الإستخبارات السعودية : إيحاء بمراعاة “حقوق الانسان” والابعاد القانونية في الهيكلة الجديدة

 رأي اليوم- رصد

إعتبر مراقبون  خبراء بان التغييرات الهيكلية التي تم الإعلان عنها في مؤسسة الاستخبارات السعودية مساء الخميس تعبر عن إنعطافة مثيرة تستهدف تلافي الأخطاء والهفوات المهمة التي حصلت بعد تورط شبكة استخباراتية بتصفية الصحفي الراحل جمال خاشقجي في حادثة شهيرة ومثيرة للجدل في إسطنبول.

 وبعد مقتل خاشقجي صدر عن الملك سليمان بن عبد العزيز أمر مباشر بإعادة هيكلة مؤسسات الاستخبارات عبر لجنة ترأسها ولي العهد الامير محمد بن سلمان.

واعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن بعض الخطوات العملية التي قررتها اللجنة حيث استحدثت إدارة عامة لتقييم الأداء والمراجعة الداخلية بهدف تقييم العمليات والتحقق من اتباع الإجراءات الموافق عليها.

كما استحدثت إدارة عامة للشؤون القانونية بهدف مراجعة العمليات الاستخبارية وفقا للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد استحدثت إدارة عامة للاستراتيجية للتأكد من توافق العمليات مع استراتيجية الرئاسة واستراتيجية الأمن الوطني.

 ويفترض كما علمت رأي اليوم من مصادرها بان تكون الادارة الاخيرة هي اداة الربط بين عمل الاستخبارات في الداخل والخارج ومجلس الامن الوطني الذي شكل بعد إقصاء ولي العهد الاسبق الامير محمد بن نايف.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. .
    — يقال ان سموه استدعى مدراء الاستخبارات وأعلمهم بان الاسلوب القديم في الجلد والتقطيع والتذويب اصبح واجب التغيير لانها أساليب غير حضاريه وتسبب استياء جماعات حقوق الانسان والمجتمع الدولي ، ويجب من اليوم استعمال اُسلوب العصا والجزره في التحقيق .
    .
    — صمت الفريق الاستخباري لفتره ثم قال رئيسهم ، سيدي توجيهاتهم واضحه بس عندي سوال تقني ، فقال له الأمير تفضل ما هو سؤالك ، فاجاب : سيدي اللي نحقق معه ندحش العصا او الجزره اولا .
    .
    .
    .

  2. محمد بن سلمان يرأس لجنة التحقيق بمقتل خاشقجي ؟!!!!!!! بن سلمان هو الذي ارسل فرقة الاغتيال ومعهم خبير الترشيح ومن فرقة الاغتيال بعض مرافقيه كيف اذا سيقوم القاتل الحقيقي بالتحقيق قي الجريمة اذا هو الذي ارسل فرقة الاغتيال ؟!!! هل مازلتم تستهبلون او تستخفون بالعالم يا ال سلمان ؟؟ لا اعلم والله كيف مازال الشعب السعودي صامتا على هذه العائلة المارقة التي لم تترك فعلا مذلا لهم الا وفعلته ؟؟

  3. NO MORE MONARCHY RUSTIC POLITICAL criminal SYSTEM
    YES FOR LEGAL EGALITARIANISM FOR ALL WITHOUT ANY DISCRIMINATION NOR HUMILIATION
    NO WEALTH CAN CANCEL BARBARISM CRIME AGAINST PAN HUMANITY

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here