الابراهيمي يخرج عن صمته ويلوم المعارضة والنظام في سورية ويهاجم سوء تقدير زعماء عرب.. ولكنه تجنب قول الحقيقة كاملة التي ننتظرها منه

 ibrahimi-new.jpg666

 

توقع الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي للسلام ان سورية تتجه لكي تصبح دولة فاشلة على غرار الصومال يديرها زعماء ميليشيات مما يشكل خطرا جسيما على مستقبل الشرق الاوسط برمته.

السيد الابراهيمي الذي كان يتحدث الى مجلة “دير شبيغل” الالمانية حذر من انه اذا لم يتم التوصل الى حل سياسي “ستنفجر المنطقة باسرها” ولكنه لم يقل كيف يمكن التوصل الى هذا والصيغة المقترحة في هذا الخصوص.

سورية تحولت او الجزء الواقع فيها تحت سيطرة المعارضة المسلحة، الى دولة فاشلة فعلا، فهناك اكثر من الف فصيل مسلح يتحكم في هذه المناطق “المحررة”، كل فصيل له اجنداته الخاصة، وينفذ سياسات القوى التي تدعمه ماليا وتسليحيا.

وليت الامر يقتصر على هذا التشرذم والتفتيت فقد تطورت الامور الى قيام امارات مستقلة بذاتها يطبق قوانينها وشرائعها الوضعية والربانية وتقيم محاكمها وتنفذ احكامها في حق المدانين او المخالفين بما في ذلك تطبيق حد القتل ذبحا او رجما او رميا بالرصاص.

السيد الابراهيمي خرج عن دبلوماسيته المعهودة في ثلاث نقاط وردت في رده على اجوبة المجلة تحسب له:

*الاولى: توجيهه الاتهام الى الكثير من الدول التي قال انها اساءت تقدير الازمة حيث توقعوا انهيار حكم الرئيس بشار الاسد، واضاف بانهم اي بعض الزعماء العرب “ساعدوا في تفاقم هذا الخطأ” بدعم جهود الحرب بدلا من جهود السلام، ولكنه للأسف لم يسم اي من هؤلاء الزعماء.

*الثانية: اعترافه بان كلا من طرفي الحرب في سورية ارتكبا جرائم حرب بصورة يومية وان الجوع استخدم كسلاح، وجرى احتجاز المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية.

*الثالثة: تأكيده ان مقاتلي المعارضة مسؤولون عن واقعة واحدة حيث استخدمت الاسلحة الكيماوية للمرة الاولى في خان العسل بالقرب من حلب.

السيد الابراهيمي لم يبريء النظام من استخدام الاسلحة الكيماوية مطلقا، ولكن ان يتهم المعارضة المسلحة باستخدامها، وبمثل هذا الوضوح، فهذا كشف جديد خاصة عندما يأتي على لسانه، ويؤكد في الوقت نفسه ما اورده الصحافي الامريكي سيمون هيرش في تقريره الاستقصائي الذي نشره الشهر الماضي في مجلة “لندن رفيو اوف بوكس” المعروفة بدقتها وموضوعيتها.

كنا نتمنى لو ان السيد الابراهيمي، وقد اقترب من منتصف الثمانينات من عمره، تحدث بشكل اكثر تفصيلا عن الازمة السورية وتطرق الى الزعماء العرب وغير العرب الذين انتقموا من الشعب السوري، وزادوا من اعمال سفك الدماء في صفوفه عندما فشلت رهاناتهم على سقوط النظام في دمشق من خلال زيادة الدعم العسكري التسليحي للمعارضة، فهؤلاء مسؤولون ايضا جنبا الى جنب مع النظام والمعارضة عن مقتل مئتي الف مواطن سوري، وربما جريمتهم اكبر.

السيد الابراهيمي لم يعد مبعوثا للسلام، الامر الذي يحتم عليه، وقد اصبح خارج التزامات المسؤولية الوظيفية ان يطرح وجهة نظرة بكل صدق وامانة في جوانب كثيرة من هذا الصراع الدموي.

لا نعتقد ان الحل السياسي الذي يتحدث عنه السيد الابراهيمي بات وشيكا، بل لا نبالغ اذا قلنا ان الخريطة السياسية لحل الازمة تغيرت كليا بعد الانتخابات الرئاسية السورية التي فاز فيها الرئيس الاسد لسبع سنوات قادمة، مما جعل مسألة تنحيه عن السلطة، مثلما تطالب المعارضة، من عاشر المستحيلات.

مؤتمر جنيف فشل في التوصل الى حل سياسي للازمة السورية لان الطرفين لم يذهب اليه من اجل التوصل الى هذا الحل، وانما تحت الضغوط الروسية على النظام من ناحية، والامريكية على المعارضة من ناحية اخرى، لان كل طرف يتصور ان الحل العسكري في ميادين القتال هو الذي سيحسم الامور لصالحه، وقد اقر السيد الابراهيمي بهذا في المقابلة، ونعتقد جازمين ان هذه القناعات لم تتغير، وان هذه الازمة ستطول وستفجر المنطقة فعلا.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. فضائح العرب كعادتهم و الحمد لله بأن المبعوث الإممي بنفسه أكد ما قلته أنا سابقاً و عدة مرات بأن المعارضة إستخدمت الأسلحة الكيماويه و بإذن أمريكي إسرائيلي لإعطاء المجتمع الدولي ذريعه لسحب سلاح سوريا للردع الإستراتيجي لصالح إسرائيل!! سياسه قذره قائمه على مصالح ماديه لا تحكم بقانون أخلاقي و قيمي إنساني أو ديني تلوث فيها العديد من القاده العرب و المسلمين حلفاء أمريكا الصهيونيه و اللذين سيحاسبهم الله في الدنيا قبل الأخره على ما أهدروه من دماء المسلمين و الأبرياء لإرضاء #إسرائيل و حاميتها المجرمة الكبرى الإرهابيه #أمريكا !!

  2. No problem my friend, we are on the same line somehow, Regarding Al Battal Abd Al Qader Al Jazaeari, Allah yarhamou wa yohhsen ela thikrah , however he was forced by French colorism to leave Algeria and selected Syria for unknown reasons yet , his efforts to avoid the civil war needs to be searched, but, it was the honor to have him on Syrian lands as well to have any Algerian citizen in Syria , despite the carelessness of Algerian government regarding the Syrian crisis and their negative attitude in general , I think that Syrian respect Algerians a lot .

  3. Repondre a Nassouhh Al Sharqawee
    Je tiens juste à répondre au monsieur qui décrivait MR Ibrahimi par l’incapable” khatib “, malgré les efforts qui a déployé .c’est une ignorance de ta part monsieur. Si Ibrahimi n’y était pas honnête, on trouve au moins une partie satisfaite de lui. Quoi que ce soit, cela montre que vous ne voulez pas une solution à la crise syrienne et c’est ce qu’il désire la plus part des répondeurs.
    En ce qui concerne sa non-résolution de la crise algérienne, et sa préoccupation de la crise syrienne et avant la crise libanaise, je suis avec vous, et je ne partage pas son opinion. Je ne suis pas non plus avec le Prince AbdelKaderK, quand il a quitté son pays, on le laisson sous l’occupation française et s’est réfugié en Syrie et l’histoire témoigne qu’il a sauvé la Syrie de la guerre civile entre musulmans et chrétiens, et il a traité beaucoup de crises.
    لا تلجأ إلى المترجم الآلي فالترجمة تحت:
    الرد على Nassouhh Al Sharqawee
    كيف تصف الإبراهيمي بالخايب رغم المجهودات الثي بذلها،فهذا إجحاد في حق الرجل. لو كان غير نزيه لرضي عليه على الأقل طرف من الأطراف.فهاذ إن دل على شيء،فإنما يدل بأنك لا تريد حل للأزمة السورية، وهذا ما يريده جل المعلقين.
    فيما يخص تركه للأزمة الجزائرية، و انشغاله بالأزمة السورية وقبلها الأزمة اللبنانية، فأنا معك، ولا أشاطره الرأي في ذالك . كما لم أشاطر الأمير عبد القادر الجزائري عندما ترك بلاده تحت الاحتلال الفرنسي ولجأ إلى سوريا ،وتاريخ يشهد أنه استطاع أن ينقض سوريا من حرب أهلية بين المسلمين والمسحيين، وعالج الكثير من الأزمات

  4. لكل من يكتب ويقول في الدول اللتي انقذت الشعب السوري بمده بالسلاح من بطش وذبح النظام وشبيحته …..انتم من النظام وشبيحته او لاتفقهون ماتقولون…فنحن السوريين فقط من قاسا دخول الشبيحه علينا في بيوتنا ومزارعنا وقتلنا بالعشرات ذبحا بالسكاكين والسبب ﻷن شخصا في القريه شتم او شتم احد ازلام النظام لظلمن انزله به … او من طائرات النظام اللتي تدمر قريه او ظيعه كامله لمظاهره سلميه هتفت هنا او هناك ….. فنحن نشكر هذه الدول ..تركيا والسعوديه واللتي استقبلت من نزح من اقاربنا اليها هربا من جهنمية بشار بكل تكريم ونطالبها بدعم اكثر واكبر لكي نقضي على النظام المجرم لﻷبد…..

  5. القارىء الفلسطيني اكيد يا من الاخوان او السلفيين وهولاء غسلنا ايدينا منهم لانهم يعشقون الاستعمار التركي البغيظ والبريطاني وتركيا وبريطانيا ملجاهم الاخير

  6. دول إقليمية ساهمت في إستمرار سفك الدماء(إيران تركيا قطر السعودية العراق) أءمة الضلال من الجانبين الشيعي والسني أفتوا بالجهاد في بلاد الشام .النظام السوري نظام إستبدادي وفاسد مثله مثل باقي الأنظمة العربية وهو مسؤول عما يجري في سوريا

  7. حتى لو باح وأعلن السيد الابراهيمي عن أسماء من شارك ومول وحرض على سفك الدم السوري ( وهي معروفة للعالم كوضوح الشمس في رابعة النهار ) فإن ذلك لا يقدم ولا يؤخر لدى هؤلاء أي شيء لأن الذين استحوا ماتوا وهؤلاء ليس لديهم أي رادع ديني أو أخلاقي أو إنساني أو أو أو .

  8. صحيح أن النظام السوري دعّم حركات المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني لكن هدا النظام إستبدادي وفاسد مثله مثل باقي الأنظمة العربية وهو مسؤول عما يجري في سوريا كمأن دول إقليمية ساهمت في إستمرار سفك الدماء(إيران تركيا قطر السعودية العراق) أءمة الضلال من الجانبين الشيعي والسني أفتوا بالجهاد في بلاد الشام

  9. اخي عثمان لا دفاعا عن السيد عطوان ولا عن الأسد وداعميه ،،أسالك هل زرت سوريا وعشت فيها قبل الأحداث ،، سوريا الجميلة الآمنة الراقية بشعبها وتراثها القديم والعروبي والإسلامي ،،،نحن العراقين احتضنتها آمنا سوريا عندما أغلقت الدول العربية ابوابها عدا. الأردن الحبيب رغم ان من ساهم بتدمير العراق من ادعى حبه لشعبه والان تدمر سوريا ويقتل شعبها بأموال ودعم نفس الجهات التي دمرت العراق وتؤيد الصهيونية سراً وعلانية،،اما عقدة ايران والطائفية فهي من صنعهم وجزء من مخططهم لتحويل الأنظار عن الأعداء الحقيقين للعرب والمسلمين دون تبرئة نظام الملالي من المتواطئ مع الشيطان الأكبر وأدواته،،ان علة أمة العرب أنظمة عربية عادت أمتها وشعبها لكي تبقى في حكمها وجورها وبأي وسيلة كانت

  10. ان اللوم يجب ان يكون فقط للزعماء العرب الذين دعموا ووجهوا المعارضة السورية المسلحة لحمقهم وجهلهم في السياسة العالمية فاخطئوا خطئا فادحا في تقدر المواقف الدولية مما يحدق في سوريا فلم يستوعبوا مثلا موثف روسيا مع ان روسيا اعلنت موقفها منذ البداية وبوضوح ولم يستوعبوا مثلا الاستياء الروسي الشديد من الطريقة التي طبق فيها الناتوا قرارات مجلس الامن الخاصة في ليبيا حيث شعرا روسيا بالخدبعة وقد اوهمهم غبائعم وحمقهم بان سوريا مقل ليبيا وغاب عن عقولهم الاهمية الاستراتيجية الكبيرة جدا لسوريا وموقف التحالفات الدولية والقوى الاقليمية .

    يجب على زعماء هذه الدول وخاصة السعودية وقطر وزقف دعم المعارضة المسلحة فورا وتعويض سوريا عن ما تسببت به قراراتهم الحمقاء من دمار وقتل وتهجير بما يقدر بترليون دولا امريكي .

  11. يبدو الاستاذ عبد الباري تنازل من تقديم اي نقد للنظام السوري ومن يقدمون الدعم له وهو الذي قتل الالاف وشرد الملايين ولم يقل لنا اي شي عن الايرانيين والروس وحزب الله واكتفي بنقد من وقف الي الجانب الاخر………… سيدي ابحث عن مقالك كل صياح من ايام القدس العربي وحزنت جدا عندما تركتها وسرت ابحث عنك في الفضاء الالكتروني حتي استقر بي البحث الي هنا وذالك ظنا مني انك لا تقول غير الحقيقة واحسيك كذلك والله حسيبك واعتقد انك لا تخاف لومة لائم في قول الحق . حتي اني عندما يشكل علي امر ما في العالم العربي انتظر مقالك لكي اعرف اين الحقيقة ولكن التحيز الي الطرف الاخر واضح في هذا المقال ونتمني ان تمسك العصا من النصف حتي لا يكون مقالك من المقالات التي لا نقرء عنها الا العنوان الريئسي … وشكرا وتحياتي لك

  12. Arabs are not fit for peace mission, we said our opinion about this Algerian khayeb from beginning and that he didn’t solve the Algerian crisis in his time ,so how he will solve the Syrian, however he made good money to enjoy his retirement. Syrian crisis will be solved by smashing the killers with no mercy and get out from the Arabic discriminatory racist system forever, even all the embassies of Arabs must be sold out or force their owners to clean up ASAP

  13. يا احمد توخي الدقه لو سمحت .. الحكومه السوريه ماطلت بمساعدة الروس ولم تقبل بدخول المحققين الا بعدما شعرت ان التهديد بعمل عسكري اصبح جديا وكان الطلب بعدم التطرق للطرف المسؤول عن استخدامها شرطا لعدم اعتراض الروس بطلب من الجعفري..
    نقلنا كلام الابراهمي بدقه وهو بين “” “”, من المفيد اكمال الصوره وذكر كلامه الذي لم يذكر بمقال الراي لفائدة القراء او بعضهم على الاقل..
    اذا كان النظام لم يستخدم اسلحه كيماويه كما تقول فلماذا تخلى عنها اذن وبسرعة البرق كمان وسهلت روسيا وتوسطت لاتمامها .. فكر فيها شويه بتنحل..

  14. لا تنحتوا عقولكم في وصفه فهو الأخطر الإبراهيمي و كفاناالله شروره

  15. نقول للسيد الابراهيمي ان سوريا لن تكون دولة فاشله بل ستنتصر على الارهاب وتعود الى احسن مما كانت عليه قبل
    هجوم المجرمين والخونه قطاع الطرق وسيكو ن الرئيس الاسد والجيش البطل في الطليعه تحمي وطننا السوري من مؤامرات العربان والاردوغانيون

  16. فقط القارئ الفلسطيني فهم تصريح الابراهيمي وفسره على هواه قال الرجل وبكل صراحة ووضوح ان المعارضه المسلحه هي من استخدمت السلاح الكيماوي في خان العسل .. واكيد لديه الدلائل والبراهين التي لم يشأ ان يوضحها لاسبابه ..والغريب لماذا هذه الاستماته للدفاع عن جبهة النصرة واخواتها في هذا المجال …الارهابيون استخدموا الكيماوي باشراف وتنسيق مع الامريكان والاتراك لاجل تيبرير التدخل العسكري الامريكي المباشر وهذه هي الحقيقة والا لماذا لم يطلب من البعثة الدولية تحديد المسؤول عن تلك الجريمة علما بان الحكومة السوريه هي من طلبت ذلك وتم الاكتفاء بالقول ان السلاح الكيماوي استخدم لكن من دون تحميل المسؤولية لاي طرف !! اطمئنك ياقارئ ولا ادري ان كنت فعلا فلسطيني ان ارقام اللاجئين التي تتوقعها لن تخرج عن مخيلات اعداء سوريا الواهمين والذين لم يصدقوا حتى الان ان مشروعهم يلفظ اخر انفاسه !
    وقريبا انشاء الله سيعود كل السوريين الى مدنهم وقراهم بعد ان يتم تطهير الارض السوريه من الارهاب وذيوله
    واعلم ان كثيرا جدا من قوى التأمر على سوريا صاروا يعيدون حساباتهم ويتراجعوا عن اجرامهم بحق الشعب السوري لانهم فشلوا ولان سحرهم انقلب عليهم جميعا ويحاولون الخروج باقل الخسائر الممكنه ..انصحك ان تتوقف عن الاستماع الى الدجالين على قنوات الفتنه وقراءة المقالات الصفراء التي يشارك في اعدادها اناس خربت عقولهم وضلوا واضلوا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم !

  17. الابراهيمي يتمنى ان تصبح سوريا مثل الصومال .من هو الابراهيمي ؟ موظف …يعني عميل ….للغرب والناتو ؟؟؟؟؟ انها احلام الناتو …التي سحقها الشعب السوري وظهر ذلك جليا في الانتخابات …وحصل بها الرئيس الاسد على تفويض عارم على سحق الارهاب ..
    من دمشق اقول انتصرت سوريا وتعود قوية …..كما كانت …..وما بقي ما هو الا سحق ما تبقى من مرتزقة الناتو ….
    المعادلات تغيرت …وسوريا انتصرت ….
    من دمشق ……نتكلم ونعمل ونرى …ونحلل

  18. بكل موضوعية الإبراهيمي هو الدي أساء التقدير لانه حاول تجاوز القوى الإقليمية العربية وساعد على تلميع تدخل ايران في سورية كما انه حاول من خلال قبوله المهمة التكفير عن الورطة التي أوقعه فيها الأمريكان في العراق واعترف بدلك بنفسه لم يحقق اي نجاح سواء في أفغانستان او جنوب افريقيا حتى لبنان ما تحقق كان بفضل الراحلين الملك الحسن التأني والملك فهد

  19. يا اخ مغربي قومي .، عندما قراء علي هذه الأخبار ها هو ولى دبره هاربا لا يريد سماع الحقيقه ، انا مدرك انه يعلم الحقيقه ويدركها جيدا لكن الحقد وطائفيته اعمت قلبه او ان الدولارات فعلت فعلتها . فهو يعمل في احدى دول النفط ويتكسب ويلتقط لقمه عيشه منهم لذالك فهو يمتثل لأمر قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق .

  20. قد وقع اتفاق مع اسياده او منتدبيه على عدم البوح ….تبا له ولهم ولكل من ساهم في اراقة الدماء تحت مسمى الثورات

  21. بالنسبة للدول العربية التي يقصدها الابراهيمي معروفة ولاتحتاج الى توضيح أكثر فهي قطر والسعودية والأردن بالاضافة الى تركيا باعتبارهادولة محرضة على الارهاب لتحقيق أهداف معينة في المنطقة أما فيما يتعلق بباقي النقاط الأخرى الخاصة بالمعارضة فان الابراهيمي كان متحفظا الى أقصى درجة ولم يقل الحقيقة كاملة فاستعمال السلاح الكيمياوي من طرف الارهابيين لم يكن جديدا على أحد وكان عليه أن يقول هذا منذ مدة أو أن يجعلها أحد أسباب استقالته ولم يقل ما الضغوط التي مورست عليه من طرف جامعة الدول العربية ومن دولة قطر أثناء وجوده بالقاهرة فهو على كل حال لم يكن وسيطا نزيها ولا مشرفا للبلد الذي ينتمي اليه .

  22. بمعني أن الشعب السوري سوف يعاني ويلات الحرب سبع سنوات أخرى أو أكثر ، لا حول ولا قوة الا بالله

  23. قرءاة تصريحات الابراهيمي توضخ ان الرجل كان لديه حل للازمه قد لاتعجب البعض لكنه وضحها عندما قال أنه “حلم بالانتقال إلى سورية جديدة، عن طريق ضمان إجراء انتقال منظم للسلطة”. وعلق على رفض الأسد استبدال قائد آخر به، معتبرا ان الرفض يتعلق «بنظامه، وهو لا يزال لديه حب للسلطة، بني النظام حول شخصه، ولا يزال يتمتع بسلطة كافية على شعبه ويحظى بدعم روسيا وايران».
    ادانته لجرائم النظام وتحميلها للاسد من تعذيب وقتل واستخدام براميل الدمار كانت واضحه لالبس فيها «لا يمكن للاسد ان ينكر واقعا هو ان هناك 2.5 مليون لاجئ وسيبلغ الرقم الـ 4 ملايين السنة المقبلة، وهناك 6 ملايين نازح داخليا. كما انه يعلم ان هناك 50 الفا الى 100 الف سجين». وتابع «ناقشته بلائحة تضم 29 الف سجين، واملك نسخة منها في مكتبي»

    نستغرب تقويل الابراهيمي مالم يقله عن الاسلحة الكيماويه والربط بين ذلك ومقال (سيمون هيرش ) مبني على ادله مزوده من قبل المخابرات الروسيه مبنيه اساسا على افادة عميل سوري ادى لاستنتاجات تاويليه خاطئه بحسب الخبراء ماقال البراهيمي هو “من القدر اليسير الذي اعرفه يبدوا انه في خان العسل في الشمال حيث استخدمت الاسلحه الكيماويه للمرة الاولى يوجد احتمال ان المعارضه استخدمتها”

    محاولة البحث عن آخرين لالقاء اللوم عليهم في الازمه السوريه لن تغير من الحقيقه ان النظام بتمسكه بالحل الامني منذ بداية الاحتجاجات السلميه وحتى الان هو المسؤول الاول عما جرى وماستؤول اليه الامور في سوريا سواء كان ذلك صومله او عرقنه او حتى لاسمح الله تقسيم للبلد.

  24. بالنسبة للدول العربية التي يقصدها الابراهيمي معروفة ولاتحتاج الى توضيح أكثر فهي قطر والسعودية والأردن بالاضافة الى تركيا باعتبارهادولة محرضة على الارهاب لتحقيق أهداف معينة في المنطقة أما فيما يتعلق بباقي النقاط الأخرى الخاصة بالمعارضة فان الابراهيمي كان متحفظا الى أقصى درجة ولم يقل الحقيقة كاملة فاستعمال السلاح الكيمياوي من طرف الارهابيين لم يكن جديدا على أحد وكان عليه أن يقول هذا منذ مدة أو أن يجعلها أحد أسباب استقالته ولم يقل ما الضغوط التي مورست عليه من طرف جامعة الدول العربية ومن دولة قطر أثناء وجوده بالقاهرة فهو على كل حال لم يكن وسيطا نزيها ولا مشرفا للبلد الذي ينتمي اليه

  25. السيد الابراهيمي كان مبعوثا للأمم المتحدة والجامعة العربية وكلاهما مشبوهين مما يجعله مشبوها لأنهم اختاروا من يناسب سياستهم.

  26. السيدالابراهيمي مثله مثل شهرزاد :كلام الليل يمحوه الصباح
    غدا سيقول ان روسيا هي من استعمل الكمياءي وليس الحكومة السورية اه عفوا اريد قول الثوار

  27. أما وقد بلغ الإبراهيمي أرذل العمر ولم يعد يضطلع بأي مهمة دبلوماسية أو يشارك في فض أي نزاعات نتساءل عن سبب تردده في تسمية الأشياء بأسمائها فيكشف لنا مثلاً الدور الذي لعبته بعض الدول العربية ، وبخاصة مشيخة قطر والمملكة السعودية، والأتراك في الحرب المستعرة في سوريا حالياً. لم يكفي تحميل المعارضة مسؤولية الهجوم الكيميائي على خان العسل من دون ذكر أي تفاصيل وإثباتات موثقة، بات السيد الإبراهيمي الآن مواطناً عادياً ولا يجوز السكوت على جريمة كهذه خصوصاً أنه لم يعد يحمل أي صفة دبلوماسية أو يقوم بمهمة وساطة.

    الشعب العربي يريد الحقائق كل الحقائق ونعتقد أن الإبراهيمي الدبلوماسي العربي الجزائري العريق يريد ،بعد طول العمر ، أن ينهي حياته السياسية بإسقاط الأقنعة عن وجوه من يذبح السوريين ويمزق بلدهم سواء من “العرب” الذي لن يرحمهم التاريخ بسبب عسكرتهم للحراك الشعبي السلمي السوري، أو عن دور الدول الغربية الاستعمارية في هذه المأساة.
    ويا حبذا لو يضيء على جحافل التتار والتكفيريين الجدد القادمين من العصور الحجرية وداعيمهم شرقاً وغرباً. فهل يفعلها الإبراهيمي أم أنه علينا انتظار مذكراته؟!

  28. يشرفني قراءة مقالاتك استاذنا عبد الباري…
    للأسف أنظمة دول الخليج هي الرابح الوحيد…فقد دمرت سوريا كليا…وحمت أنظمتها للأبد…تنفيذا للأجندة الإسرائيلية والأمريكية

  29. اعتقد جازما بان اخضرنا الابراهيمي قد وقع اتفاق مع اسياده او منتدبيه على عدم البوح بشكل صريح وتفصيلي بما لايخدم مصلحتهم التي لازالو ينشدونها يائسين . فتبا له ولهم ولكل من ساهم في اراقة الدماء العربية تحت مسمى الثورات وخريف الحرية !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here