الأسئلة الحقيقية المسكوت عنها في حوار السيسي مع المخرجة الشابة كما يطرحها فقيه دستوري شهير: لماذا أقدمت على معاهدة تسليم الجزر التي سالت دماء المصريين دفاعا عنها للسعودية رغم أحكام القضاء ولماذا تدخل في اتفاقات مجهولة للشعب كصفقة القرن ومشروع نيوم؟

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

بعيدا عن الحملات الإعلانية الجبارة التي تشهدها شوارع القاهرة وجميع شوارع مصر بلا استثناء، حتى باتت صوره تملأ الشوارع، وضاقت بها الأحياء، وأعمدة الكهرباء بطول مصر وعرضها، التي قام بها البعض طوعا، وأقدم عليها الآخر كرها، ولئن سألتهم ليقولن

“علشان يبنيها” !

وبصرف النظر عن الحملات الإعلامية التي تتواصل على قدم وساق في وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لدعم المشير لفتر رئاسية ثانية، فإن الباحث عن صوت معارض في مصر الآن ما عليه إلا أن يولي وجهه شطر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن ساد الإعلام الخاص وإعلام الدولة صوت واحد، لا شريك له.

الفقيه الدستوري الشهير د. نور فرحات كتب معلقا على حوار السيسي الأخير أمس مع المخرجة الشابة ساندرا نشأت:

“الأسئلة الحقيقية التي كان يجب أن توجه للسيسي هي،

١-لماذا وافقت علي الانتهاكات المستمرة لدستور أقسمت عليه، وعلي سبيل المثال قانون الهيئات الرقابية وتعزيز سلطتك في عزل رؤسائها، وقانون السلطة القضائية وتخطي مبدأ الأقدمية وتعديلات قانون العقوبات والاجراءات الجنائية المنتهكة للدستور واعلان حالة الطوارئ للمرة الثالثة بالتحايل علي الدستور، وتفريغ الساحة السياسية من المنافسين الحقيقيين لك وغير ذلك الكثير

٢- لماذا أقدمت علي معاهدة تسليم الجزر التي سالت دماء المصريين دفاعا عنها إلي السعودية رغم أحكام القضاء ولماذا تدخل في اتفاقات ومشروعات مجهولة للشعب كصفقة القرن ومشروع نيوم؟

٣- لماذا لم تنفق حكوماتك علي التعليم والصحة النسب التي قررها الدستور ولماذا تنفق ببذح علي مشروعات عملاقة بطيئة ولا نقول معدومة العائد مثل العاصمة الإدارية وتفريعة القناة “.

وتابع فرحات متسائلا:

٤- لماذا لجأت حكومتك إلي سياسة الاقتراض الداخلي والخارجي غير المسبوقة في تاريخ مصر وكيف سيجري سداد هذه القروص؟

٥-لماذا فاجأت الشعب المصري بتعويم الجنيه مما أدي إلي ارتفاع نسبة التضخم وانخفاض دخول المصريين لأكثر من النصف؟

٦- لماذا قامت حكومتك ببيع الشركات العامة الناجحة في البورصة، ألم يكن من الأجدي الاستمرار في دعمها وتطويرها؟

٧- لماذا تحمل الفقراء والطبقة الوسطي وحدهم عبء تمويل مشروعاتك ولماذا لم تفرض ضرائب تصاعدية وضرائب ثروة وضرائب انفاق ترفي علي الأثرياء؟

٨- لماذا تركت المصريين يعانون في سبيل الحصول علي حقوقهم في نظام قضائي يحتاج للتطوير، نظام تحول فيه الحبس الاحتياطي الي اعتقال دائم وتحول فيه التقاضي الي رحلة عذاب دائم؟

٩- لماذا تركت جامعات الدولة مؤسسات ينخر فيها الفساد والطبقية والمحسوبية وتردي المستوي العلمي والبحثي؟

١٠- لماذا تقمع الأحزاب والقوي المعارضة لسياساتك وموقفك من المعارضين للتفريط في جزيرتي تيران وصنافير خير شاهد؟ ولماذا تتسامح مع وجود الأحزاب السلفية بالمخالفة للدستور؟، ولماذا أطلقت أجهزة الأمن لتخريب الحياة الحزبية؟ ولماذا قضيت علي التعددية الإعلامية واعتمدت سياسة الصوت الإعلامي الواحد؟ وهل تنتوي تعديل الدستور في ولايتك القادمة؟”.

واختتم د. نور تعليقه قائلا: “السيدة ساندرا نشأت، هل تجرؤين علي توجيه هذه الأسئلة والعشرات غيرها للرئيس ؟ إنها الاسئلة الحقيقية التي ترددها ألسنة المصريين”.

نافعة

أما المحلل السياسي الشهير د. حسن نافعة فقد علق على الانتخابات الرئاسية بحسابه على “تويتر” قائلا: “الانتخابات ليست هدفا بل وسيلة للمفاضلة بين مرشحين مختلفين وهو ما لا يتوافر في انتخابات الرئاسة القادمة. نظام الاستفتاء أفضل لأنه يتيح للناخب على الأقل ان يصوت بنعم أو لا. فهل يدرك الذين فرضوا على شعب مصر أن يختار فقط بين السيسي وموسى رئيسا أنهم ارتكبوا جرما في حق الشعب وامتهنوا كرامته”.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. من منبر صفحة رأي اليوم أرجو من الرئيس السيسي الإجابة على أسئلة الدكتور نور فرحات مع الشكر والتقدير سلفاً .

  2. الى عبد الله
    اكيد انك لست مصري والاكيد انك سعودي انا لست بمصري ولاسعودي واكن احتراما كبيرا للشعبين ولا تهمني الجزيرتين بقدر مايهمني استقرار الشعبين
    سؤال واحد فقط متى كان لكم ان تشهدوا بكلام النظام السوري والاعلام الايراني . اذا كنتم ترو ان النظام السوري غير شرعي و الاعلام الايراني عدو فكلامهم ليس باثبات

  3. أخوتنا في مصر العزيزة
    احببت مصر من قلب لا ينساها ابدا..فهي التي علمتني كيف اكتب واقرأ وأبحث.مصر العزيزة التي كنا نأمل منها القيادة الديمقراطية الحرة ،,بدونها لن تكون هناك مصر التي عرفناها..لا يا جنرال سيسي ..لا تحجم الحريات ..وتقمع اصوات المعارضة ..وتجعل المنافسين لك مقرهم السجون..افتح الوطن فهو مُلك الجميع …والانتخابات لمن تتوفر فيه شروط الالزام والألتزام ،ستجد الشعب يتجه نحوك اكثر من الانغلاقية التي فرضتها عليه.
    قاتل الله الربيع العربي الذي اوصلنا الى ما نحن عليه بعد ان ضاع وطننا العزيز العراق بأيدي الخونة والمارقين.

  4. العريب ان حضراتكم بتتكلموا وكأنه فعلا فيه انتخابات !!!! .. وكأنه فعلا فيه دستور !!!!! .. وكأنه فعلا فيه نظام قضائى !!!! .. وكأنه فعلا فيه نظام برلمانى وتشريعى !!!!! .. هو حضراتكم مش واخدين بالكم من سور المعسكر اللى حوالينا واللا ايه ؟!!!!! .. اذا الجنرال بنفسه قال انه مش بتاع سياسة .. يبقى احنا ليه مش عايزين نستوعب حقيقة وجودنا داخل اسوار معسكر وليس حدود دولة ؟!!!!! ..

  5. مقاطعون ان شاء الله.دا الحل والرد الامثل المتاح لكي يعلم حجمه الحقيقي في الششارع وانه ليس لديه اي شعبيه

  6. جزر تيران و صنافير سعودية وليست مصرية ابدا ولم يتسل الدماء المصرية عليها كما قلت ارجع الى فيديو لمندوب النظام السوري فى مجلس الامن عام 2012 وهو يقول على السعودية ان تحرر تيران و صنافير من اسرائيل و ارجع الى قناة العالم الايرانية منذ سنوات و هى تعاير السعودية بموضوع تيران و صنافير حتى حسنين هيكل اكبر عدو للسعودية اعترف فى كتاب قديم له انها جزر سعودية الجميع يعلم انها سعودية لكنكم تصرون على جعلها مصرية نكاية فى السعودية فقط
    انا لست مصريا واهل مكة ادري بشعابها و ياحوالها ولكن هذا الشخص قبل ان يصبح رئيس فهو كان رئيس جهاز المخابرات بأكمله هل يعقل انه ساذج لينفق مليارت الدولارات على مشاريع لا تدر عائد الى مصر ؟؟؟ و ايضا لو كان النظام المصري بهذا السوء لماذا لم ينزل المصريين الى ميدان التحرير لخلعه مثلما فعلوا مع مرسي و مبارك ؟؟؟ عموما نتمنى التوفيق لكل الاشقاء العرب

  7. أسئلة منطقية وعقلانية ، ولكن متى كانت الأنظمة الشمولية تعير اهتماما بالدستور أو حتى بالشعب ؟ همها بعد التكلس على الكرسي كسب المطبلين والمزمرين والمصفقين وخلق حالة من تغييب الناس وتحدير هم ردحا من الزمن ، أما الوطن بمن عليه فهو ملك للديكتاتور يديره كما يدير عزبة أو ضيعة ، والشعب قطيع يسوقه بالكرباج .

  8. ما اروع الاسلوب القرآني
    ” ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here