الإعلان عن صفقة الـ20 مليار دولار بين قطر والولايات المتحدة تتعلق  بأصول نفط وغاز تقليدية وغير تقليدية بعد أسبوع من انسحاب الدوحة من منظمة “أوبك”

الدوحة ـ وكالات: تم الإعلان عن تفاصيل صفقة بين دولتي قطر والولايات المتحدة الأمريكية، بمقابل وصل إلى 20 مليار دولار.

ووفقا لما قال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد الكعبي، تعتزم الشركة استثمار 20 مليار دولار على الأقل في الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف الكعبي في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز″، اليوم الأحد “قطر للبترول تتطلع إلى الاستحواذ على أصول نفط وغاز، تقليدية وغير تقليدية، في الولايات المتحدة”.

وأكمل الكعبي بأن قرار الاستثمار النهائي بشأن مرفأ الغاز المسال “غولدن باس” مع “إكسون موبيل” في أمريكا “وشيك جداً”، وربما بحلول عام 2019.

وأوضح الكعبي “قررنا تمويل توسعة وحدات إنتاج الغاز المسال من مواردنا ولن نسعى لتمويل خارجي”، مضيفا: “سنبت في أمر الشركاء الأجانب لوحدات الغاز المسال الجديدة في حقل الشمال بحلول منتصف 2019، والشركة قد تستغني عن الشركاء إذا لم تتلق عروضاً جيدة”.

وأشار الكعبي إلى أن “المخاطر القانونية في الولايات المتحدة كانت أحد أسباب انسحاب قطر من أوبك”، مضيفا “قطر للبترول توقع اتفاقاً مع إيني الإيطالية لشراء 35% في 3 حقول نفط بحرية في المكسيك”.

وأتم الكعبي قوله بأن قطر تتطلع إلى مزيد من التوسع في موزمبيق والبرازيل.

وأعلنت قطر، الاثنين الماضي، أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2019 ، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة.

وشددت قطر على أن الانسحاب من المنظمة يرجع لأسباب فنية واستراتيجية، و”ليس لأسباب سياسية”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. المال العربي يوزع مجانا علي الدول الكبري ليقتل به المواطن العربي المسكين.

  2. لاحول ولاقوة إلا بالله ؟؟؟؟؟ ماذا بعد سياسة الإرجحوة ” قويّها بنجدد”؟؟؟؟؟اليس رهن ثروات ومقدرات شعوب الأمه حتى لاتعد قادرة على النهوض ثانية والإنتقال بها من مربع عبأة التبعيه الى خيمة تحت الوصايه ؟؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة

  3. It is so disgraceful that the so called leaders are racing who pays more to the idiot Trump. This money , if paid /invested in the Arab countries there won’t be what these countries were scared of always ” Arab Spring ” and north african youth who are unemployed won’t immigrate to France and Europe in general and turn into ISIS and Al Qaeda and make the west hate Islam and Moslem. And most of all Europe and US won’t ” suffer ” immigration going to their countries. AND Arab countries won’t see their own flesh and blood being humiliated , killed , raped and stripped out of their dignity.

  4. ويستمر مسلسل حلب نوق الخليج العربي.
    يستثمروا ما يقارب النصف ترليون دولار في العصابات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي فقط، و أطفالنا في اليمن تلوق أوراق الشجر مصارعة كي تبقى على قيد الحياة بسبب حصارهم و قصفهم الجائر لكل سبل الحياة في وطني، يستثمروا خيرات شعوبهم و أمتهم في أرض من يذلهم و يدوس على كرامتهم أمام كل شعوب الأرض، وخلافاً لإستثمار الدولار أو دفع الجزية بطريقة غير مباشرة للكاو بوي يستثمروا في بلدي الموت و التنكيل بنا وبمقدراتنا، فقط لأننا لم و لن نتنازل يوماً عن حقنا في الكرامة و العزة و الأنفة وحق أمتنا في أرضها وكرامتها المغتصبتين التي جُبلنا عليها كابراً عن كابر و آخراً عن أول، ووالله لن نفرط فيهما لو لم يبق منا من يشب النار.

    الله لا يوفقكم خليتوا رقابنا زي السمسمة قدام اي بشر على سطح الكوكب، بعد أن كان العربي يتباهى بعرقه و إنتمائه أصبح العربي منّا يتفادى أن يُسأل عن جنسيته أو عرقه.

    أصبحت بكبريائي و عزة نفسي اخجل ان اقول بأني عربي، . أي عاراً ألصقتموه بنا!!!! أي عـــــــار

    حسبنا الله على أذناب الأمة.
    حسبنا الله على كل من لا تهمه كرامة شعبه و أمته.
    حسبنا الله على كل من آثر البقاء على كرسي السلطة على حساب كرامته و من بعدها كرامة شعبه و أمته.

    و الرحمة على روح كل من ضحى في سبيل عزة اهله و شعبه و أمته.

    وسيلعن التاريخ كل الخونة و المتآمرين.

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here