الأوبزرفر: اعتراف إيران بإسقاط الطائرة يشعل التوتر في طهران

نشرت صحيفة الأوبزرفر على صفحتها الأولى تقريرا لمراسلتها في اسطنبول بيثان ماكيرنان ومراسل محلي في طهران لم تذكر اسمه بعنوان “اعتراف إيران بإسقاط الطائرة يشعل التوتر في طهران”.

يقول التقرير إن إيران حاليا تصارع لمواجهة العبء الثقيل لما وصفه الرئيس حسن روحاني “بالخطأ الكارثي” خاصة بعدما اعترفت بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة الأوكرانية، التي كان على متنها 176 شخصا بينهم عشرات الإيرانيين.

ويوضح التقرير أن الضغوط العالمية ليست الوحيدة التي تهدد النظام الإيراني، فيما يبدو أنها أكبر أزمة تواجهها البلاد منذ ثورة 1979، لكن على المستوى الداخلي هناك غضب متصاعد بين المواطنين بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية في الوقت الذي يجاهد فيه مسؤولون كبار دينيون وسياسيون وعسكريون لمواجهة التبعات الصعبة.

ويشير التقرير إلى أن “أزمة إسقاط الطائرة جاءت تزامنا مع أزمة اغتيال قاسم سليماني وفي أعقاب مظاهرات شهدتها معظم أنحاء البلاد واجهها الجيش بالقوة، وقتل مئات المواطنين، وهو ما يجبر النظام في إيران على التخندق في وضع الدفاع في الوقت الحالي”.

ويؤكد التقرير أن قرار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي بالتحقيق مع المسؤولين عن قاعدة الحرس الثوري الإيراني الواقعة في ضواحي طهران والتي انطلق منها الصاروخ الذي أسقط الطائرة يعد أمرا غير مسبوق على الإطلاق.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. هولاء المتظاهرین یتمتعون بالحریة التي منحتهم الجمهورية الاسلامية
    هم متالمین من الحادث المولم و هم شباب طیب و محب للحق و النسانیه و معادون الظلم
    لکن مخدوعین بامریکا و الثقافه الغربیه
    انهم لیسوا ممثلین اکثر الایرانیین الذین هم محبین السید القائد خامنئی و یعشقون المجاهد الشهید قاسم سلیمانی
    غالب الشعب الایرانی هم الذین شیعوا سلیمانی بالملایین

  2. الصورة المرفقة مع الخبر التقطت اثناء تشييع القائد الشهيد قاسم سليماني دام رعبه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here