الأسد يكشِف لأوّل مرّة أسرارًا جديدةً عن الأسباب الحقيقيّة للأزَمة السوريّة.. ما هي؟ ولماذا حرَص على نسف نظريّة خط أنابيب الغاز القطري المُنافس للروسي الآن؟ وما هي المعلومات التي أماط عنها اللّثام حول السّرقة الأمريكيّة للنّفط السوري؟

عبد الباري عطوان

الرئيس السوري بشار الأسد مُقِل في إعطاء مُقابلات صحافيّة طويلة، سواءً لمحطّات التّلفزة أو الصّحافة المَكتوبة، ولكن مُقابلته المُطوّلة (6439 كلمة) التي أدلى بها إلى محطّة تلفزيون “روسيا اليوم” باللّغة الإنكليزيّة وجرى بثّها كاملةً اليوم الاثنين تُعتبر على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة لما اتّسمت به من صراحةٍ ومعلوماتٍ تُنشر للمرّة الأُولى، حسب اعتِقادنا.

***

كثيرةٌ هي المَعلومات المُهمّة التي وردت في إجابات على 30 سُؤالًا، لكنّنا سنتوقّف عند أربعٍ منها نعتقد أنّها تُقال للمرّة الأُولى على لسان الرئيس الأسد بالصّوت والصّورة ممّا يجعلها أقرب إلى التّوثيق منها إلى المُقابلة الصحافيّة:

  • الأولى: النّفي القاطع لما كان رائجًا بقوّةٍ في بداية الأزمة السوريّة، من أنّ أبرز أسباب هذه الحرب هو رفضه، أيّ الرئيس الأسد، بالسّماح لخط أنابيب غاز قطري عبر أراضي بلاده وتركيا إلى أوروبا لمُنافسة الغاز الروسي، وكشَف للمرّة الأولى أنّ هُناك فِعلًا خط أنابيب نفط وغاز كان أحد أسباب الحرب على سورية، ولكنّه لم يكُن قطريًّا من الجنوب إلى الشّمال، وإنّما “إيرانيًّا” من الشّرق إلى الغرب، وأنّ أنبوب النّفط هذا كان إيرانيًّا يمتد عبر الأراضي العِراقيّة ثم السوريّة، وإلى البحر المتوسط، ومُوافقة سوريّة على مَد هذا الأُنبوب هو الذي عجّل بالحرب، وتفجير الأزَمة السوريّة لمنعه.

وما يُؤكِّد هذه المعلومة المُهمّة جدًّا في رأينا، أنّ دُوَلًا خليجيّةً، من بينها دولة قطر والمملكة العربيّة السعوديّة عرَضت عشَرات المليارات من الدّولارات على سورية في حينها من أجل الابتعاد عن إيران، وعدم السّماح بهذا الأنبوب، واعترف الشيخ حمد بن جاسم، رئيس الوزراء القطري الأسبق، أنّه عرَض على الرئيس الأسد منحةً بحُدود 15 مِليار دولار كدفعة أولى لقطع العلاقات مع إيران، والابتعاد عنها، ويُعتَقد أنّ أمريكا كانت خَلف هذا العرض.

  • الثانية: تأكيده أنّ الولايات المتحدة التي دعمت “الدولة الإسلاميّة” (داعش) وتستّرت، بل وساعدت في تهريبها للنّفط السوري المَسروق عبر الأراضي التركيّة ومِنطقة كردستان العِراقيّة، لم تحتل شِمال شرق سورية حيثُ احتياطات النّفط والغاز طمعًا بثرواتها أو الحاجة إليها، لأنّها ليست بحاجةٍ إلى النّفط وعوائده (30 مليون دولار شهريًّا)، فهي أكبر دولة مُنتجة للنّفط (12 مِليون برميل يَوميًّا) في العالم، وإنّما لاستخدام هذه المِنطقة وثرَواتها النفطيّة والزراعيّة كورقة مُساومة وابتزاز في أيّ مُفاوضات مُقبلة.

  • الثالثة: تأكيده أنّ استعادة إدلب لن يستغرق وَقتًا طويلًا إذا ما بَدأ الجيش العربي السوري هُجومه عليها، وأنّ سبب التمهّل هو إعطاء فُرصة للمدنيين للمُغادرة إلى المناطق التي تُسيطر عليها الحُكومة، ولُوحِظ أنّ هُناك جِهات (جبهة النّصرة) لا تسمح لهم بالعودة إلى الحُضن السوري، وتُريدهم رهائن.

  • الرابعة: لا يتوقّع الرئيس الأسد بِدء عمليّة إعادة الإعمار قريبًا، ليس بسبب الحِصار الأمريكيّ فقط، وإنّما لمنع الإدارة الأمريكيّة أيّ شركة أمريكيّة أو أوروبيّة للاستثمار في هذه العمليّة وتهديدها بتعرّضها لعُقوبات، ولذلك ستتم عمليّة الإعمار بالتّدريج، واعتِمادًا على الموارد البشريّة السوريّة الكَفُؤة، والتّأكيد على أمرين، أنّه لن يتم السّماح مُطلقًا لأيّ دولة وقَفت ضِد سورية، من المُشاركة في عمليّة الإعمار، والثّاني أنّ الفُرصة الأكبر ستَكون للدّول الصّديقة وشركاتها مِثل الصين وروسيا وإيران.

***

لا شَك أنّ النّقطة الأولى المُتعلّقة بخط أنابيب النّفط والغاز الإيرانيين ستَكون محطّ اهتمام كُل الدّارسين والباحِثين والمُؤرّخين للأزمة السوريّة، وتطوّرات الأحداث في المِنطقة أيضًا، لأنّها قلَبت كُل النظريّات السّابقة، ونسَفتها من جُذورها، وربّما هذا ما يُفسِّر وضع إيران، وكُل حُلفائها، ثُقلهم خلف السّلطة السوريّة، مادّيًّا وبشَريًّا لمنع تغيير النّظام.

سورية كانت وما زالت ضحيّة “مُؤامرة” رسَمت الولايات المتحدة خُطوطها ووزعّت الأدوار على المُشاركين فيها، عربًا كانوا أم أوروبيين بعنايةٍ فائقةٍ، ولعلّ ما يجري حاليًّا من تحرّكاتٍ وتحشيداتٍ ضِد إيران، وفرض العُقوبات عليها، والانسحاب الأمريكيّ من الاتّفاق النووي تجاوبًا مع رغبةٍ إسرائيليّةٍ يُؤكّد ما قاله الرئيس الأسد، لأنّ وصول النّفط والغاز الإيرانيين إلى شواطِئ المُتوسّط سيَقلِب كُل مُعادلات القوّة والثّروة معًا.

Print Friendly, PDF & Email

51 تعليقات

  1. أخوي محمد الكندري – من الكويت العزيزة / أنا من الناس الذين فهموا الإشارة المقصودة في ردكم ، وبالفعل العنز تظل عنز ولو طارت ، وبالفعل أيضا الشمس ما تغطى بغربال . تحياتي لكم ، ولشخص السيد عطوان ، والعاملين في صحيفتنا الموقرة .

  2. الأخ “سمير” ماذكره الرئيس بشار الأسد عن مد خط اغاز الإيراني هو ليس كل الأسباب انا اطلعت على تحليل استراتيجي عام ٢٠٠٥ اي بعد غزو العراق واحتلاله بعامين عن الهدف التالي للعراق وهو سوريا ونصح الباحث النضام السوري بليقضة .وكانت الذريعة جاهزة وهو التواجد العسكري السوري في لبنان والمخابرات الإمريكيةولإسرائيلية والسعودية هم من اغتالوا الشهيد الحريري لتسريع العملية الجاهزة ضد سوريا لكن تحنبت هاذا الفخ وسحبت قواتها من لبنان …وعندما تفجر الربيع العربي في تونس ومصر واليمن وجودها فرصة لتحريكة في ليبيا وسوريا والدليل ا السلفيين كانوا ضد الثورات في تونس ومصر واليمن وكانوا يدعون لطاعة ولي الأمر ؟!!ولكنهم هم من فجرها في ليبيا وسوريا وتبعهم الأخوان المغفلين والمال الخليجي وكان ذالك سبحدث موقف قطر فقط هو بسبب مد الأنبوب الأيراني وقطر ليست الى عامل مساعد للمشغل الحقيقي
    وتصور لو كانت سوريا قطعت تحالفها مع ايران .وتم تنفيذ المخطط الذي كان جاهز ومعد منذو زمن طويل ضد محور الشر ؟؟؟ هل كانت سوريا تستطيع الصمود امام الصهيونية العالمية وللحديث بقية

  3. الشعب السوري كما جميع شعوب العالم المتحضر منقسم الى قسمين مؤيدين و معارضين أثبتت الأحداث على مدى تسع سنوات انّ المؤيدين اكثر من المعارضين او ربما أقوى باعتبار غالبيّة الطبقة الوسطى و الجامعيين قد أيّدوا النظام في حين اقتصر جمهور المعارضة على التيار الديني و الفقراء. صحيح ان جزء كبير من الشعب السوري يكره بشار للموت و لكن هناك جزء أكبر أو مماثل من الشعب السوري يؤيد بشار للموت. هذه حقيقة واقعية إذا لم نعترف بها فلن نصل لأي نتيجة و سنبقى مكانك راوح في حفرة الدم

  4. الموافقة إذن على مد الأنبوب النفطي الإيراني لم يكن السبب الوحيد وإنما عجّل بالحرب على سوريا ، لأنها ، كغيرها من الدول العربية الأخرى ، ذات النظام الجمهوري ، كانت ، عكس الملكيات الملكية الإقطاعية في الخليج ، مبرمجة ل”الربيع العربي” .
    دُوَل خليجيّةً، من بينها إمارة قطر عرَضت ، قبل “الربيع العربي” ، عشَرات المليارات من الدّولارات على سورية من أجل الابتعاد عن إيران، واعترف الشيخ حمد بن جاسم، رئيس الوزراء القطري الأسبق، أنّه عرَض على الرئيس الأسد منحةً بحُدود 15 مِليار دولار كدفعة أولى لقطع العلاقات مع إيران، والابتعاد عنها، إلا أن هذه الإمارة لم ترفض السفن والطائرات المحملة بالمواد الغذائية القادمة من إيران بعد حصارها من أخواتها في مجلس التعاون الخليجي وخاصة من المملكة العربية السعودية ، التي تستورد منها حوالي 40 في المئة من المواد الغذائية ، ثم إنها تخلت عن “التحالف العربي ” ، الذي تدبرت المملكة العربية السعودية أموره بالبيترودولار ، مع ألأردن ، مصر ، المغرب ، السودان ، باكستان ، وذلك لمحاربة النفوذ الإيراني في دولة اليمن ، الدولة التي رفض ، ربما لفقرها ولعزة نفوس أهلها ، طلبها للانضمام لمجلس التعاون الخليجي رغم قربها منه ، بينما طلب من المملكتين المغربية العلوية والأردنية الهاشمية الالتحاق بهذا المجلس .
    الأسد قال أيضا : “المشكلة بدأت في الواقع عندما تدفقت الأموال القطرية إلى سوريا، وقد تواصلنا مع العمال لنسألهم لماذا لا تداومون في ورشكم فقالوا: إننا نحصل في ساعة واحدة على ما نحصل عليه خلال أسبوع من العمل. كان ذلك في غاية البساطة. كانوا يدفعون لهم خمسين دولارا في البداية ولاحقا باتوا يدفعون لهم 100 دولار في الأسبوع وهو ما كان يكفيهم للعيش دون عمل، وبالتالي بات من الأسهل عليهم الانضمام إلى المظاهرات. وبعد ذلك بات من الأسهل دفعهم نحو التسلح وإطلاق النار”، وأضاف أن “الحكومة القطرية ستنكر ذلك بالتأكيد” .
    رئيس وزراء قطر السابق ضمنيا اعترف بذلك عندما قال لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية :”…عندما بدأنا ننخرط في سوريا في 2012 كان لدينا ضوء أخضر (ممن؟ من أمريكا وإسرائيل بطبيعة الحال) بأن قطر هي التي ستقود لأن السعودية لم ترد في ذلك الوقت أن تقود” . كما قال لتلفزيون قطر: “إننا تهاوشنا على الفريسة (سوريا) التي ضاعت منا أثناء تهاوشنا عليها” .
    ورغم ذلك فإن “المؤامرة الكونية” ، الأمريكية/الإسرائيلية/التركية/الخليجية ، لا تعفي الأسد من مسؤولياته تجاه الدماء التي سالت والدمار الذي لحق بسوريا .
    في اليابان سالت دموع المواطنين أسفا على تنحي الإمبراطور عن عرشه لابنه بسبب السن ، بينما في الدول العربية يكسرون الدساتير ، ،

  5. ____ بصرف النظر عن الأسباب . فإن معرفتها لن تبطل العجب . على عرب تآمروا . عرب خرب . الخريطة الجديدة ستشمل هؤلاء و هؤلاء .. و من حفر حفرة .. سيقع في حفرتين .

  6. الأخ العزيز / أمين الدهيني بعد التحية ،،
    نسأل الله تعالى أن يتقبل شهدائنا في غزة العزة و الصمود،، فاينما سقط لنا شهيد فهو منا ولن يفلح من لعنوا في القرآن الكريم و ربائبهم من المنافقين بأن يزرعوا الفتنة و التفرقة بيننا كما عملوا من قبل،، فبفضل الله أولا و جهد المخلصين ثانيا أصبح الوعي بمجريات الأمور عالي جدا و هذا هو الأساس الصحيح لكل تغيير،، يقول الله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ) فالوعي بالأمور يغير ما بالنفوس،، فأبشر بقرب الفرج يا أخي أمين،،
    الأخ / لبيب فارس بعد التحية،،
    لقد أخطأت الوصف و أخطأت في حق العرب يا أخي الكريم،، فأنت خلطت بين طباع حكام العرب و بين شعوبهم. و شتان بينهما،، فكثير من حكام العرب ليسوا بعرب من الأساس و يكفي هذا القدر من الإشارة و اللبيب بالإشارة يفهم. أخي الكريم لو أنك تشد الرحال إلى مختلف البلاد شرقا و غربا و تتعرف على شعوبها ستعرف قيمة العرب الحقيقية،، لسنا نتحدث عن الشواذ من القاعده فكل شعب فيه الصالح و الطالح،، و لكن،، و هذه الكلمة على مسؤوليتي الشخصية. حتى الطالح من العرب لا يزال فيه من الشيمة و الغيرة و النخوة اذا وضع في موقف و لم يستطع التملص منه. فالطبع يغلب التطبع. و كلامي يا أخي الكريم يخص من في دمه دماء العرب و ليس من يتسمى باسمهم بموجب أوراق رسميه. و يكفينا ان خير البشرية و آل بيته من العرب.
    الأخ / ماجد – الأردن بعد التحية،،
    كلمة الحق تنقال ولو على قص الرقبة،، و مهما حاولت الابواق المأجورة ان تغطي و تزيف الحقيقية نرجع و نقول،، عين الشمس ما تتغطى بغربال.
    و في النهاية ما يصح الا الصحيح. و العنز تظل عنز ولو طارت ( ما ادري ليش ماسكة معي على العنز الطايرة 😂😂 يمكن لأنها تذكرني بشخص مشاكس حاله حال العنز وان طارت😎✋).
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير جميعا،،

  7. يعني انت يا محمود الطحان …بتهاجم الاخ غزه العزه….الذي من المستحيل أن يكون صهيونيا ….فقائمه الأسماء لا تنتهي ..صهيوني ومسمي حاله غزه العزه …
    يعني هل تعتقد أنه أول وآخر من في العالم يتكلم هكذا..أو يطرح هكذا فكره ….هذه نظريه شبه مؤكده …وحقيقه مجسده على أرض الواقع وسوق سياسيه سوداء ليس ذنب الاخ غزه العزه انك لا تمتلك الوقت للاطلاع عليها….فأنت متمسر خلف قناه الميادين والمنار….وتبحث عن ابره في محيط
    لكن انت قاسي جدا على بني جلدتك ..تحاول اظهار الولاء ونيل التقدير والاحترام وترفع الوتيره هكذا..قسوه مفرطه منك وغير مبرره
    انت تهاجم وتشوه ثورات شعوبنا .. وتأخذ جريره الامه بأخطاء مفتعله من قبل أعدائها…تعرف عن الأطماع الكبرى لأرضنا….وان لا احد هنا من أجل سواد أعيننا…تعرف أنهم ظباع جائعه .. تعرف أن الشعوب على حق وأن الانظمه خائنه ودمرت الامه …وتأتي لتصهين اخ من غزه يعلق ..بينما الآخرون ذبحو النوق لزعيم الصهاينة….وانبريت مدافعا عن الاخلاق السياسيه والمبررات الاستراتيجيه
    فدعك من شعوبنا وثوراتها الطاهره. ….رغم انف النفاق العالمي…وفي طريقها للانتصار المؤزر…بعرق جبينها وتضحياتها …وليس بالدجل السياسي والتخوين فقط من أجل المشاركه ..

  8. قبل نقاش ما قاله بشار
    لماذا الافتراض أنه يقول الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كل الحقيقة ولا شئ غير الحقيقةة
    لا شك أن القوى العالمية تعبث في مقدرات الدول الضعيفة، لا خلاف على هذه.
    السؤال
    لماذا أنتم ضعفاء اصلا؟
    لماذا إنقلب ثلاثة أرباع السوريين على نظامهم حتى لو كانت خديعة أمريكية، هل تستطيع أميركا زعزعة الشارع الالماني او حتى اليوناني؟
    عزيزي الرئيس السوري ماذا فعل النظام منذ السبعينات لتعزيزى الشارع وتعميق مفهوم المواطنة؟
    إذا كانت مؤامرة فأنتم لم تأخذوا غلوة بيد أميركا، مهمتكم أن تحصنوا البلد وفشلتم لاسباب أصغرها الفساد والقمع ولو قلنا ما هو أكبرها سيطير التعليق

  9. كان الله في عون الرئيس الدكتور بشار الاسد قريبا سوف يرسل جنود الى لبنان و البنان سوف يطلب منه

  10. من لا يعرف الاسباب الحقيقية لما حصل ويحصل في المنطقة العربية من ذبح الانظمة لشعوبها مثل ما تذبح الشاة والتهجير والتغييب القصري والتطهير الطائفي والسجن والاغتيالات وسياسات التجويع والتكميم وهتك كل ما هو محرم هو حتما يعيش على كوكب اخر غير كوكب الارض لم يتم اكتشافه بعد.

  11. الي السيد محمد الكندري – الكويت
    هل سمعت عن شئ اسمه الغدر
    الغدر هو الصفة الاساسية لدي العرب ولا شئ غيره
    فان يكون بين العرب تحالفات ومواثيق وتعاهدات بالدفاع المشترك ومجلس تعاون خليجي وجامعة دول وحج وصرف صحي مشترك فان موقف وزير الخارجية السعودية الذي هو موقف المملكة ومعها دول الخليج اصل ما يسمي بالعرب هو الموقف الحقيقي للعرب. انه الغدر يا عزيزي الكندري

  12. إلى السيد محمد من الكويت ! كلامك درر — السيد الطحان ! فشيت غلي . —– اما من يقول : درعا وما أدراك ما درعا ! نسيتم في هذاك الوقت بداية سنوات 2011 بداية الطحن لدول عربية مستهدفة من قبل إسرائيل وأمريكا ومن أذنابهما أيضا. هل نسيتم إن سورية مستهدفة ، إذا بدرعا وبدون درعا قادمين على سوريا ، وكما قال : المعني ” تهاوشنا ” — أفهموا !

  13. مصادر صهيونية اعلنت منذ قليل أن حركة الجهاد الاسلامي هي من تقوم بإطلاق الصواريخ وليست حماس.

    كذلك اضافت تلك المصادر ان الغارات الصهيونية لا تستهدف حركة حماس !!!
    انها محاولة بائسة يائسة للَّعب علی وتر الفتنة ومحاولة رخيصة ميئوس منها لإعطاء إنطباع بأن هناك تباين بين الحركتين في قرار الرد وحجمه ومستواه.
    الرد سيكون عنيفاً وقاسياً ومن جميع الفصائل المجاهدة ذات الهدف الواحد والمصير الواحد.
    توقعوا مزيداً من اعلام الفتنه الصهيوني ومن اذنابهم وعملائهم اصحاب الاقلام المأجورة من الذباب الالكتروني.

    تحياتي

  14. انا فهمي من المقابلة ان قطر اداء بيد الأمريكان. يجب الحرص من هذه الدولة التي ، بحسب اعتقادي ، تضع السم في العسل عن طريق قناة الجزيرة. التي تغطي كل احداث العالم و الفساد وقلة الديمقراطية من غير الحديث عن قطر.

  15. الأخ العزيز محمد الكندري من الكويت.. تحية طيبة عطرة وبعد
    أن كل ما ذكرته يا أخي هو غيضٌ من فيض من أرهابهم وجرائهم التي ارتكبوها بحق الشعبين العزيزين المظلومين السوري والعراقي.
    حمی الله بقية الدول العربية والاسلامية منهم. فهم سوف لن يترددون ولا ساعة واحدة في تكرار ما فعلوه ويعاودون الكرَّة مرة أخری في اي دولة عندما يُطلب منهم سيدهم الامريكي والصهيوني ذلك. فالمال موجود ليهم. ولديهم ايضاً احتياطي لا ينفذ من الارهابيين والمجرمين هو الاحتياطي الاكبر في العالم بدون ادنی شك.
    حمی الله البلاد والعباد من شرهم… حمی الله الكويت !!!
    وحمی الله غزة والجهاد وحماس من كيدهم ومؤامراتهم وخيانتهم وعمالتهم. وكان الله بعون المجاهدين المؤمنين.

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ *
    تحية الی ابطال غزة والرحمة علی الشهداء
    تحية الی كل الشرفاء.

  16. على المتظاهرين العراقيين الثورة ضد الوجود الاستعماري الامريكي لانه اصل الفقر و البطالة منذ 2003 اضافة الى قتل مليون شهيد عراقي .. الثورة ضد الوجود الاستعماري الامريكي !!!!!!!!!

  17. ايران ملزمة بالدفاع عن سوريا بسبب وچود معاهدة الدفاع المشترك بين سوريا و ايران
    بشار الأسد ليس غبيا حتي يثق بالخليجيين

  18. ____ الأخ عربي أصيل .
    أحترم تعليقك و تعقيبك .. و أوافقك على ’’ سن الرشد ’’ لأن يبدو أن بعد رحيل السلف الراشد .. جاء الخلف . سنة أولى حكم . في سوريا و نظم الوراثة خلاقة التشبيب .

  19. الجميع يعلم كيف ان العدو الامريكي الاسرائيلي يحاول كل الطرق لافقار الشعب اللبناني و لبنان من خلال الارهاب الاقتصادي و البلطجة فالعدو هو سبب كل المشاكل من الفقر و البطالة خلال سنوات سواء للبنانيين او باقي العرب العراقيين وعلى جميع المتظاهرين التركيز على هذا العدو الامريكي الاسرائيلي في صيحاتهم مثلا امريكا و اسرائيل بره بره . فهذا العدو و اذنابه يندس في الخفاء في كل ساعة ليحاصر الشعوب اقتصاديا مثلا في لبنان ممنوع الاستيراد و التصدير الى سوريا والعراق من خلال معبر ابو كمال مع ان هذا ينعش الاقتصاد اللبناني و المزارعين كذلك ممنوع اخذ الكهرباء من ايران مع ان اسعارها رخيصة و تحل المشكلة .. ايضا ممنوع التعامل مع الصين ولهذا يعاني لبنان من الفقر ثم دفع الفواتير المحلية بالدولار وليس بالليرة اللبنانية وهذه وغيرها اشتراطات امريكية لاجبار لبنان على مزيد من الاقتراض الخارجي و دفع فوائد مهلكة لصندوق النقد الدولي الاستعماري امعانا في الفقر وهكذا في العراق يتكرر نفس السيناريو والعدو الامريكي هو سبب فقر العراقيين و بطالتهم منذ 2003.. هنا اساس و اصل المشكلة لذلك نكرر على الشعبين اللبناني و العراقي التظاهر ضد العدو الاسرائيلي الامريكي و اذنابهم الذين يتجسسون على اتصالات اللبنانيين منذ زمن .

  20. فيما يخص عدوان الاسرائيلي الجبان على غزة اليوم على الجانب المصري و بعض المسؤولين المستكينيين من اذناب العدو عدم التدخل لانقاذ العدو الاسرائيلي المجرم كالعادة لمدة شهر لحين تلقين العدو درسا قاسيا . المتوقع ان قوى المقاومة سترد بالمثل لاستهداف قائد من العدو اضافة لقصف مبنى الكابينيت الاسرائيلي و وزارة الحرب بدقة الصواريخ او الطائرات المسيرة و العين بالعين و البادئ اظلم .

  21. مهما تكون الاعذار التي سببت الحرب في سوريا فان الشخص الاول الذي يتحمل حدوث هذه الحرب هو الرئيس سواء كان هو السبب ام لا فهو الرئيس الذي كان عليه حل المشكلة من بدايتها قبل ان تصبح معقدة ويتدخل فيها الارهابيين الذين خربوا سوريا وارجعوها الى العصور الحجرية هم والنظام السوري وايران وحزب الله وروسيا وامريكا والسعودية ودول الخليج

  22. ____ نسميها إنتقام أو ردة فعل أو سبق إصرار و ترصد ، لكن ما الفائدة الآن و الجريمة كاملة الأركان على سوريا .. أردوغان الذي فرش البساط لكل الهباب و الذباب في أتجاه الحدود السورية ها هو الآن بشرع في ترحيل البضاعة الفاسدة إلى أوروبا و أمريكا بعد أن أكملت المهمة .. أما البضاعة العربية التي ذهبت للمتعة فإن لها وضع خاص و زبائن طاب لهم المكوث .

  23. الأخ taboukar المحترم

    الأزمات دائما تبدأ صغيرة ومع مرور الوقت اكبر ،،،،
    ===========
    يا عزيزي ، لو كان هناك رجل رشيد في نظام الأسد لما خرجت الأزمة حدود درعا ولما كبرت ،،، انتهى،

  24. الرئيس لم يكن موفقا في تحليله وتبريره لما جرى ، فان كان تبريره هذا صحيحا فللاسف تتحمل الحكومة السورية الجزء الاكبر مما حدث ، فهل من أجل مد خطوط للنفط او الغاز..اي قضية مادبة اقتصادية هايفه يقبل النظام ان يحيل سوريا الى كومة رماد .. كان بإمكانه ان يقول لا هذا ولا ذاك . او يوفق بين المشروعبن ، وترك البلاد آمنة مستقرة ترفل في نعيم العز ، بدل هذا العناد ونتائجه ، والحق نحن انصار التيار القومي ، ..كنا نظن أنه عقاب لسوريا عن مواقفها القومية في نصرة القضية الفلسطينية ودعم الممانعة في وجه الاطماع الاسرائلية والامريكية ، اما ان يكون من اجل مد أنبوب نفط او غاز فبئس من مقاومة وممانعة ، ونأمل ان يكون هذا اللقاء الصحفي محرفا او لم يجر أصلا.

  25. نفرض ان ايران نجحت في مد خط انبوب غازها الى الساحل السوري، فمن كان سيشتريه منها؟ روسيا مصدرة للغاز والنفط ولا تحتاج، اوروبا لديها مورديها من الغاز والنفط من الروس وبلاد الإسكندناف. امريكا لديها ما يكفي واصبحت من المصدرين، الصين وبلاد الشرق تستطيع ان تشتري من ايران لو ارادت دون الحاجة الى الساحل السوري فسوريا ابعد. (هذا اذا رضت الماما امريكا بأن يتم شراء الغاز والنفط الإيرانيين) ففي ظل العقوبات لا تجرؤ اي دولة بشراء حتى السجاد الإيراني فما بالكم بالغاز والنفط!

    الآن لدينا اسئلة بعد تصريحات بشار وهي:

    إن كان يعلم بحدوث مؤامرات متشابهة لما حصل فلماذا لم يقم بعمل إستعدادات لها حيث يقوم بتجنيب البلاد من هذه الأمور وسيطرة على الأحداث واتخاذ قرارات لا تصعد ويحمي شعبه من القتل والدمار والتشرد؟؟

    ولماذا لم يعمل على منع حدوث تلك المؤامرة قبل وقوعها؟؟

    ايضاً سؤال: هل في نظره ان لا ثورة ولم تكن هناك مطالب للشعب وان الشماعة هي نظرية المؤامرة ومؤامرات القوى الخارجية؟؟

    نتمنى ان نلقى اجوبة

  26. نظام الاسد مارس الاجرام في حق الشعب السوري دمر البلد بركوبه العناد في بداية الثورة و راح يرفع شعار سؤريا المفيدة لا ممانعة ولاهم يحزنون سلم البلد للروس و الايرانيين و راح يفكك النسيج الاجتماعي السوري من خلال اطلاق يد الايرانيين و مباشرتهم لممارسة التهجير القسري و تغيير ديموغرافي بما يخدم

  27. الى علي العلي
    بما انك تقول لماذا لا يأخذ الراي الشعب السوري على الانبوب الايراني يا حرام؟؟؟؟
    اذا في رايك العبقري لا بدا ان يأخذ راي الشعب السوري في اي اتفاقيات صغيرة او كبيرة راي الشعب و الاجيال القديمة و الجديدة و نرسل للامم المتحدة حامية الشعوب تقرير مفصل و ننتظر امريكا اذا كانت توافق و يا بلد اكبري و ازدهري لان السيد علي قال يا حرام…؟

  28. السبب الرئيسي و الوحيد هو عدم وجود مؤسسات تمثل الشعب السوري بكل اطيافه و الوانه و الاستئثار بالسلطة و حصرها ضمن الطائفة.

  29. اذا كلام السيد الرءيس صحيح فهي مصيبة وان لم يكن صحيح فالمصيبة اكبر…..الشعب السوري لم يؤخذ رايه لا بالأنبوب القطري ولا بالانبوب الايراني.يا حرام

  30. لقد قال بشار في بعض أحاديثه مع جنود الجيش السوري البطل انكم ترسمون خارطة العالم وقد صدق واصاب فمنذ ان بدات الحرب العالمية على سوريا تغير العالم فقد بدات امريكا بالاندثار والضعف والنزول عن عرش القطب الواحد وتم تفكيك حلف الناتو واعترف ماكرون بذلك وابتعدت تركيا عن امريكا واصبحت لاهي حليف ولا عدو ودخلت في حالة برزخية سياسية وتفككت دول الخليج وانتهى مجلس تعاونها المشؤوم وتم القضاء على مئات آلاف الإرهابيين العالميين الذين كانت تدخر هم امريكا وأوربا للأيام الصعبة وصعدت روسيا والصين وو حتى الاتحاد الاوربي اصبح في خطر التفكك والاندثار كل هذه النتائج التي غيرت وجه العالم وهناك مزيد سيحصل خلا سنتين قادمتين كل هذا نعم رسمه بشار وجنوده الأبطال وصبر الشعب السوري الذي دحر العالم وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  31. انالا اثق ابدا باي تصريح لاي سياسي عربي جالس على كرسيه..اصدق الشيطان الذي لا يصدق ولا اصدقهم…

  32. الي غزه العزه
    غزه بارضها وشعبها أناس شرفاء مناضلين ليسوا متصهينين ولا هم حاقدين علي امتهم ان كنت فعلا عربيا ولست غزاويا انا استبعد تماما ان تكون عربي بسمومك واحقادك وسماجة تعليقاتك الغير محترمه والتي تدل علي صاحبها اطلب من الجميع المطالبه بكشف هذا المدسوس من الاجهزه الامنيه الصهيونيه

  33. بعض المعلقين وأعتقد انهم يكتبون من ألمانيا يبدو جليا انهم مقتنعون ان لا مؤامرات على بلادهم، اعترف القاصي والداني بأن سوريا( صيدة واتهاوشوا عليها) ومع ذلك لازلنا نسمع هرطقات من قبيل بشار والأسد وتحالف إيران وأمريكا وإسرائيل، ياله من حلف سعيد، ذاك الذي يحاصر احد اركانه ثلاثين عاما ويقيم الدنيا حروبا ومؤامرات ليطيح بنظامه السياسي.
    لاتتحدثوا بالسياسة رجاء فلكم قضايا صغيرة اهم.

  34. الأستاذ و الأخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    ما ذكرة فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد هو غيض من فيض. و ما أحب أن ألفت انتباه الجميع له هو التحشيد الإعلامي الغير مسبوق من قبل الأنظمة الحاكمة المشاركة في الجرائم الغير مسبوقة تاريخيا في حق أهلنا في سوريا. فأنا أذكر جيدا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل وهو يدعو دول العالم لتبني ( الثوار) و يصارح علانية بأنه ( والكلام بإسم المملكة العربية السعودية) سيدعمهم بالمال و السلاح ضاربا عرض الحائط بكل مواثيق الجامعة العربية و قوانين الأمم المتحدة و قبلا منها قوانين الشريعة الإسلامية و الأخلاق الإنسانية. أما جوقة التطبيل الديني من مشايخ ما يطلق عليه محليا ( بالصحوة) و المعروفه عالميا ( بالوهابية) فقد اتحفونا بالفتاوي الغريبة العجيبة،، فمن فتوى جهاد النكاح إلى فتوى جواز الزواج من امرأة ( المجاهد اذا غاب عنها ثلاثة أيام) الي التحريض الطائفي و العنصري المقيت و ألوان من الجنون و الشذوذ خرج بها شذاذ الآفاق لينسبوها ظلما و زورا و بهتانا لدين الله الحنيف و يتهمون رسوله محمد الموصوف بالقرآن الكريم ( وإنك لعلى خلق عظيم) بأنه قد فعلها فهي لذلك حلال و جائزة. أين العريفي اليوم مما يحدث في بلاد الحرمين من بسط و هز وسط؟ و أين اختفى مع مئات الملايين المدعو بالعرعور؟؟ اللذي ظهر تاريخة الأسود بالشذوذ الأخلاقي على الملأ حتى خرج علينا الإعلامي الشهير داوود الشريان يتساءل من اللذي أتى بالعرعور؟ 🤦‍♂️ شفيق يا راجل 🤣✋
    المسألة واضحه وضوح الشمس،، هناك عداء و استهداف مباشر للجمهورية الإسلامية الإيرانية لاخضاعها و تركيعها للصهاينة و ذلك بالتعاون و التواطئ مع الحكومات العربية العميلة. و مع ذلك و مثلما أقر و اعترف ” إبن العم” بأن إيران هي اللتي تسعى للتهدئة و تمد يدها بغصن الزيتون للمملكة الشقيقه و كافة دول الخليج. و مع ذلك ،، ينظر الحمقى لهذه الخطوات العقلانية بعقلية متعجرفة و فوقية و كأن لهم اليد العليا 😲 عجب العجاب،، فعندما يمد القوي العاقل يدة لتهدئة روع الضعيف المخذول ينظر آلية على انة بموقف ضعف وانة أتى صاغرا لطلب الصفح و استجداء السلام.
    لا يزال الدخان طالع من خريص و ابقيق و لا تزال قطع الغيار للمصافي البترولية لم تصل و هذا من قرصة أذن من ميليشيات أنصار الله اليمنيه،، خمسة سنوات حرب و آخر سنتين منهم دفاع فاشل و اكل ضربات موجعة و فاضحة،، أجل لو إيران تقوم و تنفض يدها بس شو بيصير؟؟؟؟؟
    ما يهم ان الله تعالى يرى و هو بالمنظر الأعلى من يجنح للسلم و من يتعالي و يجنح للحرب،، و دائما تكون العاقبة للمتقين.
    على الرغم من أهمية ما حدث الا ان أهمية ما سيحدث في الأسابيع القادمة اكبر بكثير،، فإذا نجى ترامب من إجراءات عزله فستكون فرصة الانتاخبية قويه جدا و إذا فاز و استمر فالحرب قادمة لا محالة. و اذا انحشر و حس بخطر العزل فسيسرع بالحرب لإنقاذ نفسة فهو لا يبالي الا بمصالحة الشخصية. وتبقى العنز عنز حتى لو طارت 🤣🤣🤣🤣
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،

  35. اسمع يا محتل إسمع شعب الشهداء لا ما بيركع
    اذا هي الحرب …مره اخرى
    وجوله جديده ..سنخوض الحرب لوحدنا ..والاخرون منهمكون …وسيأخذون قيلوله والشعوب العربيه مصابه بدوار العصر ..ويتلاقفها المد والجزر ….ويجثم على صدرها الطغاه
    ولا يهمك يا وطن…وشعبنا قدها وقدود
    ويعلن التحدي وبلا حدود ..
    نعرف انكم تريدون حربا …وصرف الأنظار
    وأحياء الرمم …ومتعطشين لسفك الدماء
    نعرف انكم تعدون لحرب قاسيه .. حرب تمارىسون بها الجبن على طريقتكم الخاصه ..
    لكن كونو على ثقه..أن شعبنا لا يعرف طعم الهزيمه…ولا رايه بيضاء وصبرنا بلا حدود…وشعبنا على قدر العزم ومستعد للتضحيه ..لن تذوقو طعم النصر…وستجرون ذيول الخيبه ..فأنتم لستم اهل حروب ولن تستطيعو الصمود امام إراده هذا الشعب فلتنتحرو على طريقتكم الخاصه إذا
    ولينفعكم خبثكم

  36. تحية لبشار الاسد والخزي والعارلعملاء الامرييكان

  37. اوافقك في هذه فقط من مجمل مقالك:
    سورية كانت وما زالت ضحيّة “مُؤامرة” رسَمت الولايات المتحدة خُطوطها ووزعّت الأدوار على المُشاركين فيها، عربًا كانوا أم أوروبيين بعنايةٍ فائقةٍ

    بشار و ايران من ضمن المقاولين و المشاركين في هذي الموامرة
    لم تقم الحرب من اجل منع ايران من مد خط الانابيب عبر سوريا و لكن العكس هو الصحيح ستدخل ايران في شراكه مع اسرايل لمد اروبا و الغرب بالغاز و الايام بيننا.
    ف بوتن و ايران مقاول رئيسي بينما الخليج مقاول فرعي

  38. يعني ذلك اعتراف بشار الأسد بتدمير سوريا بسبب موافقة على مد أنبوب النقط واليوم اكتشف واليوم يكشف السبب للصحافه
    سواء خط الغاز القطري ام خط البترول الإيراني هل كان يعلم الأسد عواقب الدخول في هكذا صفقات هل اخذ موافقة من الحكومه للتوقيع عليها هل عمل استفتاء او حتى استطلاع قبل اتخاذ القرارات التي تدمر البلاد

  39. هل أمريكا بحاجة أن تفتح على نفسها ابواب جهنم يدعمها لتنظيم يروج لافكار تحاربها أمريكا كالجهاد والخلافة وتطبيق الشرع والتمرد على الدولار الامريكي و نشر ثقافة الكره ضدها بدعم تنظيم الدولة الإسلامية؟
    هل ضحى الاسد بملايين السوريين من أجل كسر الحصار عن ايران و هل نشكره على ذلك ؟
    كلام غير مقنع و غير منطقي

  40. نسي ان يذكر انه اسراءيل حالت دون سقوطه و منعت امريكا و الغرب من التعرض له بعد قصف شعبه بالكيماوي و انه اعترف سريا” بضم اسراءيل للجولان شكراً و تقديراً و ان ذلك ما أعطى امريكا الضوء الأخضر للاعتراف رسمياً بضم الجولان

  41. حافظ الأسد أغلق أنابيب النفط العراقي أيام صدام وهاهو بشار يضحي بالشعب السوري وسوريا من أجل عيون إيران…

  42. على الخبراء الاقتصاديين العرب الوطنيين وضع فوريا منهج اقتصادي متكامل اسمه المقاومة الاقتصادية ( اقتصاد المقاومة ) .

  43. تحليلات غير مقنعة لأن امريكا منعت بشتى الوسائل وصول مضاد الطيران للمعارضة الذي لو حصلت عليه المعارضة لسقط النظام قولا واحدا هناك لغز من ايام حافظ الاسد لا احد يستطيع تفسيره

  44. ____ الأزمات دائما تبدأ صغيرة و مع مرور الوقت تكبر .. أما الأحداث فتبدأ كبيرة و مع مرور الوقت تصغر إلى لا حدث . هذا ينطبق على الأزمة السورية مع الأسف . المؤامرة بدأت داخليا و مهدت بعد ذلك الطريق إلى الخارجيا .. إن كان لا بد من دراسة .

  45. صدق هذا الرجل الذي عاهدنا فيه الصدق وقول الحق منذ توليه الحكم … لكن كارهي العرب والمسلمون لايروقهم أن يضهر رجل حق في بلاد المسلمين بل يريدون منا نعاجا تسير خلف نعجة خادمة للغرب ترسم لنا طريق الذل والهوان … وعندما رفعت إيران العضيمة راية الإسلام عاليا وردت بعض الهبة للمسلمين وتحسسوا من استراتيجية ثورة فارس أقاموا الدنيا وملؤوها عويلا لكن نقول لهم من منبر المقاومة والممانعة (يا معشر المستعمرين و عبيدهم الأوفياء إن استطعتم أن تنجو مما نعد لكم من قوة فانجو لا تنجون بأنفسكم إلا باستسلامكم للحق والمحاكمة لما عملتم من شر وفساد في هذه الأمة وفي دينها…

  46. يجب إكمال الصورة حتى يكون المشهد كاملا ومعبرا عن الحقيقة، المقال ينظر إلى ما حدث في سوريا بعين واحدة، قد تكون هذه المقاربة فيها مصداقية على الصعيد الخارجي، ولكنها تغفل بوعي أزمة الحريات وإدارة الخلافات بين مكونات المجتمع بصورة منهجية ووطنية.
    إن المشكلة بدأت من الداخل بسبب سوء إدراك وإدارة الأزمة التي حدثت في درعا، وأدت إلى تصدع البنية الداخلية التي سمحت للجهات الدولية والإقليمية اختراق الجبهة السورية والانتقال من التغيير إلى الفوضى.

  47. , America and their zionist mercenaries whether in Israel or the gulf metro dollars regimes they are not going to go quietly, they will all countries and its people just to keep to thrown

  48. الفقير،فرنسا نفعل نفس الشئ في الساحل الإفريقي لمنع النفط والغاز النيجيري من الوصول إلى عبر الجزائر

    فرنسا تفعل نفس الشئ في الساحل الإفريقي لمنع تصدير النفط والغاز النيجيري عبر الجزائر إلى أوروبا،عن طريق مساعدة الإرهابيين الساحل

  49. لا توجد علاقه بين الاخلاق والسياسه – ميكافيلي
    ان الاجرام الدموي الذي مارسته دول الخليج والنظام السوري على حد سواء بحق سوريا الدوله والشعب والمقدرات لتؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن الدعوات للحرية والمساواة والديوقراطيه ما هي الا مشاريع مخابرات يتم تسليم ملفاتها الى اشخاص ليس بينهم وبين الاخلاق والانسانيه اي رابط كما قال ميكافيلي في راس التعليق. وحسبنا الله ونعم الوكيل . وعلى الشعوب العربيه ان تفوق من سباتها وان يكون شعارها هو محاكمة الانظمه وليس المطالبه باصلاحات !!! لان هكذا انظمه هي فاقده للشعور الاخلاقي والانساني .

  50. ألهذا ” تخوفت الصهيونية بكل مكوناتها ” من ” أن يؤدي استهلاك النفط الإيراني بالغرب ” إلى ” تشيع الغرب ” ومن ثم نبذ كيان الاحتلال الصهيوني والتنكر له بعد فناء دور متعهده السعودي ؟!
    كم هي باقي الأهوال التي سيكشف عنها فشل وانتكاسة مشروع العنزة رايس !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here