زالت روسيا….
    وين تعليقك ان ايران وامريكا اصدقاء وحلفاء ولا احد يستطيع ان يضحك عليك بقوله ان امريكا عدوه ايران ..
    اراك الام تقر انكم عملاء لامريكا التي هي عدوه لايران وروسيا لماذ كل هذا التناقض فيك ؟؟؟!!!

  18. الي يقولون ان مافي سوريا ثوره.!!! من يقودها
    على الارض لا يقاتل الجيش العربي السوري سوى داعش والنصره وهم ارهابيين بجميع مسمياتهم..
    وجيش حر تركي اغلب ان لم يكن جميع قياداته دعت اسرائيل للأطاحه بالأسد مقابل الحصول على الجولان المحتل…
    هؤلاء اقصائيين وليسو ثوار…
    ثوار لايسمحون لاحد العيش فوق ارض سوريا سوى ” السني””
    ولعيونهم يجب ان نقتل ونهجر جميع المسيحيين والعلويين والشيعه والدروز وجميع الاديان والطوائف الاخرى…
    …….
    ستعود سوريا وطن لجميع كما كانت وتعود مسارحها تعج بالرقصات والأغاني والقصائد وتعود مساجدها و كنائسها للعباده..
    …..
    البيئه العراقيه والسوريه ليست حاضنه للأرهاب او اي فكر متطرف فنحن لسنا اعراب..الارض والشعب يرفض هؤلاء القتله الضلاميين

  19. سقطت حكومه صدام في اسبوعين ..وحكومه القذافي بشهر .
    وصمدت حكومه الاسد 6 سنوات…
    الشعب هو مصدر السلطه الشعب هو من دعم بقاء الاسد في وجهه الجماعات والتنظيمات الارهابيه…
    اعتقد ان الرابح الاكبر في سوريا…هي روسيا التي اجادت اللعب حتى فازت
    دعمت ورقه رابحه دعمت رئيس يسنده شعبه والأ لما بقى..

  20. حين نفذ ارهابيان عملية في فرنسا قتلا العشرات مدنيين وشرطة واستغرق التعامل معهما ثلاثة ايام. وتعاملت سوريا مع عشرات الاف المدربين والذين يتلقون تنسيق دولي عالمي ….وفي لحظة ما استدعت سوريا حلفاءها واصدقائها للحفاظ على الشرعية.
    الذي يحدثك عن الثورة انظر الى وفد مفاوضات جنيف : زهران علوش.

  21. هاد مش تورة سورية هده مؤامرة دولية ضد من يتعامل مع ايران وحزب الله وهده المؤامرة مدعومة امريكيا واسرائليا ومن البلدان اللدين يحكمون فيهم اناس يجلسون على مقاعد الحكم في منطقة الشرق الاوسط من عشرات السنين ويعتبرون تروات العرب والمسلمين وكأنها كنوز خصصت لهم لا لغيرهم ويمولون بهده الاموال مشاريعهم في اروبا وامريكا ويمولون الحروب في مناطق العرب والمسلمين.وما الغاء الاتفاق النووي الايراني من طرف الامريكيين هو الحشد الشعبي الدي خلط كل مخططات امريكا ومن معها لان حسابات امريكا ان الفوضى الخلاقة التي افتعلوها كانوا يخططون لاطالتها لاكتر من 30 او 40 سنة لكن الدهاء والعقل الايراني توصل لانهائها في شهور بعدما جهز الحشد الشعبي العراقي ودفعه بمنع تسلل الارهابيين من العراق الى سوريا كان ضربة قاسمة لجميع حسابات الامريكيين ومن معهم وهدا ماجعلهم ينقضون العهد بالاتفاق النووي
    ونقول للمعارضة السورية المسلحة ان يطرحوا هدا السؤال بالحرف على مموليهم من امريكا ومن معها هل يقبل كيري ان تكون في امريكا او السعودية معارضة مسلحة؟؟؟؟؟انهم يستخدمون المغفلين لقضاء مآربهم

  22. السيد – Abu Saud –
    والله امبارح كنت بشاهد عودة الألاف للأحياء التي تم تحريرها في حلب الشرقيه ….!!!!
    وعقبال كل مهجري سوريا العوده الى حضن الأم سوريا الدافي …!!!!
    وادعي لنا بالعوده الى كل فلسطين ان شاء الله …!!!

  23. السيد يورنان الجزائر
    1- نعم يا سيد يورنان هناك جيش سوري قوي وكان في ارض المعركه .. ومش مصدق عليك
    الإلتحاق بأصدقائك الثوار وسترى الجيش السوري على واقع الحقيقه – الم تعلم يا سيد حتى خالد
    بن الوليد في معركة اليمامه ضد مسيلمه الكذاب في الهجمه الأولى دخل جند مسيلمه الى فسطاط
    خالد { خيمة القياده } ولكن العبره ليست في الهجمة الأولى وانما في الصمود فيارض المعركه
    والباطل دائما حبله قصير – وفي معركة حنين بعد فتح مكه وكان قائد جيش المسلمين رسول الله
    عليه الصلاة والسلام فاجأت قبيلة هوازن في الكمين الذي اعدته جيشالمسلمبن وامطرتهم بوابل
    سهامهم فتفرق جيش المسلمين في الوديان والشعاب حتى قال قائل { اليوم لن تقوم لجيش المسلمين
    او جبش محمد قائمه } ولكن صمد الرسول والصحابه الأجلاء والرسول يهتف بعلو صوته { انا
    النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب } فعاد الجيشلأرض المعركه وقاتل قتالا مريرا حتى تحقق
    النصر المبين وهزمت هوازن …!!!
    2- من سيحتفل ليس بشار فقط بل الشعب السوري كله وربما معهم كثير من احرار العرب ..!!!
    اما كيف …!!! فكما احتفل الحلفاء بعد دخول الرايخ وسقوط المانيا النازيه وكما تعلم احتفلوا وكان
    دمار الدول ابشع من دمار حلب مئات المرات في حرب كان ضحاياها ما يفارب 70 مليونا
    وهاهي دول اروبا اليوم وروسيا من المنتصرين اعادوا الإعمار وترحموا على الشهداء والضحايا
    ولم يجلسوا يندبون ما حصل والشعوب الحيه بعد النصر سرعان ما تشمر عن
    سواعدها وتعيد البناء ابدع مما كان – والشعب السوري من اهم الشعوب الحيه في منطقتنا العربيه
    واسأل التاريخ يخبرك …!!! وبوتن لم يأتي لكسر ارادة الشعب السوري فهو صديق لهذا الشعب
    وانما جاء لمنع العدوان عليه وتقوية ارادته – انت با سيد تخلط الإمور فهؤلاء الإرهابيين ليسوا
    من الشعب السوري وانما من اعدائه اما الشعب السوري فستراه قريباوهو يحتفل مع اسده
    وجيشه بالنصر بإذن الله – وبالناسبه لا تنسى ان تقول للشعب السوري حينها الف مبروك النصر-
    ان تحب هذا الشعب فعلا لا اعدائه ….!!!!

  24. الأخ خليل صلاح
    الثمن هو أنها سمحت لروسيا قتال عصابات برنردليفي وحمد وسعود واطقعان على أراضيها بدل وسط موسكو اذا ما سقطت سوريا في غرفة نوم بنيامين

  25. لو ان الشعب السوري ثار كله حين بدأت الثورة لما وصل الى ما هو فيه من جحيم. ولكن الشعوب العربية لا فرق بينها في النفاق والخذلان والطائفية وإذا ثار جزء من الشعب ضد الظلم رأيت لآخرين يتفرجون وينتظرون ويظنون ان الطاغية سيرضى عنهم اذا فشل الثوار. وعندما يجد الثوار ان شعبهم قد خذلهم فلابد ان يطلب العون من الخارج.
    لا يجادل احد في ان المعارضة المتشرذمة والمتناحرة قد اصبحت منبوذة ولكن لا احد يستطيع ان يفهم ان هناك من يدافع على بشار ونظامه المجرم واما الغرب فلا يحتاج المرء الى تحليل لفهم مواقفه ومن يرجو العون من عدوه فلا يلوم إلا نفسه.

  26. السيد السوري الأمريكي -Syryan American
    1- مؤكد تماما انك غلطان او مضلل يا سيد – فلو كانت المقاومه والممانعه تقتل شعبها فلماذا اذن
    لم يقتل الشعب السوري او تتم هذه المجازر قبل ربيع الخراب العربي وثوار الرينه الإرهابيين –
    يا سيد لقد كان هذا مخطط دنيء غربي صهيوني لخلق الفوضى الخلاقه وزرع سايس بيكو 2
    ومن بشر بها كانت كوندليزا رايس وزيرة الخارجيه الأمريكيه السابقه في عهد بوش الإبن –
    2- الم تلاحظ يا سيد ان اسرائيل خلال الست سنوات الماضيه كانت مرتاحه جدا لما يحدث والم
    تلاحظ ان الدول التي تأثرت بعاصفة ربيع الخراب لم تمربأي من الدول الوراثيه الملكيه الحليفه
    للناتو الغربي وذات العلاقه بإسرائيل علنا او تحت الطاوله والمموله لهذه الجماعات المتأسلمه
    الإرهابيه وان هذه الدول ليس فيها اي ديمقراطيه وتحكم بالقبيله والعشيره ولعل أهمها انها لا تمثل
    اي تهديد لدولة اسرائيل الصهيونيه على مدار تاريخها وان معظم هذه المعارضه المسلحه منها
    والغيرمسلحه تربت على فكر هذه الدول – هل كل هذا صدفه .. ان كانت كذلك فمما لا شك فيه
    اننا معاتيه خلقة ربنا …!!!
    3- لا تستطيع يا سيد ان تقول بأن{رأي اليوم اضاعت البوصله} ربما في مرحلة البدايه التبس
    عليها ما يحدث من ربيع الخراب وكملايين العرب خدعوا بشعارات الديمقراطيه وحرية الشعوب
    لكنها سريعا ما اكتشفت زيف ما يحدث والقوى العدوه التي تموله وتدفعاليه لذا { سرعان ما
    عدلت البوصله ووقفت مع الشعوب العربيه حقيقة } وهي الشعوب التي عانت من هذا الخراب
    والقتل والتشريد نتيجة هذه المؤامره الخبيثه – وما زالت رأي اليوم من خلال المتابعه اليومه
    لما يصدرعنها وفيها الصوت الحر المدافع عن عروبة كل الأوطان العربيه والصوت الذي
    ينقل معانات هذه الشعوب المظلومه …!!!!
    4- يا سيد هي معايير النفاق الغربي الصهيوني اما روسيا وايران فموقفهما واضح تمامابأنهما
    يدافعان عن مصالحهما في المنطقه العربيه وسوريا تحديدا ثم لأسألك -هل كانت روسيا مشاركه
    فيما حدث في ليبيا والصومال ومصر هل تدخلت في ربيعها الذي حولهاالى دمار وخراب – هل
    شاهدت طائره واحده روسيه شاركت في قصف ليبيا اوجندي ايراني واحد اقترب من شواطئ
    ليبيا او الصومال او تونس او الجزائر او مصر.. الخ ولكن يا سيد { عندما تصل النار الى
    لحيتك او ذقنك او ثيابك فلن تستطيع ان تقول خارج عن ظهري بسيطه } والنار باتت تهدد
    مصالح روسيا وايران وحزب الله وتبشر بالإنتقال الى داخلها فتحرقه – والعاقل من يطفئ النار
    قبل ان تمتد لداخل بيته – اليس كذلك فتدخل ايران وروسيا في سوريا دفاعا عن نفسها ومصالحها
    ومن غير المنطقي ان تقوللمن يطلق الرصاص لو سمحت بلاش استخدام الرصاص واقنعني
    وتعال نتحاور.. الخ فردع المعتدي والإرهابي لا يكون بالأماني والتمنيات وحرام عليك …الخ –
    وزي ما يقال { ما يجيب الرطل الا الرطلين } ولهذا يقال { والبادئ اظلم }-
    و

  27. اقول واعيد لن تهدأ الحروب في الدول العربية والإسلامية عموما فإذا خمدت في سوريا ولو بعد 10 سنوات فإنها ستندلع في مكان آخر الجزائر والمغرب اوالسعودية أو الكويت او او لأن الحطب موجود لا ينقص سوا عود الثقاب.

  28. والله عندها بعد نظر الست والدتك الله يخليها منوره بيتكم – وعليك ان ترسلها لتعلم بعض
    اغبياء العرب معنى الوطن والوطنيه –

  29. والله ياخالد.. الامنيات مسموحه، اتمنى على كيفك حبيبي..
    لكن تذكر ان الطائرات التى تقصف مدن لابد وان توقع قتلى مدننين … هذا ينطبق على حلب كما ينطبق على صنعاء، الان زمن اسقاط الانظمه الخليجية .. انه وقت مدروس ، وبعد سقوط دولكم نعم سيسقط الاسد.. نعم ستكون بلاد العرب بحر من الفوضى
    والشكر الاول والاخير للفكر الوهابي

  30. _____ الذي ” نشوفه ” واضح .. هو أن المنظومة التعليمية في الوطن العربي قصرت في خلق مادة تربويه لوقاية المجتمعات العربية من الجريمة و الإنحراف .. تفريخ الجنون ، و المصنع .. مدرسة !!

  31. على الاقل احنا بنشوف قنوات اخبارية ما بنطالع قنوات اليوتيوب المصطنعة الارهابية

  32. الأخ العزيز خالد. السيد فراس قاعد بألمانيا. يعني لا بيهمه إذا سبيت النساء أو خربت البيوت أو تشردت الناس الآمنة. المهم ثورته المجيدة تنجح. وأولاده أكيد عمبيروحوا على المدرسة و بيرجعوا. بس اللي اختشوا ماتوا.

  33. لما نسمع صرخات ولطمات تخرج من قناتي الفتنة الجزيرة والعربية فهذه مبادئ الخسارة عندهم يبدلونها الى التعاطف لسوريا ولكن بالنسبة لليمن فهناك لا ينطبق هذا التعاطف فمرحبا بهذه القنابل والصواريخ والغارات مرحبا بحرق الاخضر واليابس على رؤوس الفتن مرحبا بتدمير جحور الارهاب طالما الجيش السوري اعطاكم المهلة ولكنكم ابيتم الاستسلام واتخذتم السكان درعا بشريا ولكن هيهات أن تفلتوا بهذه الخدعة فالقادم اكثر صراخا لكم ولقنواتكم المرتزقة

  34. _____.. ههههه على بورنان.. لوكان الموضوع عن ” التعريب ” لعلق على ” التهريب ” زي بهضه !! .

  35. الاخ خالد عبدالله ….هل نسيت شكوى نوري المالكي من بشار الاسد بسبب تسهيله ادخال آلاف الإسلاميين عبر الحدود وتبرير بشار ذلك بأن الحدود البرية طويلة والامكانيات السورية متواضعة لضبطها ؟؟ هل نسيت كل ذلك ؟؟ وهل نسيت تهديد نوري المالكي بالتوجه لمجلس الأمن للشكوى ضد النظام السوري بحجة ادخال الإرهابيين الى العراق وتقويض الأمن الداخلي وتدخل ايران لدى المالكي ومنعه من ذلك … هل نسيت ذلك ؟؟
    وهل نسيت افراج الحكومة السورية في بداية الثورة عن القتلة والمجرمين من السجون السورية وتركهم يعيثون في الارض فسادا وتدميرا ….وهل وهل وهل وهل ….

  36. الأخ خالد عبدالله
    بدك تقنعني انه الي في سوريا كلهم ارهابيين ؟؟!! يعني الشعب السوري ما طالب بحريه وانه النظام بسوريا ديمقراطي ، اتفق معك بوجود ارهابيين عملوا على تدمير الثوره السورية لمصلحة اجندات اجنبيه.
    اما السلاح فالثوار لا عندهم طائرات ولا سفن ولا صواريخ عايزه للقارات .
    لا باس ان تختلف قناعاتنا وأفكارنا لكن على الأقل يحب ان نكون موضوعيين ولو بنسبه قليله ولَك الاحترام .

  37. الاخ فراس من المانيا
    وماذا عن الاف المجرمين والارهابيين الذين ادخلهم اردوجان
    ولايزال يوميا مدججين باحدث الاسلحه ومعهم الاف الدولارات اي مرتزقه
    وهذا قبل ان ياتي اي جندي او مقاتل لنصره سوريا
    صدقني لولا دعم هؤلاء الذين ذكرتهم لسبوا كل نساء سوريا
    وحكموكم الجهله والمتخلفين قاطعي الرؤوس اعداء الاسلام

  38. اكثر شي بيضحكني هم المعلقين الي يكرروا عبارة الصمود الأسطوري للجيش السوري!!؟؟
    يا إخوان شكلكم ما بتشوفوا الا الاخباريه السورية ؟؟ شو ما أسمعتنا عن حزب الله والشيعه الافغان والعصائب وأبو الفضل ….طيب معلش ننسى هؤلاء ،طيب ما اسمعتوا عن الجيش الروسي وأساطيله وطائراته وقاعدة حميميم .
    اخواني المعلقين من أنصار الديكتاتوريه وبقاء عائلة الأسد بالحكم من حافظ الأب الى حافظ الابن مرورا ببشار ارجوا استعمال الحمله التاليه:
    صمود الجيش الروسي والايراني وجميع المليشيات الشيعيه وتواطؤ الغرب والشرق على الثوره السورية
    وكان الله في العون.

  39. السلام عليكم استاذ عطوان.
    هل يمكن ان تشرح لنا ما الثمن الذي سيدفعه النظام السوري لروسيا بعد نهاية هذه الحرب؟
    ما هو المستقبل الذي ينتظر الدولة الكرديه مع طموحاتها التوسعيه؟
    تحياتي.

  40. المعركة لم ولن تنتهي الا برحيل النظام ورئيس النظام خليهم يفرحوا شوية مع مواسم الاعياد.ترامب قادم وكلبة المجنون-وزير الدفاع-الادارة الجمهورية صديقة للانظمة الخليجية ومعادي للروس والايرانية!ولقد رأينا تراجعاتة عن كل تصريحاتة السابقة المعادية للمسلمين.

  41. الذين يقولون بان الارهابيين سيصمدون حتى آخر رمق و آخر قطرة دم ، فاني اذكرهم بانهم قالوا نفس الكلام بل اقسموا الأيمان في بابا عمرو و القصير و القلمون و داريا و خان الشيح و تدمر ان الجيش و حلفاؤه لن يدخلوا الا على اجسادهم. ، و لكنهم لما وجدوا ان المدنيين غادروا و لم يعد يمنع الجيش من الحسم اى حاجز بشري ، سارعوا الى الباصات الخضراء و تصايحوا يا عباد الله اغيثوني

  42. اللعبة لم تنتهي ياسيد عطوان . والايام القادمة سوف تريحك بالكثير من مما خفية من الاسرار والغلبة للمستضعفين في الارض

  43. _____.. الإعتراف هو ” سيد الأدلة ” في القانون و في السياسة أيضا ، و هو يعد بمثابة إقرار بمسؤولية ما حصل في سوريا تدخلا و دعما و تأييدا ، فرانسوا هولاند نتيجة لسياسته الخارجية تجاه سوريا فشل و دفع الثمن .. و الدور على البقية يأتي .

  44. هذا تحقق بفعل الصمود الاسطوري للجيش العربي
    السوري والتفاف اغلب الشعب مع قيادته الوطنيه
    رغم الاف المجرمين الذين ادخلهم اردوجان من كل دول العالم
    ودعم وانشاء التنظيمات الارهابيه النصره وداعش
    ستظل سوريا القلعه والصخره التي تتحطم عليها المؤامرات

  45. المظلوم ينصفه الله و يهزم أعدائه. سيبني الظالمون من العربان و الغربيين سوريا من جديد و هم صاغرون. و سيرتفع علم سوريا الوطني و ستعود وحدة سوريا و مصر و إن شاء الله ليبيا و الجزائر.

  46. احسنت استاذ عبد الباري عطوان .. فإن الواقع يشير الى خيارين لا ثالث لهما : اما سورية موحدة تحت مظلة الاسد ، او سورية مقسمة متشرذمة بل ودمية بيد الامبريالية . ومن لا يرى هذه الحقيقة فليراجع طبيب العيون .

  47. الشعب السوري بثورتة فضح الغرب الذي يعادي اهل السنة والجماعة!لم نستطع تحرير اليمن بسبب رفض واشنطن والسبب ان الانقلابيين اقلية-زيود-وهم يحموا الاقليات في المشرق!يعني بدهم يبيدوا الاكثرية-السنة-من اجل الاقليات!هل هذا منطق او يقبلة عقل!

  48. الله ينصركم يا اسد العروبة ويخذل قوى الشر في الخليج التي تعاملت على دمار سوريا في الوقت الذي تقتل الاطفال والنساء والشيوخ العزل في اليمن

  49. أبو ظبي وإيران.. في خدمة الجيش الإسرائيلي:
    صحيفة “يديعوت أحرونوت” تكشف: تُبنى السفن التي اشتراها سلاح البحريّة الإسرائيلي من شركة تيسن كروب الألمانية في حوض بناء سفن تحت ملكية أبو ظبي ولبنان؛ فقبل يومين كشفت الصحيفة أنّ إيران تمتلك أسهما في هذه الشركة، التي باعت أيضًا غواصات لإسرائيل….
    ويقولون لك ايران محاصرة وعدوةلاسرائيل كمان!اما ابوظبي فهي لا تخف علاقتها مع اسرائيل.!

  50. إنتهت اللعبة في سوريا صمود السوريون سيحفظ هذا التراب وسيعود المهجرين بإذن الله قريبا الشعب السورى شعب عظيم سيعيد بناء ما دمر على أيدي المجرمين

  51. المعارضه السوريه والقوى الارهابيه
    المدعومه من اردوجان في موقف صعب ويائس
    والكثير منهم الان يتصلون مع الدوله السوريه
    بهدف العفو والعوده للحياه الطبيعيه .حتى ان اردوجان ضاق ذرعا بهم
    بعد فشل كل مخططاته للسيطره على سوريا واصبح يخشى من تقسيم تركيا كنتيجه للمجازر التي ارتكبها بحق الشعب الكردي .وتحالفه مع اسرائيل لن يفيده كذلك استعانته بفتاوي القرضاوي اذ لم يعد احد يصدقه .سوريا ستنتصر بفضل الصمود الاسطوري لجيشها والتفاف اغلب الشعب مع قيادتها الوطنيه .والساقطين قياده المعارضه نزلاء فنادق 5 نجوم مصيرهم مزبله التاريخ.ولن ينفعهم استقواءهم واستنجادهم باسرائيل .وهي التي تستنجد بالاخرين لاطفاء حرائقها .ولا المساعده من بعض حكام العرب لما تجرأت على ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني بغزه.

  52. المعارضة السورية داخل حلب نفت أي المعلومات عن انسحابها ه حلب وقالت سوف تحارب في حلب حتى الموت والشهادة وهذا يعني أن المعركة سوف تطول أكثر مما يتوقعه الروس والنظام الاسد وإيران لمن يعرف حلب جيدا والأحياء الشرقية أن المعركة مازالت في بداية ولم تدخل بعد إلى العمق الأحياء الشرقية حلب قديمة حيث الأحياء ضيقة والتي تتم المواجهات فيها مباشرة وجه وجه وتفقد القوات النظام ومليشيات وحزب الله ميزة تفوق الجوي الروسي هناك ستبدأ المعركة الحقيقة الحرب الشوارع والدليل ما يحصل في الموصل والمقاومة داعش العنيفة لجيش العراقي والحشد الشعبي كلما تقدموا كلم واحد سيطروا على الحي يفقدون فيه مئات القتلى النتيجة استخدام التنظيم الانغماسيين السيارات المفخخة والقناصة يقولون قادة الجيش العراقي استمروا المعارك بهذه الطريقة سوف يهلكون لا محالة تمكن التنظيم من االاستنزافهم المعارضة في الشرق حلب تتبع ااستتراجية داعش في الموصل القتال إلى آخر الرمق والاستزاف العدو وارهاقه ويكون تمن انتصاره يدفع تمن باهض انتصاره وسيطراته على حلب كم كلفت هذه المعركة القوات النظام والايرانيين وحزب الله عندما تدفع خصمك لدفع التمن الغالي في المعركة انت تفقده حلاوة الانتصار المعارضة السورية في شرق حلب لم يعد لها ما تخسره علياوعلى ااالأعداء اذا كانوا يريدون مني خروج من حلب والاستسلام خروج مذل لماذا لا أخرج من حلب بفخر واخوض المعركة مشرفة اذا كان النظام سوف يسطير على حلب في كلا حالتين يسطير عليها بالمعارك أفضل من اانسحاب

  53. سيد عبد الباري الإتحاد الأوروبي صار من جماعة آخر من يعلم والسبب هو روسيا التي قلبت كل موازين القوى في العالم وأسقطت الكثير من رؤوس أعدائها في دول أوروبا وأمريكا نفسها ،وحتى من أبقت عليه كأردوغان ضلت تسقيه كأس الذل ورأينا كلنا كيف تراجع على كلمة إسقاط الأسد وهو الذي كان يكررها لسنوات

  54. المسرحية الماساة في فصولها الاخيرة ” انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ”صدق الله العظيم

  55. نحن لا نصدق الغرب أبدا ونحن قمنا بالثورة اعتمادنا على الله ونرددها دائما مالنا غيرك يا الله
    ولذلك لكم ان تحللو وتحركوا على كيفكم نحن باْذن الله منصورين شاء من شاء وابى من ابى
    وما النصر الا من عند الله
    يا الله مالنا غيرك يا الله

  56. رحلت سوريا قبل الأسد نموذج من حكام العرب الطغاة. كيف يفكر من يساند هذا النموذج من الحكام؟

  57. حضرة الاستاذ جهاد المقدسي. الشخصيات الثلاثة التي ذكرها الاستاذ عبد الباري هي:
    – حسن عبد العظيم
    – وانس العبدة
    – يحيى قضماني
    ولم يتم ذكر اسمك الكريم

  58. من اسوأ ما في هذه المعركه ان اليوم تم ارتكاب مجازر في أرياف ادلب مدمية للقلب وتم قصف الاسواق الشعبيه والتعمد في قتل الابرياء كعقوبات جماعيه …هنالك مجازر ترتكب فقط من اجل ارهاق الشعب السوري وتمزيق الثوره وهنالك حرب اعلاميه ونفسية وسباق بلا ضمير ولا اخلاق على الاطباق على الثوره السوريه والتخلص مما تتسببه من وجع في الرأس وضبابييه ونفاذ صبر انا لا استغرب المواقف الاوروبيه ولا النظام السياسي العالمي ولا الامم المتحده على الشعوب والحق في الحياه…هذه معركه جبانه تستهدف الشعب كشعب
    وإلا لماذا تقصف الاسواق وبسطات البقدونس والمدارس والمستشفيات ..سيقول لك البعض هذا مبرر ومحظور تبيحه الضرورات وان هؤلاء من على الارض حاظنة ارهاب يجوز سحقها
    لأنهم يرتكبون مجازر استاذ عطوان ..ستكون خيام النصر عرضة لرياح الصبا العاتية القادمه هم لا يمتلكون متسع من الوقت
    هذه انتصارات مجرمه تقطر من اياديهها الدماء ولا تعرف اخلاق ولا رحمه وتظنها ستمر مرورالكرام

  59. هذا المقال فيه مغالطات كثيرة .1) هل هناك جيش سوري ، اين كان قبل التدخل روسي و المليشيات الإيرانية و اللوبنانية الشيعية وغيرها .. 2) ايعقل ان يتنصر الثوار على الآرمدة الروسية في معركة تخوضها تحت الآسلحة الروسية الفتاكة التي تدمر كل مايوجد فوق الآ رض . 3) لم تقدم لنا يا اخ عبد الباري كيف يحتفل بشار بتحرير حلب هل يرقص على البساط الأخضر او الأحمر والواقع يقول انه سوف يرقص على الخراب والدمار الذي انجزه هو والمجرم بوتين وتحت انغام اسرائيل . 4) السؤال المهم هو هل يمكن لبوتين وحلفائه ان يكسروا ارادة الشهب السوري ويستتب الأمر لمدمر بلده بشار ، التاريخ يعلمنا ان ارادة الشعوب الواقعة تحت القهر والطغيان لاتقهر .والأمثلة كثيرة.. الشهب الجزائري امام فرنسا ومن ورائها الحلف الأطلسي ، الشعب الفيتنامي امام اقوى دولة في العالم امريكا ، الأتحاد السوفيتي اما م الشعب الأ فغاني ، والأن كذلك هل انتصرت امريكا والحلف الأطلسي على الشعب الأفغاتي ، وهل كسرت اسرائل ارادة الشعب الفلسطيني طيلة هذه العقود من الكفاح.

  60. سيد عطوان
    لم تكن امريكا ليوم واحد حليف للمعارضة السورية. بل على العكس منعت من سقوط حكم الطاغية الاسد .
    لماذ لا تكتب مقال عن المجازر التي يرتكبها الطيران الروسي بحق الشعب السوري. لماذ تجاهلت المجزرة في ادلب اليوم؟
    الروس والاميركان وايران والمليشيات الشيعية من ضمنها حزب الله تكالبواعلى الشعب السوري لانه طالب بالعيش بكرامة.
    كيف تامل خيرا من انتصار طاغية قتل وهجر وعذب شعبه. ما هي المعايير التي ترتكز عليها. اهيا معايير الغرب المنافق او الروس السفاحين ام طغاة العرب او دهاء ملالي ايران اللذين تعاونوا مع اميركا سرا وعلانية على تدمير العراق وتكريس الطائفية في هذا البلد.
    انه لمؤسف ان نرى راي اليوم قد اضاعت البوصلة عن الدفاع عن الشعب السوري المنكوب.
    وتذكر دائما بان لا خير في مقاومة وممناعة تشارك مي ذبح وتهجير الشعب السوري.
    ونرجوا نشر هذه الكلمات

  61. الله محيي الجيش العربي السوري، هكذا كان يهتف أطفال حلب وهكذا نهتف نحن. من دمّر سوريا لن يشارك في إعمارها- بالمشمش كما تقول السيده الوالده….

  62. عادي في الزمن المترهل ان يكون هنالك احتفالات وبجوارها بيوت عزاء هنا يبكون وهنا يرقصون وهنا يأكلون وهنالك يؤكلون
    وعادي جدا ان يكون هنالك من هم على ثقه بنصر الله النقي المطهر والخلاصة التي يصقلها القدر على مرآى البصر
    من الطبيعي جدا ان يفنى ثوار حلب ولكن تضحياتهم سترسم المستقبل المرتقب غصبا عن المنطق والتكالب والملموس والمحسوس احتفلو انتم والغرباء وطبروا ما استتطعتم اليه سبيلا ….نحن معركتنا الحاسمة لم تبدأ بعد وكل ما يحدث علاج بالكي

  63. هناك وقائع و مستجدّات على الأرض تفرض نفسها على الجميع بمن فيهم الأوربيّين ، فالجماعة قاموا بما استطاعوا إليه سبيلا على مدى ستّة أعوام في محاولات إسقاط النظام التي بائت جميعها بالفشل الذريع بل حتى انعكست عليهم سلباً بالإرهاب الذي ضرب قلب أوربا و بأزمة اللاجئين الذين اجتاحوا أوربا.
    الاتحاد الأوربي قد وصل اليوم لقناعة مفادها أنّ النظام السوري قد انتصر و ليس هناك أيّ أمل من محاولات إسقاطه ،و حتّى إن حصلت معجزة إلهية و سقط فهذا الأمر لم يعد اليوم من مصلحة أوربا في هذه الظروف بالذّات الآن لأنّ أوربا بهذه الحالة ستكون أمام تسونامي من ٢٥ مليون لاجئ سوري هارِب من بطش الميليشيات المتناحرة التي ستفتك ببعضها البعض اقتتالاً على تقاسم الغنائم . لهذا السبب باشر اليوم الاتحاد الأوربي بالنزول من شجرة إسقاط النظام العالية إلى أرض الواقع ، و سُلّم النزول هو تمويل إعادة الإعمار. و توتة توتة، خلصت الحدّوتة.

  64. الحرب سجال ومعركة حلب هي مجرد معركة من ببن المعارك وخسارة حلب ليست اخر المطاف .روسبا وايران وحزب الله يتم استنزافهم حتى اخر دولار والمسلحون ليس لديهم مايخسرونه رواتبهم بالدولار وان قتلوا ماواهم جنة الخلد وطبيعي ان موكبريني ﻻترى ان دهاب الاسد واقعي لان بقاءه بالنسبة لهم هدية من السماء .الاشرار يدمرون بعضهم بعض وهذا هو الأمر المثالي بالنسبة لهم.

  65. اللهم عجل فرجنا وفرج ال محمد. بشار باقي غصبا عن من يريدونه التنحي هو مستعد يذبح الشعب كله على أن ما يسقط الوطن في يد الإرهابيين والغربيين والمحتلين كما يقال عن سبب هذه الحرب التدميرية. صدام كان ديكتاتور ومستبد ومجرم مرفوض من قبل مجموعة أو طائفة أو قومية أن يبقى عن الحكم. المعارضين تحالفوا مع الغرب وأعداء الأمة ودعم من الأعراب دافع عن بلده حتى النهاية دون أن بحتمي ببلد أخر عظيم عدو أعدائه مقابل مصالح متبادلة. هل يريدون أن لا تسقط سوريا أو تحتل من طرف الغرب أو الصهاينة فلسطين ولبنان وحتى سوريا محتلة من إسرائيل والعراق ما تحرر وحقق الهدف الشعب العراقي كان يطمح تحقيقه لماذا ماقدموا الدعم لفلسطين كما يفعلون مع سوريا الأن وفتحوا الجبهة مباشرة فقط الأعراب ضد بعض سهل ويتركون أطراف تتدخل في شؤونهم من أجل مصالح اقتصادية ويخربون بيوتهم وبنيانهم بأيديهم.

  66. الجيش العربي السوري حقق هذه الانتصارات ليس دفاعا عن الرئيس بشار الاسد كشخص او تحت اي ضغط انما دافع عن قائد محنك وصاحب مشروع ومبادئ وايضا لان هذا الجيش البطل جزء لا يتجزأ من محور المقاومة الذي لقن للصهاينة وما ادراك ما الصهاينة دروسا على مدى الصراع مع هذا الكيان الغاشم فكيف لا ينجح في مهمته القتالية ضد المرتزقة الوهابيين والعملاء والخونة تحية نضالية لاهل سوريا الشرفاء وللجيش العربي السوري البطل..

  67. ______.. الإتحاد الأوروبي خايف من أن تتحول ” القارة العجوز ” إلى .. قارة سمراء و بنية و صفراء و سوداء … إلخ ، هذا الواقع الآخر .

  68. _____.. ” معركة حلب تقترب من فصلها الأخير ، و الحافلات جرى إعدادها لنقل المسلحين ” .. إلى مثواهم الأخير .. هذا يقين .

  69. لم یبق لهولاء المعارضه النبیله الا شبرا من الارض و ینهشون بعضهم البعض فی تنافس للسیطرة علیها..ما بالهم لو سقطت دمشق؟! هل کان یتنحی الدواعش لصالح النصرة و اخوان المحیسني ام الجیش الحر لصالح الجماعتین؟ ام ترکیا للسعودیه ام السعودیه للقطر ام الجمیع للناتو ام الکل لاسرائیل..انها حلم ابلیس بالجنه ان تسقط دمشق بایدی یاجوج و ماجوج و هم من کل حدب ینسلون.. و علی العرین اسد و فی المیادین اسود…

  70. الجيش العربي السوري كان السد الواقي لسوريا أمام الخطة العربية ـالغربية الشريرة لمحوها و تفتيتها.
    الحرب لم تنتهي لكن الطور الأصعب تجاوزته سوريا العربية الأصيلة بثمن باهض لكن أمام الأوطان لا يعِزُّ شيء.

  71. إعادة حلب = إعادة سوريا إن شاء الله ثمة صرخات في قناتي العربية والجزيرة وهذا إن دل إنما يدل على الخسائر الحالكة

  72. الغريب أن المحور السعودي مقبل على خسران حميع الرهانات رغم الملايير التي راهن بهاهنا وهناك
    فاقد الشيء لايعلمه للاخرين دول الخليح أصبحت عارية أمام العالم
    الدور ات لامحالة وقطعا عليها

  73. لا تتسرع يا خونا عبدالباري. امريكيا تستعيد هيبتها مع حلول فبراير. و تذكر كلامي

  74. أن تراهن على الربح أم الخسارة مع علمك برجحان كفة الخسارة فهذا قمار وجازفة
    أما أن ترهن على الخسارة أو الموت فهذا الانتحار بعينه ؛ وثوار الناتو اختاروا الانتحار الجماعي

  75. ياسيدي الكريم لو أن هناك شخص لحد الآن لم يعلم ماهيه الحرب التي تدار في سوريا وماهي الأهداف التي يراد تحقيقها من تلك الحرب الطاحنة فتلك مصيبة. تهديد أردوغان للغرب بفتح الأبواب للمهاجرين نحو أوربا هو ماجعل من الاتحاد الأوروبي الزحف نحو دمشق. السيطره على حلب يعني إقفال الحدود وأعاده الأعمار وأعاده اللاجئين من تركيا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here