الأردن والكورونا وما يجري المعارضون والسلطة والسحيجة

فؤاد البطاينة

ارشادات دولتنا في مواجهة الوباء هي وقائية الطبيعة كغيرها من الدول. وسرعة انتشار الوباء المذهلة والعجز العلمي يجعل من الارشادات الوقائية وسلامتها سلاحنا الوحيد وذات أهميه عالية جداً. الأجهزة الأردنية تقوم بواجبها بقدر طاقتها المحدودة نوعياً. والأخطاء بالتنفيذ لها خطورة بالغة تجعل من أثار القرارات والجهود عكسية. والشيء المطَمئن في هذه الجزئيه أن ينطق الناطق الرسمي بما ينسجم مع الشفافية. نعم، قيام السلطات بواجبها بسرعة هو المطلوب، إلا أن التسرع في اتخاذ القرارات قاتل. والتسرع هنا هو أن تُصنع القرارات من غير رجالها، أو تُصنع وتُتخذ دون التزامن مع صنع طريقة وآلية تطبيقها والتأكد من القدرة والإمكانية على تنفيذها بطريقة صحيحة وآمنة وبما يحقق الغرض وليس عكسه، وإللّا سيحضر المثل الأردني القائل (إجا يكحلها عماها).

فالظرف لا يتحمل فقدان المواطن لثقته بالدولة ولا للمنظرة والشعبويات ولا لأي رويضة، ولا لانفلات شعب فقير وجائع، إنه شعب مؤهل لثورة الجياع ـ يجدر بالسلطة التصرف بحكمة، وأن تتأكد من حكمة واختصاصية المسئولين عن إدارة هذه الحرب وإدارة نتائجها. فلكل ظرف سياسته ومتطلباته ورجاله.

لسنا في ظرف اتهامات فالإناء ينضح بما فيه، وبارك الله في كل جهد صادق، ولكني أقول أن الضمير الصادق الحي لا يقبل الإنتقائية في المواقف، ولا الشرافة والنظافة والإنسانية والوطنية تتجزأ، والنهج السياسي السليم بصدقه ومصداقيته لا يتعامل مع المسائل الوطنية والشعبية بمعيارين وبموسمية، ولا يمكن أن يكون الشعب ووطنه وقضاياه أمراً مهماً وغير مهم بنفس الوقت، موجودا وغير موجود بنفس الوقت. هذا النهج القائم في الأردن والذي لا يتفق مع حق الوطن ولا مع حقوق الشعب وقضاياه يتعرض اليوم لظرف قاهر. وما نشهده من جهد واهتمام للسلطة في مكافحة الوباء ليس أكثر من منتوج لتقاطع المصالح بين السلطة والشعب أمام خطب جلل وعلى الجهتين أن تكونا على قدر المسئولية.

 فالمعارضون والسلطة اليوم حليفان، ومن هنا على هذا الشعب أن يرتقي بمهمته لأعلى درجة في التعاون مع ترتيبات الحكومة لأنها بالتأكيد صادقة في نواياها ومسعاها، ولكن عليها أن تكون مؤهلة وتقوم بواجبها بعيدا عن أية حسابات ليس الوقت وقتها. فمسألة تقاطع المصالح بين الضحية والمفترس وربما بين الأمين والخائن ليست بلا قواعد سلوك،

المسؤولون الأردنيون وأصحاب القرار هم في بحبوحة من العيش والأرصدة، وحياتهم ثمنها عندهم كبير جدا، بينما هناك من المهمشين والمقموعين والفقراء من الشعب من لا يرى فرقاً كبيرأ بين حياته وموته. المسئولون في الصف الأول من أصحاب القرار الداخلي معظمهم فاسدون ومستفيدون، والوباء حاصرهم بمرارة أكبر وأقسى، فليس أمامهم امكانية الهروب من البلد بحياتهم وأموالهم، ولا إيجاد الرعاية المطلوبة لهم متاحة لهم خارج البلد كما هي في داخله كأصحاب سلطة أو جاه، ولا مُرَحباً بهم أصلاً في الخارج في هذا الظرف ولا يجدون مرَحِّباً بهم. فكل دولة بالعالم تعطي الأولوية لمواطنها، وقوانينها تحابي مواطنيها دون غيرهم. فهرم المسئولية في الأردن من رأسه لقاعدته محبوس اليوم في الأردن، وهذا الأردن وِحْدَة واحدة كمساحة أمام الوباء وأي انتشار فيه هو انتشار على الجميع، وهؤلاء المسئولون جزءا من الجميع. فسلامة القطيع في الظروف العادية حيوية لأصحابه، إيَّاها يحلبون ومنها يأكلون، ومنها يكنزون. ولكن في ظروف الغزو الكوروني يتحول القطيع لشعب سلامتهم من سلامته، ولا بد من التغيير السريع جداً لقيادة الحرب بحكمة.

وكلمة للمسحجين، عليهم في هذا الظرف التوقف عن ممارستهم لمهنتهم في الاتجاهين معاً، في التطبيل والتزمير للسلطة عن جهل وتضليل وتكسب، من ناحية، وفي التشكيك والطخ على وطنيي الأمة وأشراف الكلمة في كل ظرف وفي كل مكان. وعليهم أن يدركوا بأن السلطة وأجهزتها أصدق منهم ومن غيرهم وأحرص على البلد وعلى الهدوء والاستقرار العام في هذا الظرف الذي لا معارضة فيه فالكل أمام مصلحة واحدة. وخدماتهم لا تريدها السلطة في هذا الظرف. نعلم بأن المسحجين يعتاشون كمهنة في الإصطياد بالمياه الآسنة لمرض في نفوسهم وعقولهم ولا يخرج من أفواههم إلا سموم الأفاعي والدس الرخيص، لكن الظرف لا يَصلح لبضاعتهم ولا الدولة تريدهم عبئاً عليها في هذا الظرف، وعليهم أن يتراجعوا للصفوف الخلفية ويعيرونا سكوتهم إعارة. فالهدنة أصبحت معهم. لأن الشعب والسلطة الآن في معركة واحدة هم خارجها. فإن لم يفهموا من هم وماذا يعملون أقول لهم أنتم طابور العدو المرئي في الوطن، سواء كان هذا العدو كورونا أو الصهيونية.

ورجاء أخير، أعلم بأن خزينة الدولة منهكة وأن المسئولين يعملون بطاقتها كلها، ويجهدون للإستدانة ولتبرعات المقتدرين من الشعب، ولكن عليهم أن يضعوا الله بين أعينهم ويعطوا للضمير حقنة. وعندها سيكون السيف صارما على كل محتكر لبضاعة أو مستغل أو متلاعب، وسيكون سيف العدل والرحمة أيضاً ممدودا ليحظى كل مقيم عربي وأجنبي على ارضنا بنفس الرعاية والدعم، وتحظى بها تجمعات أبناء الوطن الفقيرة في الأماكن الأقل حظاً والأقل حيلة وواسطة، على السواء مع غيرهم، فالأكثر والأقل هو خطأ استراتيجي في الحرب ضد الوباء، وقد يولد الاضطرابات والانفجار السريع، والثورة في هذا الظرف مميته.

 كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. التمييز بين الدولة والحكومة
    فمفهوم الدولة أكثر اتساعا من الحكومة، حيث أن الدولة كيان شامل يتضمن جميع مؤسسات المجال العام وكل أعضاء المجتمع بوصفهم مواطنين، وهو ما يعني أن الحكومة ليست إلا جزءا من الدولة. أي أن الحكومة هي الوسيلة أو الآلية التي تؤدي من خلالها الدولة سلطتها وهي بمثابة عقل الدولة

  2. استاذي الكبير فؤاد البطاينة
    اعتدت انتظار مقالاتك وكلي شغف وحب لما يبدعه قلبك قبل عقلك، وأنا الذي كنت قد فقدت الإيمان والثقة في المثقفين مدعي العروبة.
    اعتدت أن أقرأ لك ليأخذني تفكيري بعيدا كل مرة، فكيف للأردنيين أن يتركوك تصارع وحيدا وأنت الحر الجريء العالم المثقف المستشرف وهم يعيشون وقتا هم في أمس الحاجة فيه لأمثالك.
    اعذرني استاذي إن كنت قد أطلت، لكن مقالك هذا لم اقرأ له مثيلا بين ثنايا ما نصفع به كل يوم من مقالات أو آراء لمتحاذق أو جاهل أو متسلق أو متكبر.
    دمتم في رعاية الله. ودام قلمكم مشعلا للحرية والتنوير.
    إبراهيم محفوظ
    أردني المنبت والولاء
    فلسطيني الهوى والأصل
    عربي القومية والاعتداد

  3. استاذ فؤاد …أكثر الله من امثالك …الاردن وفلسطين والأمة العربية بحاجة لامثالك من المثقفين والكتاب النزيهين …بكل مقال اقرؤه لك …اجد نفسي قريبا منك اكثر …ما خاب ظني بك …حفظك الله وحفظ امثالك من كل مكروه وجزاك الله كل خير …وحمى الوطن الأردني والفلسطيني كل اوطان وشعوب العرب والمسلمين .

  4. تربيت على هذا الفكر وما خذلته يوماً وعلى استعداد أن أموت من أجله . والله يعطيك العافيه ، الكلام ومن وراءه مفهوم عزيزي والرسالة وصلت .
    فؤاد البطاينه

  5. الى الأخ محمود الطحان المحترم
    اخي العزيز
    انجلينا جولي و اغلبية الممثلين هم صناعه CIA و المنظمات الخيريه و هذه المنظمات تقوم في توظيف جواسيس و يتبنون اطفال ليصبحوا جواسيس المستقبل و التنازل عن الثروات هو الهروب من دفع الضرائب و هنا في الولايات المتحده تستطيع ان تخصم الصدقه او التبرعات من الضريبة الحكومية
    و هنا الولايات المتحده الامريكيه كل الاديان و
    هيا من المنظمات الخيريه كلهم بسنس في بسنس. مثل الممثل sean penn عميل في CIA قام في التعاون مع ممثله من المسكيك
    للقبض على تاجر المخدرات المعروف و التاجر في الاصل هو صناعة امريكيه و الموضوع طويل جدا و المشكله الشعوب طيبه تصدق كل شيء من اجل الطعام . كل الاحترام لك

  6. ثوره الاردن على الكورونا ثبت بالدليل القاطع ان حس من يصدر القرار ضحل وليس على قدر المسؤوليه وفي مثل بالعاميه بقول ( اجينا نكحلها قلعنا عينها) المهم بدأت الحكومه تتدلرك الاخطاء الفاحشه التي وقعت بها وتثبت ايضا ان الملك هو مفتاح وصمام الامان بالاردن انا اريد ان اسمع والكل ايضا عن وزير كان نابغه في تحصيله العلمي

  7. الأخ العزيز خواجه فلسطين المحترم تحيه طيبه وبعد
    أصحاب المليارات الذين تبرعوا بنصف ثرواتهم للاعمال الخيريه بدأت من بيل غيتس بالقضاء على مرض شلل الأطفال في العالم بأسره هذا لا يمكن إنكاره..والأعمال الخيريه ألتي يقوم بها أغنياء العالم خاصه في أمريكا تشمل دول عديده وليس فقط داخل أمريكا..زوجة جيف بيزوس حين حصلت على حصتها بعد طلاقها كانت سبعه وثلاثون مليار دولار تبرعت بنصف ثروتها للأعمال الخيرية..بعض اللاعبين والإعلاميين مثل اوبرا لديها عدة مدارس بدول افريقيه فقيره للأطفال ورعايتهم..أنجلينا جولي وزوجها قبل طلاقهم كانوا يسافرون لمخيمات اللاجئين في كل مكان لتقديم العون لهم..ماذا فعلت فنانات العرب وفنانيهم غير التباهي بمجوهراتهم وعمليات التجميل شفط ونفخ وغيرها…
    ما ذكرته عن أبنك شافاه الله وعافاه ربما سياسة الجمعيه الخيريه التي لجأت إليها لبيع تذاكر لاستمرار عمل الجمعيه..هناك مبدأ العمل الخيري موجود في قاموسهم عكس أصحاب المليارات العرب كرماء جدا مع راقصه أو غانيه أو تبرع من أجل أن يقولوا عنه رجل كريم أي أنه يدفع مقابل شهرته..لا أنكر وجود البعض من اعمال الخير ولكنهم قله لا تذكر
    أكرر دعواتي الصادقة لابنك بالشفاء العاجل والصحه والعافيه لك أخي الكريم

  8. النقد مطلوب وصحي . ولكن إن لم يكن قائما على القراءة الصحيحه للماده يصبح تضليلاً تضليلا للقارئ . وهذا التضليل إن كان مقصوداً فهو من سحيج أو حقود . يبدو أن الاستعمار والقبلية والتعصب تلبس عقولنا وقلوبنا . وأصبحنا عمي البصيرة والبصر .

  9. لمن سرقوا البلاد والعباد أموالكم في الخارج وعليكم إعادتها الى الاردن هذه فرصتكم وعليكم مساعدة المواطنين والتبرع باموالكم أنه انذار من الله سبحانه وتعالى لكل من يريد العودة إلى الله فلا بوادر أن هذا الوباء سيذهب بكل سهولة فالعلم أصبح عاجزا والكل يخاف على نفسه واليوم فرصتكم للتصالح مع الله ومع المواطن لأنهم لا يهتمون للوطن .

  10. الكاتب المحترم….

    أنتظر منك وكلي رجاء كتابة مقاله تحيي فيها الوطنية الأردنيه وإعادة الإلتصاق مع الدوله في الوقت الحالي مع إبراز دور الإلتزام الشعبي مع قرارات الدوله في مواجهة المشروع الصهيوني وما نراه من معاناه وتخبط لدى الكيان من جراء انتشار كورونا…
    الكيان يعاني من كورونا ….. كيف نجعل من كورونا وأزمتها في الاردن بروفه وطنيه تساعد صاحب القرار على مواجهة التحديات القادمه.؟؟؟؟؟؟؟؟….

  11. استاذي الغالي ادامك الله وأنعم عليك بالصحه والعافيه وللحبيبه الخاله ام أيسر موفور الصحه والعافيه أيضا وربنا يرجعكم سالمين غانمين ومع أن تركيا هي أيضا وطن ثاني لا تشعرنا بغربه وهي أقرب لنا من كثير من الدول العربيه، ، ناهيك عن جمال طبيعتها وكل ما فيها ، ، وهذا نصف العلاج ، ، خالي الغالي ، الحمدلله على نعمة الكورونا التي لمت شمل الأردنيين ومع أنه فايروس الحرب الناعمة ولكنه أدب العالم تأديبا وضب الناس من اغناهم لافقرهم في منازلهم مع فارق المونه والمخزون والنوعية والكميه ولكن يبقي الجميع في الملاجئ المنزليه ، انا انقل صوره من وجهة نظري بتواضع كمواطنه أردنية اعتبر نفسي جريئه بعض الشيء بطرحي أمور وطنيه متبادلة مع شخصيات وطنيه بامتياز امثالك استاذي وافتخر ، استاذي العزيز ، الطاقم الوزاري الأردني لا غبار عليه ولقد أثبت جداره ولكن على الشعب أيضا مسؤوليه فنحن لسنا بمرحلة دلال وكثرة طلبات وانتقادات والجميع أصبح إعلاميا وخطيبا وصحفيا لمجرد انه وراء موبايل يحتوي جميع الخيارات المتاحه لمخاطبة جمهور ما.. هذه الحرب الناعمه هي فرصه للتكاثف الحكومي مع نخب الشباب الواعي لخلق آفاق جديده صناعيه وزراعيه ودوائيه لكي نستطيع أن نكتفي ذاتيا بحال طالة الازمه لا ان نبقى نراهن على مخزون لستة أشهر ، ، ، الاردن مليء بالثروات المعدنية والبشرية وهذا أساس تطور الدول ولكن الاستثمار به والإرادة القويه تبقى التحدي الأكبر لأننا نرزخ تحت الأوامر والقيود الامريكيه التي نتبع لها والتي تشل حركة وعجلة تقدمنا لكي نبقى اسيرين التبعية والحاجة والديون والهبات ، ، ، اتمنى على جلالة الملك وحكومته الكريمه أن يغتنموا الفرصه ويتجهوا نحو العمل على تطوير بلدنا على أعلى المستويات التي تخدم الاردن لسنين طوال وان لا نبقى نردد نفس الجمل وهي خليك بالبيت والتزمو وابعدو متر الخ.. فامريكا مشغوله وترامب زي المضروب على راسه لأنه خايف على الانتخابات ، ، ، وشكرا كورونا لأنك رغم الموت والجوع والقهر ولكنك أوقفت العالم عند حافة الهاويه وأثبت للجميع ان الله حق وان الإيمان به هو أهم علاج ودواء ووقايه من كل داء وان الموت يأتي ولو كنا في بروج مشيده وتعددت الأسباب والموت واحد. حمى الله الاردن وفلسطين وكل الشعوب الطيبه.

  12. تحياتي

    المجتمع الأردني ليس قطيع , بل كلنا يد واحده بالأردن وليس هناك سحيجه تحديداً بهذا الأمر والدوله قدمت مالم تقدمه اي دوله غنيه لشعبها …
    االلهم أحفظ هذا الوطن

  13. دمت بخير دكتور. انت مكتبه تاريخ وتأريخ نعتز بها…
    وزيري الإعلام والصحه هم من اخلص وعمل بجد. واختفاء بقية الحمل الزائد يؤكد حاجه الأردن لحكومه من خمس وزراء فقط وعدم الحاجه لمجلس أعيان ونواب وهيئات تنفبعيه استرزاقيه لم تقدم الا مزيد من العجز والبلبله. وقانو ن الدفاع فرصه لتاديب اللصوص ومن سرق ونهب . وتاميم كل المسروقات وإيداع تجار الأوطان السجون ومصادر المسروقات.
    كل المنظمات الإجراميه والمافبات في ايطاليا وإسبانيا من إقليم الباسك والالويه الحمراءواكبر المواقع الإباحية في ايطاليا وغيرها، تتبرع بالمليارات وتتقاطر بسخاء لحفظ أوطانها ومساندتها الا لصوص المال العام. أيعقل لأن أموالهم جميعها خارج البلد مش قادرين يتبرعوا؟؟؟ ؟؟..
    لصوص الأوطان سلاح ما يثور…. هيك بقولوا!!!

  14. لا أعتقد أن الوقت مناسب لمثل هذه الطروحات ولا لجلد الذات وانما التعامل الإيجابي ووحدة الموقف لمحاربة من لا يفرق بين صالح وطالح

  15. جازمًا ان ما كتبه وأبرزه الكاتب المثقف في مقالته من أفضل وأنصف ما قراءته له في جريدة رأي اليوم.
    الأمور الصعبة قد تطول وقد تتعكر اجواء كثيرة سواء في الأردن العزيز أو منطقتنا أو حتى في العالم.
    نقراء في صحف عالمية حتى الدول المتقدمة علميا واقتصاديا واجتماعيًا تواجه ظروف ماءسي لم تكن مستعدة لها.
    المواطنين يشترون السلاح بكثرة في كل أنحاء الولايات المتحدة ويخزنون الطعام بانواعه.
    وأرجو ان يحترم ويقدر ويلتزم الناس في الأردن وضيوفه بتواصي الحكومة لمنع انتشار الإصابات بالفيروس.
    لذلك وجه الملك كلمة عاطفية جياشه إلى شعبه والجيش العربي لما للأمر من مخاطر عظيمة لانتشار العدوى لا سمح الله.
    شكرا للكاتب على كلمته الطيبة والتي تدل على بعد نظره وعمق تحليله للأوضاع وتحذيراته في محلها تمامًا.
    وادعو الله ان يحفظ الاْردن العزيز واهله الطيبين وجيشه العربي الباسل.
    مع صدق التحية وخالص الاحترام للكاتب الألمعي.

  16. سلم اليراع أبا أيسر وحفظه الله يانعًا ماتعًا كاشفًا موضحًا لما وراء الأحداث وما أمامها، وما يترتب عليها من استقراء واستشراف للمستقبل وكينونته باعتدال الرأي وعدالة الوصف.

  17. الى الأخ محمد الطحان المحترم
    اخي و حبيبي في سبيل لله

    اما عن قولك
    . لا أريد ان يقتدوا بأصحاب المليارات الأمريكيين الذين تبرعوا بنصف ثرواتهم للاعمال الخيريه بدون أي شروط.

    يا اخي العزيز كما ذكرت لك في السابق ابني من مواليد نيويورك و مريض في مرض التوحد و القانون في الولايات المتحده يجب تسجيل اصحاب هذه الامراض في جميعه خيريه من اجل المساعده و فعلت ذلك و المؤسسة الخيرية طلبت مني ان ابيع تذاكر عشاء الى اصدقائي و لا يقل عن عشرة تذاكر و التذكره 200 دولار و فوق
    اجل تبرعات الى المؤسسة الخيرية و ابني لم يحصل على اي مساعده منهم و السيده Elizabeth Dole عملت مسؤوله في جمعية الصليب الاحمر في نيويورك قبل عشرين عام و الراتب السنوي مليون دولار
    و لك الاحترام والتقدير

    ملاحظه انا لم اقوم في بيع اي تذكره من تذكار الزفت و الي عندي كان مكفيني يا اخي محمود المحترم

  18. كل الشكر للمفكر الرائع فؤاد البطاينة. من الصعب أن تجد أي شيء غير مكتمل في حديث الأستاذ فؤاد. فهو لا يكتب ليكتب، فقد تجاوز هذا الأمر وواضح أنه من زمن. هو يكتب لنقل رسالة. لذلك تراني شخصيا اقرأ كل ما يكتب بمعاني الفائدة. تحليل متوازن للواقع ولم يسمح لحرف أن يخرج منه تائها، بالتالي يتوُه غيره به. تشعر أن كل لكمة تخرج منه مربوطة بحبل حتى لا تسير خطأ وتظلم أي شخص، يترك العنان لها، ثم ما يلبث ويشد رباطه ويوقفه حيث يجب، ذلك لأنه يكتب بقلم الضمير. فهو شرس دون تردد عندما يتعلق الأمر بالكيان الصهيوني الخبيث، وبأوضح الصور له عدو واحد دون نقاش وهو هذا الكيان الصهيوني الدسيس الخسيس. دون ذلك هو ينتقد بأدوات راقية مؤدبه عادلة، تنشد الخير للوطن العربي كافة وليس لوطننا الحبيب الأردن بشعبه وقيادته العزيزة، التي نتمنى لها دائما كل الخير، وبطانة خير. وبعيني كناقد، بحكم التخصص، كل ما يكتب يكون مترابطا ومتماسكا بوحدة واحدة، من الصعب أن تضعها تحت النقد، ولو استخدمت مجهرا لذلك. ذلك لأن قلم قلبه وضميره هو من يكتب.نسميه:
    Cohesive and coherent text
    حتى في تحليله الجميل لأداء الحكومة في عاصفة كورونا كان منصفا، وفي ثنايا هذا الأنصاف كان نقدا يسبق المرحلة ويعنى بطريقة استلام المنصب. إلا أنه كان مادحا لما يشاهد. شخصيا أرفع قبعتي للطاقم الزواري الذي أنتصر على نفسه وبذل المستحيل ليسجل نجاحا، ولما لا. لذلك أتمنى على كل مواطن في بلدي الحبيب الأردن أن يأخذ ما قاله هذا المفكر، وعلينا بالحذر ومساعدة الدولة من خلال احترام القانون والحجر المنزلي. أتمنى كل الخير لوطني الأردن وفلسطين الحبيبة الجريحة، وكل وطننا العربي.

  19. حفظ الله الاردن والوطن العربي الاسلامي من طنجة الى جاكرتا بما حفظ به الدكر الحكيم ونسال الله العفو و العافية للانسانية كلها متمنين ان يستخلص الشعوب والحكام في وطننا العربي الدروس من هدا المصاب الجلل الدي حل بالانسانية كلها «رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم والله المستعان

  20. عاصرت حربين بالاضافة الى حصار لفترة طويلة …….مااردت سرده هنا ان الحكومة هنا اجتهدت ووفقت بمنع استنزاف المخزون من خلال المحتكرين والمتلاعبين
    اضف الى ذلك سرعة الاستجابة بالتنفيس عن الشعب من خلال ممارسة البيع والشراء على نطاف الاحياء
    توفر عناصر الحياة الضرورية كالماء والكهرباء
    عدم انقطاع وصول المحروقات ووصولها الى الموانىء
    ما تم طلبه من المواطن في هذا الظرف فقط هو الجلوس في البيت / التباعد الاجتماعي / حظر التجول لساعات معينة /
    قامت الحكومة بتنزيل الرواتب مسبقا قيل الموعد ليسنى للمواطن التبضع على قدر حاجته وانبح صوت الحكومة بعدم الاكتظاظ والتباعد الاجتماعي لكن لا حياة لمن تنادي!!!
    المواطن يجب ان يحمد الله في كل لحظة بسبب عدم حصول الاتي :
    1- صفاء التزود المائي / مية الحنفية مش حمراء
    2- سعر للمواد لم يرتفع اللا من قبل بعض الطماعين والسذج وذوو الاحتكار
    3- محطات التزود بالمحروقات ومصافي البترول لم تشل ولم تضرب
    4- السرقات والسلب والنهب لم ينتشر يعني القوى الامنية والجيش والدرك ماسكة الامور الامنية بشكل جيد جدا
    5- عدم انقطاع الدواء والتزود بالادوية
    6- استجابة الدفاع المدني للطلبات الضرورية والغير طارئة والتي اثقلت كاهل الجهاز لتادية الواجب
    كان بودي طالما الشعب متواجد في بيته ان تقوم الحكومة بحل مشاكل الطرق في عمان ماهو الشعب هيك هيك قاعد
    الخلاصة : المواطن رغم توفر العولمة الا ان الغالبية فضلت عدم االكتراث الالكتراث واعطاء الاهتمام لما فيه الصالح العام
    وشكرا

  21. الوقت مناسب الان لتوسيع الهيءات بانشاء هيءه جديده لتسمى هيءة مكافحة كرونا واضافتها الى اهيءات وخاصه بان دولتنا مغرمه باستحداث الهيءات لاعطاء خدمه طبيه سوبريه

  22. كلام يشرى بماء الذهب بارك االه فيك يا دكتور وزاد الله من امثالك في خدمة هذا الشعب القابض على الجمر

  23. الفت نظر القراء الى تعقيب الدكتو ( فلسطيني في اميركا ) حتى يعرف المواطن خطورة هذا الوباء وعدم قدرة الحكومات على الشفافية فعجزها كبير . والأخلاق لم يعد لها مكان ولا الديمقراطية ولا الدكتاتوريه وليس لنا إلا الصلاة والدعاء

  24. انا ارى كل القائمين على الازمه غير مؤهلين تستثني وزير الصحه ووزير الإعلام والباقي في تخبط بل يؤزم المأزوم أحيانا كوليد المصري وبلدياته المتهالكة من كثر النهب الذي تتعرض له تحياتي أستاذنا الكبير

  25. حفظ الله الأردن بقيادته وشعبه الأصيل من كورونا ونتنياهو وكلي امل بالله العلي العظيم أن تمر هذه الازمه ويخرج منها الأردن أقوي عزيمه بشعبه العربي الأصيل بمختلف مكوناته..هذه الازمه لا بد من ترابط الجميع حكومة وشعبا..وأتمني علي كل المقتدرين وهم كثر ممن أثروا من هذا الوطن العزيز الا يبخلوا عليه بتقديم كافة أشكال التبرعات ماليه وعينيه وفي هذه الظروف تظهر معادن الرجال المخلصين لوطنهم وقت الضيق..جميعنا يعلم الظروف الصعبه التي يمر بها الإقتصاد الأردني نتيجة حصار بعض الأشقاء بوقف الدعم بسبب مواقف القياده من صفقة القرن…علي الجميع الاقتداء بلاعبين كرة القدم الذين تبرعوا بالملايين ومنهم من تبرع بتجهيز غرف عنايه مركزه لمستشفيات لا أريد ان يقتدوا بأصحاب المليارات الأمريكيين الذين تبرعوا بنصف ثرواتهم للاعمال الخيريه بدون أي شروط..أتمني من الجميع الوقوف خلف تعليمات الحكومه والتي تصب في صالحهم ومن اجل سلامتهم..مع دعواتي بأن يحفظ الله الأردن ملكا وحكومه وشعب عربي أصيل

  26. من الحكمه اذا اردت ان تتعلم عليك ان تسمع اولان . و اين جلست استماع الجمهور قبل القرارات و كل صوت له حق في وقت الوباء
    و كان الله في عون ابو ايسر
    في وقت الفيروسات و من جميع الاصناف

  27. انا اتوقع انفجار قنبلة قد تكون أقوى من فيروس كورونا
    في الأردن وهم العاملين الذي لم تنصفهم الدوله وأصبحوا مشردين بعد تخلي شركاتهم عنهم وفرض عليهم إجازات غير مدفوعة الأجر

  28. كم انا معجب بذكائك ونزاهتك. انك من افضل المحللين العرب وهذا كلام مني ومن شخص معه شهاده الدكتوراه من جامعه كولمبيا.
    على الشعب في الاردن ان يعلم ان هذا وباء خطير جدا . هذا الفيروس ركع دول عظمى على ركبها. خساره اميركا فقط من هبوط اسعار الاسهم يقدر بعشره تريليون دولار عداك عن خساره الانتاج القومي. ونحنا هنا في البدايه فقط.
    نسبه الوفيات في ايطاليا تقدر ب 10% من الإصابات لأن المستشفيات غير قادره على استيعاب المرضى.
    تكلمت مع صديق لي في مدينه كوينز نبويورك يعمل في مستشفى وقال لي ان الموتى بالمئات وانهم لا يعالجون اي شخص فوق عمر 70 سنه وان هناك صغار في العمر جدا قد ماتوا وان الفيروس لا يقتل الكبار فقط. وقال ايضا انه يوجد نقص حاد في الات التنفس وكل المواد اللازمة لعلاج المرضى. ووصف وضع المستشفى بأنه جحيم على الارض.
    حمى الله العرب والمسلمين والبشرية جمعاء من هذا الوباء .

  29. اتفق مع أستاذنا الكبير في كثير مما ذهب إليه ولعل من محاسن هذا الوباء انه مرمغ انف المسؤولين بتراب بلادهم وجعل مصيرهم ومصير مرؤوسيهم في نفس السله كركاب سفينه واحده اما ان ننجو معا او نغرق معا.
    ولا قوارب نجاه الا ان نحافظ على سفينتان.

  30. هذه الحرب تتهلق بكل الوطن وأهله وعلى النظام الذي نحترمه أن يتجاوب مع مستحقات هذه الحرب فالاختصاص مهم في الحكومة كما هو الانضباط مهم للشع

  31. أكيد أن الحرب على الجميع والتحالف مفروض على الجميع لكن الجميع عليهم أن يكونوا مخلصين في عملهم

  32. ____مقال بمحتوى خريطة طريق محترمة من استاذنا المحترم فؤاد البطاينة . فعلا لا بد من حسن إدارة و حسن تضامن ضد زحف وباء ممكن الإنتصار عليه بـ ( دينار ) إنضبط . مع صفر خلافات … بعيدا عن الأعراس ليس وقتها .

  33. عندما يتحدث المفكر البطاينة أشعر بالثقة والامان.تماما كلاعب الكرة المميز.عندما تكون الكورة معه لا نخاف نن هفوة او خطأ.كلام الأستاذ فؤاد يتجاوز النقد وعلى العاقل أخذه دون تفكير.فكورة كلامه تعرف الهدف جيدا وضميره حي.الثقة باللاعب تأتي بعد ساعات طويلة من اللعب.وثقتي بأخي الكبير البطاينة تأتت بعد مقالات عديدة له.عيني عين ناقد بحكم التخصص.ولكن والله بعد البطاينة أصبحت على قناعة بأن الضمير الحي لا يمكن أن يكون منه إلا نصا محبوكا متماسكا لأن قلم القلب هو من خطه.لذلك أرجو من كل مواطن أن يأخذ نصائح النصبكل جد.وأنا أولهم.حمى الله وطننا الحبيب الأردن وفلسطين الجريحة وكل وطننا العربي.

  34. عقد إجتماعي أوكل إدارة دولة لحكومة يجيزها نواب ينتخبهم الشعب وأعيان يعينهم الملك وتبقى تحت رقابتهم وتسديدهم ولا يصح وجود قانون ينقض ذلك وينقل إدارة دولة لأفراد خارج إطار عقد إجتماعي بحجة جائحة مرض فيتاح لهم اجتهادات تحول مجتمع لفئران تجارب وتخلق أزمات ولا يمكن محاكمتهم لأخطائهم وتتوقف عجلة اقتصاد لمدد قاتلة فتتحطم سلاسل توريد وصيانة وخدمات وتضيع ملايين ساعات عمل إنتاج قطاع خاص ورأس المال وتجفف إيراد حكومة وتخلق مشاكل اجتماعية وصحية بل وحالات وفاة لاحقة لأسباب لا حصر لها أضعاف ما تسببه جائحة مرض.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here