الإسرائيليّون اليوم في الرياض والمدينة المنوّرة وغدًا يُقيمون مُستوطناتهم في خيبر.. ماذا يعني قرار وزير الداخليّة الإسرائيليّ بالسّماح لمُستوطنيه بزيارة المملكة؟ وهل كان الجبير آخِر من يعلم؟

 

 

عبد الباري عطوان

كُنّا نعتقد أنّ المملكة العربيّة السعوديّة ودول عربيّة أُخرى هي التي تمنع دُخول الإسرائيليين إلى أراضيها انطِلاقًا من موقفٍ سياسيٍّ وعقائديٍّ وأخلاقيّ بسبب احتِلال القدس والأراضي والمُقدّسات العربيّة والإسلاميّة، وانتِصارًا لدِماء الشّهداء الذين سقطوا في معارك تحريرها، إلا أنّ توقيع وزير الداخليّة الإسرائيلي آرييه درعي اليوم على قرارٍ رسميٍّ يسمح لمُواطنيه بالتوجّه إلى السعوديّة لأغراضٍ دينيّةٍ وتجاريّة في مُؤشِّر على تحسّن العُلاقات بين البلدين نسَف هذا الاعتِقاد كُلِّيًّا.

سُلطات الاحتلال الإسرائيلي، ومِثل ما يُمكن فهمه من هذا القرار وتفرّعاته كانت تمنع سفر الإسرائيليين إلى السعوديّة لأنّها تخشى في اعتِقادنا على حياتهم، ولأنّها تُدرك جيّدًا أنّ السّلطات السعوديّة التي تستضيف الحرمين الشريفين في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة، لا يُمكن أن تقبل بوجود هؤلاء على أراضيها بحُكم هذه المكانة الدينيّة، ولكن يبدو أنّ كُل هذه المُحرّمات قد سقطت، وبات الإسرائيليّون ليس مُرحَّبًا بزياراتهم فقط، وإنّما توفير الحِماية الأمنيّة لهم، وحُضور المُؤتمرات والنّدوات والبحث عن الصّفقات التجاريّة أيضًا، وعلى أعلى المُستويات.

***

اللّافت أنّ هذا القرار الإسرائيلي الذي لا يُمكن أن يصدر إلا في ظِل ترتيباتٍ مُسبَقةٍ مع السّلطات السعوديّة، لأن العُلاقات بين الدّول لا تسير في طريقٍ من اتّجاهٍ واحدٍ، جاء في ظِل عدّة تطوّرات رئيسيّة:

  • الأوّل: قُرب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاصيل صفقة القرن التي تتضمّن نُصوصًا صريحةً بتشريع التّطبيع الرسميّ بين دول عربيّة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، خاصّةً تلك الدول التي شاركت في مُؤتمر المنامة في تمّوز (يوليو) الماضي، بزعامة جاريد كوشنر عرّابها الرئيسي، وتعهّدت سِرًّا بتمويل مشاريعها الاقتصاديّة التي تزيد عن 50 مِليار دولار.

  • الثّاني: وصول فريق تابع لقناة التّلفزة الإسرائيليّة 12 إلى الرياض وتجوّل طاقمهما الصّحافي في عدّة مُدن سعوديّة وإجراء مُقابلات مع عدد من المُواطنين السّعوديين، من بينها جدّة والمدينة المنوّرة، إلى جانب العاصمة، وبثّ هذه المُقابلات على الهواء مُباشرةً.

  • الثّالث: تشجيع السّلطات السعوديّة للعديد من المُواطنين السعوديين على إظهار إعجابهم بالإسرائيليين، وزيارة المُدن الفِلسطينيّة المُحتلّة، والتّباهي بالتّطبيع مع دولة الاحتلال، والحفاوة بالإسرائيليين، ودعوتهم إلى منازلهم أثناء زيارتهم للرياض.

  • الرّابع: شنّ حملة تكريه شَرِسَة ضِد الفِلسطينيين واتّهامهم ببيع أرضهم من قبل الجُيوش الإلكترونيّة السعوديّة على وسائل التواصل الاجتماعي، وبإيعاز من السّلطات الرسميّة.

  • الخامس: تشويه صورة محور المُقاومة وبث تقارير مُفَبركة عن وجود عُلاقات بين دول هذا المحور وخاصّةً إيران وسورية و”حزب الله” مع دولة الاحتلال، مع التّركيز على الفِتنة الطائفيّة.

  • السادس: تجريم حركات المُقاومة الفِلسطينيّة وخاصّةً حركة “حماس” ووضعها على لائِحة الإرهاب، واعتِقال كُل من له علاقةٌ بها، تلبيةً لمطالب إسرائيليّة.

***

نحنُ على ثقةٍ بأنّ الشّعب السعودي العربي المُسلم لا يقبل بمُعظمه، إن لم يكُن كلّه، مِثل هذه السّياسات، وما زال يعتبر إسرائيل عَدوًّا عُنصِريًّا غاصِبًا للأرض والمُقدّسات، مِثله مثل جميع أشقائه في الدول العربيّة والإسلاميّة الأُخرى، وأنّ هذه التوجّهات الشاذّة التي تتعارض مع إرثه الوطنيّ والحضاريّ لا تُمثِّل إلا القلّة في قمّة السّلطة، وهي القلّة التي أهدرت ثرواته، ودمّرت سُمعته وصُورته، وأغرقته في حُروبٍ عبثيّةٍ في اليمن وسورية وليبيا.

ومن المُفارقة وبعد كُل هذه التطوّرات، يخرج علينا السيّد عادل الجبير وزير الدولة السعوديّ للشّؤون الخارجيّة، ويُؤكِّد أنّه لا تُوجد أيّ عُلاقات بين حُكومته مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

فإذا كان رفع الحظر عن زيارة الإسرائيليين إلى المملكة، ومنحهم تأشيرات الدخول السياحيّة، وتجوّل فريق تلفزيوني إسرائيلي بكاميراته قُرب قبر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنوّرة، لا يَعكِس وجود هذه العُلاقات فكيف ستكون العُلاقات إذن؟

اليوم سيتدفّق الإسرائيليّون إلى الرياض وجدّة والمدينة المنوّرة كتجّار وربّما كسيّاحٍ أيضًا، وغدًا كحُجّاجٍ إلى خيبر، وبعد غدٍ كغُزاة وأصحاب حقّ وتعويضات.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

161 تعليقات

  1. يا Abu Khalid،

    ستجد الردادي يكتب تحت اسم مصطفى غالب بهاليومين

  2. الى عابر سبيل ،افهم انا المقصود بقولك(قبل تحرير فلسطين سيقوم العرب المستعربة بالتحريض على احتلال جزيرة العرب وان تصبح المقدسات تحت الوصاية الإيرانية اللتي تحلم بإحتلال الجزيرة العرب وان تصبح المقدسات تحت الوصاية الإيرانية..الخ ) هاذا الكلام يكشف محتواك ، اولا نحن العرب العاربة في اليمن والمستعربة هم من يطبعون ويشرعنوالإحتلال ..
    ثانيا لقد تضاهرنا مئاة المرات وابدينا استعدادنا للزحف الى فلسطين فشنوا اعرابك علينا حربا ضالمة وهل اذكرك بما قاله ترومب
    ( لولا السعودية مابقية اسرائيل حتى اليوم ) وكل الشعوب الحية اللتي لديها القابلية للتضحية في سبيل فلسطين جرى تدميرها بالمال الخليجي والغزو الإمريكي انت تخشي ان تصبح المقدسات تحت الوصاية الإيرانية وتفضل ان تبقي تحت الإحتلال الصهيوني وحلفائه المخلصين
    هل اذكرك ان اليمن هي من حمة الكعبة وكانت وصية عليها من عهد جرهم الى عهد خزاعة وفي العصر الإسلامي كانت مكة المكرمة تحت وصاية الصيلحيين وبني الرسول لمئات السنين … وان كنت تصدق ان الإيمان يماني والحكمة يمانية .فنحن في اليمن لا نخاف من اشقاىنا في إيران فالفرس حلفاىنا في الجاهلية ولإسلام كما بني هاشم حلفاء خزاعة في الجاهلية. ولإسلام وان لم تصون سعوديتك وجزيرتك حرمة المقدسات الإسلامية وتسعي بجد وتوضف اموالها الهائلة في تحرير فلسطين بدل العكس الحاصل امام عيونك وازيدك من الشعر بيت ” قامت إسرائيل بتعاون سعودي بترجمة القرءان الكريم للغة العبرية وتم تحريف الآياة (المسجد الأقصى ) الى هيكل سليمان ،
    الا يهمك ايها العروبي الغيور . ومااراك الا عابرا الى الزمن الصهيوني بشوق ولهفة ..
    نحن اليمن من نصرنا واوينا ورسول الله في شعبنا ونحن اولا به حيا وميتا بموجب وثيقة بيعة العقبة الأولى والثانية ارجع اليها في سيرة بن هشام ، ومن هاذا المنطلق فلن نسمح لك ولأعرابك بالتخلي عن مقدساتنا وفتح ارض الرسالة لليهود الذي وصي رسول الله بإخراجهم من جزيرة العرب .افهم ودع العنصرية والطاىفية التي تنخر كيانك
    تحياتي لكل العقلاء الذين يحترمون الحق ويقولون الصدق ويخضعون للحقيقة والحقية وحدها

  3. الى الأخ مصطفى غالب كل ما ذكرت اجبرو على معاهدات سلام لانهم كانو في حاله حرب مع اسرائيل وهم على خط النار مع اسرائيل … انتقادنا القوي للسعوديه لاننا نعتبرها الحصن الأخير في هذه المؤامره على الدول العربيه فإذا سقطت في شرك المؤامره ضاعت فلسطين والقدس وضاع العرب والمسلمين لانها بلاد الحرمين وحصن المسلمين والعرب لهذا لا نريد منها ان تكون جزء من مؤامره تدميرنا .. وللاسف الحاكم الان للسعوديه يخطو بخطوات سريعة لهذا التطبيع ليؤمن ويصل لكرسي الحكم وانا اجزم انه لا يستشعر الخطر من هذه المؤامره ولا تصدقو التغني وأسلوب الود من النتن ياهو فهو يكره اَي شىء اسمه عربي ولكنه ينافق بخبث للوصول لاهداف اسرائيل الكبرى والسيطره على كل الدول العربيه ونحن بافتعال الكرهه والبغض والتفرقه بيننا سهلنا لهم هذه المهمه وفي النهايه جميعنا سيخسر واسرائيل الكاسب الوحيد على انقاض امتنا وحضارتنا واشلائنا والزمن بيننا .

  4. غازي الردادي اين انت واين ردودك على احمد الياسيني اشتقنا لك

  5. اطمئنوا، طالما هناك انظمة تحمي حدود اسرائيل الغربية وانظمة تحمي حدود اسرائيل الجنوبية، وقوات امم متحدة تحمي حدود اسرائيل الشمالية، فأمكم الحنون ستبقى بألف خير وامان ورفاه.

  6. الخ العزيز غازي الردادي اتركنا وشاننا ايران سوف تحرر القدس بس اصبروا شوي 3 قرون 6 قرون الفرس بارك الله فيهم سوف يحريرننا وخلاص كما قال هذا البطل
    احمد الياسيني January 26, 2020 (2 days ago) at 10:55 pm
    عاشت فلسطين ارض العروبة والجدود
    ابوابها االفولاذ يفتحها المقاوم والجنود
    في ارضهاسكن المقاوم والشهيد
    وبالمقاوم وبالشهيد غدا ستعود
    رغم انف الهود احفاد خيبروال سعود
    وسيهزمجمعهم ويولون الدبر
    وقراراتهم الهشة ينقعونها ويشربون حبرها
    والأيام بيننا
    وخيرالكلام ما قلً ودلً
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. الأخ الحبیب الأشعري.. أشارکک نفس المشاعر و أحییک. و ما خفي و ما الأیام بها حبلی کان أعظم و أسود المقاومة و محور التحدي ایدیهم علی الزناد.. و لا تهمنی صفقات هؤلاء الأقزام لانها و مخططاتهم علی الماء و الأرض یرثها أصحابها و ما أخذوه بالقوة نأخذها بالقوه..
    تحیاتي لک و لجمیع الأحرار لاسیما الأخ المناضل احمد الیاسیني و دمتم بنصرالله فرحین

  8. ان اللطباخ الصهیونی قد اعد فی مطبخة ترامب- بوتین طعاما مرا و نکدا لشعوب الشرق الاوسط تحت اسم صفقة القرن الذی سیکشف عنه الیوم خلال ساعات قلیلة. و هذه الصفقة الجدیدة تاتی بعد تناول الطعام النکد الذی اعدوه لنا المستعمرون فی صفقة القرن الماضی فی مطبخة سایکس- بیکو. وفق هذه الصفقة الجدیدة فلابد من تقسیم بلاد الشرق الاوسط وفق المذاهب و القومیات و الطوائف و اعادة ترسیم خارطة الشرق الاوسط من جدیدو ظهور کیانات قومیة و طائفة جدیدة علی الخریطة. و هذا هو السر الذی لن یکشف عنه و سیبقی مکتوما حتی القرن الاتی و سیطبق تدریجیا. تقسیم ایران و سوریا و لبنان و ترکیا و العراق جزء من هذه الصفقة الاستعماریة المشبوهة. فما هو مشروعنا البدیل لمجابهة هذه الصفقة الشیطانیة؟ الا التمسک بمشروعات قومیة و طائفیة مثل التمدد العثمانِی و التمدد الشیعی و الوحدة العربیة- الاسرائیلیة مقابل هذین التمددین العجمیین (الناتو العربی) و النزعة الکردیة؟
    الشرق الاوسط تتعرض لخطر دخول حرب شاملة تکاد ان تکون الحرب العالمیة الثالثة. مثل ایران حالیا کمثل الدولة العثمانیة قبیل الحرب العالمیة الاولی و کمثل المانیا الخاسرة بین الحربین الاولی و الثانیة.
    الصهاینة قد اشعلوا نار الحربین العالمیتین الاولی و الثانیة فی اروبا. و بعد اخراجهم من اروبا و تهجیرهم الی الشرق الاوسط انهم یریدون ان یشعلوا نار الحرب العالمیة الثالثة فی الشرق الاوسط. ان الاروبیون قد وضعوا الخلافات التاریخیة و العرقیة والطائفیة و المذهبیة جانبا و وصلوا الی الوحدة الاروبیة نهائیا بعد مضی قرن من خوض الحربین العالمیة الاولی و الثانیة و الحرب الباردة. فنحن شعوب الشرق الاوسط امام خیارین. اما ان نتکرر التجربة المرة للاروبیین لخوض حربا عالمیا تدمر الشرق الاوسط بکامله ما عدا اسرائیل و اما ان نتخذ الدروس و العبر من تجربة الاروبیین و ان لا نکرر التاریخ و نصل الی وصلوا الیها الاروبیون نهائیا و نبنی اتحاد شرق اوسطی علی قرار الاتحاد الاروبی من لبنان الی ایران و افغانستان و آسیا الوسطی بغض النظر عن الدین و المذهب و القومیة و الطائفیة. قد آن الاوان بعد مضی اربعة آلاف قرنا لنومن اننا کشعوب الشرق الاوسط کلنا ملة واحدة ملة ابینا ابراهیم و لابد ان نقیم دولة واحدة و امة وسطا و ابواب هذه الدولة الابراهیمیة و امة الوسط لابد ان یکون مفتوحا امام الجمیع من السنة و الشیعة و المسلم و المسیحی و الیهودی و العرب و الترک و الفرس و الکرد دون سیادة و سیطرة الواحد علی الاخری. هذه هی الصفقة البدیلة مقابل صفقة ترامب-بوتین الذی اعده لنا بنی اسرائیل.

  9. الى الأخ الأعمى المبصر . أخي معك حق ولا أستطيع أن أنكر زيارة الوفد الصحفي الاسرائيلي الى الرياض , مع أن الزيارة غير رسمية . لكن ماذا تقول أنت والمعلقين الكرام عن زيارات الوفود السياحية الاسرائيلية الى مصر والأردن ؟ وماذا تقول أخي الكريم والأخوة المعلقين الأفاضل عن السفارة الاسرائيلية في قلب العاصمة المصرية والعاصمة الأردنية ؟ وماذا تقول أخي المبصر والأخوة المعلقين المبصرين عن اعتراف السلطة الفلسطينية بدولة اسرائيل والتنسيق الأمني المقدس معها ؟؟ أخي الكريم قبل أن ننتقد السعودية بسبب تصريح وزير اسرائيلي علينا أن ننتقد من يستحقون النقد وهم السلطة الفلسطينية أولا والدول المعترفة رسميا باسرائيل . الأعمى من لا يرى الحقيقة أمامه والبصير هو الذي يرى كل الأمور مجتمعه وليس حادث واحد فقط . الاسرائيليون لا يتواجدون في الرياض ولن يبنوا مستوطنات في خيبر . تحيتي اليك أخي الكريم والى جميع المعلقين الأفاضل .

  10. تجربتنا مع اخينا الحاضر الغائب غازي الردادي أنه ليس طالب حق وحقيقة حتى يمكن إقناعه حتى لو كانت الأدلة التي يحتجون بها عليه هي ادلة دامغة.
    أعتقد انه سيظهر مرة اخرى بنفس التعليقات والافكار حتى لو فتحت الرياض سفارة للصهاينة. حينها سيقول : تركيا والاردن ومصر ايضا لها سفارات. والايام بيننا.

  11. الى ابن صميل البار

    تحية ملؤها الود والاحترام
    اسمح لي ان اسأل :
    الذين سيذهبون لتحرير مكة والمدينة..هل نقف وننتظرهم ..نحن الذين نسعى الى تحرير القدس ..كثير من التعليقات تشي بهذا ؟!
    ربما لم تكن القدس سوى ورقة في مشروعهم الطائفي الكبير..انهم لا يختلفون كثيرا عن العلمانيبن العرب ..وحكام الانظمة العربية المتخالون .هؤلاء يصدق فيهم القول رمتني بدائها وانسلت.
    اما الاخ الاشعري ..فلا تغرنك الاسماء والاماكن ..انها فقط التقية التي نبشر بها ..اما موضوع خلافنا مع الاخوة الامازيع ..فهذا موضوع اعتقد انه لا يعنيك – واسمحلي على هذا التعبير-
    لا من قريب ولا من بعيد ..فانت لا تعرف اسبابه ولا تفاصيله ولا حيثياته ولا مألاته ..ويكفيك ان تحدثنا عن مستقبل يمن العروبة عندما يحكم اؤلئك الذين يتبجحون باحتلالهم اربعة عواصم عربية ..قبضتهم عليه ونكون لك من الشاكرين ..اذ يشتكي سكان الشمال السوري من مشروع التتريك المحموم في مناطقهم على الشريط الحدودي ..ما اقوله ليس دفاعا عن الحرب الجائرة في اليمن فنحن ضد كل حرب تذهب فيها دماء العرب والمسلمين هدرا حتى لا تؤل كلامي وتقولني ما لم اقل ..ونطالب بان تتوجه كل بنادقنا الى عدونا المشترك الغاصب لاراضينا ومقدساتنا ..اما الذين يريدون ان يخوضوا حروب اخرى فقد فضحوا انفسهم .

    تقبلوا جميعا تحياتي ..والى المهجرين من الدوايمة والجسيروالفالوجة وبعلين وبركوسيا وذكرين وتل الصافي وبيت جبرين .
    تحية الى تلك الربوع .

  12. لولا النفط لما وجدت اسراءيل . انظرو الى تمويل الصفقة من خزائن الخليجيين ! ليس هناك خبراء ومخططين واقتصاديين ليقترحو لنا مشاريع ب 50 مليار دون ربطها بالسياسة ؟ هنا افهم وبكل وضوح ان مليارات دول الخليج هي محجوزة عند الامريكي والصهيوني ! المطالبة بتحرير المال العربي من الحجز ! هذا أساس كل المشاكل ! تحرير المال من الحجز ! تحرير المال من الحجز !

  13. الاخ العزيز امين الدهيني المحترم تحياتي ومحبتي لشخصك الرائع وبعد
    اليوم الثلاثاء ستشاهد علي شاشات التلفزه بعض الشخصيات العربيه جالسين بالصفوف الاماميه في البيت الأبيض كشهود زور علي ماسيطرحه ترامب بوجود نتنياهو وبني جانز !!!أي ان وجودهم هو نوع من المباركه لما سيقوله معتوه البيت الأبيض المؤامره كبيره علي امتنا وبالذات علي كل من يقاوم اطاع إسرائيل وامريكا !!!كل مقاوم هو مستهدف أمريكيا واسرائيليا وعربيا بصيغه ادق بعض العرب

  14. اخشى ان تتحول داعش الى الطرف الوحيد الذى يمتلك الحقيقة فى ظل هذا الكم من الانظمة المتخلفة

  15. اللعنة على الشيطان الذي فرق بيننا واخرجا ابانا من الجنة وحولوا الى عبيد له ينطق بالسنا رحماك يارب

  16. والماً لا ان يعودو إلى الأماكن التي جاءت منها إلى فلسطين؟. السعوديه واليمن والعراق ومصر والمنيا وروسيا وبولندا وامريكيا وكل الأماكن الي اجو منها إلى فلسيطين وفي نفس الوقت يعود الفليسطينيه إلى بلادهم

  17. غريب امر البعض ،،، يعني فوق خيانة الامة والدين تبجح ايضا !!! يعني تبحثون عن اي ذريعة للخيانة ،، والله غريب امركم ،، لا حول ولا قوة الا بالله ،،

    فلسطين عربية وستبقى عربية والدولة الصهيونية المارقة ستبقى دولة احتلال ، وشعبنا الفلسطيني الصامد والجبار سيبقى الصخرة التي تتحطم عليها كل المؤامرات القذرة لتصفية قضيتنا المباركة ،، قضية الامة وقضية المسلمين الاولى ،،
    ————
    وأقتبس عنوان مقال للاستاذ عبد الباري عطوان في شهر 5 من عام 2018 وهو :
    فِلسطين العِزَّة والمَجد.. نَفتَخِر بانتمائِنا إلى هذا الشَّعب الذي يُقَدِّم قوافِل الشُّهداء دِفاعًا عن كرامَة الأُمّة والعَقيدة.. ولا نَستغرِب أن يأتِي اليوم الذي تُشارِك فيه طائِرات العَرب الأمريكيّة الصُّنع في قَتلِه إلى جانِب مثيلاتِها الإسرائيليّة.. لن يَهنأوا باحتفالاتِهم على جُثمان عُروبَة القُدس مِثلما لن يَهنأوا باحتِلالِها،،

  18. اهني نفسي وكل الأحرار الشرفاء وكل فرد في محور المقاومة ، بسقوط الطاىرة الإمريكية في اجواء افغانستان والقضاء علا كل من فيها من جنرالات قيادية مهمة وتحية لأسود أفغانستان الأشاوس .
    وطبعا اخي أمين الرديني : ميزان القوى يحتم علينا ان نتقم بهاذه الطريقة عبر اطباق باردة
    تحياتي لك
    وللأخ مصطفى صالح ،ولأخ محمد الكندري
    ولأخ ابو هانئ دواق الجزائر ،والولد الجليل
    أحمد الياسيني المقدسي و…و،بدي اذكر كل واحد
    توحدت معه فكريا عبر هاذا المنبر الحر وهم كثير قبلة من القلب لكم فردا فردا آمل ان نلتقي في ربوع القدس وكل فلسطين
    ولن انسي هنا اصداقاىنا المشاكسون
    عابر سبيل وعربي اصيل والا الأخ طارق تحية واشكرك للتوضيح لي انك من المغرب وسارد عليك في وقت مناسب عن سبب تعصب اخواننا الأمازيغ ضد العرب السبب هو مايرونه من انبطاح وهرولة نحو التطبيع مع العدؤ الصهيوني لقد شوه الخونة سمعة العرب والعروبة لك كل الود ولإحترام
    الرجاء النشر فانا منبسط جدا ومتفائل فجيشنا واللجان الشعبية لأنصار الله بحققون الإنتصارات وسحقوا زحف مرتزقة الإمارات والسعودية في الجوف .وتبقي جريدة رأي اليوم وعميدها الأستاذ عبد الباري عطوان في القلب والوجدان

  19. لا ادري لماذا العجب السعوديون في تطبيعهم مع الاسرائيليين يستندون على آية في القرآن الكريم تقول يابني اسرائيل واذكرو نعمتي التي انعمت بها عليكم واني فضلتكم عن العالمين.. اما وطن اما فلسطين فراح بشربة ميي هيك ارادة الله سبحانه وتعالى

  20. ساعات على إعلان صفقه القرن …ولا ردود أفعال تذكر
    رد الفعل الحقيقي ..هو أن الصهاينة نشرو هذا الخبر …ليتلقفه المتلقفون. ويصبح تحرير فلسطين والوقوف معها ..ومد العون لها …ومناصرتها بحملات الهجوم على النظام السعودي المنتدب من اجل هذه الأدوار …..
    والله استفاد الشعب الفلسطيني وفلسطين ..والامه العربيه والاسلاميه …من الجدالات العاقره ..والتهم المتبادلة ..
    وبدلا من أن يتحرك مناصري فلسطين ..وينظمو مظاهرات عارمة ويحاصرو السفارات ويشلو العالم ..ويبدو اي شيئ له ملمس على ارض الواقع ..ويثير الرعب في قلوب الصهاينة ..لكن القى الصهاينة بهذا الخبر …في توقيت خبيث .. والتفتت الأنظار إلى السعوديه وال سعود..واصبح البعض يريد تحرير العالم قبل تحرير فلسطين …لطالما هكذا كانت تدار شؤون المهازل…وامتصاص الغضب إن وجد ..واثاره الاغبره ..وحجب الرؤيه ..منذ اللحظات الأولى لاحتلال فلسطين وهكذا تمشي الأمور …
    حسنا ال سعود خونه ومطبعين …والاخرون ماذا يفعلون …وماذا ينتظرون ..وماذا سيقدمون لشعب فلسطين ..ومن اجل القدس التي هي ليست ملكا حصريا للشعب الفلسطيني …بل ارض مقدسه مسلوبه من ملياري مسلم ..اه نسينا قبل تحرير فلسطين …سيقوم العرب المستعربه ..بالتحريض على احتلال جزيره العرب …وان تصبح المقدسات تحت الوصايه الايرانيه …التي تحلم بإحتللال الجزيره العربيه…ومن ثم تتوجه الجحافل إلى فلسطين لتحريرها …عيش يا قديش

  21. إلى مصطفى غالي ووزير الإعلام السعودي الذي نفى الخبر وكل شخص ينفي وماذا تقولون عن الوفد الصحفي الاسرائيلي الذي زار الرياض والمدينة المنورة وجده واجرى مقابلات ! وماذا تقولون عن الاسرائيلي الذي زار المدون السعودي الصهيوني محمد والذي يعيش في السعوديه ويتباهى بحب نتن ياهو وحزب الليكود علنًا وقد زار اسرائيل في الماضي وضرد من القدس بدون اَي تعليق حكومي او محاسبته وغيره ممن ينادون لتطبيع العلاقات والتمجيد ياسرائيل مع انه في السعوديه اذا عبر الشخص عن رأي مخالف لسياسه الدول يتم اعتقاله وسجنه مباشره وبسرعه .. يا اعزائي الشمس لا تستطيع إخفاؤها بغربال والأمور أصبحت واضحه وعلنيه وبالصوت والصوره ولكن انتم أبواق الحاكم التي تهاجم اَي شخص يقول الحقيقه ويفضحكم وتحاولون تزييف الواقع بالشتم والتشتيت وخلق أعداء جدد .. الأمور أصبحت واضحه جدًا وموثقه فلا داعي للنفي.

  22. السلام عليكم . ما اريد قوله انه لادااعي للحج في السعودية الان . اوقفوا الحج يا مسلمين

  23. اسلوب الفقاعات الاعلامية لن يفيد ولذلك قضية سفر العدو الاسرائيلي المجرم الى بلاد الحرمين و خيبر كلام واهم ولن يقبل الشعب المسلم بذلك اما الشعوب العربية الاخرى 400 مليون فهي محصنة من الالاعيب الصهيونية ولن تنطلي عليها دموع التماسيح او نعيق الغربان .. اي تطبيع مع القلة المستعربة واي سلام مع عدو غادر مجرم منذ 70 عام لا يؤتمن له اطلاقا . الاعداء يضيعون اوقاتهم هباء وعلى القلة من الانظمة المستعربة الضعيفة ان تبتعد عن الوجهنة و مسح الجوخ و تدليل الاسرائيلي لان ذلك اصلا يعجل في الحسم الشعبي وقبل كل هذا عقاب الله المهول للخونة .

  24. والجامعة العربية (العبرية) تهلهل وتصفق بقيادة رئيسها الفذ الديمقراطي على هذا الحدث التارخي العظيم وغدا سوف تطلب اسرائيل بضم خيبر وامريكا وجوقتها يحتفلون قرة عينكم ياعرب

  25. الی ابن تيمية القرضاوي
    اولی الامر الذین یجب طاعته لیس الملوک الفاسدین الذین رحماء علی الکفار و اشداء بینهم!!
    اولی الامر من المسلمین، یجب ان یکون عالما شجاعا مدبرا متدبران بکتاب الله و متفقها فی الدین

  26. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    لايوجد لدي ما أضيفه من كلمات تعبر عما يخالج فؤادي السقيم منا يرى و يسمع يوما بعد يوم،، وإن كانت بقية من المختلجات فقد قالها و عبر عنها بصدق كل الأحرار و الشرفاء في هذا المنبر و أنت على رأسهم.
    لقد ظهر ما كنا نحذر منه و السواد الأعظم من الناس في حالة مستعصية من إنكار الذات و إنكار الواقع فاللذي كنا نحذر منه لا يمكن أن يحدث إلا فوق جثث الجميع الهامده ان صح الأمر. وهاهو قد ظهر جهارا نهارا و لا تزال الحياة تدب في أجساد الجميع.
    لقد دخل المسلمون بقيادة سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام المسجد الحرام و طهروه من الرجس و الأصنام أول مره.. والآن وضحت الصوره على ما أرجو للجميع ليفهمو المقصود في الآية الكريمة (إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا)
    لن يحرر المسجد الأقصى قبل تحرير و تطهير المسجد الحرام من أصنام العصر الحديث المستولية عليه،،
    وأنا في انتظار إعلان الجهاد في سبيل الله نصرة لدين الله و دفاعا عن مقدساته وأولها المسلمون.

  27. الى الأخ العزيز الاشعري المحترم
    بعد السلام
    اشكرك على السوائل عن غازي الردادي و هو الان موجود في غرفه مغلقه و لا يستعمل الهاتف المحمول خوفاً من Coronaviruses
    و هو يعتقد الفيروس يتنقل بين الهواتف الذكيه .
    مع احترامي وتحياتي

  28. عفوا دعهم يراقبوا الحجاج في موسم الحج والعمرة . هناك من يحج حتي يكسبوا اسم حاج أو حجة حتي ياءتمنهم الناس ،
    والغرض من ذلك المكاسب الاقتصادية .

  29. الی أخونا الكبير، الفلسطيني الحر والمقدسي المناضل الشيخ احمد الياسيني حفظك الله ورعاك… بعد التحية والسلام،
    اشكرك علی ملاحظتك الهامة ولفتتك الصائبة، لكن أود فقط ان الفت انتباهك اخي انني قلت ان العدو الصهيوني وآلة الاعلام الامريكي نجحوا في خلق عدو وهمي للشعوب العربية، في إشارة مني الی ايران، ولم اقل انهم نجحوا بخلق شعوب عربية وهمية عدائية للقضية الفلسطينية.
    علی كل الأحوال اعتبر ملاحظتك في مكانها وتُشكر عليها، كوني قد اكون عبَّرت بطريقة غير دقيقة، وربما الأصح اني اردت القول انهم اي الاعداء نجحوا الی “حد ما” في تسويق هذا العدو الوهمي وليس بالمطلق.
    وانا عقَّبت في نهاية مداخلتي الموجهة الی الاخ العزيز محمود طحَّان ان املنا كبير بأن تنهض الشعوب العربية وتنتفض علی الطغاة والمحتلين في نهاية المطاف.

    اخونا الفاضل. مهما كبرت المؤامرات وعظُمت الخيانات ونشطت الاقلام والاصوات المأجورة وحاولت تسويق خططهم الشيطانية الظلامية فإن ايماننا بالله اكبر وثقتنا به وبنصره للمؤمنين اعظم وقناعتنا راسخة بأن النصر سيكون حليف اصحاب الحق والمظلومين لأنه لا يضيع حق وراءه مُطالب.
    اخيراً كلمة اوجهها للسيد غازي الردادي. علی رغم من غيابه عن التعليقات علی هذا المقال فإنني قد تذكرته اليوم عند سماعي سقوط طائرة امريكية فوق افغانستان وعلی متنها العشرات من عناصر وظباط المخابرات الامريكية.
    هل تذكر يا سيد ردادي حوار الاطباق الباردة بيني وبينك؟ اطباق الثأر التي تُأكل باردة؟ الاطباق التي لم ولن تبقی فارغة كما تمنيت؟
    هنيئاً مريئاً لطابخيها وآكليها. وألفت انتباهك أن:
    -طالبان وحتی الامس لم تكن تملك مضادات جوية تسقط طائرة تجسس علی هذا العلو!!!
    -هي نفس الطائرة التي لم يسقطها الحرس الثوري يوم اسقط طائرة التجسس الامريكية!!!
    – افغانستان علی حدود ايران!!!
    تحية لكل الشرفاء والمناضلين علی هذا المنبر الحر.

  30. وزير الخارجية السعودي صرح قبل قليل ان الاسرائيليين غير مرحب بهم في السعودية في الوقت الراهن . هذا يضحد ادعاءات الجميع حول التصريح للاسرائيليين من قبل السعودية بزيارتها . السعودية ستبقى شوكة في حلق الحاقدين ولن تتاثر من فقاعات المعلقين الحاسدين لها والذين لا عمل لهم سوى دس الأسافين بين الشعوب العربية . تحياتي

  31. حينما يستحكم الجهل ويُفرِّخ في عقول الحمير يطلع علينا من يُخفي حبــه
    للاستبداد ويعشق المستبدين بدعوى لا سبيل لنجاة العباد خاصة المبدأوالمسلمين الا بطاعة الملوك ومن على شاكلتهم بدعوى الامتثال لقوله تعالى : ” يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ” . الاية لا تعني ابدا عند جهابذة المفسرين الطاعة العمياء للحكام الفاسدين الذين يوالون اليهود والنصار قال الله تعالى : ” يا أيها الذين امنوا لا تتولوا اليهود والنثارى بــعضــهم اولــياء بــــعـــض ومن يتولّـــهم منـــكم فــــإنه مـــنـــهـم ، إن الله لا يهدي القوم الظــــالـمـيـن ” المائدة / 51 .. من يهينه اليهود والنصارى لا يستحق ان يحكم من يؤمن بالله ربّا وبمحمد ( ص ) نبيّا ورسولا ام إهانات “ترامب” لمن يحلبهم توجب تلك طاعة ??!.. صدق من قال: يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه ..

  32. من أهم الامور التي يُخشى على أرض الجزيرة من الصهاينة :
    ١- السيطرة على أسواق المسلمين بأساليبهم الخبيثة المتوارثة ، كاستحلالهم الربا بقولهم : ((إنما البيع مثل الربا)).
    ٢- زرع الجواسيس والعملاء في الدوائر الحكومية الحساسة.
    ٣- تهريب التراث الثقافي اليهودي.
    ٤- نهب وتدمير التراث والآثار الاسلامية.
    ٥- العبث في المجتمع العربي بإعدام القيم وغسل الأدمغة.
    ٦- التخطيط والسعي لترحيل يهود الجزيرة الى فلسطين المحتلة.
    ٧- بث روح النزاع والتفرقة بين القبائل والجماعات.
    ٨- ((وما تخفي صدورهم أكبر)).
    ………
    مع تحية خاصة لأخينا جناب الشيخ أحمد الياسيني المقدسي حفظه الله وأطال عمره.

  33. السعودية المدافع الاول والاخير عن القضايا الامة. وقضية فلسطين اولى اولويات السياسة السعودية كما قال صاحب السموم حفضه الله. ولهذا السبب استقبال مواطنين دولة الاحتلال، لحل مشكلة فلسطين بالطرق
    الملتويه. كما قال القسيس ترامب. طبعا دمروا العراق بعد ان كان اقوى قوة فيرشق الاوسط. وكان عنده ترسانه عسكرية متطورة. لكن غدر الاشقاء كما يقال كان اكبر. هم دعموا العراق في حرب لا لها اةل ولا اخر ضد ايران. واستغلوا سذاجة صدام حسين. كبروه واخمده. كل هذا حصل عن طريق دراية امريكية محضة. كل الحروب مخطط لها سابقا. والادوات دول ومال الخلجان. وحتى حرب الخليج كان من صنع الامريكان والاداة كانت دوا الخليج. دمروا اقتصاد العراق وجعلوا صدام يهذي وارتكب خطاءً بدخوله الكويت. والشبب هو الكويت الي لم يكفيها نفط بس من حقل المشترك. والقائم على استخراجه شركة امريكية. ياهالصدفة.؟

  34. صدقت يا اخ خواجه فلسطين،
    اليهود سيبدأون باقامة مستوطنات في السعودية تحت اسماء مختلفة، مثل ما اقاموا مستوطنات في الاردن تحت تسمية مشاريع زراعية.

  35. استاء عبد الباري لساتك عم تعتقد
    نحنُ على ثقةٍ بأنّ الشّعب السعودي العربي المُسلم لا يقبل بمُعظمه، إن لم يكُن كلّه، مِثل هذه السّياسات، وما زال يعتبر إسرائيل عَدوًّا عُنصِريًّا غاصِبًا للأرض والمُقدّسات، مِثله مثل جميع أشقائه في الدول العربيّة والإسلاميّة الأُخرى،

  36. As long as Muslims put the solutions of their problems on the shoulder of God, they will solve nothing.

  37. ____ أخي الفاضل العزيز محمود الطحان .. بعد التحية و المحبة .
    شكرا للشيخ العماني كهلان الخروصي الذي قدم تفسير مقنع و مصحح لبعض المغلوطات .. و أشكرك أخي على انك دليتني على هذا اليوتيوب الذي أتمنى كذلك أن يتابعه الكل لأهميته و فائدته .

  38. الإسرائيليّون اليوم في الرياض والمدينة المنوّرة وغدًا يُقيمون مُستوطناتهم في خيبر.. ماذا يعني قرار وزير الداخليّة الإسرائيليّ بالسّماح لمُستوطنيه بزيارة المملكة؟ نعم و هذه دليل على سقوط النظام السعودي و الشعوب لن تسقط.

    وهل كان الجبير آخِر من يعلم؟ بل هو يترجم بؤس المصير

  39. الأخ احمد الدهيني
    تحية مقدسية عطرة من روائي اقصاناالنضرة
    في معرض مداخلتك القيمة للأخ محمود الطحان تقول بان الإعلام الاسرائيلي ومعه الإعلام الاميركي نجح في خلق شعوب عربية وهمية عدائية للقضية الفلسطينية
    كلا يا اخي كل وحاولاتهم هذه ستظل حبراعلى ورق وتجارتهم خاسرة ومكاسبموقتة ورخيصة واذكر بقوله تعالى في كتابه العزيز ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلًا صدق الله الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  40. هاذه المسألة خطيرة جد فنجد والحجاز هي ارض “محمد رسول الله “عليه الصلوة والسلام. وهو الذي أخرج اليهود لغدرهم وفسادهم ومات وهو يوصي المسلمين بقوله (إخرجوا اليهود من جزيرة العرب )وما يفعله النضام السعودي يعتبر ردة صريحة ونقض لأمر رسول الله (ص)
    لهاذا الإعتبارت كلها وجب على كل مسلم ومسلمة على وجه الأرض تطهير بلاد رسول الإسلام فهي ارض محمد المقدسة وتخص كل من بؤمن بمحمد رسول الله من طنجة إلى جاكرتا ومن أفغانستان و طاجكستان الى السنغال وأذالم . يهبوا هبت رجل واحدلإنقاذا ارض الرسالة وتنفيذ امر رسول الله فهم ليسوا بمسلمين .وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يؤيد هاذا السلوك المنحرف والردة الواضحة
    والى الله عاقبة الأمور .انشر من فضلك

  41. مش مهم الشعب السعودي يقبل أو يرفض!! اللي مش عاجبه يشرب ماي مالح. بعدين لا سعوديين ولا غيرهم من جنس العرب يتذكرهم التاريخ بثورات غيرت واقع الحال كما فعلت معظم الشعوب الاخرى! نحن مع طويل العمر وأولي الأمر والنعمة يا استاذ عطوان!!

  42. عش حرا أومت وانت تحاول ..
    ما يسمى بصفقة القرن هذه ينقعوها في الماء البارد ويوزعوها على المطبعين حتى يشربوها صباحا ومساءا فانها تشفى من ذلك الوهم بان يصبح المجرمون الصهاينة جزءا من هذا المحيط العربي الاسلامي ..قطعا سيشفون من هذا الوهم ..فليس هناك عربي شريف ولا مسلم موحد صادق يرضى بان يدنس الصهاينة الارض المقدسةسواء في فلسطين ..او في ارض الحجاز ..انها زوبعة في فنجان ..سترتد على وجوههم الكالحة ..وستعصف بكل المطبعين والمتخاذلين
    والمتأمرين على مسرى رسول الله ومعراجه ..
    ولا اتصور ان هناك عربيا شريفا في مشارق الارض ومغاربها يرضيه ان يكون هناك اي شكل من اشكال التطبيع مع الصهاينة اكان تطبيعا ثقافيا ..او رياضيا ..او سياحيا او تجاريا ..وكل الذين يروجون لذلك هم خائنون لعهد الله ورسوله وللمؤمنيين ..خائنون لاصالتهم وانتمائهم العربي .

    تحية الى المرابطين في بيت المقدس وفي اكناف بيت المقدس.

  43. ويحكم يا مسلمين، مقدساتكم هي ملوككم اجمعين، وكما قال الله تعالى في صحيح كتابه:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ – النساء 59

  44. سؤال يطرح نفسه :
    و هل سيعتذر ولى العهد السعودي إبن سلمان لنتنياهو على فتح النبي (ص) لخيبر و يقدم لهم تعويضات ام يعيدهم الى خيبر ؟؟؟ !!!…

  45. سبحان ربنا الذي انزل الذكر فهل من مدكر
    انهم ” الاحزاب ” اجتماع الكفر والنفاق والاعراب والردة بحلته الجديدة اعداء على الدين اعداء على المسلمين
    “سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصا الذي باركنا حوله ”
    فاقض ما انت قاض

  46. اختفاء الباعوص الناقل للطائفية ” الذباب الاليكتروني ” بزعامة بروفيسور الكذب والتضليل ” غازي الرداري” وعدم ظهوره منذ ايام كعادته يوحي بأن حدثا جللا حلّ على رؤوسهم .. هل هؤلاء الرهط شد رحاله لمشاركة أبيهم الروحي وولي أمرىهم ” ترامب ” في مأتم اعلان صفقة العار ، أم أن غياب ألجماعة كان بسبب حضورهم صلاة الضحى الجديدة التي امّهم فيها احد المطبعين الجدد ” محمد العيسي احياءً لذكرى تخليد اوراح ضحايا ما يُسمى الهولوكوست الذين يرتكب احفادهم اشد انواع الابادات الجماعية في حق الشعب الفلسطيني . هولوكوست بافتك اسلحة اسلحة امريكا والغرب المتصهين .. هناك اختمال ثالث يتمثل في أن الباعوض الطائفي اعطيت طولب بالتواري عن الانظار والاختفاء لأن كبار المملكة ك :” العيسي ” هم من يجب في هذه المرحلة أن يظهروا على الساحة و يجسدوا مهمام التطبيع ميدانيا ، لأن الامور اخذت منحى ابعد من التطبيع الى تبادل الزيارات المتبادلة بين الصهاينة والسعوديين ..

  47. عندما تسقط الاردن في التطبيع او مصر او حتى قطر فهذه الدول لا تعني كثير من خريطه الامه الاسلاميه اما السعوديه باعتبارها تمسك امامه المسلمين وتمسك ايضا بالحرمين الشريفين والذين هما قبله ومحج لمليار ونصف مليار مسلم فهذه هي المصيبه والكارثه الكبرى بعينها انا اعرف تماما راي اهل نجد وغامد وشمر والحجاز هؤلاء الذين يكتبون ويدافعون هنا مجرد جيوش الكترونيه اصلا جريده راي اليوم من الصحف المحجوبه في السعوديه

  48. إلى المحترم محمد بن ناصر،
    مبروك عليك هذه الصداقة الجديدة مع قوم مخلصين آمنين فنحن نحترم رأيك ولا نريد خدش مشاعرك
    يحق لك أن تحتفي بأصدقائك الميامين وأن تجاهر بعدائك للفلسطينيين “الارهابيين”.
    قمة الحفاوة بضيوفك أن تقتدي بشعب “الإسكمو” (أنظر تعليقي أسفل هذا) حتى لا تفوت عليهم فرصة المتعة التامة بزيارتهم الميمونة٠

  49. الأخ العزيز العربي الأصيل taboukar تحياتي ومحبتي لك وبعد
    كعادتك تتبع مقولة (ماقل ودل)أتمني عليك وعلي الأخوه قراء رأي اليوم مشاهدة الشيخ كهلان الخروصي عن أحقية اليهود في فلسطين أو في القدس ارجوكم مشاهدة هذا التفسير لكي يعرف الجميع الفرق بين شيوخ النفاق وشيوخ أصحاب العلم..شاهدوها علي اليوتيوب مع تحياتي وتقديري لك أخي الكريم

  50. هذا ما قاله السید عمر من لبنان : علينا العودة عدّة أشهر إلى الوراء ، فنتذكر تصريحًا لترامب ، مفاده : لولا السعودية لما بقيت اسرائيل … لم يقل لولا أميركا لما بقيت اسرائيل …فتصوّروا اذن؟!!!

  51. ____ إذا الله لم يعطي اليهود و لا شبر واحد على الأرض .. فكيف نفرش لهم البساط الأخضر .. ؟؟؟ !!!

  52. حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة قال فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فوافقوه عند أكمة فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد قال فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه قال ثم قلت لعله نجي معهم فأتيتهم فقمت بينهم وبينه قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي قال تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله قال فقال نافع يا جابر لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم

    والله سنفتحها إلا لإعادة تسميتها جزيرة العرب، عرب اليمن، عرب فلسطين، عرب المسلمين
    بدأت قشعريرة الغزو تدب في أبداننا، فداك يا أرض النبوة
    يا من تسكنوها انتهى زمن نصف الحقائق، سنأتوكم رافعين الرايات، إما معنا وإما تحت أقدامنا
    والله آتون، وما النصر إلا من عند الله

  53. الأخ العزيز محمود طحان. تحية طيبة لك ولمواقفك الشريفة وآرائك النبيلة ونصرتك اللامشروطة ولا محدودة للقضية الاساس، القضية الفلسطينية.
    تفضلت في مداخلتك وردك علی المطبلين للتطبيع مع العدو الصهيوني أن الشرفاء من ابناء السعودية لن يسمحوا لهذا المشروع ان يمر!!!
    لكن يا أخي نقولها وبالعين دمعة وبالقلب غصة انه قد يمر كما مرَّ غيره من المشاريع.
    فأين الشعب الشريف في مصر حيث تُنفذ العمليات الارهابية ضد الجيش المصري باسم الجهاد بينما السواح الصهاينة يجولون بين آثارها؟
    وأين الشعب الشريف في الأردن وقد مضی عشرات السنوات علی اتفاقيات السلام مع العدو الصهيوني؟
    وأين الشعب الشريف في المغرب حيث حيث تُقام المتاحف لليهود وفي تونس يجول السواح في زقاقها وشوارعها ويقومون بزيارة منزل البطل الشهيد ابو جهاد بينما ” المجاهدين” نساءً ورجال تُرسل الی سوريا لمحاربة النظام والشعب السوري؟

    اخي العزيز وبكل أسف. لقد نجح العدو الصهيوني وآلة الاعلام الامريكي بتحويل وجهة بوصلة الشعوب العربية الی عدو آخر وهمي واشغلونا بحروبنا الجانبية الطائفيه منها والمذهبية والعرقية حتی اصبحنا نعلن الجهاد ضد بعضنا البعض ونفجر انفسنا بالمساجد والاسواق والمدارس وندعو بالسر والعلن الی مواجهة كل الاعداء المصطنعين لهذه الأمة من عمائم وفرس وعجم ونسينا عدونا الاخطر الذي يتربص بنا شراً. وقد بدأنا نری كيف أن بعض الاقلام المأجورة وباسماء منتحلة من وحي المقال، كيف بدأت تبحث عن تبريرات التطبيع والاستسلام بحجج واهية مختلفة كحماية انفسهم من العدو التاريخي !!! (ايران).

    رغم كل ذلك لا زلنا كلنا ثقة وايمان بالله تعالی انه لا بد ان يأتي اليوم ويبزغ فيه فجر الكرامة والعزة والشرف والاباء وتنتفض هذه الأمة علی جلّاديها وتتحرر من قيودها وتتطلق العنان لحربها التحريرية من رجس الطغاة والمحتلين والمستكبرين … إن ذلك علی الله بيسير.

    تحياتي لك ولكل الاحرار والشرفاء علی هذا المنبر الحر

  54. الى
    سعودي صريح Yesterday at 10:40 pm
    كمية حقدكم على بلاد الحرمين وحكامها تجعل كل مواطن سعودي يأمن اليهودي ولا يأمنكم على الاقل اليهودي عدو واضح وصريح ولكن انتم تركتم بلدانكم مستعمرات للروسي والايراني والامريكي والتركي ولا هم لمم الا هدم الدولة السعودية للاسف نصف الدول العربية مطبعة تطبيع كامل وتبادل تجاري وتنموي ورياضي وسياحي مع اسرائيل ولم نسمع اي شخص منكم ينتقدهم
    نحن نثق بولاة امرنا انهم لا يمكن أن يسمحوا بالتطبيع مع اسرائيل ولكن حتى لو سمحوا وهذا من سابع المستحيلات لن يتجرأ يهودي أن يذهب اليها
    على العموم حقدكم وكذبكم مكشوف حتى اسرائيل تستعين فيكم من اجل محاربة بلاد الحرمين وشعبه وتمزيقه ولكن هذا الشعب يحميه رب العالمين الذي يعلم ما في انفسكم من حسد وكراهية لبلاد الحرمين
    فلسطين لها رب ينصرها وبإذن الله يطهر منكم يا عبدة القبور والاوثان يا ابناء الاحزاب السياسية الذي لا تعرف من الاسلام الا شعارته
    .
    استاذ غازي الردادي المحترم

    ماذا حصل لك لماذا تلبس النقاب و اصبحت و وهابي للنخاع

  55. رغم اني اعرف ان الصفقه كبيره …وان كل الاحداث متزامنه مع بعضها …وان ما تعيشه أمتنا العربيه من فوضى …وحروب ..الخ …فكلها للوصول إلى هذه المرحله…التي يعتقد بها أعدائنا انهم سيستثمرون بالصمت الوخيم واللا إكتراث واللا مبالاه المبرره ..أو الغير مبرره …وانهماك شعوبنا بمصاعب الحياه والظغوط اليوميه ..وفواتير الحياه .. وإجرام اللصوص..لكن أنا متحمس جدا …لصفقه القرن …وحرق المرحله ..وسقوط الاقنعه .. وليعرف شعبنا من معه ومن عليه…ومن يتاجر به ..ومتحمس لرؤيه الردود ..وفاقد الشيئ لا يعطيه ..عل شعبنا يتخلص من الاتكاليه ..اما هؤلاء لا يمتلكون فلسطين لبيعها … الا اذا ارادو بيع الصهاينة سمك بالبحر…وأن يوقع شعبنا الفلسطيني على هذه الصفقه ..فهذا ضرب من خيال ..ومن سابع المستحيلات ..ولا يوجد بشعبنا الفلسطيني أحد يمتلك الجرأه على التوقيع على الخيانه..كائن من يكون
    الصفقه اذا تمت …فهي ربما سيتم فرضها بقوه الحرب الاجراميه التي تتطبخ على نار هادئه…واستفزاز شعبنا ليخرج في الثوره العارمه ..أو الانتفاضه الكبرى التي سيسطر بها شعبنا الفلسطيني ملحمه كبرى.. وسيواجه مستويات رهيبه من الإجرام المركز .. وحده وبصدره العاري ..وبالمظاهرات ..وقوافل الشهداء اليوميه…كما كان يحدث دائما …عندما ينادي نداء الواجب …سيتخلى عنه الجميع..فشعار المرحله هو اللهم نفسي نفسي …..وما يسمى حلف المقاومه والممانعه …لن يفعل شيئ كما جرت العاده..وحلف اللا مقاومه واللا ممانعه كما جرت العاده…سيمارس عهره الاعلامي …ويجعل من الجلاد ضحيه…هو مرتزقته..ولقد ذكرت هذه الملحمه بالاثر..وحتى اعداد الشهداء…وذكر منسوب الدماء التي ستقدم.. وسيسترسل شعبنا بالنضال ..ويكمل المسيره المشرفه لشعبنا الذي لم يتنازل عن سنتيمتر واحد من الوطن ..ولن يضرب بعرض الحائط بكل تضحيات الآباء والأجداد ….وعلى العكس تماما …صفقه القرن …ربما تكون القشه التي ستقسم ظهر البعير..ربما تكون هي الخطأ الكبير الذي ارتكبه هذا الكيان..وهي من ستشعل فتيل الحرب الشعبيه . ..وبدايه النهايه لهذا الكيان ….حيث ينهض شعبنا الفلسطيني ..ويعرف أنه وحده في المعركه …انا متحمس لصفقه القرن فلربما تكون بمثابة الحجر الذي سيحرك المياه الراكده …وينطبق عليها المثل الذي يقول رب ضره نافعه…ننتظر مسأله ساعات فقط….
    رغم أنني اعرف حجم التآمر …والأساليب التي سيتم استخدامها. .في محاوله لتكرار التهجير وافراغ الظفه الغربيه ..وغزه…والتفرغ الى فلسطيني الداخل. ..فهذا العدو الجبان المتعجرف…لديه اطماع كبرى …تمتد إلى إحتلال اراضي عربيه جديده. والتمدد …وإعلان دولته الكبرى المزعومة من النيل إلى الفرات…التي بإذن الله عز وجل لن تبصر النور…ولابد أن يرتكب هذا الكيان خطأ فادح يكلفه الوجود..ينجم عنه الانقراض…وتخلص البشريه من هكذا عدو …ماكر ..فهم يمكرون والله يمكر ..والله عز وجل خير الماكرين ..وهم يعرفون هذا …ولكنهم وصلو طريق اللا عوده…فالبحر من أمامهم ونحن من خلفهم ..والتراجع بمثابه انتحار

  56. صديقي عربي اصيل …وانا إبن الدوايمه قضاء الخليل ..التي قام الاحتلال الصهيوني بتنفيذ مجزرته الكبرى ..واستشهاد خمسمئه في ليله واحده .ومنا خرج المناضل الكبير العوامه اذا كنت سمعت عنه ولقد زرتها وشاهدت اطلالها ….إن المحتل يحتل أراضينا التي هي اجمل ارض في هذا العالم…فكل شيئ هنالك مختلف وله مذاق اخر..فعلا تشعر انك قد تلامس عنان السماء……تحياتي لك يا قرابه …أو يا خال كما نحب أن نقول …

  57. لا حدث .
    السعودية تقيم علاقات مع إسرائيل .. إسرائيل تشجع اليهود على زيارة السعودية …أمران طبيعيان .
    تأخر الإعلان عن هذا الترابط الوجودي و السياسي منذ إنشاء الدولتين (السعودية و إسرائيل) هو الذي أربك بعض العرب و المسلمين وأذهلهم الذين لم يقرأوا التاريخ .
    يقول حاييم وايزمان في مذكراته:
    إنشاء الكيان السعودى هو مشروع بريطانيا الاول… والمشروع الثانى من بعده انشاء الكيان الصهيونى بواسطته . ويضيف نقلا عن تشرشل الرئيس الاسبق للحكومة البريطانية, والذى كان له دور أساسي وبارز في قيام الكيان الوهابي السعودى والكيان العنصري الصهيونى : ( في 11/3/1932 قال تشرشل : أريدك أن تعلم يا وايزمان أننى وضعت مشروعا لكم ينفذ بعد نهاية الحرب ( الحرب العالمية الثانية) يبدأ بأن أرى ابن سعود سيدا على الشرق الاوسط وكبير كبرائه, على شرط أن يتفق معكم أولا, ومتى قام هذا المشروع, عليكم أن تأخذوا منه ما أمكن وسنساعدكم في ذلك, وعليك كتمان هذا السر, ولكن انقله الي روزفلت, وليس هناك شئ يستحيل تحقيقه عندما أعمل لاجله أنا و روزفلت رئيس الولايات المتحدة الامريكية ).
    *يقول جون فيلبي في كتابه:
    (جون فيليبي هو الجاسوس الانجليزي الذي صنع مملكة آل سعود..الحاج فيليبي ضابط الاستخبارات البريطاني ومستشار الملك عبدالعزيز)
    ” كان أساس الاتفاق لإنشاء الوجود السعودى أن تقوم سياسة آل سعود على عدم تدخلهم بأى شكل من الأشكال ضد مصالح بريطانيا, وأمريكا واليهود في البلاد العربية والاسلامية وأهمها فلسطين”

  58. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
    ((واختارموسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا فلما اخذتهم الرجفة قال رب لو شئت اهلكتهم من قبل واياي اتهلكنا بمافعل السفهاء منا ان هي الا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء انت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وانت خير الغافرين)) الاعراف 155 ..
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ..وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .

  59. وماذا عن السديسي ودعائه ضد اسرائيل وماذا عن السعودية وشيوخها وتكفيرهم الى غالبية الشعب العراقي جمجمة العرب. يجب التعامل مع اي سعودي على انه موالي لاسرائيل بطريقة تليق بخونة فلسطين… قبل ان تطالبةاسرائيل حتى بخيبر

  60. علينا العودة عدّة أشهر إلى الوراء ، فنتذكر تصريحًا لترامب ، مفاده : لولا السعودية لما بقيت اسرائيل … لم يقل لولا أميركا لما بقيت اسرائيل …فتصوّروا اذن؟!!!

  61. الاخ ابن السبيل
    كتبت في مداخلتك ان ((معظم سكان بلاد الحجاز ونجد وشبه جزيرة العرب عموما عرب اقحاح مسلمون،
    ولا اعتقد هكذا تطبيع مقبول لا من ناحية قومية او دينية او إنسانية.
    فهو تطبيع بين حكومات لا بين شعوب كما هو الحال مع مصر والأردن والمغرب… الخ))
    يا اخي الكريم. عن أي شعوب تتكلم. في الربيع العربي الداعشي جُنِدَ ما يزيد عن ١٥٠ ألف ارهابي عربي لمحاربة الانظمة المعادية لاسرائيل واسقاطها. تدفقت جموع الارهابيين من كل حدب وصوب. عشرات الآلاف من تونس والمغرب وليبيا والسعودية التي ارسلت بدورها مئات الانتحاريين الی سوريا والعراق. قتل وذبح وحرق وتهجير. في الوقت الذي يسرح فيه ويمرح المتسوحون الصهاينة في شوارع تونس ومصر والاردن وها هم قادمون الی السعودية. كنَّا نتمنی لو حاول ٠٫١ بالمئة من اعداد هؤلاء الارهابيين الدخول الی غزة للجهاد ضد العدو الصهيوني… ولو ارادوا لاستطاعوا. لكن للأسف هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع.. واقع امتنا المعيب. وكما تفضلت بالحديث عن الخليفة عمر بن الخطاب. نحن امة اعزنا الله بالاسلام. لم يقل بالعروبة. ربما لانه كان ادری الناس بأمة العرب!!!

  62. سمعت ان اليهود هم من خطط للفكر الوهابي
    كل يوم تتضح الصورة اكثر من حقيقة هذا الفكر
    سبب تخلف المسلمين لا قبلتينا يحكمها الصهاينة

  63. الاردن لا مانع لديه من ان يزور اليهود الاقصى وهم الذين ليس لهم فيه شيء، فلماذا نعيب على السعودية السماح لليهود بزيارة موطنهم الاصلي في يثرب والكعبة بيت جدهم ابراهيم؟

  64. البعض يظن ان استعمار البشر والحجر ياتي بتسير الجيوش نحن الان في العصر الحديث استعمر عقل نافذ تستولي على كل الامه وبما اكتسبت ايضا اريد ان اسال ما هي الدكتاتوريه الجواب ان تتخذ قرار مصيري دون ان تسفتي شعبك وتضع الجميع في الميزان مقابل مصلحتك الشخصيه تتبجح امريكا بالديمقراطيه والحريه وتطالب كوريا الشماليه والصين وروسيا وايران بوقف سفك الدم وهي دركولا العصر وهذه الامريكا اكثر ما شربت الدم البشري في العصر الحديث كانت توزع على الهنود الحمر البطانيات بدواعي انسانيه وكانت هذه البطانيات يوضع بها داء الطعون والذي قضى على معظم الهنود ولا يتسع هنا المجال للسرد لا هناك البعض يضحي بكل شعبه من اجل الحصول على الكرسي الذي اصبح واضح للعيان بان هذه الامريكا تنصب عليه من تشاء ويجب ان تقدم كل الخدمات لتعلن لها الولاء والطاعه والطريقه والاسلوب لم تختلف منذ الامبرطوريات القديمه والتي ازالها التاريخ والمصيبه ان كرامه الشعوب تغتزل بمباراه لكره قدم او حفله موسيقيه

  65. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اللي جاي يتكلم باسم الشعب السعودي و يقول اننا نطبع مع اليهود بكيفنا اقوله تعقب و تخسي انت و عيال مرخان معك. حن العرب و حن المسلمين. لا نطبع و لا نعترف بهم ولا نخون إخوانا في فلسطين. يرضى من يرضى و يظرب براسه اللي ما يرضى منكم.
    ذعار القحطاني. سراة عبيدة. المملكة العربية السعودية

  66. ماذا يعني قرار وزير الداخليّة الإسرائيليّ بالسّماح لمُستوطنيه بزيارة المملكة؟ وهل كان الجبير آخِر من يعلم؟حکام السعودیه و قیاده السلطه الفلسطینیه لایعلمون بهذا القرار و لا بالقرار صفقه القرن و لا یعلمون بأنهم یعملون بکل قوه علی اباده القضیه العربیه الفلسطینیه الاولی و من ورائهم الحکام الفاسدین . فالشعب العربی فی فلسطین و شبه جزیره العرب هو وحده قادر علی افشال هذه المؤامرات الاسرائیلیه الامارتیه السعودیه البحرینه و السیسیه …

  67. ليعود الهود الى خيبر ويستقبلهم السعوديين بالورود فهم بقايا بني قريضه وبني القينقاع ، وفلسطين ستبقى عربية اسلامية معراج للسموات ومهد للديانات وأقدس المقدسات والفلسطيني سبقى في فلسطين والذي خرج منها فهو نادم ويتمنى العودة وسيعود ولن يرحب باليهود العرب ولا اليهود الاوروبين وان تعايش معهم حتى يحين وقت رحيلهم .

  68. الی محمد بن ناصر
    لعنت الله علی القوم الظالمین
    لعنت الله علی الکاذبین

  69. نفسي اعرف ما هو راي كهنه الوهابيه في ولاه امرهم ونعمتهم بالسماح لليهود بدخول ارض الحجاز وتدنيس الحرم المكي وقبر الرسول ؟ لقد سمعنا ما قالوه وراينا ما فعلوه في الشعب اليمني المظلوم المسكين المغلوب على امره ، وراينا فتاويهم في ليبيا وسوريا وكرههم وحقدهم على الحكومات الكافره. التي تصادق الشيوعيون الملحدين الروس والمجوس .اين هولاء الكهنه اين ذهبوا .

  70. صدق الحبيب الرسول سيدنا محمد عندما قال وَيْل للعرب من أمرا قد اقترب فداك روحي يا رسول الله

  71. الي محمد بن ناصر ويوسف الشمري
    انتم لا تمثلون الشعب العربي السعودي لانكم حثالة لا يعترف بكم شرفاء السعوديه انفسهم لهذا لا تتكلموا باسم شعب عربي اصيل يعرف ان عدوه الأول ووالاخير هو الكيان الصهيوني وما انتم الا مرتزقه ابواق مستاجره كلامكم هذا مدفوع الاجر تماما كاي مرتزق
    الأخ غازي الردادي المحترم مارايك بهذا القول وهل ستستقبل مدينة رسول الله الإسرائيليين كما جاء في موافقة وزير الداخليه الإسرائيلي بالسماح لليهود بزيارة خيبر والمدينه اتمني سماع اجابتك وردك علي المطبلين لهذا الحدث المخزي بكل المقاييس

  72. لماذا تبخس على السعودي ما تقومون به منذ سنوات يا اردني اصيل؟

  73. غازي الردادي النت مقطوع من عنده اليوم ما فيه ردود لو كان الخبر عند ايران و حسن كان علق بدل المرة الف
    اخزاكم الله يا خونة

  74. بدأ موسم التباري على التامر على فلسطين والفلسطينيين بين السعودي الصريح والاردني الصريح.

  75. معظم سكان بلاد الحجاز ونجد وشبه جزيرة العرب عموما عرب اقحاح مسلمون،
    ولا اعتقد هكذا تطبيع مقبول لا من ناحية قومية او دينية او إنسانية.
    فهو تطبيع بين حكومات لا بين شعوب كما هو الحال مع مصر والأردن والمغرب.
    اذا اراد زعماء إسرائيل والغرب ان تكون إسرائيل جزء من الشرق الأوسط،
    عليهم تطبيق كامل ونزيه لقرارات مجلس الأمن فيما يخص المساءلة الفلسطينية،
    وبحتصار قيام دولة فلسطينية مستقلة وعودة اللاجئين لديارهم مع تعويض مادي مقبول.
    قال الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى العزة بغيره اذله الله.

  76. اليوم شرفاء العالم واحرارها عرب وغير عرب أصبحوا على يقين (النظام السعودي نظام وظيفي لدول الاستعمار وبيع فلسطين وبيع ثروات الدول العربية والإسلامية للغرب والكيان الصهيوني) ..

    عداء السعودية منذ عقود لجمال عبدالناصر كان لنفس الهدف ، وعداء السعودية لمحور المقاومة الممانعة لنفس الهدف وهو بيع فلسطين وتدمير كل مقاوم وممانع للكيان الصهيوني ..

    سبب بقاء الكيان الصهيوني هو النظام الوظيفي في السعودية الذي يتحمل المسؤولية الكاملة اتجاه عدم تحرير فلسطين من الكيان الصهيوني ..

  77. تكملةتعلبقي
    الى محمد ابن ناصر
    أما نحن الشعب الفلسطيني المناضل نؤمن بالمقاومة المسلحة طريقناللتحرير والحرية والتحرر وان ايران الاسلامية الثورية هي نبراس مقاومتنا وسندنا وعزيمتناوسبيلنابعدالله لتحقيق املناالاسمى لتحرير ارضنا وشعبنا من ربقة الاحتلال الصهيوني الغاشم شاء من شاء وابى من ابى فليشرب اليهود مياه الخليج الفارسي
    عدونا الرئيسي صهيون اليهود العدو اللدود وايران هي سندناوحليفناالصدوق الودودعكس موقف ال سعود حلفاءصهيوناليهودفهما عدونا اللدود
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  78. حقهم يرجعون إلى وطنهم في المدينة و خيبر و هذا تاريخ و حقيقة مثبتة عندنا كمسلمين قبل اي أحد آخر . . يمكن أخيرا يفهمون ان تلك البلد هي بلادهم و يحلو عن سمانا في فلسطين

  79. إلى المدعو محمد بن ناصر
    ترحيبك بمن وصفتهم بابناء عمومتك اليهود واستعدادك الحار لاستقبالهم في ارض الحرمين الشريفين وتفضيلك أعداء الله ورسوله والمؤمنين عمن وصفتهم بالفلسطينيين الأعداء الحاقدين جعلك تضع نفسك في صف أعداء الله ورسوله والمؤمنين ممايحلً عليك غضب الله ولعنته الى يوم الدين
    فقد دنُست الاسم المقدس الذي تحمله
    وحاشا لله أن يكون اسمك محمد ترحب باجدادك خيبراليهود الذين اخرجهم الرسول محمد عليه أفضل الصلوات والسلام من هذه الارض الطهورفلقد خسرت دنياك وآخرتك بات أصبحت في عداد أعداء الله ورسوله والمؤمنين والأمتين العربية والإسلامية وتبًالك على هذه التجارة الخاسرة
    احمد الياسيني المقدسي. الأصيل

  80. الأخ عربي اصيل وافتخر ” والأخ عتال الأمل “اماني طيبة لكم وبعد انتم تقولوني مالم اقل فانا لم اعلق على هاذا المقال لاني انتضر تعليق ابن الردادي ولكنه علق بأسم “سعودي صريح ” فأعترف بثقته باليهود الصهاينة وعدم ثقته بإخوانه العرب والمسلمين وهاذا إعتراف سيسجل إمام محكمة التاريخ ايها السعودي الصريح نحن نعتبر الشعب العربي في نجد والحجاز حارس الحرمين المباركين ويجب أن يكون قدوة في العبودية لله وحده وليس لإمريكا واسرائيل ان لم يدرك هاذا فهو غير مؤهل لحماية المقدسات الإسلامية ولهاذا نتالم ونحزن لحجم الردة والنفاق والنذالة والغدر بأمتكم ومعتقادتها .

  81. سعودي صريح انا استغرب من انك تنفي وجود علاقات وزيارات اليهود الى السعوديه ومراسليها يتجولون بالكاميرات ويتحاورون مع المواطنين في مدن سعوديه من ضمنها المدينه المنورة وكل هذا موثق بالصوت والصوره في جميع مواقع الإنترنت والتلفزة ! لهذا استغرب هل انت اعمى شفاك الله !! او ان حقدك على امتك العربيه جعل بصيرتك عمياء ! مهما يكن حقدك وكرهك لأشقائك العرب فهذا لا يعني رمي نفسك في احصاء عدوك وعدو دينك والذي ينادي ليل نهار بإبادتك انت واشقاؤك ويعتبركم مجرد عبيد لخدمته ويجوز حتى قتلك ! للأسف حقدكم وكرهكم جعلكم تفعلون أشياء سيعجل بنهايتكم . ومبرراتكم انه يوجد دول عربيه لها علاقات مع اسرائيل ولماذا نحن لا .. كالذي يقول هناك مجرمين لماذا لا اصبح مجرما وهنا بنات ليل فلماذا لا اصبح بنت ليل .. بسياساتكم وأسلوبكم وحقردكم وتدميركم للدول انتم وحليفتكم الامارات جعلت العرب يبتعدون عنكم .. فهنيئنا لكم اسرائيل .

  82. لكل صفقة صهيونية لها دعاياتها ومقدماتها والاسبوع القادم سيعلن ترامب خطة السلام وبن سلمان أداة ينفذ لهم جزء للدعاية الكاذبة من الصفقة بان الصهاينة مدعومين من السعودية وقد سبق ذلك مشاركة وزير العدل الاسبق بمحافل الصهاينة واعلانه الدفاع عنهم ,,
    طبعا هذا ليس قناعة السعوديين ولكن يجري ابتزاز السعودية بمعلومات موجودة عند الصهاينة ,, مسالة خاشقجي ومسائل اخرى كالتجسس على
    صاحب الواشنطن بوست لانهم مشاركون معه باغراق بن سلمان بهكذا مسائل لان البرامج منهم ولكنه هو من يستعملها ويملكون ادلة عليه ,,
    وزير العدل الاسبق جرى اجباره على ان يشاارك بمحافل الصهاينة ويعلن الدفاع عنهم لان قضايا العدل يعلم الصهاينة مدى تورط السعودية بتفاصيل دقيقة لان هذا هو اسلوبهم ,, ونذكر كيف هددت ليفني بنشر فيديوهات فضائح لتبتز وتجبر من تملك عليه ادلة ان تفضحه ,,
    استغل الصهاينة بن سلمان وقلة خبرته وسذاجته وعقليته وطلبه المستميت للكرسي فدخل ابواب ضاع فيها واخترق الصهاينةة عبره وعبر ما تم توريطه من خلال ابداء المساعدة وتخويفه من الآخرين من معارضات وامراء ورجال دين فتصرف بما ارادوا ان يتصرف فكثر معارضيه كما ان البروباغاندا للتخويف من سقوط عروشهم وماىى الى هناك كلها باتت مسائل يملك معطياتها واسرارها الصهاينة ,, باتت السعودية بزمن بن سلمان منتهكة تماما من قبل الصهاينة ,, ربما تتغير الحال لو العائلة السعودية تعود وتختار رشيدا عاقلا غير بن سلمان ,,

    التوقيت باعلان زيارات الصهاينة والكلام عن اعلان ترامب عن صفقة يعني ان هذا جزء من الصفقة وافق عليها بن سلمان مع ترامب والصهاينة بالتوقيت نفسه تقريبا يفرق بينهم ايام فقط ,,

  83. * المقال هو إشارة يجب فهم فحواها جيداً *

    هل سوف يلتحق جيش العدو بآل سعود على
    جبهات القتال جواً وبراً وبحراً في المستقبل ؟
    .
    وهل سوف يقترب العدو أكثر من العراق
    ومن سواحل البحر الأحمر واليمن بالذات ؟
    .
    وهل سوف يتم قتل حق الشعب العربي
    في تحرير أرض فلسطين لا سامح الله ؟

    اللهم لا إله إلا أنت سبحانك
    أرنا في الظالمين آياتك
    .

  84. نفس نهاية رواية مزرعة الحيوان لـ جورج ارويل
    و حيرة المشهد الاخير لم يستطعو التفريق بين الخنزير و الانسان ، و الانسان و الخنزير ؟!

  85. السلام عليكم …إسألوا الكراسي فالسر عندها عن هذا التقارب الصهيوني السعودي فهنيئا للسعودية بهذا الانجاز الذي سيسجله التاريخ بفخر واعتزاز وليذهب الحساد الى الجحيم

    أصبحت أبواب جزيرة العرب ومقدسات المسلمين مفتوحة للأعداء الصهاينة ليسرحوا ويمرحوا كما رأينا سماح محمد إبن سلمان للإسرائيلي في تدنيس المسجد النبوي قبل ذلك. والآتي أعظم على شعب الجزيرة العربية، ولكن هذا الشعب الأبي سوف ينتفض

  86. السلام عليكم …التطبيع مع الكيان الصهيوني احد الشروط لاستلام وِلْد بن سلمان للحكم والذي يحصل الان مجرد هدايا قبل مجيئ المولود الجديد وتعميد هذا ((البطل الهمام))

  87. لن يسمح لليهود بزيارة السعودية قبل قيام دولة فلسطين ولا كل مايقال نصدقه او نصغي اليه لايوجد ولله الحمد يهودي واحد في ارض الحرمين اليهود طردو من السعودية ولن يدخلوها هم موجودون في اليمن وموجودين في كثير من الدول العربية اما السعودية فلا والله لا يوجد لهم مكان نحن نكره الايرانيين ومع ذلك يسمح لهم زيارة السعودية ونراهم في مكه اما اليهود فلم نسمع عنهم ولم نراهم وكل هذا حكي فاضي

  88. للأسف يا أستاذ عبدالباري أن ارتمائكم باحضان ايران وتبني مشروعها الذي يستهدفها أجبرتمونا على التطبيع مع اسرائيل .. عموما هو قرارنا ولنا الحق فيه تماما مثلما لكم الحق في التحالف مع عدونا التاريخي ..

  89. وسائل إعلام إسرائيلية: السماح بسفر الإسرائيليين إلى السعودية هو نتيجة حوار بين الدولتين

  90. اللهم انصر ايران علي الخونه في الخليج الفارسي قلتها كثير سبب دمار العرب السعوديه وانتصار العرب والاسلام بتطهير الارض من هذا الشعب نعم اليهودي عدو علني بعكس من يدعي العروبه والاسلام وليس لهم منها الا اللغه باذن الله سيكون تحرير القدس ومكه بيوم واحد

  91. عزيزي وصديقي عتال الامل المحترم
    الاخ الاشعري لا يرى الا بعين واحدة ، يقول في تعليقه السابق انني اقصد بكلمة الطغاة هم عمائم ايران ،،،
    لا يا سيد اشعري فعندما اذكر كلمة الطغاة في تعليقاتي فانني اقصد طغاة منظومة الشر العالمي بما فيهم عمائم ايران والعرب ايضا ،، فانا لست مثلك يا عزيزي ،، فلا تأليه لاحد عندي من لا يعجبني تصرفاته فسأقول انه مخطأ ولو كان من اكبر مشايخنا علما ورفعة ،، يا اخ الاشعري كن واقعيا وانظر للامور من كل جانب ،، ولا ترهن نفسك لمعتقدات باطلة ،،فها هو مقتدى الصدر دخل بمليونيته الى ساحات اعتصام ثوار العراق ورفعوا الاعلام العراقية ينادون بخروج الامريكان الطغاة من العراق ومن ثم أمر انصاره بالانسحاب بعد ان خلط الحابل بالنابل ، بهدف ارباك المعتصمين ومن ثم قامت مرتزقة امريكا وايران من الطغمة الفاسدة بالاشتباك مع المعتصمين ( ثوار اكتوبر 2019 ) وقتل بعضهم وهذا غير الجرحى.
    ارأيت يا اشعري كيف تكون المؤامرة على الشعوب !!!

  92. عاشت فلسطين ارض العروبة والجدود
    ابوابها االفولاذ يفتحها المقاوم والجنود
    في ارضهاسكن المقاوم والشهيد
    وبالمقاوم وبالشهيد غدا ستعود
    رغم انف الهود احفاد خيبروال سعود
    وسيهزمجمعهم ويولون الدبر
    وقراراتهم الهشة ينقعونها ويشربون حبرها
    والأيام بيننا
    وخيرالكلام ما قلً ودلً
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  93. كمية حقدكم على بلاد الحرمين وحكامها تجعل كل مواطن سعودي يأمن اليهودي ولا يأمنكم على الاقل اليهودي عدو واضح وصريح ولكن انتم تركتم بلدانكم مستعمرات للروسي والايراني والامريكي والتركي ولا هم لمم الا هدم الدولة السعودية للاسف نصف الدول العربية مطبعة تطبيع كامل وتبادل تجاري وتنموي ورياضي وسياحي مع اسرائيل ولم نسمع اي شخص منكم ينتقدهم
    نحن نثق بولاة امرنا انهم لا يمكن أن يسمحوا بالتطبيع مع اسرائيل ولكن حتى لو سمحوا وهذا من سابع المستحيلات لن يتجرأ يهودي أن يذهب اليها
    على العموم حقدكم وكذبكم مكشوف حتى اسرائيل تستعين فيكم من اجل محاربة بلاد الحرمين وشعبه وتمزيقه ولكن هذا الشعب يحميه رب العالمين الذي يعلم ما في انفسكم من حسد وكراهية لبلاد الحرمين
    فلسطين لها رب ينصرها وبإذن الله يطهر منكم يا عبدة القبور والاوثان يا ابناء الاحزاب السياسية الذي لا تعرف من الاسلام الا شعارته

  94. هم متواجدون منذ زمن طول أستاذ عبد الباري، في السابق كانت من تحت الطاولة، لكن اليوم أصبحت فوق الطاولة مع الاحتفالات بالصداقة بينهم، ولم يعد يهمهم كشف عورتهم لعنة الله عليهم.

  95. نطلب من حكومة الحرمين الشريفين ان تعيد اليهود إلى خيبر وإعادة ممتلكات أولاد عمهم واخوانهم.

  96. اسرائيل هي كل يهودي او سعودي او قطري او بحريني او مصري او اردني او او …….حاكما او محكوما لا يرى ان فلسطين لأهلها فقط دون ان تنقص شبر هذه هي اسرائيل في مفهومنا نحن اهل المقاومة فهؤلاء كلهم اسرائيل وكلهم أعداؤنا وعند الحساب سيكون حسابهم واحدا دون اي فرق. ولذلك نقول ان مكة والمدينة محتلتان من قبل اسرائيل ويجب علينا تحريرهما قبل القدس او بعدها فلسطين محتلة يعني القدس محتل ويعني مكة محتلة ويعني المدينة محتلة. هذا هو الحق المبين وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم انف الإسرائيليين اليهود او الإسرائيليين العرب

  97. اليوم تطبيع وغدا يدعون ان ما حصل في خيبر اباده لليهود نفس محرقة هولوكست وبعدها مطالبتهم بالمدينه المنورة وأنها مغتصبه من قبل العرب وهكذا. ولا نستبعد أن يقام لليهود مزار مبكي فوق ضريح حيي بن اخطب

  98. صحيح اننا كسنة وشيعة ومسيحيين وملحدين من العرب احفاد وورثة المتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس، ولكن ما يدور في منطقتنا هو صراع بين فلسفتين لادارة الكوكب ومقدراته.
    وتطال ارتدادات ترجيح كفة فريق منهما على الاخر ما هو ابعد من رؤية 2030 وصفقة قرن وهلال شيعي يطوق ممالك سنة اميركا.

  99. بالأمس صاح الصليبون فوق قبر صلاح الدين : ” ها قد عدنا يا صلاح الدين”
    واليوم يمهد أبناء عمومة الصهاينة من بني قريضة وبني قينقاع لكي يصيح الصهاينة فوق قبر النبي صلى الله عليه وسلم ” ” هاقد عدنا يا محمد “!
    الاستهتار بأرض الحرمين لم يعد يطاق
    فهبوا يا أمة محمد للذوذ عن أرض نبيكم ؛ فهذه توطئة لانشغال الأمة ” عن ضياع وإتمام بيع فلسطين” ؛ بعدما
    ” سبق أن وعد ببيعها عبد العزيز آل سعود ” ؟؟؟!!!

  100. الأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان أي شعب مسعوّد يرفض وجود الصهاينة بالله عليك أغلب هذا الشعب هم وهابيين متطرفين إلا ما رحم ربي فهم في نظرنا نحن أبناء العراق بالذات لا يختلفون عن الصهاينة الذين هم نفسهم من ساعد في تكوين هذا المذهب الإجرامي على يد المقبور ابن عبد الوهاب اسكنه الله في أدنى منازل جهنم

  101. لمّا تكون كراكوز العيلة ويجي مين يهدّد بأخد محلّك لازم تعمل المستحيل لتحافظ عمركزك.

  102. يسمي القمع استقرارا،
    والخوف أمنا، والفشل نجاحا،
    واعتقال المعارضين حرية،
    والقتل دفاعا عن الدولة،
    والتفريط في الأرض ارجاع الحق لأصحابه،
    ومنع المرشحين من الترشح نزاهة،
    وتدمير الاقتصاد إصلاح،
    والغرق نجاة،
    والتفريط في القدس حنكة سياسية،
    والخيانة وجهة نظر.

  103. إلى الاشعري ..يا اولاد حارتنا ….اغنيه شعبيه فلسطينيه …تستطيع أن تقول انها تراث …يغنيها الصغار والكبار ..في سهراتنا الثوريه …ومظاهراتنا واعراسنا ورحلاتنا ..ومنذ الطفوله…وحتى الختياريه واذا لم تفهمها أو لم تعرف معانيها ..فهذا ليس معناه أن كل العالم انت محوره..ومجبر على أن يرى العالم بعينك…ويشعر بمشاعرك..ويشاطرك الاوهام ..واضغاث الاحلام ..
    اذا لم تعجبك فهذا ليس معناه انها قذاره …واذا كانت اغنيه اطفال …وما العيب هذه الاغنيه التي علمنا ايانا آبائنا واخواننا الكبار..وشرفائنا ونحن اطفال صغار ..
    اذا لم تعجبك فهذا لا يعطيك الحق …بالاستخفاف بها ..
    تماما مثلما لا يحق لك …أن تخون وتصهين ..وتدجل ..
    في المقال السابق …ابدعنا انا و العربي الأصيل والاخ الطارق .. …ولست انت من يقرر رجولتنا وشرفنا وانتمائنا ..كلماتنا التي تحدثت عن ذاتنا ..الايمانات العظيمه..والثقه…والشهامه…والتحدي …وما تعرض له صهيوني قرأ كلماتنا …انت اعمى القلب والبصيره…ومبرمج …ومؤطر …ولا تستطيع مغادره الاقفاص..رادود للطغيان ..
    نتحداك اننا اتينا بكلمه واحده طائفيه…وحرضنا على الفتنه الطائفيه …بل انت الذي ترى الجموع الغفيره…وتصفها بأطقع الاوصاف…وتبرر قتلها ..تحت تهم الخيانه كما يفعلون ..انت المحرض على قتل الشعوب والاتيان بروسيا وكل الدنيا…ليعطوك انتصار فكري…تحيه للشعب العراقي البطل …ولشيعته الرجال الشرفاء الاصلاء…ولا نقول الى ما هم يقولوه…وننصحك باليمون…والزنجبيل …ليخلصك من داء الشك

  104. اليم الصهاينة في المدينة و غداً مكة يطوفون بالبيت الحرام وبع غد يقولون بأنهم بناة بيت الله الحرام ويطردون سكان المملكة من الحرم ..! وناهيك عن خيبر فحدث ولا حرج ..!

  105. ممالك العربان تستطيع تأمين “زنزانة” لكل مواطن و”جلاد” لكل مواطن و”سجّان” لكل مواطن و”مخبر” لكل مواطن و”شرطي” لكل مواطن لكنها لا تستطيع تأمين “رغيف” لأي مواطن.

  106. نحن نعيش في عصر التفاهة حيث حفل الزفاف أهم من الحب، ومراسم الدفن أهم من الميت، والمعبد أهم من الله، والملك اهم من الوطن.

  107. أحب أن أنوه هنا لأمر هام لم يتم التعليق عليه وهي ” السياحة الدينية ” وهو قرار الوزير الإسرائيلي بالسماح للإسرائيليين بالسفر إلى السعودية، لتأدية الشعائر الدينية : هلا ببني خيبر ويثرب ، ألف هلا ومرحبا بأبناء العمومة والأخوال من بني النضير و قينقاع و قريظة. نرحب بعودتكم للوطن وسوف نتقاسم معكم ما نملك ونعيد لك حقوقكم وتعويضاتكم وفوائد أموالكم المغتصبة لخمسة عشر قرنا خلت ، ولا يحلو مذاق النفط بأفواهنا دون مشاركتكم ، وما ظلمنا إلا أنفسنا بتهجيركم ولكن نلقي اللوم على أسلافنا من بني هاشم والخلفاء من بعدهم . هلموا الى موسم الحج القادم إنها قبلة إبراهيم أبانا وأباكم فلا نزاع بعد اليوم ولكم ميئوت شلوم

  108. لم أستغرب ما قرأت في هذا المقال الجامع. حسب مذكرات جون فيلبى، رجل المخابرات البريطانى، فإن تنصيب عبدالعزيز ملكا جاء تلبية لرغبة اليهود في المخابرات البريطانية. أصول مملكة الرمال وجذور مؤسسيها غير ألإسلامية، تؤكد الوثائق أن مردخاى اليهودى الذى جاء من البصرة في العراق÷ هو جد ملكهم ألأول محمد بن سعود. وأن محمد بن عبدالوهاب الذى إعتمد إماما لملوكهم، جاء من بلدة بورصة في تركيا وهو من يهود الدونما. على ما أذكر أن آل سعود، لم ينكروا قرابتهم ونسبهم لليهود، وهذا ما أدى إلى الترابط المصيرى بين طغاة محمية البترول والصهاينة في فلسطين المحتلة. أذكر في 17 سبتمبر 1969، صرح الملك فيصل أننا واليهود أبناء عم خلص ولن نرضى بقذفهم في البحر، بل نريد التعايش معهم بسلام!!! قبل تصريح الملك فيصل، قال الرئيس ألأميركى ألأسبق فرانكلين روزفلت، لعبدالعزيز آل سعود عندما إجتمع به في البحيرات المرة في قناة السويس يوم الخميس 15 فبراير 1945، قال له “أليهود هم أقرب لكم منا، ولا بد من مضاعفة جهودكم لدى العرب والمسلمين والفلسطينيين خاصة لقبولهم . كان رد عبدالعزيز، وأنا معكم في كل شيء حتى يوم القيامة. ثم طمأنه الرئيس ألأميركى بدوام الصداقة والروابط التجارية والعسكرية بين بلاده وآل سعود وأهداه طائرة أميركية لقاء دوره في توطين اليهود في فلسطين المحتلة. عن هذا الدور للملك عبدالعزيز، أكد ناصر السعيد في كتابه “تاريخ آل سعود” أن عبدالعزيز وقع تعهدا للإنجليز في مؤتمر العقير، قبل وعد بلفور، بإعطاء فلسطين لليهود. نص العهد: أنا السلطان عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، أقر وأعترف ألف مرة للسير بيرسى كوكس، مندوب بريطانيا العظمى، لا مانع لدى من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود أو غيرهم، كما تريد بريطانيا العظمى التي لا أخرج عن رأيها حتى يوم الساعة.!!! هل عرفتم من هم آل سعود ياعرب؟؟؟!!!!

  109. كل ذلك هو من بركات السياسة الرعناء والغباء المستفحل للولد المراهق الذي وضعوه علی دفة قيادة بلاد الحرمين واستدرجوه وأوقعوه بحبائل مصائدهم فدفعوه لأن يجعل من قنصلية بلاده مسلخ ومن هاتفه جهاز تجسس ليرتكب حماقات اسوء من حماقات زعامات المافيات وقطَّاع الطرق ويكونوا بذلك قد وضعوه تحت رحمة محاكمهم واجراءاتهم العقابية ليكون بعدها مرغماً علی فعل ما يشاؤن وما يطلبون منه وما يتمنون لقاء النفاذ بجلده علی امل ألّا ينتهي به الأمر في محكمة الجنايات الدولية.

    وكأنه كتب علی هذه الأمة ان تبقی رهينة واسيرة وضحية الزعماء الاغبياء الذين يبيعون دينهم وضميرهم وامتهم وثروات امتهم ومقدساتها وقضاياها لقاء مصالحهم الشخصية.

  110. تعلن الادارة الأميركية ان يوم الثلثاء المقبل سيكون موعد افتتاح مباراة تخاذل وخيانة ممالك العربان، والرابح بينهم سيسمح له ان يتمرغ في الوحل تحت نعال الاميركان.

  111. شعبنا العربي السعودي الاصيل …رغم انف كل المشككين لا يرضى الدنيه..وما يحلم به الصهاينه واذنابهم.. ما ظهر منها وما بطن ..مجرد تهيئات ..وما يفعلوه مجرد محاولات فاشلات ..لتشقيق صفوف الامه…واثبات بعض النظريات…وفيتامينات تلقى…الى عالم المصهيناتيه والمخونانتيه..وخبراء الذباب ..والمصابين بإنفلونزا الشك…ليجدوا اشياء يتحدثو بها في البارات ….وصالونات الاوهام.. الشعارات الشعشبونيه…الشعب السعودي لا يسمح بهكذا خيانات…ولن يستطيع الصهيوني أن يجوب ارضنا العربيه …وان يتعايش مع شعوبنا ..الكيان الصهيوني يضحك على نفسه…ولا نعرف ماذا يهيئ له …
    يعتقد أن بعد كل هذا الإجرام بحق شعوبنا والمؤامرات ..وكل الدمار والخراب الذي حل بأمتنا العربيه من أجل سواد عينه ..وتوفير مشاعر الإطمئنان ..أنه سيحظى بالسلام …اي سلام هذا…وبماذا توسوس لكم انفسكم الاماره بالسوء ..
    يحلم وأحلامه واهنه…مثل بيته الذي هو اوهن من بيت العنكبوت..لن يستطيع التعايش معنا ولن نتعايش معه ..
    وارواحنا لا تتقبله..وإجرامه بحقنا كأمه عربيه لن ننساه..ونعرف أن كل ما يحدث لنا …هو من وراه ..ومنه واليه ..ودفعنا ثمن خبثه
    أما الانظمه العربيه …من على بكره ابيها …انظمه كاذبه موظفه …كان دورها تدمير أمتنا العربيه لصالح الصهاينة ..ومن اجل رضى الاسياد ..كل ما فعلوه وما يفعلوه…وهذه اللحظات التي تعيشها أمتنا وحاله اليأس والإحباط ..والوجع الشعبي العربي ..والفقر وما يحدث بالعراق من اجرام وسوريا التي تتناهشها الظباع ..وبيعها قوم تبع..ومصر واليأس الدخيل..والمغرب العربي واليمن الجريح … وشعوب

    كله يصب في مصلحه مبتكربهم ..كلهم عن بكره ابيهم انظمه سياسيه..مطبعين مع الصهاينة …منذ كانت إسرائيل مجرد فكره …كلهم يعملون ليل نهار على سرقه انفاسنا ..وتقديمها للصهاينه …كلهم مطبعين ..مرتزقه لقطاء…في عوالم الظلمات السياسيه …وكلهم نظريات يتم تتطبيقها على ارض الواقع ..الصهاينة ما ظهر منهم وما بطن ..عملائهم أعدائهم أصدقائهم..اخلائهم …مومسات السياسه العالميه……
    ايتام الامم المتحده….فيروسات سايس بيكو …والقائمه طويله …تحيه لامتنا العربيه العظيمه…..امه الصمود والتحدي والمبادئ …الامه التي لن تحيد….رغم طغيان الفبركه..وما تفعله الليله المظلمه

  112. تعلن الادارة الأميركية ان يوم الثاثاء المقبل سيكون موعد افتتاح مباراة تخاذل وخيانة ممالك العربان، والرابح بينهم سيسمح له ان يتمرغ في الوحل تحت نعال الاميركان.

  113. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم مادا يجري ببلاد الحجاز لفد نبت قرن الشيطان الدي انبانا به المصطفى الامين (ص) الكل سيتحمل المسؤولية غدا امام الله الشعوب قبل الحكام حساب الله اقسى واشد من حساب الجلاد ياشعب شبه الجزيرة العربية…..والله المستعان

  114. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الشعب يوما الحياة فلابد أن يستجيب القدر. لنلاحظ ونكتشف من الأيام هل الشعب السعودي المسلم همه فقط الجري وراء وسخ الدنيا حتى يكسب لقمة العيش و تكاليف الأمور المنزلية واللباس والأطفال ماله علاقك بالمدراس والرعاية الصحية هو هذا الهدف والغاية له بالهناء والسعادة والتوفيق والنجاح في الحياة الدنيوية الفائتة والخاتمة ام عليه قول كلمة الحق و الوقوف ضد الفساد والمنكر والظلم والجرائم من الداخل قبل الطوائف والبلدان و الأعداء البلد والدين المحمدي صلى الله عليه وسلم وأله. لكم التوبيخ والنقد و توجيه التهمة بالدليل والبرهان إن أخطأت وأضلت الطريق الهدي وما أصبت و توفقت بالتعليق فكله من عند الله رب العرش مالك الملك.

  115. ويسمح الإسرائيلي الدخدول. اما الفلسطيني فهو ارهابي قابع في السجون السعودية.

  116. الأستاذ المحترم عبد الباري عطوان،
    أوافقك الرأي في كل ما جاء ضمن هذا المقال الرائع الذي يضع الأصبع على مكمن الداء، لكني لا أتفق معك في التطور الثالث الذي يشجع المواطنين السعوديين على استقبال أصدقائهم الإسرائيلين بكل ترحاب وحفاوة .
    لست أدري إن كان السهو أو كانت شهامتك وعفة نفسك وخجلك هي التي جعلتك تطرح هذا التطور الثالث منقوصا لأنه وبكل بساطة لا يرى مانعا بل يشجع الشعب السعودي على الإقتداء بعادات شعب يسكن القطب الشمالي ويدعى “الأسكمو” ويتميز هذا الشعب المضياف بخاصية لا توجد عند الشعوب الأخرى فهو يقدم زوجته هدية للضيف العزيز.
    عاش شعب “الأسكمو” وعاشت الكرامة العربية.

  117. ليس هناك “الشعب السعودي” وانما الشعب العربي في الجزيرة العربية. استخدام واطلاق اسم عشيرة الملك لتسمية عرب الجزيرة اهانة فاضحة لهم وتذكرني بممارسات مجتمعات العبودية.

  118. رفع الحظر عن زيارة الإسرائيليين إلى المملكة، ومنحهم تأشيرات الدخول السياحيّة، وتجوّل فريق تلفزيوني إسرائيلي بكاميراته قُرب قبر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.. يعني ان يهود بنو قريضة عادي لاهلهم من يهود ال سلول.

  119. سنین و ایران تصرخ وتنصح من هذا الخیانت .جیوشهم مثل الردادی یقول ایران الذی لدیه روابط مع الحتلال .والله هذا الناس لیس لدیه دین ولا یقین وهم کفار بمعنی الکلمه.واما اهلنا فی المملکه السعودیه دقت ساعتکم والله آن سکتم التاریخ سیوبخکم والله یهلککم فی ویل جهنم .بما آنی کل آمل آن سلمان وابن الکافر ااخادم للیهود سلقی مسیره من قبل ابنا السعودیه الشجعان والمجاهدین انشاءالله الله و بسه المصیر

  120. اقدر عاليا الحس الوطني العالي لدي حضرتك سيد عبد الباري
    ولكن تتكلم مع شعب مغيب عن الحباة وليس له حال سوى انه عليه ان ياكل ويشرب
    عاش الملك مات الملك وامريكا هي الحامي لعرشهم
    ولكن الى متى

  121. في الحقيقة انا في غاية الدهشة من الشعب السعودي المسلم كما تصفه سيد عبد الباري
    دهشتي ان الشعب السعودي المسلم ممكن ان يعتقد ان الصهاينة ممكن ان يصنعوا له مستقبلا او يمنحوه عزة او رفعة….ودهشتي انهم خلعوا ثياب العروبة ولكنهم تغطوا بنتنياهو للاسف …سوف تحتاج السعودية الى الكثير كي يثق بها من كان يثق من العرب

  122. عذرا قد أقول كلام لا يرضي البعض ولكن الحقيقة الجلية ويؤسفني قول ذلك
    من فكك الدول العربية وزرع الدمار بها وتاجر بقضية فلسطين هي الدول السنية نعم سنة العرب وسنة المسلمين لو ننظر إلى مآسي الأمة ومشاكل كل الدول العربية ستجد دولة سنية تتآمر على الأخرى بدءا من العراق والحبل على الجرار
    سوف تشترون الغاز وسوف تبيعون الدين وسوف تخسرون المال والنفط وسوف وتنسلخون من قيمكم ومبادئكم وسوف يرفرف العلم في عقر داركم كل هذا لأجل العرش الكرسي كرسي العرش نعم الكرسي أما مصلحة الشعوب فهي قهقهة وأما خدمة قضايا الإسلام فهي بطبطه وقهقهقققة

  123. الى المطبعين والمنبطحين والمبررين والعقلانيين والواقعيين، والى الذين لا يمكن لعيونهم ان تقاوم المخرز، والى الممالك الموقعة اتفاقات سلام مع اسرائيل والى الممالك التواقة لتوقيع اتفاقات سلام مع اسرائيل والى ابواقهم اجمعين، والى المتأسلمين الذين يعتبرون ان لا مشكلة لديهم مع اليهود فهم اهل كتاب ورد ذكرهم في القران:

    “”أمَّا مُدنُ هؤلاءِ الأُمَم التي يُعطيها لكمُ الربُّ إلهُكُم مُلْكاً فلا تُبقوا أحداً منها حياً بل تُحَلِّلونَ إبادَتَهُم كما أمركُمُ الرّبُّ إلهُكُم” سفر التثنية – الاصحاح العشرون.

  124. الى الأخ
    صائد Today at 5:38 pm (1 hour ago)
    الليلة سيبقى ((غازي الردادي)) ساهرا أرقا حتى الصباح يفكر كيف يربط هذا القرار بايران.

    نعم و يقول لنا ايران عملت عمل سحر للسعوديه.

  125. أهلا وســهلا بأبناء عمومتنا أبناء يعقوب {إســرائيل} كما وصفهم عرفات ووقع معهم إتفاقية ســـلام. أنا كســعودي ، الإســرائيلي أقرب لي وآمن لي من الفلســطيني الحاقد الغدار الموالي للفرس المجوس من أمثال إســماعيل هنيه الذي ذهب إلى إيران معزيا في مقتل المجرم سليماني الذي عاث في أرض العرب فســادا وقتل منهم أضعاف أضعاف ما قتله الإسرائيليين في 60 ســنه.

  126. هذا المثل كانت جدتي لا تكف عن ترداده كلما تم ذكر ملوك العرب في حضرتها:
    ايش كبّرك يا خبّيزة غير شخاخ الكلاب؟

  127. حانَ الآن موعد الدعاء على جميع ملوك العرب بحسب التوقيت المحلي لمدينة القدس.

  128. بالتأكيد ان الشعب السعودي رجالا ونساءا فيه من الشرفاء الكثير والمنبطحون منهم قلة لا تذكر كباقي شعوبنا العربية التي لا تقبل الدنية ابدا ،،، واسألوا اهل مصر والعراق وسوريا واليمن وليبيا وتونس والجزائر وكل شعوب بلادنا العربية ، فمهما حاولوا شيطنتنا ومهما حاولوا الانفتاح مع الكيان الصهيوني الغاصب فلن يفلحوا ابدا فشعوبنا أقوى
    منهم جميعا ،،،، والايام بيننا ،،،،

    الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    فلسطين أرض آبائنا وأجدادنا لن يستطيع احد مهما كانت صفته التفاوض عليها او اتخاذ اي قرارات بشأنها حتى السلطة الفلسطينية التي لا تستطيع حماية نفسها لا تمثل الا نفسها بالقرارات الانبطاحية التي تتخذها ،،
    على العالم اجمع ان يعلم بأن فلسطين عربية ومهما طبعوا وانبطحوا للعدو الغاصب لارضنا فهذا لا يعنيننا نحن الشعب الفلسطيني خاصة والشعوب العربية عامة ، وسنقتلع هؤلاء المغتصبون من شروشهم طال الزمان أو قصر ،،
    استاذنا الفاضل ،،، الحكومات لا تمثل الا نفسها ، واتحدى ان تستطيع هذه الحكومات التفاوض بشأن ارضنا ومقدساتنا او المساومة على بيعها ، لان اليوم ليس كغدا وابطال اليوم ليسوا كأبطال الامس بل نحن اليوم أشرس مما يتخيلون ،، ولكم في شهدائنا الابطال من الشباب الامثلة على الرجولة والبطولة كالنسور الجارحة التي تقتنص فريستها من بين احضان قطيعها ،،،
    منذ زمن والآلة الاعلامية العالمية والعربية الرخيصة والطابور الخامس من أصحاب الاقلام المسمومة تنشر اشاعة ان الفلسطيني باع أرضه ولا يحق له التحدث بشأن فلسطين ، صحيح ان هناك عملاء كباقي دول العالم ، الا انه واتحدى ان يكون هؤلاء العملاء ان يشكلوا ولو عشر بالمئة ( بضم العين ) من الشعب الفلسطيني ، فنحن لم نفرط بارضنا ومقدساتنا ولن نفرط ولو قطعوا اجسادنا اربا اربا ، قريتي اسمها ( صميل بضم الص قضاء الخليل ) مغتصبة منذ عام 48 وارضنا فيها كما هي ولن نتخلى عن اراضينا ولو دفعوا لنا مئات الملايين من الدولارات ، ونسبة 99.9% من الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن وطنه ولو عقدوا كل المؤتمرات ووقعوا كل الاتفاقات ، فأقول للذين يتهمون الفلسطيني ببيع ارضه ، نحن لم نبع ارضنا ايها المأفونون الذين تتهمونا بتلك الخيانة الرخيصة والتي تعودتم عليها ، ولولا انكم خونة وعملاء لما اتهمتم الاخرين بالخيانة والعمالة ، وللعلم فقط مئات الملايين من الدولارات دفعت ثمن منزل في القدس القديمة على ان يتنازل اصحابه عنه فكان الرد على السماسرة بطردهم بالاحذية على وجوههم النتنة ، فلا يستطيع احد ان يزاود علينا بوطنيتنا وحبنا لفلسطين الحبيبة ، أما هؤلاء المنبطحون فمزابل التاريخ بانتظارهم ومعهم الصهاينة الجبناء ،، والله لو قاموا بنفينا الى بلاد الواق واق لنعود لهم زحفا على بطوننا ونقتلعهم من شروشهم ،، هي فقط مسألة وقت !!!

  129. ذكر مظفر النواب ذكرني بأجمل ما قاله:
    لا خوف ما دمنا ننبض والأفضلون منا يحملون السلاح.

  130. من وجهة نظر دود الأرض ووجهة نظر ملوك العرب، فأن الله خلق الانسان والحيوان لاشباع رغباتهم.

  131. لا اريد ان اخوض في ما لا افهم فيه، ولكن كمية الجهل الموجودة حاليا في مجتمعاتنا العربية اكثر من الجاهلية قبل الاسلام.

  132. اذا وزعت الجنسيات على الحيوانات فالجنسية العربية ستكون حكما من نصيب حيوان البطريق، لأن البطريق اسمه طائر ولا يطير ويعيش في الجليد وليس لديه فرو واذا دخل الماء اكله الحوت واذا خرج الى اليابسة اكله الدب وفوق كل هذا البؤس دائماً يصفق.

  133. تذكرني مهاجمة ابواق اعلام ممالك بني يعرب لبعضها بعضا وهي كلها منخرطة في مشروع سيدها الاميركي حتى النخاع، بالمثل اللبناني الذي يقول:

    “القرع لما استوى قال للخيار يا لوبيا”.

  134. الفقر لا يصنع الثورة، إنما وعي الفقير هو الذي يصنع ثورة. الطاغية مهمته أن يجعلك فقيراً. وكاهن الطاغية وصحافي الطاغية مهمته أن يجعل وعيك غائباً.
    -كارل ماركس

  135. الى الاخ صائد.
    هههههه هههههه، يخرب عقلك. موافق معك ١٠٠×١٠٠
    موفقين انشاءالله.

  136. “ليس عاراً ان نُنكـَب .. ولكنه عار اذا كانت النكبات تحولنا من اشخاص اقوياء الى اشخاص جبناء”.
    – انطون سعادة

  137. مقال جدير بالقرأة ليعلم كل مسلم عربي وغير عربي ماذا يهيئ لأمتنا ولمحجاتنا ولقبلتنا ولكل المواقع المقدسة في شبه الجزيرة العربية.أشياء لا تصدق! التسوق والتطبيع نحن نعيش أيامه هذه…أيام الذل والخنوع.هل بدأت أيام الجاهلية الثانية فعلا ؟
    نستنكر السياحة…سياحة غير المسلمين للأماكن المقدسة اللإسلامية للإسرائليين المتصهينين والغيرالمتصهيين لبد فجرالإسلام مكة المكرمة والمدينة المنورة مرقد الرسول سيد خلق الله عليه السلام.هذا لا يليق بأمتنا وديننا وأخلاقنا.العدو يبقى عدو.للإشارة فقط الفلسطنيون لنيبيعوا بلادهم كما يدعي بعض المتسلطين على هذه الأمة من أعراب ومعتربين وعربان …عربان الخوف من الموت الذين ليس لهم كرامة وغيرة .
    وأسمحوا لي أن أختم ما كتبته في تدخلي من أعلى هذا المنبرأنني لا أعمم أعرف أن الشعب العربي السعودي من أشرف الناس لكنه مغلوب على أمره الذي أعنيه هم الحكام والمسؤلون الذين يقينا سيسألون أمام الواحد القهارالذي لايظلم ولا ينسى.اللهم لك الحمد ولك الشكر الذي يليق بجلال وجهك الكريم.

  138. اجمل ما قيل في ملوك العرب اجمعين:
    “يسرقون رغيفك… ثم يعطونك منه كِسرة… ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم .. يا لوقاحتهم !!”.
    – غسان كنفاني

  139. للاسف التطبيع أصبح علنا وبدون أي حياء او خجل بل العكس أصبح تهمة يعاقب عليها القانون … وعلى المسلمين اجمع ان فعلا أصبح الأمر حقيقة بوجود إسرائيليين في المدينة وغيرها ان يقاطعوا السعودية بل وحتى الحج احتجاجا على التطبيع فالإنسان بدون كرامة ومبادئ لا يستحق الحياة … ولا حول ولا قوة الا بالله العلي

  140. الصهاينه موجودين في الوطن العربي المنكوب. منذ. وجود القواعد العسكرية. بمختلف. جنسياتها…وهذا ليس بجديد
    التاريخ يشهد علي ذلك…
    فلن ننسي. كلمه القياده الفلسطينيه المريضة. بأن أمن الكيان الاستعماري الصهيوني مقدس مقدس مقدس
    بينما كلمه تعزيه لاستشهاد القاد العسكري السليماني. لم ترسل لاخوتنا. ولمناصريننا في القضيه. عملا وليس قولا…فهذا يسمي. خيانه أو حماقة أو انتظار من ع يمولنا. لدفع رواتبنا…
    ماساتنا. كبيره. وتسير. نحو الاسوأ. للأسف…

  141. الى الذين يعملون على حرف انظارنا عن خيانة ملوكهم وبيعهم ارضنا بالجملة وبالمفرق، ولا يكفون عن تنبيهنا في الليل والنهار عن المؤامرة الفارسية الصفوية الايرانية الشيعية ويحذروننا منها ويطلبون منا التصدي لها حفاظا على عروبتنا (عروبتنا عينها التي فرطت بالقدس)، ان يعلمونا لماذا يتكبد الايرانيون كل هذا العناء لتنفيذ مؤامراتهم علينا من مالهم وارواح اولادهم؟
    كل ما كان على الايرانيين فعله، بعد اطاحتهم بالشاه، هو القبول بالاستمرار في لعب دور شرطي الخليج عند السيد الاميركي، ليكونوا اسيادا على العربان من عبيد الاميركي في المنطقة.

  142. ‏يا من تخافون ‎#حزب_الله في بلدي
    خافُوا.. فوالله إنّ الخوفَ يُستَدعَى

    بل نحنُ نرفضُ إسرائيل ثانيةً
    في أرض (مكّةَ) أو وديانها ترعى

    إيرانَ.. إيرانَ.. أشغلتُم مسامِعَنا
    لكي نرى (تل أبيب) الأهلَ والرَبعا

    لِتُرهِبُوا من يرى ‎#طهران مُسلِمةً
    وتمنحوا من يُوالُون العِدا شرعا

  143. رحم الله المفكر السعودي الكبير عبدالله القصيمي، الذي قال:
    “يا شعوبا أنهكها البحث عن الفضيلة! جربي البحث عن الرذيلة، فقد تجدين بها ما تفتقدين من فضائل”.

  144. والله اخي عطوان إننا كسنيين فرطنا كل الإفراط بتحرير فلسطين و تحرير القدس، و ما علينا الآن كمسلمين الا ان ندعم المذهب الشيوعي بقيادة إيران التي تكافح بنية خالصة عن الاسلام و عن فلسطين، أما القادة العرب هم سبب كل البلاء و الفشل الذي نعيشه كعرب و كمسلمين سنيين.

  145. هذه العلاقات سرية من عشرات السنين وهي اليوم تخرج للعلن وهذا يظهر ب شكل جلي لا لبس فيه من العدو ومن الصديق ومن الخاين. اننا نرى في شدة المحنة قرب الفرج. هذه بداية نهايتهم انشالله

  146. الى جهابذة التواطؤ العربي، تمكن ابناء الجزائر من تحريرها، لان المغاربة والتونسيين احتضوا ثورتها وسمحوا لمجاهدي الجزائر بايصال المدد من حدودهم، يا مصريين ويا اردنيين افتحوا حدودكم للمقاومة الفلسطينية قبل ان تطلبوا من الفلسطينيين تحرير ارضهم بانفسهم.

  147. تذكروا يا فلسطينيين، لولا ايران وسوريا وحزب الله، كانت ممالك العربان باعتكم في اسواق النخاسة العثمانية منذ سنوات طويلة.

  148. الأولوية في السعودية، كما الأولوية في سائر ممالك بني يعرب، هي في المحافظة على المقدسات، والمقدسات طبعا هي افراد العائلات الحاكمة.

  149. الأمل في الله و من بعد الله في الشعوب ،الشعب المسلم في شبه الجزيرة العربية مبتلي كما أبتلينا نحن بحكام حثالة ؛ ــــ (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214))
    كل ما يجري إبتلاء لهم و الشعب السعودي يستحيل أن يقبل هؤلاء الأنجاس في أرضه ؛أما اليهود فليعلموا أنهم مهما عملوا سيبقون فئران صفيح و غيتوهات مطرودين و مكروهين و هذا وعد الله
    كم أكره هذا الجنس و أتقزز منه

  150. حكام محمية ال سعود مستعدون للانبطاح والتذلل اكثر من هذا للصهاينة حماية لعرشهم المتهالك فبعدما قام المتصهين ترامب ولا يزال يحلب خزائن ال سعود بمئات الملايير من الدولارات وكل مرة يقوم باهانتهم واذلالهم امام الناس وصرح العديد من المرات ان بامكان الحرس الثوري الايراني من احتلال محمية ال سعود ياريت في اسابيع او حتى ايام قليلة بل في سويعات معدودة.

  151. (وقد أدرك الناس هول الخطر ، فانطلق الشعراء يصوّرون النهاية المتوقعة، في حسرة بالغة، ومما قيل في هذه المأساة أبيات صاغها شاعر متفجع يبكي الوطن الضائع، ويحذّر المسلمين في شتى البقاع.
    النـص:
    لكلّ شيءٍ – إذا مَــا تَمَّّّ- نقْصَان
    فلاَ يُغرَّ بِطــيبِ العَيْـشِ إنْسـانُ
    هِيَ الأُمورُ – كما شَاهدتَهَا – دُوَلٌ
    مَنْ سَرُّه زَمَــنٌ ســاءَتْه أزمـانُ
    وَهذِه الدّارُ لا تُبْقــي على أحَدٍ
    وّلا يــدومُ عَلىَ حـالٍ لها شَـانُ
    دَهَى الجزيرةَ أمرٌ لا عـــزاءَ له
    هَوَى لَهُ أُحُدٌ وانــــهدّ ثَهْلاَنُ
    عَلى دِيارٍ من. الإســلام خاليةٍ
    قدْ أَقفرتْ ولها بالكـــفرِ عُمرانُ
    حتى المْحارِيبُ تَبْكي وهي جَامدةٌ
    حتى المنابر تـرْثي وهـي عِـيـدانُ
    لمثلِ هذا يذوب ُ القلـبُ من كَمدٍ
    إنْ كانَ في القَلْـبِ إســلامٌ وإيمان) .

  152. نعم خيانه الأنظمة العربيه لاوطانها ولشعوبها. ليس بشي. جديد…
    نحن ضد الكيان الاستعماري الصهيوامركانبيريطنوفرنسي. المجرم بحق هذا الوطن العربي والاسلامي…
    بينما الديانات أو العقاد. نومن بحريه العقيدة…وهناك الكثير. يتم ذلك في قواعد. العسكرية. للأسف الوطن العربي اجمع يخضع للاستعمار. ويعود ذلك الي خيانه الأنظمة. واستبدادها لشعوبها. من أجل لقمه العيش الذليل…
    للأسف. نسال أين الواعز الإنساني والوطني. والضمير الحي إن وجد. في القياده العميلة الفلسطينيه التي تستمر بالخيانة بالرغم من مرور أكثر من 27…
    نعم العيب فينا أولا.
    تحرير وطن بدون العلم والبندقية لن يتم.

  153. صديقنا عبد الباري عطوان فلسطين يحررها اهلها الكرام
    نحن نعيش في وقت غريب العدو والصديق ضد الاخ
    لن تنفعنا سياسة الدول العربية ولا الشقيقة المسلمة ايران
    على الفلسطنيين التعويل على انفسهم الله معهم
    وضعفاء الامة

  154. محمد بن سلمان وبن زايد لو وجدو رجال تدافع عن امة والاسلام لما فعل هذا حتى محمود عباس اخر تصريح يهدد بحل السلطة لو اعلنت امريكا صفعة القرن رغم ان هذا تهديد سميعناه منذ سنوات ياسلام
    الغرب لديه اساطيل ونحن مساطيل

  155. الليلة سيبقى ((غازي الردادي)) ساهرا أرقا حتى الصباح يفكر كيف يربط هذا القرار بايران.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here