الأسد قد يكون من أبرز الرَّابِحين مِن “الاحتلال التُّركي” لعِفرين على المَدى القَصير.. وتَصميم أردوغان القَضاء على “الحِزام الإرهابي الكُردي” شَمال سورية مُغامَرة مَحفوفةٌ بالمَخاطِر.. وأعمال النَّهب أساءَت للجيش السوري الحر

عبد الباري عطوان

سَيطَرِة القُوّات التركيّة على مدينة عِفرين السوريّة بعد انسحاب قُوّات الحِماية الشعبيّة الكرديّة المُدافِعة عنها، وفرار عشرات الآلاف من سُكَّانِها طَلبًا للسَّلامة، ستُشجِّع هذهِ القُوّات (التركيّة) على المُضِي قُدمًا في خُطط تَمَدُّدِها لتَشمل مُدن أُخرى على طُول “الحِزام الإرهابي” الكُردي، على حَد وصف الرئيس رجب طيب أردوغان في كلمةٍ ألقاها في مُؤتمر للسِّلك القَضائيّ في أنقرة.

الرئيس أردوغان الذي احتفل “بالنَّصر” الذي حقّقته قُوّاته في مدينة عِفرين، يعتقد أن الفُرصة باتَت سانِحة للقَضاء على القُوّات الكُرديّة على طُول الحُدود السوريّة الشماليّة مع بِلادِه، ممّا يَعني أن مُدنًا أُخرى مِثل منبج وعين العرب “كوباني” وتل أبيض والقامِشلي قد تُواجِه مصير عِفرين إذا لم تُواجِه القُوّات التركيّة مُقاومةً تَمنعها من تَحقيق أهدافها في السيطرة عليها.

وزارة الخارجّية السوريٍة أصدرت بيانًا نَدَّدَت فيه بـ”الاحتلال” التُّركي لعِفرين، وطالبت القُوّات الغازِية بالانسحاب فورًا في رسالةِ احتجاجٍ بَعثت بها إلى الأمين العام للأُمم المتحدة، الأمر الذي أثار العَديد من علامات الاستفهام حول حَقيقة المَوقِف الرَّسمي السوري من هذا الاحتلال التركي.

كان لافِتًا أن بيان الخارجيّة السوريّة لم يتضمّن أي مَوقِف آخر غير الإدانة والمُطالَبة بالانسحاب، أي خَلا من أيِّ تَهديدٍ بالتصدِّي للقُوّات التركيّة المُحتلّة عَسكريًّا، وتَقدُّم الجيش السوري لتَحرير المدينة، ممّا يُعزِّز النظرية التي تقول بوجود تفاهُمات “سِريّة” سوريّة تركيّة بِرعاية روسيّة في هذا الصَّدد، مُضافًا إلى ذلك أن القِيادة السوريّة لا تُريد تشتيت قُوّات جَيشها وإشغاله في معارك جديدة، تحول دون تركيزه على إكمال مُهمّتها في استعادة الغُوطة الشرقيّة التي باتَت تُسيطِر على حواليّ 85 بالمِئة منها حتى كتابة هذهِ السطور، وشاهدنا الرئيس السوري بشار الأسد يَتجوّل فيها بِسيّارته ويُهنِّئ جُنودَه بالانتصار.

***

هُناك نظريّة تقول أن القِيادة السوريّة قد تكون المُستفيد الأكبر من عمليّة “غُصن الزيتون” التركيّة أيًّا كانت نتائجها، فمَدينة عِفرين لم تُكَن في الأساس خاضِعة للسيادة السوريّة، وتحت سَيطرة وحدات الحِماية الشعبيّة الكُرديّة التي أقامت فيها إدارةً ذاتيّةً تَرفع العلم الكُردي فوق مَقر بلديّتها، وتُدار من قِبَل مجلس رئاسي خاص، وتَمنع دُخول العَرب السوريين إليها إلا بتَصريحٍ خاص.

النُّقطة الأُخرى أن تَقدُّم القُوّات التركيّة في “الحِزام الكُردي” شمال سورية للقَضاء على قُوّات سورية الديمقراطيّة قد يَصُب في مَصلحة السُّلطات المركزيّة في دِمشق، ليس لأن هذا الحِزام خارِج سيطرتها، وإنّما أيضًا لأن هذا التقدُّم العَسكري التركي قد يُواجِه مُقاومة شَرِسة أوّلاً، وصِدام أمريكي تُركي ثانِيًا، وهذا احتمال من الصَّعب استبعادُه على أيِّ حال.

الرئيس أردوغان يعيش حالةً من الهَياج والتعطُّش للانتقام هذهِ الأيّام، ويَضرِب يمينًا ويسارًا، ولن يتوقّف عن الضّرب حتى يقضي على الميليشيات الكُرديّة التي أرسلت لها الولايات المتحدة أكثر من 5000 شاحِنة مُحمّلة بأحدث الأسلحة وأكثرها فَتكًا، وذهب بعضها إلى حزب العُمّال الكُردستاني، وباتت تُشكِّل خَطرًا على استقرار تُركيا ووحدتيها التُّرابيّة والدِّيمغرافيّة.

وما يُؤكِّد هذهِ الحالة تَهديده اليوم (الإثنين) بغزو مدينة سنجار المُحاذِية لإقليم كُردستان العِراق لتَطهيرها من قوّات الحِزب الكُردستاني الانفصالي، الذي يقول أنّه تغلغل في المدينة ذات الأغلبيّة الأيزيديّة، واتّخذها قاعِدة لشَن هجمات ضِد القُوّات التركيّة في الشَّمال.

هزيمة الأكراد في شمال سورية على يَد الأتراك قد يَراها البعض مَكسبًا للحُكومة السوريّة، لأن هؤلاء يريدون الانفصال عن الدَّولة السوريّة وإقامة دولتهم المُستقلّة بدَعمٍ أمريكي، أمّا فَشل المُخطّط التركي في القضاء عليهم وتَطهير الشَّمال السوري مِنهم، ومنع إقامة دولتهم، قد يَخدِم هذه الحُكومة أيضًا لأن كَبح جِماح الهَياج التركي وهَزيمته، أو استنزافه، يَصُب في مَصلحتها على المَدى القصير على الأقل، لأن فتح جبهة الحَرب مع الأكراد يُعتَبر آخر أولويّات الجيش العربي السوري في هذه المَرحلة.

نَظريّة الدَّهاء السوري تَقول أنّهم، أي المُتمرِّدين الأكراد والأتراك، أعداء يَتقاتَلون فيما بينهم، وكِلاهُما يُشكِّلان خَطرًا على الدَّولة المَركزيّة ووِحدة التُّراب السوري، فليستنزفا بَعضَهما البعض عَسكريًّا، و”فُخّار يِكسِّر بَعضُه”، وبعد نِهاية هذهِ المُواجهات، والتعرُّف على النَّتائِج التي تتمخّض عنها لكُل حادِث حَديث.

ربّما تكون تُركيا حقَّقَت انتصارًا بالسَّيطرة على عِفرين، ولكنّه انتصار ربّما يكون مُكلِفًا جِدًّا سِياسيًّا وعَسكريًّا، لأنّها سَتكون مُطالَبة بتوفير الأمن والاستقرار للمَدينة أوّلاً، والحَيلولة دون عَودة قُوّات الحِماية الشعبيّة إليها ثانيًا، ومُواجهة حَرب عِصابات في أطرافها، وربّما في عُمقِها ثالثًا، واتّخاذها كقاعِدة انطلاق نَحو مدينة مِنبج وتل أبيض وعين العَرب والقامِشلي رابِعًا، وكيفيّة تَوفير كُل أسباب العَيش الكَريم من مأكَل ومَسكن وأعمال للعائِدين إليها وإدارَة شُؤونِهم خامِسًا.

***

الجيش السوري الحر لم يَستفِد كثيرًا من هذا “النَّصر” أيضًا، وهُناك من يَرى أنّه كانَ من أبرز المُتضرِّرين، فقد باتَ يُصنَّف حاليًّا بأنّه ذِراع عَسكري لتركيا يُقاتِل تحت رايَتها ويَحتل أراضي سوريّة لمَصلحتها، ويُساهِم في تَهجير أهلها، وفقد الكثير من هَيبته وسُمعته، عندما شُوهِدت بعض عناصره وهي تَنهب البُيوت والمَحلات التجاريّة، وتَضع محتوياتها في حافِلات تَنقُلها إلى مدينة غازي عنتاب التركيّة المُجاوِرة، وأدانت قِيادات في المُعارضة السوريّة مِثل محمد علوش قائِد جيش الإسلام، أبرز الفصائِل المُسلَّحة في الغُوطة، والسيد خالد خوجة الرئيس السَّابِق للائتلاف السوري الحر أعمال النَّهب هذه، في بياناتٍ قَويّة.

مدينة عِفرين سَتَخْلِط أوراق الأزمة السوريّة وربّما تزيدها تَعقيدًا، ولا نُبالِغ إذا قُلنا أن النِّظام السوري أقل المُتضرِّرين، إن لم يَكُن أكثر المُستفيدين.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. ياتاوناتي هل اصابكم العوار لهول الصدمه وما عدتم قادرون على استيعاب مايحصل ؟!!
    بالامس كان الاسد بين جنوده في الغوطه الشرقيه يبارك لهم الانتصار وينفذ تهديده باستكمال تطهير الارض السوريه من دنس اخر ارهابي !
    وكما كان تطهير حلب وحمص وتدمر ودير الزور ويبرود والقلمون والغوطة الغربيه وجنوب سوريه باوامر مباشرة من الرئيس الاسد وبتعاون ومساندة الحلفاء الذين اذهلوكم واذهلوا اسيادكم الامريكان والصهاينه وعبيدهم من الاعراب ,
    غدا ستكون الاوامر بتحرير ادلب واستمكال تطهير الجنوب السوري من مرتزقة نتنياهو الساهرون على امن الصهاينه !!!
    حلفاء سوريه ياتاوناتي جاؤوا بطلب من الحكومة الشرعه المعترف بعها والعضو في منظمة الامم المتحده وهناك مندوب دائم يقض مضاجع اعداء سوريه !!فمن هو ممثل مرتزقتكم ؟! ومن يعترف بهم الاالصهاينه وعبيد الصهاينه ؟!!
    وطبيعي ان تعتمد سوريه على حلفائها ردا على الهجمة الصهيونيه الامريكيه الوهابيه ولاجل سحق مجموعات الارهاب السعودي الامريكي الصهيوني !!
    لقد خاب فأل اعداء سوريه ياتاوناتي عندما توهموا باستفراد سوريه وتدميرها !
    وهل تريد ان تقنعنا ان ثواركم المشبوهين قراراتهم بايديهم ؟!! اليسوا تابعين وخونه واذلاء وباعوا كراماتهم في سوق النخاسه الامريكي الصهيوني الوهابي؟ !
    جيش سوريه البطل مع حلفائه الاوفياء قصموا ظهر الارهاب وواهم من يعتقد انهم سيخلون الساحة للمعتدين الغزاة في الشمال او الجنوب !
    لن يهدأ غبار معارك البطولة والشرف حتى تحرير سوريه من دنس الغزاة ومرتزقتهم وان غدا لناظره قريب !

  2. من الواضح أن الهدف من مقالات السيد عطوان قلب الحقائق لتهدئة أنصار مايسمى بمحور المقاولة وهذا مانراه بعد كل حدث لايصب في مصلحتهم …. اذ كيف يعقل أن نظام تحتل (بضم التاء) أرضه عنوة عنه؟؟ ونسمع من يقول ويحلل ويضع احتمالات عديدة وكلها تصب لصالح بشارون… أليس من الممكن أن يكون هناك احتمال أن أردوغان اتفق مع بوتين على دخول عفرين بل وأكنر من عفرين (وهذا ما سنراه لاحقا ان شاء الله منبج وغيرها) دون علم رجل الكرسي بشارون؟؟ هل تظنون أن أردوغان مغفل لهذه الدرجة؟؟ ليبعث بقواته ويحسر بعض جنوده ليحرر أرض ثم يعطيها لبشارون على طبق من ذهب… قليل من الموضوعية نريد..

  3. /____ لو حسم النظام السوري الأمر من اليوم الأول لإنطلاقة ما يسمى ’’ سلمية ’’ ما رأينا عجرفة من أقزام رفعتهم المأساة السورية إلى درجة الوقاحة و التشفي و الإستهزاء و فيهم إلى درجة محلل إستراتيجي .. لكن حصل الذي ما كان يجب يصل .

  4. لاول وهلة حزنت لرفع العلم التركي، ولكن وبعد معرفة حقيقة الامر اود ان ارسل تهاني لكل الشعب السوري على التوغل التركي الذي اتضح انه احدى تجليات عبقرية الرئيس د بشار حافظ الاسد

  5. يااستاذ عبد الباري
    الجيش الحر هو اكثر فئة سرقت ونهبت وخطفت وقتلة وسطت على أرزاق المواطنين السوريين
    هم حثالة كل مدينة وقرية سورية
    هم مرتزقة وليس لهم اي ولاء
    هم لمن يدفع اكثر

  6. /____ و إذا كانت المحطة المقبلة لاردوغان هي إقليم كردستان العراق نقول حينئد : وحدة العراق هي الرابح الأكبر .. و السؤال هل أردوغان يتصرف بصفته منقذ ؟ .. أو منفذ ؟!!

  7. نظرة بسيطة على خريطة خاصة في شمال سوريا تظهر أناالأمور والأوضاع فيها لا تسير صالح النظام الاسد أوحلفاؤه يظهر اأن الأعداءالاسد حتى لو اختلفوا بينهم انهم هم يسطيرون على شمال والشرق سوريا غني بالنفط والغاز والزراعة معابر الحدودية يحرم النظام الاسد من ه اإعادةبناء ووالأعمارسوريا يفشل الاتفاقات وخطط روسيا اإيران وقعتها مع النظام سقوط سهل وسريع عفرين الانسحاب الميليشيات الكردية بهذه السهولة شيء مثير الاستغراب يظهر كأنهتما ماتفاق السري بين اأمريكاتركيا الزيارة وزير الخارجية الاميراكي السابق ربما تكون كلمة السر التفاهم الاميراكي تركي اأعتقداأصبح واضحا تركيا والجيش الحر يسيطر على كامل الغرب الفرات من منبج إلىاإدلب مرور عفرين بينما تنسحب القوات الكردية تحت حماية الأميركية شرق الفرات بالتالي الطرف الاميراكي والتركي حققوا أهدافهم من وجود في سوريا أعتقد أناأردوغان يلعب على حبلين معا يستغل الخلاف الاميراكي الروسي أفضل الاستغلال يستغل ورطة بوتين في سوريا حاجة تحالف مع تركيا مواجهة مشروع الأميركي الاكراد رفضوا مقترح الروسي بتسليم عفرين إلىالقوات النظام تجنيب دخول القوات التركية رغم علمهم الاستحالة الدفاع عنها صمود مع القوات الجيش االتركي جبارة مع ذلك رفضوا المقترح ضوء الأخضراالأميركي كان يقبل بتسليم عفرين من طرف تركيا أفضل امريكا تسليمها روسيا وإيران وتحقيق مكسب جديد لهم الخلافات التركية الأميركية ليست خلافات عويصة لا يمكنها حلها علاقة امريكا تركيا علاقة المصالح وليس علاقات العداء التاريخي الهوية كما مع اروبا رغم ثوار حاصل بين أمريكاوتركيا خاصة بعد الانقلاب فاشل في تركيا علاقات ممازالت مستمرة وجيدة مازالت امريكا وتركيا حلفاء في الحلف الناتوا مراهنةالنظام الاسد روسيا الاحتمال وقوعها ضئيل منعدم مراهنة ليست في محلها

  8. التركي تسميه احتلالا …رغم انه يوجد اكثر من عشرة جيوش في سوريا لم نراك قد كتبت الاحتلال الامريكي او البريطاني او الروسي او ….. وتركيا لها حدود مع سوريا وتريد تامين حدودها !!!!!!!!!!!!!!!! مالكم كيف تحكمون

  9. بشار لم يتدخل ولم يهدد لان انتصار تركيا يخدم نظامه وانتصار الاكراد يخدم نظامه,واحتلال عفرين في صالحه ,وسيطرة الاكراد على عفرين في صالحه.
    المسالة بسيطة ولاتحتاج الى كل هذه اللخبطة.جيش بشار ضعيف ولن يستطيع الانتصار في اي معركة دون الطاءرات الروسية والخبراء الروس.وحتى المليشيات والمرتزقة الروس والافغان واللبنانيين والعراقيين والباكستانيين والايرانيين الذين يكونون هذا الجيش العربي السوري لايخضعون لاوامر بشار.اذا يا سيد “فلسطيني عاشق للغروبة” كيف يكون النظام السوري قادرا على تقرير متى يهدد ومتى يصمت.
    من لايملك قرار نفسه لا يقرر مصير الحرب.ولا شك انك شاهدت الفيديو الذي اظهر مكانة بشار عند الروس.

  10. الخاسر الوحيد من كل مايجري هو العرب فقط لان أطماع تركيا معروفه لدي الجميع وعفرين هي مقدمه لما بعدها من مدن سوريه وعراقيه !!!! وبعد عشرات السنين سنقول كما نقول الان ان عفرين هي مدينه سوريه تماما مثل لواء الاسكندرون هل يستطيع احد من العرب مطالبة تركيا بإعادة لواء الاسكندرون الي سوريا !!!! هكذا سيكون الوضع لكل مدينه سوريه تدخلها تركيا اذن الخاسرون هم نحن العرب بمختلف جنسياتنا وما الجيش السوري الحر الا مرتزقه يحاربون باوامر تركيه وامريكيه واسرائيليه والجميع يعرف ذلك الجيش الحر وفيلق الرحمن وغيرها من الأسماء الاسلاميه الرنانه اصحوا ياعرب افيقوا من غفوتكم الجميع يطمع في ارضكم وانتم تحاربون بعضكم البعض!!!!!!!

  11. يا أستاذنا الغالي الجيش الحر ريحته طالعه من يوم يومه…. هوّي أصلاً مش هامّه!

  12. لم أفكر يوماً بأن ما يسمى بالجيش السوري الحر هو فعلاً جيش لأن الجيش مهمته حماية مواطنيه وليس تهجيرهم والسوري لا يتبع لا تركي ولا سعودي ولا قطري وكل ما هب ودب أو حر لأنهم من كبيرهم لصغيرهم تابعين للخارج ومأتمرين بأوامر بن سلمان وبن جاسم وبن أردوغان ولكنني لم أتصور يوماً بأنهم سيقاتلون ليرفعوا على أراضيهم علم بلد آخر إستعمرهم لمئات السنين.
    بس عيش كتير بتشوف كتير

  13. يعني يا أحمد أفندي بدك تقولنا إنك زعلان على عفرين يعني؟ أكيد لا. إنت المهم أنك تمسك إشي على النظام…… ما تخافش يا أخوي زي ما رجّع حلب وحمص وحماه وتدمر وداريا وووو راح يرّجع عفرين…..وفرجينا فرحتك عندها.

  14. يا أستاذ عبد الباري : أنت تقول عمليات النهب أساءت إلى الجيش الحر!!!! وكأنك لا تعلم أن ما يسمى الجيش الحر هو مجموعة من اللصوص وقطاع الطرق والخونة والمنشقين الذين باعوا ضمائرهم باسعار رخيصة ومنهم من انتقل إلى داعش أو جبهة النصرة وإلى من يدفع له أكثر , نحن نعرفهم جيدا

  15. ( وتَمنع دُخول العَرب السوريين إليها إلا بتَصريحٍ خاص). هذا كذب ونقاق حيث استقبل اهل عفرين مايقارب نصف مليون لاجى عربي سوري من المناطق المنكوبة

  16. اتفق تماما مع الاستاذ عبد الباري بان اكثر المستفيدين مما حدث في عفرين هو الدولة السورية.الحكومة السوريه لها اوليات عسكريه و كل شي بوقته حلو.
    بالنسبة ل سوريا اهم هدف بعد الانتهاء من تحرير الغوطة من الارهابيين هو تحرير درعا كاملة و الجنوب من رجس الارهاب. و بعد درعا سيأتي دور ما تبقى من ادلب و بالطبع عفرين.و بعد ذلك شرق الفرات حيث سيولي الاميركيون الادبار مع اول عملية جهاديه ضدهم و اما الاكراد فهم جبناء ( خروق ما بيطلع منهم شي و كل جعجعتهم و بعبعهتهم عالفاضي) .
    هناك اتفاق تركي روسي سوري ايراني على كل الخطوط العريضة تقريبا, و عندما تحين اللحظة سيعرف الجميع كل تفاصيل هذ الاتفاق. قبل الغوطة ليس كما بعد الغوطة. و الاميركيين يعلمون ذلك جيدا , و هم يحزمون امتعتهم للرحيل قريبا جدا بعد الرسائل التي وصلت اليهم و لاسرائيل من عدة مصادر.
    و انشاء الله بين شهر حزيران و تشرين الثاني بتكون سوريا خلصت تقريبا من المؤامرة الارهابيه الاميركيه الصهيونيه الخليجيه السلجوقيه و الى الابد. و هل تركع امة قائدها اسد و جيشها من الاسود?? لا و رب العزة.
    باختصار قد ما بدهم يصرخوا و يجعجعو و يتفلسفو الدولة السورية انتصرت و ما بقي هي تفاصيل حلها قريب جدا. فقط اقول انتظروا شهر حزيران و المفاجآت السارة للسوريين الشرفاء. ان ينصركم الله فلا غالب لكم. و الحمد لله على كل شيء.

  17. هل حلال على الدول الرجعية التحالف مع الدول الاستعمارية حلال علي تركيا التحالف مع النيتو و اسرائيل وجماعاث الارهاب العالمي و حرام على سورية ان يكون لها حلفاء؟
    يقولون ان الحاكم الفعلي لسورية هي روسيا… ومن الحاكم الفعلي للدول الرجعة و الاخونجية؟ اليست امريكا؟
    حلال عليكم وحرام على سورية؟

  18. يا تاوناتي تاوناتي يا تاوناتي ما دامك شايف إنه هذا الموقع لا يحترم عقول القراء ليش بتدخل عليه؟ مش لا زم تخاف على هالعقل اللي عندك؟ بعز علينا يطير عقلك!!

  19. السيد عبد الباري عطوان المحترم أنا كردي من المعجبين بك كما أنني من المنتمين إلى قوات الحماية الذاتية التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية لكن إعجابي بك لا يمنعني من إبداء بعض الملاحظات و هي كالتالي:
    ٠ قواتنا سورية بامتياز و الدليل أننا حررنا مناطق الأخوة العرب من الإرهاب
    ٠ لم نقم أبدا بتغير ديمغرافية المناطق العربية كما تدعيها وسائل الإعلام و الدليل الأخوة العرب الموجودين في مناطقنا
    ٠ قواتنا تضم الأخوة العرب كما الأكراد و قد اختلط الدم العربي و الكردي في جبهات القتال ضد الدولة الإسلامية (داعش)
    ٠ ليست لدينا أية نوايا انفصالية بل العكس نؤمن بفكرة أخوة الشعوب و العيش المشترك تحت سماء سوريا الحبيبة
    ٠ ما نريده دولة تعترف بحقوق الشعب الكردي المشروعة(ثقافية و اقتصادية و الإعتراف بشعبي كمكون أصيل في سوريا)
    ٠ نساند حقوق الشعب الفلسطيني و كل الشعوب المضطهدة

  20. الى السيد ابو خالد
    الجيش السوري لايقاتل تحت راية اي دولة اخرى،الروس والايرانيين هم حلفاء للدولة السورية وهذا الشيء طبيعي وجرى على مدى التاريخ القديم والحديث،هناك الكويت كمثل،والحربين العالمتين،والكثير من الحروب التي تحالفت فيها الدول ضد دول اخرى،ولكن ان تأتي مجموعات ارهابية وتتدعي الوطنية وتحارب اهل بلدها وقتلهم وتشريدهم وترفع علم دولة اخرى لها اطماع معروفة في اراضي جيرانها،فهذا يسمى خيانة لا بل خيانة عظمى.

  21. مرة اخرة القيادة السورية والدهاء السوري كأن بوتين هو التابع وبشار هو الآمر الناهي.من فضلكم احترموا عقول قراء هذا الموقع.ولا داعي لتمطيط الحقيقة لتلاءم تمنياتكم .وكما يقول المثل الفرنسي:” يجب ان نسمي القط قطا “.فعفرين دخلها الاتراك بضوء اخضر روسي لايعير اي اهتمام لمشاعر بشار ومليشياته.ولن يستطيع لا جيش بشار “العربي” ولا مليشيات حسن الاقتراب منها الا باذن من حاكم سوريا الفعلي ,قيصر روسيا.
    انتظروا قليلا حتى تنتهي الحرب وبعدها حذثونا عن دهاء بشار وجيشه الذي لايقهر.اما الان فانظروا الى خريطة سوريا وحللوا.

  22. من سخريات القدر أن يحتفل النظام السوري (بتحرير) أجزاء من الغوطة الشرقية في نفس اليوم الذي تسقط فيه مدينة عفرين تحت سيطرة الجيش التركي!!!. أي دهاء للنظام السوري هذا ياسيد عبد الباري والهم الوحيد لهذا النظام هو البقاء في السلطة حتى لو تم إحتلال سوريا كلها من قبل شتى الدول تركيا أو إيران أو روسيا أو أمريكا أو غيرها من الدول. هل هذا دهاء في السياسة أم هو الحب المفرط في البقاء في السلطة مهما كان الثمن؟؟؟

  23. /____ من حق أردوغان أن يحارب ’’ النشاز ’’ لا أن يكون’’ نشاز بديل ’’ .

  24. الى ابو خالد
    هذا هو الجيش العربي السوري وليس جيش النظام والقوات الروسيه والايرانيه جاءت الى سوريه بطلب من الحكومة السورية الشرعيه لمواجة الارهابيين والمرتزقه الذين دفعت بهم امريكا واتباعها الاعراب لتدمير سوريه !
    اولئك هم المرتزقه منهم من يعمل تحت المظلة التركيه ومنهم تحت المظلة الامريكية الصهيونية واخرون تحت المظلة السعوديه !!
    هل تنتظر من الجيش العربي السوري ان يترك المرتزقه الشيشان والتوانسه والسعوديين ومن كل حدب وصوب ومن اقاصي الارض يقطعون اوصال سوريه ويقيمون اماراتهم على هواهم ؟!!
    نعم هناك من السوريين من باعوا انفسهم باثمان بخسة وساهموا مع اعداء سوريه في تسعير تلك الحرب الاجراميه , هؤلاء الساكنين في الفنادق الفخمة ضحكوا على كثيرين من الدهماء والبسطاء واوقعوهم في الفخ الامريكي السعودي الصهيوني يتحملون المسؤولية الكبرى لما جرى وسيحاكمهم التاريخ وستلعنهم الاجيال القادمه !لقد عملوا بمشورة فورد الذي كان يتقدم الصفوف في حماة ويبث فيهم الروح الصهيونيه الشيطانيه ,وعملوا بمشورة هنري ليفي وهيلاري كلنتون وشيوخ الوهابية ودجالي قنوات الفتنه !!
    هؤلاء هم الذين استجلبوا الهمج والمجرمين والسفاحين رافعين زورا وبهتانا راية الدين الذي هو منهم براء يتحملون مسؤولية الدمار والتشريد والقتل والجوع وكل الالام والجراحات والعذابات والتعفيش والخطف والصلب وقطع الرؤوس ومنتهى الوحشية !!
    اردوكان هذا راعي جيش المرتزقة الكر المعدل سيدفع ثمن اجرامه في سوريه لانه ومنذ بداية الهجمة التكفيريه الصهيونية الاعرابيه فتح الحدود على مصراعيها لكل الوحوش البشريه لتدخل سوريه وهو من ارسل مرتزقته لتفكيك مصانع حلب وسرقتها !!وكذلك اقام مخيمات اللجوء والعار قبل ان يخرج سوري واحد لكي يتاجر بالسوريين وعذاباتهم !
    شكرا روسيا شكرا ايران شكرا لحزب الله وللجيش العربي السوري لقد استطاعوا اسقاط اكبر مشروع شيطاني خبيث من تدبير الصهاينة واعوانهم !!
    فعلا لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور !!

  25. يتباكون على عفرين ويفرحوا للغوطه ……. عملاء روسيا وايران نفاق ما بعده نفاق

  26. ……………………………………..
    جراد حر .. موالي لتركيا يتبضع في بيوت و محلات تجارية بعفرين ..؟؟!!! في انتظار الرش .
    ………………………………………

  27. متابعه
    المثل العربي الاصيل يقول عندما تجرب غيري تعرف خيري و هذه حكمه الرئيس بشار الأسد

  28. السيد عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    مع احترامي الى اخواننا الأكراد جعلو أنفسهم إله في يد الغرب و هم الخاسرون و تركيا جعلت نفسها سراقون حبل الغسيل و هذه الشئ الرئيس بشار الأسد يعرفه جيد جداً الحروب نهايه ليست فقط في سوريا و العراق ستمداد الى دول الجوار و الغايه هيه التحرير من الأنظمة العربية الفاسده

  29. هناك فرق بين الجيش العربي السوري المدافع عن كرامة الشعب السوري وبين مرتزقة الناتو وتركيا. ان يرتفع علم تركيا في سماء ارض سوريا عار عليهم. رأيناهم كيف ينهبون البيوت والارزاق مرتزقة هولاكو

  30. كذالك جيش النظام يقاتل تحت الراية والمظلة الروسيا والايرانية وجاء بكل مرتزقة العالم ليقتل ويهجر شعبه الم ترى ذالك يااستاذنا الكريم ام انك تغض الطرف عنه
    الم تلاحظ حجم الدمار في حلب الشرقية والغوطة الشرقية وانظر الى مدينة عفرين هل هناك دمار كما فعل جيش بشار لم نراك تذكره ابدا ولم تتكلم عن حجم التعفيش والسرقة والخطف والقتل الذي كان يقوم به جيش بشار ….. إنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور……… وعند الله تجتمع الخصوم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here