الإندبندنت: كوريا الشمالية لن تتخلى عن سلاحها النووي دون ضمانات

الإندبندنت نشرت تقريرا لمراسلها في واشنطن أندرو بانكومب بعنوان “كوريا الشمالية لن تتخلى عن سلاحها النووي دون ضمانات”.

تقول الجريدة إن وزير الخارجية الكوري الشمالي أكد في تصريحات أمام الأمم المتحدة أن بلاده لايمكنها ان تقدم على التخلي عن سلاحها النووي دون الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة ودون خطوات لبناء الثقة بين الجانبين.

وتضيف الجريدة أن المسؤول الكوري الشمالي أوضح أن بلاده قدمت ضمانات لواشنطن على عدم قيامها بنشر السلاح النووي أو تكنولوجيا تصنيعه علاوة على وقف التجارب الصاروخية والنووية وتفكيك بعض مواقع التجارب لكنها لن تحصل على أي شيء بالمقابل من الولايات المتحدة.

وتشير الجريدة إلى أن اتفاقا مبدئيا تم بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل نحو اربعة أشهر في سنغافورة يقضي بأن تلتزم كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية مقابل التزام واشنطن بتقديم ضمانات أمنية لبيونغ يانغ.

وتضيف الجريدة أن بيونغ يانغ ترغب في إنهاء الحرب الكورية التي استمرت بين عامي 1950 و 1953 ثم توقفت وقف لإطلاق النار بشكل مؤقت وحتى اليوم لم تنته الحرب بشكل رسمي لذلم تسعى كوريا الشمالية لتوقيع معاهدة مع جارتها الجنوبية وحليفها الأمريكي لإنهاء الحرب بشكل كامل لكن واشنطن تصر على قيام بيونغ يانغ بالتخلي عن سلاحها النووي اولا.

 (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here