الأمم المتحدة تجدد دعوتها لمصر وإسرائيل بفتح معابر غزة

onu rai

نيويورك / محمد طارق / الأناضول –
جددت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، دعوتها مصر وإسرائيل بضرورة فتح معابر قطاع غزة، والسماح بحرية انتقال الأفراد والبضائع من وإلى القطاع.
وفي مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، قال فرحان حق، نائب المتحدث  الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، “نحن نحث الحكومة المصرية وإسرائيل علي فتح معابر قطاع غزة والسماح بحرية انتقال الأفراد ودخول السلع والبضائع من وإلى القطاع”.
وكان المسؤول الأممي يجيب علي سؤال لأحد الصحفيين في المؤتمر الصحفي، اليوم، بشأن “إغلاق السلطات المصرية معبر رفح بشكل كامل منذ أكثر من أربعة أسابيع”.
وأردف فرحان حق قائلا: “لقد دعونا أمس الثلاثاء إلى ضرورة فتح معابر قطاع غزة، وقلنا إن مصر واسرائيل هما المقصودان بدعوتنا تلك”.
وأغلقت السلطات المصرية، معبر رفح البري، الواصل بين قطاع غزة، ومصر، عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، في 24 أكتوبر/تشرين أول الماضي، والذي أدى إلى مقتل 31 جنديا، وجرح آخرين.
وبالإضافة إلى معبر رفح فإن لقطاع غزة، ستة معابر خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، أغلقت إسرائيل منها 4 معابر بعد سيطرة حركة “حماس” على القطاع في صيف عام 2007، وأبقت على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد.
وتغلق السلطات الإسرائيلية المعبرين يومي العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت، بالإضافة لإغلاقهما على فترات متقطعة بسبب الأعياد اليهودية، ولأسباب تتعلق بإجراءات عقابية تفرضها إسرائيل على غزة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. نداء الى الاخ عبد الباري عطوان
    نرجوا من سيادتكم المساعدة على العمل على فتح معبر الاذلال في رفح عن طريق صحيفتكم هذه حيث ان هناك جموعا من الفلسطينيين موجودين في مطار القاهرة محتجزين وموجودين ايضا في العاصمة المصرية منهم النساء والاطفال والمرضى والناس الذين خرجوا للعلاج والتجار الذين خرجوا عن طريق معبر العار في رفح هؤلاء الناس لا يريدون الا العودة الى بيوتهم في غزة….هم خرجوا بطريقة رسمية وطبعا سفير فلسطين اعلن اليوم استحالة فتح معبر رفح الان …اذا اين يذهب الناس هناك اكثر من خمسمائة محتجز وطبعا حماس منبوذة الان والسلطة الفلسطينية فعلها كرتوني ومطلوب الحث على دعوة الامم المتحدة لايجاد حل للمحتجزين برجاء المساعدة كل الابواب مقفلة الان فلا يبخل يا استاذ عبد الباري بقلمك على اهلك وابناء وطنك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here