الأمير محمد بن سلمان يَتوعّد بِتَطوير قنابِل نَوويَّة بِسُرعةٍ في حالِ امْتلكتها إيران.. هُناك طَريقان للوُصول إلى هذا الهَدف يَستحقَّان التَّمحيص والنِّقاش ما هُما؟ وهل يُمكِن تِكرار السِّيناريو النَّووي الهِندي الباكِستاني في الزَّمن الرَّاهِن؟

قَبل يَومٍ من وصولِه إلى واشنطن للِقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بَثّت مَحطّة تلفزيون “سي بي إس” الأمريكيّة مُقابَلةً مُطوَّلةً مع الأمير محمد بن سلمان، وليٍ العَهد السعوديّ، كان أبرز ما فيها التَّأكيد على أن بِلاده “لا تُريد امتلاك قُنبِلة نوويّة.. لكن إذا طَوّرت إيران سِلاحًا نَوويًّا فإنّنا سَنفعَل الشَّيء نَفسه في أسرعِ وقتٍ مُمكن”.

نَترُك هُجوم الأمير بن سلمان الشَّرِس على إيران ومُرشِدها الأعلى الذي شَبّهه بأدولف هتلر جانِبًا، لأن الرَّد عليه مَسؤوليّة إيرانيّة بَحتة، ولأنّها لا تتضمّن أي جديد بالنَّظر إلى العَلاقات المُتوتِّرة بين البَلدين مُنذ سَنوات، ولكن ما ذَكره وليّ العَهد السعوديّ عن رغبةِ بِلادِه في تَطوير أسلحةٍ نوويّةٍ وبِسُرعَةٍ، يَستحِق التأمُّل والمُناقَشة مَعًا.

من الواضِح أنّ هذهِ التَّصريحات تأتي في إطار التَّحالُف السعودي الأمريكي ضِد إيران الذي يَزداد قُوّةً، وربّما يتطوّر إلى صِدامٍ سِياسيٍّ وربّما عَسكريٍّ أيضًا، وَسَط أنباء شِبه مُؤكَّدة بأنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مُصَمِّمٌ على الانْسحاب من الاتِّفاق النَّووي الإيراني في 12 أيار (مايو) المُقبِل، موعِد مُراجَعته الدوريّة، ممّا يعني أنّ فَصلاً جديدًا في مِنطقة الشرق الأوسط قد يَبدأ، لأن هذا الانسحاب قَد يَعني عَودة إيران إلى تَخصيب اليورانيوم بِنِسَبٍ عالِية، وبِما يُؤهّلها لامْتلاك رُؤوسٍ نوويّة في غُضون عام إن لم يَكُن أقل.

السُّؤال هو حَول كيفيّة تَطوير المملكة العربيّة السعوديّة لأسلحةٍ نوويّةٍ لتَحقيق الرَّدع النَّووي مع إيران في حال امتلاك الأخيرة لقَنابِل نَوويّة؟

هُناك طَريقان للوصول إلى هذا الهَدف يُمكِن أن تَلجأ إليهِما القِيادة السعوديّة:

  • الأوّل: أن تَشتري المملكة قنابِل نوويّة من حَليفِها الباكِستاني الذي مَوّلت برامِجه النوويّة طِوال العُقود الماضِية بِدَعمٍ وتَشجيع أمريكي.

  • الثاني: أن تبني المملكة تَرسانةً من المُفاعِلات والبرامج النوويّة في أراضيها، وتَستعين بالخُبرات الباكستانيّة والغَربيّة الأُخرى لتَدريب كوادِرها وإدارة وتَشغيل هذهِ المُفاعِلات في الوَقت نَفسِه.

الخَيار الأوّل يبدو صَعبًا، لأن الحُكومة الباكستانيّة قد لا تستطيع التَّجاوب مع أيِّ طَلبٍ سُعوديٍّ للحُصول على قنابِل نوويّة، ومَهما كانت العُروض الماليّة مُغرِية، لعِدٍة أسباب، أبرزها أن رُبع سُكّانها من الشِّيعة أوّلاً، ولأن إيران جارَة مُباشرة لباكستان، وأي انحياز للسعوديّة في هذا السِّباق النووي قد يَنعكِس سَلبًا على العلاقات بين البَلدين ثانِيًا، ولأن البَرلمان الباكِستاني على عَكس حُكومته، لا يَنظُر بإيجابيّة إلى أيِّ تعاونٍ عسكريٍّ غير تقليديٍّ مع المملكة، فَقد صَوّت بالإجماع ضِد طَلب سُعودي قَبل ثلاثة أعوام بإرسال قُوّات باكِستانيّة للمُشاركة في حَرب اليمن ثالِثًا.

أمّا إذا انتقلنا إلى الخَيار الثّاني فهو الأكثر مَنطقيّة، ولكن المملكة لا تَمْلُك حتى الآن أيَّ مُفاعلاتٍ نوويّة ولو للاستخدامات السِّلميّة وإنتاج الطَّاقة، وهِي تُحاوِل شِراء هذهِ المُفاعِلات من الصين وروسيا هذهِ الأيّام، ممّا يَعني أنّها تأخّرت كثيرًا في هذا المِضمار.

والأهم من كُل هذا، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تُعارِض امتلاك المملكة، أو أي دولة عربيّة أُخرى برامِج نوويّة، وهذا ما يُفَسِّر قَصفَها للمفاعُل النَّووي العِراقي، “أوزيراك” أو “تموز” عام 1981، رُغم أن الدَّولة العِراقيّة كانت تَخوض حَربًا ضِد إيران، كما أنّها قَصفت مُفاعِلاً نَوويًّا قَيد الإنشاء في سورية بالتَّعاون مع كوريا الشماليّة في شَمال البِلاد.

بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ورغم ما يُشاع عن علاقاتٍ قويّة بينه وبين المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات، طالب “صديقه” ترامب بعدم السَّماح للمملكة بامتِلاك أيِّ أسلحةٍ نوويّة أثناء زِيارته الأخيرة لواشنطن الشَّهر الماضي.

يُجادِل بعض السعوديين المُدافِعين عن هذهِ الخُطوة، أي امتلاك أسلحةٍ نوويّة، بأنّ الأمير بن سلمان قد يُحاوِل استخدام “النَّموذج” الباكِستاني الهِندي، حيث ذَهبت باكستان إلى حليفها الأمريكي طالِبةً مُساعَدتها لتَحقيق الرَّدع النَّووي مع الهِند بعد تَطوير الأخيرة أسْلحةً نوويّة، وهذا جَدَلٌ صحيح، ولكن هذا الرَّدع تحقّق قَبل أربعين عامًا، وفي ظِل حربٍ بارِدة بين أمريكا والاتّحاد السوفييتي، حيث كانَت كُل من باكِستان والهِند تَقِفان في خَندقَين مُتقابِلين، باكِستان مع أمريكا، والهِند مع المُعسكر السُّوفييتي.

صحيح أن العِلاقات الإيرانيّة الروسيّة قويّة، والشيء نفسه يُقال عن العلاقات السعوديّة الأمريكيّة، ولكن هُناك عامِلاً مُهِمًّا، وهو أن المملكة تَقِف مع إسرائيل في الخَندق الواحِد الأمريكي، ومهما تحالَفت مع إسرائيل، وتَقرٍبت منها، فأنّ الأولى، أي المملكة، قد لا يُسمَح لها بامتلاك أسلحةٍ نوويّة لأن إسرائيل وبِكُل بساطة لا تَثِق بالعَرب، وتَخشى أن تقع هذهِ الأسلحة في أيدي نِظامٍ سُعوديٍّ آخر أكثر أصوليّة وعَداءً لها، وهذا غَير مُستَبعد في السعوديّة والمِنطقة بأسْرِها.

امتلاك المملكة، أو أي دولة عربيّة أُخرى أسلحةً نوويّة تُحقِّق الرَّدع مع إسرائيل وليس مع إيران فقط أمر مَشروعٌ ومَطلوبٌ أيضًا، ولكنّه قد لا يَتحقّق في ظِل الوُقوف في المُعسكَر الأمريكي المُتحالِف مع إسرائيل، ويُقَدِّم مصالِحِها على المَصالِح الأمريكيّةِ نَفسِها.

الخَطر الأكبر الذي يُهدِّد المملكة هو إسرائيل بالدَّرجةِ الأولى، ولهذا يَجِب أن يَتصدَّر أولويّات المملكة الاستراتيجيّة، وقبل الخَطر الإيراني بِمَراحِل، أو هكذا نعتقد في هذهِ الصحيفة، ويبدو أن للأمير محمد بن سلمان رأيٌ آخر.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. المملكة العربية السعودية لا يمكنها حتى إنتاج سيارة ، لكنها تريد إنتاج قنبلة نووية!!!

  2. الاخ حسن ابو داعس ،، ليتك تركز شوي ،، كانت شراكه وليس شراء ، منا المال ومن الباكستان العيال او القنابل ،، للسعوديه سته من الأبناء وبقية الأبناء او القنابل للباكستان ، والحضانه وإلرعايه من مهام الباكستان ، والنفقه على السعوديه ،، واذا احتاج الاب لابنائه لبوا النداااااء ،، ان شاء الله وصلت ،
    اما قول المحلل السعودي ، فهو ليس مسؤول . وكلامه ليس له اهميه ،، بس خذ كلام قائد الحرس الثوري الايراني الذي يقول نستطيع تدمير حيفا ويافا ليس في ثمان ساعات ولا اربعه ولا ساعه واحده ، بل سته دقائق وثلاثين ثانيه ، اموت واعرف الثلاثين ثانيه هذه ، ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اما عن الأفلام ، فاول من أنتج الأفلام هم الملالي وبإمكانك مشاهدة أفلامهم في اليوتيوب ، وكيف صواريخهم تتساقط على الرياض والدمام طبعا في الأحلام او الأفلام الايرانيه ،،

  3. هو لم يقل ان بلاده مستعدة لتطوير قنابل نووية ما دامت العصابات الصهيونية تمتلك المئات منها وتشكل خطرا ماحقا على البلدان العربية ولكن توجه نحو ايران الدولة المسلمة لارضاء اسياده في تل ابيب وواشنطن والغرب فحتى لو استطاعت ايران الحصول على القنبلة النووية فهل في مقدور النظام السعودي تطوير هدا النوع من السلاح كما هدد محمد بن سلمان الدي اظنه انه يعيش في احلامه الوردية بعيدا عن الواقع فالبلاد التي لم تنتج مند وقت طويل حتى ما تاكل وما تلبس ليست بقادرة على ولوج التكنولوجيا المعقدة؟ لنفرض جدلا ان النظام تمكن من الحصول على القنبلة النووية فهل يوجد داخل البلاد ادمغة تقدر على تشغيل هده الاسلحة وتوجيجها نحو اهدافها؟ لا اظن مطلقا ان النظام السعودي بامكانه تطوير هدا السلاح فهي مجرد اضغاث احلام يعيشها هدا المراهق الدي دفع وسيدفع ببلاده تجاه التهلكة بفعل السياسات الحمقاء والجنونية والعبثية التي ينهجها سواء داخل السعودية او في المنطقة العربية فمتى يشفى هؤلاء المرضى من العقدة الايرانية التي لازمتهم مند قيام الثورة الايرانية عام 1979؟

  4. إسرائيل تملك سلاح نووي وهذا الامر لا يخيف ويثير الذعر عند آل سعود، لماذا؟

  5. الامير محمد بن سلمان شخصية قوية وذكية وخير من يفهم ايران ومطامعها الغير مشروعة في الشرق الاوسط
    انه سيوقف ايران عند حدودها وغطرستها وسيرجعها الى قوقعتها التي يجب ان تتنفس فقط من هناك .

  6. .
    — قبل ان نصل الى القنبلة النوويه سأروي قصه سمعتها من مسؤول عراقي كان يتولى مرتبه رفيعه بالتصنيع العسكري ، قال لي عندما بدات الحرب مع ايران اكتشفنا ان الصواريخ الفرنسيه التي نملكها لا نملك الا عشرات الصواعق الفاعله لإطلاقها لان المخزون لدينا من الصواعق انتهت فعاليه معظمه وطلبنا في فرنسا صواعق فاعتذرت لأننا بحاله حرب وبذلك اصبحت صواريخنا وعددها بالمآت بلا فايده .!!
    .
    — على الفور أرسل الرئيس صدام حسين اخد كبار معاونيه لجمع صواعق من الدول الشقيقه والصديقه التي تملك ذات النوع من الصواريخ الفرنسيه فعاد باقل من خمسون صاعق جمعها من عده دول .
    .
    — وأكمل عندها تم إعطائنا اخد الصواعق لدراسه امكانيه تصنيعها في العراق وبعد ان درسه خبراؤنا خلصوا لنتيجه بان الصاعق بسيط الشكل والمكونات وإضافته اصلا لا مبرر لها لنظام الإطلاق بل وجدوا ان سبب انتهاء الفعالية للصاعق هو ( اضافه) مواد لا لزوم لها تتأكسد مع الوقت وتبطل فعاليته .
    .
    — وأضاف عندها صنعنا بضعه صواعق بطرق بسيطه وجربناها فكانت النتيجه ممتازة فانتجنا آلاف الصواعق وارسلناها للدول التي زودتنا ببضع عشرات منها .
    .
    — أخطأ كثيرا الامير محمد بن سلمان في توريط نفسه بهذه التصريحات الناريه لانها وبحجه الخوف من استعمالها في توجه نووي ستحرم السعوديه بالمستقبل من أدوات ومواد وانظمه تحتاجها لتطوير صناعاتها وخدماتها
    .
    .

  7. ليس بالسهوله بيع قنابل نوويه لدول تصدر الإرهاب التكفيري، ولا احد سيبيع قنابل نوويه ولن نسمع يوما ما بيع اسلحة نوويه وإنما تصنع داخل بلدانهم لأنهم يملكون خبرة وخبراء، أما باكستان فلها علاقات ممتازه مع إيران حيث الأخيره تمدها بالغاز والنفط والطاقه الكهربائيه وليست ساذجة وغبيه بإزسال قنابل نوويه للسعوديه، وحتى العالم سيرفض والغرب المنافق يعلم منبع ومصدر الإرهاب بالعالم، أما المفاعلات النوويه للطاقه الكهربائيه موجودة بالجزائر وقريبا بمصر وحتى في أبوظبي ، اما السعوديه فلا تملك أي شئ سوى النفط والمال ولا تملك أي خبير نووي ، فمن يهدد يجب ان يعرف حجمه كالصهاينه والأمريكان والغرب.

  8. الاخ Morad ،، من كذب عليك وقال ان بن سلمان يمثلك ، لا يا عزيزي كل واحد يمثل نفسه ، وكل شاه معلقه من عرقوبها ، اما عن الثقه فالأمير محمد بن سلمان يكفيه ثقته بنفسه وثقة اغلب الشعب السعودي فيه ، وبس ، تحياتي لك

  9. الى من يهذي عن وجود قنابل نوويه تمتلكها السعوديه اشترتها من الباكستان وبقيت هناك .
    يا ردادي . ! الباكستان دوله مسئوله ، هل تظن ان باكستان بهذا المستوى من ” الهبل ” الذي تسوقه الينا الان .
    باكستان دوله وتعي مسئوليتها ، وسلاحها النووي هو للردع امام جارتها الهند التي تمتلك ذات السلاح وهو ليس للبيع او للتأجير ولا للتقل حتى لو ساعدت السعوديه باكستان ماليا في الانتاج .
    هل تعتقد انها لعبة اطفال ، تفكير ساذج .. يذكرني بمحلل استراتيجي سعودي قال على احدى القنوات الفضائيه ان السعوديه تستطيع ان تمسح ايران خلال 8 ساعات ! صحيح هناك فيلم كرتوني أنتجته دوله اجنبيه بتمويل سعودي انتهى بتدمير القوة الايرانيه واعتقال علي الخامنئي خلال عشر دقائق وليس 8 ساعات … مبروك النصر !! مزيد من هذه الافلام طال عمرك .

  10. مراهق سياسي لا يفقه ما يقول
    يا بني سعود انتم حائرين في المقاومة اليمنية التي شربتكم الويلات و ها انتم تحاورون الحوثيين شرفاء اليمن و معهم باقي الشرفاء كي تنتهوا من الفخ الذي وضعتم انفسكم فيه و تاتي و تقول ان السعودية اكبر من الجيش الايراني???? يا لعا من وقاحة اضحكتم عليكم العالم اجمعين اما القنبلة التي تتكلم عنها بلها و اشرب ميتها لان الزمان و التطورات تجاوزت كل ما انت تتكلم عليه

  11. الاخ مصطفى صالح ،، السعوديه لا تدعي الديمقراطية مثل ايران الملالي ،
    بس خلينا في النصائح ،،
    لو وجهت نصائحك لصاحبكم ، فشعبه بطّل يريد انتخابات ، بس يوقف القتل والتدمير ،
    لو وجهت نصائحك لمن يدعمه بالمليشيات الارهابيه لتساعده في القتل والتدمير ،
    بالنسبه للديمقراطيه الايرانيه ، الحاكم بأمره الله ، هو الاول والأخير وبيده كل الأمور ،
    اما المزهريه روحاني فهو موضوعا للاستقبال والترحال فقط ليس بيده من أمره شيئا ،
    كل الأمور بيد المرشد ، ، ان لم تحدث كارثه بفضل المرشد وبفضل بركته الإلهية ،
    اما الإخفاقات والكوارث فسببها روحاني المسكين ، هذه وظيفته ،
    منذ الثوره المشؤومه والشعب الايراني لم يرتاح من حروب وحصار وقمع وجوع ،
    وعندما خرج الشعب الجائع ، ليس ليطالب بحريته ، بل من اجل لقمة العيش ،
    وشاهدنا كيف يتم حرق صور المرشد ، وليس روحاني ، فالشعب فاهم ،
    وشاهدنا الجنود كيف ينهبون الأرغفة وليس الأجهزه الالكترونيه
    من شدة الجوع ، حتى جنودكم جوعى ،
    ورغم ذلك تم قمع وقطع كل وسائل الاتصالات وقتل العشرات واعتقل الالاف ،
    يا اخ مصطفى ، لديكم اربعه مليون مدمن ، وملايين العاطلين على الارصفة
    وملايين الاجئين في اوروبا وامريكا ، وغيرها ، ليتك توجه نصائحك للمرشد ،
    بدل بعثرة اموال الشعب على المليشيات الارهابيه والمرتزقه لقتل جيرانكم ،
    وصناعة السلاح الخايس الذي لا يشتريه احد ،
    عليه ان يطعم هذا الشعب الجائع الغلبان ، اما الحريه فليست في ذهنه الان ،

  12. و الیک یا أخی الحبیب احمد الیاسینی أجمل التحیات..کما أتمنی فی عید النیروز الایرانی لک یا ذا الاصل الکریم و لاهلنا الفلسطینیین و استاذنا الغالی عبد الباری العطوان و جمیع الاحبة الکتاب و المعلقین علی صحیفتنا الرائدة و امّتنا فی انحاء العالم العربی الاسلامی مزیدا من الخیر و البرکة و العافیة و الصلح و السداد …و تغمد الله فقیدنا الغالي – العبیر الانبل- برحمته الواسعة و دمتم عزیزا سالما فی رعایة الله..

  13. .
    — من يعيش بالغرب لعقود ويختلط بالنخب المثقفهً والأوساط السياسيه والاكادميه يبدأ بفهم كيف يفكر الغرب وهذا هام جدا لتفسير ما يقوم به الغرب داخل وخارج منظومته .
    .
    — النموذج الذي بناه الغرب قائم على فكر اسبارطه الذي تبناه الرومان وهو الدوله المحاربة والمواطن الفرد وتهميش العاءله وعزل الضعفاء من المسنين والعجزة ، لذلك نرى إهمالا جسيما حتى للمحاربين القدامى وجرحى الحروب ، فالرحمه ضعف ، فقدان الإنسانيه هو الذي يجعل من يحمل جينات ومفاهيم طيبه من الغربيين كالحمل في غابه وحوش .
    ،
    — وفلسفه المجتمعات تقوم بالغرب ليس على الحقوق ولكن على الحقائق فقط في كل امر ، لذلك عندما نرى السذج من قاده دول العالم يتحدثون عن الاتفاق و الحقوق والصداقه ورد الجميل والتاريخ المشترك وتبهرهم الحفاوه والأبراز الإعلامي والتعظيم ويظنون ان هنالك من يستمع لحكمتهم فهم يخدعون انفسهم ويصبحون أدوات يسهل خداعها و استغلالها .
    .
    — سر قوه اليهود بالمقارنه مع عددهم بالغرب انهم شرقيون انتقلوا للغرب من آلاف السنين وهم يملكون إرثا حضاريا متطورا مرنا يلزمً قويهم بدعم ضعيفهم ويتحملون بطش الغرب بهم من حين لآخر بصمت لينهضوا بعده من جديد . وهذا ما لم تتقنه أيه امّم اخرى بعد وكان سبب فناء الهنود الحمر وسكّان امريكا الجنوبية وأستراليا الاصليين .
    .
    — مقدمتي ألطويله هدفها ان فهمي للغرب ينبئ بان دعم الأمريكيين لوصول الامير محمد بن سلمان للسلطه شبيه بالدعم الذي قدموه لوصول الرئيس صدام حسين للسلطه ولذات الهدف ، والله يستر اهل وأرض ألجزيره ألعربيه وجميع من بجوارهم .
    .
    .
    .

  14. بالاول تحرر نفسها من سيطرت الحوثي على المناطق الحدودية وبعدها تفكر بالنووي حاطه راسها براس ايران العظيمة انتم بسكويت ماتقدروا تصنعوه فما بالك بالنووي اقول روح نام جالس تخدر شعبك بهالعناوين الرنانة بينما الشعب السعودي يئن بالفقر والبطالة

  15. الاخ الحبيب مصطفى صالح
    اطيب تحية واعذب امنية
    نطقت صدقا، وأوفيْت حقا !
    واصدقك القول اعجبني قلك بان السعودية لن تتظور مادامت سعودية ، وان اصلاحتهاالاجتماعية صورية ؟
    واقول انها تغييرات مؤقتة املتها ظروف واهداف طارئة تزول بزوال الظرف الراهنة واقول لك بكل ثقة ويقين انه
    قريبا سوف تتغير الظروف لان ماجاء في غفلة زمن يذهب بغفلة زمن مماثلة !
    وغدا يذوب الثلج ويبين المرج !
    واسلم مع اطيب تحية احوية
    احمد الياسيني

  16. أقدم النصيحه لبني سعود أن لا يحاولوا إقتناء القنبله النوويه لأنهم أن قرروا إطلاقها فسوف يطلقونها بالعكس وسوف تصيبهم هم بدلاَ من أن تصيب من يعتبرونهم أعداءً لهم. شفنا شطارتهم في اليمن….

  17. وإنت الصادق تابع مش حليف والفرق كبير إفحص بالقاموس يا هذا.

  18. حتى وان إمتلكت السعودية قنبلة نووية أو 10 قنابل نووية ، الذي يهدد المملكة ليس إيران بل سياسات حكام المملكة المرتهنين للصهيوأمريكي والكيان الصهيوني ، إيران لا يهمها إن امتلكت السعودية قنابل نووية لو كانت إيران تخاف من القنابل النووية سوف تخاف من أمريكا وبريطانيا عندما قامت عدة مرات بالتحرش بأساطيلهم في الخليج وأسر المارينز الأمريكان والبريطانيين ، ننصح السعودية بعدم الإنخراط بأمريكا وإسرائيل لأنها فقدت الكثير من الشارع العربي والإسلامي ..

  19. واالله عيب على أي انسان ان يتفه ويشجع تفرقة المسلمين والادهى من ذلك انه يطبع مع عدو الأسلام اسرائيبل

  20. هذا المغرور الذي يحارب ايران المسلمه بدل أن يحاول لم شمل الرول المسله ووقف زياراته لدولة الاحتلال (اسرائيل) ولم شمل المسلمين وليس تفرقتهم كما يفعل الان والله عيب

  21. سيأتي يوم تطالب فيه اسرائيل بعائدية المدينة المنورة بحجة ان نسبة ليست بالقليلة من اليهود كانت تسكن فيها كيهود بني قينقاع وبني قريضة وبني النضير .. اليهود يخططون لما هو ابعد ويستخدمون المال والذكاء لتنفيذ ما يخططون له وليس جزافا ان يعلق اليهود في الكنيسة خارطة دولتهم التي تمتد من النيل الى الفرات ..ابن سلمان أمير شاب ابوه ملك وجده ملك واعمامه ملوك لابأس ان يكون سليلا للملوك وهو شاب طموح ربما تأثر بما يشاهده في دول الغرب وحتى دول الجوار كالامارات من تقدم ما زالت السعودية بعيدة كل البعد عنه وهذا الطموح من حقه ولا يلام عليه من ان يسعى لتطوير بلاده التي ما زالت تعيش تحت وطأة التابوات الطائفية والعقيدية والعشائرية متصورا ان السيادة والعلو والرفعة ممكن ان تشترى بالمال واغماض الاعين عما هو حق وصحيح القنبلة النووية التي يسعى ابن سلمان لامتلاكها واستخدامها ضد ايران هي بفتح صفحات جديدة مع ايران وباقي الدول التي يكن لها ابن سلمان العداء ويقتل شعوبها كاليمن وسوريا . اللين والبساطة في التعامل والابتعاد عن الغلظة ولم شمل المسلمين والابنتعاد عن الطائفية المقيتة واستثمار الاموال الطائلة فيما ينفع المسلمين هو القنبلة التي تنفع ابن سلمان وتجعله سيدا في الدنيا وفي الاخرة . اتبن سلمان هو ملك تالسعودية القادم وسيحكم السعودية الى مالا يقل عن خمسين عاما ولو الاعمار بيد الله عز وجل ولكن هكذا يعمر افراد هذه الاسرة … الله يمهل ولا يهمل والله يقول بمحكم كتابه واعتقد ان ابن سلمان في كل يوم يردد بسم الله الرحمن الرحيم . ………..اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فمنهم المغضوب عليهم ومنهم الضالون ؟؟ إن كان الامير يعرفهم فما عليه الا ان يراجع نفسه ويلتفت الى عالمه الاسلامي ويداوي جراحه بدلا من انعاش اقتصاد الكاوبويز والبرتنز … ولله في خلقه شؤون

  22. تصريح ولي عهد ال سعود هو يهدف لاعطاء للرئيس ترامب المبرر لالغاء الاتفاق النووي مع ايران وأغلب الظن أن الرئيس ترامب سوف يذكر ما صرح به ولي عهد آل سعود كتبرير لإلغاء الاتفاق النووي. إلغاء الاتفاق النووي هو يصب في مصلحة الكيان الصهيوني ونظام آل سعود.

  23. مهما حاول لیقدم للسعودیة او بن سلمانیة و لنفسه صورة ایجابیة منفتحه یبقی عار الیمن و محرقته علی جبینه و عائلته المشئومة.. ثم العودة الی الستینات و السبعینات و قیادة المرئه للسیارة و السینما و البارات و …هذه لیست الا مخدرات!!! لو کان حقا اصلاحیا یجب یسهّل و یمهّد الطریق لخروج السعودیة من القرون الوسطی الی العصر الحدیث ..یجب ینتخب المسئولون بالانتخابات و یشارک الشعب فی مستقبلهم فهذا هو الاصلاح أن ینظرو الی الناس کبنی آدم و لیس کقطیع غنم اربعون سنة حسب هواهم و بعد اربعین سنة یعودو الی قبل اربعین سنه؟ متی استفتیتم منهم و این دور الشعب فی هذه المتاهات؟ الناس کلهم لیسوا غازی الردای لیشکروکم علی کل قرار و لو ضربتموهم بالسیاط!! القائد الذی یرید یخلّص شعبه و بلاده لا یتذلل لدی ترامب و یحاول جلب عاطفته و رضاه بشتی الرقص و والقیعة فی الجیران…الامیر یحاول و بصورة مشمئزة لیقول یا سادتی بالبیت الابیض ما اخطئتم الخیار و ها أنا رجلکم الذی اقول ما لا یقوله احد!! الخامنئی هتلر..الخامنئی هتلر و نحن البقرة الحلوب ندرّ علیکم بالنفط الدسم و حتی القنبلة النوویة ان انتجتها ایران نشتریها..بالله علیکم أهذه عقلیة مصلح؟! ام من فطموه من امّه للتوّ..
    السعودیة لا تتطور مادامت سعودیة! یجب تعود البلاد الی الشعب و تصیر ارض الحجاز کما کنا نعهدها و یحترم الشعب و لیس تدمّر بلادهم علی رئوسهم هل یعرف احد ما فعلوه آل سعود بالعوامیة و المواطنین العزل ابادو المدینة علی رأس المواطنین ثم یظهرون علینا بمظهر الام ترزا!! ثم الأدهی من ذالک کله هو ذاک الوهم الذی یعیشه الامیر فالرجل رغم الصفعات التی یتلقاها من الحوثیین الاشاوس و رغم رکونه الی الحوار بعد طول المکابرة و التکبر لم یعد الی رشده و یتکلم اکثر من حجمه و هذا یعنی ان السعودیین یجب یتهیئوا لمزید من قتلی شبابهم و اهدار ثرواتهم و انقلات امنهم و تشویه صورتهم حتی یفیق الامیر وحین لا تنفع الافاقة..

  24. أنا واحد من السنة لا يمثلني ابن سلمان . و لا أثق فيه . لأن من تحالف مع أمريكا و إسرائيل فقد تحالف مع الشيطان .

  25. اولا ايران لا تملك اسلحه نوويه ولا تريد اسلحه نوويه ولا تحتاج اسلحه نوويه. ولو كان الامر غير ذلك لفجرت ايران قنبله نوويه قبل ربع قرن. وايران كما عودت الجميع لا تخشى احد ولا تدخل من الابواب الخلفيه. كل ما هناك ان تنسحب علنا من اتفاقية الحد من انتشار الاسلحه النوويه وتعمل اسلحه نوويه في خلال اشهر ان لم نقل اسابيع. لكن ايران ببعد نظرها تعرف ان السلاح النووي لا يفيدها ولا يفيد غيرها. اما ابن سلمان فلن يسمح له احد ان يفكر في امتلاك سلاح نووي، وهو بالتأكيد ليس لديه اي قدره على فرض ارادته على الامريكان وغيرهم. الاهم من ذلك ان ابن سلمان من اصغر امراء ال سعود واقلهم خبره ودرايه، ولا احد يعلم ان باقي الامراء سيقبلون بولايته.

  26. الاخ الكريم علي خواجه ابن فلسطين ،، حياك الله ، بالتأكيد باكستان او غيرها لن تبيع اسلحه نوويه ،
    اخي الكريم ، السعوديه هي من صرفت على البرنامج النووي الباكستاني منذ البدايه ،
    ودفعت السعوديه عشرات المليارات في سبيل انتاج الباكستان السلاح النووي ،
    وثمانين الف برميل نفط يوميا كهديه ،،،. وكل هذا ليس مجانا ،، المقابل اربع او سته حبات ،
    الاتفاق ان للسعوديه جزء من الانتاج ، هذا كل ما في الامر ،
    ونصيب السعوديه استلمته و تحت تصرفها وإشرافها في الباكستان ،
    لا نقول اننا من صنعها ورحم الله من عرف قدر نفسه ،، تحياتي

  27. الى صاحب الوجبه الشهيه ، الامير محمد بن سلمان قال ان السعوديه اقدم حليف لواشنطن في الشرق الأوسط
    الامير قال حليف ، ولا يقصد إقامة علاقه فقط ، ثم المغرب العربي ليس في منطقة الشرق الأوسط ،،

  28. الامير محمد بن سلمان يسعى لامتلاك سلاح نووي وهذا سيجعل السعوديه دوله نووية بامتياز فهي الدولة الوحيدة التي نتمنى ان تقود الدول السنيه، فشخصيه هذا الامير تذكرني بشخصيات الفرسان فهو رجل جرىء وذكي ولا يخاف ويطمح للتغيير داءما نحو الأفضل ، فهو أمير يستحق لقب فارس العرب والمسلمين

  29. محمد بن سلمان یعمل باوامر الغرب لخارطة (صفقة القرن ) فقط ، بن سلمان یتکلم باوامر الغرب و حتی یهاجم الیمن باوامر الغرب( لتقسیم الیمن) .یرید بن سلمان صفقة القرن تحت الحرب الکلامیة ضد ایران و قطر و الحرب العسکریة ضد الیمن .

  30. الشعب الفلسطيني سوف يملك على قنبلة ذرية بعد تحرير فلسطين من اسرائيل جاهزة قبل السعوديه هذه اقرب من حلم الأمير محمد بن سليمان

  31. الى الاخ غازي الردادي
    بعد التحيه
    يا اخي ارجو ان تفق من من الحلم الضائع لا تحرج نفسك

  32. لمن لايعلم، ليس المهم ان تمتلك القنبلة النووية لكن من المهم معرفة، كيفية استخدامها،،
    قد تستطيع الدول ممن تملك القنابل، ان تمتلكها للتخويف والردع، ولكن من سيكون صاحب الضربة الاولى!!؟؟
    وهذا الذي قام بالضربة الاولى، هل لديه الإمكانيات لتحمل الضربات المضادة ان كانت أولى ام ثانية ام ثالثة من الطرف المقابل؟؟
    ليس من المهم بأنك تمتلك القنابل النووية والصواريخ البالستية بأنواعها، لكن يجب ان تكون الدول قادرة ولديها صناعتها الوطنية، ولا تعتمد على طرف ثاني او ثالث، ليزودها
    بتلك الاسلحة، ام قطع غيارها؟؟ وتشغيلها بالطرق المناسبة والصحيحة.

  33. الى الاخ غازي الردادي
    بعد التحيه
    باكستان لم ولن تبيع او تعطي السعوديه سلاح النووي أبدا و ترامب يبيع الأمير فستق فاضي من أجل المال و اقوى سلاح نووي السعوديه هو لم شمل المسلمين صدقني و انا افصل بين الشعوب و الانظمه في النهاية سيكون لم شمل غصبا عن الحاكم و الحاكم ذاهبون و الشعوب باقية مع تحياتي لك و شعب ارض محمد رسول الله صلى الله عليه و على إل محمد

  34. عندما أنظر الى صورة هذا الأمير وأقرأ تصريحاته النارية….يخطر في بالي دون كيشوت…

  35. السعودية ليست بحاجة الى سلاح نووي ، لانه أصلا تملكه وموجود في أيادي امينة السلاح النووي الاسرائيلي جاهز وتحت الطلب فقط إشارة صغيرة من خادم الحرمين الشريفين الملك المعظم وولي عهده الأمين .

  36. بدون مقدمات
    اسالك بالله يا ابو خالد ان تنشر تعليقي لانه يحتوي الفكاهه شيئ ما ومن الجديه والحقيقة المنسيه والتي غابت عن ذهن الكثير.
    ها انا اقارب العقد السادس من عمري وقضيت الأربعين عاما بالغربه.
    أصبت بحادث منذ مده سته اشهر وأصبت بكتفي اليسرى مما اقعدني بالبيت لفتره لا بأس بها وها أنا عدت لعملي بالرغم من أنني لا ازال أتلقى العلاج الطبيعي لان أصابتي كانت تمزق الكفه المدوره.
    منذ اسبوعين عقدت العزم لان اقوم بتحضير طبخه مقلوبه بالباذنجان وفعلا ذهبت للتسوق لاشتري ما احتاجه لكي اطبخ المقلوبه وفعلا انتهيت من التسوق أو هكذا ما اعتقدته وذهبت لدفع ثمن ما اشتريت وبعد الاصطفاف والانتظار عشر دقائق لاحظت أنني نسيت الباذنجان وخرجت من الطابور وعدت واخذت بضعه حبات من الباذنجان.
    وبناء على ما أسلفت من قصتي المقلوبه فمن الضروري وجود الباذنجان لكي اطبخ المقلوبه.
    هناك تشابه بين المقلوبه والقمبله الذريه السعوديه والشبه هو أن مكونات ما تريد صنعه يجب أن تكون موجوده لكي تقوم بصنع ما تريد.
    اين علماء الذره . اين مفاعلاتكم وابن واين واين…..
    بالنسبه لباكستان وقمبلتها فهناك الكثير من الالتباس وعدم المعرفه ويجب توضيحه عنا ويجب وضع النقاط على الحروف.
    المشروع النووي الباكستاني كانت نواته وقلبه النابض هو ذو الفقار على بوتو والجميع يعلم بأن العسكر انقلبوا عليه واعدموه تنفيذا لأوامر أسيادهم بالبيت الأبيض.
    الداعم الرئيسى والممول الحقيقي لمشروع ما كان يسمى بالقمبله الاسلاميه هو العقيد معمر القذافى قبل السعوديه أو غيرها ربما ظن منه بأن تعطيه باكستان قمبله أو قنابل ذريه …العظمه وجنون العظمه أو مهما كان سبب دعم القذافي لمشروع القمبله الاسلاميه فهو في علم الغيب والقذافي.
    بالمناسبه المقلوبه كانت عظيمه واكلت منها يومين مع سلطه مع بصل وخيار بلدي من إنتاج كندي.مستورد للولايات المتحده الامريكية
    ولله الحمد

  37. يشتري و لا يصنع قنبلة ذرية المال يفسد العقل
    نصيحه الى السعوديه لم شمل المسلمين أوفر بكثير و هو اقوى سلاح النووي لا حوله ولا قوه الا بالله

  38. الاخ مواطن عربي ،، اعرف ان نقل القنبلة النوويه ليس سهلا لكنه ليس صعبا ايضا ،، وهي سلاح ردع فقط فلا مجال لاستخدامه ، والدليل اسرائيل التي تمتلكها منذ الخمسينات ورغم هزيمتها في حرب أكتوبر عام 1973 لم تهدد به ،، وايضا عندما قال حسن انه هزمها هزيمه كبرى في هزيمته عام 2006 ، اما الباكستان فقد وضعت الغرب امام الامر الواقع عندما أنتجت سلاحها النووي مثل كوريا الشماليه ، ولم تدخل في مفاوضات عبثيه مثل ايران التي بغباء كانت تقول بتدمير وازالة اسرائيل من الوجود قبل امتلاكها السلاح النووي ، ولو صبرت ،، اذن من الطبيعي ان يقف الغرب ضدها ولكنه الغباء السياسي والنتيجه سنوات من الضياع في الحصار والعقوبات والنتيجه لا شي ، مع العلم ان ايران دولة الفرد الواحد والمرشد الواحد الذي بيده كل الأمور ، وهي مثل عراق صدام ، فتخيل لو كان صدام يمتلك سلاحا نوويا اثناء حروبه مع جيرانه ، تحياتي

  39. الى غازي الردادي /السعودي
    قلت للك ا حبل الكذب قصير لا يتجاوز كدبة الاول من نيسان كل عام !
    ،ولكن قدتكون قد اخترت الغمل بالمثل القائل ( الكذب ملح الرجال ؟) وهدا ليس عيب ولوانه يسئ الى سمعة الكاذب فيفقد مصداقيته لد ى معارفيه تمام مثلك حيث ا رى الكثيرين من الأخوة الكرام من زوار رأي اليوم ينتقدون ردود ك التي لاتستند على مصداقية بقدر ماتهدف الى مناكفة وغيظوحقد بل توصف بالكيدانية فحسب ؟
    ياسيد غازي الردادي ! العالم من حولك ليسو بلهاء اومغفلين حتى يتخذوا زعمكغل محمل الجد بان سغوديتك تمتللك مابين 4-6 رؤووس نووية منذالثمانينات ولو كان صحيحا في اصبحت لاستخدمته كردع ضد الوثيين ؟ ولكن اسراييل ايضا تنتهج مثل هذا الردع الووي بعيد المنال ؟
    ياسيد غازي السعودية فاتها القطار الايراني بمسيرة 38سنةمن التصنيع النووي ولاتصرح به لانها لاتضع في حسبانه اي تهديد محلي أو إقليمي اوحتى دولي ولاتدفع مئات المليارت من ادولارات لتاجر البيت الابيض من اجل حمايتها من ايران !
    ياسيد غازي الردادي سعوديتك انفقت 120 مليار ذولار فيحربهضدالحوثيين !فكم مئات المليارات من الدولارات سوف تدفع في حالة مواجهة غسكرية مع ايران ؟
    ياسيد غازي الردادي منيمل ردعا نوويا لايثير نعرات طائفية بقصد كسب دول مرترقة الى جانبه كحلفاء فيي حين ان هذه الدول يصح القول فيها ً” فاقد الشئ لا يقدّمه “؟
    احمد الياسيني

  40. ماقاله الأخ غازي الردادي : أن السعودية تمتلك مابين أربعة الى ستة قنابل، موجودة فى باكستان ’ وهي بهذه الطريقة التي ذكرها لاتملك شيئا ، لأن إمتلاكها لهذه القنابل يعد كمن إشترى الحوت فى الماء

  41. السيد غازي الردادي
    انا متاكد انك تعلم ان نقل قنبلة نووية ليس بالشيء السهل الا اذا كانت هذه القنبلة ستستخدم ضد أية جهة اخرى غير اسرائيل. . لكن سؤالي هو ولماذا لم تحاصر باكستان عندما امتلكت باكستان القنبلة النوويه ولماذا تحاصر ايران

  42. بسم الله لرحمن الرحيم
    ان امريكا والدوله الصهيونيه بريطانيا وفرنسا من خطوطهم الحمراء ان لا تمتلك ايه دوله بمنطقه الشرق الاوسط اسلحه نوعيه مهما كانت هذه الدوله اللا الدوله الصهيونيه وذلك لضمان السيطره على الشرق الاوسط. وانه كما ممنوع على ايران بان تمتلك اسلحه نوعيه كهذه وها انتم تنظرون كيف يحاربونها لكي لا تمتلجك اسلحه ذريه او نوويه. فان هذه الدول سوف تقوم ضد السعوديه اذا ما حاولك تملك اسلحه نوعيه من هذه وان امريكا رفضت اعطاء السعوديه اسلحه باليستيه ونوعيه فهل هي سترضى بتملك السعوديه اسلحه ذريه؟ ان نتنياهو وترامب قالا ان السعوديه والعرب اعدائهم ولكنهم يتعاملون معهم ما دام العرب يخدمونهم. ان المخطط الصهيوني البريطاني الامريكي الفرنسي بالنطقه وهو وان تملكت السعوديه اسلحه ذريه فانه سوف يكون تملكه الهذه الاسلحه تحت شروط بان تكون هذه الاسلحه تحت ادارة الصهيونيه والامريكان ولكي تكون مضمونه بان هذه الاسلحه لا تستعمل ضد هذه الدول من خلال وضع اليات لضمان ذلك. وان كان يفتكر والامير محمد بان امريكا حليفته او الدول التي يخدمها هي دول حليفه له فهو خاطيئ. وان ايه دوله عربيه تفكر بان تمتلك اسلحه من هذ النوع فان الحرب سوف تقوم عليها من قبل الدوله الصهيونيه وحلفاءها من بريطانيا وامريكا وفرنسا.

  43. السعوديه تمتلك من اربعه الى سته رؤوس نوويه منذ سنوات وهذا لم يعد سرا وأعلنته عدة صحف غربيه ولمح له احد مستشاري اوباما ، السعوديه هي من مولت البرنامج النووي الباكستاني من الألف الى الياء ليس حبا في الباكستان بل لينالها من الطيب نصيب ، كان نصيب السعوديه هي تلك القنابل النوويه الاربعه او السته وهذا حلالا زلالا لها موجود في الباكستان تحت تصرف السعوديه ولو ارادت شحنها غدا لفعلت ، السعوديه لا تريد مواجهه مع الغرب وإضاعة سنوات في مفاوضات وحصار وعقوبات وتفتيش ووو مثل ايران ، السعوديه لعبتها صح دون تلك الخسائر ، اوكد لو أنتجت ايران قنبلتها النووويه ستعلن السعوديه امتلاكها لها على الفور ، السعوديه تمتلك سلاحها حتى لو ايران لم تمتلكه ، فقط الإعلان عنه اذا امتلكته ايران ، اذن الخيار الاول الذي ذكر اقرب ، فالسعوديه لن تشتري من باكستان رؤوسها النوويه ، ولكنها موجوده هناك وتحت إشراف وتصرف السعوديه ، السعودية امتلكت قوة الردع في مواجهة اسرائيل وايران معا ، هذه هي الحقيقه من أراد ان يتقبلها او لا فهو حر ،،

  44. افهم ان ايران قد تطور سلاح نووي لمجابهة امريكا واسرائيل في حالة الاعتداء على نظامها. لكن ما هو هدف السعودية من تطوير هذا السلاح. بعدين مثل هذه التكنلوجيا تحتاج الى عقول وستراتيجية ثابتة لتطويرها وهي غير موجود في السعودية. ال سعود واهمون فهم يعتقدون ان كل شيء يمكن ان يشترى. مثل هذه الاشياء تحتاج الى عقول وهي غير متوفرة حاليا هناك.

  45. بن سلمان يريد امتلاك الأسلحة النووية ليدمر فيها شعبه لا لمهاجمة ايران أو اسرائيل .
    فقط و فقط لحماية قصره و عائلته و مقربيه من السعوديين أنفسهم .
    وإليكم أدلتي :
    1- التجارة بين ايران و السعودية لم تتوقف منذ إغلاق السفارات و كل من يشكك في كلامي عليه بزيارة القوائم المالية للشركات الكبرى المساهمة في بورصة الأوراق المالية لكلا البلدين و يرى حجم التجارة بينهما أو بإمكان الشخص زيارة موقع الغرفة التجارية في طهران و الرياض و ينظر لحجم التجارة بالملايين بين البلدين .
    2- هناك إيرانيين ما زالوا مقيمين في السعودية و هناك سعوديين ما زالوا مقيمين في ايران . و هناك اتفاقيات دولية لا يمكن إطلاقا تجنبها أو إلغائها .
    3- كل ما يدعيه بن سلمان هو فقط دعاية فقط يريد أن يدمر شعبه بيديه و يشغل الناس بأنه يريد حرب مع ايران .
    4- هناك زيارة مرتقبة له لمراجع علماء الشيعة في النجف و هي المرجعية كذلك لعلماء الشيعة في ايران . ولا أظن أن هذه الزيارة فيها انهاء الطائفية بل لعملية تقارب مع ايران بطرق غير مباشرة .
    5- الوفد الأمنى لكلا البلدين : السعودية و ايران سبق و أن زاروا سفاراتهم للاطمئنان على افتتاح السفارات من جديد . هذا الكلام ليس من عندي ولكنه من الوقائع و المواقع الاخبارية. والاجتماعية . و كلا البلدين يريدان افتتاح السفارت لاتمام كثير من معاملات مواطنيهم المعلقة .
    و أخيرا : كلا الدولتين تخشيان الانهيار التام من الداخل و سقوط أنظمتهم. فالأوضاع الاقتصادية هشة جدا و الأعداد في قوائم المهاجرين و المعارضين و المسجونين بلا تهم ولا محاكمات تتجاوز الآلاف . وكلاهما يسعيان لخلق مجموعة من الأكاذيب لتخويف شعوبهم فقط لا غير .
    صدقوني ان كان بامكان بن سلمان أن يستعين باسرائيل لقصف سعوديين أو مدن في السعودية نفسها لاستعان بها بدون أي تردد . و كفى بالسيسي دليلا ، سمح للطائرات الاسرائيلية بقصف سكان شمال سيناء . فالخوف اذن من ضياع الحكم و محاكمته أو اغتياله . أو أن يقوم بزج كل معارضيه في السجن و تعريضهم للموت البطئ عن طريق حرمان من الزيارة و الاهمال الطبي و التعذيب و سحب الجنسية و غيرها كثير .

  46. ايران انجزت قنبلتها النواوية مند 5 سنوات وقد تم تجربتها في كوريا الشمالية تحتى غطاء انها قنبلة نووية وكان مقابل التجربة موارد مالية لصالح كوريا الشمالية
    .
    ايران فعلت مثل اسرائيل عندما اجرت التجربة على قنبلتها في افريقيا الجنوبية في عهد لابارتايد
    .
    والدول الغربية قبلت بالتفاض مع ايران وبشروطها بعدما تيقنت ان ايران وصلت الى قدرة تصنيع القنبلة في اي وقت تريد

  47. تطوير سلاح نووي لا يتم بين عشية وضحاها وبكبسة زر ، تحتاج لعلماء وغيره من الامكانات المعرفيه ، فالمال وحده لا يكفي لتحقيق هذا الهدف حتى لو افترضنا جدلا ان امريكا واسرائيل سيسمحان بذلك .
    ايران ابتدأت بمفاعل ني في الخمسينيات من القرن الماضي ولديها الكثير من المفاعلات النوويه متعددة الاستعمال والنشاطات منها للابحاث ومنها للتخصيب وعلى رأسها مفاعل نطنز .

  48. إسرائيل تملك مفاعلات نوويه منذ اكثر من 4 عقود وتملك صواريخ وقنابل نوويه التي لا تملكها إيران، وهي محتلة ارض عربيه فلسطين ولكن الخطر الإيراني هو الأخطر، وجيشها نمر من ورق ولا يقارن بالجيش السعودي خامس قوة في العالم وهاهو في سوح الوغى باليمن يحرر 85% ، باقي فقط صنعاء و15% . ولولا الجيش السعودي لماتحررت الكويت، وهو الآن في البحرين للقضاء على الوجود الرافضي الفارسي.

  49. هناك سؤال يجب على ال سعود الاجابة عليه..لماذا لم تقوموا بهذه الحملة المسعورة على اسرائيل وتهددوا بامتلاك قنبلة نووية عندما قامت هي بذلك!!؟ منذ متى هذا التحالف العقيم قائم بينكم ولو بالسر اذا؟
    نتمنى ان يتخلص اخواننا اهل الحجاز الشرفاء من هذا الفتى الطائش فيبدو انه يريد تدمير الشرق الاوسط كله اذا استطاع خدمة لعيون من اوصله للسلطة

  50. يمكنك شراء قنبلة نووية منتهية الصلاحية من امريكا و أوروبا لكن لا يمكنك أبدا ان تشتري العقول لتصنيع ما انت تطمح اليه و قبل ان تطور الشيء من المفروض ان تكون قادر على تصنيعه

  51. الاولى ان تسنو دستور وقانون للبلد ومن ثم فكرو بالنووي , حلم ابليس بالجنة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here