الأوبزرفر: بناء المغرب جدار عبر الصحراء؟ هذا جنون لكن هناك من فعلها

لندن ـ نشرت صحيفة الأوبزرفر موضوعا عن المغرب ومنطقة الصحراء الغربية تحت عنوان “بناء جدار عبر الصحراء؟ هذا جنون لكن هناك من فعلها”.

تقول الجريدة إن المملكة المغربية بنت جدارا يصل طولة إلى مسافة 1700 ميل عبر الحدود مع الصحراء الغربية منذ قامت بغزوها وذلك بهدف منع المصادر الاقتصادية من الوصول إلى السكان.

وتضيف الجريدة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعرض للسخرية من المتابعين الأسبوع الماضي عندما اقترح على إسبانيا بناء جدار مثل الجدار الذي يرغب في بناءه على الحدود مع المكسيك في منطقة الصحراء الغربية لمنع المهاجرين.

وتقول الجريدة إن مالا يعرفه ترامب أن الجدار موجود بالفعل ويمتد على مسافة 2700 كيلومتر وصنع بواسطة أكوام من الرمال ويخضع لحراسة مشددة ودوريات عسكرية منتظمة حيث عملت الحكومة المغربية على إنشائه منذ احتلت جارتها عام 1975 بعد انسحاب إسبانيا منها.

وتنقل الجريدة عن وزير الخارجية الإسباني قوله إن الصحراء الغربية تمتلك أغنى السواحل في أفريقيا لصيد الأسماك كما تحتوي على مناجم للفوسفات مؤكدا أن الصحراء الغربية ليست بحاجة إلى جدار لكنها بحاجة إلى ازدهار اقتصادي ولايمكت تحقيق هذا إلا بإنهاء الاحتلال المغربي لأراضيها حسب تعبيره. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. كل ما اعرف هو ان هده الارض مغربية وان الجزائر استتمرت اكثرمن 300 مليار لتسلبها من المغرب عبر مرتزقة بوليجزاريو.لتصل الى المحيط وقد استطاعت ان تاثر على عقول بعض عقول المراهقين في.الصحراء لكن لم تستطع اخد اي شبر من الصحراء المغربية وبهدا يكون المغرب هو.المنتصر وماسك الارض وغير هدا كل كلام جرائد وخزعبلات من بعض المراهقين االدين يحلمون بتغيير العالم كما حلمنا من فبلهم وكما حلم مؤسسوا البوليجزايرو قبل ان يعود.جلهم الى وطنهم الام

  2. لسي عباس
    يظهر انك انت الدي خارج التاريخ، ولا ادري ان عايشت بداية المشكل. مؤسس البوليزاريو – على ذكر المرحوم ،لو بقي حيا ، لكان من سفراء المغرب المتجولين كرفاقه المؤسسين – اقول هدا المناضل والوحدوي ارسله بومدين الى موريتانيا للقيام بانقلاب هناك وهو يعلم -اى بومدين – علم اليقين انه لن يصل ابدا . وكانت الوسيلة الوحيدة للتخلص منه .
    قلت الناضل الوحدوي، لان جل كتاباته النضالية لا تتحدث عن الاستقلال او دولة وهمية.

  3. اولاد ادليم اصل المغرب
    تقول (…حتى اخو المؤسس الدي قتله بومدين في صحراء موريتانيا …..)
    من كلامك هذا استنتج انك خارج الزمن ، وكل المعلقين المغاربة ، الشهيد الولى ، استشهد في ساحة الوغى
    بشهادة من رفاقه ، حتى من قبل الذين انفصلوا عن الجبهة ، اما التدليس فهو من قبلكم ، وليس في مقال الأبزرفر
    ليس كل من يحوز ارضا احتلها في غفلة من الزمن تعتبر ملكه ، والمغرب ليست له السيادة على الصحراء فلا تكذبوا
    على انفسكم ، اذغاث الأحلام ، احلام فاسدة ،
    لماذا تغير الإسم الستعار كل مرة؟ هل انت اخر العياشة ؟

  4. تحدي للمدافعين عن استقلال الصحراء
    سؤال رقم واحد : اذكر اسم دولة حكمت منطقة الصحراء قبل دخول الاستعمار الاسباني ؟
    اذا حصلت على جواب ساكرس ما تبقى من حياتي للدفاع عن استقلال الصحراء

  5. المقال الصحفي يدلس ويضلل الغير الملمين بهدا الملف وجهلاء الجغرافية….لان الجدار ، وسهل التحقق من هدا ، لا بهدف منع المصادر الاقتصادية من الوصول إلى السكان ، على اى مصادر يتحدث المقال ؟، ومن ستاتي هده المصادر؟…. اما من يتكلم عن الانتصارات والخساءر ، فلينظر من يحوز الارض الان ،المنتصر او الخاسر، تم اين هي قيادات البوليزاريو التاريخية ؟….الم تعود الى الوطن الام…حتى اخو المؤسس الدي قتله بومدين في صحراء موريتانيا تم ضبطه هاربا الى المغرب ، وتمت مقايضة عدم محاكمته بصمطه….فليحلم الجميع ما شاء ….

  6. ما تردده يا سيد عباس عبد الله ليس بأمر واقع، هذاك ضجيج اْبواق أعداء الامة الذين يصبون لتفتيتها وتناحرها، الامر الواقع ان اقليم الصحراء في وطنه المغرب ويعرف تنمية اقتصادية واجتماعية وحضرية جد متقدمة لما يمكن ان يكون عليه الحال لو بقيت تحت الاستعمار الإسباني.

  7. ليست بحاجة إلى جدار لكنها بحاجة إلى ازدهار اقتصادي ولايمكت تحقيق هذا إلا بإنهاء الاحتلال المغربي لأراضيها

  8. المقال هو بطبيعة الحال لجريدة انجليزية اسبوعية معروف عليها التحيز و الكذب ،خاصة وأنها من نشرت خبر موت محمد بن سلمان في حادث اطلاق نار شهر مايو الماضي.كما عمل في صحيفة ذا اوبزرفر الصحفي فرزاد بازوفت الذي أعُدم في العراق عام 1990 بتهمة التجسس ،و مشروعها في الدول العربية لا يقل عن كونه تدميريا محضا!
    هذا لمن يصدق ما جاء من مفردات في هذا المقال على غرار كلمة غزو و احتلال…
    على أية حال فالحقيقة التي نعرفها ويعرفها الجميع هي أننا في صحرائنا ،و لو لم تكن لنا لما كنا فيها ،و لو كانت لغيرنا ما وصلت إلينا .و عملية إسقاط تجربة الحركيين الذين وشحهم ماكرون مؤخرا على استماتتهم في الدفاع عن فرنسا ضد بلدهم الجزائر على حركيي البوليساريو ستبقى تجربة فاشلة ،لهذا نطالب من حركيينا الرجوع إلى وطنهم ،لأنه في اعتقادي لن يحصلوا مستقبلا على التشريف الذي يليق بهم من طرف رئيس جزائري!

  9. العربي الحميدي انت من أبناء الصحراء هههههه،لا أظن ذلك.وشر البلية مايضحك

  10. العربى الحميدو (من المغرب وليس من المناطق الصحراوية اللهم ان كنت من المستوطنين )لعلمك ان الجدار بني لحماية الجنود المغاربة الذين تعرضوا لأبشع الهزائم وعلى مرءى ومسمع من العالم اجمع كما جعل النظام الملكى يستنجد بفرنسا وبتمويل سعودى بني له هذا الجدار الذى لم يحمى فى النهاية جنوده من ضربات المقاتل الصحراوى إلى ان رضخ الحسن الثانى لأمر الواقع ووقع اعترافه وبدءالمفاوضات مع جبهة البولساريو لتبدء بعد ذالك دساءس النظام الفرنسى ومناوراته فى مجلس الامن!!؟اذا فجدار الذل والعار بني للمغرب للاختباىء فيه !اماالمغرب لم يبنى جدارا ولا يملك اي قدرة لبناءى اي جدار

  11. بِسْم الله الرحمن الرحيم
    الجدار بني لسد هجمات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذي كبدالعدو المغربي خسائر فادحة على جميع الاصعدة وقد بنى النظام المغربي هذا الجدار بعد استشارة قدمها الاسرائليين للمغاربة وقد قسم هذا الجدار المناطق الصحراوية و زود بالألغام المضادة لمنع اقتراب الصحراويين وقد تضرر الصحراويين من هذا الجدار لان الألغام اودت بحياة الكثير من الأشخاص وماشيتهم وهو أطول جدار موجود بالعالم

  12. الجدار بني لاغراض دفاعية عكس ما يروج له المقال، واشك ان وزير الخارجية الاسباني تفوه بتصريحات عداءية تجاه المغرب

  13. الي الاخ العربي الحميدو ان كنت صح من اهل المنطقة وتعاكس المقال إذن لماذا المغرب مازال مسرا علي هذا الجدار الذي يقسم الشعب الصحرواي الي قسمين وينهب ثرواته ويرتكب أبشع انتهاكات حقوق الانسان في الساكنة الصحراؤية أمام مرأى البعثة الأممية.

  14. العربي الحميدي
    ( تقول الجريدة إن المملكة المغربية بنت جدارا يصل طولة إلى مسافة 1700 ميل عبر الحدود مع الصحراء الغربية منذ قامت بغزوها …..) قالت غزو .
    ———————————
    (…عملت الحكومة المغربية على إنشائه منذ احتلت جارتها عام 1975 بعد انسحاب إسبانيا منها….) عن الأبزرفر
    —————————————————————
    (…… ولايمكن تحقيق هذا إلا بإنهاء الاحتلال المغربي لأراضيها …) عن الأبزرفر عن وزير خارجية اسبانيا
    ——— هذا موقف العالم من اقليم الصحراء الغربية المحتلة، فلماذا كل هذالعناد ايها المغاربة؟ قلب الحقائق
    والتدليس لا ينفعان ، ومهما كان الهروب من الحقيقة لا بد من العودة الى التسليم بالأمر الواقع .

  15. أنا شاب من الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب، ان الجدار المغرب لا يفصل بين المملكة المغربية و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بل يقسم الصحراء الغربية إلى قسمين حيث تسيطر المغرب على الأكبر بينما تسيطر جبهة تحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب (البوليساريو) على الباقي.

  16. إنه ليس احتلال كما تروحين له
    بل استكمال الوحدة الترابية المغربية
    التي لازالت مناطق أخرى من جيوبه تحت سيطرة المستعمر.
    عليهم أن اقرؤوا التاريخ جيدا
    أنا ابن المنطقة واعرف جيدا كذا أقول.
    المستعمر الغربي هدفه تشتيت الدول والإستيلاء على ثرواتها.

  17. الصحراء الغربية لها حدود مع موريتانيا و المغرب و الجزائر ولا يملك المغرب السيادة عليها لانها مستعمرة مدرجة لدى الامم المتحدة كاقليم ينتظر تصفية الاستعمار .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here