الأردن.. 28 دولة تشارك في مناورات “الأسد المتأهب 2019”

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول: أعلن الجيش الأردني، أن مناورات “الأسد المتأهب 2019” مع الجانب الأمريكي، ستنطلق في 25 أغسطس/ آب الجاري، وتستمر حتى 5 سبتمبر/ أيلول المقبل، بمشاركة 28 دولة.

جاء ذلك في بيان نشره الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني، الأحد.

ويهدف التمرين، وفق المصدر ذاته، إلى “تحقيق أهداف استراتيجية وتعبوية، لتعزيز التعاون والجاهزية بين الدول المشاركة، والعمل المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، وتطوير القدرات الأمنية لقوات حرس الحدود”.

كما يهدف التمرين السنوي إلى “تطوير التعاون ما بين أجهزة ومؤسسات الدولة المختلفة، للاستجابة للتهديدات الأمنية والأزمات الداخلية، وزيادة تأثير عمليات المعلومات والاتصالات الاستراتيجية”.

ومن أهدافه أيضا “التدريب على العمليات التقليدية وغير التقليدية، وإجراءات القيادة والسيطرة، علاوة على تدريب هيئات الركن على التخطيط العملياتي واللوجستي، والتدريب على النقل البري والجوي”.

كما يسعى إلى “تعزيز قدرة القوات المسلحة على العمل المشترك لمختلف الصنوف”.

يشار أن تمرين “الأسد المتأهب” ينفذ على أراضي المملكة الأردنية منذ عام 2011، وفي مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة، وعدد من مدارس ومراكز التدريب، وبمشاركة واسعة من مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية، إضافة إلى مشاركين من المؤسسات المعنية بإدارة الأزمات والوزارات والأجهزة الأمنية.

وجرت العادة أن تكون التمارين إما ثنائية بين الجيشين الأردني والأمريكي، أو مشتركة مع دول أخرى، كما في النسخ السابقة.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. الي الاخت اميرة
    لا يوجد قواعد عسكرية في الاردن هذا اكيد ولن يكون
    في الاردن يوجد لدينا ثقة مطلقة في قواتنا المسلحة وخياراتنا عديدة واصدقنا كثيرين واعداءنا الاكثر احتمالنا قلة جدا
    نحنوا شعب لا نكن عداء الا الي الذين يحاولوا المس بامن ومصالح الاردن
    شكراً

  2. وجود قواعد عسكرية امريكية في الاْردن وفِي قطر والسعودية. الامارات والبحرين هذا حلال لكن وجود ايران في سورية هذا حرام !!
    هل هذا حسب شرع كوشنر وترامب ونتن ياهو ؟
    هذا ليكتشف العالم كذب الانظمة العربية التي تدعي انها تمثل الاسلام وانها تحكم بشرع الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here