الأميركيون باقون بسوريا حتى خروج إيران ووجودهم لن يكون عسكريًا بالضرورة

 

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) (أ ف ب) – أعلن المسؤول الأميركي عن الملفّ السوري جيمس جيفري الخميس أنّ الولايات المتحدة ستُبقي على وجودها في سوريا طالما أنّ إيران موجودة هناك، لكنه أشار إلى أنّ الدور الأميركي لن يتطلب بالضرورة وجود جنود.

وكان جيفري يوضح بذلك تعليقات أدلى بها في الآونة الأخيرة مسؤولون كبار بدا أنّهم يقترحون بقاء قوّات إلى أجل غير مسمّى لمواجهة إيران.

وفي حال بقيت تلك القوّات إلى أجل غير مسمّى، فإنّ هذا سيُغيّر بشكل جذري المهمّة التي سمح بها في سوريا الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما للمرّة الأولى والتي حدّدت لها هدفاً يتمثّل بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يعتبر أيضاً أن إيران عدوّة له.

وقال جيفري إنّ الجنود الأميركيين المنتشرين على الأرض “لديهم حاليًا مهمة إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم الدولة الإسلامية”.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان الانسحاب الأميركي متوقّفاً بالنسبة إلى الرئيس دونالد ترامب على انسحاب القوات الإيرانية، قال جيفري لصحافيين إنّ “الرئيس يُريدنا في سوريا حتى يتم تحقيق هذا الشرط والشروط الأخرى”، غير أنه اضاف أن هذا لا يعني “بالضرورة وجود جنود أميركيين على الأرض”.

وتابع جيفري “هناك طُرق عدّة للتواجد على الأرض. نحن على الأرض دبلوماسيًّا بالتأكيد، من خلال فرق من وزارة الخارجية في العديد من المناطق في سوريا”.

وقال “قُمنا بتدريب قوات محلية في عدد من مناطق سوريا. وحلفاؤنا لديهم قوات محلية”.

وتنشر الولايات المتحدة حوالى ألفَي جندي في سوريا يقومون بشكل رئيسي بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الكردية والسورية المعارضة للنظام السوري.

وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي قال الإثنين خلال مؤتمر صحافي تطرّق فيه إلى الوضع في سوريا “لن نُغادر طالما أنّ القوات الإيرانية خارج الحدود الإيرانية”.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. ما فهمنا، يعني راح تسحبوا عسكركم وتبعثوا عوضا عنهم سفير؟

  2. الصحيح هو ّ الأميركيون باقون بسوريا حتى أخر برميل نفط بالسعودية ودول الخليج ” تلك مؤامرة لاستنزاف دول الخليج العربي حتى أخر برميل نفط بدول الخليج .

  3. بقاء الامریکان في سوریا یکفلهم أکثر مما لا یتحملون اذا هم غادرون سوریا و تعود قلعة العروبة و الاسلام الی مکانتها السّامیة و یبقی عار الخیانة و الخذلان علی جبین الخائنین و الخانعین..

  4. سوريا اصبح عندها اس 300 يعني انتبه على نفسك.
    وجود الامريكان كله من اساسه حرق وقت و فلوس و لن يحقق شيئ و سيخرج خالي الوفاض زي العراق و افغانستان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here