الأمريكيون يتحدثون عن إختراق تاريخي بملف الكيماوي و لقاء هام مع ظريف حول النووي الإيراني

4.jpj

 

نيويورك – عقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف اجتماعا ثنائيا مغلقا الخميس في الامم المتحدة اعقب الاجتماع الموسع للدول الست الكبرى حول الملف النووي الايراني، بحسب ما اكد الرجلان في ختام هذا اللقاء غير المسبوق.

وقال ظريف انه شدد خلال لقائه كيري على ضرورة مواصلة هذه المحادثات لاعطائها الدفع السياسي الضروري والتوصل الى اتفاق في مهلة معقولة.

ومن جهة أخرى  اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس التوصل الى اتفاق مع موسكو على مشروع قرار يشكل اطارا لنزع السلاح الكيميائي السوري، الامر الذي وصفته الخارجية الاميركية بانه “اختراق تاريخي”.

وصرح كيري للصحافيين : توصلنا الى اتفاق في ما يتعلق بالقرار حول سوريا، مضيفا “نضع اللمسات الاخيرة على نص” مشروع القرار.

وتابع الوزير الاميركي : نامل في ان تتقدم هذه العملية وتتيح تفكيك وتدمير الاسلحة الكيميائية (السورية) بالتعاون مع منظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة وقرارها.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد في وقت سابق هذا الاتفاق حول مشروع القرار الذي سيعرض مساء الخميس على الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي.

ورحبت الخارجية الاميركية ب”موافقة (موسكو) على دعم قرار قوي، ملزم وقابل للتفيذ”.

واعتبر مسؤول في الخارجية رفض كشف هويته ان ما حصل يشكل “اختراقا حققته الدبلوماسية بعد عمل حثيث”، لافتا الى انه اتفاق “تاريخي وغير مسبوق”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here