الإدعاء العام البريطاني يخص الأكاديمي الأردني د. لؤي منور الريماوي بطلب تدريب وحداته على مبادئ القانون المالي الإسلامي

 

 

في سابقة قانونية بريطانيّة وأوروبيّة خصّ الإدعاء العام البريطاني مؤخراّ الأكاديمي القانوني الأردني الدولي الدكتور لؤي منور الريماوي بطلب رسمي بتدريب كبار مسؤولي إحدى وحداته المتخصصة على مبادئ القانون المالي الإسلامي. هذا الطلب يأتي في ظل موقع الدكتور الريماوي كمستشار قانوني عالي في المملكة المتحدة وإعتماد الإدعاء العام البريطاني لإستشاراته القانونية والتي تميزت بغزارتها التفصيلية والمهنية الإحترافية العالية في قضايا تحقيقية كثيراّ ما تجاوزت عشرات المليارات. ولقد عُرف الدكتور لؤي الريماوي بصلابة دفاعه عن المبادئ القانونيّة السمحة للشريعة الإسلامية في آرائه القانونية المنشورة في مجلات الأبحاث القانونية المتخصصة في بريطانيا وأوروبا في ظل رفضه لتحريف وإستغلال ما يُسمى بالصيرفة الإسلامية التي تُطرح بإسم الإسلام والشريعة. وقد تم التعاقد مع الدكتور الريماوي وبشكل حصري من بين مئات الخبراء القانونيين البريطانيين والدوليين في هذا المجال على بدء هذه الدورات التدريبيه في شهر سبتمبرمن هذا العام في مقر الإدعاء البريطاني العام في لندن.

د. الريماوي خريج كلية القانون في جامعة كامبردج البريطانية حيث يحمل درجة الماجستير منها ومن مدرسة لندن للإقتصاد والعلوم السياسية حيث يحمل درجتي الماجستيرفي العلاقات الدولية العامة والدكتوراه في القانون الخاص حيث كان أول من حصل على جائزة اللورد ودربيرن من كلية الحقوق فيها للتفوق الأكاديمي في أبحاث الدكتوراه في القانون المالي والتجاري. وهو أيضا مؤلف الكتاب القانوني باللغة الإنجليزية ’جوانب قانونية وفقهية للتنظيم القانوني للأسواق المالية العربية‘، والذي كان في سابقة تكريمية للإسهامات المتميزة للآكاديمين العرب في المملكة المتحدة، قد قدمه رسميا شقيق رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، القاضي السير وليم بلير، والذي كان قد أشاد بمنهجية الدكتور الريماوي المقارنة ما بين القوانيين العربية والإتحاد الأوروبي.

ود.الريماوي هو أيضاً الرئيس الدولي لشؤون الشرق الأوسط في مؤتمر كامبردج الدولي لمكافحة الفساد والجرائم الإقتصادية في جامعة كامبردج ومحاضر زائر فيها. وهو أيضاً زميل أكاديمي زائر سابق في كلية القانون في جامعة هارفارد الأمريكية ومسؤول تنفيذي سابق في وزارة الداخلية البريطانية. وهو ممتحن داخلي وخارجي للعديد من برامج الدكتوراه والماجستير في القانون في العديد من الجامعات البريطانية والتي من بينها معهد الدراسات القانونية المتقدمة في جامعة لندن (IALS) وسواس (SOAS) ويو سي ال (UCL)  و جي إس إم (GSM)،… إلخ. وهو كذلك رئيس دراسات في العديد من برامج الدكتوراه في الجامعات البريطانية ومحاضر سابق غير متفرغ في القانون الدولي العام في مدرسة لندن للإقتصاد والعلوم السياسية، وقد قدّم العديد من الإستشارات القانونية للمحاكم الخاصة في وزارة الداخلية البريطانية ولكبريات شركات المحاماة البريطانية الدولية وله إسهامات مشتركة معها في صياغة القوانيين المالية المتخصصة لبعض دول الخليج العربي. وهو أيضا الرئيس الحالي لأول برنامج ماجستير معتمد في المملكة المتحدة وأوروبا في القانون المالي الإسلامي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here