الأمم المتحدة: لا نملك حق الوصول إلى مغادري مخيم الركبان

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول: أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، عدم قدرتها على الوصول إلى “الملاجئ الجماعية” التي أقيمت في محافظة حمص، وسط سوريا، لاستقبال الأهالي الذي غادروا مخيم الركبان.

و”الركبان”، مخيم عشوائي لا تديره جهة بعينها، سواء من الجانب السوري أو الأردني، ويقع في المنطقة المحرمة بين البلدين على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة.

وقال استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “يوم الأحد، غادر الركبان 1433 شخصًا -أكثر من نصفهم أطفال- لكن الأمم المتحدة لم تُمنح حق الوصول إلى هؤلاء”.

وأضاف: “نؤكد من جديد رغبتنا في الانخراط بشكل أكبر إذا مُنحنا حق الوصول الكامل إلى الملاجئ، في مناطق المنشأ والمقصد، وللنازحين الذين هم في طريقهم إلى حمص”.

وأوضح المتحدث أن “أكثر من 3600 شخص حتي الآن غادرو المخيم للإقامة في ملاجئ مدينة حمص وما حولها، بينما توجه ما يقرب من 1200 شخص للعيش مع أقربائهم”.

وأردف أن الأمم المتحدة تقدم دعماً محدوداً للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من خلال الهلال الأحمر، بما في ذلك الغذاء والتغذية والمياه ومستلزمات النظافة والخدمات الطبية.

وذكر أنه بناءً على نتائج المسح الذي أجرته الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري في المخيم، فإن 95 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أعربوا عن رغبتهم في المغادرة، لكنهم أعربوا أيضًا عن مخاوف كبيرة بشأن الحماية.

وتابع “أبلغنا زملاؤنا في المجال الإنساني أنه خلال الأيام الأربعة الماضية ، قُتل 10 أشخاص وجُرح 20 شخصًا ، في أعمال عدائية وانفجارات في محافظات حلب وإدلب وحماة في المناطق الشمالية الغربية من البلاد”.

وقال: “نحن ندعو مرة أخرى جميع أطراف النزاع إلى وقف جميع أشكال العنف وتذكيرهم بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان”.

ويضم مخيم الركبان نحو 60 ألف نازح سوري، كانوا ينتظرون السماح لهم بدخول الأراضي الأردنية هربا من الحرب.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here