الأسد يشيد بوطنية الأكراد ويهدد تركيا: ستدفع ثمنا غاليا

45.jpj

دمشق – اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان الازمة السورية ثبتت وطنية الاكراد، مشيدا بقتال هؤلاء ضد مقاتلين جهاديين وآخرين مناهضين للنظام السوري في شمال البلاد.

وقال الاسد في مقابلة مع قناة تلفزيونية تركية، بحسب نص المقابلة الذي نشرته وكالة انباء “سانا” السورية الرسمية، : في المناطق البعيدة التي ربما لا توجد فيها قوات مسلحة، قامت عدة مجموعات من المواطنين السوريين بتأسيس مجموعات مسلحة للدفاع عن المدن والقرى والأحياء التي يعيشون فيها. بالنسبة للأكراد في سورية.. هم ككل المواطنين السوريين يدافعون عن أنفسهم.

واضاف ان الاكراد أخذوا موقفا حاسما منذ البداية بوقوفهم مع الوطن ومع الدولة في وجه الإرهابيين، معربا عن اعتقاده بان “معظم الأكراد في تلك المناطق يقومون بهذا الواجب الوطني، وان المسالة لا تقتصر على حزب.

وتابع : في مواجهة هؤلاء الارهابيين نحن ندعم أي شريحة، أي مجموعة تقوم بالدفاع عن الوطن بما فيها الأكراد بكل أحزابهم وبكل شرائحهم.

وعما اذا كان الحل في سوريا يمكن ان يشمل تاسيس “حكم ذاتي أو فدرالي مقابل قتالهم إلى جانب الجيش السوري ضد القاعدة”، قال الاسد “هذه الأزمة ثبتت وطنية الأكراد في سوريا. هذا يعني أنه في أي نظام سياسي مستقبلي لا بد أن نلحظ هذه المرحلة. كيف؟ لا بد أن تكون هناك قوى سورية تجتمع حول الطاولة وتحدد ما هو النظام السياسي المقبل في سوريا.

وقال الرئيس السوري ان “ما يطرح عن موضوع فدرالية أو كونفدرالية أو نظام رئاسي أو برلماني أو أي نظام آخر.. لا بد أن يكون جزءا من الدستور المصوت عليه من الشعب السوري”.

ويشكل الاكراد 15 في المئة من سكان سوريا.

وإعتبر الأسد ان تركيا ستدفع غاليا ثمن دعمها “الارهابيين” الذين اتهمهم بالسعي الى اقامة دولة اسلامية في سوريا.

وقال الاسد لمحطة التلفزيون : هالك تي في” المعارضة ان “الايديولوجيا المتطرفة لا تعترف أساسا بالاوطان، ولا تعترف بالشعوب، تعترف فقط بمعتنقي هذه العقيدة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here