الإسلاميون غاضِبون على وقع نوايا فتح المَحال وقت الصَّلوات وإمام جامع لـ”رأي اليوم”: السُّعوديون في غَفلةٍ من أمْرِهم.. المُتَحمِّسون لعَهد بن سلمان يتساءلون: “ما ذنب الجَوعى والمَرضى والبنات وأهل الكِتاب بالصَّلاة؟.. توقّعات إعلان وفاة هيئة “المعروف والمُنكر” نِهائياً والجَدل الافتراضي لا يصنع القرارات العُليا والخَوف عائِق التغيير

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

السعوديون في غفلةٍ من أمرهم، يقول أحد أئمة المساجد في غرب السعوديّة الشيخ ناصر الخثعمي، لا يرغب الشيخ في الحديث لنا تفصيليّاً بعد علمه أن الصحيفة “محجوبة” داخل الأراضي السعوديّة، لا يُطيل الكلام، يُكرّر على سمعه المصدر عِدّة أسئلة، للتعليق عن نيّة حُكومة البلاد إلغاء إغلاق المحال التجاريّة خلال مواقيت الصلاة، والآثار المُترتّبة على ذلك، فيكتفي الرجل بالقول مُجدّداً، “السعوديون في غَفلةٍ من أمرهم”.

الصحافي أحمد التميمي، ومع قلّة المصادر السعوديّة التي ترغب بالحديث لمراسل هذه الصحيفة وامتناعها عن التعليق، يقول بعد استعراض الموقف مع الشيخ المذكور له، أن الشيخ الخثعمي يُدرك حقيقة انطفاء أمجاد رجال الدين وهيبتهم، وإن كان رموز التيّار الإسلاميّ بعظمتهم، خلف القُضبان، فكيف هو الحال مع أئمة المساجد الصغيرة، والذين ربّما لم يسمع أحداً باسمهم يوماً، سيختار السلامة حتماً.

لا يقتصر الحديث فقط هذه الأيّام عند إغلاق المحال في مواعيد الصلوات الخمس، بل تتوارد الأنباء عن نيّة مُبيّتة يقول الكاتب الصحافي عبدالله المسعود وفق توقّعاته، أن عهد البلاد الجديد، سيُعلن حتماً إلغاء ما يُعرف باسم هيئة الأمر بالمعروف، والنهي عن المُنكر نهائياً، بل يتردّد كما يقول عن توصية جديدة، ربّما يتم طرحها في مجلس الشورى، تتحدّث عن إيجابيّات، وسلبيّات الهيئة التي حكمت البلاد “شرعيّاً” مُنذ 80 عاماً، وحتى منذ تأسيس الدولة السعوديّة الأولى، ومبدأ شراكة الحُكم بين العائلة السياسيّة آل سعود، والدينيّة آل الشيخ، وذلك ربّما تمهيداً لإعلان وفاتها.

وبعيداً عن الواقع، يُثار جدل إغلاق المحال مُجدّداً عبر منصّة تويتر” افتراضيّاً، ويتصدّر هذا الجدل منصّة التدوينات القصيرة “تويتر” قائمة الترند خلال إعداد هذا التقرير، تحت عُنوان “تسكير المحال وقت الصلاة”، ويبدو أن المُعترضين على الخُطوة الإسلاميين هذه المرّة أكثر عدداً، وحماسة، وتفوّقاً، فيقول فهد العقيلي: “قلتها سابقآ والان سأقولها المسألة ماهي فتح المحلات وقت الصلاه همآ لهم المسأله حربآ على الدين وفصله عن نظام الدوله يريدون اسقاط الشريعه حبه حبه ابتدئو بتحرير المرأه وخلعها من حجابها وعفتها واختلاطها بالرجال وسينتهون ب اقفال المساجد ان قدرو فعلوها”.

أما ياسر الفيصل: فقال “عدد الساعات اللي مفتوحه فيهه المحلات ١٣ وكل اغلاقات الصلاوات ماتجي ساعتين يعني عندك ١١ ساعه تقضي فيها ماحبكت تقضي في اوقات الصلاة؟ مايطالب بهالمطالبات الا اللي مايصلون ومايعرفون الطهاره وحياتهم سيئه وغير منظمه”.

وتخلّل الوسم “الهاشتاق” هجوم عنيف طال التيّار الليبرالي فعلّق عبدالعزيز الجاسر على حماستهم لإسقاط الشريعة عن البلاد: “الليبرالليين المغفلين يقولون تسكير المحال وقت الصلاه يخسر الدوله مليارات في السنه يعني اللي كان بيشتري وقت الصلاة ولقى المحلات مسكره بيروح دوله ثانيه

ترى بعد الصلاة بيرجع يشتري اللي يبيه من نفس المحل

لهالدرجه شايفين الناس يصدقون هذا الكلام؟”.

وردّ المُتحمّسون من السعوديين لعهد محمد بن سلمان الانفتاحي في سياق تبريرات فتح المحال: المرضى والجوعى، والبنات التي تسقط عنها الصلاة، هؤلاء ما ذنبهم كي تُغلق عليهم المحال، وفي سِياقٍ مُتَّصل ساق بعض النشطاء أسباب أكثر جديّة في صِحّة جواز فتح المحال، حيث ربطوها بالتأخير الظالم على أهل الكِتاب والأديان الأُخرى، ودفع حتى المُسلمين إلى الاختباء بسيّاراتهم حتى انقضاء وقت الصلاة الإجباري.

هذا الجَدل “التويتري”، يرى مختصون في الشأن المحلّي، أنه لا يصنع تغييراً حقيقيّاً على مُستوى القرار السياسي الأعلى، وهو مُجرّد تهيئة افتراضيّة، فبحسب الوقائع المُتتالية، تبيّن أن الغضب “السعودي”، وحتى الرأي العام، يُمكن تغييره، والتلاعب به عبر المنصّات وخاصّةً “تويتر”، وإن كان حقيقيّاً فتأثيره محدود، نظراً لسياسة القبضة الأمنيّة، وتتحدّث حسابات نُشطاء مُعارضين بعينهم، عن كميّة الخوف والرعب التي بثها العهد الجديد في النفوس، سواء كانوا مُواطنين، أو مسؤولين، أو رموزاً في العائلة الحاكمة، فالتغيير مع الخوف على كافّة الأصعدة مُستحيل.

الثابت يقول مراقبون، أن العربيّة ستنزع عباءة الوهابيّة، بتحميلها المسؤوليّة لغيرها من أفكار إسلاميّة يعتبرها الغرب مُتطرّفة، وستدخل عالم الانفتاح على الطريقة الغربيّة، والتي تقتصر على جُزئيّة الحفلات الغنائيّة، والاختلاط، بعيداً عن أي حُريّات تُذكر، والرأي العام يُدرك ذلك تماماً، فالحُريّة في السعوديّة إمّا إسلاميّة مُفرطة تقتلع عُيون الحالمين بالعلمانيّة، أو علمانيّة، تزج برؤوس من كانوا أسياد القوم، بلحاهم، وأثوابهم القصيرة في السجون، لا وسطيّة في بلاد الحرمين، يقول مراقبون.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. الفاضل المغترب،
    وفي اي موضع وضعت نفسك حين تعتبر ان فرصة التجديد تُطلب وتُعطى منك ومن غيرك.
    هذه سنة الله تعالى في دينه شئت أم أبيت. وازيدك بشارة ان التجديد القادم سيكون بمنهاج النبوة الذي سار عليه الخلفاء الراشدون. الذين تقول ان ثلاثة منهم قُتلوا على يد مسلمين. فكأنك لا تنوي مراعاتنا قليلا والتفضل علينا برضاك عن عصر الخلافة الراشدة. هم قتلوا لانهم راشدون، ( عمر رضي الله عنه كان يشعر ان قاتله سيقتله ومع ذلك لم يحرمه المكوث في المدينة طالما اظهر اسلامَه، وعثمان رضي الله عنه كان يملك القدرة على اصدار اوامر بطحن المحاصِرين لقصر الرئاسة طحنا ولم يفعل واختار ان يستشهد، وعلي رضي الله عنه قتله اشقى الناس وهو يرقب الشهادة)
    في حين اباد البعض شعوبهم لمجرد تجرئهم على الاحتجاج والمطالبة بالاصلاح.
    ألهذه الدرجة يا مغترب تكون مغتربا عن دينك فما أن راجعناك بانتقاد لانتقادك الانتقائي الظالم لحقيقة ما يجري فما عرفَتْ قدراتُك على التسفيه والتجهيل والشتم سوى طرف دون آخر قبل ان تتدارك ذلك في ردك. حتى وصلَت سكينك الى عصر الخلافة الراشدة. و اقنعت نفسك بأنك تحاور عدوا متحزبا وربما زعيما لاحدى الحركات لا مسلما يذود عن الاسلام، المستهدَف الحقيقي والاول والاخير.
    واعذرك والحالة هذه في قراءة شتم وتسفيه لم يكن موجودا في تعليقي بقدر ما كان فيما أخذَتْه قرائحُك منه. ولكن تأخذ الافهام منه على قدر القرائح والعلوم.

  2. .
    الفاضل مشفق على حال أمته ،
    .
    — سيدي ، متى ستكفون عن الشتم والتسفيه لمخالفيكم وتقمص صفه ولاه الله على خلقه .
    .
    — لا يا سيدي ، تذاكر تامر حسني لم تباع بموامره مزعومة بل بيعت للشباب المقموع والضائع يرى رجال الدين في بلده ينقبون عن اصغر زلاته ولا يَرَوْن مليارات تنفق على الحروب بين المسلمين ولشراء اليخوت والقصور واللوحات .
    .
    — تذاكر حفل تامر حسني سددت أثمانها في حينها لشركه فيرجن لذلك أرجوك مع الاحترام الا تبتكر قصه خياليه ، ولعلمك في الاردن بلد الانفتاح ألغيت حفله تامر حسني لانها لم تجد مشترين لتذاكر تغطي تكاليف الحفله .
    .
    — تطلبون الفرصه للتجديد، اي تجديد ، الم يكفيكم الف واربعمائة عام من الفرص وحال الامه في تراجع ، دعوا غيركم ممن لهم رويا جديده بالعقيدة يحررون الامه من إرث تم الزاقه بالدِّين الاسلامي لأغراض سياسيه عبر العصور ابتداء بعهد الخلافاء الراشدين الذين قتل من اربعتهم ثلاثه بيد المسلمين انفسهم .
    .
    — ركزتم على اللحيه والحجاب والثوب والسواك وعذاب القبر ونسيتم ان الصدق والامانه والرحمه واهم شيء ( الأدب ) هو الأساس في صناعه المسلم الحقيقي .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .
    .

  3. بغض النظر عن فتح المحلات أو إغلاقها وقت الصلاة في السعودية فإن الأمر المهم أن هذه السعودية أكثرت من الضجيج وأزعجت العالم الإسلامي وغير الإسلامي بأمور لاتحتاج كل هذا القدر من الأخذ والرد.
    الحقيقة أن السعودية أصبحت مصدر ضوضاء وضجيج وإزعاج رهيب.
    فهي مزعجة في طريقة صلاتها وفي طريقة صيامها وفي قيادتها للسيارات وفي طول الثوب وقصره وفي خروج المرأة ودخولها وفي فتح محلاتها التجارية وفي إغلاقها وفي حلها وترحالها.
    لماذا هناك مليار ونصف مسلم لاتجدهم يحدثون ضجيجآ في نفس الأمور التي تزعجنا بها مملكة تعداد سكانها 25 مليون نسمة، ناهيكم عن أمور التشدد والتطرف والإرهاب الذي منبعه ومصدره بات معروفآ للجميع.
    إسلام مليار ونصف المليار مسلم في كفه وإسلام السعودية في كفة أخری.

  4. تذاكر تامر حسني بيعت في الخارج وتم تاجيل دفع ثمنها في الداخل، منذ زمن فتح الابتعاث على مصراعيه.
    كانت خطة مدروسة ومتكاملة وطويلة النفس يا اخ المغترب اشرفت عليها جهات داخلية وخارجية لايصال المخدوعين الى مثل قناعاتك المشوّهة، مع عدم انكار ان جزءا رئيسا من تلك الخطة كان ترك الحبل على الغارب لبعض العقليات و عدم العناية والرعاية للمسيرة الفقهية و السنّة التجديدية التي سنّها الله لدين اراده لكل زمان ومكان. حتى وُجِدَ مَن يعتبر ان ابن عبد الوهاب رحمه الله هو آخر مجدد، كأنه لم يسمع بحديث وجود من يجدد لهذه الامة دينَها كل مائة عام.
    وكيف يسعون لتجديده والعناية به وكل علاقة النظام به كانت تنحصر في الاستخدام عقودا طويلة لمصالحه الداخلية والخارجية وخدمة اجندات اولياء بقائه.
    نواياهم الخبيثة مكشوفة، وسمومهم اوضح من ان يستطيعوا إخفاءها في باطن العسل، بدليل تغييبهم لكل شخصية دينية او حركة دينية منفتحة و متجددة ومواكبة للعصر. وميلهم الى الاجتثاث والاقصاء لا الى الاصلاح والتجديد.
    تتكلم وكأن البلاد العربية العلمانية وصلت القمر، وصدّرَت فائض حاجاتها من المزروعات والمصنوعات الثقيلة وتكنولوجيا المعلومات الى اوروبا واليابان. و تتكلم وكأن “الاسلاميين” على حد وصفكم سُلِّمَ له الحكم ومُكِّنوا منه عقودا لا متناهية مثلما تمكن غيرهم. فما وصلوا ببلادهم وشعوبهم الا الى الثورات والخيبات والبؤس والشقاء والعوز والتبعية وتبذير الثروات.
    والله لا يجتمع بغض الوهابية والسلفية وهيئات الامر بالمعروف والاخوان المسلمين وتركيا والدعاة المعتدلين، جملة واحدة، الا في قلب منافق مغرض لا يريد لهذا الدين خيرا. ولا همّ له الا تحقيق طموحه في الحكم. متزلفا لأعداء هذا الدين، ولعل الله تعالى سيجازيه بحرمانه منه، او بأن يكون وبالا عليه اذا هو وصل اليه.

  5. .
    — نكتب لرجال الدين ومع معهم ، كفى ، كفى ، كفى ، لو كانت السعوديه تحت توجهيكم تنتج الصواريخ والسيارات لتركنا لكم الامر .
    .
    — لو كانت حرائر السعوديه يحظين بربع حقوق النساء بالغرب الكافر لتركنا لكم الامر لكن الواقع هو ان النساء تحت ظلكم سلبت حقوقهن ويعاملن كالمتاع يحجر فيها معتوه على عاقله لانه أباها او أخاها او عمها او زوجها .
    .
    — أنتم اصلا غير متفقين ولستم من راي واحد ولأنه تنقصكم الحجه تريدون فرض ارائكم بالسيف . الم يقل الله : ” ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه” أولم يقل ايضا ” من شاء من يُؤْمِن ومن شاء فليكفر ”
    .
    — بعد سبعون عاما من غسل الادمغة بيعت تذاكر حفله تامر حسني بساعه واحده ، الا يكفي ذلك دليل على فشل أسلوبكم .
    .
    .

  6. لن تستطيع السعوديه ان تستمر بالنظام القديم أبدا ، اجد ان الامير محمد بن سلمان يحقق للشباب ما يريدون و ما يحلمون به بدون ثورات ولا مشاكل كما ذكر احد المعلقين الكرام ، و هو لا يخالف الدين أبدا ،نتمنى لهم التوفيق والسداد

  7. الاسلاميون غاضبون
    اين انتم من التضحيات و الاحتجاج و التضحيات بالنفس و النفيس????
    او انكم من القاعدون
    الكلام لا ينفع…….

  8. قريبا سيعتبر كل منتمي للتيار الوهابي او السلفيين من الاخوان المسلمين ليتم القضاء عليهم مع ان الاخوان لا علاقة لهم بالوهابيين لكن الگأس سيشرب منه الجميع

  9. الدين ملك لله بين العبد وربه ومادخل شرطة امربالمعروف ونهي عن المنكر يتسلطون علي الشعب السعودى.

  10. هذا هو آخر الزمان الذي اخبرنا به الصادق الأمين (ص) فقيام الساعة اصبح قاب قوسين او ادنى، فلا غرابة ان يخرج علينا أمثال محمد ابن سلمان و يريد ان يطفئ نور الله و يرجعنا الى الجاهلة الأولى بمساعدة هبل العصر(دونالد ترامب) مثله الأعلى!!! غير أن الذي يستغرب له هو سكوت علماء المملكة السعودية على هذا المنكر البواح؟؟؟ فهل وصل بهم التفريط في دين الإسلام و سنة رسوله في بلاد الحرمين و مهبط الوحي لهذا الخنوع و الذل و الصدح بالحق في وجه هذا الحاكم الضالم و تجراه على المقدسات و المعلوم من الدين؟؟ كما لا يمكنهم بأي حال من الأحوال تبرير تفريطهم و سكوتهم هذا بواد الفتنة!!! فبلاد الحرمين ليس كغيرها من بلاد المسلمين فلا يمكن ان يسمح لمحمد ابن سلمان او غيره حتى ولو كانت معه جميع قوى الشر العالمي السكوت على تجراه على احكام الشريعة، و لا يتم ذالك سوى من خلال قول الحق في وجهه و الزامه حدوده و ان لا يعامل شعبه و علماء السعودية و كانهم غنم يسوقهم كما يرغب؟ فلا هو من سلالة نبينا الكريم يمكن ان يلبس عبائتها ؟؟؟ و لا هو المهدي المنتظر الذي يجب اتباعه دون تفكير؟؟ و كما يقال المثل” كل شخص تتكلم عليه افعاله ” و في الأخير اللهم احفظ رئيسنا بوتفليقة راعي المساجد و المدراس القرانية و الزوايا ،و الذي رغم مرضه شفاه الله فهو يولي اهتمام كبير للمقدسات رغم تكوينه و ثقافته الغربية. و خلص الكلام.

  11. بعد ان مر الربيع العربي على العديد من الدول العربية وكان مصدره الشارع والتدخل الخارجي ولم يأتي بنتائج في احسن الأحوال ودمرها وشرد اَهلها في اكثر الأحوال ، ها هو الربيع السعودي قد أتى وبدون ضجة وها هو يغير ويصلح ويزيد من مساحات حريات السعوديين ومصدره هذه المرة ليس الشارع او التدخل الخارجي، بل الحاكم نفسه.
    الحق يقال ان ما فشلت الشعوب بتحقيقه خارج السعودية يحققه أمير شاب متنور في داخلها وهو بطريقه ليصبح اهم ملوكها قاطبة.

  12. استغلال واضح للدين..فى جميع الاوقات …لخدمه الحاكم فقط… اتضح للجميع الان ان التدين و التعصب فى السعوديه..موبرمج لخدمه العائله المالكه ليس الا….

  13. وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون أن الله هو الرزاق ذو القوة المتين .
    هذا من يخاف من الخسائر في التسكير وقت الصلاة
    ولو أننا سمعنا تعليقكم على هدر الأموال التي تنفق في غير وجهها للتمسنا لكم عذرا ولكن لا نرى حرصكم على أموال الأمة إلا إذا ذكر الله..

  14. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)

  15. عاشت السعوديه عقودا طويله ضمن ستار حديدي ديني متزمت جمدها في مكانها بينما العالم ينطلق بسرعة الصاروخ للامام فدوله فيها قانون ونظام وشرطه ليست لها حاجه لسلطه اخرى مكونه من رجال دين يلاحقون الناس وينشرون الخوف والرعب بينهم اما عن اغلاق المحلات اثناء الصلاه الذي لا يمارس الا في السعوديه فهو امر لا موجب ولا مبرر له واعتداء على حقوق الانسان واتذكر مره كنت اتناول طعامي في احد المطاعم هناك فسمعت اصوات في الخارج تصيح ” صلاه صلاه ” فاقترب منى عامل وقال ” يالا يالا خلص اكلك عابزين نسكر المحل ” فهل يعقل هذا التصرف الذي لا اسميه سوى تجبر واعتداء على الحريه الشخصيه في ابسط امور الانسان .

  16. وقع حجر على ذيل ثعلب فقطع ذيله . فرآه ثعلب آخر فسأله لم قطعت ذيلك ؟
    قال له إني أشعر وكأني طائر في الهواء يالها من متعة .

    فجعله يقطع ذيله !
    فلما شعر بألم شديد ولم يجد متعة مثله ، سأله : لما كذبت عليّ ؟
    قال : إن أخبرت الثعالب بألمك لن يقطعوا ذيولهم وسيسخرون منا .

    فظلوا يخبرون كل من يجدوه بمتعتهم حتى أصبح غالب الثعالب دون ذيل!

    ثم إنهم صاروا كلما رأوا ثعلبا بذيل سخروا منه!

    ( فإذا عم الفساد صار الناس يعيرون الصالحين بصلاحهم ! واتخذهم السفهاء سخرية )

    عن كعب رحمه الله قال: “ليأتين على الناس زمان يُعَيَّر المؤمن بإيمانه كما يعير اليومَ الفاجر بفجوره حتى يقال للرجل إنك مؤمن فقيه”

    إن المجتمع الفاســـــــد إذا لم يجد للمصلحيـــــن تهمــــــة .. عيّرهـــــم بأجمــــــل ما فيهـــــم .. ألم يقل قوم لوط : ( أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهّـــــــــــرون )..

  17. عندما نقول صلاة الجماعة فرض كفاية فهذا يعني عدم اغلاق الطرق بوجوب ان يترجل كل راكب من مركبته ويهرع اليها، وعدم اغلاق المستشفيات فيترك الجراح مبضعه والطوارئ المصابين النازفين فيهرعون اليها. وعدم اقتحام البيوت والاماكن المغلقة لاخراج الناس اليها، اما البيع والتجارة فقد زكّى الله تعالى رجالا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة. ومن حيث وقتها فرضها الله تعالى في خضم القتال والمعارك وليس اكثر منها اهمية وحرجا عمليا.
    كما قال سبحانه ( الذين إن……. مكّنّاهم……. في الارض اقاموا الصلاة). والتمكين يدل على السلطة، فهي مخولة ان تشرف على اقامتها في كل ما تطاله يدها، ولكن بفقه سليم من حيث فهم حقيقة انها فرض كفاية على النحو الآنف الذكر مثالا لا حصرا. وكذلك في اسلوب الدعوة اليها بالحكمة والموعظة الحسنة حتى ولو كانت في مرافقة سلطة وأمر، كأن يقول الصلاة يرحمكم الله، الصلاة يا عباد الله. وغير ذلك مما يحبب اليها.
    قد يقول قائل انما تكون اقامة السلطة للصلاة بأن تخلي بين الناس وبينها، و تقيم لها المساجد و تفتح لها الابواب، وفاقا للحديث (ما اقاموا الصلاة فيكم) . وقد حدث ان تجرّأت بعض السلطات على بيوت الله منعا وتضييقا و اغلاقا و تنفيرا للناس عنها. اقول ولو صح هذا فنحن نتناول الامر بكل ابعاده ومنها اقامتها كفرض كفاية. من حيث هي صلاة جماعة، فكون الجماعة فرض كفاية يصب في صالح العاملين على اغلاق المحال في وقتها، وليس العكس، ذلك انهم – اي التجار- موجودون في الشوارع و في محال مهيّأة لاستقبال الناس بيعا وشراء وتجارة، فهم بهذا بين ممتنع عنها ومانعٍ الناس منها بالترجيح، غفلة عنها او حبا لحب الخير عن ذكر الله حتى تتوارى بالحجاب. فهذه الفئة بالذات يجب ان يُحمَلوا على اغلاق محالهم و النفير اليها. إذ لو تُركوا بجوار المسجد وما حوله وهو المفتوح يدعو الناس بحي على الصلاة والفلاح، وهم يفتحون محالهم بحي على البيع والتجارة في الوقت نفسه، ولربما تعالت اصواتهم بالبيع والنداء و الناس خلف إمامهم يصلون بالكاد يسمعون صوته في صوت اولئك، لكنا امام حقيقة اننا اسقطناها كفرض كفاية. وهذا لا يصح، والله تعالى اعلم.
    ثم ان القوم يضيعونها بالتزامن مع اتباع الشهوات، ( اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات). فالسلوك العام لهم وتوجهاتهم المشبوهة تجعلهم غير مبرئين مما يقولون وما يفعلون، ولو اصابوا ببعض اقوالهم وافعالهم. فالاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.
    وهذا عمر رضي الله عنه يوقف تنفيذ حد من حدود الله، و يوقف اعطاء فئة من مستحقي الزكاة، ولا يسامر المرءَ شكٌ انه لله وفي سبيل الله واخلاصا لدين الله. ورأياً رآه نفعا لدين الله. وهناك اقوام على رأي مناضل عربي لو يقولون لا اله الا الله يجب ان لا تقبلها منهم. وقد فسدت قلوبهم ونواياهم و رجح في ارادة الشر سلوكهم. وموافقة اعداء الدين مُرادهم. والله المستعان.

  18. الى محلل
    لأنك لم ترق طعم رضى الله عندما تجد الجميع ترك ملذات الدنيا وهو لنداء الله

    كل حرف تكتبه سيحاسب الله عليه

  19. لا يوجد بلد في العالم تغلق محلاتها للصلاة ، الانسان حرفي صلاته ولا يريد أوامر من احد كيف ومتى يصلي

  20. الله. المستعان .لكن تاكدوا إنكم لو تقطعوننا ارباً ارباً ان نتخلى عن. الاسلام

  21. ما يحدث في السعودية هو نقلة حضارية بامتياز.
    لم يكن الدين ولا يصح ان يكون معوقا للحياة . بل هو سند لها. ذلك اذا كان بعيدا عن الغلو وعن النظرة انك الفرقة الناجية الوحيدة و كل ما عداك باطل.
    صلاة الجماعة هي فرض كفاية في رأي الكثير من علماء السلف الذي يستند لهم الاخوة المشايخ في السعودية مثلا وهذا يعني بالضرورة ان لا حاجة ابدا لتعطيل العمل مهما كان لاداء صلاة الجماعة والاسلام رخص ادائها ضمن مساحة زمنية ليست قليلة.
    النظرة المعاصرة للتيسير الذي اقره رسولنا الكريم هو عين العقل لحياة صحية سليمة دينيا وعمليا بعيدة عن الغلوا اللا لزوم له الا لابراز سطوة رجال الدين.

  22. العالم الاسلامي اكثر من مليار ونصف لا يغلق محلاته اوقات الصلاه ويجد كل من يريد الصلاه طريقته الخاصه . السعوديه تتكلف كثيرا بسبب الاغلاق في ساعات عمل اضافيه غير ضروريه , تكييف المحلات وهدر الطاقه , اقفال الصيدليلت ومحطات الوقود …الخ

  23. جاء في التعليق :فالتغيير مع الخوف على كافّة الأصعدة مُستحيل، أما التغيير يأتي بفرض الخوف بالصدمة من – كتاب عقيدة الصدمة-

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here