الأوبزرفر: ترامب يلمح إلى أن الولايات المتحدة تقترب من اتفاق مع طالبان

نشرت صحيفة الأوبزرفر وتقرير لإيما غراهام هاريسون بعنوان “ترامب يلمح إلى أن الولايات المتحدة تقترب من اتفاق مع طالبان”.

وتقول الكاتبة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اجتمع مع مبعوثه للسلام في افغانستان وكبار مستشاريه الأمنيين لمناقشة التطورات في الجولة الأخيرة في المحادثات مع طالبان، مما أدى إلى تكهنات بأن اتفاقا ينهي أطول حروب الولايات المتحدة قد يكون وشيكا.

وتضيف أن الاجتماع ضم مبعوث ترامب للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد ووزير الخارجية مايك بومبيو ونائب الرئيس مايك بنس ومستشار الأمن القومي جون بولتون وقادة الجيش والاستخبارات المركزية.

وتقول إن محادثات بين طالبان والولايات المتحدة عُقدت في قطر عدة مرات هذا العام في مسعى للتوصل لاتفاق سلام، ويسمح الإطار العام الذي يجري مناقشته الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية مع تعهد طالبان بقطع صلاتها بتنظيم القاعدة، ومنع القاعدة وغيرها من الجماعات المسلحة من أن تنشط في المناطق التي تسيطر عليها طالبان.

وتقول الكاتبة إن مسودة الاتفاق المزمع لا تناقش عددا من القضايا الهامة، ومن بينها كيفية إدارة افغانستان بعد انسحاب الولايات المتحدة.

وتقول الكاتبة إن الناشطات في مجال حقوق المرأة يشعرن بالقلق البالغ خوفا من أن تقضي طالبان على المكاسب التي حققوها في العشرين عاما الماضية أو أن يتم التنازل عنها مقابل السلام من قبل حكومة كابول الضعيفة. وتضيف أن طالبان تزعم أنها غيرت بعض سياساتها منذ أيام حكمها المتشدد، حين كانت تحظر تعليم المرأة أو عملها. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here