الإيكونوميست: 4 دول خليجية تستحوذ على ربع ثروات العالم

قالت مجلة الإيكونوميست إن 4 دول خليجية تستحوذ على على أكثر من 25% من صناديق الثروة السيادية حول العالم البالغة حجمها 8 تريليونات دولار من الأصول.

والدول الخليجية الأربع هي الكويت وقطر والسعودية والإمارات، وكانت الكويت هي صاحبة أول صناديق الثروة السيادية في العالم، واستثمر في السندات وأسهم الشركات الممتازة.

وقالت المجلة إن السعودية تملك أكبر الصناديق السيادية ميلا للمخاطرة مع أن البنك المركزي السعودي مازال يدير 500 مليار دولار من الأصول، الا أنه مكبل من قبل صندوق الاستثمار العام الذي ارتفعت أصوله المدارة من 84 مليار دولار قبل 5 سنوات إلى 320 مليار دولار في الوقت الحاضر.

وأصبحت السعودية راعيا غير متوقع لوادي السيليكون، مع وجود حصص كبيرة في شركات مثل تيسلا ولوسيد موتورز، لتصنيع السيارات الكهربائية، وكذلك فيرجن جالاكتيك وماجيك ليب وغيرها.

أما قطر فعلى النقيض من ذلك، قالت المجلة انها تستخدم صندوقها كعامل مساعد للديبلوماسية، وفي مقابل تعداد سكانها القليل فإنها تملك ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم، لذلك فإنها لا تشعر بكثير من القلق بشأن عوائد الاستثمار على المدى القصير.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. كل هذه الأموال هي في جيب أمريكا الصغيرة, تتصرف بها أمريكا كما تشاء وقتما تشاء. 460 مليار دولار أخذتها أمريكا بكل بساطة ويسر والذي لا يصدق ذلك فاليشاهد وليستمع للسيد ترامب كيف يتبجح كيف أنه حصل على هذا المبلغ بيس وسهولة أكثر من تحصيل أجار بيت في ولاية نيويورك مقداره 1200 دولار. هذه أموالكم كلها إلى زوال لانكم لم تتقوا الله فيها وسخرتوها لدعم الأعداء ولقتل المسلمين في اليمن والعراق وسوريا وليبيا والقائمة تظول.

  2. السعودية أغنى من دول الخليج مجتمعه لديها آبار نفط لم تستخدم وغاز لم يستخدم أيضا وذهب بكميات هائلة ولديها السياحة الدينية ولديها الان صناديق استثمارية عالية أيضا الان تعتمد على تصدير الزراعه ولقد ارتفعت الصادرات غير البترولية فلايوجد وجه مقارنة مع جميع دول الشرق الأوسط ولله الحمد

  3. العمق الاستراتيجي يقول تغير بالمنطقه قبل ٢٠٢١ وانتهاء جميع دول المنطقه المال والقوه لا يولد خلود وعندنا اكبر الامثله الاتحاد السوفيتي. وخلافات دول الخليج ومن غير قائد عربي عنده وطنيه واخلاق عربية لشعوب المنطقه دليل على زوال هذه الدول ٢٠٠٪؜

  4. حبيبي كل هذه الدول تحت تهديد الحياة والبقاء من صواريخ ايران او الحوثي اذا استهدفوا محطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه …. يعني بالعربي إليّ بيته من زجاج لا يرمي حجارة على الناس …. وين الأموال بدها تنفع

  5. بعد حرب عالمية ثانية انسحبت دول الاستعمارالأوروبي عسكرياً من العالم الثالث لصالح أمريكا وروسيا لكن استمرت بحلب اقتصادات دول العالم الثالث، وبدأ عدد من تلك دول الإنفكاك من ذلك ومنها دول شرق أوسطية عربية فبلغت استثمارات صناديقها السيادية عدة تريليونات وحققت الإمارات نهضة تراكمية عبر عقود وأطلقت مصر نهضة كبرى منذ بضعة سنوات واحتفلت السعودية بنجاح وتقدم مشروع نهضة عربي تريليوني متعدد أبعاد ينهي هيمنة الغرب ويقيم علاقات متوازنة مع الشرق ويتيح إقامة أوروبا جديدة بالشرق الأوسط بديلاً لأوروبا العجوز.

  6. دول فاشله لانها متخلفه ، حكامها بالوراثة وشعوبها مخدره تماما

  7. الثروه الحقيقيه … الانسان الحر المتعلم المثقف الواعي المبدع المنتج المخلص لوطنه ولامته . ومن ثم ثراء مادي يعزز تلك القيم في دوله حره عادله . و الا فهو لعنه مؤجله لا فدر الله .

  8. ومع ذلك يحتاجون الى من يحميهم من طائرات أنصار الله الذي هى رد بسيط على عدوانهم الارهابي على اليمن
    ومع كل هذه الثروات فهم لا يستطيعون صناعة أسلحتهم ولا غذائهم ولا دوائهم ولا حتى يمكنهم قيادة الطائرات التي تقصف اهل اليمن
    كل شئ مستورد في هذه الممالك الكرتونية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here