الأركان الإيرانية: الولايات المتحدة وإسرائيل تدبّران مؤامرة لاستغلال الاحتجاجات في لبنان والعراق للمجيء بحكومتين مواليتين لهما

طهران/ محمد قورشون/ الأناضول: قال رئيس الأركان العامة الإيرانية محمد باقري، إن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تدبران مؤامرة لاستغلال الاحتجاجات في لبنان والعراق للمجيء بحكومتين مواليتين لهما.

وأوضح باقري في كلمة خلال حفل عسكري أقيم في مدينة قم الإيرانية، الخميس، أن الاحتجاجات في العراق مستمرة منذ 1 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا.

وأضاف أن مظاهرات لبنان انطلقت في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأدت إلى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تدبران مؤامرة في العراق ولبنان باستخدام المصالح المشروعة للشعبين في اتيان حكومتين مواليتين لهما.

وقال باقري “تريد الولايات المتحدة وإسرائيل دفع الشعبين العراقي واللبناني بعيدا عن سلطات بلديهما، والسلطات الدينية (يقصد الشيعية) والشعوب في هذه الدول تعارض تلك المؤامرات”.

وتتواصل في لبنان احتجاجات بدأت في 17 أكتوبر/ تشرين الأول، تنديدا بزيادة ضرائب في موازنة 2020، قبل أن ترتفع سقف مطالبها إلى المناداة برحيل الطبقة الحاكمة بأسرها.

وبعد أكثر من عشرين يوما من الاحتجاجات يبدو أن الأزمة تراوح مكانها مع تمسك كل طرف في المعادلة بموقفه، وسط مخاوف من تدهور الأوضاع أكثر، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

وبينما قدم سعد الحريري استقالة حكومته، في 29 أكتوبر الماضي، تتمسك بقية مكونات الطبقة الحاكمة بمواقعها، في ظل وعود من الرئيس ميشال عون، ببناء دولة مدنية، وإصلاح الاقتصاد، ومحاربة الفساد عبر تحقيقات “لن تستثني أحدا من المسؤولين”.

لكن المحتجين يصرون على رحيل بقية الطبقة الحاكمة، ويضغطون، عبر قطع طرقات حيوية ومحاصرة مؤسسات حكومية، لتنفيذ بقية مطالبهم، ومنها أيضا تسريع عملية تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرّة، وإجراء انتخابات مبكرة، ومحاسبة جميع الفاسدين في السلطة، ورفع السرية عن حسابات السياسيين المصرفية.

أما في العراق.. فمتحديًا احتجاجات مستمرة منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يرفض رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، الاستقالة، ويرهن رحيله باتفاق القوى السياسية على بديل له، محذرًا من أن الاستقالة من دون وجود “بديل سلس سريع” سيترك مصير العراق (الغني بالنفط) للمجهول.

وضمن محاولات الأحزاب الحاكمة لاحتواء الاحتجاجات، تبنت الحكومة إجراءات إصلاحية في مجالات متعددة، وشكل مجلس النواب لجنة لبحث تعديل دستور 2005، وهو ما يرفضه المحتجون، ويحاولون فرض عصيان مدني، عبر إغلاق مؤسسات حكومية واقتصادية.

ورغم مقتل ما لا يقل عن 275 محتجًا وإصابة أكثر من 12 ألف آخرين، فضلًا عن خسائر بلغت ستة مليارات دولار، وفق القوات المسلحة، يتمسك المحتجون بمكافحة الفساد، ومحاسبة الفاسدين، وقبلهما رحيل الحكومة التي تتولى السلطة منذ أكتوبر/ تشرين أول 2018.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. الأخ المغترب وهل تربدمن إيران ان تقوم بثورة داخل العراق لتطهيره من مخلفات الإحتلال الإمريكي اللذي مايزال متواجدا وعلا كتفه القرد الإسرائيلي وهم من اوجد الفساد وشغل الإرهاب وخطط لداعش وماعش وراعش ؟؟!! ايران همها ايجاد مشروع مقاوم للمشروع الصهيوني في المنطقة واللذي خطورته علينا كعرب اكبر من خطره على إيران …ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ”
    نعم العمل على حماية محور المقاومة وتقويته هو امن قومي ليس لأيران فقط وان ما لكل الدول العربية حتى تلك الدول الوضيفية المنضوية في معسكر المحور الصهيوني .
    الأخ طارق انت متأكد انه لو انزوت إيران جانبا ولم تتدخل لمساعدة الشعب العراقي للتخلص من الإرهاب اللذي قتل الآلاف في المساجد ولأسواق ووو ثم ولا اضنك تجهل من قعدد العراق ودعوشه
    اقول هل انت متاكد انه لو لم تتدخل ايران لكان العراق قوي متطورا حرر عقلك يا أخي وفكر بعمق .ورجال الحكم في العراق هم رجال إمريكا .وليسوا رجال ايران الى الحشد وانت تعلم علم ان الحشد هو من انقذ العراق من التقسيم والتفتيت .قليل من الإنصاف يا اخوان
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في العراق

  2. ,
    الفاضل آريان ( كلستان – مينودشت )
    .
    — سيدي ، تستطيع ان تسال السفيرين الإيرانيين السابقين في الاردن الأخ احمد ديسمالجيان والآخ محمد علي سبحاني آو نائب الرئيس الإيراني السابق محمد ابطحي عن الصفه التي زرت بها ايران مرات متعددة وأسباب الزيارات .
    .
    — اعذرني ولكن لا ادري اذا كنت غير عارف بحجم الفساد في ايران ام مكلف من الفاسدين بالتغطية عليه ، لكن شعبا عظيما كالشعب الإيراني الذي نفخر بانجازاته التقنيه الكبرى رغم الحصار و بقدرته على الصمود في وجه محاولات تركيعه من قوى دوليه واقليميه سيكون افضل حالا الف مره لو كان الفساد محاربا به بجديه.
    .
    — لقد كان اول لقاء لي في باريس مع احد أعضاء الفريق المصاحب للأمام أيه الله الخميني عندما كان مقيما في نوفيل دو شاتو قبل الثوره يومها بهرني اندفاع ذلك الإمام الشاب الذي التقيته وكيف تحدث عن عماله الشاه رضى بهلوي للغرب وفساده الكبير، بعدها سقط الشاه لكن مع الأسف لم يسقط الفساد بل استشرى خاصه بالمؤسسات العامه الكبرى التي تعمل اغلبها كدول مستقله لا تخضع لرقابه وزرائها او لا تخضع لرقابه احد كمؤسسه” مستزعفان” التي تولت اداره ما تمت مصادرته من مليارات الشاه ،
    .
    — ايران دوله جاره بحضاره عظيمه ولها طموحها الدولي والإقليمي الذي على المنطقه التعايش معه وهي ليست جمعيه خيريه بل تتعامل ببرغماتيه لتقويه نفوذها وهذا ما علينا فهمه .
    .
    — ومع احترامي لتركيا التي يفضلها بعض العرب الا ان حضارتها التركستانيه لا تقارن بحضاره ايران الفارسيه الآريه وهذا ما يجهله بعض قاده العرب الذين عليهم تنسيق التعامل مع. ايران على قاعده المصالح المتبادله لا قاعده التبعيه ففي ذلك التنسيق حمايه لمصالح الطرفين من التدخلات الخارحيه الدوليه لان ايران تملك إرثا في إتقان التفاوض و التعاملات الدوليه نفتقده نحن العرب ولا يتقنه الأتراك .
    .
    — سيدي ، عندما اكتب عن الفساد في ايران فهو من غيرتي عليها وعلى نجاحها لان الفساد كالطعن بالظهر يضيع عمل الصالحين والمصلحين .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  3. نرى بالعراق لصوص ,, ونرى بالعراق مجرمين ,, ونرى بالعراق دواعش ,, ونرى بالعراق اميركان ,, ونرى من يريد سرقة نفط العراق كما قال ترامب ,,
    هذه هي مظاهراتكم وان كانت فيها حقوق فتحاوروا كما يتحاور كل اصحاب الحقوق ,,
    اميركا سرقت خزائن العراق بمساعدة لصوص عراقيين واوجدت داعش ,,
    نرى ايران تساعد ضد الارهاب ,,
    تلك المظاهرات تسلل منها جماعات ارهابية صدامية اميركية موسادية ,,
    لن تستطيع تلك الاجهزة الظلامية من تحويل العراق لترضخ للصهاينة
    ويا جبل ما يهزك ريح

  4. يا جبل ما يهزك ريح
    الى كندا وجميع عملاء الصهاينة والذباب الالكتروني ومخابرات مشبوهة

    الصحيح ان تقولوا لصديقتكم الصهيونية ان ترحل حينها تعيش المنطقة بسلام ,, احتلت فلسطين وكم مجزرة فعلت وكم جيش لحد افتعلت وكم ارهاب رعت وكانوا يستشفون عندها وكم فتنة صنعت وكم اجتياح فعلت ,,
    الصهيونية صنعت عملاء مثلكم تتكلموا باسمها ,,
    الصهيونية تريد سرقت خيرات بلدانكم العربية ,,

  5. العراق ولبنان مثلهما مثل باقي الدول العربية يوجد فيها فساد وتظاهرات وقتل متبادل وخذوا مثال هل ايران مسؤولة عن التدخل في ليبيا أو الجزائر أو تونس ه\ه دول عربية ينهش الفساد في عروق إقتصادها وتقوم فيها خلافات داخلية فلاتحملوا إيران مسؤولية الفساد ( دائك فيك وماتشعر ) . لكن والحق يقال إن أمريكا واسرائيل والمال السعودي هم اللاعبون الأساسيون في العراق ولبنان وسورية واليمن وليبيا وغيرها من البلدان …مع أن الأمريكان هم الذين حاصروا العراق لمدة (13 )عاماً وقتلوا أكثر من مليون ثلاثمائة عراقي فضلاً عن تدمير الجيش العراقي والقيام بتسريحه وتدمير الالة العسكرسة وشراء الالة العسكرية الأمرية وحتى اللباس العسكري للجيش على الطراز الأمريكي وتوجد لدينا أكثر من (400 ) منظمة مايسمى بالمجتمع المدني كلها تعمل بشكل وآخر لخدمة المشروع الأمريكي وأمريكا هي تدعم مشروع إقامة الدولة الكردية وهي التي أسست النظام الطائفي ووضعته على السكة وقامت بحربين ضد العراق وضربت أهم المراكز الإقتصادية بتدمير بنيته التحتية ولديها أكثر من ( ) آلاف عسكري بأحمالهم العسكرية إلا أن الشعارات إنطلقت ضد إيران وليس ضد أمريكا وحتى لم نسمع شعاراً واحداً يقول ( أمريكا بره بره والعراق يبقى حرا)!!! هل هذا يؤشر على تدخل إيران أم على تدخل أمريكا بجيوشها الإلكترونية والعسكرية والإستخبارية وإمبراطوريتها الإعلامية . !!!

  6. الى (Al-mugtareb )
    لا أظنك مطلع على الأوضاع داخل إيران كما إنك لاتملك أي صفة رسمية أثناء وجودك داخل إيران ….عرفنا بنفسك إن كنت تحمل الجنسية الإيرانية أو تحمل كارت الإقامة فيها حتى نتحقق من صحة صفتك الرسمية ؟! وأرجو أن تعرض لنا أمثلة على الفساد الذي صعقك في إيران !!! لأن الكلام بالأسلوب الذي عرضته هو مجرد إدعاء ليس أكثر ويفتقر الى الدليل …على كل حال : لاتخلو دولة من الفساد لكن تصوير الفساد في إيران بالطريقة التي عرضتها يا ( المغترب ) فيه تحامل شديد …بلدنا يحمل رسالة سلام وقد شاهد الناس حقيقة إستقلالنا وحريتنا . من العجيب أن كل الدول لها علاقات مع جوارها الإقليمي والدولي ولا أحد يتحدث عنها بمثل اللمز والتعريض الذي تتحدثون به عن إيران لكن عندما تأتي النوبة لعلاقاتنا بدول الجوار بل بالعالم الخارجي تساوقها تلك الشائعات والسموم في أننا نسعى لإرساء مصالحنا ونفوذنا على حساب مصالح الدول الأخرى !!! قل لي كيف أنت مغترب وبعيد عن مسايرة الداخل الإيراني وتقول ( ايران لا تهتم بمحاربه الفساد في بلادها فكيف سيكون اهتمامها بمحاربته في العراق )؟!
    هناك كلام آخر في تعليقك …!!!

  7. بسيطة : على إيران إن كانت ترغب العيش بهدؤ و سلام أن تنسحب من العراق و سوريا و لبنان و اليمن و تترك شعوب هذه الدول تقرر مصيرها و تختار قياداتها ،،،، هل تفعلها ايران

  8. الشباب العراقي في المحافظات الشيعية وفِي عقر دار المرجعية ثار على الظلم والفساد وهذا ما ارعب نظام الملالي في ايران فقامو بتوجيه ميليشياتهم لقتل المتظاهرين بوحشية واتهامهم بالعمالة لامريكا وإسرائيل وبحجة ضرب المقاومة والتي أصبحت أسطوانة مشروخة كشفها الناس يستعملها الحكام الفاسدون لضرب كل من يعارضهم
    للأسف كثير من الكتاب والمحللين لازالت مخدوعين بالنظام الإيراني ويضعون امالهم عليه

  9. الأركان الإيرانية: الولايات المتحدة وإسرائيل تدبّران مؤامرة لاستغلال الاحتجاجات في لبنان والعراق
    *******************
    هل تسمح للعراق أو لبنان بالتدخل في بلدك؟ ثم ما هو دخلك في شؤون الدول العربية؟

  10. العراق الضعيف مصلحة ايرانية
    ولذلك لن تعمل الطبقة السياسة العراقية ذات الولاء الايراني عكس الارادة الايرانية حتى لا
    يشب العراق عن الطوق الايراني ..وهذا لن تسمح به ايران لانها تعتبره مجالها الحيوي ..وجدار الصد ضد اي استهداف خارجي
    لامنها القومي .

  11. متى تفهم ان الشعب العراقي لايثق بكل الطبقة السياسية الحاكمة الفاسدة ، انتم همكم عدم ضياع مصالح ايران بالعراق ولايهمكم العراق وأهله ودماء ابنائه

  12. .
    — من تجارب تعاملت معها بصفه رسميه صعقني حجم الفساد في ايران فالبلد منهوبه دون رحمه من تكتلات انتهازيه متنفذه مرتبطه بالسياسيين ورجال الدين الكبار .
    .
    — لذلك فان الفساد الذي ضرب العراق عندما نمى النفوذ الإيراني فيه هو نتيجه طبيعية لان ايران لا تهتم بمحاربه الفساد في بلادها فكيف سيكون اهتمامها بمحاربته في العراق .
    ،
    — بل يهم ايران نمو نفوذ الفاسدين بالدول التي يمتد اليها نفوذها لانهم طيعون لا يهمهم سوى جيوبهم ، ليست ايران وحدها من يفعل ذلك لكنها ليست استثناء فهي دوله تهمها مصالحها وشعاراتها مسخره لذلك .
    ،
    — وسعت ايران في العراق وسوريا لتعزيز نفوذها عبر تشتيت الجهات المتعاملة معها وإنشاء جهات متعددة لذات الغرض ليبقى القرار في طهران ولم يهمها ان يقوى النظام الحليف في البلدين لان نمو نفوذه سيكون من نتايجه ضبط القوى التي تتلقى تعليماتها من طهران مباشره .
    .
    — وقد سعت ايران لاتباع ذات النهج في لبنان لكن فطنه السيد حسن نصر الله تصدت لذلك وتم الحسم العسكري لنفوذ حركه أمل خلال ساعات ليكون حزب الله وحده الجهه التي تتعامل معها ايران بلبنان وقبلت طهران بذلك لانها تعمل ببرغماتيه.
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here