الأسواق تترقب اجتماعا لـ “أوبك” ومنتجين كبار في الجزائر اليوم

إسطنبول/ الأناضول

يجتمع كبار المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومنتجين مستقلين على رأسهم روسيا، اليوم الأحد، في العاصمة الجزائر، لبحث تطورات سوق النفط العالمية.

ويشارك في الاجتماع اليوم، وزراء النفط عن 10 دول، وممثلون عن دول أخرى تشارك في اتفاق خفض الإنتاج المطبق منذ مطلع 2017.

والوزراء العشرة المشاركون في اجتماع اليوم، يمثلون دول: السعودية، روسيا، قطر، الجزائر، سلطنة عمان، الكونغو، فنزويلا، الإمارات، أذربيجان، والكويت.

ومن المنتظر أن يخرج اجتماع اليوم، بتوصيات حول إمكانية ضخ المزيد من النفط في السوق العالمية، أو الامتثال للاتفاق الحالي.

وبدأ الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون مطلع 2017، تنفيذ اتفاق لخفض إنتاج النفط بواقع 1.8 مليون برميل يوميا؛ على أن ينتهي أجل الاتفاق في ديسمبر/ كانون أول المقبل.

ويتزامن اجتماع اليوم، مع تغريدة شديدة اللهجة، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، طالب فيها منتجي النفط في الشرق الأوسط بزيادة الإنتاج وخفض الأسعار.

وقال “ترامب” في تغريدة له على موقع تويتر، إن بلاده توفر الحماية لدول الشرق الأوسط.. “الشرق الأوسط لن يكون آمنا بدوننا لفترة طويلة.. مع ذلك يستمرون في دفع أسعار النفط لأعلى وأعلى”.

وتركزت تصريحات الرئيس الأمريكي، لدول “أوبك” التي تتألف من 15 عضوا، بسبب إنتاجها قرابة ثلث الطلب العالمي على النفط الخام، بحجم 32.5 مليون برميل يوميا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here