الأزمة بين باريس والرباط بسبب التجسس ستكون أعمق من أزمة 2014 وخبير يؤكد أن العلاقات ستدخل مرحلة الصدمة

باريس ـ “رأي اليوم”:

يعمل المغرب جاهدا لنفي تهمة التجسس عنه باستعمال برنامج إسرائيل بيغاسوس ضد مواطنيه وشخصيات دولية، ورغم النفي، قد تسجل علاقاته مع فرنسا نفقا مظلما بحكم عملية التجسس الواسعة التي شملت الرئيس إيمانويل ماكرون ووزراء ومئات الشخصيات من مفكرين ورجال أعمال وإعلاميين، ويعد ملف الصحراء الغربية جوهر التجسس.

وتلتزم كل الدول التي حصلت على نظام “بيغاسوس” مثل الإمارات والهند وغانا الصمت، باستثناء المغرب الذي يعمل جاهدا لكي ينفي عن نفسه تهمة التجسس على مواطنيه وعلى شخصيات دولية منها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي بيانه الذي نشرته وسائل الاعلام مثل “هسبريس” اليوم يتهم الجمعيات غير الحكومية الدولية التي قامت بالتحقيق باستهداف “المملكة المغربي دون تقديم  دليل”، ويقول البيان “ترفض جملة وتفصيلا هذه الادعاءات الزائفة، التي لا أساس لها من الصحة، وتتحدى مروجيها، بما في ذلك، منظمة العفو الدولية، وائتلاف “Forbidden stories”، وكذا من يدعمهم والخاضعين لحمايتهم، أن يقدموا أدنى دليل مادي وملموس يدعم روايتهم السريالية”، ويذكر ان النيابة العامة المغربية قامت مساء اليوم الأربعاء بإصدار بيان يهدد بملاحقة الذين يتهمون المغرب بالتجسس.

ويجد المغرب نفسه في موقف حرج أمام حليفته الكبرى فرنسا، فقد امتد التجسس الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويسيطر غضب كبير وسط الطبقة السياسية والأمنية الفرنسي، وكتبت جريدة “لوموند” مقالا اليوم بالبند العريص في صفحتها الثالثة “غضب وقلق وسط الطبقة السياسية بسبب التجسس”، ونشرت تصريحات وزراء حاليين وسابقين ينددون بتعرض أمن البلاد للتجسس في قضية أصبحت وطنية.

ولم ينفي القصر الرئاسي الفرنسي تعرض هاتف ماكرون للتجسس واكتفى بالتشديد على خطورة الأمر وانتظار نتائج التحقيق، وتقدمت شخصيات سياسية وإعلامية بدعاوي أمام القضاء الفرنسي وتشير الى المغرب كجهة رئيسية.

وعلق خبير العلاقات الدولية باسكال بونيفاس على عملية التجسس بأنها خطيرة خاصة إذا تبين أنها جاءت من دولة حليفة مثل المغرب حيث اعتبرها “طعنة في الظهر”، ووصف التجسس بالصدمة على العلاقات المغربية-الفرنسية، ولم يستبعد رد فعل فرنسي إذا تأكدت عمليات التجسس لأن “الرأي العام الفرنسي سيطالب بذلك”، حسب قوله،  ووصف التجسس بكونه “ستازي على المستوى العالمي”، في إشارة الى مخابرات المانيا الشرقية.

واستبعدت إذاعة “فرانس أنترن” لقاءات بين مسؤولين مغاربة وفرنسيين إذا لم يتم حل هذا الملف، وستكون أعمق من أزمة سنة 2014 عندما تابع القضاء مدير الأمن المغربي لطيف الحموشي بتهمة التعذيب، والآن توجه الى إدارته تهمة التجسس على ألف هاتف فرنسي.

وتفيد تحاليل الخبراء أن المغرب المتهم الرئيسي بالتجسس حتى الآن كان يهدف للحصول على موقف فرنسا من الصحراء الغربية وعلاقاتها بالجزائر.

وتعد فرنسا الحليف الرئيسي للمغرب ولهذا يهمه كثيرا معرفة خبايا السياسة الفرنسية واستباق اتخاذ القرارات.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. عندما تجسست اسرائيل على امريكا ،لم يعر احدا انتباهه للموضوع رغم خطورته،وكذلك مؤخرا عندما تجسست امريكا على ميركل ووزارائها،لم يعطى للموضوع اهمية،ولكن عندما اتهم المغرب بالتجسس على مانويل وعلى شخصيات في الدولة الفرنسية والجزائرية،الكل اخذ يتحدث عن الموضوع وكأن المغرب عمل جريمة ،يا قوم التجسس هو لعبة الدول وليس جريمة،كان على المغرب أن يلتزم الصمت،وأن لا يهول الامر حتى صار الامر حديث الصحافة العالمية.

  2. وناري 😂غنموت بضحك هاد خينة فين قاري بغيت نعرف وقرو لمغرب شويا باينة هادا غير شي جزائري لي كاتب هاد. تخربيقة وصحراء مغربية يا اخي صحح كلامك

  3. مقال يعبر بطريقة واضحة عن توجه صاحبه، وانه غير محايد ولا موضوعي وليس له النزاهة الفكرية. وعبر هذا المقال يقدم صاحبه مسلمات وأحكام مسبقة دون اخذ مسافة في تناول هذا الموضوع. ويوهم القارء بأن هذه الأخبار حقيقة. غريب امر بعض الصحفيين الماجورين. ، الذين يروجون لاكاذيب ،ومغالطات. أين هي أخلاقيات المهنة والالتزام بالموضوعية؟ والحقيقة، ليس هناك لا تجسس ولا هم يحزنون، وإنما المملكة المغربية الشريفة أصبحت تزعج بعض الجهات.

  4. تتكلمون العربية وتكتبونها واظن انكم ما زلتم تفكرون بها ،ولا اتمنى ان تكونوا كذلك ..
    يا عرب، اخرجوا من عباءبكم وانظروا إلى العالم المحيط بكم وفكروا بتفكيره، ومن تم تصرفوا كما تشاؤون…. لا يهم كيف تتصرفون لكن تصرفوا بحرية ومسؤولية لان النتيجة انتم وحدكم من سيتحملها.
    اسقاطا على موضوع المقال، يجب أن نقرأ ما بين السطور ان نحن أردنا الحقيقة. والحقيقة بكل اسف هي : “ان القوي يجب أن يبقى قويا والضعيف ضعيفا”.ولا يسمح للأخير ان يغير مكانه.
    اي إذا تجسس احد الأقوياء، فهذا مباح، لكن ان يفكر ولو هنيهة ذو ضعف في التجسس (ولا اقول ضعيف) فهذه جريمة لا تغتفر، وستقوم الساعة ولاتقعد …..
    فكروا جيدا يا عرب قبل ان تكيلوا التعنات لبعضكم البعض….
    لا اقدم أحدا منكم على الآخر الكل في مركب واحد … وانا منكم ….. إلى اللقاء

  5. سبحان الله المغرب يتجسس على العالم كله واصبح مخيفا لهذا الحد . امريكا وروسيا والصين وغيرهم من الدول المتقدمة اصبحوا عاجزين امام قوة المغرب انه نصر عظيم. كفى من ترويج الكذب وخلق قضايا من اجل الاستفزاز والمغرب يعرف جيدا اسباب هذه الحملة المغرضة سنتعاون مع امريكا واسرائيل وروسيا والصين وغيرها من الدول التي تحترمنا ونحترمها ومن اراد ان ينفخ في الرمل فله ذلك

  6. يا اخ حمزة،
    اصح يا اخي، ساير العصر و الاحداث، الكل يتجسس و تهمة التجسس ليس بجريمة و الا اصبحت كل دول العالم جراءم؛

  7. المغرب غير محور تحالفاته نحو الولايات المتحدة الأمريكية ومن ورائها كل دول الكمنولث و إسرائيل . فغضب فرنسا من المغرب لا يرهب المملكة المغربية لان فرنسا هي التي تحتاج المغرب اليوم و غدا. و ما يحدث الان من مستجدات دولية و بطلها المغرب لاتخرج عن نطاق المقولة الشهيرة دوليا : مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس.

  8. ههههه كعادته المغرب استثناء في كل شئ وهو من يملك الحقيقة وما عدا ذلك اباطيل، ” ومغرب اليوم ليس كمغرب الامس ،،،،،ومن الطبيعي ان يكون مستهدفا من قبل أعداء الوحدة الترابية ، وجهات لا يروق لها ان ترى المغرب مزدهرا، ،،،الخ ” وغيره من الكلام المعسول الذي يتشدق به محللوا النظام المخزني الذين اختزلوا الشعب المغربي في حفنة من البشر لا تتعدى المائة ممن يحوزون حظوة السلطان.
    مثلما اوهموا كثير من الناس بأن الصحراء الغربية ” مغربية” وان ادعاءهم صحيح والراي المخالف خطأ حتى ولو كان القانون الدولي،رأي محكمة العدل الدولية،مجلس الامن،الجمعية العامة من خلال اللجنة الرابعة الخاصة بمنح الاستقلال للشعوب المستعمرة، الاتحاد الأفريقي، خبراء الأمم المتحدة،محكمة العدل الاوربية ،،،الخ، هذا كلهم خارج السياق والمغرب وحده من يملك الحقيقة .
    ان لم تستح افعل ما شئت.

  9. التجسس عبر تطبيقات النت لا حدود جغرافية له فبالذكاء الرقمي يمكن ان تتحكم في اي حاسوب وتجعله نقطة انطلاق لعمليات تجسس وتحكم لذى لا تتسرعوا في اصدار الاحكام والاتهامات .ان الاعبيب المخابرات معقدة وخبيثة . فاعداء الوطن يصرفون الملايين على لوبيات الصحافة ومجموعات التاثير في مراكز القرار بأوروبا لتوريد المغرب وتشويهه…….

  10. الجاسوس الحقيقي و عراب الجوسسسة في العالم هو دولة اسرائيل ، تتجسس حتى على الحليف أمريكا أما من أستعملوا بيقاسوس فهم وسيلة وضحايا دون علمهم لأسرائيل .

  11. المغرب أصبح رقم صعب فلا للأحلام والمتمنيات المحبطة.
    علينا أن نعلم ان مغرب اليوم هم تركيا بالأمس القريب. التي لم تسلم من الانتقادات ووضع العصى في عجلة تمنيتها من طرف اعداء نجاحاتها اوروبيين وعرب تركيا اليوم توقعت وفرصت على الآخرين احترامها بفضل انجزازاتهاوتطورها.
    عليكم أن تفرحوا يا عرب عوض ان تجلسوا وراء اجهزتكم التي لا تعلمكم سوى البكاء والعويل على حالكم اامزري دون فعل اي شيء لتحسين أوضاعك.
    المغرب زكب قطار التنمية وترركم في محطتكم الخالية تنتظرون من السماء ان تمطر عليكم دهبا

  12. هناك من يقول أن الكشف عن التجسس فضيحة كلام فارغ و مضحك كل يوم دولة تفضح تجسس الاخرى فقط بعض متابعي المصارعة في تداريب الجيش من يعتقدون أن الحرب الان بالمصارعة هناك حرب برمجيات و حصول المغرب على تقنيات لتتبع أعدائه في الداخل و الخارج مهم تاني شي فرنسا لن تجرأ أن تقوم بعمل واحد ضد المغرب و لا كامل الاتحاد الأوروبي سجلها عندك صراخ علا الفاضي المغرب هو القوة الأولى في شمال إفريقيا لا مكان للعب معه و ستأخد القضية و قتها في الصحافة و بعدها كأن شيء لم يحصل

  13. حينما يستبق العالم للمعلومات التي يجمعها المغرب ضد الإرهاب فهدا امر عادي و محمود رغم أن تلك المعلومات يحصل عليها المغرب بطريقة تجسس اكتر صعوبة من البرنامج… والآن تتحدتون كانكم تريدون أن تعطو للمغرب دروس في هدا المجال ولمادا هدا التوقيت بالضبط هل اضركم تطور المغرب في كل المجالات لهده الدرجة و تتكالبون عليه

  14. إلى حمزة
    الأدلة ثابتة قبل التحقيق الدي ستقوم به السلطات الفرنسية؟ واو انت خبير و ربما تعلم الغيب؟؟؟؟ كفا من الكلام من أجل الكلام و اترك السلطات المختصة الخبراء أن يعطوا نتائج بحثهم. و على كل حال هل تعرف دولة في العالم ليس لها جواسيس؟ هل توجد سفارة لدولة أجنبية لا يوجد فيها أجهزة التصنت و التجسس؟ كفا من الكلام الفارغ

  15. جميع دول العالم تقوم بالتجسس كالمساد و CIA و M6 و …..
    هدا من جهة و من جهة أخرى لا يمكن أن تتهم أحدا بدون تثبيت. المغرب نفى هده العملية و من يقول العكس فيجب أن يأتي بأدلة دامغة.

  16. الى سعيد السعيدي
    الكل يتجسس على الكل ، هذا معروف لكن، أن تفضح فذلك هو العيب، اشتريتم من الصهاينة هذا النظام و ظننتم انكم اخوة و اصدقاء ، و انكم اذكياء، الا أنه ثبت العكس، الدول التي تقول انها تتجسس هي التي تصنع انظمتها و بالتالي هي في مأمن من التسريب،،، التاريخ لن يرحمكم

  17. و هل فرنسا لا تتجسس على المغرب..الكل يتجسس على الكل..و الاصدقاء يتجسسون على بعضهم اكثر من التجسس على الأعداء..ثم اذا كان التجسس يزعج، لماذا لكل دولة جهاز مخابرات..هذا فقط نفاق..

  18. المدهش أن الادعاء الفرنسي جاء توقيته مدروسا بعناية حيت يتزامن مع تحركات المملكة لتوطيد العلاقات مع لندن وأمريكا وتحيين علاقاته الوتيقة جدا مع يهوده المؤثرين داخل دواليب الدولة العبرية، وكان الحدث الابرز هو الاعتراف بحق القبائل الذي لم يستشر فيه الايليزي،ولهدا سننتضر ردة فعل ماما فرنسا هده الأخيرة تعلم جيدا أن تطاولها على المغرب هده المرة لن يمر مرور الكرام وربما سيجعل المملكة تلعب أوراقا كانت إلى الأمس القريب من المحرمات ضد مستعمر الامس…

  19. الدول على علم ان كل مصيبة وراءها الكيان الصهيوني وخاصة بعد ان يقيم الكيان الصهيوني علاقة مع هذه الدول وهم يدخلون ببرامج ويبعونها لهم حتى يورطون هذه الدول مع دول اخرى لتبدأ الاتهامات والمحاكم ولا تنتهي والصهاينة يتفرجون ويضحكون عليهم، الصهاينة يعيشون على هذا النوع من المشاكل ومن المؤكد ان الامارات والسعودية والمغرب وغيرها من الدول متورطة مع الصهاينة وان الصهاينة يخرجون منها اي من العقوبات وتبقى هذه متورطة وتابعة للابتزاز والحلب سواءا ماديا او سياسيا او كلاهما كل حسب موقعة .

  20. لا احد له القوة بان يتهم مبتكري هدا البرنامج، اظن ان مبتكريه لا يبعون البرنامج وانما يبيعون المعلومات التي هي حوزتهم كل حسب احتياجاته. والمشكل الدي سيطرح بين الدول انه كل دولة ستعاتب الاخرىلشراءها معلومات عنها .
    والمغرب حين لجا الى القضاء فانه واثق من فسه ومن ب راءته . لان البحث والتحري سيكون عميقا ومن اجهزة مختصة محايدة. ترى هل سيقبل مبتكري البرنامج مساءلتهم.

  21. العديد من الصحفيين المستهدفين بالتجسس أرسلو هواتفهم لمخابر مختصة وتم التأكد من عملبات التجسس والجهة التى ارسلت تلك البرمجيات يعني أن المغرب ثابتة في حقه تلك التهم

  22. طيب لمادا كل لديها جهاز التجسس و مكافحة التجسس يعني فقط لإقامة الصلاة كل دولة تتجسس على الأخرى عادي فقط الصحافة من تكبر الموضوع تلكل بعلم ان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كانت تتجسس عليها امريكاغو مر الأمر مرور الكرام.العكس صحيح المغرب لديه لكل شخص تجرء عليه ملفا سيفضحه

  23. كل مصائب العالم من الصهيونية العالمية انه الخبث والمكر والخداع للعالم كله وما مصائب الأمة كلها الا من وراء هذا الكيان الغاصب اللهم من في عون اخوتنا في فلسطين على هذه المصيبة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here