الأمم المتحدة: مقتل 32 مدنيًا عراقيا في ديسمبر 2018

بغداد/ إبراهيم صالح/ الأناضول – قالت البعثة الأممية في العراق يونامي ، إن 32 مدنياً قتلوا في البلاد خلال ديسمبر/ كانون أول المنصرم، جراء أعمال  إرهاب وعنف.
وهذه الحصيلة أقل من نظيرتها في تشرين الثاني/نوفمبرالماضي، الذي سجلت فيه يونامي مقتل 41 مدنياً، وهو العدد الذي وصفته البعثة آنذاك بأنه الأقل منذ بدئها رصد ضحايا العنف بالعراق في 2012.
وقالت يونامي في تقرير الخميس، اطلعت عليه الأناضول، إنه  خلال كانون الأول 2018، قُتل ما مجموعه 32 مدنياً عراقياً وجُرح 32 آخرون في أعمال إرهاب وعنف متصل بالنزاع.
وأضافت كانت محافظة نينوى (شمال) الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 26 شخصاً (7 قتلى و19 جريحاً)، تلتها العاصمة بغداد (17 قتيلاً و3 جرحى)، ثم محافظة صلاح الدين (شمال)، (3 قتلى و3 جرحى) ، ثم محافظات أخرى بأعداد أقل.
ويواجه العراق أعمال عنف شبه يومية منذ الغزو الأمريكي له عام 2003، لكنها تفاقمت بدرجة كبيرة منذ ظهور تنظيم داعشالإرهابي قبل نحو 3 أعوام، وسيطرته على نحو ثلث مساحة البلاد.
وأعلنت القوات العراقية، في ديسمبر/كانون أول الماضي 2017، استعادتها كافة الأراضي التي سيطر عليها داعش صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال بإمكانه شن هجمات عنيفة عبر خلايا نائمة منتشرة في أرجاء البلاد.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here