الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى تجنب أي أفعال تقود إلى تفاقم وضع اعتبرته متوترا بالفعل في منطقة الخليج

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول – جددت الأمم المتحدة، الأربعاء، دعوتها جميع الأطراف، إلى تجنب أي أفعال تقود إلى تفاقم وضع قالت إنه متوتر بالفعل في منطقة الخليج.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.
وقال دوغريك إن موقف الأمين العام أنطونيو غوتيريش واضح للغاية، في إشارة إلى الموقف من إعلان واشنطن فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
وأضاف أن غوتيريش أعرب عن الموقف من قبل، في تصريحات إعلامية أدلى بها في 29 يوليو/ تموز الماضي، عندما طالب الجميع بـ الكف عن أي أعمال تقود إلى تفاقم وضع متوتر بالفعل بمنطقة الخليج.
وجاءت تصريحات دوغريك ردا على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء الماضي، فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني، بإدراجه في قائمة الشخصيات ذات التصنيف الخاص لدى إدارة مراقبة الأصول الأجنبية.

ومؤخرا، تصاعد التوتر بين إيران من جهة، والولايات المتحدة ودول خليجية حليفة لها من جهة أخرى إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت طهران تلك الخطوة، في مايو/ أيار الماضي، مع مرور عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على إيران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

كما تتهم واشنطن وعواصم خليجية، وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. على الامم المتحدة ان تذهب لمواصلة النوم وان تتغطى جيدا.قال امم متحدة قال. اين
    كانت هذه الامم المتحدة عندما خطفت بريطانيا الناقلة الايرانية في مضيق هرمز.
    فلسطين محتله منذ سبعين عاما والامم المتحدة نائمة نوم اهل القبور.
    هذه ليست امم متحدة هذه امم زومبية
    اليمن محاصر برا وبحرا وجوعا والاف السكان فتك بهم الجوع والمرض وصواريخ الطيران ولم نسمع للامم المتحدة صوتا او موقفا سوى تنفيذ قرارات امريكا.
    ياامم متحدة اذهبي للنوم مثلما فعلت جامعة الدول العبرية وارتاحي.وعندما تاتيك ورقة نشرة الاخبار لاتذيعيها فنحن
    قد سمعناها ووعيناها من سنوات عديدة
    يعني حافظين النشرة والتنديد والشجب والاستنكار والقلق الاممي الزومبي.
    الخلاصة انك يا امم زومبي منتحرة بهذا الخروج الان انما تشاركين في جريمة العدوان المبيت على ايران العزة والكرامة
    وهذا هو دورك المعروف سلفا. قال دعوة للتهدئة. لماذا لاتقولي كفى يابريطانيا كفى ياامريكا كفى يااسراثيل العبث بالسلم والامن العالمي والدولي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here