الابتزاز القضائي الأمريكي للسعودية يبدأ فور انتهاء زيارة الأمير بن سلمان لواشنطن.. دعوى قضائية نيابة عن ضحايا هجمات “القاعدة” مقدمة لعشرات أخرى في الطريق.. هل يستطيع ترامب “الصديق” وقفها؟ وكم حجم التعويضات المطلوبة؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

بعد يومين من اختتام زيارة وصفت بأنها تاريخية للامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، الى الولايات المتحدة الامريكية ولقائه مع مسؤولين في الإدارة على رأسهم دونالد ترامب، رفعت مجموعة مكونة من 800 شخص من أقارب ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر، دعوى قضائية امام محكمة اتحادية في منهاتن (نيويورك) ضد المملكة العربية السعودية بتهمة تمويل تنظيم “القاعدة” والمطالبة بتعويضات مالية ضخمة مقابل ما لحق بهم من اضرار.

وثيقة الادعاء التي تقدمت بها شركة محاماة كبرى نيابة عن اسر الضحايا، وتمثلت في 135 صفحة، اتهمت جمعيات خيرية، وجهات حكومية سعودية، “بإقامة علاقات مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وعلم الحكومة بانتماء ثلاثة من خاطفي الطائرات للتنظيم”.

الفقرة الأخطر في هذه الوثيقة تقول “المملكة العربية السعودية كانت بوجهين، الوجه الأول عندما قدمت نفسها علنا للولايات المتحدة والغرب على انها بلد يقاتل تنظيم “القاعدة” والإرهاب، والوجه الآخر، مثلما هو مفصل في الوثيقة، تقديم مسؤولين سعوديين دعما ماليا كبيرا للتنظيم”.

***

هذه الدعوى القضائية التي تعتبر الأولى في سلسلة قضايا لاحقة، تأتي في اطار قانون اقره الكونغرس الأمريكي، بمجلسيه الشيوخ والنواب، بأغلبية ساحقة، تحت اسم “العدالة في مواجهة رعاة الإرهاب” او “جاستا”، وتعتمد في ادلتها على تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالي (F B I)، وابرزها دعم مسؤولين في السفارة السعودية في المانيا لقائد الهجمات محمد عطا، وتمويل زملاء له في سفارة السعودية في واشنطن، وخاصة سالم الحازمي، وخالد المحضار اللذين شاركا في العملية.

الانطباع السائد في المملكة يفيد بأن تعاقد الحكومة السعودية مع اكثر من 12 شركة علاقات عامة، ورصد عشرات الملايين من الدولارات في هذا الصدد، علاوة على تفرغ السيد عادل الجبير، وزير الخارجية الحالي والسفير السابق لبلاده في واشنطن، لمدة شهرين لإجراء اتصالات بأعضاء الكونغرس على امل شرح وجهة نظر بلاده، ووصول ترامب الى البيت الأبيض، كلها عوامل نجحت في تعطيل هذا القانون، او تهيئة الأرضية اللازمة لادخال تعديلات عليه، لكن هذه الدعوى القضائية اثبتت فشل كل هذه الجهود حتى الآن على الأقل.

السلطة القضائية في الغرب عموما، والولايات المتحدة خصوصا، تتمتع باستقلالية كاملة عن نظيرتها السياسية، وأثبتت هذه الاستقلالية بكل وضوح عندما تحدت الرئيس ترامب، وابطلت مرتين مراسيمه التي أصدرها بمنع مواطنين من سبع دول إسلامية من زيارة الولايات المتحدة، الاصلية منها والمعدلة.

في أمريكا، ودول أوروبية عديدة، هناك شركات محاماة كبرى، تتخصص في رفع دعاوى امام المحاكم نيابة عن “ضحايا”، على أساس قاعدة قانونية تقول (لا ربح للقضية.. لا رسوم” (NO Win.. No FEES)، أي انها تحصل على اتعابها بعد الفوز في القضية والحصول على تعويضات من الجهات المتهمة، ومن المؤكد ان شركة محاماة “كريندلر اند كريندلر” العملاقة تتبع هذه القاعدة القانونية، لان معظم أهالي الضحايا لا يملكون الإمكانيات المالية التي تؤهلهم لتحمل نفقات قضية بهذه الضخامة، وتصل تكاليفها عدة ملايين من الدولارات.

الشركة المذكورة لم تحدد أي سقف للمبالغ التي تطالب بها كتعويضات لموكليها، ولكن يكفي الإشارة الى ان ولاية نيويورك وحدها تقدر خسائرها المادية الناجمة عن تدمير مركز التجارة العالمي، ومبان أخرى، ومصالح تجارية تضررت، بحوالي مئة مليار دولار، وهناك تقديرات غير رسمية تؤكد ان الحجم الكلي للتعويضات قد يصل الى أربعة تريليون دولار، ان لم يكن اكثر.

لا نعرف ما اذا كان الأمير محمد بن سلمان ناقش هذه القضية مع الرئيس ترامب عندما التقاه في البيت الأبيض، ووصف في الاعلام السعودي اللقاء بأنه “تاريخي”، أسس لعلاقة استراتيجية، ولكن ما نعرفه ان ترامب لا يملك أي قدرة قانونية تؤهله للتدخل في الشؤون القضائية الامريكية، تماما مثلما عجز توني بلير رئيس وزراء بريطانيا، ومن قبله سلفه جون ميجور، عن ترحيل المعارضين السعوديين الدكتورين سعد الفقيه ومحمد المسعري، بطلب سعودي مقرون بتهديد بإلغاء صفقة اليمامة للأسلحة التي تقدر قيمتها في حينها بحوالي 70 مليار دولار.

***

المملكة العربية السعودية تقف حاليا على أبواب عملية “ابتزاز” مالية مزدوجة، الأولى من الرئيس ترامب الذي يريدها ان تمول مشاريع إعادة بناء البنى التحتية الامريكية، او جزءا منها مقابل مظلة الحماية الامريكية التي تمتعت بها لعقود، والثانية من المؤسسة القضائية الامريكية، على شكل تعويضات مالية ضخمة.

هذه هي ثمرة التحالف السعودي الاستراتيجي مع الولايات لمتحدة المستمر منذ ثمانين عاما على الأقل، خاضت خلالها المملكة كل حروب أمريكا، بما في ذلك في العراق وليبيا وسورية واليمن، وضد الشيوعية في أفغانستان، ودون مقابل.. مع هكذا اصدقاء من يحتاج الى اعداء.

من اين ستسدد المملكة هذه الفواتير في ظل خواء الميزانية، وتبخر معظم الاحتياطات المالية، وتراجع أسعار النفط، وحرب استنزاف في اليمن وسورية؟

الحل قد يكون بيع أصول الدولة وعلى رأسها شركة أرامكو، وربما ما تحت الأرض من احتياطات نفطية.. والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

80 تعليقات

  1. من منطلق العروبه والحفاظ علي كيان المملكة العربية السعودية قويا اري أن يتم إنهاء او علي الاقل تاجيل الخلاف مع إيران وانشاء تحالف قوي بين دول الخليج و تركيا مع ايران وروسيا والصين ضد المؤامرات الغربيه التي إذا نجحت ستقوض اقتصاديات دول الخليج وتركيا وإيران ومعهم روسيا والصين خلال ال10 سنوات القادمه ،..

  2. المشكله ليست بدفع قيمة التعويضات.
    المشكله بجرجرة المدعى عليهم فالقضاء والقانون الامريكي لايعرف امير
    او حتى ملك.والحكم لجاستا.
    باي باي ال سعود.

  3. انها ليست قضية وليست حُكم انها لا زالت دعوى…. وماذا لو خسروا الدعوى، هل فكر احدكم بهذا الاحتمال الوارد؟؟ شعوب متسرعة واسفنجية ببغاوية… تتشرب اي شئ ثم تردده فتصدقه.

  4. لقد قلتها يوما ما يا استاذ عطوان المتغطي بالامريكان عريان

  5. الاخ الكريم Saad ،،،، رغم اني اختلف مع بعض كلامك ،، ولكني احييك من كل قلبي على أسلوبك الراقي والحضاري في الرد ،،، تحياتي لك

  6. مالا يعلمه الكثير من الأخوة العرب هو أنه هناك في غرب العالم الإسلامي على شاطيء الأطلسي شعب مسلم عربي هو الشعب الصحراوي عانى هو الآخر و لا زال إلى يومنا هذا يعاني من ظلم آل سعود فلم تدعمنا بدينار واحد أيام كنا نجاهد الاستعمار الاسباني في سنوات 73 و74 و1975م بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المشهورة اختصارا باللغة الإسبانية (البوليساريو) و عندما أخرجنا الاستعمار الاسباني بامكانياتنا الذاتية المتواضعة إذ بنظام آل سعود يدعم نظامي المختار ولد داداه في موريتانيا و نظام الحسن الثاني في المغرب لإبادتنا و دعمت النظامين بالسلاح و المال و شرد بسبب هذه الحرب الآلاف و قتل الالاف و تزال معاناة الصحراويين في اللجوء إلى اليوم كما أنها أي السعودية سددت لإسرائيل الملايين ثمن الجدار الذي يقسم الصحراء الغربية إلى جزئين هل تريد السعودية الآن منا ان نقاتلها مع اليمنيين فالبادي أظلم نحن اشداء في حرب الصحارى و نتحمل ظروفها القاسية مالا يتحمله شعب آخر و قادرون على أسر الالاف من جنودكم المترفين المتخمين كما فعلنا مع الجيش المغربي اسالوهم عنا أسرنا منهم في الأيام الأولى من الحرب أزيد من 4000 أسير فحذاري قد سلط الله عليكم بظلمكم انا من هو أظلم و اخيرا ندعوا الله ان يحقن دماء المسلمين و يكفيك نار الفتن و من يوقيظها

  7. معجزه هي التي اخرت او اخفت ظهور الدور السعودي الى العلن في احداث ٩/١١ حتى هذا الوقت والسعودية عليها تحمل كافة مسؤولياتها اتجاة ضحايا الأرهاب في احداث سبتمبر بعد ان اصبح العالم بأسره يعلم ان المملكة تدعم الأرهاب الداعشي والقاعدي رغم محولتهااخفاء الحقيقة وتهرب المملكة منها.

  8. انا ادعوا من خلال صحيفتكم هذه بان يقوم الشعب الفلسطيني ومعه الشعب اللبناني بحراك والمطالبة بمقضاة الولايات المتحدة لانها هي من تزود الكيان الصهيوني بمقاتلات ال Fl16 وغيرها الذي راح ضحيتها الابرياء من اللبنانيين والفلسطنيين .
    كما ادعو اهل العراق اللذين يعانوت اطفالهم من تشوه خلقي وسرطانات نتيجة استخدام الولايات المتحدة للاسلحة المحرمة والاشعاعات.
    وادعوا اهل اليمن وافغانستان اللدين يذهبون اطفالهم وفقرائهم اللذين يعيشون في بيوت الطين ضحايا الدرونز والصواريخ الامريكية الموجهة
    فلسطيني حر

  9. لعل الاخوة العرب لايعلمون الا القليل عن حجم الجرائم السعودية الوحشية علينا في اليمن، والحصار الخانق والمجاعة المتفشية والفقر والمرض، وذلك بسبب السيطرة الاعلامية السعودية، وبسبب تواطؤ معظم حكام وحكومات بلدان العرب والعالم مع السعودية. فنحن في اليمن لاننتظر التعاطف او الدعم البشري سواء أكان من عرب ام عجم لاننا رفعنا ايدينا ومظلوميتنا الى الحي القيوم المنتقم ملك وجبار السموات والارض، وندعو يوميا حسبنا الله ونعم الوكيل، وثقتنا بالله كبيرة جدا لاتتزعزع مهما جابهنا ومهما انتظرنا لان الغوث الالهي قادم لامحاله. ولذلك فتدمير ال سعود ومن والاهم يبدو انه قادم من البوابة الاقتصادية ومن خلال ترامب وجاستا وكما ان السعودية افسدت ودمرت باموالها فسيكون تدميرها باموالها ايضا، لان بقاء ذلك المال في ايدي اولئك الفاسدين الفاسقين انما يجلب الكوارث للعرب والمسلمين ولايستفيد منه الا اسرائيل والغرب، وبالتالي فالافضل زواله وسيعوض الله بدلا عنه ولكن الى ايدي رجال صادقين مخلصين يحبون الله ورسوله والمؤمنون، وفي المقابل يجب ان يذوق كل الحكام الفاسدين واذيالهم وبال افعالهم وجرائمهم ويومها نسجد جميعا شكرا لله لصدق وعده وذلك اليوم قريب وقريب جد

  10. السيد غازي الردادي ؛
    المسأله ليس كما تظن ، صدقني أن الموضوع ليس موضوع غيره أو حسد أو حتى تشفي من أحد ، أن ذلك هو في منتهى البساطه في التفكير . الموضوع أعمق واهم من ذلك بكثير ، أنه وضع منطقه بأكملها وملايين من السكان في تلك المنطقه وهم الذين في النهايه سيدفعون الثمن بشكل أو باخر بغض النظر عن جنسياتهم أن كانت سعوديه أو سوريه أو مصريه أو عراقيه أو اردنيه أو قطريه . أنها مسأله ثروات كبيره سوف تبدد وسيعود نتيجه ذلك سلبيا على الجميع بشكل مباشر او غير مباشر . صدقني … أن الموضوع جديا . عن علم وليس مجرد كلام أقول لك أن القانون في الولايات المتحده صارم وشركات المحاماة الكبرى لديها المقدره على أستعمال القانون لصالحها ولصالح موكليها وبالطرق القانونيه ، كما وان نظام القضاء مستقل وليس بالأمكان التأثير عليه من أحد مهما كان . سيأخذ الموضوع سنوات يتم خلالها توظيف شركات محاماه كبرى للدفاع عن المتهم بتكلفه كبيره جدا تحسب بالساعه والدقيقه . حتى وان تم التراضي ما بين الأطراف المتنازعه سيكون باهظ الثمن . أتركك من الكلام الذي ليس له معنى وفكر بطريقه علميه موضوعيه بعيده عن العاطفه أن كنت تبحث عن الواقع والحقيقه .

  11. البقرة إن جف ضرعها…. ذبحوها، وفي محاولة جادة لضخ الحياة في هذا الضرع الى اطول امد ممكن، تحولت سياسية الدولة الى سياسية حلب كل شئ ممكن، ضرائب جديدة ، ضرائب قديمة تزاد القيمة ، ضرائب على الشركات، ضرائب على العمرة على الحج على المقيمين على المدارس و الطبابة … على العمل واخيرا بيع البطه التى تبيض ذهبا!! ارامكوا ، يندرج ايضا في نفس السلة بيع مواقف سياسية بعدم حتى ابداء الاعتراض على قرارات من الحليف المفترض “كقانون حظر دخول المسلمين او العرب امريكا” بل وحتى التصفيق لها .. شراء اسلحة بالمليارات ارضاء للشريك الامريكي.. تكميم الافواه وملاحقة كل رجال الدين الذين يبدون اي اعتراض على سياسية الانفتاح المتبعة على الغرب…
    لكني اعذرهم… فقد اقترب الوعد… واركان الدولة تهتز.. الضغوط من كل مكان ، عسكرية ماليه دولية ..والكل يشعر بالخوف حتى افراد العائله الحاكمة.. الكل اصبح يشك في جدوى السياسة المتبعه و الى اي مدى يمكن أن تضبط الامور، خصوصا بعد اللكمات التى تلقتها السياسية السعودية كالتخفيض الجنوني لاسعار النفط او لكمه الرئيس المصري الخاصه بتيران وصنافير او الرئيس اليمني على عبدالله صالح ، او سقوط رهانهم على اسقاط بشار الاسد بعد التكاليف المهولة لكل ما سبق استنزفت الميزانية وما يزيد الطين بله الوضع العسكري في الجنوب الخطير جدا ، وفي حال تم ايقاف القصف لا احد يعلم اين سيتوقف الجيش اليمني داخل السعودية والقصف اصبح مكلف جدا والتزمر بدأ يتنشر في صفوف الجيش والمنظمات الدولية ، بدات اجرائات التقشف تؤثر على نمط حياة الشعب الذي لم يعتد هكذا اجراءات تقشفية.
    مرض الملك وانتشار الفيدو مع الامبراطور الياباني كشفت الشيء الكثير ، واصبح ما يقال في السر يظهر للعلن، السوال عن صحة الملك وحالته الذهنية ، هل حقا يقود الدولة ام ان هنالك من يستخدم اسمه ويقودها لمصالحه..
    احتدام الصراع بين ولي العهد وولي ولي العهد بدأ يخرج للعلن ، خصوصا بالرحله الاخيرللولايات المتحده.
    للاسف بالرغم من كل هذا … ما تزال الحكومة تعمل على سياسية الانكار وان كل شي تحت السيطرة والجيش الالكتروني السعودي يعمل باقصى طاقة لاسكات او اطفاء اي دخان ينبعث من هنا او هناك… وهذا ما يزيد الضغط بين جيل الشباب خصوصا ، ويقوي لديهم نزعة التطرف… الامور بالسعودية تتهيأ لتشكل وضع انفجاري قد يكون اسوء بعشرات المرات من الحال بسوريا او ليبيا، ولا نقول الا اللهم سلم سلم. وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

  12. صدقني اخ سوري في بريطانيا…ما بيني وبينك رمية حجر
    ويبدو فعلا انك.لم تقرأ التعليق بسبب ردائته …
    تحت الركام…قلت كلمه ان هنالك من يتناسى ان هنالك شيئ اسمه الخروج عن النص وتمرد مفاجئ. ..انا قريب جدا من الحدث رغما اني في الطرف الاخر من العالم واراقب المشهد عن كثب وتمتلك القدره على قياس نبض المعنويات
    الثوره في طريقها نحو الانتصار …وان يحل الظلام لبعض الوقت
    وتأخذ الطبيعه البشريه مجراها…وتحرق المرحله
    لن يسمح الشعب السوري بأن يكن ثمن كل التضحية من اجل بديل همجي…ولكن تقول خارطة الطريق الفكريه لدي …
    انه في نهاية المطاف ستشرف الشمس ….انا لست مع قوم اليأس والقاننطين..انا انتظر ان نخرج من بطن الحوت وان ينجينا الله عز وجل لان بنا قوم يسبحون

  13. يا اخ من عدن ..ماهو منظورك لأكون على الهدي الرباني والمحمدي وانت ماذا تمتلك من امكانيات لتخرجني من ذاك الهدى ..ام انك تريدني من وجهة نظرك مجرد امعه في هذا العالم وصامت كأني ولا حاجه…هل بإعتقادك لكي اتجاوز معابر حدودك الفكريه واكن على هدى ونور. لابد ان.اكون مجرد اله طابعه او حافظة او مردد …او ريبوت وسامع طائع متواضع انتم ماهي مقايسكم لذاك الهدى والنهج القويم…وهل درب هذا العالم ضيق لكي اجبر على المسير في قوافلكم ايا كانت ..انت لا تستطيع لملمة اوراق تعليق مبعثر ..وتواجه صعوبه في فهم المغزى فكيف تفهم الدنيا وعالم اكبر مني الا مالا نهايه وكيف بمنتهى البساطة والعفوية والجرأة تخرجني بجرة قلم…في التعليق الممزق كان يحتاج بعضا من الجهد وازالة الأنقاض ومحاولة انقاذ ما يمكن انقاذه ..في ذالك التعليق الذي تعرض للاتجار بالأحرف قلت بمنتهى البساطة ان السعوديه كنظام حكم لا دخل لها بثورة الشعب السوري وان هذه الأنظمة مجرد ادوات تنفذ مخططات وغايات وانها أغلقت دربنا …واقحمتنا في ما لا شأن لنا به
    وتقمست دور العطوف الحنون الداعم لثوره شعب سوريا كذبا ومبالغه وافراط في استهبال الشعوب ولانكم منهمكون في صياغة التبريرات ووجدتم ضالتكم ودافعكم الانيق والذي يعجب بنات افكاركم ويستصيغه الكسل تحاولون حشر شعب سوريا وثورته واحلامه وارتهان امله والمه بمصير العملات ومصير الطغاة وان الشعب السوري عند اشارة ال سعود
    وليس ان هذا شعب مناضل وكبير وابي وشريف وذكي وحاذق ويخوض معركه كبرى ويستثمر في الثغرات وكل صغيره وكبيره وعطايا لقدر….انتم فلتبقو من الدين على الارائك تحتكرون مفاتيح الجنه وبريق المبادئ وتتصرفون كحسيب ورقيب وتقنعون الانسان بأن الايمان يكمن في صمت الحملان وان تكون في هذه الحياه عابر سبيل بلا هدى ولا دليل ولا يحق لك ان تثور
    قبل ان تذهب الا جامعات العلمانيه والدراسات الهندسية وتصميم ثوره خمس نجوم وتشكيل جيش من باعة البطيخ ليعيدو للحياه اتزانها …انا اسف ولكن عندما اخذ راحتي…واتصرف كأن اخاطب عباقرة فكريين…وبفهموها وهي طائره ويعرفون اني لست شكسبير…وانني عشبة تنبت على هذه الارض ..وفاكهة تحتاج تكسيرها بحجر….لتتذوق طعمها المر الحلو وتحياتي لك

  14. من العجائب
    سلمان وابنه المهفوف جاب لترامب 200 مليار و لا سمعنا الأمريكان يقولوا شكرا سلمان …
    لا ، عادهم زعلانين و بيطلبوا محاكمتهم و حلبهم كالبقر حسب وصفهم ..
    بينما جاب سلمان وابنه المهفوف لليمن عاصفة دمار و قتل وخرج العملاء و المنافقين يقولوا شكراً سلمان …
    وإحنا نقول شكرا لله الذي كشف لنا حقائق ونفسيات الأعداء

  15. يااخ عطوان اذا كانت السعودية تضع كل ثقتها في الولايات المتحدة الامريكية بالرغم مما عانت منها من خذلان ونفاق ووعود كاذبة فلماذا تلوم انت الولايات المتحدة فنحن العرب لا نثق الا في من يذلنا و يدوس على كرامتنا فتبا للسعودية التي تقتل في اخوانها في اليمن و تتامر على سوريا و تحابب اسرائيل و تعادي ايران.

  16. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ….ها هو البائع يخسر لمرتين و الشاري يكسب الأثنين ..

  17. الاخ Sammi معلوماتك عن أرامكو مضروبه ،، أرامكو لا تمتلك برميلا واحد من الاحتياطي النفطي السعودي ،، أرامكو تعمل وفق اتفاقية امتياز لإستكشاف النفط والتنقيب عنه واستخراجه وتكريره وتصديره فقط ،، اخي لا تأتي بمعلومه خاطئة فما أسرع المدرعمين لدينا ،، من يملك الاحتياطي النفطي هي الدوله ،، وأخيرا ، فإننا نتمنى من الله عز وجل ان لا ييسر لنا مثل عبدالناصر ،، فنحن والحمد لله لدينا رجال عظام وشعب عظيم ولسنا في حاجه الا لرب العزة والجلال ،،،،

  18. سيد عبد الباري عطوان قلت أن الحل سيكون بيع أصول الدولة وعلى رأسها شركة أرامكو، وربما ما تحت الأرض من احتياطات نفطية.. وإن لم تكفي هذه الأموال يمكن استغلال أموال الحج والعمرة لتغطية بقية النفقات !!!

  19. سلاماتك أخونا عابر سبيل ..
    ______.. شاشة حاسوبك تهمشت أو تكسرت .. ؟ و لا يهمك شوفلك غيرها و اخلص من همها .. لكن يبدو أن هذه المتاعب بدأت من يوم بدأت تكتب بشيئ من اسلوب ” الأدب العتيق ” لذا زعل منك الهاتف و المهتوف عليه .. أنصح أخونا بأن لا يكترث لقواعد اللغة -هي سجن- إذا أراد توصيل فكرة متحررة من كل الكماشات .. تحياتي

  20. قد نتفق و قد نختلف مع المملكه العربيه السعوديه، ولكن تبقى السعوديه صاحبة الفضل في رزق ملايين العرب و المسلمين. و خسارة السعوديه هي خسارة الامه. كلنا نعلم علم اليقين ان احداث سبتمبر 911 ما هي الا مؤامره قذره حبكتها عصابة بوش الابن و اسرائيل. فاتمنى من الله العظيم ان تكون هذه القضيه سببا لفضح تلك المؤامره. و ربنا قادر على اولئك الشياطين و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  21. طبعا أنا حليت عن طرفه لعابر سبيل حفاظا على الأخوة و المحبة و كذلك لأني أجد صعوبة في قراءة تعليقه. أشكر جملنا الحكيم على تولي الرد على تعليقه بأن السعودية ليس لها دور فيما يجري في سوريا.
    بالعودة لما قال لا يمكن وصف ذلك بصراحة على أحسن تقدير إلا بالسذاجة السياسية. دور السعودية و قطر في الدمار الحاصل في سوريا مفصلي و أساسي كما لو أنه أحد مكونات الحريق التي لو غاب أحدها لما حصل الحريق.
    مثلا الحريق يحتاج حطب و أوكسجين و شرارة و لو غاب أحد هذه المكونات لما حصل الحريق و إطفاء الحرائق الكبيرة يعتمد على سحب الحطب أو الأكسجين بعد أن تشتعل الشرارة.
    شرارة أحداث سوريا حصلت في درعا و لا مجال لتبديلها. الحطب هم مكون من الشعب السوري رضي بحمل السلاح ضد دولته مقابل المال و متطرفين جاؤوا من المساجد الوهابية التي مولتها السعودية في كل أنحاء العالم من بريطانيا و فرنسا و باجيكا و مصر و المغرب و تونس و البوسنة و الشيشان. لا يمكن لمسلم أن يتجه لسوريا لحمل السلاح مالم تلوث عقله الأفكار الوهابية السعودية و فكرها الطائفي الموتور ضد جميع البشر و المسلمين تحديدا و وصمهم بأسماء كالنصيرية و الروافض و عبدة القبور و بالتالي سحب صفة الإنسانية منهم فالإنسان أولا إنسان و لا يجوز هتك ماله و دمه بدون وجه حق. لا يوجد بين صفوف المعارضة من حقا حمل السلاح للدفاع عن الشرف و العرض فالذين انتهكت أعراضهم و أرواحهم صاروا لاجئين لا حول لهم و لا قوة و هم أصلا لا ناقة لهم بالأمر و لا جمل و الذين يحرصون على الناس لا يشعلون الثورات بين الأحياء السكنية المكتظة بالبشر.
    أما الأوكسجين فهو المال و السلاح و هذا أمر تكفلت به السعودية و قطر تحديدا و دورهم محوري فيه فكيف لأناس ما كانوا يمتلكون مسدسا على خصرهم و كانوا يعملون بالتهريب و تجارة المخدرات أن يصبحوا لوردات حرب و يصرفون رواتب جنودهم بملايين بل مليارات الدولارات و هذا ما تعجز عنه الدول.
    عابر سبيل أعذرني يا عزيزي لكن كلامك يدل على بعد كبير عن حقيقة الأحداث و أتمنى لو تراجع كلامك.
    إذا السعودية دورها محوري في كل مكون من مكونات ما يحدث في سوريا هي مملكة الشر و قرن الشيطان.

  22. منذ نهاية الدولة العثمانية العلية و الغرب لا يريد ان يترك دول المشرق العربي و الاسلامي . على وجهاء هذه البلدان عقد ندوات و مؤتمرات لمناقشة ما يجب فعله او عدم فعله تجاه الهجوم الغربي المنضبط و المنتظم

  23. لكل أمة أجل
    لكل بداية نهاية
    وتلك الأيام نداولها بين الناس

  24. علي امريكيا ان تسدد لضحايا العراق وسوريا وفلسطين

  25. اموال السعودية تصرف على شراء السلاح و تكوين جيش من الدعاة المتطرفين وتكوين جيش من تامطربين والمطربات في لبنان وتمويل قنوات الغناء والافلام السيئة وقنوات الفتنة شيعة /سنة وتمويل محاربة الديمقراطية في البلاد العربية وشراء العقارات للامراء وتمويل الحروب العبثية في سوريا و اليمن وليبيا و أخيرا ستدفع مقابل دعاوي جاستا وما سيليها في دول أخرى . اذا كانوا يدعون الاسلام اليس اولى بهذه الاموال المسلمون في العالم ومنهم الذين يعانون الآن من المجاعة في الصومال؟

  26. هؤلاء الإعراب الكفرة يستاهلون أكثر من هذآ لأنهم خانو الأمة والدين مبروك لكل عربي شريف نهاية دول البترو دولار الحقيرة

  27. اي مهو القرار صادر من زمان وحكام ال سعود موقعين على صك مفتوح الى الأمريكان يعني شو هذه التكاليف الزائدة مغلبين حالهم بهذه اللقاءات الي مافيها فائده ( ومن جهه اخرى يتقشف الشعب السعودي عسى ان لايطول تقشفه طويلا كما هو واضح )” ولو كنت مكان محمد بن سلمان لذهبت في سفره لجزر المالديف افضل من الذهاب الى لقاء ترامب

  28. إذا لم تذهب هذه الأموال الى الأمريكيين فهل سيستفيد منها اشعب السعودي او الأمة الإسلامية؟ اذا فليفلس هؤلاء الطواغيط ومن معهم من شعوب ذليلة خانعة.

  29. أمريكا لها الحق في رفع دعاوي على السعودية ودول الخليج الظالمة بتمويل الإرهاب. المفروض دول مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا ترفع دعاوي قضاءية على دول الخليج وفي مقدمتها السعودية في تمويل الإرهاب واشعال الحروب في هذه الدول

  30. في النهاية، المجرم يجب أن يحاكم وأن يدفع ثمن جرائمه وجرائم آل سعود والوهابيين لا تحصى ولا تعد أكان في نجد أو في الحجاز، في اليمن أو في الصومال، في سوريا أم في العراق، في أميركا أو في أفغانستان إلخ..إلخ..إلخ…. وهنا لا أتحدث إلا عن جرائمهم الحربية والإرهابية.
    أما إذا أردنا أن نتحدث عن جرائمهم الإجتماعية والدينية والثقافية بحق البشر والحجر فسيلزمنا مليون موقع إلكتروني لنحصيها.
    يعني بصراحة، أتخيل هذا العالم بدون آل سعود…

  31. 80 عام وأمريكا تحلب البقرة الحلوب ، وهاهم يريدون ذبحها لأن استمرار هذا النظام بهذه العقلية مستحيل لهذا الغرب قرر ذبح هذا الكيان والتخلص منه ..
    والأيام القادمة سوف تشهد نهاية الكيان السعودي الذي خدم بكل إخلاص وتفاني ( أمريكا وبريطانيا وإسرائيل) ..
    أن الشعوب العربية والإسلامية تأن من جرائم الكيان السعودي وعوائل الشهداء الذي تسبب الكيان السعودي بقتلها وتشريدها وتهجيرها هي التي سوف تنهي هذا الكيان ومعه الكيان الصهيوني في القريب العاجل بإذن الله تعالى..

  32. ” بعد يومين من اختتام زيارة وصفت بأنها تاريخية للامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي “…!!؟؟
    والله لو مسخ الله رب العالمين “دولة الولايات المتحدة الأمريكية ” .. وسخطها إلى “حذاء أو صرماية” .. ما انتعلتها ولا لبستها في ” قدمي الحافيتين السائرتين في حقل من الشوك والمسامير الحادة والمدببة “……!!؟؟؟
    كيف لمن يزعم أنه “رجل عربي مسلم بالغ عاقل ” .. أن يثق ويتحالف ويتعاون مع .. دولة “بدون أخلاق “…!!؟؟؟؟
    وأنا على يقين شديد ان معظم أفراد شعبنا العربي المسلم الملتزم في “الجزيرة العربية”.. يرفض وينبذ مثل تلك التحالفات والاتفاقيات مع دولة بهذا القدر من ” الانحطاط الأخلاقي والسياسي والعسكري الأمريكي “….!!؟؟؟
    عندما قام ” ولي×2″ العهد السعودي بزيارته التاريخية إلى “الولايات الأمريكية”.. تناول وتداول الإعلام الرسمي السعودي مع ذلك الحدث وكأن “أمريكا وترامبها” .. قد أصبحوا في ” الجيب الخلفي للبنطلون السعودي” ..!!؟؟؟
    مع العلم بأن المواطن السعودي لا يحب ارتداء ولبس ..” البنطلونات “….!!؟؟؟؟
    الإعلام السعودي الرسمي تناول حدث اللقاء ” السلماني – الترامبي ” التاريخي .. مع أنه لا تاريخي ولا بطيخ .. وكأنه الإنجاز والنصر المبين لما “نص وفص” عليه اللقاء الثنائي من تجديد وتحديث وتوطيد وتكريس للتحالف “السعودي -الأمريكي” التاريخي .. مع أنه لا تاريخي ولا بطيخ …!!؟؟؟
    “المملكة السعودية” … لا تعرف كيف تختار “أصدقائها “… بل هي لا تعرف حتى كيف تحدد “أعدائها “…!!؟؟؟
    ومن كانت تلك حاله .. فهو عدو نفسه بدون شك .. ألم يقلها قائل عاقل من قبل ..” أن الجاهل عدو نفسه “…!!!؟؟؟
    قال ” مشاريع بمليارات الدولارات السعودية .. لدعم البنى التحتية الأمريكية “…..!!؟؟؟
    ويسألونك من أين ينزل وكيف يحل … “غضب الله”…!!؟؟؟
    ” دجاجة حفرت .. على رأسها عفرت “…..!!!؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  33. هذه نتيجة طبيعية لمن يرتبط ذيليا باش شخص طبيعي أو اعتباري و[اي جهة كانت من خارج الامة العربية

  34. هولاء الامريكان فليرفعوا قضيتهم و دعواهم ضد حكومتهم فهم الامريكان اول من ساعد و دعم تنظيم القاعدة بالمال و السلاح اثناء مقاومتهم للاحتلال الروسي لافغانستان ثم انقلبوا عليهم. هذه حقيقة يعلمها القاصي و الداني. فلا تلوموا السعودية و لكن لوموا حكومتكم الامريكية

  35. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    انني اتفق معكم في مجمل ماجاء في تحليلكم القيم من سرد للقائع المتعلقة بهذه القضية الخاصة في الدعوى القضائية الاميركية لمطالبة السعودية بدفع التعويضات المالية لضحايا تفجيرات 11سبتمبر في نيويورك والتي قد تبلغ قيمتها الاجمالية مئات المليارات من الدولارات بسبب حجم الخسائر الشرية والمادية التي​ نجمت عن حادثة تفجير مباني المركزين التجاريين العالميين في نيويورك في 11سبتمبرعام 2001 !
    لكنني لا اتفق في القول ان هذه القضية بمتابة ابتزاز اميركي مادي للسعودية لان المقابل لهذه الاموال ضحايا بشرية كبيرة وأن الجاني اولى بالخسارة قانونا متعارف عليه في دساتير العالم والقانون الدولي وفوق ذلك الشريعة الإلهية والديانات السماوية والتقاليد العرفية دون اي منازع !
    ولكن في القانون المتعارف عليه ان المتهم يبقى بريئاً حتى أدانته ،وهذا يعطي الحق للسعودية ان تترافع عن نفسها لكي تثبت عدم مسؤوليتها عن هذا الحادث ،وان القانون الاميركي يضمن حق الدفاع عن المتهم ولذا فان عبارة (ابتزاز ) خطأ لا يوجد له نص في بنود القانون الاميركي اذا كانت هناك بيّنة تثبت وقوع الجريمة
    وهذه االبينة مثبة في وقائع التحقيقات الخاصة بحادثة التفجير والذي اقرها قانون الكونغرس ( جاستا ) الذي ينص على ادانةً الدولة الراعية للارهاب ،وان ثلثي المتهمين في تنفيذ عملية التفجير يحملوت الجنسية السعوديةً !
    اما ان تحميل الحكومة​ السعودية المسؤولية فهو يتوقف على مدى قدرة المسوولين السعوديين دحض هذا الادعاء ولكن للاسف فقد سبق السيف العذل ،وقدجاء دور دفع الثمن الباهظ فأذاكنت تعتبره ابتزازا فالاميركيون يهمهم فقط ان يربحوا القضية قانون ويقبضون المال ٠
    ولذا لا احد يأسى لال سعود ولايتعاطف معهم ، فمنذ قامت دولتهم حتى الان وضعت نفسها​ واموالها ومدخراتها تحت تصرف الاميركان وحتى مصيره في ايديهم وفي خدمتهم ،فهذه هي احدى اهم بنود في شراكتهم الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والتي​ قام الاميرمحمدبن سلمان -ولي ولي العهد بتجديدها فيما عرف بزيارته التاريخية التي انتهت قبل يومين بعد ان قدم مفاتيح خزانته وتعهد بتلعتما 200 مليار دولار كاستثمارات لمصلحة الخزينة الاميركية لكنه عاد الى عاصمة ملكه السيد! الرياض خالى الوفاض ! (والأيام بيننا) !!!
    والحبل على الجرار ؟؟؟

  36. و الله إني أحبك يا جستا….توقيع: أطفال سوريا و اليمن

  37. يا سيد ابو يزن ,, عابر السبيل ,,
    بعض ما ورد في تعليقك { لا دخل للسعوديه بما يجري في سوريا – لديها بعض الجماعات تعتاش على ما تنفقه
    (السعوديه) وتمدها ببعض الأسلحه الغير مؤثره …!!! } … الخ مما ورد في تعليقك –
    1- بداية اشكرك على نصيحتك لي في المقال السابق { مأزق اسرائيل يتفاقم بعد الرد الصاروخي – للسيد رئيس
    التحرير -وإن كنت انا اخالفك في مضمون ما ورد في تعليقك النصيحه – والقضيه لا تخضع لمعيار الطيبه بقدرما تصب بالمصلحه الوطنيه القوميه لهذه الأمه- اما كونها باتت لأجيال اليوم ونحن مازلنا مخضرمين منهم ولم نتركها ابيض واسود كما تقول انت وان كانت افلام الأبيض والإسود عربيه كانت او ما انتجته السينما العالميه فيها من الأبداع الثقافي الكثير جدا مما تفتقده افلام هالأيام وافلام الآكشن – ولعل افلام الأبيض والأسود هي من أسست لصناعة السينما عالميا وما كنا لنصل اليوم الى افلام اليوم الملونه او دعني اقول { المزوقه } ببريق فن الإضاءه والألون الخاطفه للبصر اوالحركه والخدع السينمائيه وكل الفنون الخاصه بالسينما وما فيها من ابهار للعين – الا أن كل هذا لا يجعلها الأفضل والسبب خلو هذه السينما في الوقت الحاضر من المضمون الثقافي الأبداعي والدعوه الى القيم الأنسانبه العظيمه التي بنيت عليها سينما الأبيض والأسود القديمه – لذا المشاهد يخرج اليوم من الفلم وقد نسي ما شاهده لأنها سينما ابهرته ولم تترك في وجدانه ما يستحق للذاكره ان تختزنه وما تركه جيل الآباء لنا كثير جدا ولكن مأساة الجيل الحالي انه بات لا يبحث ويستسهل المعلومه بما يراه ولا يكلف نفسه عناء البحث عن الحقيقه ولا تبنى القاعده الا على ما سبقها من حقائق فغاب الفكر وحلت مكانه الفتاكه والفهلوه المبنيه على اللا مبالاه – وبات التاريخ عبئ ثقافي لا يستحق البحث عنه او فيه …!!!
    2- في تعليقك اليوم انت ابويزن الفكره لديك باتت غائمه غير واضحة المعالم وهذا يعود ان القاعده التي تبني عليها رؤيتك للأسف كانت خاطئه – فهناك دائما فرق شاسع بين الثوره الجماهيريه وصناعة ثوره معلبه من انتاج مصانع مراكز الأبحاث والدراسات العالميه ولخدمة اهداف من صنعوها – فالثوره البرتقاليه في اوروبا الشرقيه كانت ثوره لخدمة اهداف القوى الإمبرياليه الغربيه المتوحشه في الهيمنه وحسم الصراع بين الغرب وقواه ومنها الصهيونيه والرأسماليه بشقيها المتوحشه العالميه او الدوليه والرأـسماليه الطفيليه المحليه التي تعيش على نتاج ما تنتجه الرأسماليه العالميه المتوحشه اي مسوقين لهذا الناتج في الأسواق المحليه للأوطان المستهدفه بالثوره المعلبه من مراكز الأبحاث والدراسات …!!!
    ** نستطيع اليوم ان نقول بأن الربيع العربي الذي تم تصديره لمنطقتنا العربيه لم يكن الا كالثوره البرتقاليه في اوروبا
    الشرقيه والإختلاف فقط في التفاصيل ومضمون الشعارات المراققه التي يتم خداع الناس بها والجغرافيا التي تقام فيها مثل هذه الثورات المعلبه والمصنعه – وان اتفقت المضامين والأهداف …!!!
    ** البترودولار كان دائما اداة التمويل لمثل هذه الثورات كما كانت بعض الأنظمه تتولى خطة التنفيذ ومنها دول الخليج العربي وتركيا وبعض التنظيمات الشعبيه كواجهه تنسب لها هذه الثورات وفي حقيقتها لم تكن الا ادوات تنفذ ما يرسم لها – وتعدد هذه التنظيمات ما هو الا شكل من اشكال المؤامره ذاتها ناشئء من اختلاف الأدوات التي انيط بها تنفيذ هذا المخطط وستجد في النهايه ان هذه التنظيمات تختلف في مسمياتها وربما في ايدولوجياتها المعلنه دون اي اختلاف في اهدافها وهي بالضبط كوكلاء الشركات الدوليه في الأسواق يبيعون نفس السلعه ويتنافسون في التسيويق بالتلاعب في الأسعار والمغريات وعروض البيع لنفس المنتج ونفس الشركه المنتجه –
    وعوده الى السعوديه وهي من الأدوات المنفذه ولها ادواتها في التسويق وتقوم بالتمويل لها – ولو عدنا بالذاكره الى ما قاله الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها عن الضوء الأخضر الذي اعطى قطر قيادة وتحريك الثوره الربيعيه في سوريا وقبلها ليبيا ومصر فستتضح الصوره بشكل اوضح وقد حاولت السعوديه ان تكون هي الأداه
    المحركه بدل قطر وجميعها اخذت الضوء الأخضر من نفس واضع المخطط …!!! وقد بني دور هذه الأدوات في
    القيام بمهامها على العمل على التمويل والتسليح حتى اننا وجدنا هذه المعارضات تختلف بإختلاف تبعياتها لهذه الأدوات اما اذا اردت التساؤل لماذا هذا التنوه والإختلاف بين المعارضه وتبعيتها فسيكون الرد لعدة اسباب – منها خلق التنافس بينها في عمليات التنفيذ ومنها ايضا تشتيت القوه المراد ضربها ( اي النظام السوري في الحاله السوريه ) وكذلك الأختلاف بين هذه التنظيمات وهي وسيله من وسائل الحشد الشعبي بحيث تستطيع هذه المجموعات حشد اكبر عدد من المؤيدين واختلافاتهم الفكريه ولعل اخطر هذه الأهداف هو في نهايات العمليه او النجاح فيها هو خلق الصراعات البينيه بين كل هذه الفئات مما يجعلها في النهايه كلها تضعف بعضها بعضا فيسهل القضاء عليها عندما يستولي السيد رقم 1 على الدوله ويسخرها لأهدافه واقرب مثل لهذه المخططات ماحدث في افغانستان والصومال وما يحدث الآن في ليبيا من صراعات بين كل هذه الفئات التي قيل عنها بأنها ثورة ليبيا او الصومال او افغانستان فالصراع البيني بينها بات اشد مراره من الصراع مع النظام المستهدف وفي النهايه يحكم البلد من يريده السيد رقم 1 ليحقق اهدافه هو بدون ازعاج ممن سموهم ثوار – ففي افغانستان في النهايه كان رجل السيد رقم 1 هو من يحكم …!!!
    لذا ياسيد ابو يزن لا تصدق كل ما تراه في مثل هذه الثورات المصنعه ولا تبرئ الدور الذي تقوم به بعض الأنظمه
    التي هي في الأصل مجرد ادوات للسيد رقم 1 – ولا تظن ان هذا السيد رقم 1 غبي ليرهن اهدافه النهائيه بين يدي هذه
    المجموعات الإرهابيه التي يعتبرها اصلا مجموعات من الرعاع لا يصلح معها الا القضاء عليها بعد استنفاذ الهدف –

  38. القانون الامريكي الجديد هو سلاح ذو حدين قاتلين ويتضرر بسببه الحكومات الامريكيه وبلدان الشرق الاوسط.
    اذا تمكن ضحايا 11/9 من الحصول على تعويض فهنالك دول عربيه ممكن ان تحصل على تعويض من امريكا وحلف ناتو لتدميرها لليبيا ، العراق مثلا. الضحايا والتدمير في هذه البلدان اكثر بكثير من الضحايا والتدمير من 9//11.
    ليس طبيعيا ان يشمت الانسان العربي باخر ولكن بعض الدول المتغطرسه لازالت تشتري اسلحة التدمير وتجنيد المرتزقه لتخريب دول اخرى لحد الان. الانسان العربي المعتدل يحتار في قيادة شعوره. المشردين والضحايا ليس امامهم الاختيار الا في الحقد والكره للدول التي ساهمت في تشريدهم وقتل ذويهم.
    شخصيا اني ارى ان 11/9 ليست بسبب السعوديه وحدها ولكن هنالك فئات كثيره ساهمت في حصولها.
    شكرا استاذ عطوان على مقالتك الرائعه

  39. الى ابو العبد
    لاتجعل تفكيرك يذهب بعيدا جدا الى فتتخيًل انه صلح الحكام و المشايخ الخليجية على اساس (بوس للحى) واللًي صار راح مع الغبار !
    لاياسيد ابو العبد !القانون الاميركي والقضاء الاميركي والمحاكم الاميركية والقوانين الاميركية كلها سلطة واحدة وهي السلطة القضائية المستقلة احدى السلطات الثلاث التي نضم ايضاالسلطتين “التنفيذية والتشريعية ”
    فلا الرئيس ترامب الذي يعتبر رئيس السلطة التنفيذية ولا زعيم الكونغرس بوصفه رئس السلظة التشريغيىة لهما نفوذ اوتدخل في السلطة القضائية ،
    لذا فأن السعودية سوف تخضع صاغرة للقضاء الاميركي وتجري محاكمتها وتدفع التعويضات بالمليارات
    الدولارات شاءت ام شاءلها ترامب بذنب اودون ذنب ! وربك علّام الغيْب ؟

  40. ماطار طير وارتفع الا كما طار وقع . ارض الحجاز وأرض النبوة والإسلام
    يجب ان تطهر من أهؤلاء الحكام الفسدة وإجرامهم وإشعالهم للحروب
    والفتن التي اشعلوها في البلاد العربية ، والآن جاء موعد العقاب الالهي
    والله يمهل ولا يهمل

  41. عليك ان تسعد يا سيد عبد الباري وان تقيم الافراح والليالي الملاح ابتهاجا بنهاية مملكة الشر السعودية. اليست هي عبر 15 مجاهدا اسلاميا من قاموا بتدمير برجي التجارة في نيويورك بتارخ 11 سبتمبر فالامريكيين لن يتركزا ثأرهم ولنا في بيرل هاربر اسوة حسنة

  42. الاخ Najet كلام الاخ abdulrazak صحيح ،، عام 2014 بلغ عدد الحجاج 3,2 مليون حاج منهم 1,7 مليون حاج من داخل المملكة أي النصف تقريبا ،، نصف المبلغ الذي ذكرته هي الإيرادات الفعليه ، والنصف الاخر منه و فيه ،، وهذا نظريا لكن في الواقع اكثر من سبعين في المئه من الإيرادات تأتي من حجاج الداخل ، فليس من المعقول ان ما يصرفه الحاج القادم من وسط افريقيا بمثل ما يصرفه الحاج من داخل المملكة ،، اخي ليس كل الحجاج القادمين من الخارج يأتون من الإمارات او قطر او السويد اكثر من تسعين في المئه منهم يأتون من أفقر دول العالم مثل الهند وباكستان وبنقلاديش واليمن والعراق وافريقيا ويعتمد كثير منهم على ما تقدمه الحكومه السعوديه و فاعلي الخير السعوديين من مساعدات ، والى وقت قريب كأنو يفترشون الارصفة قبل الإجراءات التي اتخدنها المملكة ان يكون الحجاج ضمن شركات مسؤوله عنهم ،، وهذه الشركات هي المستفيده ماديا،،

  43. == وكم من خيبة امل تنتظركم. ليست واحدة بل كٌثر.
    == شئ جيد انكم تمتدحون القضاء الاميركي.
    == ونرجوا ان تتمسكوا برأيكم عندما يقول كلمته.
    =========
    == الفصل سيكون لشهادات ال fbi وال cia اللتان اصدرتا تحقيقات شافية ومعمقة خَلُصت لنتيجة واضحة، لا دخل للحكومة السعودية لا من قريب ولا من بعيد ب١١-٩
    == التقارير نفسها اشارت لادلة دامغة لتنقلات المنفذين لدول في الشرق الاوسط بدون ختم جوازات، وطالبت التقارير بمزيد من البحث والتحري.
    == اذن اذا تخطت الدعوى مرحلة الاستماع وتم قبول الدعوى، فلربما تكون فرصة بالنسبة للسعودية لفضح وتخريب مؤامرة عمرها عشرين حاولت ربط الارهاب بالوهابية.
    == ولا تنسوا ان السعودية اصطادت صيد ثمين من مطار بيروت منفذ عملية الخبر الذي عاش في طهران والضاحية متخفي لمدة عشرين عام… صندوق اسود … سيتم فتحه على الملأ … شحم ولحم ووجه وصوت … دليل حي على من درب ومول ووفر ملاذ للقاعدة

  44. ترامب يقال انه رجل مال وأعمال ولا يفقه في السياسة شي . ولكنه الى الان يظهر انه رجل سياسة ايضا بيد انه متعجرف وهاذا لا يزيده الا نجاحا . فالادارة الأمريكة لديها ثوابت واحدة في حقيقة الامر . هذه الادارة شبه أوقفت ماعرف بقانون جاستا : حتى تمت زيارة سمو الامير محمد بن سلمان . الزيارة التاريخية في الاعلام السعوي !! وبعد ان دفع سمو الامير ما طلب منه من المليارات وتمت مغادرته الاراضي الامريكية تم تحريك القضية للابتزاز من جديد لكسب مزيد من المليارات . وسَوْف تُدفع السعودية ما حكمت به المحاكم الامريكية والمشكلة الكبرى ليست في الدفع ولكن المشكلة لن تتوقف المشكلة عند الدفع فحسب وإنما قد يعقبها ما أعقب دفع ليبيا معمر القدافي تكاليف ضحايا لوكربي . في النهاية لم تشفع له الأموال التي دفعها القذافي. بل تم الاجهاز على ليبيا ورئيسها هنا يكمن الخطر الحقيقي وهو وارد لا محالة

  45. عذرا الصحيفه وللجميع علىا الاخطاء الإملائية وهذه المجزرة بحق الحروف …ولكنها شاشة الهاتف تحطمت على حين غفله في
    لحظات حرجه…وصار بيني وبين الشاشه سوء تفاهم

  46. مزيد من المدله والخنوع العربي للغرب.اد كانت امريكا تضغط على السعوديه بتعويض ضحايا 11 سبتمبر البالغ عددهم حسب الروايه الامريكيه 3000 ضحيه .هل تقبل امريكا تعويض 7 ملايين بالعراق وحده .دون الاشلره الى ضحياها بليبيا وغيرها من دول العرب.ام انا العرب دماووهم حلال مستحل.هل من امريكي يجيب على السوال.وهل من حاكم عربي له الجراه ليطرح على الاداره الامريكيه هدا السوال.من يحاكم بوش الاب ولابن على مافعلوه بالعرب.متلا وهل اسراىيل تعوض الفلسطينيين المتظررين.الله وكيلنا فيكم ياحكام المدله والخنوع.كان الله لكم ياعرب يامسلمين

  47. الاخ عابر السبيل بلا هدئ ولا دليل ،،،مع احترامي لشخصك الكريم،،،،ومع ان فيك مناالبراعه الانشاءيه والتلاعب بالمصطلحات ،،،لكن هذا لايخفي اعوجاج فكرك الواضح عن عن الهدى الرباني والهدي المحمدي على صاحبه افضل الصلاه والتسليم ،،،وفوق كل هذا وذاك كتاباتك كلها على قول المثل : كلام مخيط بصميل،،،،،اقل شي ياخي احترم ولو قليل ذكاء بعض القراء ولا تعتقد ان كل القراء معتوهين ،،،واعتقد ان من الافضل ان تعبر عن اعوجاج فكرك باسلوب ساني ساني كغازي الردادي وخالد الوادعي ومن على الشاكله

  48. استاذ عبد الباري..
    قرات مفال في احدى الصحف الالكترونية نبأ برس مقال بتاريخ 19 مارس أن ولي عهد البحرين الشبخ سلمان بن حمد قال في حديث لجريدة الشرق الاوسط ان لليهود حق مقدس في فلسطين؟! ارجو التعليق

  49. (كيف السعودية تمول القاعدة وأغلب عملياتها ضد السعودية وبعدين المتحدث بإسم القاعدة وصهر بن لادن سليمان بو غيث تم القبض عليه بتركيا وهو قادم بطائرة من طهران).

  50. أعتقد والله أعلم أن الأمير محمد بن سلمان قد عقد تسويه بخصوص هذا الموضوع ، أي أن يتم رفع الدعوى وبسرعه وتبرئة السعوديه ولكن حفاظاً على تماسك حكم آل سعود لا يتم الإعلان عن المبلغ التي تم الإتفاق عليه كتعويضات ، يعني بالعربي قال لترامب ، تريدون فلوس لا مشكله ولكن بعيداً عن الإعلام ، ونحن نرى أن السعوديه أعلنت عن استثمارات ضخمه في أمريكا قبل أيام قليله من وصول الأمير لواشنطن ،

  51. هنالك نوع من السطحية تملأ الاسواق وتهيئات يحل ل البعض تجسيدها على ارض الواقع…وهنالك من يريد ربط مصير الشعوب العربيه وما ترنو اليه من حال افضل وما بين انظمة الحكم في الخليج العربي..كأن مصير الشعب السوري مثلا مرتبط بأجندة العالم السياسيه والمخططات …لا دخل للسعوديه بما يجري في سوريا …نعم لديها بعض من الجماعات تعتاش على ما تنفقه عليه وتمده ببعض الأسلحة الغير مؤثره والتي تلقيه مسيطرة على بعض المناطق ويمارس فكره السطحي…ويجعل الثوره تخسر حاظنتها الشعبيه …نعم هذه حقيقه …ولكن التدخل الخليجي في الثوره …والتصرف كأنها حاملة هم الشعب السوري وضامنه لمصيره او انها تعمل على حماية اهل السنه كما تروج
    فهذا محض افتراء ..هذه الجماعات والتي يعرفها الشعب السوري فردا فردا وراية ورايه في رقابها خطيئات كبرى بحق الثوره السوريه وابطاء لحركته وكانت عائقا ومن لا ثقيل يحمله الشعب السوري في طريقه نحو القمه …بعض هذه التنظيمات كانت تنفذ الأجندة وتعمل على توفير الذرائع من اجل القصف والتهجير وفي المواجهات المصيرية والحتميه وفي لحظات الذروه تجدهم باعه متجولون وسبعون الشعب والثورة والحلم …ويقبضون الثمن..
    لكن ما غاب عن دعم البعض ان تلقيه اليد الواحده غير متشابهة ولا يوجد هنالك بصمه مثل الاخرى…وعلى عن ذهنهم ان هنالك شيئ اسمه الخروج عن النص والتمرد المفاحئ وان الشعب السوري البطل المناضل اكبر واعظم من تلكم الشرذمه التي تقمست وجه الثوره وجعلت منها مصدر دخل …..
    ما على عن ذهن البعض من المتمترسين على شاشات الطغاة ان الانسان العربي لا يمكن لجنة ومن المستحيل السيطره عليه واقتنائه ودفع ثمن ولائه …ربما يتعثر يوما او ثلاثه او قرن ولكن يجيد العوده الى ذاته ..فل يبقى هؤلاء على نفس تلك النغمه حتى تأتي هم عواصف الحقيقه…وهي ان لا قياده لنا ونحن مثل البحر لا يؤمن جانبه ولا تحصى امواجه والمد والجزر جزء من شخصيتنا…ال سعود والأنظمة العربيه لا تمت لنا بصله ولا قرابة لها بنا …تحيه للشعب السعودي العربي الاصيل…ويوما ما سيسقط هذا النظام المسن الذي يسمح لإحد بإبتزازه رغم انه كان بإمكانه كيف قلب الشعوب ودعم خطاها …بدلا من العبث بثورات الشعوب

  52. “الحل قد يكون ببيع أصول الدولة وعلى رأسها شركة أرامكو ، وربما ما تحت الارض من احتياطات نفطيه”
    انت سيد العارفين يا أستاذ عبد الباري ان بيع شركة أرامكو يعني بيع ما تحت الارض من احتياطات نفطية، وذالك لسبب بسيط هو ان أرامكو تملك هذه الاحتياطات، ولولا امتلاكها لهذه الاحتياطات لما كانت بهذه الاهميه الاستراتيجيه ولا القيمه الماليه.
    لقد فعل ملوك مصر نفس الشئ سابقاً، باعوا أسهم شركة قناة السويس للشركات الأجنبيه، فانتهى بهم المطاف تحت احتلال الدول صاحبة الشركات.
    نتمنى ان لا ينتهي الامر بالسعوديه الى تلك النهاية، فمصر يسر الله لها جمال عبد الناصر فاستعاد لها قناتها وأممها، ودفع الشعب شهداء لذلك. من للسعودية ان وقعت في نفس المصيدة؟

  53. الاستاذ عبدالباري
    الجبان ليس له حق ان يملك شيء و مائة الف مبروك للشجعان و الشاطر يفهم

  54. إذا كان لضحايا أمريكا بسبب هجمات 11 ايلول\شتنبر قد قدموا طلباتهم للتعويض عما لحق بهم من أضرار في مواجهة السعودية باعتبارها “مولت منفذي الهجمات” وهي مسؤولية قابلة للنقاش وإن كان ثبوتها مرجحا ؛ فإن الأولى بضحايا اليمن أن يتقدموا بطلب التعويض عما لحق بهم أو بذويهم من أضرار ناتجة عن عدوان مباشر بشهادة كل العالم بما فيه من دول ومنظمات دولية باستثناء الدول المشاركة في العدوان إما مباشرة أو من خلال الدعم العسكري او التوجيهي والتدريبات .. وثبوت مسؤولية السعودية وملحقاتها عن هذا العدوان غير قابل لأي نقاش ولا ينقص سوى تقديم طلبات ولو أمام محكمة دولية!!!

  55. المطلوب من العرب و المسلمين، أعني جامعة الدول العربية و منظمة التعاون الإسلامي، فتح تحقيق دولي مستقل يظمّ خبراء و علماء لكشف ملابسات الجريمة التاريخية وحقيقة ما حدث ذات يوم أغبر 11 سبتمبر 2001 في أمريكا٠
    على دول الخليج، وعلى المملكة السعودية بالتحديد دفع المال من أجل برآئتها أمام العالم و التاريخ، وليس شيئ آخر، و لا فلس على أي شيء …. كل العالم يريد معرفة الحقيقة…
    أريد أن أشير أيضا أن قدرنا هو التصدي لشرذمة من جنس البشر ينعتون بالصهيونية…كعرب علينا أن نتصدى بكل حزم وبكل قوة…لنخلص أنفسنا وكذلك العالم من هؤولاء الأشرار، يجب أن تكون البوصلة معدّلة على عدونا وليس حروب عبثية فيما بيننّا!!

  56. فلم كاوبوي في منطقتنا !، يتخلله اكبر عملية سطو في التاريخ !، والمجني عليه فرحان اوي !!، لانه سوف يتم تسجيله في كتاب غينس !!.

  57. بكل وقاحه يطالب الأمركيون بالتعويض عن أضرار 11 سبتمبر رغم أن القاعدة صناعتهم وتحت إدارتهم كما هي داعش حسب ما أقر به ترامب بخصوص تمويل الديمقراطيين لداعش أثناء حملته الإنتخابيه ،
    أين الحقوقيين في عالمنا العربي لرفع قضايا على بلير وبوش الأب والإبن وغيرهم من أوروبيين وقبل كل أؤلئك قادة وجنود الإحتلال ومقاضاتهم عن كل ما ارتكبو من جرائم أم أن ذلك يتعارض مع مصالح المطبعين الأصدقاء ؟
    حرق الأطفال وكل ما هو فوق الأرض في غزة مجازر مخيمات وجنوب لبنان قتل الأسرى في سيناء تدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال والقائمة طويله ،
    كل ذلك لا يستحق ولادة جهة حقوقية مميزة تخرس أمين عام الأمم المتحدة الذي سحب تقرير لإحدى إداراته يدين العدو كما تخرس كل من تسول له نفسه بتخطي الحقوق العربية ،

  58. أمريكا لديها هيمنة اقتصاديه علي العالم كلها والدولار الأمريكي يستخدم من قبل ستون بالمائة من الأسواق وعندما لايكلف غير كلفة الورقة والطباعة هذا يبرهن قوة دولار الأمريكي وقوة اقتصاد ونفوذ امريكا واخيرا ضبط أسعار النفط بحدود خمسون دولارا فلن يحتاج الي نفط السعوديه فالعراق خلال سنة من ألان ينتج أكثر من خمسة ملاين برميل نفط وحليف قوي لامريكا

  59. يتمرن الأشبال على اصطياد الفرائس من خلال شرود البقر الوحشي وخروجه من القطيع وهو الشرود الذي يسهل
    مهمة الصيد ودخول نتن ياهو وسط القطيع يسهل عملية الشرود أكثر ويحقق فينفرد كل شبل على حدة بطريدته عوض أن يشارك مجموعة اشبال في مجرد طريدة “مشتركة” هكذا “يتبلور” “ناتو الأخلاج”!!!

  60. أرد على abdurazak من أين لك أن تخفي مداخيل الحج و العمرة، بأعتراف لجنة الحج السعودية رسميا بلغت الإيرادات من موسم الحج و العمرة لسنة 2014 أكثر من 18 ملياردولار، وقال سابقا زيد الرماني إلى أن إيرادات السعودية من موسم الحج والعمرة للعام 2012 بلغت أكثر من 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)

  61. ______.. ترامب سيرقص على الحبلين هذه المرة و سينسى هزيمته من القضاء الأمريكي إلى حين .. ما دام هذا الإبتزاز سيوفر للخزينة العمومية مبالغ و لا في الخيال .. تكفي لسد كل حفر البنى التحتية و الفوقية .. و المتبقي الفايض عن الحاجة .. سوف يخصص لسد بؤر العراق .. التحتية و الفوقية !!

  62. لاخوف على المملكة من القضاء الأمريكي لانه هناك قضاء نزيه وعادل ولادخل له في السياسة استنادا الى مبدا فصل السلطات واعتقد كلنا شاهد كيف وقف القضاء الأمريكي في وجه ترامب
    والسعودية استعدت لذلك بشكل جيد جدا حيث ان كل الدلائل تشير الى برائة المملكة من احداث 2001
    حتى ان هناك تقارير سريةافرج عنها في أمريكا تقول بالحرف الواحد ان لا دخل للملكة كقيادة ودولة بما حدث في 2001 اطلاقا

  63. الاخ FATEH ليست السعوديه من استعملت الصاروخ لاسقاط الطائرة المسيره ولم يذكر أبدا اسم الدوله رغم المرجح انها اسرائيل لانها أسقطت طائره لحماس ،، ولكن لنفرض انها السعوديه ، فإذا كانت الطائرة كلفت جماعة الولاعه 200 دولار وهم لا دخل لهم نهائيا مقارنة بدوله دخلها مليار دولار يوميا فاعتقد ان تكلفة الصاروخ بالنسبة للسعوديه يعادل تكلفة ولاعه وليس طائره بالنسبه لجماعة الولاعه ،،،،،،،

  64. مؤسسات العميقة الدولة العميقة في أمريكا على رأسها القضاء والإعلام القوة الضاربة في أمريكا وحتى المخابرات الأميركية اف بي اي تقف كلها ضد دونالد ترامب الدليل تسريب الاتصالاته والاتصالات المستشارين مع الروس إلىاالإعلام لي احراجه وفضحه تمهيدا اإسقاطه وقد بدا كونغراس فتح االتحقيق في مزاعم اتصالات ترامب وعلاقاته مع روسيا وبوتين اذا ثبت علاقاته بي روسيا سوف يجبر الاستقالة أواالإقالة لا محالة هذا يذكرنا بما فعلته الدولة العميقة في مصر ضد رئيس مرسي دعمتها السعودية بقوة كيف تم تشويه صورة مرسي في الإعلام والقضاء وقام بحملة الشيطنة له أنه باع سيناء حلاليب وشلاتين وصل االأمرحتى اتهامه بي تنازل على االأهرامات أبوالهول وتبث كذبها وان خلفه السيسي هو الذي باع وخان وليس مرسي أدت الدولةالعميقة في النهاية االنجاح الثورة المضادة سقوط مرسي لي أنهكان مرشح مختلف لم تالفه المؤسسات الدولة العميقة يفكر خارج صندوق متل ترامب القضاء االأميركي اإضافةانه المستقل زائد انه المعادي ترامب وسياسته والدليل احباطه وافشاله القانون الحظر يقولون في أمريكالو اأناالرئيس آخرغير ترامب متل اأوباماكلنتون حتى بوش اأصدرالقرار الحظر كان سوف يدعم ولن تحدث هذه الضجة الرهان السعودي الخليجي وحتى مصر السيسي خاسر كيف يراهن العرب والسعودية على رئيس مكروه شعبيا هو أقلرؤساء امريكا اانخفاضا في شعبيته تقف ضد كل المؤسسات الدولة الأميركية والمجتمع الأميركي يمكن أن يسقط في أي وقت حتى الحزب الجمهوري بدأيخشى من الهزيمة تاريخية في الانتخابات كونغراس بسبب ترامب

  65. السلام عليكم..يا أخ أبو خالد نعترف بجهودك و محاولاتك المضنية منذ أمد طويل لإيقاض ضمير العرب و المسلمين حكاما و محكومين إلا من رحم الله،من براثن الغفلة و اللامبالات و الجهل و هم يساقون إلى حتفهم فرحين!،و لكن هناك سؤال يتبادر إلى ذهن كل فهيم رزقه الله العلي الحكيم من فضله الكريم و هو كالتالي:هل أمريكا و أعوانها(الصهيونية العالمية) ”بجبروتها” و تحكمها في العلوم التقنية و المعلوماتية و إمكانياتها الضخمة و مؤسساتها التجسسية العديدة،و إنتشار عملاءها في أرجاء أرض الله أن تغفل عن شباب متحمسين و مدفوعين دفعا ،من شيوخ و مفتين مغفلين و فكر متطرف ،يرنون إلى الشهادة!(في ”سبيل الله ”) و الفوز بحور العينو جنات تجري من تحتها الأنهار، شبان يريدون أن يحدثوا في أرضها ضررا بالغا ثم تتركهم يفعلون فعلتهم!؟ نحن نرى أن حادث 11 سبتمبر مؤامرة كاملة الأوصاف لوسم الإسلام بالإرهاب ثم المرور إلى الخطة الثانية و هي إستعمار بعض الدول التي كانت عصية على التطويع و التطبيع مع الكيان الصهيوني(العراق،سوريا،ليبيا…إلخ) و لقد فطنوا أن هذه الدول بدأت في التحول و التطور إلى خطر يجب إزالته بأي وسيلة(شن الحروب،تفتيت النسيج الإجتماعي،إيقاظ نعرات الطائفية إلخ..،فكانت الفكرة الجهنمية الشيطانية ضرب البرجين و البنتاغون لكسب ود الداخل و الخارج،و تمرير الخطط المتقية..فالذين خططوا للعملية تفوقوا على الشياطين في المكر و الذين نفذوها خراف وديعة! و من أفتى و أرسلهم كلاب مسعورة و عملاء من الدرجة السفلى و عبيد لهؤلاء الشياطين..لقد رزقهم الله أرض مباركة غنية بمقدساتها و مواردها و فيها قبلة المسلمين و لكنهم(أي أغلب السلاطين و الأمراء و بعض عبيدهم) ما حمدوا نعم الله و ما رعوها حق رعايتها،و طال عليهم الأمد و حسبوا أن يتركوا سدى!،ففاجأتهم الأقدار و أمروا(ضم الألف) من أسيادهم بدفع مستحقات الحراسة و تعويض المتضررين الأبرياء، و سوف لن يجدوا يوما ما يسد رمقهم و سيرون الأعاجيب بما صدوا عن السبيل و كفروا و ظلموا المسلمين ،و ما زالت رحى الأقار تدور و تدور و ستطجن أسيادهم و أسياد أسيادهم و سيغلبون بإذن الله القهار، و مصيرهم جهنم و بيس القرار،ما قدروا الله حق قدره (”والله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون..”) و السلام على من إتبع الهدى..

  66. معذرة ماهي الملايين التي تاخذها الدولة السعودية على الحاج من يكتب هذا اراهن ليس فقط لم يحج بل لم يزور المملكلة مايدفعة الحاج للحكومة السعودية وهو اقل من ٤٠٠ دولارلا يساوي تصف الخدمات التي تقدم له من المطار الي الحج وزيارة المدينة في خلال على الاقل سبعة ايام لو كان في اي زيارة لاي مدينة في العالم بل في بلدة لصرف اكثر من هذا المبلغ اضعاف مضاعفة فلا تدعون ان السعودية تاجرت بالحج بل مستعد احلف انه لو كانت هذه الاماكن في غير السعودية لاستفذت اموال المسلمين لكي يقوموا باداء الحج او الزيارة

  67. لا يوجد دليل واحد ضد الحكومه السعوديه والوثائق المفرج عنها في عهد اوباما بما فيها الصفحات ال28 السريه لم تشير نهائيا الى اي دور للحكومه السعوديه في هجمات 11 سبتمبر ،، امريكا ليست مثل بلدانكم ممكن بكم ربع دولار تغطي على الموضوع وتمنع حق من حقوق شعبها لمقضاة من يريد ،، الموضوع كله ابتزاز وطمع ومحاولة الوصول الى تسويات ماليه من قبل أهالي الضحايا مع السعوديه وايضا طمع شركات المحاماة بالحصول على نسبه من هذه التسويات ،، هاتوا دليلكم وخذوا ما تريدون ، هذا رد السعوديه ،،،واللي ما في بطنه لحمه نيئه ما تعوره ،، اما الشامتين الذين فرحوا سابقا بفوز ترامب لانه هدد السعوديه ولأنه عشمهم في سوريا وانقلب عليهم بالمناطق الامنه ،،، أقول لهم انها فرحة مؤقته كالعاده وترجع حليمه لعادتها القديمة وهو الحزن والكآبة بسبب الحقد الذي يملأ قلوبهم ولا علاج له ،،،،،

  68. بالرغم انني معجب بالمصلح الامام محمد بن عبد الوهاب عليه رحمة الله الا انني اتمنى زوال هذه الانظمة التي زرعت كل هذه الفتن ابتداءا من افغانستان ثم العراق فسوريا و ليبيا و اليمن

  69. السيد نصرالله ذكًر السعودييين ان الاموال التي صرفوها على القتل والخراب كان من الممكن ان تمحي الفقر عن المسلمين وتبني غزة وتصمد القدس.
    انا لا احب اميركا واكره سياستها لكني مع ان يحصل كل ضحية اقله على تعويض ان لم تستطع العدالة احضار المجرم الى السجن وكم اتمنى ان تتقدم شركة كريندلر اند كريندلر بمحاكمة حكام السعودية وقطر وتركيا واميركا لتطالب بتعويضات للشعب اليمني والسوري والليبي عن الدمار والخراب الذي حلً بهم.

  70. وماذا عن الضرر النفسي اللذي تعرض له آلاف المسافرين العرب في المطارات ألعربيه قبل المطارات الامريكيه بسبب اعتداءات سبتمبر ، وماذا عن السمعة السلبيه التي منينا بها بسسبب ال١٩ سعودي اللذين نفذوا الهجوم الإرهابي ؟ سؤال يستحق ان يسال عندما تدعي السعوديه انها تحارب الاٍرهاب وتدعم الإرهابيين في سوريا !!!

  71. لن يتعلم أعراب الخليج من أخطائهم إلى يوم الفناء، حتى لو أفرغت الولايات المتحدة كل أموال السعودية
    ستبقى صدقتها ترجى و هيمنتها تبرر من آل سعود

  72. استاذ عبد الباري كلامك لا يعجب دول الخليج وعلى راسهم ال سعود لئنكا تقول الحقيقية يهاجمون ايران اعلامين ولا يستطعون قول كلمة ضد امريكا او اسرائيل يخافون على عروشهم من السقوط هم خلقو للابتزاز من كل الدول طائرة لعبة اطلقها الحوثيون تساوي 200دولار خسرو عليها صاروخ يساوي ثلاثة ملاين دولار وخسرو في سوريا والعراق واليمن وليبيا الاف الملايير الدولارات لو انفقوها على الفقراء لحلت ازمة الفقر هم ارادو العكس فانعكسة عليهم وقانون جاستا سيقضي عليهم يتبع

  73. ليبيا دفعت قبل ذلك لضحايا حادثة تفجير طائرة بان أمريكان فوق لوكربي. الآن حان دور آل سعود لدفع ثمن الجرائم التي ارتكبها مواطنوهم بسبب التطرف الديني الناتج عن دعوات محاربة الغرب المسيحي التي ما برح الوهابيون يطلقونها ويدعون في الوقت نفسه إلى تدمير الطوائف المسلمة والمذاهب غير الوهابية.
    ليس لدي أي شك في أن السعودية ستدفع بعد أن يبتّ القضاء الأمريكي “المستقل” تماما وليس قضاء السلطان الذي يسير وفقا لأهواء السلاطين وأبنائهم.
    لا ترمب ولا غيره سيكونون قادرين على وقف الإجراءات القضائية في بلد يقوم فيها قاض بسيط في ولاية ما بوقف أوامر تنفيذية لرئيس البلاد لأنها تخالف الدستور الأمريكي وتعاليم القضاء والقيم الإنسانية. ترمب لم يستطع التعدي على أوامر عدة قضاء أوقفوا تنفيذ أمره التنفيذي الذي قضى بوقف سفر مواطني ستة دول من القدوم إلى الولايات المتحدة، ولن يستطيع وقف أحكام القضاء الأمريكي إن وجد أن للسعودية طرف في تدمير برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.
    ليس للأمر علاقة بعلاقات الدول، ولا بصداقة محمد بن سلمان ودونلد بن ترمب. الأمر في البلاد التي تستقل سلطاتها عن بعضها بعضا له علاقة بما يعتقدون أنها عملية إحقاق الحق وتعويض أهالي ضحايا الإرهاب السعودي عن خسارة أحبائهم. وليس هناك هروب من ذلك إلا إذا تحولت الولايات المتحدة إلى جمهورية موز أو سلطنة خليجية، وهو ما لن يحدث.

  74. وماذا لو تقدم المتضررون والضحايا اليمنيين مطالبين بالتعويض من خلال ما لحقهم من قتل وتخريب وتشريد من طرف السعودية التي شنت عليهم حربا قد تفوق الخسائر التي لحقت باليمن خسائر اعتداء ١١سبتمبر
    السعوديون ما زالوا يفتخرون بصداقة أمريكا ويعتقدون انها لن تتخلى عنهم لكن ليس على حساب الشعب الامريكي فقانون جاستا وضع أساسا لابتزاز أموال الخليج التي تمتلئ بها بنوك الغرب وليس بغريب ان سمعنا أن القضاء الامريكي جمدة كل أموال وودائع السعودية في أمريكا ، ويبقى السؤال هل تلجأ السعودية الى المعاملة بالمثل كما قالوا ولكن كيف ذلك؟

  75. سبحان الله إن ربك لبالمرصاد //الله يمهل ولا يهمل
    المليارات التي صرفت لهدر دماء المسلمين وقتل بعضهم البعض بسبب هذه المليارات
    وتجاهل قضية فلسطين الحبيبه السليبه
    جاء يوم الحساب ياعربان النفط والعار والذل
    والظالم عصاه بيد الله جل جلاله يبطش بها بمن يشاء من الظلمه واكلين حقوق شعوبهم

  76. هل تعلم ان مطبعة القران يملك دخلها اولاد فهد ولا يخرج منها مصحف الا مباع لاهل الخير
    ووقف الملك عبد العزيز الشامخ ليس وقف شرعي اسلامي
    للمساكين ولكن وقف على النظام الامريكي لاولاد عبد العزيز فقط
    يعني اغتصبوا الحرم وتوسعته ليست لله تعالى بل ليزيد دخل الحج في جيوبهم
    ومن قبل افتى لهم الوهابية لا ذكاة على البترول والمعادن والاموال
    مكدسة ببنوك انريكا لا يدفع عليها زكاة
    فالان موعد تكون عليهم حسرة وستكوى بها ظهورهم مع خسارتها في الدنيا
    ملك الملوك اذا وهب
    وكذا اذا سلب
    فلا تسالن عن السبب
    الله يرزق من يشاء قف عند حد الادب

  77. يا دكتور انت زعلان ليش الله تعالى ينزع الملك ممن يشاء
    والان يرينا كيف ينزعه سبحانه وتعالى ناصر المظلومين
    هم تكبروا في الحجاز مثل فرعون
    النبي دخل مكة ساجدا على ناقته وهم يدخلوها على قصور
    وحذفوا اسماء الخلفاء الراشدين ووضعوا اسماء ملوكهم على ابواب الحرم
    ويضحكوا علينا ويقولون خادم الحرمين بل حرامي الحرمين
    ياخذ بلايين من رسوم الحج ويشتري بها صواريخ يضرب بها اهل اليمن الشافعية والزيدية لانه وهابي
    وكاتب هذا التعليق سجن ظلما بالحرم ولم ادع عليهم بعد فسبحانك
    لو انفقوا الاموال على بلاد المسلمين لاغتنينا جميعا مثل ايام عمر بن عبد العزيز

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here