الأردن يرفع الـ”فيتو” عن مشاركته في “مؤتمر البحرين”: وفد “فني وزاري” وعيون القطاعين التجاري والصناعي على اسواق الضفة الغربية وتعلميات مسبقة بالحذر من “أجندات سياسية”

عمان – لندن- خاص بـ”راي اليوم”:

لا يراهن الاردن الرسمي كثيرا على حصوله على اي  مكاسب جراء مشاركته في ورشة عمل البحرين المثيرة للجدل بخصوص دعم الشعب الفلسطيني إقتصاديا .

ويرى مسئولون في الطاقم الاقتصادي الاردني ان المشاركة على الارجح ستكون ذات طابع سياسي وليس بالضرورة ان تتقدم بمشاريع لدعم الفلسطينيين عبر الحكومة الاردنية وبما ينعكس إيجابا على الخزينة او يقلص من عجز الميزانية.

وتعقد على مدار يومين في عمان إجتماعات فنية ومهنية بين طاقم من المختصين لترسيم إستراتيجية اردنية خلال لقاء البحرين الذي يغيب عنه الفلسطينيون فقط .

وعلمت “راي اليوم” بان هذه الاجتماعات تناقش وضع قائمة بمشروعات محددة يقترحها الاردن والاستماع إلى ما يقترحه الامريكيون تحديدا عبر اللقاء في المنامة  وقياس حجم الاستفادة الاردنية بالسياق.

وخلافا لموقفه المعلن الشهر الماضي حسم الاردن وابلغ الادارة الامريكية بانه سيتواجد في لقاء البحرين .

وتتجه النية لتمثيل الاردن في ورشة العمل الدولية”المريبة” سياسيا بوفد وزاري تكنوقراطي وبدون تعبير سياسي .

وترأس الاجتماعات التنسيقية نائب رئيس الوزراء ورئيس المصغر الاقتصادي في عمان الدكتور رجائي المعشر.

ويفترض ان يتضمن الوفد الاردني ممثلين للقطاع الخاص وخصوصا غرفة الصناعة.

واتفق حسب مصادر في القطاع التجاري والصناعي الاردني على ان يطالب القطاعان من الراعي الامريكي في لقاء البحرين فتح اسواق الضفة الغربية امام الموردين والتجار الأردنيين وهو مطلب سبق لوزير التجارة الاسبق حمدي الطباع ان طالب به الملحق التجاري الامريكي في عمان لكن الاخير اعتذر وابلغه بان مسألة اسواق الضفة الغربية ليست في نطاق صلاحياته.

ويسعى الاردن لإستبدال إغلاق الاسواق مع سورية بفتحها مع الضفة الغربية مقابل  قبوله للمشاركة وموافقته على إضفاء الشرعية على لقاء البحرين .

وكانت الخارجية الامريكية قد اعلنت بأن كل من المغرب ومصر والاردن سيشاركون في المؤتمر في الوقت الذي نقلت فيه صحيفة عمون الالكترونية عن  الملك عبدالله الثاني في لقاء مع شخصيات محلية بأن بلاده تفضل ان تكون في الغرفة عندما تعقد مؤتمرات لها علاقة بالقضية الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. –“لا يراهن الاردن الرسمي كثيرا على حصوله على اي مكاسب جراء مشاركته في ورشة عمل البحرين المثيرة للجدل بخصوص دعم الشعب الفلسطيني إقتصاديا .”
    =لماذا المشاركه اذا؟

    –“وعلمت “راي اليوم” بان هذه الاجتماعات تناقش وضع قائمة بمشروعات محددة يقترحها الاردن والاستماع إلى ما يقترحه الامريكيون تحديدا عبر اللقاء في المنامة وقياس حجم الاستفادة الاردنية
    بالسياق.”
    =اذا كان الهدف معرفة مدى الاستفاده، فهذا يعني الموافقة على الصفقه ولكن مختلفون على الثمن. اين الثلاث كلات؟ اليس المفروض ان تجهض الصفقه قبل الولاده بسبب رفض فلسطين والاردن وغيرها من الدول. عدم الوجود بالغرفه بالتعاون مع الفلسطينين كفيل بافشال الصفقه حينها لا داعي لوجودنا لبحجة اننا نريد ان نعرف ما يطبخ لنا، فالاصح انه مهما طبختم فلن نتذوقه

    =لا اعلم هل هذا غباء ام استغباء للشعوب، الى متى اخفاء المعلومه عن المواطن وعدم مشاركته في قرارات مهمه كهذه، علمنا بالحضور من البيت الابيض، لماذا لم تعلن الحكومه عن ذلك، ام انها ترى ان الشعب ليس له الحق في المعرفه او ابداء الرأي

  2. ماذا قال ونستون تشرشل عن العرب سئل تشرشل مرة عن رأيه بالشعوب فقال جملة تاريخية : إذا مات الانكليز تموت السياسة وإذا مات الروس يموت السلام وإذا مات الأميركان يموت الغنى وإذا مات الطليان يموت الإيمان وإذا مات الفرنسيين يموت الذوق وإذا مات الألمان تموت القوة وإذا مات العرب تموت الخيانة. – ونستون تشرشل

  3. الاردن لن يحضر الا اذا حصل على ضؤ اخضر من الفلسطينيين و بالتنسيق معهممعهم،، مع انني على يقين انهم سيكونوا تحت الطاولة على طريقة اوسلو ، رأيي ان المقاطعه غير مفيدة ، مصلحة الاردنيين و الفلسطينيين ان يحضروا على الطاولة و يدافعوا .و يناقشوا و يبينوا وجهة نظرهم

  4. استخدام خاطئ لكلمة “فيتو” لان الفيتو يمنع عقد المؤتمر وهذا اكبر من ان يكون من صلاحية الأردن.

    الأصح ان الأردن تراجع عن قراره عدم المشاركة.

  5. لو عاد الاردن الى الاتحاد العربي الهاشمي 1958 التحالف لكونفدرالي مع العراق مره ثانيه ربما افضل من البقاء يراهن على اوهام من دول خليجيه تتمنى نهاية الحكم الهاشمي والسيطره على الاردن وأدارته تحت مظلتهم يا اردن خلاصك هو العراق وفيه ارث اجدادك وتزيل الخوف والقلق حيث ابنا الرافدين لا يمكن الضغط عليهم واللعب فيهم بسهوله وهم عون لك والى المصالح الوطنيه والقوميه ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here