الأوبزرفر: بوتين رئيس مجرم غير مؤهل وهو عدو شعبه

نشرت صحيفة الأوبزرفر مقالا كتبه سيمون تيسدل يقول فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “رئيس مجرم غير مؤهل وهو عدو شعبه”.

يقول سيمون إن الأخبار تتحدث عن بوتين، قيصر روسيا المعاصر، وهو يخطط للتشبث بالسلطة إلى الأبد. وهذا أمر مخيف لمن يستهدفهم بوتين، وهم شعبه والديمقراطيات الغربية.

ويذكر الكاتب أن بوتين، البالغ من العمر 67 عاما، تولى السلطة رئيسا ورئيسا للوزراء طيلة 21 عاما. وهي فترة لم يتفوق عليه فيها إلا جوزيف ستالين. ومثلما فعل ستالين، فإن بوتين صنع لنفسه أعداء وعاث فسادا خلال فترة حكمه.

فقدت تميزت روسيا تحت حكم بوتين باستشراء الفساد، وقمع المعارضة، وتقويض حرية التعبير في الداخل، وبالعداء العسكري والاضطرابات في الخارج، بحسب تيسدل.

ولا يعتزم جاسوس المخابرات السابق التقاعد لأن هذا لن يكون آمنا بالنسبة له، وهو الذي جعل الاغتيالات ممارسة طبيعية من ممارسات الدولة. فتسليم السلطة يعني بالنسبة له تعريض نفسه للعقاب القانوني أو الجسدي، ، بحسب الكاتب.

ولكن بوتين لا يعتزم تقليد غيره من الحكام المستبدين الذين نصبوا أنفسهم رؤساء إلى الأبد، مثلما فعل شي جين بينغ في الصين. فهو يقدر الشرعية الديمقراطية الصورية.

ووفقا لمقترحات عُرضت الأسبوع الماضي، فإن بوتين يستعد لتولي منصب رئيس الوزراء بصلاحيات أقوى في عام 2024 عندما تنتهي فترته الرئاسية. أو ربما يتولى منصب رئاسة مجلس الدولة، الذي أنشأه هو بنفسه. والمنصبان لا تنتهي فترة توليهما.

وبإمكان بوتين أن يصبح رئيسا للبرلمان، أو زعيما لحزبه “روسيا الموحدة”. وأيا كان اختياره، فإن الذي يخلفه في الرئاسة سيكون بصلاحيات منقوصة.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. كلام الصخيفة هو فارغ و استعماري وكان يجب ان يتعلق بترامب .

  2. بوتين الغى احادية الاقطاب الاميركية فاعاد لشعب روسيا العزة والفخر التي فقدها منذ زمن انهيار الاتحاد السوفياتي بزمن غورباشوف وتفكك الاتحاد ,, وقد حاول الصهاينة بالضغط عليه بالداخل الروسي عندما اسقطوا له طائرات ظنا ان الروس سيطالبونه بالانسحابات فالتحم شعب روسيا حوله اكثر ,, وقد استطاع ان يثبت ان سلاح اميركا اصبح غير نافع وانهالت عليه الدول بالحلف الاميركي لشراء منظومته الصاروخية النافعة ,, وما زال رقما هاما بمحاربة الارهاب الدولي الذي صنعته اميركا والصهاينة ,, وما زال الغرب يجده اعجوبة استطاع بهدوء يختلف فيها عن ستالين الحديدي ولينين الثوري لكنه يشكل مع الصين وكوريا وحلف كان يسمى عدم الانحياز يستقطب من خرج منه لعودة تشكيل قطب متين وقوي صلب بمواجهة القطب الامبريالي العنصري الناهب خيرات الشعوب اميركا والذي انتج الارهاب الخطر العالمي على السلم العالمي ,,
    نظن ان معظم شعب روسيا متمسك ببوتين ويقف معه ,, انما هناك محاولات متكررة من الغرب بمحاولات اختراق الدول وروسيا منهم ستبؤ بالفشل ,,

  3. وماذا نتوقع أن يكتب أي كاتب غربي عنه ؟

    وهل كانوا زعماء الدول الغربية قديسين ؟؟

    أما ولاة أمرنا فإنهم ملائكة !
    .

  4. يجب على بوتين ان يعيد بيع القطاعات الاقتصادية الحيويه الروسية للشركات الامريكية حتى يكون رئيس كيوت مقبول لدى الغرب

  5. قرأت المقال , هم يريدون دمية في ايديهم مثل غورباتشوف أو بوريس يلتسين , ويقومون بتدمير روسيا وشعبها .
    وما الحرب الشعواء التي يشنها الغرب على محطة ( روسيا اليوم ) لأكبر دليل على ديمقراطيتهم المزعومه وحجب اي رأي آخر غير ما تقوله وسائل اعلامهم الموجهه .

  6. بوتين السبب الرئيسي لخلخلة الهيمنة الغربية على العالم و بدء تشكل حلف الشرق للمرة الأولى فى التاريخ و محاولات التشويه الغربية المحمومة متفهمة جدا بعد ان بدأت الخيوط تتسرب من أيادي القوي الغربية

  7. إن بوتين صنع لنفسه أعداء وعاث فسادا خلال فترة حكمه……. اسود

  8. كلام في الصميم، كل من يدعي مكافحة امريكا يهدر دم شعبه و يغذي عصابته من ثروات البلاد
    ندعو من في السماء بعضا من الكرامة لشعوب الارض الممانعة والصبر، يوم سقوط الشعارات آت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here