الأمين العام المساعد للجامعة العربية: لا يوجد توافق عربي حول مسألة اعادة النظر بشأن قرار تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية

القاهرة – (أ ف ب) – أعلنت جامعة الدول العربية في بيان الاثنين أن موقفها تجاه تعليق عضوية سوريا لم يتغير لعدم وجود “توافق عربي”.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي في مؤتمر صحافي “لا يوجد توافق عربي حول مسألة اعادة النظر بشأن قرار “تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية”.

وتعاني دمشق عزلة دبلوماسية على الصعيدين العربي والدولي منذ اندلاع النزاع فيها في اذار/مارس 2011، تجلت خصوصا في اغلاق غالبية الدول العربية والغربية سفاراتها في سوريا.

وفي 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، أي بعد نحو ثمانية أشهر من بدء الاضطرابات في سوريا، اتخذت الجامعة العربية قرارا بتعليق عضوية سوريا مع فرض عقوبات سياسية واقتصادية على دمشق، مطالبة الجيش السوري ب”عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين المناهضين للنظام”.

وتسبب النزاع منذ اندلاعه بمقتل أكثر من 360 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

ومن جهة أخرى لفت زكي إلى “عدم وجود تنسيق بين الرئيس السوداني عمر البشير والجامعة العربية فيما يخص زيارته الاخيرة لدمشق”.

وقام البشير الأسبوع الماضي بزيارة مفاجئة لدمشق حيث التقى نظيره السوري بشار الاسد لإجراء محادثات ثنائية بين البلدين وتطورات الاوضاع في سوريا والمنطقة.

والبشير هو أول رئيس عربي يزور العاصمة السورية منذ اندلاع النزاع في سوريا.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. الأخ ابن الوليد:
    يبدو أنك قارى فنجان محنك وصدقت معظم توقعاتك حيث أجبر إنتصار سوريا والحلفاء على مرتزقة الناتو وغوغاء مشيخات أعراب الرمال لإعلان شيخهم “ترامب” سحب قواته والإقرار ضمنا بهزيمة مشروع حلف الشرّ الإمبريالي الصهيوني الأعرابي الظلامي وأمره اليوم حاكم ااسعودية بدفع تكاليف إعادة أعمار سوريا كنتيجة حتمية للحرب يجب أن يدفعها الخاسر كي يجلس المنتصر عاقلا ولا يغامر لاحقا بتوجيه الضربة القاضية للمعتدين وسحقهم نهائيا وهذه أقل الخسائر لحلف الشر والعدوان. والذي تدرك تبعاتها الدولة العميقة في واشنطن لتقليل الأضرار وتحميل رعاة الإبل كلفتة خسارة الحرب وتعويض المنتصر وبدون أن تدفع الخزينة الأميركية دولارا واحدا.

  2. مثلما كسرت سوريا أوهام “ثوار الناتو” وأجبرت أمريكا على الهرب “بذريعة أكل قططها الدواعش” ؛ ستجبر أعضاء الجامعة على دفع تكاليف العدوان الصهيوني الذي اخرطت أذناب الجامعة في تمويله وشحذ مخالب “ثوار الناتو”!!!

  3. لو كان طلب انضمام الكيان الصهيوني الى الجامعة العربية لكان هناك توافق تام ! اسرائيل لها الدور الأبرز في جامعة ال صهيون فهي تسير الجامعة من وراء الكواليس ! انصح الشقيقة سوريا ان لا تعود الى الجامعة حتى تكون أنظمة شعبية في دول الخليج عرض أنظمة العمالة .

  4. من يهتم بالجامعة العربية و بدورها و هل لها دور ؟ سورية غانية عن هذا الدكان الأسباني ( auberge espagnole, un fourre-tout ) فاقد الشيء لا يعطيه و سورية فازت في الميدان بأنتصارها على الإرهابيين و مموليهم دول الخليج و الأتراك و الأمريكيين و الأوربيين.

  5. سكرو هذه الدكان احسن , الشعوب العربية تريد اسقاط الجامعة العربيه , قرارتكم كلها تيجي من تل ابيب

  6. مبروك عليكم هذه الجامعة بمن فيها والتي أصبحت أضحوكة للعالم. سورية ليست بحاجة اليكم انتم من تحتاجون إلى سورية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here