الأمير الحسن بن طلال بتصريحات حول صفقة القرن: لا أتحدث بصورة رسمية وهذا حال العرب منذ مؤتمر أنشاص.. التحالف اليميني في العالم يحاول فرض واقع جديد والدور العربي في فلسطين يبدأ بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين ضفتي النهر الشرقية والغربية.. القدس تحتاج نظرة دينية وواقعاً مستوحى من العهود العثمانية والبريطانية والأردنية

برلين – خاص بـ”رأي اليوم”:

بدا لافتا أن عم ملك الأردن وولي العهد الأسبق الأمير الحسن بن طلال لم يتم التعريف عنه الا بكونه رئيس منتدى الفكر العربي ورئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للدراسات الدينية، وهو التعريف الذي يريده لنفسه وفق مقربين منه دون ان يتم ربطه بمراكز القرار في الأردن.

وظهر الأمير المفكر الحسن بن طلال من لندن على شاشة التلفزيون الفرنسي الناطق بالعربية فرانس 24، للتعليق على خطة الإدارة الامريكية للسلام، والتي اعتبر في تعليقه انها تصدر عما اسماه “التحالف اليميني في هذا العالم.

واستهل الأمير حديثه بالقول “ما أراه اليوم هو نوع من الصمت الحذر في محاولة لفهم تفاصيل الخطة”، معتبرا ان ما اسماه “التحالف اليميني في هذا العالم” يحاول فرض واقع جديد على “الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة، وكذلك على الجولان المحتل” الذي ذكّر بأنه في المسمى الانجيلي يدعى “بلاد جلعد” كما في شرق نهر الأردن.

وزاد الأمير بن طلال “ان الاقتراب من أراضي وادي الأردن هو لاستمرار ما اسماه بالزحف الاستعماري والذي كان يعدّ استيطانيا”، مضيفا ” السؤال هو لماذا حصل كل هذا؟”، ثم مختصرا الإجابة بالقول انه بسبب الإهمال العالمي والدولي والإقليمي وربما المحلي.

وحول اعلان صفقة القرن قال الأمير خلال استضافته مع برنامج “حوار” والذي تقدمه الاعلامية ميرنا الجمال، ان الإعلان تم في اجتماع “بين لاعب مهم في مجلس الأمن (أمريكا) يتصرف هذه المرة بصورة أحادية والى جانبه رئيس الحكومة لدولة من دول الصراع في المنطقة (إسرائيل)، والحل كان دائما المنشود كاملا وشاملا لكافة القضايا”، وأضاف الأمير والذي بدت عليه علامات التقدّم بالسن “لقد اصبحت القضايا الأساسية في العالم بريكست وبولندا وأوكرانيا وجنوب كوريا وكأن قضيتنا تنتظر منيّة من قبل الكبار بالحديث عن مليارات الدولارات بدلا من الحديث عن مستوى لائق لحل مبني على خط بياني قانوني واجتماعي واقتصادي”.

وتحدث الأمير الأردني كون الدول العربية والاسلامية “لولا أوسلو ومدريد وربما كامب ديفيد والاتفاقية الأردنية لم يطلعوا على تفاصيل ما يجري بالأراضي المحتلة”، مشيرا الى ان هنالك تأييد رسمي لجملة من قرارات الأمم المتحدة، إلا انه “لا يرى ان الأمم المتحدة استطاعت الدعوة للاستقرار في المشرق العربي”.

وأضاف “ما يجري في سوريا والعراق واضح ان العمق العربي ليس له دور فكيف نتوقع من دول بعيدة بدأت تتصل وتطبع العلاقات مباشرة”.

وقال الأمير حسن ان التباين بالمواقف هو “قصتنا نحن العرب منذ مؤتمر (زهراء) انشاص وتأسيس الجامعة العربية منذ البدايات الأولى”.

وفي سياق توضيحي ذكر الأمير الحسن ان حديث البعض عن كون الأردن “ضم الضفة الغربية” تقابله الرواية الأردنية بأن الأردن كان ولا يزال يعتقد أن تقرير المصير للشعب الفلسطيني وديعة يجب أن تحترم وتعز.

وأضاف “حكومة الاحتلال استطاعت ان تدعو للسيطرة على 35% من أراضي الضفة واستبدالها بأراضي أخرى لمواطنين عرب (مما يعرف بمواطني الـ 48) في الجليل والمثلث”، معتبرا الهدف المراد هو يهودية الدولة او ما اسماه “الأغلبية اليهودية في هذه الأراضي”.

وزاد ان ما اسماه “الاقليم المشرقي” يفضل اسرائيل مستقلة في قرارها وفي احاديتها الاثنية للسيطرة على الاقلية العربية كما يراها.

ولم يفصل الامير من المقصود بالاقليم المشرقي الذي قال ان اسرائيل ينظر لها في محيطه.

وعن وادي الاردن وضمه للسيطرة الاسرائيلية قال الامير بن طلال “أخدود وادي الاردن من العقبة الى طبريا وشمالا الى تركيا وهو الانهدام الافريقي العظيم، يشكل رؤيا الاستقرار في المنطقة”، مضيفا ” منذ ان خضنا (في الاردن) الحرب المريرة عام 1967 ونحن نحاول الا تتأثر حقوق الفلسطيني وان رؤية جندي اسرائيلي بدلا من الفلسطيني هي نوع من الكيدية التي لا داعي لها، والامن الحقيقي يتم بتنمية الوادي ككل كما حصل مع الانهار العظمى كالدانوب وغيرها في اعقاب الحروب العالمية”.

واعتبر الامير بن طلال ان اعتبار القدس عاصمة للدولة الاسرائيلية هي عملية “تعميق للاحتلال” مذكرا بانها “تخص العرب والمسلمين والمسيحيين واليهود وغيرهم”، وانها عاصمة لكل الديانات الموحدة وعاصمة كل العالم.

وأضاف “لا اتحدث بصورة رسمية ولكني اعتقد ان الوضع القائم في القدس يجب ان يبنى على افضل ممارسة من الوضع القائم في العصر العثماني ثم البريطاني والان العهد الاردني لنخرج بكيفية سليمة للتوصل لادارة شؤون المؤمنين بالله وهذا امر ديني اكثر منه سياسي”.

 وقال الامير إن الأردن هو الأقرب لفلسطين وبوابته الشرقية، مؤكداً ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين شرق النهر وغربه، هو الاسلوب السليم لتعزيز الدور العربي داخل الاراضي الفلسطينية، وليس فقط دعم الاونروا”.

وطلب الامير عدم نسيان دور الاردن في استقبال اللاجئين الفلسطينيين، معتبرا ان لكل دولة قرارها في ملف التوطين وان الاردن رغم منح الجنسية للفلسطينيين الا ان ذلك لا يسقط عنهم حق العودة او التعويض.

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. هذا ما ينطبق على كل انواع السلطه في البلدان العربيه .
    لن تجد ديكتاتوراً يطلق على نفسه ديكتاتور. بدلاً من ذلك ، يكون للديكتاتوريين ألقاب عادية مثل الرئيس ، الإمبراطور ، القائد العظيم. الملك .ذلك لأن “الديكتاتور” هو مصطلح تحقير تم تعيينه لبعض الحكام من قبل دول أخرى ، ولا سيما دول الغرب المتقدمة – أي البلدان ذات الاقتصادات المزدهرة .
    إن اعتبار ديكتاتورية تعني أنه من المعروف أن البلد يديره شخص واحد دون أي ضوابط أو أرصدة على سلطته. يتخذ الديكتاتوريون قرارات أحادية تؤثر على بلدانهم دون الحاجة إلى التشاور مع أي فرع آخر من فروع الحكومة. ذلك لأنه لا يوجد فرع آخر للحكومة لا يسيطر عليه الدكتاتور. الطبيعة البشرية هي ما هي عليه .
    الديكتاتوريون لا يصلون إلى السلطة لصالح دولهم (رغم أنهم عادة ما يدعون غير ذلك). إنهم يسيطرون على السلطة لإفادة أنفسهم وعائلاتهم وحلفائهم السياسيين المقربين.
    عادة ما يصل الديكتاتوريون إلى السلطة من خلال نوع من الكفاح العنيف ، بدلاً من المرور السلمي للسلطة الذي نعتبره أمراً مسلماً به في الدول الديموقراطيه في الأزمنة الحديثة ، ليس من غير المعتاد سماع قصص إخبارية عن انتخاب الديكتاتوريين من قبل مواطنيهم ، عندما يتم التلاعب في الواقع بالانتخابات من خلال تخويف الناخبين لضمان انتصار الديكتاتور. غالبًا ما تحيط عبادة الشخصية بالديكتاتور ، مدفوعًا بالأساطير – التي تديمها عادةً وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة – عن الحاكم المصمم لتكوينه في أذهان المواطنين .وعنده كامل المعرفة هو الوحيد.

  2. إذا اردتم فهم المغزى من قوله(الاقليم المشرقي” يفضل اسرائيل مستقلة في قرارها وفي احاديتها الاثنية للسيطرة على الاقلية العربية كما يراها) ؟؟؟ !!!!
    عليكم تذكر تصريح الرئيس الإمريكي بقوله “لولا السعودية مابقية اسرائيل حتى اليوم ” إذ فالإقيم الشرقي هو دول الخليج الثرية فل أمير يعرف منذ زمن عمق العلاقة العضوية التي تربط هاذه الدويلات بالكيان الصهيوني وهاذا الترابط فرضته عليهم بريطانيا ووريثتها إمريكا كشرط رئيسي مقابل حمايتهم وإستمرارهم !!!!!
    وإذا أضفنا حديثه عن حال العراق وسوريا العمق اللذي كان يمكن ان يسند الأردن وفلسطين قد جرى تفكيكه وإغراقه بلأزمات الداخلية ،مما هياء لتنفيذ بسقة القرن وهم واثقون من تمريرها وبدعم سخي من الإقليم الشرقي؟ ؟؟ ، ونتيجة لهاذا الواقع نرى الأمير المفكر العميق لا يجد ضرورة للتصريحات العنترية وهو ليس بأماكنه فعل شيئ كونه خارج إطار صنع القرار
    ولكننا نستشف مدى الألم والشعور بالقرف من المشهد والممثلين له المتسم بالتفاهة على مستوى العالم العربي .والغربي
    هل مافهمته صحيح يا استاذنا المغتربخسارة على الأردن ولامة ان يكون مثل هاذا الرجل خارج سياق الفعل والمسؤلية

  3. الاستبداد هو السبب الرئيسي في تخلف أمة العرب والمسلمين.
    الاستبداد معول الهدم لكل وطن ودولة وتحقير للإنسانية وللأديان والعدالة ومنع كل خير.
    وما يحدث من ويلات في معظم الدول العربية هو نتيجة طبيعية للحكم الاستبدادي وتقبل الناس له.
    الم يحن بعد إفاقة الأمة من سباتها العميق على ويل نكباتها وعلى خراب أوطانها وعلى شقاء ابناءها؟
    أأمل ذلك يوما قريب باذن الله!

  4. الفاضل Al-mugtare

    لكم جزيل الشكر على التوضيح،

    سيدي، المسأله هنا تحتمل وجهات النظر المختلفه، وما قصدته أنا أنه أمامنا جميعأ نماذج كثيره حصلت لشعوب كانوا في قاع التخلف والتبعيه من جميع النواحي مثل سنغافوره و ماليزيا و تركيا مع اني لا استطيع هنا اسقاط تجاربهم على الاردن لأختلاف الظروف والجغرافيا والذهنيه،…

    لكم كل الاحترام.

  5. الامير كما قال السيد المغترب : اراد حاكم ان يعاقب عالما لا يخاف فاستدعاه وقال له :،اعرف انك لا تهاب الموت لذلك ساعاقبنك بما هو اشد منه ، ساضعك بين أناس لا يعرفون قدرك .
    اذا كان كل الزعماء العرب مستسلمين مطبعين …فلن ينفع الكلام سواء كان واضحا او أكاديميا بحتا … لكن الرجل يريد ان يسجل موقف للتاريخ فقط…
    اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين

  6. ل
    الأمير الحسن بن طلال هو عرب هاشمي من سلالة بني هاشم سليلة الدوحة البنيوية الشريفة
    وهو غني عن التعريف كونه اكبر مفكر عربي إسلامي فالعصر الحاضر وان كتاباته وأحاديثه في مختلف القضايا العربية والإسلامية تعبر عن رويته الثاقبة في معالجة الأمرر ?
    الأمير الحسن هو امير الأمراء وعالم العلماء اكتسب العلم والمعرفة من دراسته الواسعة واطلاعه الشاسع وممارسته وتجاربه جعله من اشعر المفكرين لاعلى مستوى عربي وإسلامي بل على مستوى عالمي !
    اكتسب معنى الرجولة والمطربة من والده الشهيد المغفور له الملك طلال
    واكتسب الإلهية من ممارسته وتجربه ودراساته بحيت اصبح مدرسة فكرية قايمة بذاتها إذا تحدث أصغى له الكبير والصغير من الناس لأراه الثاقبة ونظرته. الصائبة وتفكيره السليم ومنطق القويم !
    فهو لاينطف عن الهوي ولاهو وحي يوحى بل لاطلاعه العلمي الواسع واكتسابه الخبرات والتجربة والممارسة العملية من قادة بني هاشم الذين سبقوه. بدءءاً بجده العظيم الشريف حسين وم ثم جده الملك فيصل الأول الذي امتدحه شاعرنا الفلسطيني إبراهيم طوقان لافعاله المجيدة كملك على سوري والعراق في مكافحة المتدلي الفرنسي والبريطاني قائلا كان رجلا في أمة جعلته أمة في رجل ؟
    وهذ هو الوصف الذي. يمكنن ان يتصف به امير المراء وحكيم الحكماء وعلاًمة العلماء الحسن بن طلال في هذا الزمن الذي عزً فيه الرجال الشرفاء الزين يكرسون جهدهم لخدمة شعبه ووطنه الربي الكبير وامته العربية المجيدة والإسلامية التليدة ؟
    فهو لا شرقي والهوائي وإنما عربي هاشمي ؟عريق ؟
    لك مني السلام وأدمت حيًا ترزق اطال الله عمرك ومحك الصحة والعافية مادمت حيا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. .
    الفاضل عز الدين ،
    .
    — سيدي ، الشعب الواعي هو صاحب الحق في صناعه مستقبله وقد اثبت شعبنا بكافه مكوناته انه من اكثر شعوب الدنيا وعيا و حرصا ودرايه وتحملا.
    .
    — ان مبدأ الوصايه على الشعب ليس فقط سلبا لحقه في تقرير مستقبله بل هو ايضا نهج اثبت فشله لانه مرتع للفساد والترهل .
    .
    — ان على من يشغل اي موقع قيادي ان يتحمل الرقابه الشعبيه والانتقاد القاسي وحتى الافتراء كما نشاهد في الديموقراطيات الراسخه ، ومن لا يقوى على ذلك عليه ان يبتعد عن شغل المناصب العامه.
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  8. .
    الفاضل ديك الجن ،
    .
    — سيدي ، اثمن تعليقكم واتفق معكم بان الإصلاح يكون بالعوده للدستور بصياغته الأساس كما وردت في عهد الملك طلال بلد نظامه برلماني ملكي يتجه نحو الملكيه الدستورية ليكون الشعب حاكما لنفسه عبر مؤسساته المنتخبه والبيت الهاشمي حماه لخيار الشعب وسندا له .
    .
    — كما أود الايضاح بانني لم اشغل في اي فتره منصبا في مكتب سمو الامير الحسن .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .

  9. سمو الأمير حاول تشخيص الواقع الحالي ب استخدام كلمات تضيف بعد إيجابي ولكن للاسف الواقع سيئ جدا جدا ، اما موضوع حال القدس في العصر العثماني ف أفضل وصف هو العصر الذهبي للقدس وفلسطين و لا احد يستطيع ان ينكر ذلك اما العصر البريطاني فهو مرحله التقسيم وإتمام الصفقات اما العصر العربي فهو لاشي بل أسفل عصر ولا مجال لمقارنته ب اي عصر في المنطقه ، للاسف ثوره الشريف الحسين بالتعاون مع البريطانيين كانت صفقه خاسره ليست للهاشمين فقط بل أيضا للقدس وفلسطين .
    للأمير تفكير منطقي وعقلاني وكان ممن ينظر وينادي ب التنميه الا ان فكر الأمير لم يترجم لبرامج او خطط او موسسات او شركات تنفذ و تطبق خطط في عصره او عصر من بعده ، التنميه كانت ولا زالت مجرد افكار او خواطر نادى بها دون تنفيذ او خطط و حال الاردن اليوم سواء اقتصاديا او سياسيا لا يعكس ذلك إطلاقًا . للاسف سيظل مواقف وقرارًا الاردن مرهونه للعديد من الأطراف دون وجود اي قرار محايد او مستقل في وقت يعاني اقتصاد الاردن اكثر واكتر

  10. سمو الأمير حاول تشخيص الواقع الحالي ب استخدام كلمات تضيف بعد إيجابي ولكن للاسف الواقع سيئ جدا جدا ، اما موضوع حال القدس في العصر العثماني ف أفضل وصف هو العصر الذهبي للقدس وفلسطين و لا احد يستطيع ان ينكر ذلك اما العصر البريطاني فهو مرحله التقسيم وإتمام الصفقات اما العصر العربي فهو لاشي بل أسفل عصر ولا مجال لمقارنته ب اي عصر في المنطقه ، للاسف ثوره الشريف الحسين بالتعاون مع البريطانيين كانت صفقه خاسره ليست للهاشمين فقط بل أيضا للقدس وفلسطين .
    للأمير تفكير منطقي وعقلاني وكان ممن ينظر وينادي ب التنميه الا ان فكر الأمير لم يترجم لبرامج او خطط او موسسات او شركات تنفذ و تطبق خطط في عصره او عصر من بعده ، التنميه كانت ولا زالت مجرد افكار او خواطر نادى بها دون تنفيذ او خطط و حال الاردن اليوم سواء اقتصاديا او سياسيا لا يعكس ذلك إطلاقًا .

  11. نعرف سمو الأمير أطفالا مذ كان وليا للعهد , مشكلة أبو راشد أنه لايتواصل مع عامة الناس بسهولة ووضوح كي يفهموه مع حب ألأردنيين وأحترامنا له ولا نكره احدا على هذا.
    ألأردن الملكي الدستوري على أساس دستور ألأردن الأول المعروف بأسم دستور الملك طلال رحمه الله هو أرقى دستور عربي وهو مطلب المرحلة.
    أعتقد أن المغترب كان مدير مكتب الأمير…

  12. الفاضل Al-mugtareb

    توقفت عند آخر فقره من مشاركتكم،

    سيدي، مع الاحترام لك وللامير والجميع، نحن يا سيدي نحتاج الى صانع مستقبل وليس الى قارئ مستقبل، فالمستقبل لا نرسمه ولا نخطط له نحن،

    الثقافه وقراءة التاريخ وكل العلوم لصاحبها وخاصة عندما يكون في قمة القدره على التغيير واتخاذ القرار وكانت لا تفيد عامة الناس وترتقي بهم الى مصاف الشعوب الاخرى المنتجه لاسباب قوتها والدفاع عن نفسها – فانها مهاره لا تفيد أحد،
    مع كل الاحترام.

  13. انتم احرار في اعتبار حسن اميرا عليكم، ولكنه ليس اميرا على باقي خلق الله.

  14. سمو الامير ليس له صفه رسميه ولم يتدخل في السياسه المحليه او الخارجيه منذ ان تمت اقالته عن ولاية العهد. وليس سراً ان تنحيه السياسه جاء بأمر مباشر من القصر. هو محدد جدا بما يقول وبما يمكنه التدخل به. وظهوره اليوم بأمر من القصر وإملاء عليه ما يقول. كلنا نريد ان نسمع منه غير ما قال ولكن بعضنا يلتمس له عذرا وبعضنا الآخر لا يعذره ويتوقع منه ان لا يصمت عند الحديث عن القدس وهو الهاشمي وكلانا في الحالتين مصيب.

  15. .
    الفاضل يوسف صافي ،
    .
    — سيدي ، أتشرف وعائلتي بصداقه عائليه ممتده لأجيال مع أفراد من ال البيت الكرام وصداقه مميزه مع سمو الامير الحسن وعائلته تحديدا ، واحمل ايضا مسؤوليه ذات صبغه اقليميه ودوليه تكبل بالفخار عنقي .
    .
    — الأمير الحسن خارج النطاق الرسمي شخصيه مرحه سهله المعشر بالغه التهذيب ، واتفق مع جميع من يجد من الصعب استيعاب ما يقوله الأمير الحسن في القضايا العامه لانه يستعمل اسلوبا اكاديميا يخاطب الخاصه في اغلب أقواله وسأروي لكم قصه طريفه حصلت في بيتي لعلها تفسر الكثير ببساطه :
    .
    — في عشاء خاص شرفني بحضوره سمو الأمير الحسن وعائلته وحصره الامير رعد بن زيد أعطاه الله الصحه والمرحوم نبيل المعشّر وهو صديق مشترك خفيف الظل حاضر النكته ، ما ان وصل الامير الحسن حتى سأل نبيل المعشر مداعباً : رايتك بالأمس لاول مره في محاضرتي وبالصف الاول ، شو القصه ،،، فاجاب نبيل رحمه الله بأسلوبه الطريف : والله يا سيدي انا ما الي بالمحاضرات بس قلت خليني اجرب وفعلا حضرت وجلست بالصف الاول قرب اكثر شخص يبدوا عليه انه مثقف وسألته من انت فقال انا السفير النمساوي ، قلت الحمد لله هذا باين عليه فهمان . بعدها ( يكمل نبيل المعشر ) بدات المحاضره وكنت أراقب السفير واقلده، فإذا انصت باهتمام ، انصت باهتمام واذا هز راسه أهز راسي مثله ، وبعد ان انتهت محاضرتك سالت السفير النمساوي ( فهمت شيء ) فقال لا ما فهمت ، فقلت له وأنا ايضا والله ما فهمت . عندها قهقه الأمير الحسن وقال له : خلص يا نبيل اعفيتك من حضور محاضراتي .
    .
    — العبره هي ان الأمير الحسن يؤمن بان دوره إرشادي لذلك يدرس بعمق ويلتقي بالنخب محليا وعالمياً وبعد ذلك يحلل ما جمعه و يحب ان يشاطر علمه الزاخر مع الناس لتنويرهم لا ان يرضيهم بكلام بسيط جميل لا ينفعهم . وهو يعرف تماما ان ذلك ليس ما يحب الناس سماعه لكنه يصر على ان دوره ليس السعي للنجومبه بل لتنوير الناس
    .
    — هو إنسان معتدل يؤمن بان المسلم الصادق والعربي الحقيقي هو من يحب الخير للبشريه ويحسن التعامل مع حميع البشر دون تمييز بالعرق او الدين لذلك يحترمه الجميع .
    .
    — موقفه الثابت الراسخ من القضيه الفلسطينيه كان من اهم أسباب السعي الدولي لإبعاده عن مركز القرار ولا بد انك لاحظت انه استعمل في مقابلته مع التلفزيون الفرنسي التي أتت بعد تصريح ترامب الأخير تعريفه الضفه الغربيه بانها ( وديعه ) لدى الاردن ، وهذا بكلمات بسيطه يعني انه لا يزال يعتبر الضفه أرضا محتله من المملكه وانها وديعه لديه لترد لاحقا لاصحابها وهم الفلسطينون ،،

    — ولاحظ يا اخي انه لا يزال يستعمل هذا التعريف ( وديعه ) “رافضا التسليم بكل ما جرى بعد احتلالها” اي انه لا يعترف بالتنازلات ولا باي مما تم فرضه على ارض الواقع اسرائيليا وامريكيا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  16. الى أردني
    لا اعتقد انك أردني
    الاردنيون كان الله في عونهم الان عايفين حالهم

  17. الأخ المغترب ” نعم ” / سمو الأمير يفهم الكثير ، لكن هناك الكثير منا ومن حولنا لا يفهمه .

  18. ان اليمين الغربي ايديولوجيته استعمارية لانه هو الذي اسس الدولة القومية في اوروبا و له القرار الاول في السياسة الغربية كما ايد احتلال الدول في افريقيا و اسيا . يتحكم كذلك في العلام الدولي و المؤسسات المالية و لوبي صناعة السلاح و المؤسسات الفرعية للجمعية العامة للامم المتحدة كمجلس الامن الدولي الخ . لنتامل اليمين في انجلترا الذي نجح في الاخير تطبيق بريكست . اليمين الغربي يطمع في خيرات المنطقة العربية الاسلامية عبر مزاحل تاريخية الحروب الصليبية .الاستعمار اكولينيالي و الاستيطاني و اتفاقية سايكس بيكو تاسيس اسراءيل و دعمها عسكريا و ماليا الخ . مع الاسف الشديد نحن العرب فشلنا في مواجهة الاطماع الاستعمارية في العصرالحديث باستثناء البطل العربي المسلم صلاح الدين الايوبي رحمه الله و نحتاج و بالحاح مثله في هذه الظروف عصر صفقة القرن .

  19. اؤيد بما جاء بتعليق السيد المغترب ومع حبي للحسن اطال الله بعمره الاختلاف بالراي مسموح به وللجميع الحق بالتعبير بدون تجريح

  20. بداية
    سمو الأمير و بلا شك مفكر من طراز رفيع و صاحب رؤية و لسببين الأول العلم بما هو قادم لاطلاعه و الثاني القدرة على الاستنتاج
    نعم لم يكن محبوب سوى من أهل الفكر امثاله و الأردنيين لانه منهم
    القضية الفلسطينية و ما يحدث لها لا غرابة فيه و هذا الوقت اليهود كما ذكر في القران و اخبر بعلوهم و لذلك علينا ان نفهم ديننا و تفسير كتابنا حتى نحسن التصرف
    العرب كان لهم عمق و لكن و في اخر ١٥ سنةً لم يعد عمق و لا حتى حافة كل شيء مباح و مستباح
    الخليج يهرول نحو اليهود و لأسباب نحن نعلمها و لا نعلمها و سنعلمها في قادم الأيام و أهمها إفقار الخليج و إغراقه إذا ما تم صلح و الشاهد حال الأردن و مصر بعد الهدنة مع اليهو د
    العشرون سنة القادمة سوف تكون كفيلة بتحويل الخليج إلى متسول و ربما من الصومال و لكن قادتهم ذوو خبرة بحكم انهم إعراب و ليسوا ببسطاء لافتراسهم بسهولة فقط الوقت و النفس الطويل قادر على ذلك و هذا أسلوب يهود امريكا
    الأردن باق و لكن بمفهوم مختلف جدا ليس كونفدرالية مع فلسطين و لكن مملكة بمفهوم عصري و جديد او ذكية كالذكاء الاصطناعي و سينجح هذا الأسلوب و يعمم او يستغل ليعمم
    اتفق مع المغترب قلبا و قالبا لان ما قاله لب الحقيقة

  21. في حياة الأمير الحسن أطال الله عمره لابد من عملية إصلاح سياسي عميقة في الأردن. تبدأ بعهد وميثاق ما بين الشعب والأسرة الهاشمية. يصاغ بعدها دستور جديد يحول المملكة كليا وفي اسرع وقت إلى ملكية دستورية بكل ما في الكلمة من معنى. والا فإن حالة الشك وربما التربص والمجهول ستظل هي الحاكمة الي مالا يعلم الا الله.

  22. الى الأخ المغترب وبعد كل هذا الوصف لسمو الأمير والتعرف على مزاياه الدالة على معايشه لسموه عن قرب عملا بمعيته واوتلاقي ايديولجي فكري ؟؟؟؟؟؟ وما لفت انتباهي مجابهة المسلمين والمسيحين لسمو الأمير؟؟ مع ماجاء في المقابلة القدس عاصمة للديانات الموحدة وعاصمة كل العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟السؤال المشروع الى أي نهج واو مدرسة واو أيديولجيه تبادر لذهنك ينتمي وا و ينظّر ؟؟؟؟؟؟؟ حيث وضعت القارئ في ذات مربع الغموض حيث يضع سموه المتابع لمخرجات وفيض تنظيراته وتنبؤاته ؟؟؟ وردك على اعلان أحد قادة العدو الصهيوني ان الحدود المتفق عليها مع الأردن على مذبح الهدنه مابعد الحرب الكيان الصهيوني حدود سياسيه وليست جغرافية ؟؟؟؟ وهل اذا صح قد يعيد الضفة الى الأردن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومنكم نستفيد ؟؟؟؟؟؟

  23. إلى أردني
    ____ أحيلك إلى إعادة قراءة تعليقي 10 مرات .. لعلك تفهم بأنك فاهم غلط و معلق غلط .

    ____ / سؤال غير يريئ
    شكرا على الإستفسار الذكي .

  24. الناس طلعت عالقُمر
    وحنّا القمر من طيبنا
    سيّر علينا وزارنا …

    وأزيدك : سيطلعون على المريخ ، وقد يبنون مستوطنات في الفضاء .

  25. كلام فلسفي غير واضح ، يتكلم كأنه من بلاد ألواق الواق ، يا سمو الأمير المرحلة الان مرحله ان تكون مع محور الشر أو ان تكون مع محور الحق والعدل والشعوب ،.

  26. تقول يا اردني “taboukar عندما تكتب عن امير عد للعشره”.

    هل تعني كما تعدون انتم انفسكم للعشرة عندما تتحدثون عن الامير محمد بن سلمان او كما تتحدثون عن امير الكويت مثلا؟

  27. – كعادة سمو الامير اطال الله عمره – حديث بلا موقف واضح ولا رأي واضح ولا وجهة نظر واضحة..
    – قال اشياء كثيرة (مهمة ) – لكنها لا توضح اي شئ مهم او غير مهم .
    – قال رأيه ولم يوضح ما هو رآيه .
    – الخلاصة : تحدث مطولا ولم يقل شيئا واتحدى ان يفهم اي شخص ما قاله .

  28. يبقى السؤال المشروع لمخرجات جميل المصطلحات وسبرغور أهدافها على مذبح التغني بالإنسانية والعولمة والتعدديه ؟؟؟؟؟؟ اي من القوانين الناظمة القادرة على العدالة للجمع العالمي في ظل لكل مجتمع خصوصيته ؟؟؟له روافع منظومته المعرفيه من قيم وثقافة وآعراف وثابتها العقيدة واوالمعتقد لغير حملة الآديان التي هي مصدر القانون وفق إجماع علماء الإجتماع والتشريع والقوانين وسبل تنظيم مجريات مكنوناتهم من سياسة وإقتصاد وإجتماع وعلاقات انسانية ؟؟؟؟ والعبرة في إمكانية التطبيق ودون ذلك على قدر “عدالة القانون الساري تأتي النتائج “؟؟؟؟؟ والشاهد الحي “التهديد قبل الترغيب ” للناطق الرسمي لصنّاع القرار(لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) للمنظومه العالمية المتوحشه رئيس اروكسترا “سياسة الجنون فنون ” مستر ترامب بعد ان تشابكت اقتصادات الدول على مذبح قوانين ومخرجات التجارة الحرّة والأسواق المنفوخه والإستثمارات الخارجيه التي صيغت قوانينها على مذبح الغطرسة والقوة والمصالح التي لاناظم لها يقاس عليه (فقدانها العدالة حيث تصبوا الإنسانية )؟؟؟؟؟؟ بالحلول الإقتصادية لقضايا الشعوب وحق تقرير مصيرها ؟؟؟؟؟؟
    “يايها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ” والتقوى منزوعة الهوى المصلحي المادي والرغائبي ؟؟؟؟؟ فكيف للقوانين والايديولجيات بمختلف مسمياتها المبنية على المصلحة الذي جل أسباب الصراعات والحروب والفتن التي تعيش الإنسانية على مذبحها وساد منطق القوة على قوة المنطق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  29. كلام.منطقي.اليهود واميركا.لاعبان.في.كل.العالم.وخذلان العرب.منذ.نكسة.الخيانه.العربيه.للاردن.والفلسطينيه من العرب الخون.جيوش.الكذب تركو الاردن والفلسطينيين عام ٦٧ تفترسهم جيوش اميركا.وجيوش.بريطانيا واليهود .وشارك.في.تلك.الحرب مايفارب.٨٠الف.جندي مقابل ٦٠٠٠ آلاف جندي اردني ورجال المقاومه الفلسطينيين أي معادله.هذه وتركهم العرب.لتظيع فلسطيني وتوسعت اليهود….ولسسه والله.اعلم

  30. مختصر الحديث …… الازدن سيكون شريك في صفقة القرن ! !

  31. تعويض ماذا ياأمير حسن؟ ان فرض اي حل ضد الشعب الفلسطيني على االسيطرة. لأراضيه لاقبول له قد يتشجع الكيان الصعيوني ويستأسد بتوطئ بعض القادة العرب ودعم امريكا لكن الشعب العربي في على مر الزمن لن يجيز اي احتلال للأراضي العربية وستأتي السنن التي تجعل الأمة العربية في الصدارة وتعمل على تصحيح كل اخطاء القادة العرب وتندم اوروبا على ما فعلت في اوج قوتها بضعف الوطن العربي وسنن الله في خلقه تداول الريادة والقوة فكما اخذت فرنسا وبريطانيا حقها في الريادة وتراحعتا الى حيثهما فإن الأمة العربية سيكون لها الريادة والقوة والسيادة على كل اراضي الوطن العربي .

  32. اليهوديه كديانة ليست باب تدخل منه الصهيونيه الى المسجد الاقصى و تعتبر القدس عاصمة الكيان الصهيوني الابديه و جب التفريق بين الاغتصاب و السلبطه و الورع و التقوى و مخافة الله و لكن طالما الصهيونيه قائمه فلن تكون هناك مشاركه في القدس و لا في فلسطين. نحن نعيش في عصر نتانياهو و ترامب عصر الغاب و كسر الرقاب و الرد على ذلك معروف !

  33. .
    — عندما حذر الامير الحسن قبل خمسه وأربعون عاما من ان المنطقه مقبله على مرحله ( بلقنه ) لم يفهم اغلب الناس تحذيره ، بل اصبحت الكلمه ( بلقنه ) تكرر للتندر ووصف الامير بانه تنظيري لا يعيش الواقع .
    .
    — والبلقنة تعني حروبا اثنيه ودينيه ومذهبية متداخله كما كان يتكرر تاريخيا في منطقه البلقان “التي تشمل في اغلبها يوغوسلافيا وجوارها ” بل لم تكن يوغسلافيا نفسها قد دخلت في التمزق والبلقنة مجددا وقسمت بعد تدميرها بحروب اهليه لعده دويلات فاشله .
    .
    — الأمير الحسن من اكثر الشخصيات احتراما خارج وطنه من جمهور العلماء لعمق ثقافته ومن مخضرمي السياسه بالعالم لما يعرف ويستقرئ سياسيا لعقود مقبله ،،، بيته العادي ( لا يسكن قصرا ) ثلثه مكتبه يعرف كل فقره بكل كتاب فيها .
    .
    — لم يُحارب زعيم كما حورب الحسن ، عند الإسلاميين جعلوا صورته كعلماني ، وعند المسيحيين صبغوه كنصير متشدد للإخوان المسلمين رغم ان مدير مكتبه لأطول فتره كان المسيحي الاردني ميشيل حمارنه ،،، عند الفلسطينيين اتهموه بانه عنصري ضدهم وعند الأردنيين اتهموه بانه يحابي الفلسطينيين ،،، وعند البسطاء اخترعوا له تهمه مفادها انه كان يسطوا على الذهب المدفون بالآثار ويرسله للحفظ في تركيا وهو الذي كان يتاخر ابنه الوحيد عن بدء العام الدراسي في كليه هارو بانكلترا حتى يجمع له الرسوم !!
    ،
    — لم يحبه اهل النفط يوما لانه غير فاسد مما يفقدهم عند التعامل معه اهم سلاح يستعملونه لإخضاع غيرهم وهو المال ،،، ولم يحبه الأمريكيون لانه لا يهابهم ،،، وحتى الإنكليز لا يحبونه لانه متعب بالتعامل معهم لكونه دوما صاحب حجه معززه بالتوثيق . ولم يحبه الفاسدون لانه كان يقطع أرزاقهم ،،، تراه مستاسدا على كل من سبق ذكرهم ووديعا خافض الصوت في حضره العلماء .
    .
    — هاجسه كان حفظ امانه أخيه الذي كان يفديه بروحه طيله الوقت خاصه عند مرضه ، ولم يعبا بالذي كان يعد ضده بتناسق داخلي خارجي رغم ان الظواهر كانت واضحه والامر بيده لضبطها ، وثبت زهده بالحكم عندما تقبل التغيير الصادم بتوقيته وأسلوبه وثبت كذلك انه اكبر من اي منصب بموقفه في دعم التغيير ضده دون تحفظ حرصا على عدم ترك المجال للتشكيك في قانونيه قرار الحسين كونه قرار اتخذه قبل أيام ن وفاته فكان موقف الحسن الحاسم الداعم الاول والأهم للملك عبد الله بعد توليه مسؤولياته.
    .
    — قلت له بعدما رايت كيف يتصرف العمالقه في وقت الشده بتقديم المصلحه العامه على أنفسهم دون تردد : اراد حاكم ان يعاقب عالما لا يخاف فاستدعاه وقال له :،اعرف انك لا تهاب الموت لذلك ساعاقبنك بما هو اشد منه ، ساضعك بين أناس لا يعرفون قدرك .
    .
    — المقابله التي اجراها الامير الحسن مع فرانس برس بالغه الاهميه لدقه كل تعبير استعمله فيها،،، قبل خمسه واربعون عاما حذر الحسن من البلقنه القادمه للمنطقه وجرت حرفيا كما توقع،،، وقبل عقود حذر الحسن من الفراغ القانوني بتغيير صفه الصفه الغربيه من ارض محتله من دوله معترف دوليا بحدودها ونقل المسووليه الى المنطمه / السلطه وفك ارتباط وتداعيات كل ذلك ،الكارثيه تماما كما توقع ،،، فهل نستمع اليوم لما يقول عن الآتي .
    .
    .
    .

  34. يبدو اننا قد دخلنا في مرحلة الأستسلام التام , وذهبت آخر ذرة كرامه عربيه , وما على هذه الأمه سوى الخنوع التام لما تريده أسرائيل ( أمريكا )

  35. كلام منطقي سليم من امير انسان ومثقف وواعي ادام الله عليك الصحه والعافيه سيدي ابو راشد ودمت بخير من الله

  36. ____ لو يكتب الأمير حسن بن طلال ’’ مذكرات ’’ على شالكة ما قاله في هذا الحوار فستكون بعنوان \\ شاهد ما قال حاجة !!

  37. نحن البسطاء نعرف هذا جيدًا فلم ارى اي جديد في كلام الامير. فحبذا لو كان الامير اوضح وأعمق في تحليله وليس فقط دغدغه الموضوع عن بعد وكان فلسطين في كوكب المشتري. ترى الصهاينه اليمينين اكثر وضوحا في ولائهم لدوله الاحتلال ومباشره وبدون اكتراث بالفلسطينيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here