الأردن يوقع اتفاقية قرض بـ96 مليون دولار مع “النقد العربي”

عمان/ الأناضول – أعلنت الحكومة الأردنية، الخميس، عن توقيع اتفاقية قرض بقيمة 96 مليون دولار مع صندوق النقد العربي لدعم جهود مواصلة الإصلاحات في القطاع المالي والمصرفي.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير المالية عزالدين كناكرية، ومن جانب صندوق النقد العربي المدير العام رئيس مجلس الإدارة عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.
ومع توقيع القرض، يرتفع عدد القروض التي قدمها الصندوق إلى المملكة حتى الآن 23 قرضًا، بقيمة نحو 778 مليون دولار، بحسب الوكالة.
وتنفذ المملكة مع صندوق النقد الدولي، برنامجا موسعا للإصلاح الاقتصادي، يهدف إلى خفض الدين العام وعجز الموازنة، وزيادة التشغيل، وضبط المالية العامة.
ومطلع 2019، أقر البرلمان الأردني، موازنة المملكة للعام الجاري، بحجم نفقات ناهز 13 مليار دولار، وعجز متوقع قيمته 910 ملايين دولار.
وتستهدف خطة الإصلاحات للعام الجاري، إعادة عجز الميزانية بقوة إلى مسار هبوطي، ليبلغ 2.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، بعد ارتفاعه في 2018 إلى 4 بالمائة، و2.9 بالمائة في 2017.
وتعاني المملكة من أوضاع اقتصادية صعبة، ودين عام تجاوز 40 مليار دولار، أي ما نسبته 94 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، بحسب أرقام رسمية.
وصندوق النقد العربي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له، أنشئ كمؤسسة مالية من قبل الدول العربية عام 1976، بغرض المساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء واستقرار أسعار الصرف بين العملات العربية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here