“الاتحاد الأوروبي” يدعو لإجراء انتخابات تشريعية لكل “الفلسطينيين”

غزة/ نور أبو عيشة/ الأناضول- دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، الحكومة الفلسطينية للعمل من أجل عقد انتخابات تشريعية حقيقية وديمقراطية، لكافة الفلسطينيين .

جاء ذلك في بيان صدر عن ممثل الاتحاد الأوروبي، بالاتفاق مع رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، ووصل الأناضول نسخة منه.

وقال الاتحاد في بيانه بعثات دول الاتحاد في القدس ورام الله تُشجع القيادة الفلسطينية للعمل من أجل مؤسسات قوية وشاملة وخاضعة للمسائلة وديمقراطية تقوم على أساس احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان .

ودعا الاتحاد  الفصائل الفلسطينية للعمل على إيجاد أسس مُشتركة وصولاً إلى طريق إيجابي نحو الديمقراطية لصالح الشعب الفلسطيني .

وفي 22 ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن قرار المحكمة الدستورية القاضي بحل المجلس التشريعي (البرلمان)؛ على أن تعقد الانتخابات التشريعية الجديدة خلال 6 أشهر.

كما حثّ الاتحاد الأوربي الفصائل على ضرورة الانخراط في عملية المصالحة، والتي تعتبر عنصرا مهما للوصول إلى حل الدولتين .

وشدد على ضرورة استئناف السلطة الفلسطينية مهامها الحكومية بشكل كامل في غزة التي تُعتبر جزءاً لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية .

ويسود انقسام سياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ يونيو/حزيران 2007، بعدما سيطرت حماس على غزة.

وتعذّر تطبيق العديد من اتفاقات المصالحة الموقعة بين الحركتين، وكان آخرها بالقاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، بسبب خلافات حول عدة قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here