الأردن: مقترح أمريكا بتأسيس تحالف استراتيجي شرق أوسطي مجرد تصور يهدف للتعاطي مع أزمات المنطقة

عمان ـ وكالات: أعلن وزير الخارجية الأردني أن المقترح الأمريكي بتأسيس تحالف استراتيجي شرق أوسطي لا يزال مجرد تصور يهدف للتعاطي مع أزمات المنطقة.

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، لوكالة “سبوتنيك”، إن مقترح الولايات المتحدة لتأسيس تحالف استراتيجي شرق أوسطي لا يزال تصورا في مراحله الأولى يخضع للنقاش، مشيرا إلى أن ذلك التحالف، إذا ما تأسس، سيعمل على التعاطي مع أزمات المنطقة.

وقال الصفدي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأم المتحدة، “لقد دعتنا الولايات المتحدة للاجتماع لعرض فكرة تشكيل آلية جامعة للتعاطي مع التحديات الإقليمية… سوف ندخل في محادثات إيجابية بهدف ضمان أن ينتج عنها هيكلية تسمح لنا بالتعامل بشكل شامل مع التحديات وتحقيق السلام، والاستقرار، والأمن”.

وأوضح الصفدي أن “ذلك التصور لا يزال في مرحلة مبكرة جدا، والعديد من النقاشات ستجري قبل أن نقرر الصيغة النهائية”.

وفي سياق مختلف، أعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عن ترحيب بلاده بتعهد ألمانيا لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان، مشيرا إلى انخفاض الدعم لهم هذا العام.

أعرب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عن ترحيب بلاده بتعهد ألمانيا لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان، مشيرا إلى انخفاض الدعم لهم هذا العام.

وقال الصفدي في المقابلة مع “سبوتنيك”، “نحن ممتنون لألمانيا وأصدقاؤنا في المجتمع الدولي الذين قدموا الدعم لنا ولمساعينا في تلبية احتياجات 1.3 مليون سوري في الأردن”، مؤكدا أن “الأردن احتضن جميع اللاجئين السوريين”.

وأشار الوزير إلى أن استضافة هؤلاء اللاجئين “كانت عبء على اقتصادنا، فلدينا نسبة بطالة 18.4 في المئة، وأعطينا تصاريح عمل لأكثر من 100 ألف سوري، وهذا يعتبر ضعف عدد الوظائف التي يستطيع الاقتصاد الأردني توفيرها سنويا”.

وأضاف الصفدي: “لقد دعمنا المجتمع الدولي. لكن الدعم لم يكن كافيا. هذا العام نشهد تضاؤلا في هذا الدعم، ونحذر من ذلك، بسبب الآثار المترتبة على قدرتنا على مواصلة تلبية احتياجات اللاجئين، لكن طالما أن السوريين موجودون في الأردن، سنبذل قصارى جهدنا للتأكد من أنهم يتلقون كل الدعم والخدمات التي يحتاجونها. ونحن بالطبع نشجع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم”.

وأعلن الوزير: “لقد أجرينا مناقشات مع روسيا. وبنى جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين علاقات قوية قائمة على الانفتاح والثقة. وهذا يسمح لنا بمعالجة جميع القضايا بطريقة فعالة ومفتوحة وذات مصداقية”.

يذكر أن ألمانيا أعلنت، الخميس الماضي، تخصيص 116 مليون يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. انا مش عارف بالاملاءات وين رايحين بشعوب المنطقه ومكتسباتها

  2. انا دائما اصدق المسؤولين حق الحكومات العربية لما يصرحون. دائما ادور تصربحاتهم عشان اصدقها, حتى سماني الناس (الصديق).
    مشكلتي الوحيدة ان لغتي ضعيفة ما عرفت اترجم معنى”التعاطي مع أزمات المنطقة”. اذا ما عرفت اترجم شي برضو اصدقه على النية

  3. ودعا نتنياهو مرارًا في وقتٍ سابقٍ إلى إقامة تحالفٍ دوليٍّ في الشرق الأوسط ضدّ إيران يضم ما وصفها بالبلدان المُعتدلة في منطقة الشرق الأوسط، في إشارةٍ واضحةٍ إلى السعود

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here