الأمير محمد بن سلمان يقدم أوراق تتويجه كملك قادم: نقل المعركة الى العمق الإيراني بتثوير الأقليات العرقية والمذهبية واغلاق الأبواب امام الحوار.. ويؤكد ان الوقت لصالحه في اليمن.. ما هي فرص نجاح هذه السياسات “التهديدية” من النجاح؟ وكيف سيكون رد الطرف الآخر؟ قراءة في مقابلته التلفزيونية الاهم

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

لا نبالغ اذا قلنا ان المقابلة التلفزيونية التي اجراها الزميل داوود الشريان مع الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي، وجرى بثها مساء الثلاثاء، هي من اهم المقابلات في تاريخ المملكة العربية السعودية، ان لم يكن أهمها على الاطلاق، ليس بسبب ما ورد فيها من أجوبة ومعلومات وردود، وانما أيضا بسبب معانيها ودلالاتها السياسية المحلية والإقليمية والدولية.

الأمير محمد بن سلمان لم يكن يتحدث في هذه المقابلة كنائب لولي العهد، ولا حتى كولي عهد، وانما كملك متوج على عرش بلاده، فهذه هي المرة الأولى التي تبث هذه المقابلة على مختلف القنوات التلفزيونية السعودية الحكومية والخاصة، بل وتبث في الوقت نفسه على قنوات خليجية، واخرى حليفة مثل قناة “ابو ظبي” مثلا، هذه سابقة لم تحدث مطلقا لأي من ملوك المملكة، ناهيك عن امرائها واولياء عهودها.

اذا انتقلنا الى المضمون، أي المواضيع التي تطرق اليها الأمير محمد بن سلمان، نجد ان الهدف الأساسي من اختيارها، والتركيز على الجوانب الاقتصادية، وشرح أسباب التراجع عن الغاء البدلات لموظفي الدولة بعد اقل من ستة اشهر، هو طمأنة المواطن السعودي، ومحاولة امتصاص نقمة غضب شعبية تتضخم مثل كرة الثلج، نتيجة لسياسات التقشف، والضرائب غير المباشرة، وارتفاع الأسعار، وغلاء المعيشة بالتالي، ونفي الأمير بن سلمان لهذه الأسباب لا يعني مطلقا عدم وجودها.

***

الأمير بن سلمان كان واثقا من نفسه، حفظ درسه جيدا، استخدم لغة الأرقام، وتوسع في الحديث عن رخاء مستقبلي قادم، مثل القول ان قطاع التعدين في السعودية، من ذهب ونحاس وحديد (غير النفط) تقدر قيمته بحوالي تريليون و300 مليار دولار، وسيتم توظيف الأموال العائدة من بيع 5 بالمئة من اسهم شركة “أرامكو” او اكثر للاستثمار في هذا القطاع، في رسالة للمواطنين تقول ان المملكة ليست على حافة الإفلاس، وان هناك بدائل أخرى للثروة النفطية.

لا نريد ان نخوض في المواضيع الاقتصادية ونكرر الاقوال المشككة عن “رؤية 2030” التي تحمل اسم الأمير بن سلمان لمستقبل المملكة، فهذا امر متروك للاقتصاديين، ولكن لفتت نظرنا عبارة مهمة وردت في المقابلة، وهي قوله ان العوامل الاقتصادية، وليس السياسية هي التي تحدد السياسة النفطية السعودية، وحجم الإنتاج، وواقع الحال ليس كذلك على الاطلاق.

فالانترنت، وارشيف منظمة أوبك، والصحف الاقتصادية العالمية، حافلة بتصريحات ومواقف قادة المملكة ووزراء نفطها التي تقول عكس ذلك تماما، ففي عام 2014 بداية انهيار أسعار النفط زادت المملكة انتاجها بأكثر من مليون و200 الف برميل يوميا، وعارضت أي تخفيض للإنتاج للحفاظ على الأسعار (كانت 110 دولارات للبرميل)، بهدف احداث حالة شلل في اقتصادي ايران وروسيا، الدولتين الداعمتين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما ان المملكة ودول خليجية أخرى خفضت أسعار النفط عام 1998 الى اقل من عشرة دولارات بإغراق الأسواق بكميات هائلة لخلق تخمة، لافلاس الرئيس صدام حسين ونظامه الذي كان خارجا من حرب ضد ايران استمرت ثماني سنوات دفاعا عن الخليج، مما دفعه الى غزو الكويت الى جانب أسباب أخرى.

الأمير محمد بن سلمان قال ان القوات البرية السعودية تستطيع اجتثاث الحوثيين وحليفهم الرئيس علي عبد الله صالح في أيام لو ارادت، ولكنها تخشى وقوع آلاف القتلى من الجنود السعوديين، وكذلك من المدنيين اليمنيين، وهذا كلام صحيح، لان الخسائر ستكون كبيرة جدا، وستعج المملكة ومدنها ببيوت العزاء، ولكن هذا الا يعني ان طائرات “عاصفة الحزم” وعلى مدى العامين الماضيين قتلت آلاف المدنيين اليمنيين على امل كسر إرادة هؤلاء، واجبارهم على الاستسلام دون ان تفلح، بسبب صمود الشعب اليمني، ولكن الكلفة باهظة إنسانيا، حيث يقف 19 مليون يمني على حافة الجوع، ويموت طفل كل عشر دقائق، حسب إحصاءات الأمم المتحدة، بسبب الحصار والقصف الجوي الكثيف لكل شيء يتحرك في البلاد.

نختلف مع الأمير بن سلمان في قوله ان إطالة امد الحرب في اليمن يصب في مصلحة المملكة، لان الطرف المقابل محاصر ولا تصله أي امدادات، وان كان هذا ينفي كل المقولات التي تؤكد ان ايران تدعم الحوثيين بالسلاح والصواريخ، فإطالة امد الحرب يعني استنزاف مالي وبشري ونفسي للمملكة ودول التحالف العربي التي تدعمها، ومن الأفضل للمملكة ان تتخلى عن هذه النظرية الخاطئة بأسرع وقت ممكن لتقليص الخسائر، وابعاد نفسها ولو جزئيا عن تهم ارتكاب جرائم حرب او جرائم ضد الإنسانية في اليمن، وهي تهم قد تعرضها لعقوبات دولية وتعويضات بمئات المليارات من الدولارات.

النقطة الأخرى اللافتة في الحديث على الصعيد السياسي هي نفي الأمير بن سلمان وجود أي خلافات مع مصر على جزيرتي “تيران” و”صنافير”، وأعاد الأسباب الى “الاعلام الاخونجي”، واكد ان مصير الجزيرتين محسوم لصالح السيادة السعودية، وان “جسر الملك سلمان” سيدخل مرحلة التنفيذ في غضون عامين على الاكثر، وهذه اقوال قد تثير مشاكل للمملكة على صعيدين: الأول مع حركة الاخوان المسلمين وتفرعاتها في مصر والخارج، وحتى في اليمن نفسها، حيث يحارب حزب الإصلاح الاخواني الى جانب المملكة، والثاني مع الاعلام المصري الذي عارض في معظمه تنازل مصر عن الجزيرتين وايد احكاما قضائية تدعم وجهة نظره، ولم يكن في معظمه اخوانيا.

***

 الأمير بن سلمان اغلق كل ابواب الحوار مع ايران، وقال “كيف اتفاهم مع نظام يقوم على أيديولوجية متطرفة منصوص عليها في وصية الامام الخميني وتقول بالسيطرة على العالم الإسلامي ومقدساته ونشر المذهب الجعفري الاثني عشري، وتهيئة البيئة الملائمة لعودة المهدي المنتظر”، وختم حديثه بعبارة خطيرة جدا تقول “لن ننتظر الى ان تأتي المعركة الى السعودية، وسننقل المعركة اليهم في ايران”، فهم يريدون السيطرة على قبلة المسلمين.

نقل المعركة الى ايران يعني قلاقل داخلية وتثوير أقليات عرقية وطائفية (سنية خاصة)، مثل العرب (خوزستان)، والبلوش (جنوب شرق ايران) والآذاريين والاكراد الفيلية، وامدادها بالمال والسلاح على غرار ما حدث ويحدث في سورية والعراق واليمن وقبلها في أفغانستان، ومن يطلق هذا التهديد هو وزير الدفاع، ونجل الملك، وصاحب القرار الرئيسي في المملكة، فهل تريد السعودية فتح جبهة جديدة مع ايران؟ وهل تستطيع تحمل تبعاتها المالية والسياسية، وهي تخوض في الوقت نفسه حروبا في اليمن وسورية؟ وما علاقة هذا التصعيد السعودي بالمشروع الأمريكي بمحاولة إقامة “ناتو إسلامي” يتصدى لإيران، ثم كيف سيكون الرد الإيراني في هذه الحالة؟

مقابلة الأمير محمد بن سلمان هذه مهمة وخطيرة جدا، وكل كلمة وعبارة فيها تحتاج الى تحليل وتأمل، ولكن الأهم في كل ذلك انها تنبيء بتغييرات وشيكة في هياكل الحكم السعودي بدأت بإصدار العاهل السعودي 42 مرسوما ملكيا عينت امراء جدد شباب من المقربين لولي ولي العهد، وقد تكون مقدمة للمرسوم الأهم، وهو تتويج الأمير بن سلمان وليا للعهد وملكا فعليا للسعودية ينتظر لحظة التتويج الرسمية.

السعودية تقف على عتبة تغييرات سياسية وهيكلية غير مسبوقة، وتدخل بشكل متسارع في عهد ولي عهد، او ملك اسمه محمد بن سلمان، الا اذا حدثت معجزة قوية داخلية تخلط الأوراق.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

86 تعليقات

  1. قد تبدأ الشرارة الاولى فى اى لحظة من الشعب المصرى لسحق كل التهديدات .. تيران وصنافير .. حلايب وشلاتين – سد النهضة .. وللاسف جاء حديث ولي ولي عهد ال سعود ليصب مزيد من الزيت على النار ويقرب موعد الانفجار

  2. ايران دولة دينية اسلامية
    والسعودية دولة تدعي حماية الدين الاسلامي والعمل على نشره
    وهما الدولتان الرئيسيتان في دمار وخراب وحروب المنطقة
    وجعلت هاتان الدولتان ارض العراق وسوريا وشعبهما ساحة بديلة للصراع بينما بلدانهما في امان وسلام واطئنان
    فعن اي دين يتكلمان ويدعوان وايديهما مغمستان كلاهما بدماء ملايين الابرياء

  3. السعودیه ومن زمن طویل ولعقود تتبنی فکره المد الوهابی فی ایران وتنفق الدولارات بشکل فضیع للترویج الوهابی فی ایران وذالک یعرفها کل الناس فی ایران والدوله ایضا وعلی ماافتکر آن الحکومه الایرانیه تعلم حق العلم ولکن لم تشتثهم وتقتلهم اوتحاربهم فی الرای…..الفرس ومنذ آلاف السنین معروفین بذکائهم وسیاستهم الحاذقه من الجیران والعالم. وهل یعتقد احدا ما آن تحرکات السعودیه وداخل الحدود الایرانیه لم یکن له رداد من الجانب الایرانی؟؟ وما مکرهم الخفی؟ ؟ وما ینتظرون؟ آمریکا واسراییل ومنذ اول ایام الثوره فی ایران ولهم کلکسیونات بتدابیرلاطاحه بنظامهم وهاذ مانراه کل یوم وایران اقوا من الامس. وکلام الامیر نضعهاطبعاً فی خانه احلام یقظو .تمنیات الشباب ولا اکثر

  4. یا ابراهیم الحاج ان الایران بلد التاریخی و فی کل التاریخ شمل من القومیات المتعدده لکن فی القومیات الایران ان الاکراد الایران الانفصالیه فقط. مع ذلک کانوا الاکراد مع الایران فی خلال الحرب الصدام ضد الایران لا بسبب الحبهم بایران لان الاکراد یعتقد تاریخهم المشترک مع الایران و عیدهم کعید الایران و .‌.‌‌. کانوا کردستان العراق و سوریا و ترکیا جزء من الایران حتی الحرب الجاردیران فی الحرب الجاردیران انقسم الکردستان العراق و سوریا و ترکیا من الایران.ان الاکراد یکرهون العرب و الاتراک و الترکمانیون اکثر من الایرانیین الاکراد یعتقدون المزید من الایرانیین من الآریون و الاکراد من الآریون .ان الاکراد یریدون الانفصال من الایران بعد الانقسام العراق و سوریا و ترکیا . فی خلال الحرب الصدام ضد الایران اکراد العراق مع الایران و هاجم صدام علی کردستان العراق بالسبب الدعمهم من ایران .الاکراد سینفصل من الایران بعد العراق و سوریا و ترکیا. صدام بخزعبلات الیوم انت و محمد بن سلمان هاجم علی الایران ولکن
    عرف صدام كان مخطئا في مهاجمة إيران وكان حساباته خاطئة في مهاجمة إيران .

  5. الى البعير الأهبل تقول ان غالبية تعليقاتك هي رد فعل علي غطرسة التعليقات الآخري ومحاولة تشويه الحقيقة وتقول ان عبدالله الفارس يقول ان ايران عاثت فسادا وقتلا في العالم العربي. يا عزيزي هذا رأيه الخاص ويجب ان نحترم رأيه وانت عندما تدافع عن ايران هذا رأيك ويجب ان نحترم ذللك وللك الحق ان تنتقد غالبية الآري ولكن ليس لك الحق ان تهاجم شخصيتهم

  6. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    والأن وبعد هذا المسلسل اطويل من الردود السلبية ولايجابية او الصحية او الباطلة او الإنتقادات البنّاءة او الهدّاممة لزوار رأي اليوم الكرام بقي هناك سؤال وحيد وخطير جدا وهو :
    كيف ستكون البيعة الأٌسرية القبلية لولي العهد رقم -2 ؟ دون رقم -1 ؟
    والسؤال الثاني هلسيتم تجاوز القاعدة الاساسية (مات الملك ،عاش الملك ؟)٠
    وأذا كانت الامور ستختلف عن هذا التقليد المٌتٰبع منذ مؤسس الاسرة الحاكمة الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود وسارعلى دربه ابناؤه من بعده :
    سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله وسلمان الحالي ، فالسؤال الذي يتبادر الى الذهن للاجابة على سؤال الموضع المطروح للمناقشة وهو: لمن سيقدم محمد بن سلمان اوراق اعتماده ليصبح ملكا في الوضع الراهن وقبل رحيل الحالي لكي يصحّ القول المعهود (مات الملك ،عاش الملك ؟) وتبدأ جموع الوعاظ والخدم والحشم بتقديم فروض الطاعة والولاء بما يعرف بالمبايعة ! وما مصير ولي العهد رقم -1 الامير محمدبن نايف الخلف الشرعي للسلف المرعي ؟

  7. للاسف جاء حديث ولي ولي العهد كعبث صبياني في منطقة مرشحة على الانفجار ستصيب بشررها الجميع كنا احوج ما نكون الى كلام سياسي عاقل

  8. havoc
    ۱) باکستان تساعد امریکا فی افغانستان لا ایران .فی عهد مشرف هاجم امریکا علی افغانستان من الباکستان بسبب الهجوم الامریکا علی الافغانستان الیوم ۳،۰۰۰،۰۰۰ اللاجئین الافغانیین یعیشون فی ایران .
    ۲) امریکا تحتل العراق بمدد الدول الخلیج و فی راسهم السعودیه و قطر .بدا العداوة الخلیجیین ضد الصدام بعد الحربه ضد الکویت و الضغط علی العراق بسبب الحربه ضد الکویت لا ایران . امریکا و السعودیه فی خلال الحرب الصدام ضد الایران مع العراق .
    ۳) امریکا فی سوریا و العراق یدافع عن الاکراد و یقتل الجیش العراقی و السوری بالعکس ایران مع الجیشهم
    ۴ )اکبر حلیف الامریکا فی الشرق الاوسط السعودیه و بالعکس ایران فی حالة الحصر الاقتصادیة بعد الثورة الاسلامية
    ۵) کان صدام حبیب القلوب الامریکا و السعودیه فی الثمانیة السنوات انه هاجم علی الایران و لکن بعد الهجومه علی الکویت (بلد الخلیجی) حاولت امریکا بعدوه
    عبدالله الفارس
    نقلت المعرکة الی ایران لمدة ۸ سنوات فی عهد صدام و النتیجة الحربکم غرور الصدام للحرب الجدید علی الکویت
    الشیعة الاذریین منشاء الشیعة الصفوية جد الصفویین شیخ صفی الدین الاردبیلی من مدینة اردبیل بعض العرب یفکرون الفرس منشاء الشیعة الصفوية لکن الصفویین من الاذریین و انهم غیرالفارسی حتی الان وزیر البطاقة و وزیر الصناعة الایران من الاذریین (جیت جیان و نعمت زاده) حتی خامنئی من الاذریین الخراسان و هو غیرفارسی .

  9. خير وسيله للدفاع الهجوم . كلام الامير بن سلمان بنقل المعركه لبلاد الملالي هو قرار صحيح وسيكبح شر الملالي الطائفيين الذين عاثوا خرابا وفسادا في بلاد العرب فايران عباره عن قوميات غير متجانسه وتسهل الفوضي بها .السعوديه تستحق القياده والمسانده لانها تدافع عن العرب والمسلمين من الطامعين .

  10. انا لله وانا اليه راجعون.
    ذلك الذي صدر من امير من امراء تلك العائلة المشبوهة التي تسيطر على بلاد الحرمين ، لهو كارثة بالعين و المقال و المستقبل القريب .
    ان يعلن استعداء دولتين جارتين له احداهما عربية و الاخرى مسلمة ، أشد العداء و يهددهما بالثبور و قرع القنابل و ازهاق الارواح ، ولا يشير حتى اماءة الى العدو الاوحد للعرب و المسلمين للصهاينة و داعميهم من الغرب الامريكي و البريطاني و غيرهم.
    يتكلم بشكل متعجرف واستكبار و من غير دراية للواقع و المآل و ادراكا للنتائج الكارثية الآنية و المستقبلية.
    يدخل في حرب تدمير لليمن السعيد ويجعل شعبه شقيا في شأن داخلي بدعوى حماية شرعية رئيس ساقط دائم المكوث بقصورهم لحمايته من ثأر شعبه و من غياب سبب تدميرهم لهذا البلد العزيز .
    ويدخل في حرب استنزاف للعراق و سوريا و ليبيا بدعاوى مشابهة ، واتعجب من عقول لا تزال لم تدرك عمالة و خسة و حقارة و هوى تلك العائلة المشبوهة و من يدور في فلكهم من اعراب الخليج.
    و يهدد دولة اسلامية عريقة بدعاوى الطائفية المقيتة و العنصرية النتنة ، ويلصقون بها تهم ندور و نبحث لهم عن بصمات فيها يمينا و يسارا و نجدها تلفيقا و كذبا و زورا عليها .
    بل العكس فأيران مشكورة قيادة و شعبا كفت و وعت و ملأت النقص في دعم كل من يقاوم الصهيونية و اذنابها……..فاين جرم ايران الا اذا كنتم وكلاء للصهاينة و هي الحقيقة لتي لا و لن تقولوها و لكن تدرك بفهم مواقفكم و سياساتكم .، فالايمان ليس قولا فقط بالسان كما يروج مذهبكم المشوه ،فالايمان قولا و عملا في كل آية قرانية و حديث صحيح غير موضوع من شيوخكم الدجالين .
    نصر الله الحق و أبرزه للناس و أظهره و آزره و نزع عنه لباس الباطل الذي تريدون ان تلبسوا عليه ،وارانا الله فيكم يوما قريبا تستشفي منه القلوب و الصدور.

  11. والله سبب ام الكوارث في المنطقة العربية هم الصهاينة الغاضبون وتاتي دولة الملالي لتكمل المهمة و تدعي انها تقف مع الحقوق العربية و الاسلامية مستغلة في ذلك الخلافات العربية العربية..

  12. مؤامرات الكواليس ، التي تهدف إلى تنصيب الأمير الابن ، وولي الولي ، الذي لا يتجاوز 31 سنة ، على عرش المملكة الملكية لعائلة آل سعود ، قبل الأوان على غير العادة ( قبل الكبر في السن ) ، هي عبارة عن مسرحية سمجة قد تتحول إلى درامية .
    أظن أنه لكي يصل أمير سعودي إلى الجلوس على العرش لابد له : من موافقة أمريكا (” دول الخليج بدوننا ليس لها وجود ” ) ، لا بد من أن تكون قبيلة الأم أقوى من القبائل الأخرى لفرض حفيدها ، ولا بد من الضوء الأخضر من مجلس العائلة المالكة ( وليس الحاكمة ) ، أما رأي ورغبة ” الرعية ” فلا دخل لهما في الميزان ، وخاصة إذا كانت تسكن في المناطق الشرقية من المملكة ، المجاورة لإيران ، التي يهددها ولي ولي العرش ، بزعزعة الاستقرار فيها ، باستغلال مكوناتها البشرية العرقية والدينية ، ونسي أن الحرب ، بواسطة الرئيس العراقي صدام حسين ، التي أعلنتها دول خليجية ، وعلى رأسها الملكية السعودية ، على الجمهورية الإسلامية الإيرانية الفتية ، انقلبت وبالا على منفذها وعلى بعض مموليها مثل الكويت ، بعد أن أغرقوا السوق بالنفط .

  13. Pojke
    لهدف الرئيسي لايران واسرائيل التوسع على حساب المسلمين.
    لو اعلنوا عن اهدافهم لفشلوا
    اريد عبقري واحد يشرح التالي:
    1- ايران تساعد اميركا في افغانستان
    2- اميركا تحتل العراق وتكتب دستور يسلم العراق لايران
    3- اميركا وايران يعملان عسكريا سوية لاحتلال وقتل وتهجير الرمادي فلوجة الموصل تكريت
    4- عند فشل ايران في تطويع سوريا يتدخل الروس لنجدتها.
    =====
    اميركا و روسيا هما دعامة اسرائيل فكيف بربكم يساعدون ايران؟؟؟
    =====
    كل هذه الحروب نتج عنها مقتل مليون مسلم وتهجير ٢٠ مليون مسلم اخر
    لم لا نشاهد مهجر اسرائيلي واحد؟؟ لم لا نشاهد مهجر ا يراني واحد.
    =====
    الغبي لا ينظر الا الى الواضح المسموع المرئي، ان تنظر الى الامور دون رتوش التصريحات والمناوشات الكلامية.
    ====
    ما اسهل على العدو ان يتخفى بصورة تعجبك، وهل هناك ما هو اسهل على اسرائيل وايران ان يلعبوا امامك لعبة الحرب على اوراق الصحف، اما على الارض القتل من نصيب العربي المسلم، مليون في العراق والشام وفلسطين حتى هذه اللحظة.
    ===
    الحمار هو السائل

  14. انت يا سيد { Kha lid – خالد }للأسف تنظر في اتجاه واحد ولا تنظر للإتجاهات الأخرى – وكما قيل في القضاء
    اذا جاءك خصم يشتكي وقد فقأت عينه فلا تحكم له … فقد يأتيك خصمه وقد فقأت عيناه الإثنتان … !!! يا سيدي نحن لا نوزع التهم في الشوارع وغالبية تعليقاتنا انما هي رد فعل على غطرسة تعليقات الطرف الآخر ومحاولته الدس بالباطل في المعلومه او تشويه الحقيقه وبطريقه استفزازيه لا تحترم عقول القاريء وتتعمد هذا الإستفزاز لتخرجكعن ايطار الموضوعيه – مثلا واظنك وصلت لرأيك هذا من خلال تعليقي على تعليق السيد { عبد الله الفارس }- فماذا سترد انت عليه وهو يقول { ايران عاثت فسادا وقتلا في العالم العربي } بينما الوقائع تقول ان من كان خلف هذه الفوضى الخلاقه هو الطرف الخليجي الذي مول ودرب واشترى السلاح ودفع بمئات آلاف المرتزقه الى المنطقه- بداية افغانستان – ثم الصومال واستقدم اكثر من 400 الف جندي من دول التحالف الغربي الصهيوني الى الخليج وتم تدمير العراق وهم من ورطوا الشهيد صدام حسين في حرب الثماني سنوات مع ايران ثم غدروا به وقاموا بخفض اسعار البترول لضرب اقتصاد العراق الخارج من حرب مهلكه هم من كانوا خلفها – وسرقة ابار بترول العراق على الحدود الكويتيه ناهيك عن دفع امريكا صدام لإحتلال الكويت لإتخاذها سببا في تدمير العراق يوم قالت له السفيره الأمريكيه في بغداد نحن لن نتدخل في مشاكلكم مع الكويت { الضوء الأخضرالوهمي – او لنقل
    سحب رجله }علما ان قوات التحالف كانت تتحرك جاهزه قرب الخليج – وحصار العراق وتجويع شعبه فهل تعتقد
    سعادتك ان هذالحصار الذي قتل مالا يقل عن مليون طفل عراقي هل كان يتم الا من خلال تواجد جيوش التحالف
    في الدول الخليجيه وهل طائرات التحالف انطلقت الا من القواعد فوق ارض دول الخليج لتدمر العراق – خلصنا من العراق – ليبيا بل احداث 25 يناير في مصر وجماعة الإخوان مموله خليجيا والجماعات السلفيه مموله سعوديا وكل
    هذا توزيع للأدوار من سيد واحد هو الغرب الصهيوني واسرائيل – في سوريا من خلف هذه الهجمه الشرسه التي افضت لكل هذا الدمار اليس نفس المعسكر { الغرب الصهيوني ودول الخليج قطر والسعوديه مع الدعم الخفي من بقية دول الخليج عدا عمان وتركيا والأردن التي تم انشاء غرفة عمليات فيها وغيرها من دول الرجعيه العربيه
    ولنفس الهدف هو تدمير سوريا وتقطيع اوصالها وحصار المقاومه في جنوب لبنان { حزب الله }- في اليمن اكثر
    من 70 الف يمني غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن بين قتيل وجرح في حرب عبثيه يدعون فيها انهم يقاتلون ايران ولم نشهد إيراني واحد قتل او اصيب في اليمن وكل الضحايا من الشعب اليمني ولا يوجد لإيران ولو جندي واحد يخزي العين وفي النهايه فالصراع قائم من اجل من يسيطر على الملاحه في باب المندب وان الغرب الذي رحل جنود استعماره عن عدن يريد ان يهيمن ويعود الى قواعده السابقه وخصوصا في حرب اكتوبر 1973 قام الإسطول المصري بحصار العدو اإسرائيلي بالسيطره على باب المندب من خلال اليمن والرئيس على عبد الله صالح الذي فتح موانئ اليمن للإسطول المصري طوال مدة الحرب …!!! للعلم الإسطول المصري من 4 اسطول عالميا – وارجع الى جوجل في هذا الأمر …!!! – والوضع واضح تماما فليست القضيه صراع بين المقاومه والممانعه والطرف العربي المضاد – فالصراع هو بين الوطن والوطنيه وبين قوى تحالف الغرب الصهيوني الإسرائيلي الإمبريالي وحلفائهم من الرجعيه العربيه وقوى الرأسماليه الطفيليه المحليه في المنطقه وهم وكلاء ومروجي تجارة الشركات الإمبرياليه المتوحشه – هذا التعريف الصحيح لطبيعة الصراع في المنطقه – اذن كل من يؤيد هذا التحالف الإمبريالي الصهيوني الإسرائيلي الرجعي العربي هو منهم اي ليس هناك تجني على من يقف مناصرا لهذا التحالف – وهاانت يا سيد خالد تنعتنا بحلف الممانعه ونحن لا نخجل من هذا النعت بل نعتز به رغم الحقيقه التي تقول اننا لم نكن من ضمن هذا التحاف اطلاقا الا من خلال التعاطف الوطني والمصلحه الوطنيه القوميه العربيه – ولسنا ماليشيات الكترونيه لحلف الممانعه ولا نحتاج ان نكون – ولكن معظم من يدافع عن الطرف الآخر هم ماليشيات الكترونيه موظفه لهذه المهمه – ودعني اقول لك – مثلا رأي اليوم محجوبه في السعوديه ولا يمكن لأي شخص الدخول الى موقعها اذن يا سيد خالد كيف يمكن للسعودين وغيرهم من دول الخليج التعليق فيها
    مالم يكونوا من جيوش او الماليشيات الإلكترونيه الموجهه لخدمه اهداف هذه الدول – فكر فيها شويه ماهي صعبه
    كتير – اذن نحن لسنا من مليشيات الممانعه بل رجال افرزتنا الوطنيه وحب الوطن لنقف في صف الممانعه ولوجه
    الله ولا احد يجرؤ على وصفنا بمرتزقه الكترونيه فنحن نعبر عن قناعتنا الوطنيه ونقف بجانب الحق او ما نظنه حق – تحياتي سيد { Khalid } –

  15. ي ولد المفتاح
    ……

    تقول السعوديه معاها 5 رؤوس نووية ؟؟

    م سمعنا الا منك ِِ
    بالشرق الاوسط مافي الا إسرائيل تمتلك السلاح النووي
    ….

    ي جماعه الخير تعقلو..

  16. ان تصحا السعودية متاخرة خير من ان لا تصحو ابدا واتمنى ان تكون صحوة فعلية وليس تنفيذا لسياسات خارجية. فما فعلته وتفعله ايران وعصاباتها بالعرب شيعة وسنة من العراق لسوريا واليمن ولبنان يجب ان يوضع له حد

  17. ايران وهم ..
    ضاعت القضيه الفلسطينيه باوهام كهذه ِِ
    هل إيران أخطر من إسرائيل ؟
    عجبت لك ي زمن
    ادخال الدول الاسلاميه في اوهام و صراعات هو ضياع القضيه ..
    بصراحه
    إسرائيل تستحق الاحترام
    فرقت واضعفت الدول العربيه .. بحنكه ..
    عدو الامس صديق اليوم

    واصبحت قوه اقليميه ومتحالفه مع الدول العربيه ضد بعضها ..

    التاريخ يعيد نفسه

    وكاني ارى ملوك الطوائف في القرن 21

    لكم التحايا وع امتنا السلام و الرحمه

  18. قطاع التعدين وحده قيمته تريليون و300 مليار دولار. وهذا ايضا سيتحول الى ملكية الولايات المتحدة الامريكية. فكل ما يصرح به اي مسؤول سيصير مستقبلا جزية تدفع لمن يحمي المملكة.

  19. يدفعهم الشهيد صدام حسين للحرب مع إيران في الحقيقة هم أرادوا ضرب عصفورين بحجر
    تدمير الطرفين
    ثم لا تنسوا انه كان يجب إنهاء الحرب على اساس صيغة لا غالب ولا مغلوب
    والخليج رفضوا اعتبار العراق دولة خليجية

    بعد ان تسلم السعوديون قيادة الاواكس حسب زعمهم تم تدمير المفاعل النووي العراقي
    ثم ان العراق رفض العرض السعودي لإعادة بناء المفاعل النووي

  20. لاهوت الاستحمار

    كتب أحدهم
    هل انت مع إسرائيل ؟

    الحمار .. طبعا لا .

    السائل : إسرائيل تحارب حزب الله ما هو موقفك ؟

    الحمار .. انا ضد حزب الله .

    السائل : إسرائيل تقصف سوريا ما موقفك ؟

    الحمار .. انا ضد بشار الأسد. .

    السائل : إسرائيل تصرح أن إيران الخطر الأكبر عليها .. ما موقفك ؟

    الحمار .. انا ضد إيران طبعا ..

    السائل : إسرائيل تتبنى المسلحين في سوريا وتسميهم المعارضة المعتدلة ما موقفك ؟

    الحمار .. انا مع المعارضة المعتدلة. .

    السائل : إسرائيل تصدر الغاز لتركيا وتشتري منهم نفط داعش وتركيا الحليف الاكبر لإسرائيل اقتصاديا ما موقفك ؟؟

    الحمار .. انا مع تركيا

    السائل : اسرائيل صرحت انها تفضل داعش على النظام السوري ومن يقاتلون داعش كالحشد الشعبي وداعش صرحت انها لاتقاتل اسرائيل انما تقاتل الشيعة المرتدين ما موقفك ..

    الحمار : انا ضد الحشد الشعبي والشيعة المجوس

    السائل : إسرائيل وحلف الناتو والتحالف العربي مع العدوان على اليمن وقتال اليمنين ما موقفك من اليمن …

    الحمار. . انا ضد الحوثيين ويجب قتالهم . .. طيب مره ثانيه هل انت مع إسرائيل ؟؟ الحمار .. لا طبعا ..هذا هو مرض انفصام الشخصية ولا ننسى قواعد الناتوا وامريكا والسفارات الاسرائيليه لدى الدول الخليج ولا توجد عند الشيعه.

    حبي واحترامي وتقديري إلى السنه الشرفاء الذين يعرفون الحق ويدافعون عنه.

  21. الاخوة الكرام زوار راياليوم
    ربماغاب عن اذهانكم التساؤل عمادفع ىلي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان الى هذه المقابلة في اهذا الوقت بالذات الذي يبني فيها ابراجا عالية في الفضاء بعد ان حرث على سطح الماء وسيي سه عبر جنوبا قوافله من سفن الصحراء فغاصت في رمال البيداء ،
    هل تذكرون اول زيارة لهالى موسكو في صيف عام 2015 والتي انتهت بأعلانه عن توقيع اتفاقيات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبناء 16 محطة نووية في انحاء السعودية !
    لقدكتبت تعقيبا على تلك الاتفاقيات ووصفتها حبراعلى ورق اي انها ولدت ميتة قبلانيجف حبرها !
    ارايتم زيارته لواشنطن في فبراير الماضي واستقباله في البيت الابيض واجتماععه بالرئيس دونالد ترامب وتباحثه معه في شوون مالية -عدا قانون جاستا- كتبت تعقيبا على تلك الزيارة فقلت ( عاد ولي ولي العهد الى الرياض خالي الوفاض ؟؟
    جاءت مقابلته هذاليوم للتغطية على اخفاقاته السياسية والعسكرية والمالية والنفطية وااقتصادية لكي يعزي فيه نفسه وينعشها بتمنيات خيال واوهام واضغاث احلام ، وهن يمكن التذكير بقول الشاعر المتنبي :
    ماكل مايتمنى المرء يدركه / تجري الرياح بمالا تشتهي السفن
    ياسمو ولي ولي العهد :
    ايام ذي العزّ اعياد برمّتها / واما الغريق فهذاماله عيد
    ياسمو الامير الكبير !
    لقد ذهبت بعيدا ججدا في اوهامك وخيالاتك واحلامك حت اصبحت ترعب اعتى الدول فديما وحديثا !
    ايران لاولن تستطيع غور سبها او التقرب من حولها !
    دول عظمى عجزت عن نبل قلامة ظفر منها بل وضعت في حلق اعظم الدول الت ي تستجدي منه لحماية دولتك شوكة عصية على هضمها !
    ياولي العهد وملك المستقبل لاتقفز الى التجاه الايراني بل تتطلع الى انتشال نفسك من المستنقع الحوثي اليماني بجوارك !
    ورحم الله امرئاً عرف قدر نفسه

  22. نمر من ورق يهدد اولا دول الخليج لو خرج الاجانب منها بصوره فجائيه ولاي سبب واعتقد ان الاسباب اصبحت كثيره بظل هذه القيادات الفذه القادمه خروج الاجانب يعتبر كارثه بكل ما تعني الكلمه من معنى فكل خليجي يخدمه ثلاثه اجانب كاتبي سيناريوهات الافلام الهوليوديه هم الاقدر على توصيف هذه الكارثه واعتقد انها افتك من تفجيرقنبله نوويه. في عام 1991 وبعد ان دك صدام حسين الرياض بالصواريخ وقف مئات الاف من الاجانب لطلب السفر بتاشيره خروج وعوده لست اشهرمما حذا بوزاره الداخليه لتوقيف هذا النوع من تأشيرات الخروج لانها تشكل خطر على الوضع الداخلي علما بان تلك الصواريخ لم تحصد عدد اصابع اليد من الارواح.من ناحيه ثانيه المقدسات الاسلاميه اصبحت تدار بطريقه سياسيه تخدم فئات معينه ولا اريد ان اقول من تخدم هنا كي يتسنى اضافه تعليقي ويجب ان تدويل هذه المقدسات ويتولى هيئه من كبار علماء المسلمين ادارتها

  23. لمن يعي ويفهم يجب ان ينتبه جيدا بان لعب السعودية على الوتر الطائفي نفاق مطلق بدليل صارم ماذا فعلت السعودية بسنة ليبيا وسنة العراق وسنة فلسطين انه نفاق بامتياز ال سعود ومعروف وهنا المشكلة لكل من يعي تعمل واقول هذا حقها الطبيعي لصالح اسرائيل لماذا لانه باجماع كل المؤرخين اصل ال سعود يهود متطرفين ولذلك لا لوم عليهم ان يعمل لصالح اسرايل كل اللوم لمن يتركهم يعملون هكذا من اهل السنة اولا ولذلك يجب ان نصح كل العرب ومن كل الطوائف الى هذا النظام العميل الذي ذل ويذل كل يوم القضية الفلسطينية وللاسف اقول اهل السنة قبل الاخرين

  24. كتب عبد الملك بن مروان إلى عامله الحجاج الثقفي : ((جَنِّبْنِي دِمَاءَ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَإِنِّي رَأَيْتُ بَنِي حَرْبٍ أَصَابُوهَا ، فَلَمْ يُمْهِلْ لَهُمْ)) .
    لم يكتب عبدالملك بن مروان كلماته هذه إلا بعد إدراكه الحوبة السريعة لدماء الذرية الطاهرة للنبي (صلى الله عليه وآله) .
    والحوثيون هم من سلالة أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله ) .
    وهل يستطيع أحد الهروب من نقمة الله تعالى ومجازاته .؟؟؟
    أما نقل الصراع الى داخل ايران فقد سمعناه منذ سنين وأنفقتم الأموال الطائلة من أجله بشراء الذمم الضعيفة وبث فضائيات الفتنة ولم يحصل شيء .
    لأن الشعب الايراني بكل طوائفه أعقل من أن يدمر حياته واستقراره من أجل سلطانكم يا أصحاب السمو .

  25. نعيش ايام صعبة، الحكم للمتطرفين، في اميركا مجنون وفي كوريا الشمالية اجن منه وننتظر الخواتم في السعودية وفرنسا وبحال وصول بن سلمان ولوبن الى الحكم تكتمل الصورة. وبدأنا نسمع تهديدات نووية وابن سلمان يبشرنا بحرب ضد ايران وكأنه مخلًص باليمن.
    الله يستر.

  26. كل كلام هذا الأمير الوهابي محمد بن سلمان هو كلام طائفي بغيض ..وكم هو يكذب بشأن اليمن وجرائم آل سعود بحق الشعب اليمني الفقير ..أما تحدي إيران ونقل المعركة اليها فهم قد فعلوها في العراق وسوريا واليمن وليبيا حينما فتحوا خزائنهم وحدودهم للإرهبيين والتكفيريين لتدمير الدول العربية الأساسية في المنطقة ..
    وللعلم أي حرب تندلع في الخليج أو مع ايران سوف تحرق امارات الغلمان في قطر والبحرين والامارات بنصف ساعة ؟!!

  27. إنها معركة خاسرة ان حصلت لانه وبكل بساطة يجب النظر الى عقيدة المقاتل , اي بالمعنى المعاصر ايديولوجيته , دعونا نبدأ بمن يحتكر قرار البلد في يده ويد أبناءه , وبمن يلغي ويخمد كل الآراء المنبثقة ممن هم أصلا بشهادة الزعيم انهم مخلصين لله ولوطنهم , وبمن يزج في السجون كل أصوات الحق لانها فقط معارضة لأهواءه أو لأنهم غردوا خارج منظومة النظام , وقتلوا المبدعين و….و….و…. – وبالمقابل انظر الى المقاتل اللآخر , انه ينطلق من عقيدة تشاورية إجماعية , على اسس عديدة كانو قد فهموها من تجاربهم السابقة ومن تجارب الآخرين وهي قوة التسلح , أي صناعة السلاح وليس شراءه , وصناعة النووي الذي هو المصدر الوحيد والأساسي والركيزة التي يعتمد (بضم الميم) عليه, والأمثلة كثيرة في هذا المضمار , انظر الى كوريا الشمالية وانظر الى الهند وباكستان , لماذا لم تكن مملكة آل سعود كمثلهم , اليس أجدر بها ان تتعلم صناعة النووي كي يكون بمقدورها مجابهة إيران وتأديبها وردعها , ماذا ينقصها حتى تملك ذلك , حقيقة , أنا أسأل سؤال هنا : ماذا ينقص المملكة حتى تملك صناعة النووي وتكون مصدر قوة لها في المفاوضات مع ايران وغير ايران ؟؟؟؟؟

  28. الدين الإسلامي يقول لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى ويقول أيضا لا فرق بين أبيض وأسود إلا بالتقوى ..
    لا أعلم حقيقة السعودية وخصوصا ملوكها وأمراءها تارة يتكلمون بالمد الشيعي وتارة يتكلمون بالقومية العربية وتارة يتكلمون بالتدخلات الفارسية وكل يوم نغمة جديدة !!
    بالنسبة للدين الإسلامي لم يفرق بين البشر إلا بمدى الإيمان او الكفر او النفاق بينهم ..
    المنصف والمراقب والمتابع يرى في العام 2017م بأن سياسات السعودية سببت أكبر خطر على الأمة العربية والإسلامية في تدخلاتها وزعزعت إستقرار الدول والإطاحة بالحكومات العربية والإسلامية ،، إن أفعالها وتدخلاتها شؤون الدول سبب دمار شامل لتلك الدول ،، وتعاونها وتحالفها مع الصهيوني والصهيوأمريكي بين للجيمع بأن هذه الأسرة الحاكمة في بلاد الحجاز ولاءها ليس للدين ولا للمسلمين بل ولاءها لليهود والنصارى والصهاينة ..
    أسمعوا ماذا يقول هذا الأمير الصغير المتهور ((لن ننتظر الى ان تأتي المعركة الى السعودية، وسننقل المعركة اليهم في ايران)) بالمناسبة هم ينقلون المعركة لكل الدول وليس فقط إيران وبالتالي هذا النظام السعودي خطر على الجميع دون إستثناء ،، فهو يتعاون ويتحالف مع الصهيوني والصهيوأمريكي من أجل تغيير الأنظمة التي خارج التيار الصهيوني وهنا مكمن الخطر ، فهذا النظام خطر على الإسلام والمسلمين من المحيط إلى الخليج ..
    هذا الإعتراف يجب أن يحاسب عليه هذا الأمير كما يجب على الدول الأخرى أن تتحسب لجميع الإحتمالات وتضع الخطط تماما كما يفعل بني سعود في المنطقة ..
    على الدول المستهدفة من العبث السعودي نقل المعركة داخل السعودية والإطاحة بالنظام السعودي تماما كما يفعل هو في النظم الاخرى واعتراف هذا الأمير دليل على النهج السياسي الذي تتبناه السعودية ..
    يجب على الدول العمل على الإطاحة بالنظام السعودي بأسرع وقت ممكن قبل ان يقوم النظام السعودي بالإطاحة بأنظمة الدول العربية والإسلامية المتمرة على الإدارة الأمريكية والصهيونية ..

  29. الى البعير الأهبل والياسيني ومعلقين الممانعة. الا تعترفو بالراي الاخر لأني اشاهدكم تطلقون الألقاب الصهيوني والمتصهينين والداعشي واحفاد مسيلمة الكذاب …………والى على الأشخاص الذين يختلفون معكم بالراي. أليس لهولا الأشخاص حرية الرأي ويجب ان تحترم

  30. من کان بیته من زجاج لا یضرب الناس بالحجارة الّا این یکون طائشا وغیر مهذب فی الوقت ذاته..تثویر الاقلیات فی ایران؟! و هل تسکت ایران اذا اقدمتم علی هذه المغامرات و القطیف و الاحساء تغلی .. ایران لم تدخل بعد فی خط المواجهه و انتم صدعتم رووسنا بتدخلاتها المزعومه فکیف بها ان تدخلت و هل یبقی مجال لهذه العنتریا ت و البندریات سلوا بندر بن سلطان ان وجدتموه.. و اقول للاخوه الذین یظنون ان ساعة الصفر قد اقتربت ..هذه السنة یتوافد اکثر من ثمانین الف ایرانی لآداء مناسک الحج الی السعودیه علاوة علی عدم الرد الطرف الایرانی او حتی ایّ اهتمام ملحوظ من الجانب الایرانی لتصریحات الامیر الشاب مما یعنی لن تکون هناک ایّ حرب و لا حتی تصعید بین البلدین بل تضطر السعودیه للجوء الی البرغماتیه و النزول من الشجره الملعونة و التفاوض مع ایران حول ملفات عدة علی راسهاالیمن لتتوسط بین الاطراف و تدعم عملیة السلام او الاستسلام السعودی والنزول من تلکم الشجره!!! سعودیه ترید تظهر قویة و غیرمداهنة لا سیما امیرهم الجدید لکن یجب تعرف انّ العبرة لیست بالاقوال و لا بالونات الهواء ..

  31. الامير على حق – لكن هذا يعني ان هذه الحركات طلبها منه الأمريكان فهو جزء من خطتهم الجديده لتخريب ايران . للاسف هؤلاء الان يشتغلون لصالح الاستعمار علنا. ايران دوله حقيقيه اما كيانات العرب في كذلك كيانات مُحتله تعمل ضد بلادها – امر مؤسف

  32. مستنقع اليمن ما زال حاضرا بقوة فكيف اذا دخلت ايران الإسلامية الضاربة وهي من تحدت النظام الأمريكي و الغربي مجتمعا وهي قادرة على توجيه أسلحة نووية دفاعية ولكن الجنود العرب هم وحدهم من يدفعون ثمن التهور .

  33. خذا هو الجيل الجديد من الحكام العرب المدرب غربيا قلبا وقالبا. وحكام الخليج الشبان أول الغيث.

  34. يقال أنه في قديم الزمان، كان هناك سُلطان، عين مستشارآ ليُنبأه بأحوال ألطقس، خاصتآ في رحلات ألصيد، ألتي كان ألسُلطان يعشقها، وفي يوم سأل ألسُلطان مستشاره:
    كيف ألطقس غدآ؟
    ألطقس جميل وألشمس مُشرقة.
    أمر ألسُلطان زوجته وأبنائه بألتجهز لرحلة ألصيد.
    وبينما ألسُلطان وعائلته في وسط ألغابة، بدأت تمطر وبكثافة، فإبتلت ملابس ألنساء ومنهم “نساء ورجال” من وقع عن ضهر حصانه وتلوثت ملابسهم بألوسخ وألطين.
    غضب ألسُلطان وأمر بألرجوع.
    في طريق عودتهم مروا بكوخ صغير، يخرج من فوهه على سطحه دخان، عرفوا أنه يوجد أُناس فيه.
    طرق ألسُلطان ألباب فخرج رجل،
    سأله ألسُلطان: من تكون؟
    أنا حطاب
    ألسُلطان: لماذا لم تحتطب أليوم؟
    لأن ألجو ماطر
    ألسُلطان: وكيف عرفت بأنها ستُمطر؟
    أنا عادتآ عندما أستيقض من نومي أنضر إلى حماري، إذا كانت أُذناه مُنتصبه، أعرف أنها ستمطر، لكن إن كانت أُذناه مُنخفضه، أعرف أن ألجو مُشمس، وهذا ما حدث معي، ولهذا لم أخرج لأحتطب.
    نضر ألسُلطان بغضب لمستشاره أمر بفصله من عمله وطرده من ألقصر،
    وأمر بتعيين ألحطاب مكانه وجعله من ألمقربين، بشرط أن يصطحب حماره معه.
    يقال أنه من تلك ألفترة أصبحت ألحمير تحتل أعلى ألمناصب في … ألدولة. ودمتم ألسيكاوي

  35. بلشتوا بصدام وشكلكوا لسا ما خلصتوا …. عفارم عليكو حققتوا لليهود ما لم يحلمو به في حياتهم …. وشكراً لامريكا لانها هي اللي بتخوفكو من اي شخص لا يريدونه ولا تريده مدبرة المكاءد في الشرق الادنى الا وهي ما يسمى باسراءيل

  36. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين،ربما إنتقال الحكم من كبار السن المصابين بالزهايمر وفقدان الذاكرة إلى المراهقين السياسيبن سيعجل بخلاص اﻷمة من هذه اﻷسرة التي تسببت في ملايين القتلى والدمار.لنتفق معه أنه سينوع اﻹقتصاد،لكن الثروة أين ستذهب؟ستذهب إلى أسرتكم لتنفقونها على شهواتكم وتضعونها في بنوك الصهاينة في أمريكا وتؤدون بها الجزية لحماتكم اﻷمريكيين وتؤدون الفاتورة ﻹسرائيل ﻷي حرب ستشن على إيران.

  37. تبقى ايران الإسلامية افضل بمليون مرة من العدو الإسرائيلي المجرم بحق العرب منذ 70 سنة ولم يسمع احد عن استعمار إيراني بينما استعمار سايكس بيكو الغربي موجود منذ 100 سنة وتلاه العدوانية الامريكية المؤيدة للعدو الإسرائيلي و غزو العراق العربي و لبنان و ليبيا . دول الخليج هي من فتحت الابواب لدولة ايران الاسلامية لحماية المقاومة ضد العدو الاسرائيلي الاول للعرب و سد الفراغ بعد ان تآمر بعض تلك الدول على المقاومة طوال سنوات . هناك القلة تقول بان دولة ايران الإسلامية تتدخل في بعض الدول العربية . هذا الكلام هو مصمم أصلا من قبل العدو الإسرائيلي و اذنابه وبالذات بعد المؤامرة الاستعمارية على الدولة و الشعب السوري منذ 70 عام . وقبل ذلك لم يطرح هذا ( الاستنتاج ) بقوة كما هو الان رغم ان دولة ايران الإسلامية برزت منذ اكثر من 40 سنة فاين هذا التدخل خلال 40 سنة كان له ان يستعمر الدول العربية خلال هذا الوقت الطويل لو كان فعلا تدخلا !!!! اين الغارات الجوية الإيرانية و اين الانقلابات وأين …. وأين … ولكن المتواطئين يتناسون ان من تدخل في شؤون ايران هم دول الخليج الذين دعموا حرب الخليج الأولى في 1980 ولمدة 8 سنوات وهل هذا امر هين ومن يحق له الاتهام هم الإيرانيون

  38. طيب و تدخلات ايران و قتل السوريين مو من اختصاصك او اليمن بس يلي بيهمك

  39. خلاصة البرنامج السياسي الذي أعلنه الملك السعودي الجديد محمد بن سلمان أنه سيستمرّ في توريط المنطقة و العرب و المسلمين بالمزيد من الحروب الغير مباشرة مع ايران ، أمّا جديده اليوم ففتح حروب مباشرة معها ! طيب يا سيدي كلام جميل و لكن انا كعربي مسلم ماذا أستفيد من حربك مع ايران و ما هو الشيء الجديد الحميد الذي أتيت به اليوم و لم يأتِ به سابقاً الملك سلمان بن عبد العزيز و قبله الملك عبد الله بن عبد العزيز ؟
    المفارقة الغريبة أنّه في نفس الوقت الذي يطرح به الملك السعودي الجديد برنامجه الدموي يتنافس في المقابل المرشّحين للرئاسة الإيرانية على برامج التهدئة في المنطقة حتى أنّ معظمهم يدعوا لإقامة أفضل العلاقات مع السعودية بناءً على قاعدة المصالح المشتركة بين البلدين و تنحية الخلافات جانباً و التركيز على القواسم المشتركة بينهما ، و هذا مؤشر واضح لفهم عقلية و أسلوب كلّ من إيران و السعودية.
    باختصار: برنامج الملك السعودي الجديد محمد بن سلمان برنامج دمّ. و لا يسعنا بذلك سوى القول : كان الله في عون العرب و المسلمين على الدماء و البلاوي التي سيجلبها على رأسهم الملك السعودي الجديد محمد بن سلمان ، و كلّ ذلك كي ترضى عنه اميركا فتيسّر تنصيبه على العرش.

  40. نقطة أخری في حديث بن سلمان وهي أن هادي المستقيل والمنتهية ولايته لايقيم في الأراضي اليمنية “المحررة” والتي تبلغ مساحتها بحسب كلام بن سلمان أنها 85% وذلك لكي لايتم إستهدافه!!!!
    لانعلم من الجهة التي يمكن أن تقوم بإستهداف هادي في مساحة تصل الی 85% من الأراضي اليمنية التي لم يعد للحوثيبن فيها وجود وأصبحوا علی بعد مئات الكيلومترات من مقر إقامته وليس لهذا الكلام إلا تفسير واحد وهو أن مايسمية بن سلمان بمناطق محررة وهو في حقيقة الأمر مناطق محتلة فهي ليست آمنه علی الإطلاق بسبب دخول قوات الغزاة إليها ونشر الفوضی فيها وتسليم بعض هذه المناطق إلی القاعدة وداعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية والتي تعمل بتنسيق وتعاون وتحت إشراف قوات الغزو والعدوان علی أرض اليمن.

  41. هاهو محمد بن سلمان يناقض نفسه ويناقض إعلامه بل ويكشف للجميع أن المملكة تكذب علی شعبها وعلی الآخرين بشأن اليمن، فمحمد بن سلمان يقول أن الحوثيين محاصرين وليس لديهم إمداد ولا أموال، وفي نفس الوقت يستمر إعلامهم بالتحشيد ليل نهار من أجل معركة إحتلال مينآء الحديدة بتهمة أنه يستخدم لتهريب الأسلحة الی الحوثيين رغم أن المملكة تحاصر هذا الميناء وتحاصر اليمن عمومآ وتقوم بأعمال قرصنة بحرية عن طريق إعتراض وتفتيش جميع السفن المحملة بالأغذية والمساعدات الغذآئية المتجهة إلی اليمن، بل أن المملكة تقوم منذ فترة طويلة بمنع السفن المحملة بالمواد الغذآئية من الدخول الی اليمن وذلك لخلق مجاعة تستهدف كل أبنآء اليمن لإعتقاد المملكة أن المجاعة ستخلق شعور شعبي يمني بالإستياء من الحوثيين.

  42. شبيه الشيء منجذب اليه الحقد ليس سياسة فلعبة ايران هو فن توجيه البوصلة من اسرائيل الى ايران وقد انيطت هذه المهمة الى ال سعود وحكام الخليج فلم يبخلون بالأحقاد وزرع الفتن ولايحصون غير غضب من الله ولعنة اليتامى والأرامل فأي اعتزاز بمذهب بظلم الاخر فهل التشفي بموت الشعوب التي نتمناها تقربنا الى الله فهو رب العالمين وليس رب العرب والسنة بل رب الكون والكائنات …فرق تسد وبالتالي الذي استأنس بالتفريق يجد نفسه منبوذا من الله ورسوله ومن ضميره ان صحى يوما ما بعد فوات الأوان……لايطاع الله من حيث يعصى.

  43. قدر الله الجبار هو الذي سيسير حتما وليس خطط الخلق
    القومية العربية و التضامن المخلص ضد العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام هو مطلب الشعوب العربية بكل قوة و ثقة ولن بؤثر المال . قدر الله الجبار هو الذي سيسير حتما وليس تخطيط الخلق .

  44. يا اخ كريم الاكراد يهتمون بالقوميه وليس بالطافئيه

  45. – الله يرحم البطل صدام حسين لو دخل الى السعودية بدل الكويت
    كان العالم عاش بسلام من المرض الوهابي الحالي …
    ( ابن سلمان عرف من اسياده الامريكان ان رجال الله وضعوا الخطة لدخول ارض الحجاز والقبض على ال سعود
    انه لا يهلوس انه يقول الحقيقة )
    ننتظر هذا اليوم ويبدو انه قريب عندما يدخل الجيش العربي السوري والجيش اليمني والجيش الجزائري
    والحلفاء الى ارض الحجاز فاتحين ..
    وتنصب مشانق ال سعود وكل الخونة المستعربين من صنعاء حتى دمشق وبغداد
    وتعود الكعبة و المدينة لكل المسلمين وينصب عليها مجلس من جميع علماء العالم العربي والدول الاسلامية
    نعم ليست حكرعلى ال سعود من احتلها وسرق اموال الناس حجاج بيت الله الحرام التي يجب ان توزع كل سنة على دولة مسلمة منذ ٧٠ سنة فقط !!!
    كان عاد زمن عمر بن عبد العزيزولم تسمع عن جائع في ديار المسلمين افضل من ان تصرف على
    طلاء سيارات الامراء بالذهب وصرفها على مجون مجموعة لصوص اعطوا ارض الحجاز اسم عائلتهم المسعودة وتبقى سلملي على غازي الردادي هههههههههه

    لم ينجاح صلاح الدين الايوبي في تحرير القدس الا عندما مسح كل الخونة العرب .

  46. الم تكن ايران هي البادئة في التدخل في شؤون الجوار وتسليح الأقليات الشيعية بها ؟؟؟ الم تجعل نفسها حامية حمى الشيعة في كل العالم ؟؟؟ الم تهرب الاسلحة والمتفجرات الى كل دول الجوار وقامت بالتدريب العسكري على حرب العصابات لبعض رعايا هذه الدول ؟؟ الم تجيش اجهزتها الإعلامية للتحريض والتدخل في شؤون دول الجوار ؟؟؟ الا يصرح مسؤولوها كل حين عن أحقيتهم في ضم مملكة البحرين لهم وتهديدهم باجتياح الكويت واحتلالهم لجزر الامارات في مياه الخليج العربي ورفضهم للتحكيم الدولي ؟؟
    اذا لماذا كل هذا الصراخ والعويل لمجرد تصريحات في مقابلة يتيمة صرح بها مسؤول سعودي في مقابل افعال عدائية عملية على ارض الواقع من قبل ايران ؟؟؟

  47. الامر لا يحتاج الى ذكاء خارق !، وإسرائيل وأمنها يجب ان يكون حجر الزاويه في كل حدث بالشرق الاوسط !. كل التقارير الامريكيه والصهيونيه اكدت مرارا وتكرارا ان من يشكل خطرا وجوديا على اسرائيل ، هي الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه ، وليس النظام المصري ولا الانظمه الملكيه !، ولنا في اذرع ايران وحلفائها خير دليل !. وعليه فإن السياسه الامريكيه تعمل في اتجاهين ، الاول سياسة العقوبات ، والثانيه تتمثل بإعلان الحروب المستمره على ايران من اجل اضعافها !، وعليها -اي امريكا – ان تجد دائما الذرائع ومن ثم من يقود هذه الحروب !، وعلى اسرائيل ان تجلس وتتفرج !.اما المصيبه الكبرى في منطقتنا ، انه امريكا دائما تجد المجنون الذي يقدم لها خدماته المجانيه !!، إبتداء بصدام ، الى الجماعات التكفيريه ، الى الفارس المغوار ، آخر طبعه !!، الذي بدأ يحضر الارضيه لغزوة طهران !!. وبما ان القياده الايرانيه تعرف ما يحاك لبلادها !، لذلك سيكون التصدي لصاحب العلاقه الاساسي !، وما بعد بعد …..!!، وسيكون النصر حليفها !!.

  48. هزمنا إيران وسوريا الأسد وحزب الله و٦٠ فصيل شيعي ارهابي ولولا أمر الله وتدخل الروس لتم شنق الأسد والجميع يعرف هذاا الكلام وهذي الحقيقة ماينكرها الا مكابر
    السعودية ادذا ارادت شئ فهي تحققه بإذن الله وانتظروا ماسوف يحصل لإيران في الشهور القادمة وكما قال عطوان الأيام بيننا

  49. فعلا الحمد لله لك يا{ علي } اتثليج صدرك وهذا افضل من تتثلج كلك على بعضك.. وهالأيام بات
    التثليج ينطبق فيه قوله تعالى { وإن منكم الا واردها – من اصل الآيه 71 – سورة مريم } …!!!

  50. سبب المشاكل بالمنطقة بداية وصول الخميني–وهو الذي بدأ وناوش العراق 1979م—-والخليج لم يتدخلوا لا عندما بدأ العويل بتصدير الثورة–وما شعاراتهم العنصرية لدليل–اليوم من تصريحاتهم ومسؤوليهم يعترفون اننا سيطرنا على 4 عواصم عربية–ماذا تريد ايران من الخليج–اليست وصية الخميني لدليل على العنجهية والغرور–
    لكن ايران اخطأت بالحسابات–الخليج والسعودية قوة كبيرة بالسلاح الجوي رقم 7 او 8 بالعالم مجتمعين ولاننسى امتلاك المملكة مابين 4 الى 7 رؤوس نووية–بقاعدة السليل–والاهم الاقتصاد وهو الاساس ويأتية بعده العلاقات الدولية–ايران اخطأت لان المملكة تحتضن اهم مكانيين مقدسين للمسلمين ومعها 1400 مليون–واخيرا–اقول ايران لم تجني من تدخلها الا تدهور اقتصادها وزيادة الفقر–وانهيا علاقتهابدول العالم–نعم هذه العبارة يتمناها اغلبية الشعب الايراني—واليكم الدليل–قبل عام تقريبا–بموقع وطن خارج السرب–اورد تقرير من اعداد المخابرات السي اي اى لصالح الكونجرس الامريكي اي احد لجانه–يقول فيه –ان مابين 9 الى 11 ايراني من اصل 100 يؤيدون او يحبذون النظام الحالي للملالي—بمعنى ان 90% لايريدونه–نعم الوقت ليس بصالح رجال الدين في ايران سيسقط النظام وستكون ايران ملكية دستورية وستقل مشاكل المنطقة بسبب تدخلات الدجالين – – و الحرية بالتعبير حق للكل ضمن ضوابط موضوعية ومنطقية وليس انفعالية kjhrf

  51. مرحبه ابو بصمه قريت تعليقك وعمرك ما راح تتغير – وطول عمرك يا زبيبه …!!!

  52. كم كنت متشوقا لسماع تلك المقابله وقدتفرغت تماما لسماعها
    واقسم لكم انني تفاجئه فعلا لكلام صاحب السمووقدتخيلته طفره بالفكر والنظره الاستراتيجيه.لكن ابى إلا ان يظهر بهذا الافق الضيق القصير النظر التي لاتوازي الطموحات التي نسمع عنها بالاعلام.

  53. اللهم عفوك : 1. شاهدت ذلك اللقاء، لولي ولي العهد، مرتين، حيث أرى تطابقا مع ظروف أواخر السبعينيات، بين إيران و العراق. 2. لقد دفعوا صدام الأرعن، إلى قتال إيران في 1980 من أجل رفع ثمن النفط، و رد الخطر الخميني، ثم زينوا لصدام أن يغزو الكويت في 1991، من أجل رفع ثمن النفط، ثم أطاحوا بصدام في 2003، فصعد وعاء النفط إلى 140 دولارا!! 3. ولي ولي العهد، يظن أن حربا جديدة و قصيرة مع إيران، ستنقذ الرياض من نفاد المال، و لكنني أراه مخطئا. بإختصار، نحن نقبل على صيف لاهب، يشبه صيف 1990!!

  54. “من جرب المجرب كان عقله مخرب”
    فعلاً، “العرب لا يقرؤون واذا قرؤا لا يفهمون”..
    كل ما تحدث عنه هذا الأمير الصغير، كان قد جرب من قبل مع إيران (منذ انتصار الثورة) من مؤامرات واغتيالات وتفجيرات ومحاولات انفصال اضافة لحرب صدام التي استمرت ثماني سنوات وكانت جميع دول العالم تدعم صدام في حربه بمافيهم الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي باستثناء سوريا، وماذا كانت النتيجة؟
    بدلاً من استعادة الأهواز والجزر الثلاث، واستعادة شط العرب وسقوط طهران وتغيير النظام في ايران، سقطت الكويت وسقطت فلسطين وسقط العرب جميعهم في بئر الخيانة والعمالة والفوضى… وبالآخر جاي هذا الصغير ينظر ويتفلسف ويهدد ويرعد! ليأخذنا ويأخذ المنطقة الى المزيد من الإنهيار!

    ا

  55. عبد الله الفارس –
    انت احد اثنان او كلاهما – اما انك طائفي مغرور او من احفاد مسيلمه الكذاب – وفي ظني انك تجمع الصفتين –
    انا والعياذ بالله من الأنا – فلسطيني مسلم ومن عائله سنيه على مذهب الإمام ابو حنيفه النعمان وإن كنت لا اعترف
    اصلا بهذا التقسيم البغيض – فالإسلام واحد وشوية رجال اغرتهم المصالح الذاتيه واهواء نفوسهم فاخترعوا هذه التقسيمات التي تعصب حولها كثير من الجهله واورثوها للأجيال اللاحقه من بعدهم – واتحداك انت كل هؤلاء
    المشايخ الذين هم في كل واد للفتنه يعمهون ويفتون اتحداهم واتحداك ان تصنف لنا وللناس جميعا على اي المذاهب
    كان رسول الله وصحابته الأكرمين الأوائل والسابقين للإيمان برسالة الله فهل كانوا سنه ام شيعه ام اسماعيليه ام دروز او اي مله من هذه الملل التي بتنا نسمع عنها اليوم – فالإسلام نزل واحد واختلاف المسلمين هو من جعله مذاهب وطوائف – وسياسة الحكم والمصالح والأهواء هي من اخترعت هذه التقسيمات …!!!والمسلم الحق هو من
    كان مسلما على مذهب الإسلام كما آمن به رسول الله وصحابته الأولين ولا يعترف بهذه التقسيمات والتصنيفات –
    تقول يا سيد خيال الحصان { فارس} – صدام لم يدافع عن الخليج – وكلامك صحيح 100 % -= لإن الأصل بأن
    ايران لم تكن ثورتها تهدد احدا وخصوصا بعد سقوط حكم شاه ايران الذي كان بوليس الغرب في الخليج وحينها كان
    الخليج من رهبتهم وخوفهم من شاه ايران الحارس للمصالح الغربيه في الخليج يمشون على العجين ميلخبطهوش في
    طاعتهم لهذا الشرطي – ومن تعود الذل يعتاد عليه لذا سعى الخليج للفتنه وايقاعها بين صدام حسين وايران الثوره
    فورطوا صدام في هذه الحرب ولصالح سيدهم بالأمس واليوم وغدا الغرب الصهيوني وخصوصا بعد فشل الغرب
    في قضية المحجوزين في السفاره الأمريكيه وكذلك اغلاق السفاره الإسرائيليه وجعلها سفاره لفلسطين …!!! وإذا ما كان ابليس شيطان بني البشر فإن دول الخليج كانت شيطان المنطقه التي توسوس وتزرع الفتنه في المنطقه
    العربيه كلها …!!!
    اما ما تدعيه انت بجهاله مطبقه عن التركيبه السكانيه في ايران بقولك ان من هم من غير الأصول الفارسيه يعانون
    واذا وجدت من يمولها فستحترق ايران وغيرها من الترهات التي تعبر عن الجهل المركب الذي اعمت بصيرته غطرسه فارغه جوفاء …!!! ودعني اكرر عليك مقوله اشتهرت في مصر في عهد السادات عن الزياده السكانيه في
    المجتمع المصري فأقول لك ولمن هم امثالك { انظر حولك وكمان حواليك }- ان الزياده السكانيه في دول الخليج
    خلال 15 سنه وحتى عام 2015 زادت بنسبه وصلت الى 67.8 % وهي اعلى من الزياده في الولايات المتحده
    4 مرات – وعن الصين 7 مرات وعن الدول الأوروبيه 10 مرات والسبب في هذا الإختلال هي العماله الأجنبيه وحسب نسبة العماله الأجنيه ى للسكان وبيانات صندوق النقد الدولي فقد بلغت كما يلي :-
    قطر بلغ الأجانب فيها يمثلون 93 % – الإمارات العربيه والكويت 88 % – البحرين 56 % – والسعوديه مابين
    40 الى 50 % – وهذا اختلال مريع ويتزايد تقريبا بحوالى 4.5 % سنويا – ماذا يعني هذا ببساطه ان الخليج اضحى بسبب السياسات القاصره وما تفرضه عليه العولمه الغربيه محتل بالأجانب وتحديدا من جنوب وشرق آسيا
    ولعل هذا يذكرني بما قالته الراحله انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند يوما مهدده دول الخليج بأنها ستحتلها اذا ما اساءوا لرعايا الهند في دول الخليج ….!!! وايش راح تعملوا مع دوله عدد سكانها قارب مليار و400 مليون نسمه ودوله ننوويه ومن اهم الدول الصاعده اقتصاديا وصناعيا … هل سنشهد الباصات او المراكب الخضراء اياها وهي
    تنقل الخليجيين وتبحث لهم عن جزيره في المحيطات العالميه ترميهم فيها …!!! وخصوصا ان الخليج بات مفصولا
    عن عمقه العربي ومكروها من الشعوب العربيه – كنا نقول للخلايجه اذا اردتم تشغيل عماله فلتكن عربيه واذا ارتم التجنيس فليكن ذلك من العرب حتى لا تنمحي الهويه والثقافه العربيه القوميه لشعوبكم ولكن لا حياة لمن تنادي – واذا كان مما لابد منه بد فلتكن العماله متوازنه عربيا واسلاميا ولم تنتصحوا حتى بات الجنس غير العربي وربما الغير اسلامي هو الطاغي في مجتمعاتكم…!!! فهل بجهالتك تهدد ايران في التنوع العرقي او الطائفي فيها وتقول لوجدوا من يمولهم وهم من صلب الوطن وليسوا دخلاء عليه فماذا لو وجد غير الخليجيين بملاينهم ايضا من يمولهم ضد عرب الجزيره العربيه ..!!!
    سبق وقلنا للسلطان اردوغان الا يلعب على التمايز العرقي والديني في سوريا والعراق فتركيا فيها 16 مليون علوي و22 مليون كردي وحوالي 5 مليون ارمني ومسيحي وغنينا له { لا تلعب بالنار بتحرق اصابيعك } ولم يسمع
    وهاهي تركيا تعني مما حاولت ان تلعب به في سوريا – واللي ما بيسمع النصيحه الله لا يقيمه ….!!!

  56. الى الذين علقوا بأن أكراد إيران شيعة ولا يقوموا على الجمهورية الإسلامية، يبدو بأنهم يحلموا فالأكراد يريدون دولة قومية خاصة بهم مكونة من أكراد إيران وتركيا والعراق وسوريا يا فهمانين وخاصة مستر كريم الذي يقول بأن معلومات أبو خالد شحيحة. أنتم مساكين لسه في الأول إبتدائي مع عطوان حماه الله.

  57. الصلف والغرور وعقدة الانا..في هذا الأمير
    يذكرني بما كانو علبه ملوك الطوائف
    الذين ضيعو دولتهم بانانيتهم المفرطه..
    الامير يعيش احلام اليقظه. .من أراد أن يعرف عن ابن سلمان
    اكثر فليشاهد المسلسل السوري الشهير ملوك الطوائف..
    ليرى كيف تحول الحكام الظلمه الى شحاتين بالطرقات والله يمهل ولا يهمل
    . والنصر هو حليف اليمن وسترون..

  58. آمل ان يكون الامير محمد بن سلمان جاداً في نقل المعركة الى ايران
    حيث من المفترض حينها ان تخف حرارة المعارك الجانبية في المنطقة
    كما آمل ان تنتهي المعركة بينهما بنهاية حزبيهما المتطرفين

  59. المهم في حديث ولي ولي العهد انه تطرق الى العدو اليمني والعدو الايراني وزلم يتطرق الى العدو الاسرائيلي لا من قريب ولا من بعيد … العجب ثم عجبا من هذا المدافع عن السنة والحرمين الشريفين ونسي ثالث الحرمين المغتصب من قبل اليهود , وما يدري ان اليهود يخططون للعودة الى خيبر.

  60. الامير محمد بن سلمان:”كيف اتفاهم مع نظام يقوم على أيديولوجية متطرفة”!!
    – صحيح جداً !
    كيف التفاهم مع نظام حامل لواء تصدير ثورته المتطرفة بالسيف
    و الساطور و الاحتلالات و الفتن و الدم الذي يشربه و لا يشبع؟
    -ان امتثال الامير أخيراً الى طلبات الشعب العربي بضرب رأس الأفعى الأخطبوطية ,
    عبر نقل المعركة الى الداخل الايراني, و عبر دعم شعوب الكيان الايراني المحتلة , هو عين العقل !

    – مما ذكره الامير أيضاً: بأنه سيعمل على قطع أذرع هذه الأفعى الأخطبوطية الى حيث امتدت!!
    – أهم هذه الأذرع هو العراق المحتل ! و هذا يعني ان يدخل التحالف الاسلامي الى العراق ,
    و يعني ان يقترن الدخول مع دعم كامل للمقاومة العراقية الوطنية ,
    والذي يجب ان يشمل بالتالي دعم كامل للمقاومة الاحوازية,
    فالعراق و الاحواز يمثلان السد و البوابة الشرقية للأمة العربية.

  61. سلام علیکم
    احنا اهل خوزستان 100% شیعه ومع احترامی لاخوتنا السنه و لا الوهابیین! نبقی ایرانیین و بکل فخر!

  62. العداء السعودي لايران لم يكن وليد الصدفة وانما بدا مند انتصار الثورة الايرانية والاطاحة بالمقبور محمد رضا بهلوي وظهر دلك جليا وواضحا في تحريض صدام حسين على شن الحرب على الجمهورية الاسلامية التي دامت ثماني سنوات من عام 1980 الى 1988 ليس حبا في العراق ولكن لاستنزاف الطرفين وواد الثورة الايرانية في مهدها فالنظام السعودي حسب اعتقادي المتواضع لم يكن ليتجرا بهدا الشكل على ايران لولا الدعم الصهيوامريكي والغربي وبعض الانظمة العربية والاسلامية التي تميل للموقف السعودي ليس حبا في سواد حكام السعودية ولكن طمعا في الاموال التي تغدقها السعودية على كل من يخدم اهدافها التي هي بدورها اهداف ومخططات صهيوامريكية وغربية فلا نعتقد ان كلام محمد بن سلمان يحمل من الحقيقة ما يمكن للمرء ان ياخده محمل الجد فهو مليء بالعنتريات وبعيد عن الواقعية فايران ليست بالدولة التي يمكن ان يستهان بها وليست بالخصم السهل ولكننا نعلم ان هدا الاستئساد السعودي ما كان ليكون لولا الدعم الصهيوامريكي والغربي اما حديثه عن اليمن وقدرته عن استئصال الحوئيين وحليفهم عبد الله صالح يجانب الصواب جملة وتفصيلا ودليلنا هو سنتين ونيف من القصف السعودي بحيث لم نلمس اي نتائج تدكر فالعكس هو الصحيح فالسعودية تضاعف من خسائرها وهي ماضية نحو الافلاس لا محالة ان عاجلا ام اجلا فمتى ينزل النظام السعودي من اعلى الشجرة تجنبا للكوارث التي قد ينال النصيب الاكبر منها؟

  63. يبدو ان لدينا ثائر جديد في المنطقه بعد تصورنا ان عهد الثوار قد ولا مع تجاربهم الكارثيه
    فاولهم كان جمال عبد الناصر وما ادراك \ وما حل بمصر ثم صدام وما حل بالعراق والقذ افي والاسد وقبلهم ثوار الجزائر واليوم ثائرنا الجديد ثائر الحرمين
    انتضروا اذن الكارثه القادمه

  64. ان ماردت ان اكتبه .. كتبه الاخ mohamed وهذا يعزز التحليل الواقعي لمستقبل السعودية .. شاب يتقدم من المركز الثالث الى الاول ليخوض حرب استنزاف مع ايران .. حتى تنضب الاموال وتسوق الاسلحة … ويصبح النفط الصخري ذو جدوى اقتصادية .. اتمنى من الامير محمد بن نايف ان يسبق الحدث ويجنب السعودية مستقبل مظلم

  65. (الاكراد الفيلية) مع الاسف معلوماتك شحيحة لانه الاكراد الفيلية من المذهب الشيعي ؟؟؟؟ كيف يتم تحريكهم و هم شيعة …….. جاوب نفسك يا مثقف

  66. كيف يحارب ايران وهم من وقعوا صدام في الفخ في الكويت ،لو بقي صدام بالحكم لما تجرأ ايران من التقرب للدول الخليج فصدام المشنوق كان سد منيع وحمايه لدول الخليج ودول الخليج ندمانين في اسقاطه فطلب صدام كان بسيط كم مليار سنويا ومسح الديون ولكن الكويت انتقم من صدام بدل مسح ألديون أخذ تعويضات بعشرات المليارات واراضي نفطيه وموانيء ، والان صدام ونظامه قد رحلوا ، ودول الخليج بتعاون تركي حاولوا أعادة نظام صدام عن طريق أبو بكر البغدادي ولكن تركيا استغل مجيء بغدادي لكي يحارب الأكراد بدلا من العرب الشيعة في العراق ولكن أمريكا ودول الغرب رفضوا هذه الفكرة جملة وتفصيلا ، حتي ايران رفض المشروع فبقي ايردوغان وحيدا في الساحة لان حلفاء الخليجين لايردوغان تركوه في نصف الطريق وركضوا وراء أمريكا ، والان يوجد مشروع اسرائيلي لمحاربة ايران ولكن لن ينجح وايران دولة قويه ومنذ أربعين عاما يحاولون اسقاطه لكن فشلوا والان ايران يحكم العراق واليمن ولبنان وسوريا والحرب أتي لداخل السعودي والامارات في طريقه للانسحاب من التحالف السعودي ومشاركة الأخرين من مصرين أو السودانين كجنود مرتزقة هي من أجل المال السعودي وهذا ينتهي بسبب هبوط أسعار النفط والسعوديه هي كانت السبب

  67. المملكة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين و يوجد بها الكعبة المشرفة ( قبلة المسلمين ) و لها نفوذ دولي و إقليمي متزايد و تأثير إقتصادي و قوة مالية ضخمة و هذا الأمر يعود لوفرة النفط و كثرة الإنتاج البترولي ؛ لذلك السعودية قادرة على تحقيق الأمن و الإستقرار السياسي و الإجتماعي في المنطقة العربية و مواجهة العربدة الإيرانية و النفوذ و الإمتداد الإيراني في العراق و سوريا و اليمن و لبنان و البحرين و لجم و إزالة هذا التهديد الإيراني في المنطقة العربية و التي تسعى له إيران من خلال عدة طرق و أدوات من بينها الإعلام و الصحافة و دعم المقاتلين و الأحزاب الموالية لها من أجل إحداث تغيير جغرافي و فكري و مذهبي لشعوب هذه المنطقة و التي بات واضحا و وصل لمرحلة الخطر و ذلك بسبب الجرائم و القتل الذي يستهدف الأبرياء في مناطق النزاع بهدف تكوين إمبراطورية فارسية مذهبية جديدة و عاصمتها مكة المكرمة و المدينة المنورة وهذا الأمر صعب المنال و مرفوض و لن يتحقق ابدا ما دامت السماء و الأرض موجودة !!!!!

  68. الغريب العجيب ان يقول انه سينقل المعركة الى ايران في نفس الوقت كل شهر يسقط عساكر في المنطقة الشرقة السعودية وكل اسبوع تقريبا يسقط اكثر منهم على حدود اليمن الكثير من بيع الكلام لاغراض محلية عن الاقتصاد والبترول والسياسة مقابلة بنكهة موضوع انشاء طويل

  69. المقابله مع محمد سلمان ليست بحاجه لتمعن ولا لخبير تحليل فمن الوهله الأولى ترى أنه مسلوخ عن الواقع وحديثه يوضع في خانة الهذي السياسي
    وموضوع إيران ليس إلا خط رجعة اذا فشل في رؤيته ليعلق الإفلاس عليه تحت عنوان نحن نواجه إيران وهذه المواجه تتطلب المال وعليكم بالتقشف ليستطيع دفع الخاوه إلى امريكا ودعم اقتصادات أوروبا بالاستثمارات
    على يد هذا الشخص سوف نرى نهاية ال سعود في جزيرة العرب كلها

  70. للتصحيح
    اغراق دول الخليج الاسواق بالنفط كان سنة ١٩٨٨ وليس ١٩٩٨

    والاكراد الفيلية في ايران من الصعب استدراجهم لصراع داخلي باعتبارهم شيعة
    وربما المقصود هم الاكراد السنة

    مع الشكر

  71. بالتأكيد ان ولي ولي العهد قدم روءية اقتصادية عززها بالارقام ويظهر ان لديه معرفة جيدة في هذا المجال ويطمح بنقل بلاده نقلة نوعية اقتصادية وصناعية على غرار ماليزيا وتركيا ، لكن طموحه هذا لا يتوافق مع العبارات التي أطلقها بخصوص ايران واليمن عندما هدد وتوعد البلدين وتجاهل اَي نوع من الدبلوماسية والمرونة حيال البلدين المذكورين وهو خطأ كبير وقع فيه وسوف تتوضح الصورة في الأيام القادمة سواءً من قبل الجانب السعودي او من ايران وكذلك الحوثيين وصالح .

  72. النخوة في غير محلها.فليتحمل نتيجتها.نقل المعركة لأرض العدو ليست سهلة انظرو الى العراق من يمت اليس اهل السنة

  73. يبدو ان محمد ولي ولي ولي العهد. .قد اخذ المباركة من واشنطن عندما جاء الى هنا.

  74. “تيران” و”صنافير” الفرعونيه الأسم والارض  ، سعوديه فقط في أحلام فتي الجزيره العربيه !

  75. الامير محمد بن سلمان يحضر لحرب مذهبية ضروس شبيهة بحرب ال سعود وال الشيخ ضد باقى مناطق شبه الجزيرة العربية قبيل تاسيس المملكة السعودية…لكن الخسائر هذه المرة ستكون مهولة لان الطرف الاخر هو ايران .

  76. == رأينا ايران في العراق وسوريا، القتل والتهجير والتدمير بالقصف العشوائي هدف بحد ذاته.
    == كم كانت السياسة الايرانية تود لو تصرفت السعودية برعونتها، ولكنهم اليوم يضربون اخماس في اسداس وهم يشاهدون اليمن ٨٠ بالمائة من الارض من براثن الميليشات بدون خسائر تذكر.
    == نعم للحكمة والتروي والمحافظة على الارواح، هذه هي اخلاق المسلم في وقت الحرب، هذا فعل يقابله فعل من قتل ٤٠٠٠٠٠ وهجر ٢٠٠٠٠٠٠٠ انسان

    ==================
    لا نعرف ما الذي يغيظ الحساد، اليوم نشاهد دولة تفي بوعدها، قالت تقشف مؤقت وصدقت، لماذا يغتاظ البعض من قوة ادارة اقتصاد السعودية.
    ==================
    ايران الملالي يتصدر دستورها ولاية الفقيه وتصدير الثورة
    ولاية على من؟
    وتصدير لمن؟
    دستورها ينص على هدم الدول العربية باقرارهم بتصدير الفوضى، فعن اي تفاهم تتحدثون
    =====================
    == ايران فشلت في ادارة العراق وحولته لخراب
    == ايران هُزمت عسكريا في سوريا والروس هم الرأس اليوم
    == مؤامرة البحرين فشلت
    == في اليمن تحول مشروعها لسراب
    == اقتصاديا تعاني
    == مشروع الملالي في النزع الاخير.

    == اذا ثارت ايران فستثور نتيجة فشل الخمينية في توفير العدل والرفاهية والامن للشعوب المنضوية تحت حكم الجمهورية.
    == تحميل الخارج مسؤولية الفشل لن تفيد.
    == الاضطهاد الفارسي للعرب والاكراد والاذريين واليساريين لن يدوم
    =====================
    مشروع الملالي مشروع تخريب وهدم لا بناء، نظرة واحدة الى العراق ولبنان وسوريا واليمن تكفي

  77. يوجد تحالف بين السعودية وإسرائيل هدفه احتواء إيران ومنعها من تطوير سلاحها النووي. هذا الحلف ازداد قوة وتصميما على المضي قدما ضد المشروع الإيراني بعد انتخاب ترامب.
    السعودية لا تبدو حرة في صنع قرارها ولكنها محكومة بالنصائح الإسرائيلية.
    إيران ارتكبت أخطاء جسيمة ضد العراقيين وقد تجد نفسها في مواجهة السعودية. كذلك قد تكون العملية مجرد محاولة للإيقاع بين الدولتين (السعودية وإيران) ثم تنسحب كل من إسرائيل وأمريكا لتترك السعودية لوحدها في تخبط مع إيران. باكستان قد تجر لتقديم الدعم للسعودية وهكذا سيدخل العالم الإسلامي كله في حروب عرقية طائفية خدمة للمصالح الاستعمارية.
    كذلك فأمريكا تريد طرد إيران من العراق للاستحواذ على ثرواته وهذا لن يتحقق إلا بفتح بؤر توتر داخل إيران التي ستمزقها الحروب الطائفية والعرقية كما حصل للعراق.
    ما الحل إذن؟
    أن يعقد مؤتمر يضم جميع الدول خاصة إيران والسعودية وأمريكا وتركيا وروسيا.
    1. إيران تقلل من تدخلها في كل من سوريا والعراق.
    2. منح أمريكا بعض الهدوء والاستقرار لإعادة إعمار العراق.
    3. إيجاد طريقة ما لاستغلال موارد النفط والغاز بين السعودية وقطر وإيران (شط العرب/ الخليج الفارسي) وحل مشكلة نقل الغاز الإيراني عبر الأرض العراقية نحو سوريا بضمانات دولية.
    4. التخفيف من معاناة الأقليات السنية والعرقية في إيران، أي دمقرطة النظام الإيراني وكذلك النظام السعودي، إصلاحات ضرورية، للتقليل من التطرف والتشدد الفكري والديني.
    5. حل مشكلة الصراع الفسطيني-العربي_الإسرائيلي.

    لتحقيق ذلك يجب الابتعاد عن الأنانية قدر الامكان والرجوع للشرعية والدولية والابتعاد عن الخطاب الطائفي المتطرف.

  78. يبدو ان السيناريو الذي تم به الأطاحة بالرئيس العراقي السابق البكر وتنصيب صدام حسين ودفعه لحروب مدمرةلم تبقي ولم تذر ..يعد له الآن في السعودية . ادعو الله مخلصا ان يكف الله شر سلمان وابن سلمان من شعب السعودية العربي الشريف ..

  79. Muslims are the enemy of themselves . Modern Education and Democracy are the basic foundation of a modern country not creating for their people enemies to stay in power,

  80. الى عمر
    دعك من الرؤيا المبنيه على اماني لمن تحب وكراهيه لمن تبغض فالسعوديه لم تستخدم الغاز حتى الان وبأمكانها ان تصبح اكبر مصدر للغازولم تستخرج حتى الان ماهو موجود على ارضها من ذهب وفضه وجرانيت وفحم وووو وحتى رخام
    اقرأ يابو الشباب قبل ان تتمنى

  81. لا ادري ما أعجبك في هذا الحديث التلفزيوني ومع احترامي واجهة نظرك فهو أسوأ ما شاهدت صحفي من النظام السعودي يسال ويعرف الإجابة مسبقا ولا يناقش ولا يعارض بل يقبل بكل شيء
    الامير مستواه الفكري والسياسي محدود جدا ولا يتحلى بالخبرة التي تؤهله لإدارة شؤون الدولة التي تواجه تحديات داخلية واقليمية كبيرة وصعبة واعتقد ان الحديث عن ايران ومصر بهذا الأسود والقاء الاتهامات السخيفة بان ايران تريد السيطرة على المسلمين وان مصر سلمت بسيادةالمنلكة على جزرها والقول بانه يمكن القضاء على الحوثيين وصالح في ظرف ايام كلها ثرثرة كلامية من شاب يفقد للكثير من الكفاءات والحنكة السياسية لتولي شؤون الحكم
    معلموماته عن الادارة والاقتصاد سطحية جدا وفي الأخير متى سيرت دول الخليج اي مشروع تنموي فكلها عمل رالاجانب من الإنجليز والامريكان والالمان اي الجنس الأبيض والشعر الأصفر والدفاع بالمليارات
    كم سعودي وخليجي درسوا في الخارج ولم يتعلموا اي شيء ماعدا انفاق اموالهم في كل شيء ماعدا العلم والفكر
    الله يعين الملك اذا توصل هذا الشخص الى الحكم فالخوف كبير جدا على الشعب السعودي ومستقبل المملكة وأتمنى ان يعرف الامير محمد قدره فعلا

  82. انا ارئ ان السعوديه ليس باامكانها ان تعيش بدون مدخراتها اي النفط وان انخفض النفط فهي تحاول ان تبيع اي شي موجود في البيت لسد حاجتها علئ عكس دوله صغيرة لاتملك اي ثروة فالسويد مثلا او بلجيكا او هولندا تمتلك مواد نتيجه صناعاتها تعادل ما يملكله السعوديون ,,,, ثاني شي انا كمراقب ولااريد التحيز ان ايران لاتريد نشر اي مذهب لها وقد قالتها عدة مرات لابل اكاد اجزم لو ان ايران تنشر المذهب الجعفري في السعوديه فسوف يكون رحمه للعالم من مذهب وهابي لم يترك دوله الا وضربها علئ عكس المذهب الجعفري الذي تشهد له الاعداء قبل الاصدقاء انه مذهب لايلجئ الئ العنف ولا يكفر ولم يعتدي علئ اي دوله وليس له اي اعمال خارج ارضه لذلك استخدام ولي العهد ابن سلمان علئ ان ايران عدائه معها علئ اساس مذهبي ليس بغريب لانه تابع للماكنه الوهابيه التي تدير داعش والنصرة وبوكو حرام وكل المجموعات الارهابيه في الكون كله فلااتوقع ان يكون ابن سلمان انسان حيادي ويتكلم الحقيقه ومن هو الارهابي الحقيقي فهل هي ايران التي لم يثبت لحد هذة اللحظه اشتراك اي مواطن لها في اعمال ارهابيه ام السعوديه التي لايوجد عمل ارهابي واحد في الكون يخلو من لمسه لها به سواء بالتموين او التحريض او التنفيذ

  83. اولآ استاذ عطوان صدام لم يدافع عن الخليج بل عن نفسه وهوالذي اعتدى على ايران كما تقولون في راي اليوم ثانيآ ايران عاثت فسادآ وقتلا في العالم العربي ولا يستغرب ان عوملت بالمثل وان فعلوا فهو الدمار لأيران لأن خمسه وخمسون من غير الفرس يعانون الامرين من الفرس وهم يحاربونها الان وأن وجدوا الدعم فستحترق ايران حتى الشيعه الاذريين يريدون الانضمام لاذريبيجان والشيعه العرب لمحيطهم العربي والبلوش بينهم وبين الفرس انهار من الدماء؟ان نقلت المعركه الى ايران فهي نهايه مشاكل العرب من ايران وثورتهم الطائفيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here