الأمم المتحدة: تخصيص 26.5 مليون دولار مساعدات للسودان

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول: أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، عن تخصيص 26.5 مليون دولار، من الصندوق المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ، لتغطية نفقات المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في السودان.

جاء ذلك حسب بيان صحفي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، وصل الأناضول نسخة منه.

وقال المتحدث الأممي، إن “وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، أعلن عن مساهمة قدرها 26.5 مليون دولار مساعدات إنسانية منقذة في السودان”.

ولفت إلى أن هذه المساهمة تم تخصيصها لتوفير الغذاء والصحة والمياه وخدمات الصرف الصحي لأكثر من 800 ألف شخص متضرر من الأزمة الاقتصادية المتفاقمة، وانعدام الأمن الغذائي، في 7 ولايات بالسودان خلال 6 أشهر مقبلة”.

وأشار إلى أن “هناك أكثر من 5.8 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في الفترة من يناير/ كانون ثاني ومارس/ آذار الماضيين، وهي زيادة كبيرة مقارنة بنفس الفترة العام الماضي”.

وأوضح دوغريك، أن هذا الأموال “ستساعد منظمات الإغاثة في زيادة علاج سوء التغذية الحاد والمعتدل بين الأطفال الصغار والنساء الحوامل، وتوفير مياه شرب آمنة، وإصلاح وبناء مرافق الصرف الصحي والنظافة الأساسية؛ للتخفيف من الأمراض التي يمكن الوقاية منها”.

وأردف قائلا “ستعزز هذه الأموال كذلك الخدمات الطبية الأساسية، والرعاية الصحية للأم والطفل، والصحة الإنجابية لـ320 ألف شخص، من خلال توزيع الإمدادات الطبية والمعدات لـ 65 منشأة صحية وتدريب المتخصصين في الرعاية الصحية والمتطوعين في مجال صحة المجتمع”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، عزل الرئيس عمر البشير واعتقاله، وبدء فترة انتقالية لعامين تتحمل المسؤولية فيها اللجنة الأمنية العليا والجيش.

جاء ذلك في بيان بثه التلفزيون الرسمي السوداني، وأعلن فيه بن عوف، أيضا حالة الطوارئ لثلاثة أشهر وحظر التجوال لشهر اعتبارا من مساء الخميس.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here