الأمم المتحدة قد تقترح وزير خارجية سلوفاكيا مبعوثًا خاصًّا في نزاع الصحراء الغربيّة لاحتواء تهديد البوليزاريو بالعودة إلى الحرب

باريس ـ “رأي اليوم”:

تتّجه الأمم المتحدة إلى تعيين وزير الخارجية السلوفاكي الحالي ميروسلاف لايتشاك مبعوثًا خاصًّا للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية دون استشارة الأطراف المعنية، جبهة البوليزاريو والمغرب. ويحمل التعيين رسالةً واضحة وهي الاعتماد على تصوّر تقني مبني على قوانين الأمم المتحدة لحل النزاع.

ومنذ تقديم المبعوث الخاص السابق الرئيس الألماني هورست كوهلر استقالته خلال منتصف السنة الماضية، لم تُحرز الأمم المتحدة تقدّمًا في اختيار شخصية ذات وزن كبير في العلاقات الدولية لكي يُشرف على الوساطة في نزاع ملف الصحراء.

وتُواجه الأمم المتحدة تحدّيات في التعيين، فمن جهة، يرفض سياسيون كبار القيام بدور الوساطة بعدما انتهت وساطة أسماء قوية بالفشل مثل وزير الخارجية الأمريكي السابق جيمس بيكر، ومن جهة أخرى، لا يحظى بعض المختارين برضى المغرب أو البوليزاريو والجزائر.

وانفردت جريدة “لكم” في المغرب بخبر التعيين المرتقب، وكتبت أمس الاثنين نقلًا عن مصادر دولية أنّ الأمين للأمم المتحدة غوتيريش أخبر الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الأوروبية الكبرى بقراره هذا دون استشارة مسبقة مع الأطراف المعنية وفي مقدّمتها المغرب مما يعد سابقة في تاريخ المنظمة الدولية وتاريخ النزاع حول الصحراء.

ويبدو أن عدم استشارة الأمين العام للأمم المتحدة للمغرب هو محاولة تجاوز الشرط الذي ترغب سلطات الرباط وجبهة البوليزايو فرضه على المبعوث الخاص، وهو في حالة المغرب عدم مناقشة استفتاء تقرير المصير مقابل البحث على صيغة لتطوير مقترح الحكم الذاتي للصحراويين تحت السيادة المغربية. وفي حالة البوليزاريو الاقتصار على استفتاء تقرير المصير.

ويُحاول الأمين العام الإسراع في التعيين ليتجنّب استئناف البوليزاريو الحرب. فقد خسرت الجبهة مواقع دولية في أمريكا اللاتينية، وأقدمت دول إفريقية على فتح قنصليات لها في مدينتيّ الصحراء الغربيّة العيون أو الداخلة. وجرّاء هذا التقدّم الذي أحرزه المغرب، تضغط قواعد البوليزاريو على القيادة العودة الى الحرب. ويعتبر الأمين العام للجبهة إبراهيم غالي من دعاة الحرب.

ويعد المبعوث المقترح ميروسلاف لايتشاك خبيرًا بنزاع الصحراء الطي عايشه في الأمم المتحدة وخاصة بعدما كان رئيسًا للجمعية العامة لهذه المنظمة العالمية، ويتبنّى مقاربة النزاعات تصورات تقنية تعتمد على القانون الدولي ودستور الأمم المتحدة.

ويعود نزاع الصحراء الغربية إلى أواسط السبعينات بعدما خرجت إسبانيا، وبدأ المغرب والبوليزاريو حربًا للسيطرة عليها دامت ما بين 1975 إلى 1991 وانتهت باتفاق تحت إشراف الأمم المتحدة يتم بموجبه تنظيم استفتاء تقرير المصير. وتتشبّث البوليزاريو بتقرير المصير، وابتداء من سنة 2000 بدأ المغرب يقترح الحكم الذاتي.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. إذا الرسالة واضحة الااان وهي سقوط أكذوبة الحكم الذاتي فالامم المتحدة تريد ان تعمل على قوانينها الدولية وتنظيم إستفتاء حر وعادل ونزيه للشعب الصحراوي المكافح .
    فالحق يعلى ولا يعلى عليه .

  2. ياعباس السياسة فن وما تتحدث عنه متجاوز وأسطوانة مشروخة ، فهل تعرف أن البيان الختامي للإتحاد الإفريقي لم يعر لقضية الصحراء المغربية أي إهتمام رغم جعجعة البعض ؟ هل تعرف أن الأمم المتحدة قبلت حضور الصحراويين المغاربة المنتخبين عبر صناديق الإقتراع لأي مفاوضات؟ هل تعرف أن 11 دولة إفريقية فقط تعترف بجبهتك ؟ وهل تعرف أن قرار المتحدة يحرم على جبهتك تغير أي شئ في المناطق العازلة ؟ وهل تعرف أن قرارات المتحدة لا تتحدث عن إحتلال كما يسوق جنرالاتكم ؟؟ وهل تعرف أن نظامكم صرف أكثر من 400 مليار دولار على البولساريو ذون أي نتيجة تدكر …… كفاك كذبا على الدقون وحرر نفسك أولا من عقدتك المغرية ….. تحياتي من الصحراء المغربية

  3. To Mr Mazroui: Enter to youtube and see what happened to your army in Amgala , and In septa /Mlila. what you are saying is all lie. Algerian army and behind him 45 millions trained soldiers will never be defeated by any external superpower force. So don’t wake up the lion

  4. موريتاني من داخل المغرب

    –اولا الكويرة حاليا تحت حماية الدولة الموريتانية ، وتكلم عن طنجة العالية فقط
    –ثانيا دولة البوليساريو هي على الأراضي المحررة وعقدت مؤتمرها الأخيرعليها
    في تندوف هم ضيوف مكرمون ، لا ينقصهم شيئ ، وكأنهم في العيون او الداخلة
    وهم على تواصل لعلمك عبر شبكات التواصل الإجتماعي مع إخوانهم في الأرض
    المحتلة فلا تقلق .
    –ثالثا هم الى جانبكم في الإتحاد الإفريقي فلاحاجة لكم الى تعيين سفير لكم ، التخاطب
    معهم سيكون مباشرا وربما اسمعوكم “وعقدنا العزم أن تحيا الصحراء فاشهدوا”
    –رابعا بداية العظائم تكون احلاما ثم تتطور حتى تصبح حقائق ، والأوهام تتحول الى
    مشاريع تعرف طريقها الى الواقع
    كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر

  5. الأخ عباس كلامك مردود عليه شكلا ومضمونا فالشعب الصحراوي الذي تتحدث عنه عجزت الأمم المتحدة عن تحديد أفراده بل منعت من طرف عسكرم من إحصاء أفراده والتحقق من هوياتهم لأن أغلبيتهم من دولالجوار ومقارنتك لدولة قائمة كالكويت بدولة وهمية لا تملك لا أرضا ولا شعبا ولا شرعية ولا يعترف بها المنتظم الدولي هو نوع من الغباء السياسي ولوكان الأمر يتعلق بإستعمار كما تدعي لطرد العالم المغرب من الصحراء كما طرد العراق من الكويت لكن ذالك لم يحصل ولن يحصل أبدا …. تحية من صحراوي مغربي من قلب الصحراء المغربية

  6. انطلق الصراع على الصحراء المغربية منذ الستينات من القرن الماضي، حين طالب المغرب باستعادة صحرائه مباشرة بعد نيل استقلاله، وذلك بعد رفض السلطات الاستعمارية الاسبانية تسليم إقليم الصحراء إلى المغرب بعد تخليها عن منطقة طرفاية المغربية في سنة 1958، ومنطقة سيدي إفني في سنة 1969، مع إبقائها على احتلال مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين. وكان هدفها من ذلك هو التخطيط، لإنشاء حكومة محلية تحت وصاية وسيطرة إسبانية، وللوصول إلى ذلك، أعلنت وبشكل أحادي في غشت من سنة 1974 عن قرارها بتنظيم استفتاء في الصحراء المغربية خلال النصف الأول من سنة 1975. وقد رد المغرب على هذه الخطوة بالرفض القاطع، تلاها إرسال الملك الحسن الثاني، لرسالة إلى الرئيس الإسباني، يؤكد له فيها قلق المغرب وعزمه على معارضة هذه الخطوة الانفرادية، لكونها لا تتطابق مع مضمون قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي الوقت نفسه، أرسل الملك الحسن الثاني مبعوثين ملكيين إلى العديد من العواصم الدولية الكبرى لعرض وجهة النظر المغربية من قضية الصحراءالمغربية ، إضافة إلى عرض الملك الحسن الثاني لقضية الصحراء على أنظار محكمة العدل الدولية من أجل تحديد الوضع القانوني للإقليم.
    وفي 18شتنبر 1974 تقدم المغرب بطلب استشاري إلى محكمة العدل الدولية بعد مطالبته للجمعية العامة بإيقاف كل عملية تتعلق بإجراء استفتاء في الصحراء المغربية إلى غاية معرفة رأي محكمة العدل الدولية في القضية. وتبعا لهذا الطلب أصدرت الجمعية العامة قرارها رقم 3292 بتاريخ 13ديسمبر 1974، طلبت فيه من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري حول الصحراء.

    في 16 أكتوبر 1975، أصدرت المحكمة رأيها الاستشاري حول الصحراء المغربية ، معتبرة بأن الصحراء المغربية كان لها مالك قبل استعمارها من قبل اسبانيا، ووجود روابط قانونية وولاء وبيعة، بين سلاطين المغرب والقبائل التي تقيم بها. وهي المحددات القانونية لمفهوم السيادة في ثقافتنا و ثراتنا الإسلامي.
    ولم يتوقف التحرك المغربي عند هذا الحد، بل شمل الجانب العربي والإفريقي، فكان من نتائجه، الطلب الذي وجهته المملكة السعودية إلى إسبانيا بتاريخ 1 أكتوبر1974 باسم كافة الدول العربية على التعجيل بحل قضية الصحراء المغربية، وكذا تصريح السكرتير العام لمنظمة الوحدة الإفريقية بتاريخ 14 مارس 1975، أكد على مساندة المنظمة للمغرب بجميع الوسائل من أجل تحرير أراضيه المغتصبة، وكذا الإجراء الذي أقدمت عليه حكومة ساحل العاج بتاريخ 25 مارس 1975 عندما وضعت السيد “ألفونسو بونسي” ليمثل المغرب في محكمة العدل الدولية..
    وبعد اعتراف محكمة العدل بالحقوق التاريخية للمغرب في صحرائه، أعلن الملك الحسن الثاني، بتاريخ 6 نوفمبر 1975، تنظيم مسيرة سلمية خضراء نحو الصحراء بمشاركة 350 ألف مواطن، وهو حدث فرض على الحكومة الاسبانية، التي واجهت مطالب المغرب بالرفض، مواجهة وضع جديد لم تكن تتوقعه، مما دفعها إلى إعادة ترتيب أوراقها، والقبول بالتفاوض مع المغرب في قضية صحرائه، في قمة ثلاثية بمدريد جمعت المغرب واسبانيا وموريتانيا…

  7. الأخ عباس المغاربة من طنجة العالية إلى لكويرة الغالية ليست عندهم مشكلة مع دولة للبولساريو ماذامت على أرض تندوف بل نحن مستعدون لفتح سفارة لنا هناك أما غير ذالك فهو مجرد أحلام وأوهام وستبقى ….

  8. صحراوي مغربي وأفتخر

    كُنْ صحراويا او مغربيا ، وتحدي من تشاء ، سلاطين المغرب يقولون أن حدود
    سلطاتهم تنتهي عند وادي نون جنوبا ووقعوا معاهدات مع الإسبان في هذا الشأن
    والوثائق محفوظة ، وحكم محكمة العدل في لاهاي اعطى الشعب الصحراوي
    الحق في استفتاء تقرير المصير ، ومحكمة العدل الأوروبية فصلت بين الأرض
    المغربية ، وأرض الصحراويين ، وعلى مستوى الأمم المتحدة وفي مستوى لجنتها
    الرابعة قضية الشعب الصحراوي قضية ” تصفية استعمار ” وأنت إذا أردت
    أن تكون مغربيا لا أحد يمنعك ، فما عليك الا أن تتجه شمالا فثمة اهلك ؛ الحق بهم
    وافتخر بأي لفظ تحبه . الصحراويون لهم الحق في بناء دولتهم ،كما هو الشأن في
    الخليج ، ودول اخرى صغيرة في العالم ، وهم احرار في الإنضام الى جوارهم .
    أو البقاء مستقلين ، عقلية أبي كان سيد أبيك التي عامل بها العراقيون الكويت
    أنظروا الى ما إنتهت بهم اليه .
    زمن أنا ربكم الأعلى ، وأنا إبن السلالة الشريفة ، وأنا المقدس ، والأطهر ، هذا
    الزمن اانتهى ،.

  9. المزروعي وكانك مناضل…الجزائر والمغرب شقيقان شعب واحد…انت مستعمر في عقلك فكر في حل عربي لا للحرب والكراهية وسياسة العداء…انا كجزائري وعربي ضحية استعمار نفكر فقط فقتال بعضنا البعضا….فكر يوم نحرر انفسنا وعروبتنا وقدسنا

  10. الأخ أحمد
    أتحداك ن تأتي بقرار أممي واحد يتحدث عن إستعمار، الأمم المتحدة تتحدث عن منطقة متنازع عليها وعن حل توافقي يرضي الطرفين وهذا الحل لن يكون على حساب وحدة المغرب الترابية ولو تطلب الأمر لا قدر الله حربا إقليمية سيذهب ضحيتها الشعبين الشقيقين المغربي والجزائر وستقسم أوطانهم وتخرب بنيانهم وسيرجع الجميع إلى القرون الوسطى وهذا كله من أجل مائة ألف محتجز بتندوف على حساب مائة مليون مواطن مغاربي فهل يقبل عاقل هذا ….. صحراوي مغربي وأفتخر

  11. الأخ السالك عن أي حق تتكلم وأنت تعرف تاريخ المنطقة والدول التي تعاقبت على حكم المغرب الأقصى من الأدارسة إلى اليوم وتعرف كيف قسمت فرنسا وإسبانيا المغرب بينهما وتعرف كيف تحالف القدافي وبومدين وصنعوا البولساريو نكاية في الحسن التاني وتعرف أن المغرب هومن وضع ملف الصحراء المغربية سنة 1963 في الأمم المتحدة أي قبل وجود شئ إسمه البولساريو ….

  12. صحراوي مغربي
    كفاكم هرطقات والتجرؤ على الجزائر وجيشها وشعبها، موقف الجزائر ليس خافيا على احد في كل دول العالم انها تساند الشعب الصحراوي في سبيل تقرير مصيره،
    فمنذ اول يوم بدأ ت ثورتهم ضد المحتل الاسباني اعلانت الجزائر جهارا نهارا انها مع الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ،،ومع ذلك فلن تكون طرفا في اي حرب** لاقدر الله** قد تنشبت بين الشعبين الصحراوي و المغربي ،، والواجب اليوم يحتم على الشعب المغربي ومن اجل تفاديه لجميع الاضرار التي قدتلحقها الحرب بالمغرب عليه الدفع بحكومة بلاده الى التعقل والاقرار بحق الصحراويين في طلب تقرير مصيرهم بانفسهم فاما ان يكونوا مغاربة كليا واما ان يكونوا صحراويون ذات سيادة فوق ارضهم ،، ولا سبيل الى انهاء النزاع الا هذا وهو سبيل العقلاء.

  13. الحق يعلو ولا يعلى عليه ، ملف الصحراء الغربية في اروقة الامم المتحدة، اَن الوقت ام طال فلا بد من الفرج.

  14. المزروعي
    المغرب لم يبلغ بعد عدد سكانه 40 مليون ساكنا وفق الإحصاء العام المغربي
    فمن أين جئت بـ 10 ملايين الأخرى ؟ ثم أن الحرب اليوم بنوعية السلاح ، وفكر
    القادة الميدانيين ، وفي هذه الحال كيف يواحه المغرب حرب الكمائن التي يتبعها
    الجيش الصحراوي ؟ ومن يجعلك تطمئن الى تحمل الإقتصاد المغربي وشعبه
    تكلفة الحرب على ارض شاسعة ، ومفتوحة من جميع الجهات ، الجزائر لا تتحمل
    تبعة اي شيئ ، مرّ زمن طويل وانتم تناورون ، وتتنصلون من تعهدات قطعتموها
    على انفسكم مع الطرف الذي وقعتم معه توقيف القتال سنة 1991 ،والدخول في
    حوار من أجل الإستفتاء ولم تنفذوا شيئا مما قبلتم به ، ما وقع سنة 1991 اسمه
    توقيف القتال وليس انهاء القتال ، الجزائر لا تتحمل نتائج سياسات غيرها ، البعثة
    الأممية في الصحراء اسمها :
    بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (مينورسو)
    mission des nations unies pour l’organisan d’un referendum au )
    (sahara occidental
    ارجوكم نشر هذا الرد على تعليق السيد المزروعي منعا لأي لبس او مغالطة

  15. لماذا فزع الفوم عندما لخبر تعيين مبعوث اممي بورقة تقنية تقضي لتحكبم قوانين الامم المتحدة ودستورها في قضية الصحراء الغربية ووزير خارجيتهم كان ينادي منذ بومين ان الملف من اختصاص الامم الكتحدة وحدها؟
    هل لذلك علاقة بان القانون الدولي الذي تستند اليه الامم المتحدة سيفضحهم؟ ام ان ما يخيفهم هو فشل سياسة المساومة ااتي اتبعوها مع فرنسا وامريكا حتى ببيع القدس في جلب سندهم لادعاءاتهم؟
    على كل حال فإنهم صرحوا مرارا وهم يقيمون المناورات السنوية مع الناتو والمارينز ويستجلبون القواعد الامريكية وغير الامريكية الي ارضهم انهم يستعدون للحرب.. والواصح عند كل متتبع انهم سيذهبون البها لانهم يعلمون انهم لن يستطيعوا ابتلاع الصحراء وفق القانون الدولي.

  16. الصحراويون المغاربة وهم الأغلبية يعيشون داخل وطنهم ولهم ممثلون لهم إختاروهم بطريقة ديمقراطية وبشهادة مراقبين دوليين أما البولساريو فلا تمثل إلا نفسها وهي مجرد واجهة يختفي وراءها عسكر المرادية المريض بعقدة المغرب وأما ساكنة تندوف فإن أغلبهم من دول الجوار يحملون جوازات سفرها ويشاركون في إنتخاباتها ويحلمون بدولة القدافي وبومدين التي لن تتحق ولو في الأحلام ….. صحراوي مغربي وأفتخر

  17. البعض يكرر أسطوانة الإستعمار والإحتلال منذ أكثر من 4 عقود حثى أصبحوا يصدقون كذبهم ويتناسوا أن البولساريو هم مجرد مرتزقة صنعهم القدافي وبومدين للإضعاف المغرب،أتحداكم أن تأتوا بقرار أممي واحد يتحدث عن إستعمار، الأمم المتحدة تتحدث عن منطقة متنازع عليها وعن حل توافقي يرضي الطرفين وهذا الحل لن يكون على حساب وحدة المغرب الترابية ولو تطلب الأمر لا قدر الله حربا إقليمية سيذهب ضحيتها الشعبين الشقيقين المغربي والجزائر وستقسم أوطانهم وتخرب بنيانهم وسيرجع الجميع إلى القرون الوسطى وهذا كله من أجل مائة ألف محتجز بتندوف على حساب مائة مليون مواطن مغاربي فهل يقبل عاقل هذا ….. صحراوي مغربي وأفتخر

  18. مغربي حكيم
    هذا الكلام الذي تفوهت به لأ يصدر عن اي مغربي كيفما كان فما بالك بمغربي حكيم،
    ربما جاء ادعائك تامغرابيت خجلا من جنسيتك وهذا مفهوم ومألوف عندنا من الذباب اياه.
    رشيد
    المغرب قام بذحر ميلشيات البوليزاريو وطردها بكل عتادها وعديدها حيث كان العتاد يتدفق إليها بغزارة من بومدين والقذافي بأموال الشعبين الشقيقين المستخلصة من البترول والغاز بألإضافة الى كل انواع المرتزقة وشذاذ الآفاق من افريقيا و أمريكا الجنوبية وحتى افراد الجيش الجزائري ادلو بدلوهم لكنهم جميعا لم يحصدوا الا الخيبات والهزائم لأنهم وجدوا امامهم رجال شجعان مؤمنون بعدالة قضيتهم ومتشبثين بوحدتهم الوطنية وألترابية فكانت النتيجة كما تعلم ان العلم المغربي يرفرف عاليا في كل الصحراء المغربية والمغرب يمارس سيادته على البر والبحر والجو بينما عصابة البوليساريو تختبئ عند الجزائر ولا تقول إلا ما يملى عليها من طرف محتضنها لأنها ببساطة لا تملك امرها.

  19. تاسيد رشيد
    طيلة اكتر من 16 و معكم كاسترو و كابيلا والعديد من المرتزقة من مختلف بقاع العالم وطبعا دون أن ننسى القدافي وكبرنات فرنسا لم تستطيعوا التقدم ولو شبر واحد داخل اراضي المملكة المغربية الشريفة وكل ما كنتم تفعلونه هو شغل العصابات .
    أما نهاية الحرب فكانت برجاء ممن كانوا يستعدون لقتل ربع مليون إنسان لمجرد انهم صوتوا للفيس .
    Algérien
    معك حق اصل المشكل هو إتفاق فرانكو و بوخروبة لتقسيم المعرب و لك في حادتتة جزيرة ليلى خير متال .
    تقصد بالارض المحررة تندوف أليس كدلك ؟؟؟
    على كل حال ظهر الحق و زهق الباطل و السيد عمار سعيداني يشرح لك الوضع اكتر
    مغربي حكيم
    حركات التحرر تكون من فوق الأرض التي تطالب بها وليس من عند الجيران و بتجميع قسري بخليط من دول الجوار .
    أحلامكم إنتهت

  20. يلاحظ في ان الوطن العربي الاسلامي ظهروا مناضلون انفصاليون يقسمون اوطانهم لنكون صريحين مع التريخ هل التقسيم و التجزءة من المستفيد و المتضرر منه . امستفيد هو الاستعمار و ربما هو المخطط له اما المتضرر هو الشغوب العربية التي تذوق ويلاته مثلا سوريا .اليمن .ليبيا . و البقية تاتي انه ربيع الخراب . مناضلون ام عملاء يقومون بدور تقسيمي تخريبي فتنوي و تدخل الاجنبي انها معادلة استرتيجية الاستعمار امام استراتيجية الاستقلال و اعلان صفقة القرن تظهر قمة الامبريالية في الوطن العربي الاسلامي .

  21. جبهة البوليساريو أو الكيان الوهمي اوالحبكة المسرحية المفتعلة من قبل جنرالات الجزائر….فقدت كل شيء وتمسك غريق بغريق… الجزائر تتدخل لتشوش على المغرب الذي أصبح رمزا يحتدى به من قبل دول كبرى وتغطي على مشاكلها فكان أحرى بها أن تعمل على حل مشاكلها ..الفساد النهب السرقة والاختلاسات والشعب تحت مستوى الفقر…

  22. الى المسمى المرزوقي
    على مدى 16 سنة (1975-1991) وضعت البوليساريو انف المغرب على التراب ولم تتوقف لو لم يتقدم المغرب بوعد امام منظمة الوحدة الافريقة ان ذاك والامم المتحدة بقبول باجراء استفتاء الشعب الصحراوي ومن بعد قام المغرب بالامضاء على وقف اطلاق النار مع جبهة البوليساريو
    16 سنة تسببت في ازمة اقتصادية خانقة خرج الشعب المغربي ليتظاهر من اجل الخبز في المدن المغربية اطلق عليها بثورة الكوميرة اي (ثورة الخبز) فقام النظام المغربي بقتل اكثر من 600 مواطن في كل من مدينة الدار البيضاء ومدينة فاس
    فما بالك اليوم لو قامت حرب في وقت الاقتصاد المغربي الهش والديون الخارجية المترتبة على ذمته
    قبل التحدث عن حرب ضد البوليساريو عليكم اخذ درس من الحوثيين في اليمن كيف فعلو في السعودية والامارات… الذين يملكن كنوز الدنيا و حزب الله ما فعله في اسرائيل التي انسحبت تجر ذيلها بين اقدامها من جنوب لبنان
    البوليساريو اليوم قادرة على ضرب اي موقع استراتيجي داخل المغرب بما فيها العاصمة الرباط

  23. مع انني متشكك في صحة هذا الخبر الا انني ارى ان الامم المتحدة صارت في حالة حرج من عدم تقديم نتيجة ملموسة تقدمها للقضية الصحراوية بما انهامشكلة بسيطة وواضحة ولا يمكن ان يدخل اليها اي تعقيد من الناحية القانونية ومصدر تعثرها جاء من داخل مجلس الامن الذي خالف الخطة الاممية بعد ان تم تمكين المهمة والموافقة عليها وهي الان تنتظر ان يفرج عنها من سجن مجلس الامن الذي وقف حتى الان في وجه استكمال المهمة الاممية.

  24. البوليساريو حركة تحريرية تطالب بالاستقلال قبل غزو المغرب للصحراء الغربية .أعلنت قيام الدولة الصحراوية بعد الفراغ السياسي في المنطقة .جمهورية الصحراء الغربية عضو كامل العضوية في الاتحاد الأفريقي وتعترف بها أكثر من تسعين دولة ولها جيش نظامي قوي يضرب له الف حساب في المنطقة . وقادر على تحرير الأرض في سويعات معدودة .ولا نامت اعين الجبناء وعاشت الصحراء حرة مستقلة وحرب التحرير تضمنها الجماهير

  25. نسيت تقول على الجزائر أن تبحث عن ملاجئ تهرب إليها من غضب الجيش المغربي ؛و ألي يسمعكم تتكلمون يقول الجزائر من أدخلتكم للصحراء و هي من خلقت المشكل ؛على العموم الصحراويين لم يهاجموكم من الجزائر و لو وقع لكان خارج عن القانون الدولي ؛هم يعيشون فوق أراضيهم المحررة و هاهم أمامك ؛كفى كذب و تزوير

  26. التهديد بالعودة لحمل السلاح مجرد ذر للرماد في العيون ومن اجل الاستهلاك الداخلي فقط. فمرتزقة البوليزاريو لا يملكون قرار السلم و الحرب. الكل يعلم ان الحرب اذا قامت فستكون بين المغرب و الجزائر. لا اعتقد ان الجنرالات الجزائريين سيضحون ببقرتهم الحلوب طالما يوجد في ضرعها حليب من اموال الشعب المغلوب على امره. و لهذا ستستمر الاوضاع على حالها الى ان يرث الله الارض و ما عليها. و سيبقى اخواننا الصحراويون في المخيمات الخاسر الاكبر من هذه الوضعية كما كان حاله دائما.

  27. على الجزائر أن تتحمل عواقب أي تهور لعصابات البوليساريو، لقد مضى الزمن الدي كان فيه المرتزقة يهاجمون من داخل الأراضي الجزائرية ويهربون إليها ولم نكن نتبعهم إلى ما وراء الحدود .
    الآن عقيدة اكتر من 50 مليون مغربي تؤمن بإستأصال الورم من جدوره.
    الجزائر ستتحمل عواقب أي هجوم يتعرض له المغرب سياسة التسامح إنتهت .
    أسطوانة دعم حركات التحرر شاخت واكلها الصدأ و حبل الكدب إنقطع و لم يعد يقنع حتى العجايز مع إحترامي لهن

  28. اعتقد ان الامم المتحدة لن تبقى تتشاور مع اي طرف الان و تطبق قوانينها المتعلقة بالمستعمرات و بصرامة و تحت البند السابع و هي تقرير المصير للشعب الصحراوي عبر استفتاء حر و شفاف تشرف عليه الامم المتحدة و يكون ملزما لكل الاطراف و خاصة المغرب الذي يتعنت و يحاول ان يفرض الامر الواقع على الشعب الصحراوي.

  29. السلام عليكم
    تعيين المبعوث اللأممي الجديد وإن صحت المعلومات المتداولة ربما سيفتح أفاق جديدة لحلحلة النزاع الذي طال أمده بسبب التعنت المغربي المدعوم من فرنسا . وحسب اللقاء الذي جرى يوم أمس بين أبراهيم غالي الأمين العام للبوليساريو والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتييرس فقد أكدت البوليساريو أنها لن تنخرط في مشروع تسوية أممية جديد مالم يكن يحترم الشرعية الدولية والتي تدعو لتنظيم أستفتاء حر ونزيه ليقرر الشعب الصحراوي مستقبله بكل شفافية . من غير ذلك فلن يكون أمام البوليساريو إلى العودة للكفاح المسلح لتحرير الأراضي المحتلة المتبقية من الصحراء الغربية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here