الأردن ليس “جمهوريّة موز” حتى يتحكّم بها المُلحق التجاريّ السامي الأمريكيّ.. لماذا نُطالب بـ”لا” قويّة تضع حدًّا لهذه البلطجة مرفوقةً بانفتاحٍ أكبر على الجارِ السوريّ؟ هل هُناك مشروع أمريكي لتفجير الأردن تمهيدا لتطبيق مُخطّط الوطن البديل؟ ولماذا نتوقّع فشله؟

عبد الباري عطوان

تَدخُّل الملحق التجاري في السفارة الأمريكيّة في عمّان “الوقِح” في الشؤون الداخليّة الأردنيّة، واجتماعه بعدد من كبار رجال الأعمال والصناعة وتحذيرهم من العمل في سورية، وأي نوع من التّعاطي معها، مُهدّدًا بوضع من يعصى هذه “الأوامر” على القائمة الأمريكيّة السوداء، هو أسوأ أنواع البلطجة الذي يجب أن يتصدى لها الشعب الأردني قبل السلطة، لأنّ الأردن ليس جمهورية موز، واختراق سيادتها بهذه الطريقة يجب أن يكون خطًّا أحمر، تجنُّبًا للأسوأ.

الأردن ليس “جمهوريّة موز”، والملحق التجاري ليس مندوبا ساميًا، ولا يجب أن يكون، الأردن دولة قويّة بموقعها الجغرافي، ووحدتها الديمغرافيّة وشعبها المُبدع الوطني الخلاق وبالأوراق القويّة التي تملكها، ويكفي الإشارة إلى أنها تملك حدودًا طولها 600 كيلومتر مع الكيان الإسرائيلي المحتل، حدود ظلّت هادئة لأكثر من أربعين عامًا، فإذا كانت حدود غزُة التي لا تزيد عن 40 كيلومترًا باتت تشكل أرقًا ورُعبًا لهذا الكيان، فكيف سيكون حال الحدود الأردنيّة؟

الولايات المتحدة الأمريكيّة، وبضغط إسرائيلي، تمارس أبشع أنواع الابتزاز ضد الأردن وشعبه، وتريده أن يتحوّل إلى أداة لتنفيذ مشاريعها التخريبيّة المهزومة في المنطقة، مستغلة وضعه الاقتصادي الصّعب ودينه العام، وحاجته إلى المُساعدات الخارجيّة، وكل ما يهمها هو أمن دولة الاحتلال واستقرارها، حتى لو تحقّق هذا الأمن على حساب أمن الأردن واستقراره، وتجويع شعبه.

***

حرّضوا الدول الخليجيّة على الأردن، وأمروها بوقف كل أنواع المُساعدات الماليّة إليه، وعندما أراد الاعتماد على النفس وفتح أسواق جديدة مع دول الجوار السوري والعراقي والإيراني، أشهروا في وجهه البطاقة الحمراء، ووصلت وقاحتهم، وفُجورهم، واستكبارهم، إلى درجة “استدعاء” رجال الأعمال والصناعة وتهديدهم بعدم إرسال أيّ “محروقات” إلى الشعب السوري الذي يُعاني من أزمة خانقة في هذا المضمار، ومنع أيّ وزير أردني من زيارة دمشق.

الأردن مُستهدف أمريكيًّا وإسرائيليًّا ومن بعض المُطبّعين العرب، وزاد هذا الاستهداف عندما استضاف قبل أسبوعين مؤتمرًا لاتحاد البرلمانيين العرب، وأصر رئيس برلمانه عاطف الطراونة مدعومًا مع نظرائه في الكويت ولبنان على عدم حذف فقرة من البيان الختامي تُجرّم التطبيع مع دولة الاحتلال وتُحرّمه.

الأردن يعيش حالة غليان داخلي، وهيبة الدولة تتآكل، ونسبة الجوعى والعاطلين في تصاعُد، والاحتقان المُتضخّم بات في انتظار عود الكبريت للانفجار، ويبدو أن الملحق التجاري الأمريكيّ وحكومته تريد هذا الانفجار، بحسن نيّة أو سوئها، فإذا كان هؤلاء الذين اخترقوا النخبة السياسيّة الأردنيّة، وكتبة التقارير، وما أكثرهم في الأردن، لا يعرفون حقيقة الأوضاع الصّعبة في البلاد فمن يعرفها؟ وهل يُريدون هذا الانفجار لإسقاط الدولة الأردنيّة تمهيدًا لتنفيذ صفقة القرن، وأوّل بنودها قيام الوطن البديل بصيغة جديدة.

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يقوم بزيارة حاليًّا إلى واشنطن، هي الثالثة في أقل من ثلاثة أشهر، وهناك تكهّنات بأنّه يتعرّض لضُغوط مُتعاظمة للقُبول بصفقة القرن التي من المُتوقّع أن تُعلن تفاصيلها في آيار (مايو) المُقبل، أيّ بعد الانتخابات الإسرائيليّة، مصحوبةً بمُغريات ماليّة تُقدّر بمِئات المليارات، وما نعرفه، أنّه قاوم هذه الضّغوط، وشرح لمُضيفيه الأمريكيين خُطورتها على الأردن، ووحدته الديمغرافيّة واستقراره الداخلي، وهويّته الجامعة، ونأمل أن تستمر هذه المُقاومة وتتصلّب.

زُرت الأُردن في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، والتقيت بمُعظم صنّاع القرار فيه، إن لم يكُن كلهم، علاوةً على العديد من رموز الشارع الأردني والطّبقات المسحوقة، وفوجئت “مسرورًا” بأنّ جميع أبناء الأردن، ومن شتّى المنابت والأصول، الأكثر رفضًا لصفقة القرن، وتمسّكًا بالحق العربيّ الإسلاميّ في فلسطين المحتلة ومقدساتها المسيحيّة والإسلاميُة، ومن البحر إلى النهر، والأكثر استعدادًا للفداء لوضع حد لهذه الإهانات الأمريكيّة والإسرائيليّة والخليجيُة، ولولا “أن المجالس أمانات” لكشفت الكثير من الحقائق المُذهلة والمُشرّفة في هذا الإطار.

كيل الأردن طفح، ولم يعُد يحتمل المزيد من الإذلال والهوان، ليس ذلك المُمارس ضدّه فقط، وإنُما ضِد كل الدول والشعوب العربيّة أيضًا، ولذلك لا نتردّد لحظةً في التّحذير من انفجار بركان غضبه الذي نراه قريبًا، بل وقريبًا جدًّا، وعندما يهتف الأشقّاء الجزائريّون أثناء احتجاجاتهم لفِلسطين وتحريرها ويرفعون علمها، في “تصحيحٍ” عفويٍّ لما يُسمّى بالموجةِ الأُولى من “الربيع العربي”، فإنّ هذا مُؤشّر عن حالة الصُحوة، وعودة الأولويّات الأساسيّة مُجدّدًا.

***

الحكومة الأردنيّة يجب أن ترد على إهانة هذا الملحق التجاريّ الأمريكيّ الوقِح، وأن توقفه عند حدّه، ليس بطرده فقط، وإنّما بالإيعاز للتجّار الأردنيين بعدم الاستماع لتحذيراته بالاندفاع نحو سورية الشقيقة، وإيصال المحروقات من غاز ونفط إلى شعبها، والمُساهمة في تحريك اقتصادها، والانخراط في عمليّة إعادة الإعمار حتى بأقل القليل، كعربون محبّة، والتزام ديني وأخلاقي، فالأردن مِثل فلسطين جزء عزيز من سورية الكُبرى، التي ستعود كُبرى فيما هو قادمٌ من أيّام، بسواعد شعبها وكُل الأشقّاء العرب بإذن الله.

في لقاءات مُتعدّدة مع الأشقاء في الأردن كنت أحرص على التّأكيد على حقيقة هامُة، وهي أن الأردن “سرة” المشرق العربي، وتشكل عامل استقرار، أو لا استقرار، في المنطقة برمّتها، وهذا أحد مصادر قوّته وقوّتهم إلى جانب المصادر المذكورة آنفًا، ولذلك لا بُد من تغيير كل السياسات القديمة “المُهادنة” التي أوصلت البلد إلى الحال الراهن المُزري، وسمحت للكثيرين بالتّطاول عليه وكرامة شعبه الأبيّ باعتباره “حيطة واطية”.

لا نعرف ماذا سيقول العاهل الأردني لمُضيفيه في واشنطن، ولكنّنا نتمنّى عليه أن يقول لهم “كفى” إذلالاً للأردن وللأمة العربيّة برمّتها، لأنّ هذا المارد إذا خرج من القمقم لن يعود إليه مُطلقًا، وسيُغيّر كُل المُعادلات في المِنطقة.

العاهل الأُردني قال لنا جملةً لا يُمكِن أن ننساها وهي “أن زمن التسوّل انتهى، وأنّ سياسة الاعتماد على الذات هي شعار المرحلة المُقبلة”، ونأمل أن تكون هذه العبارة هي جوهر رسالته إلى ساكن البيت الأبيض ومسؤوليه، ومن رفض كل الضّغوط والمِليارات معها، ونأى بنفسه عن حرب اليمن قبل أربع سنوات، وصحُت تنبؤاته في هذا المِلف، يستطيع أن يتّخذ الموقف نفسه ضِد صفقة القرن، والإملاءات المُهينة في الملف السوري، وما علينا إلا الانتظار.

Print Friendly, PDF & Email

93 تعليقات

  1. اتكل على الله استاذنا الكبير الموضوع ليس بحاجة الى ضغوط هم لا ينتظرو احد هم ينتظرو الموعد الذي تم تحديدة من الموساد بعد الانتخابات………. وغدا لاناظرة لقريب

  2. ،،،وانت خير العارفين الوطن العربي وغيره ليس جمهوريات موز،،،حاليا كل دولة هي قرن موز،،،،،!!!!

  3. العشائرية والطائفية والدكتاتورية والمساعدات الخارجية . أهم أسباب تأخر أي دولة . كلما قويت وزادت زاد التأخر .
    هناك دول ليس لها موارد طبيعية لكنها أصبحت من بين الدول المتقدمة والغنية لضعف هذه الأركان الأربعة .

  4. ويكفي الإشارة إلى أنها تملك حدودًا طولها 600 كيلومتر مع الكيان الإسرائيلي المحتل، حدود ظلّت هادئة لأكثر من أربعين عامًا، فإذا كانت حدود غزُة التي لا تزيد عن 40 كيلومترًا باتت تشكل أرقًا ورُعبًا لهذا الكيان، فكيف سيكون حال الحدود الأردنيّة؟

  5. الى المعلق المحامي سليمان و الله شكلك لا تتابع فقط الإعلام الخليج المطبع و الذي دمر سورية و ليبيا انصحك ان تتابع أكثر من إعلام محايد أو مقاوم

  6. للاسف الشديد…الامريكان والسعوديين يعاملون الشعب الاردني الكريم بكل لوؤم وعنجهية بغيضة…والمشكله ان الشعب الاردني المسكين لا يطوله شيء من هذا الانبطاح…لله درك يا شعب الاردن تستحق ان تعيش بكرامة…ماذا لو حصل اندماج واتحاد سوري اردني…ستكون العزة والغلبة والرفع لكم

  7. الدول العربية دون استثناء جمهوريات الموز طالما يحتلها حكام فوق القانون ولهم قدسية وخطوط حمر لا حصر لها، جمهوريات موز عربية تستحق اللقب بامتياز، كيف لا إذا كانت شريحة كبيرة من الشعوب العربية أمية لا تجيد القراءة والكتابة معظمها تحت خط الفقر تفتقر الى أبسط الخدمات الصحية والاجتماعية والبطالة المتفشية، ومجتمعات مازالت تعشعش فيها تقاليد وعادات متخلفة موروثة والتطرف والتشدد في تطبيق المفاهيم الدينية

  8. كل الشكر والتقدير للأستاذ الكبير ابوخالد علي منحه الفرصه لقراء راي اليوم علي ابداء اراءهم بحريه مع عدم المس بالاوطان ورموزه واظن ان هذا المنبر يكون اخر معقل لديه الجراه علي الحديث بحريه تامه دون خوف غضب ولي الامر وتكميم الافواه المتبعه في عالمنا العربي
    بالأمس قمت بالتعليق علي هذا الموضوع وكان تعليقي عباره عن اشاده بموقف الأردن الصامد بوجه الهجمه الشرسه التي يواجهها من إدارة ترامب الليكوديه المتطرفه وصموده امام المغريات الماليه والاقتصاديه والتي تعصف بالأردن نتيجة مواقفه وتمسكه بالدفاع عن القدس وعدم التفريط بها “”الأردن يعاني من ازمه اقتصاديه خانقه وبطاله متزايده في صفوف الاف العاطلين عن العمل فلا داعي ابدا لمهاجمته واتهامه بالتفريط وجميعنا يعرف ان دول حلف الناتو رضخوا لضغوط ترامب المتغطرس المتعجرف الساقط أخلاقيا !!! فهل تطلبوا من الأردن ان يواجه ترامب بعد عجز الناتو بأكمله علي مواجهته !!!!معني هذا كما جاء بتعليق الأخ المغترب اننا نطلب من الأردن الانتحار وليس المواجهه !!!!تعليقي تم حذفه لانني لم اكتب مايحبه المدقق في ذلك الوقت من النشر او الحذف اتمني ان يكون هناك معيار لما ينشر وما يحذف

  9. ابو جميد سعيد بتسمية بلده (ان كان فعلا اردنياً) بجمهورية الموز ويتمنى الحاق بلى بالولايات الاميركية
    يا ابو جميد تركيا الاسلامية تشحذ الوحدة مع اوروبا من عشرات السنين ويرفضوها لدينها وتسبق الاردن بدرجات اقتصاديا وثقافياً وبكد شيء
    افضل ما يمكن ان تحصل عليه الاردن هي وظيفة خدام بالتخريب ومتآمر على اخوانه العرب
    وعند الغرب لا يكافئون الخونة فالذي لا خير فيه لبلده لا خير فيه لأحد
    كلامك معيب للأردن

  10. الى غازي الردادي
    اترك الاردن و الشعب الاردني في حاله خليك مع ال سعود البقر الحلوب افضل لك انت لا تعرف شي خارج المزرعه

  11. محور الممانعة المجرم والقاتل يحبون الاصطياد بالماء العكر.

  12. حضرة السيد الناقد عبد الباري عطوان
    خط احمر ستوب
    الرجاء عدم الإيحاء السلبي:
    ((( خط هيبة الدولة الأردنية لا تتآكل.. شعب الأردن اخوه ونسايب متحدين )))
    تم
    التعديل الرجاء فوراً للصلاح.. الأمن.. عدم التعدي.. عدم الفساد.. والله نظيرا غفورا يكيد كيدا.. ويحكم حكما.. ويفعل فعلا.. ويمهل ولا يهمل .. رقيبا رقيبا..
    شكرًا
    سلام عمو

  13. البلطجة الأمريكيا والعربذة الصهيونية العالمية أصبح أبتلاء لكل شعوب العالم عامة وللشعوب العربية الإسلامية خاصة لأن هذه الآخرة أصبحت تخاف أمريكا والكيان الصهيوأمريكي أكثر مما تخشى الله جل علاه لهذا سلط الله على هذه الأمة الذل والإهانة والخنوع والخوف من الموت والتشبث بالدنيا ومغرياتها.
    كلما أريد أن أقوله هو: حال امتنا لا ييبشر بخير ما دمنا متفرقين.وما البلطجة والعربذة إلا سخط من الله وهو أعلم .

  14. الواقع أن الشعوب مرغوب منها صحوتها المضفرة عوض الاعتماد على الحكام…عليها أن تأخذ المبادرة للسير قدما من أجل التحرر من التبعية والهيمنة التي يفتح لها المسؤولون الغير وطنيين أبواب السيطرة على مقدرات الأمة…وكما أشار الإعلامي الفذ الأستاذ عبد الباري عطوان، فإن الأردن يستحق كل التقدير والاعتزاز به شعبا ومسؤولين، على صموده الكبير والمشرف…

  15. الارض و الشعب الاردني شجاع و وطني و الف تحيه طيبه له اما النظام نظام نصف جمهورية موز و الان اصبح جمهوريه موز انا لا اقول عن الشعوب الاردني البطل الشريف بل النظام

  16. بكل معاني الاخوة الصادقة و بكل معاني العروبه استقبل الاردن اكثر من مليون و نصف لاجئ سوري و هم يعيشون بين ظهرانينا بأمن و امان لا فرق بينهم وبين المواطن الاردني وهم مبسوطين لدرجة انهم لا يرغبوا بالعودة الى وطنهم سوريا وقد انسجموا مع بقية مكونات المجتمع الاردني و تصاهروا و تشاركوا ويعبشوا بامان تحت الراية الهاشمية التي لا نفرق بين عربي و عىربي ولا بين مسلم و مسلم ،، و كذب من ادعى ان الاردن قبض ثمن استضافتهم لان المساعدات و تلمنح التي قدمت لهم كتنت اقل من القليل

  17. ان الوضع الداخلي لايحتمل المزيد من الضغط ولا أيضا الصبر..لا ننصح إسرائيل أو أمريكا وحلفاء الحلف الحديد من دول الخليج وغيرها تأجيج الأوضاع في الأردن .. في الاْردن خليط من شهامة وكرامة الأردنيين وقوة وشجاعة الفلسطينيين متشابكة في الولاء للجيش والنظام الاردني وثرى فلسطين يزينها الوعي والثقافة والاشتياق للدفاع والشهادة في سبيل الاْردن وفلسطين ،ستتوحد ضد اَي مؤامرة، صدقوني لا ننصحكم فمن لا يعرف الأردنيين لا يعلم ماهو التصميم والإرادة، كل الشعب العربي الذي ضاق ذرعا بحكومات الذل والتجويع والاستبداد سيصب جام غضبه عليكم وهذا ما نريد فقد كانت البوصلة منحرفة قليلا ولابد أن تعود وتشير الى القدس

  18. اختلف مع الكاتب في تعريف “جمهورية الموز” وهذا مصطلح انجليزي يشير الى الدول التي لا تملك القدره الاقتصاديه لان تكون مستقره سياسيا وتعمتد على دخل اقتصادي محدود مثل الموز ، وهذا الاردن بحد عينه. فهذا التعريف ينطبق علينا وللاسف يعود الى ايام التقسيم الاستعماري فالاردن لا يملك مقومات دوله مستقله وعلينا الاتحاد مع دول مجاوره مثل سوريا ولكن انانية الحكام لن تسمح ذلك,

  19. الى المحامي سليمان الشرعه من الاردن
    انصياعكم لاوامر الامريكان والصهاينه والامعان في حصار السوريين هو بحد ذاته اجرام يطال الشعب السوري الذي اكتوى بنيران الحقد الاعرابي الصهيوني الامريكي طيلة السنوات الثماني العجاف !!
    هل سألت السوريين عن اجرام دواعشكم على اختلاف اسمائهم ومسمياتهم وماذا فعلت غرف المؤامرات السوداء في الاردن وغير الاردن ؟!
    تقول ياحضرة المحامي صفقة القرن فرصة للتعايش مع بني صهيون !!! اجرام بنو صهيون لابأس به ويتقبله الاعراب عن طيب خاطر , نعم هي فرصة لنيل الرضى الصهيوني الامريكي وبذلك تسقط اخر اوراق التوت عن عوراتكم !!
    والله لن تقوم قائمة لهذه الامة في ظل الحكام المهزومين ومن يطبلون لهم من السماسرة وتجار الدين والسياسة والدهماء المغشي على عيونهم !
    وتحية من القلب الى المحامي محمد احمد الروسان والى كل اردني شريف .

  20. سياسة الاردن مزدوجة ومتناقضة فهم يعلنون ويقولون شيئا ويفعلون شيئا آخرا مغايرا

  21. الاردن كان لديه فرصه عظيمه للتخلص من التبعيه المطلقه خلف مندوب الصهاينه السعودي في جامعة الدول العربيه ومن امامه الامريكي فابى ان يؤثر مصالح الاجنده الاغربيه في المنطقه على مصالحه الوطنيه العليا وخصوصا فيما يتعلق بسوريا ليسجل نفسه متطوعا لتنفيذ ما يملى عليه من اجنده مجانا على امل منحه مكافأة بعد تحقيق اهداف العدو في سوريا والتي كانت تتظمن بطريقه غير مباشره نجاح اهدافه في الاردن ايضا
    صفقة القرن ليست وليدة حكم ترامب وصهره وهذا معلوم للجميع
    انها خطة قبعوا على وضعها سنين وما ترامب الا الرجل الذي شمر عن ساعديه لتنفيذها مقابل صفقات ماليه كبرى او بالاحره اطلاق يده على مال الخليج والسعوديه
    فاذا كان الاردن اعمى عن ما رسم لسوريا من تدمير لتكون منطلقا لصفقة القرن فمصيبته كبيره بساسته ومستشاريه واجهزة استخباراته وان كان يعلم وطنش فمصيبته اعظم
    لانه يرى ان جلسة المولد انتهت ونفضت وتم توزيع الحمص وخرج الاردن من هذه الجلسه بدون هذا حمص المقدس واصبح مثل الذي لا مع العير والا مع النفير
    وحيدا لا اذن تصغي اليه ولا عين تراه ولا ركن قوي يأوي اليه
    سياسة الاردن التي انتهجها منذ عام 2011 الى اليوم كانت المقامرة بمصالح الشعب العليا ووضع في اذنيه وقرا وعلى عينيه غشاوة فلا يسمع تحذير الشعب ومخاوفه ولا يرى حال الشعب الذي وصل اليه
    اليوم بعدما تم طحن مصالح الشعب الوطنيه والتي سخرت بكاملها لتغطية تكاليف العمل التطوعي لساسة الدوله ومستشاريها اقتربت الطاحونه من مجالسهم ومناصبهم وحتى العرش ووجود الدوله
    فهاهم يصارعون ليس من اجل مصالح وطنيه عليا او شعبيه ولكن من اجل انقاذ انفسهم من الضياع اولا اواخرا
    الان اتخذوا دور الشعب الذي كان يستجديهم من اجل انقاذ الوطن والشعب ليقوموا بستجداء الاخرين بانقاذ مناصبهم ، ولو قالوا لهم ان الاردن سوف يبقى كما هو عليه اليوم من حال من فقر وافلاس دون مستقبل لشعبه لوافقوا 100 % لان الشعب ومستقبله لم يكن على الاطلاق ظمن برامجهم او عملهم

  22. نحن الاردنيون نتمنى ان نصبح الولاية الاميركية رقم 54 و نتمنى ان نكون احد. جمهوريات الموز ز نتكنى ان يعتبرنا السيد الاميركي من رعاياه نتمنى عليه ان يقبلنا و نحن على استعداد ان نتعامل معه بمنتهى المودة و التقدير ،، حينها نتمتع بكل ما يتمتع به الاميركان قوة و هيبة و رغد عيش

  23. إحدى بنود اتفاقية وادي عربة الموقعة بين الأردن وإسرائيل تقول: من حق كل طرف أن يتقدم بطلب لإلغاء بند من بنود الاتفاقية قبل عام من موعد انتهاء الاتفاقية، ولكن هنالك شرط يقول: على أن يبدأ النقاش بين الطرفين حول هذا البند المنوي إلغائه، وهذا يعني أن للإسرائيليين فهم لتفسير البند يختلف عن فهم الأردن الذي طالب بإلغاء البند المتعلق بتأجير أرض أردنية، بينما يفهم الإسرائيليون البند ببدء النقاش والحوار والمفاوضات التي قد تستمر سنوات طويلة دون الاتفاق على التخلي عن الأرض التي صار اسمها بالعبري “نهريم” بدلاً من اسمها العربي “الباقورة” ولهذا التعديل بالاسم دلالات وأطماع وعدوان لا يجهله عاقل.
    منطقة الباقورة التي يستأجرها الصهاينة من الأردن لمدة 25 عاماً تقع على نهر اليرموك شمال الأردن، وتبلغ مساحتها 1390 دونمًا، وقد تم احتلالها عام 1950، تدعي إسرائيل أن 830 دونمًا من هذه الأرض هي ملك خاص لليهود، لذلك كان التوافق على تأجيرها انعكاس للأطماع الإسرائيلية، وعدم الاستعداد للتخلي بطيب خاطر عن أي بقعة أرض شرق النهر او غرب النهر يحتلها الصهاينة، ويقيم عليه مئات المستوطنين.
    المنطقة الثانية يسميها اليهود “تسوفر” ويسميها العرب “الغمر” ولفارق الأسماء دلالات التوسع والأطماع، فقد احتلت إسرائيل سنة 1967 مساحات واسعة من الأراضي الأردنية في وادي عربة جنوب البحر الميت، وقامت بتغيير خط الهدنة في وادي عربة، وزحزحت هذا الخط شرقًا لمساحات مختلفة، وصلت في بعض المناطق 8 كلم، بطول 128 كلم، أما المساحات التي استولت عليها إسرائيل فقد بلغت 387.4 كيلومتر مربع، وهي أكثر من مساحة قطاع غزة،
    المستوطنات اليهودية شرق الأردن لا ينطبق عليها القانون الأردني، ولا يسمح للأردن أن يلاحق المجرمين اليهود فوق أرضها، ولا يحق للأردن أن يتدخل بمن يحمل السلاح، بحجة أنه شرعي، ويتبع للشرطة الإسرائيلية، لا يقدر الأردن أن يمنع حفر بئر، بمعنى آخر، هذه المناطق ملك إسرائيلي بكل معاني الكلمة، وهي جزء من الدولة الصهيونية، رغم اتفاقية التأجير.
    في الأيام الأخيرة ارتفع صوت الشارع الأردني المطالب بإلغاء اتفاقية وادي عربة، هذا الصوت الأردني الشجاع هو الذي شجع الملك الأردني للاستجابة، فقرر اتباع الإجراء القانوني لإلغاء اتفاقية التأجير، وهو يعرف أن سيتعرض لضغوط كثيرة، منها عدم تزويد الأردن بالمياه، والضغط الاقتصادي، والاستخباري، وفي المقابل ستقدم إسرائيل للأردن إغراءات كثيرة أقلها رفع قيمة الإيجار، وزيادة المساعدات، وتقديم الخدمات في كافة المجالات، والتي تعكس عدم نية إسرائيل في التخلي عن اطماعها مهما كلف الأمر من ثمن.، ودون الأخذ بعين الاعتبار مزاج الشعب العربي الأردني الذي لم يعد يطالب بإلغاء بند من اتفاقية وادي عربة، بل يطالب بإلغاء الاتفاقية من أصلها، فهي تتعارض مع الروح الوطنية للشعب الأردني، الذي أدرك أن الأطماع الإسرائيلية لن تقف عند حدود فلسطين، بل تتعداها إلى الأردن وكل بلاد العرب والمسلمين.

  24. الفاضل احمد العربي ،، ولي الفقبه يصدر اوامره للعراقيين و السوريين بعدم التعامل مع الاردن و عدم مساعدة الاردن ،، ونشغق على اهلنا و احبائنا بالعراق و سوريا هم بين المطرقة الاميركية و السندان الايراني ،، العراق يسعى لارصاء حليفه الايراني من جهة و حليفه الايراني من الجهة الاخرى ،،

  25. سيدي لا تمح الاْردن اكثر ما يستطيع بلد ليس له اَي موارد طبيعية ممتلئ بالاجيئين الاخوان من الدول المحيطة وبكثر ان أصبحنا الاردنين اقليه ضائعه للغايه الاْردن لا يمتلك اَي موقوتا الدوله نحن نتعليقين كتير مع السعوديه والخليج الغني مع اسرائيل والغرب الولايات المتحده وأوروبا مع مصر مع الهلا الخصيب مواردنا محددون للغايه قراراتنا ليست بايدينا وان كانت رغبتنا شديده للغايه القدر الأردني فاضي وان كانت كرامتنا عاليه وقوميتنا شديده ارحمنا يا سيدي ولا تحملنا اكبر من استطاعتنا الاْردن بلد بسيط للغايه

  26. الأردن بين فكي كماشة النفط وإسرائيل .. وما عليه سوى التوجه شمالا وشرقا حيث الدولة السورية والدولة العراقية .. وهما حاربتا الارهاب بشراسة بلا هوادة ، في حين ظل دعاة حلف مكافحة الارهاب يوظفون الارهاب لمخططاتهم التفكيكية والتقسيمية للمنطفة وفي التآمر على الاردن وسلخ مقدسات القدس عن الوصاية الهاشمية

  27. ليس للاردن سوى طريق واحد وهي لن تسلكه لأنه صعب .
    1- وزن بلد لا يستطيع أن يقاوم هو صفر
    2- وزن بلد لا يعيش الا على المساعدات هو صفر
    3- وزن بلد تكون كل مقومات بقائه في يد الآخرين هو صفر
    4- وزن بلد تقطع عنه مياهه وكهربائه ( شركات خاصة) ومحروقاته في أيام هو صفر
    5- وزن بلد وضع رقبته تحت سيف اعدائه هو صفر
    6- وزن بلد يعرف اعدائه ويتعاون معهم هو أقل من صفر
    الاردن يحتاج الى وحده عربية والا لا مستقبل له .حما الله الاردن والعرب جميعا ووحدهم لعمل الخير .

  28. الأمر ليس جديدا فهذا رئيس مجلس النواب الأردني السابق عبد اللطيف عربيات يقولها صراحة :((إن نائب السفير الأمريكي في الأردن منعني من ترشيح نفسي)) . وقال كلاما أخطر من هذا فليراجع اليوتيوب .

  29. الاردن هي ارض الرباط وهذا ما اخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وستبقى الاردن باذن الله الى ان يتم تحرير فلسطين من العدو الصهيوني اليهودي وتكون معركة الزمان نحن (المسلمون ) شرق النهر وهم اليهود غرب النهر ويكون النصر لنا باذن الله كما اخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم
    شاء من شاء وابى من أبى.

  30. ارجعوا مئة سنة للوراء وستعرفوا ان مدة الايجار انتهت وحان الان وقت استرجاع الارض … هذه هي مدن ودول الملح

  31. ارجعوا مئة سنة للوراء وستعرفوا ان مدة الايجار انتهت وحان الان وقت استرجاع الارض … هذه هي مدن ودول الملح

  32. الدكتور عبد الباري عطوان موضوعي في طروحاته وطني في توجهاته عروبي الهوى اسلامي الميول، بشكل عام أنا شخصياً اتابع واقرأ كل ما يكتب وهو الذي يُفند الالآعيب الدولية والمزاعم الصهيونية ويبين لأبناء امته المخططات والدسائس التي تُحاك ضد الأمتين العربية والاسلامية، أرى أن قلبه دائماً على الاردن وشعبه فجزاه الله عن أهل الاردن كل خير.

  33. الملك عبدالله ملك الأردن ليس أمامه خيار قبول صفقة القرن لان الثمن هو سقوط حكم الهاشميين في الأردن فهل أمريكا وإسرائيل مستعدون لتفهم ذلك .

  34. الملك عبدالله ملك الأردن ليس أمامه خيار قبول صفقة القرن لان الثمن هو سقوط حكم الهاشميين في الأردن فهل أمريكا وإسرائيل مستعدون لتفهم ذلك .

  35. رسالة الى تجار الاْردن عليكم الخيار ما بين المال والذل أو الوطن والكرامة

  36. احدهم يكتب تحت يافطة ,الى الكاتب المحترم , ويقول ان ايران هي سبب مايحصل !!
    غريب امرك يااخي والله .ّّ!!..هل الملحق التجاري في السفارة الامريكيه الذي اصدر الاوامر بعدم التعامل مع السوريين هو ايراني ؟!!هل تقصد هذا ؟ّ
    ماهذا الهراء الذي يطالعنا به البعض ..الحقيقة ان امريكا تريد استمرار الخراب في سوريه ولا تريد لهذا البلد العربي ان يتعافى وهناك من لايستطيعون عصيان اوامر اسيادهم !

  37. اهل بعقل ان يفدم الاردنيون المساعدة للنظام السوري الذي قتل وهتك وشرد وخرب بما لا يتحمله عقل من جرائم لم يشهد لها التاريخ…بدون رحمة او دين او انسانية..كل من يساعد النظام السوري على الوقوف مشارك في الجربمة…عليكم ان تسالو الاخوة السوربون الذين لافو الويل من نظامهم …وصفقة القرن فرصة للتعايش البشري دون النظر للاحقاد…ونحن في الاردن اتركونا بحالنا نحن نعرف ماذا نعمل ونعرف كيف نحرك المقود….الشعب الاردني ما زال بملك الارث العربي المجيد..وتماسك هذا الشعب وبساطته الحجر الاساس في الاستقرار والامان…

  38. نعود بالذاكرة لأننا بصريح العبارة ننسى ما حصل بالأمس .. الحديث عن صفقة قرن ومليارات بدل التفريط بالقدس وبفلسطين هو كذب مع سابق الاصرار ولنتذكر الوعود قبل معاهدة وادي عربي بطفرة اقتصادية وماذا حصل ! الذي حصل ان الدين العام الأردني زاد وعانق السماء وهذا ما سوف يحصل الآن وغدا وبعد غد ، هل بإمكان اي شخص هنا ان يعطيني دولة عربية واحدة تدور في الفلك الامريكي وليست مديونة بديون هائلة ؟ الجواب لا . نعود مرة اخرى الى الوعود بالمليارات من الدولارات التي تحدث عنها الاستاذ عبدالباري وهى على الاحرى منقولة ما هو مصدر هذا الخبر ؟ هل هذا المصدر معتمد ؟ الجواب لا غير معتمد ولا يمكن ان يكون معتمد . ننتهى الان من مسالة الوعود وهى كذب فلو فرضنا انها صحيحة هل يجوز اصلا مناقشتها من باب اخلاقي! هل يبيع الانسان عرضه وشرفه مقابل المال … .
    الأردن تسير في طريق وعر جدا والحديث دائما وابدا عن تسريب وثائق ومستندات تدين في واحد من الجوانب الحكومة الاردنية ولكن ان عرضتها على عقل متزن وسمعت لكافة الاطراف تعرف انها لا تدين اي طرف في الحكومة فلم يحصل مثلا ان وظف رئيس ديوان الخدمة المدنية ابنه عندما كان رئيسا للديوان وابنه لا زال عاطل عن العمل وهذه حقيقة ارجو ان يسمح المراقب بنشرها وارجو كذلك النشر في مسالة تعيين الشباب في الوظائف التي تحدث عنها الملك وهو تعيين يتم ضمن ضوابط موجودة ومتفق عليها ويتم مرعاتها وهى وظائف مؤقتة فبمجرد الانتهاء من المشروع يعود هذا الشاب ليصف في دور العاطلين عن العمل.
    كل هذه التسريبات هدفها واحد وهى ان يخرج الاردني عن طوره ويخرج على -الدولة الأردنية – ولا اقول – الحكومة – ويخسر الأردن كل ما بناه … . لا يمكن في علم الادارة ان لا يثق القائد بفريق عمله وانا اعرف ان سيد البلاد سوف يستمر في نفس النهج لانه وبكل بساطة لا يملك ان يعيينك ويخونك .

  39. لا احد ينكر ان الاردن يواجه ضغط كبير وحتى الملك عبدالله نفسه شخصياً يواجه ضغط اكبر بالتلويح المستمر بورقة الشارع الاردني وتحريكه في اي وقت ، لذلك على الاردنيين جميعاً ان يفهموا بأن الاجواء ليست قمرة وربيع بالنسبة للأردن والاردنيين ويجب على الجميع ان يثق بقدرة الملك والاجهزة الامنية على التعامل بحرفية مع الوضع الراهن والخروج من قلب هذه العاصفة منتصرين بعون الله وبأقل الخسائر وان لا يتم التشويش عليهم في هذه المرحلة الحرجة بمظاهرات ومطالبات بحقوق منقوصة وبسرعة محاسبة الفاسدين واقتلاع شجرة الفساد في الاردن ، كل هذه الامور المشروعة والصادقة والتي يطالب فيا الاردنييون ستأتي حكماً لو اتحدنا ووقفنا جميعاُ في وجه كل المخططات الصهيو اميركية التي تحاك للاردن في السر والعلن ، لذلك سأكتفي بما قاله الله عز وجل في محكم آياته ,, يا ايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقو الله لعلكم تفلحون ،، صدق الله العظيم !!!

  40. انا لا استطيع ان افهم سر اهتمام هذه الصفحه بكل ما يتعلق بنظام الجار السوري…الاردن ادرى بمصلحتها..مع كل جيرانها ..ارجو عدم الحذف

  41. كلمتين بس
    الله يحمي الاردن من كل شي…ويجعل فيا كل الخير
    لأنو حرام هيك بلد يصير فيا متل ماصار فينا
    الله يحميكن يارب

  42. السعودية والإمارات هما اصل البلاء للاردن وفلسطين ولمعظم الدول العربية ينفذون تعليمات امريكا واسرائيل حرفيا لتدمير الوطن العربي وقتل خاشقجي تم بالتعاون فيما بينهم ويتسترون على بعظهم ولأن الاردن رفض صفقة القرن فبداء تهديده منهم بشتى الوسائل ولكن الله شديد الانتقام انتظروا.

  43. شعب مبدع وطني خلاق ؟؟ لا تنطبق هذه المقولة على الدول العربية بل تتناسب عكسيا معها .. على فكرة الكثير مما كان يدعى بجمهوريات الموز سبقتنا بمراحل واصبحت شعوبهم تخجل ان ترمي الكلنكس من نافذة السيارة .. واصبحت شوارعهم نظيفة وابناؤهم مثال حي على التعليم المثالي ورجالهم مليئين بالكرامة الحقيقية ونساؤهن مدبرات مليئات بالعطاء .. يعني حق لهم ان يطلقوا علينا ممالك التمر او ممالك الزيتون .

  44. مع محبتي واحترامي للشعب الاردني انما الاردن اكثر من جمهورية موز هي قاعدة متقدمة للانكليز والاميركان واثبتت ذلك على مدى ٦٠ سنة الماضية

  45. الى Al-mugtareb
    اخي الكريم كلأمك صحيح أن. السياسه هي فن الممكن .
    الى من يفهمها و هو الأمير حسن

  46. هم يحاربوننا في ديننا وهذا واضح للضغط على معظم الدول العربية للأسف الأردن كان دائما واقفا مع الأشقاء العرب وتحمل الكثير على حساب شعبة وقف مع الجميع من أجل الكرامة العربية نحن دائما مع إخوانا العرب ولكن إلى متى والمطلوب فتح التجارة مع الجميع ولتخسيء أمريكا وعملائها وان ربك لهم بالمرصاد ويمكرون والله خير الماكرين

  47. فقط ملاحظة، الكاتب يلوم الدول الخليجية المطبعة لكأن الاردن بريء من التطبيع، ما هي وادي عربة؟ و لماذا حلال على الاردن التطبيع السياسي و الاقتصادي ؟ الم تخطط حكومة الاردن لقناة البحرين المائية مع اسرائيل و استيراد الغاز الاسرائيلي عدا عن تدريبات عسكرية مشتركة مع دولة الكيان الصهيوني؟ الجميع يعلم أن الاردن استقرت و استفادت من اتفاقية وادي عربة سياسيا و اقتصاديا( لفئة محددة من الشعب) فلا يحق للاردن كحكومة أو برلمان أن تغضب أو تخون الحكام الخليجيين من التطبيع.
    قد تجيبون أن الخليج تطبع من أجل صفقة القرن، و بدوري أقول الاردن طبعت مقابل التنازل عن مبدأ أرض فلسطين من النهر الى البحر و الاكتفاء بدولة حكم ذاتي في الضفة الغربية و قطاع غزة. كل من طبع تنازل مقابل فوائد مالية و اقتصادية و سياسية و من ضمنها الاردن.

    لا تنه عن شئ و تأتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم.

    و اخيرا أقول: اتفاقية وادي عربة رئة تتنفس منها الاردن سياسيا و اقتصاديا و المساعدات الامريكية و الخليجية اوكسجين لا يدخل الا من هذه الرئة، فليملل المكتب التجاري الامريكي ما يشاء. السمع و الطاعة.

  48. الشعب الاردني من اكثر الشعوب المنطقه وفاء لفلسطين فهي في قلب كل اردني ويفديها في الغالي والنفيس. لا يغرنك ما بحدث في الملاعب او ما يروج له الفاسدين واصحاب المصالح الضيقه والذين يثيرون العنصرية بين ابناء الشعب الواحد بين الفينة والاخرى. لا توجد عائله في شرقي النهر الا وقدمت شهيد على تراب فلسطين. ولا توجد عائله من غربي النهر الا وخدم احد ابنائها في الجيش الاردني.

  49. يحزنني ان بعض الردود والتعليقات تنم اما عن جهل وسذاجه وجبن وقبول الخنوع والذل والانصياع التام لما يمليه عليهم سيدهم وأما انها تنم عن حقد وانتهازيه ومصلحه انيه عابره وعماله وخيانه لفلسطين ولمصلحه الامه ودينها . انها مبررات مقززه بكل ما تحمل الكلمه من معنى اي كان صفتها بقبول تهديدات صعلوك ملحق تجاري وليس حتى سفير .

  50. الدول التي شاركت في مؤتمر وارسو ، اليست هي دول مطبعه خانعه اشتركت
    في حفله كان نجمها النتن ياهو ،، اليس هذا كان حكما نهائيا عليها ،،
    طيب ،، القول بأن الطراونه اصر ومدعوما من نظرائه في الكويت ولبنان على عدم
    حذف فقره تجرم التطبيع ،، يعني هذا مديحا لدول ضد التطبيع وهم يستحقون ،
    ولكن الاردن والكويت شاركت قبل ايام في مؤتمر وارسو ،، فكيف الوضع النهائي
    للدولتين الشقيقتين وفِي أي خانه ، هل في خانة التطبيع او ضد التطبيع ،،

    اثبتت الأيام ان افضل أصدقاء الاردن هي السعوديه ودول الخليج ومصر والمغرب
    وغيرها ، وان النظام السوري وحكومة العراق ،، لا يعتد بهم ، ولن يستفيد الاردن
    منهم شيئا طالما ان هذين النظامين فاقدي السياده وتحركهما ايران لمصالحها ،
    حمى الله الاردن وشعبه وقيادته ،،
    تحياتي ،،

  51. كمؤيد لترامب العظيم على الأردن ان يستمر بالقيام بالدور الذي انشا من اجله كحارس موثوق غربا والان شرقا والا لن يحصل على قوته ريثما نجد له مخرجا جنوبا في الحجاز……لكن كوني سوري أولا واخرا فانا أيضا ضد هذا الانفتاح خاصة ان الأردن بوابة هم لا اكثر وبصراحة اكبر بعد ان ثبت فشل سياسة الباب الخلفي البعثية التي جعلت من سوريا مسخرة حتى من أبنائها القصر

  52. آن النموذج الإيراني حسب رأيي هو الاصح .لأن جميع الدول التي عارضت السياسات الأمريكية نجحت ولو جزءبا بالانفراد بقراراتها ولاتسمح للأخرين بالتدخل فيها. بخلاف الدل التي أدانت لأمريكا نراها اليوم تذل وتهان. واتمنى من الحكام ان يتفهموا شعوبهم ويقتربوا منهم لان هدا الاخير هو الدي سيلتف حول رئيسه في حالة ماوقع طارئ.

  53. أُستاذ عبد الباري عطوان
    بدايتآ قبل أن نطرح مُقارنة بين شيئين علينا تعريف ألمقارن وألمقارن به … عندها سنصل لنتيجة توافق ألعقل وألمنطق ويمكن ألبناء عليها … ماذا تعني بـ“جمهوريّة موز″ … دولة محكومة من بعض ألمرتزقة وصلوا لسدة ألحكم بمساندة دولة “ما” … موارد هذه ألدولة ومقدرات شعبها مرهونة ومُستغلة من قبل هذه ألثُلة ألحاكمة تُقدّم كثمن لضمان إستمرار هذه ألثُلة في ألحكم … أما ألشعب فنصيبه فقط ألقمع ألتجويع ألإضطهاد وألسجون … هنا لا نتحدث عن ألموقف ألسياسي وألسيادة وألتحكم في ألجيش وألعلاقات ألتجارية … تحديد موعد وكمية ألطعام وعدد ألأنفاس … هذا عداك عن ضمان أمن المحتل وهدوء حدوده واستقراره … .

    أُستاذ عبد الباري … خذ ما ذُكر انفآ وطبقه على غالبية ألأنظمة ألعربية ومنها الأردن فإلى أي نتيجة ستصل … هل يصلُح تسمية هذه ألأنظمة بـ“جمهوريّة موز″ … أم إنها تخطته بمراحل. ودمتم ألسيكاوي

  54. والله انا ك اردني و بقول الحق ان الاردن عبارة عن حديقة خلفية لاسرائيل , و من يقول غير هذا فهو غير صادق على الاطلاق ,
    و قالها النتن ياهو اكثر من مرة ( ان امن الاردن هو امن اسرائيل و امن اسرائيل هو امن الاردن )
    و كلنا شهدنا قتل ( اثنين) مواطنين اردنين في وسط عمان على يد موظفين السفارة الصهيونية في عمان , و ملك الاردن سمح للقاتلين بترك الاردن نحو تل ابيب من غير اي محاكمة عادلة !
    اليم يكفي هذا سيد عطوان ان الاردن عبارة عن حديقة خلفية لالصهيون = الأردن جمهوريّة موز ؟؟؟ .
    يا سيد عطوان : الشعوب العربية واعية جدا ولا يخفى عليها خافية
    ان حكام الاعراب في المنطقة ( من غير ذكر اسماء) حكمهم مرتبط بامن اسرائيل و الا والله اذا تحررت فلسطين ان شاء الله سنشاهد سقط حكومات عربية و بالجملة خلال ساعت وليست ايام

  55. الى السيد الحقيقة المره من قال لك ان دمشق والشعب السوري هو راض عن فتح ااحدود مع الاردن لايوجد سوري معارض او موالي راض ان السلع المدعومه اغلبها يصدر للاردن عن طريق تجار االاردن اما ايقاف استيراد او مرور الحمضيات الى الاردن او دول الخليج هي دوافع طائفية الاخ عبد الباري عطوان لا يعرفها اما السوري يعرف من بنتج الحمضيات والله ثم والله لايوجد سوري الا المرتزقه هم بخبون ان تفتح الحدود لا مصلحة لسوريا بفتح الحدود ففصل الشتاء الدي تجمدت به الناس انتهى وحاء الصيف وهاهي الطماطم ستكدس لديكم لستم مقبولين خليجيا ولا سوريا ولا عراقيا من كثرت الحبال التي شابتكتموها با اخي والله انتم دايخيين مو عرفانيين وين بدكم تتوجهو لا إسرائيل راضيه عنكم ولا امريكا رغم انخراطكم حتى النخاع بمشاريعها با اخي اعيد لا اقول دولتكم وظيفيه وامتهى دور ها اد انها كانت صلة الوصل بين الاعراب واسرائيل ابام كان يخجل الاعراب قلبلا اما الان فالركض والزحف با اتجاه إسرائيل علانية جهارا نهارا

  56. والله يا استاد عبد الباري عطوان ما تتخوف منه انت سيكون الاردن سيكون وطنا بديلا ويجرد من اشرافه على الاماكن المقدسه وسيتولى ابن سلمان الاشراف علبها وستتم صفقة القرن لسبب ان من مصلحة ابن سلمان ان بكون القطب الاوحد للعالم السني ولان الاردن بالاساس اقيم ككيتن وظيفي الا وهو لجم واسكات 400كم من الحدود واطولها واوعرها واصعبها مع الكيان الصهيوني يعجز اعتى الجيوش حمابتها باسيدي بقاء إسرائيل ككيان هو دعامه اساسيه لعروش وانظمه عربيه فزوال الكيان يعني دلك حتما زوال تلك العروش هي معركة وجود تشنها إسرائيل مع العروش العربيه اما انها يتنتصر في النهايه اظن ان الزل والازلال للشعوب العربيه وبعثرت بقية الكرامه لديها لم تعد تتحمل الا نكسار حتما ستكون الفوضى ومن رحم الفوضى ستحرر فلسطين

  57. المقاومة اقل كلفةعلى الشعب الاردني على المدى البعيد ترقيع الوضع لم يعد يجدي نفعا الاردن في خطر ..والخطر صهيوني وليس عربي او ايراني

  58. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    الى المغترب المحترم صديق المسار ،،،،،لم تعد السياسية فن الممكن بل فن انتاج الضرورة ،،، منتج أمني واقتصادي وسياسي

  59. استمرار الوضع بالاردن دون مواجهة من الشعب ورأس النظام معا ضد ما هو مخطط له سيحيل ألأردن ليس الى جمهورية موز بل الى جمهورية مشمش ………وعلى رأي المثل الفلسطيني ” جمعة مشمشية ” وبالتأكيد ألأردنيون والفلسطينيون لا يرضون بذالك وهم على استعداد للتضحية .

  60. الحراك في الاردن بدأ في الخطوه الثانيه دون ان يشعر .

    بقدر ما نشعر ان الامور تدفعنا إلى الأمام ولكنها في لحقيقه تعيدنا إلى الخف عشرات السنين فعندما استعنا بالغرب قبل مئة عام وكانت النتيجه استعمار أوطاننا ونهب خيراتها وتقسيمنا إلى دول وحدود وجوازات
    ولا عجب في ذلك لأنهم يعملون لمصلحة اوطانهم لا لمصالحهم الشخصيه وذلك مما يدعوهم الي الاستجابه لشكوى الشعب الأردني الذي بات على حافة الهاويه لتعود الوصايه عليه من جديد وذلك بدعوى الحفاظ على الديمقراطيه ومحاسبة الفاسدين والاستيلاء على أموالهم والاشراف على تشكيل حكومة انقاض وطني مع مراعات التنوع الفكري العرقي والديني لينتهي هذا الأمر بنتخابات لحكومه تدير كل من يقطن على أرضها بنظام فدرالي منمق بنكهت الحريه المشروطه فهي كالطير الذي قص جناحه فهي لا تطير بل حريه مكبله بسلاسل الحقد والعداء للعرب والمسلمين فما كانوا ليرضوا عنا يوما حتى نتبع ملتهم ولكنها ليست النهايه فالكل زمان دوله ورجال …

  61. بركان الغضب ان حدث سيكون بوجه ثلاثة رئيسيين ( اضافة للبعض في المنطقة ) اسرائيل …… بريطانيا ….. أمريكا ، هؤلاء من عليهم أن يخشوا الانفجار ، وأقول للسيد Almugtareb ليس هكذا عهدناك أو توقعنا منك ؛؛ العقلانية لن تكون بالانهزامية ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  62. لكي تُطاع أُطلُب المستطاع، إن أمريكا حاليا كالنمر الجريح، بدأ بأصدقائه قبل أعدائه، ولم يستثن أحداً، وذلك بعد ما واجه من عقبات في الاستفراد بحكم الكرة الأرضية والثمن الذي دفعه ويدفعه في محاولاته تلك، وبعد ظهور قوى اقتصادية جديدة تحاول ايجاد موقع لها مقابل القوة الجبارة الطاغية لأمريكا، فهل من الحكمة الصدام مع هذا النمر الجريح، نعم نعم نعم، إن زمن التسول انتهى وبدأ زمن الاعتماد على الذات، وعندما يتحقق ذلك أي عندما يتم تسديد كل الديون سوف نكون في وضع أفضل يكون لنا فيه بعض الحرية في اتخاذ القرار المناسب لنا ولمصلحتنا، مع أن هذه الحرية نسبية ولا مجال لنا أو لغيرنا هامشا كبيرا فيها وذلك لتشابك المصالح وتعقيدها في زمن أصبحت الكرة الأرضية كقرية صغيرة ولا مجال فيها لحرية أكبر الا من خلال تجمعات ضخمة لها وزنها وتأثيرها وهذا ما دفع الدول التي خاضت الحروب العالمية فيما بينها وبكل ويلاتها، ما دفع هذه الدول الى التكتل في محاولة لإيجاد مكان لها بين الامم، واعتقد بأن عالمنا العربي لديه الإمكانيات لأخذ المكانة المناسبة، ولكن هذا الأمر يتطلب ما يشبه المعجزة لتحقيقه ولكنه ليس بمستحيل … وتلك قصة أخرى.

  63. ان موقف النائب الدغمي كفر عن خطايا كثير من السياسيين الأردنيين. الدغمي حمل رساله قويه ويبدوا ان الملك راضي كل الرضا ويتمنى ان تصل الرساله إلى الامريكان ودول الخليج. النظام الأردني أصبح يستانس من الوحشه بتماسك الدوله السوريه. في هذه الازمه يقدم محور المقاومه خدمه جليله للنظام الأردني وعلى الأردنيين كشعب ان يدفعوا باتجاه العلاقه لتصبح مطلب شعبي لان النظام الأردني ممثلا بشخص الملك غير قادر على إظهار موقفه الحقيقي بصفقة القرن. إن الدفع بتصريحات الدغمي للأمام مهمه تلقى على الوطنيين لتوظيفها بالضغط على الاتجاه الاخر من الأمريكي والخليجي.

  64. استاذي الكريم . كللمك سليم . نحن كشعب نتحمل الجوع بس بنظل مستورين ولله الحمد بلدنا رغم كل شي لساتها بخير . ونحن مثل ماقال جلالة الملك راح زمن الشحده ونحن لابد من الاعتماد على الذات . وهي مرحله وبتعدي لابد بد من ان نتحمل كم سنه حتى ننهض . وما نسمع كلام واوامر من الخارج . لانه مثل ما قالو جدودنا دود العود منو وفيه . والعرب الي فتحو ابوابهم مع اليهود هم الي بحاربونا اقتصاديا تبعا لاموامر اسيادهم وانت عارف كل التفاصيل بهذا الخصوص . والاردنيين بمختلف الاصول والمنابت لا يرضو بصفقة القرن . حقنا واضح . وختامنا مالها الا الصبر . تتعدي الازمه.

  65. أي سياده وأي أمن بقى للمواطن الأردني بعدما اغتيل القاضي زعيتر من قبل جندي صهيوني ومواطنان آخران من قبل حارس السفاره الاسرائيليه الذي لم يبت يومه في الأردن وغادر إلى فلسطين المحتله حيث استقبله نتنياهو استقبال الأبطال. الأخوه في الكويت ولبنان يشكرون على رفضهم التطبيع مع إسرائيل أما ان يجرم رئيس البرلمان الأردني هذا التطبيع فأمر مستغرب. هذا البرلمان صادق على معاهدة وادي عربه التي بموجبها طبعت العلاقات مع العدو أليس تطبيعا دخول البضائع الإسرائيليه إلى الأردن و تصديرها عبره إلى دول الخليج؛ اتفاقية الغاز المجحفه بحق الأردن والتنسيق الأمني الذي يجري بأعلى ََوتيره بين البلدين وغرفة الموك وغيرها الكثير الكثير من أشكال التطبيع ومع كل ذلك لا يتورع رئيس برلمان الأردن من أن يسجل هذا الموقف اللفظي من التطبيع

  66. يا استاذ عبدالباري ،، اهل مكه ادرى بشعابها و نحن بالاردن نعرف ان ايران قبل امريكا تمنع التقارب الاردني مع سوريا و العراق ،، وانت و نحن نعرف ان القرار السوري يمر عبر ايران و مثله القرار العراقي ،، و مع ذلك نحن نعلم ان امريكا اوقفت المساعدات السعودية للاردن ،،، و ان السعودية لاتعطي الاردن الا من خلال امريكا

  67. في هذه اللحظة التاريخية من تاريخ حلف ايران الذي يتعرض لقصف متكرر وعقوبات امريكية تلتزم بها شركات الكوكب الارضي، لدرجة ان السيد حسن نصر الله طلب جمع تبرعات مما تجود به نفسك، في خضم هذا الهجوم الاميركي الاسرائيلي الشرس، تفتق ذهن الساسة في دمشق عن طريقة للرد تتمثل في:
    1- اعادة نصب تمثال حافظ الاسد في درعا، لتعرف اسرائيل واميركا ان النظام جاد ومش لعبة.
    2- مسامحة كل رجال اعمال وشركات العالم اللتي تقاطعهم، لأن زعلهم صعب، والاستعاضة عن ذلك بالهجوم على تجار الاردن المساكين
    على الاقل الاردن فيها حريات تسمح لنواب و نقابيين ميالين لدمشق بالعمل كالوبي لنظام دمشق… بس للاسف ما في عنا تماثيل للملك ..

  68. نحن نؤمن بالله العظيم وبرسوله الكريم وان من ثوابتنا واساسيات عيشنا وحياتنا ان فلسطين عربية حره من الحد الى الحد وان القدس عاصمه الاسلام وقبله المصلين من سابق العصر والازمان واهل فلسطين اهلنا ودماءهم هي دماءنا على ذلك نحيى و نموت نحن الاردنيين

  69. يا عمي لكل بلد ظروفه وقوانينه واحنا بدناش نتشاكل مع امريكا وهي وقفت معنا وساعدتنا. رجاء لا حدا يحاول يخرب علاقاتنا

  70. قد يكون ضغوط سياسية ومالية على الاْردن من الحليف الأمريكي لغاية سياسية في نفس يعقوب!
    لا اعتقد الولايات المتحدة تستطيع ان تجازف او تناور على سلامة النظام والدولة في الاْردن.
    وببساطة تستطيع الولايات المتحدة أضعاف الدينار الأردني لو ارادت مثل ما فعلت مع تركيا
    او حتى مع حليفتها بريطانيا بعد العدوان الثلاثي في عام ١٩٥٦ على مصر عبد الناصر.
    وإسرائيل لا تستطيع ان تتحمل تبعات ان يكون الاْردن دولة فاشلة.
    لذلك لا خوف على الاْردن من حلفاءه في الغرب، فهم في حاجته قويا أيضا.
    الاْردن مهدد من الداخل نتيجة الفساد الإداري والمالي المستشري في كل مفاصل الدولة.
    لا بد من وجود متلازمتان وهما إدارة نزيهة و حقيقية وفعالة للحد من الفساد الإداري والمالي
    و قضاء مستقل يحاسب الفاسدين والعابثين بمقدارات الوطن بقوة قانونية فعالة وسريعة.
    كذلك تحسين رواتب العسكريين في الجيش العربي، فهو عماد وسياج المملكة.
    وتحسين ضروف المتقاعدين العسكريين وهم رديف الجيش في الأزمات.
    العسكريين والمتقاعدين وأسرهم هما نواة الشعب الأردني ومادة الاْردن وحماة المملكة دوما.

  71. .
    — ما يطلبه القلب يخالف ما يعرفه العقل في العلاقه مع امريكا تحت هذه الاداره الامريكيه التي تتجنب حتى ألمانيا وفرنسا والصين وكندا معاداتها لانها اداره متغطرسة قاسيه متسرعة .
    .
    — لقد سقط نظام الرئيس صدام حسين لانه نظام جامد ونجى النظام السوري لانه نظام برغماتي سريع التحرك تقدما حينا وتراجعا حينا اخر حسب المعطيات على ارض الواقع .
    .
    — لذلك فان النظام السوري سيكون الاكثر تفهما لقبول الجانب الاردني لإملاءات الجانب الامريكي والذي تعمد ابلاغها للتجار مباشره وليس تمريرها عبر القنوات الدبلوماسيه امعانا في إظهار انه يتجاوز الدوله امام الشعب الاردني مبديا عدم اكتراثه بأصول التعامل الدبلوماسي مع الاردن لضيق اداره الرئيس ترامب لعدم اذعان الملك وشعبه
    .
    — الرئيس ترامب انتهت فعاليته بالنسبه للذين أوصلوه للبيت الأبيض ونفذ الاجنده التي أوصلوه للمنصب من اجلها ويحاولون ابعاده الان وتنصيب نائبه مكانه ليكون جاهزا للانتخابات الرئاسيه بعد اقل من عامين ، وترامب يعرف ذلك ولديه الاستعداد لحرق اكثر من منطقه ليبقى ويتم انتخابه لدوره ثانيه .
    .
    — ان نطلب من الاردن وملك الاردن ان يصمدا هو مطلب قومي اما ان نطلب منهما الانتحار فهذا ظلم وضرره مدمر لن يفيد احدا ولن يقدر الاردنيون على تحمل نتائجه لثلاثه اشهر وبعدها سينهار كل شيء وتحل الفوضى المطلوبه فمرحلة اردن مستقر انتهت .
    .
    — لنتذكر انه لا يمكن الغاء الوصايه الهاشميه المحكمه بنص صريح على الاقصى باتفاقيه مصادق عليها من الكنيست والبرلمان الاردني واكتسبت اعترافا قانونيا دوليا الا بإلغاء اتفاقيه وادي عربه او اسقاط الحكم الهاشمي ، والافنجليه السلفيه الامريكيه تتجاوز الصهيونيه كثيرا في مسعاها لبناء الهيكل الان لقناعات دينيه عميقه وهذا يتطلب الغاء او اسقاط الوصايه على الاقصى الذي يتمسك بعناد به الملك عبد الله ويسانده الشعب الاردني .
    .
    — لا نقول ابدا بقبول لهذه المطالب لكن بالتعامل معها بذكاء وبرغماتيه فسوريا ثلثها محتل من قوات تدعمها امريكا ولم تطلق رصاصه واحده على جندي امريكي من جندي سوري او مقاتل من حزب الله او القوات العراقيه او الافغانيه المسانده رغم ان الطيران الامريكي قصف مباشره قوات سوريه ولعده مرات ، وتجنب مهاجمه القوات الامريكيه هو دليل ذكاء وبرغماتيه النظام في دمشق فلا نطالب الاردن ان ياخذ موقفا واضحا صريحا في وقت يتطلب التمرير والانسياب والمماطلة لحين تغير الظروف .
    .
    — السياسه هي فن الممكن .
    .
    .

  72. كل الدول العربية جمهوريات موز لانه لايوجد فيها ديمقراطية ولا انتخابات نزيهة ولا قانون ولا عدالة ولا رفاه اجتماعي وكلها تأخذ اوامرها من الخارج

  73. تحية إكبـار للأستاذ الوطني والعربي الكبيـر عبدالباري عطوان.

  74. — إذا وأفق الأردن على صفقة القرن سينتهي كدولة ونظام، خيار مقاومة ورفض الصفقة أقل كلفة .

    _ أمريكا والسعودية لا تستطيع المغامرة باستقرار الأردن،
    تقوية وتأمين الجبهة الداخلية هو السلاح الاهم،بالإضافة لشراء الوقت حتى تزول هذه الإدارة.

  75. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.صدق الله العظيم.

  76. وهل كل دول اوروبا واسيا وافريقيا دول موز؟
    ٩٩،٩ % من كبريات شركات العالم ملتزمة بالعقوبات الامريكية على سوريا .
    أجت على تجار الاردن؟
    ———————————————————————————————————
    اقترح ان ترد الجيوش على بلطجة القصف المتكرر قبل ان نطلب من رجل اعمال ان يقف في وجه العقوبات.
    ———————————————————————————————————
    وهل اذا كسر تاجر اردني العقوبات وتعرض لمنع التعامل مع الاسواق العالمية سيعوضه النظام السوري؟
    ام سينتظر حتى ينهار النظام المصرفي الاميركي ويسقط الدولار وتنتصر روسيا والصين

  77. ألم يتنكر طرمب لللاتفاق النووي ؛ ومن خلال “صفقته الخرافية” تنكر لأوسلو” ؛ فلم لا يتم التنكر لاتفاق السلام الموقعة بين الأردن وكيان الاحتلال خاصة وقد أخل هذا الأخير بالفقرة 4 من المادة 4 من الاتفاقية التي تنص على :
    “- بما يتماشى “مع حقبة السلام” و”مع الجهود لبناء أمن إقليمي” و”ما يمنع ويحول دون “العدوان” و”العنف.”. “يتفق الطرفان” أيضاً على” الامتناع” عما يلي:
    – “الدخول في أي “ائتلاف” أو “تنظيم” أو “حلف ذي صفة” “عسكرية أو أمنية” مع “طرف ثالث” أو “مساعدته بأي طريقة من الطرق” أو “الترويج له” أو “التعاون معه” إذا كانت “أهدافه أو نشاطاته” “تتضمن شن العدوان” أو “أية أعمال أخرى” من العداء العسكري ضد الطرف الآخر، “بما يتناقض مع مواد هذه المعاهدة”
    فدخول كيان الاحتلال الصهيوني في حلف عسكري مع أمريكا من خلال “نشر صواريخ ثاد” بكيان الاحتلال ؛ وهو الحلف الذي يمنع على الكيان إقامته مع طرف ثالث لإلحاق الضرر باقتصاد الأردن والتأثير على علاقاته مع جيرانه ؛ غلما أن “إخلال أحد طرفي الاتفاقية بالتزامه ؛ يحرر الطرف الآخر من التزامه أيضا وهذا ما يخول الأردن حق التحلل من تبعات اتفاقية السلام وفتح حدوده مع جيرانه ؛ علما بأن النفوذ الأمريكي بدأ يتآكل كما كشف عن ذلك زيارة الرئيس روحاني للجارة العراق وإبرام معها اتفاقيات تناههز 20 مليار دولار دون أن تستطيع أمريكا شيئا بل ورغما عنها عن يد وأمريكا “صاغرة” !!!.

  78. … انتهينا من غرفة الموك ضد سورية والآن يا اخ عطوان موك تجاري … ضد سورية.. لقتل حيوية المعابر مع سورية وتسمين ميناء حيفا المحتل….ليس هندسة للقطرين الأردني والفلسطيني عبر صفقة القرن بل هندرة لكليهما يعني الشطب جغرافيا وديمغرافيا وإعادة البناء برؤوس جديدة … حبيب قلبي

  79. عندما يموت الراس يموت الجسد سوريا الصفرى هي راس سوريا الكبرى وهي القاطر ه لو ان في الاردن ساسة يعون ماتحت ارجلهم ومايمشون علبه لما جعلو الاردن ممرا ومقرا وشرارة نار اوقدت الخرب السوريه هناك شي ما تكسر من العروبه والاسلام والاخوهه والجوار في كل نفس سوريه نخن نلملم جراحنا وتعودنا على اللا كهرباء اللاماء الا طعام حتى ولكننا لم نتعود ولن نعتاد على جراح الاشقاء ننظر بعين ونترقب انكسار جميع الاخوه الحيران اسوة بانكسارونا فلا اغلى من النفس الهما نفسي نفسي خربت بيتي فخرب بيوت كل من ساهم بخراب بيتي الهما يتمت اطفال اخي وابن عمي يتم اطفال كل من ساهم بيتمهم شردتنا فشردهم وارنا بهم يوم اسود وريحا صرصر اللهما انزع عنا بؤسك والف فيما بين قلوبنا نحن السوريين لان شربنا المر علقما والغدر جميعا الهما اعد بلادنا كما كانت واحعلنا عزيزين في ديانا وامحق واسحق الاعراب وطهر القدس والمسجد الاقصى واعزنا نحن السوريين شمالا وجنوبا اني ادعوك يارب العالمين ان تكتب لي الصلاة في المسجد الاقصى محررا ومطهرا بدماءنا امين يارب العالمين عجل فرجك اننا لانخشى الموت فمن الموت تزهر الحياه

  80. ما هذا التدخل الامريكي المقزز و الوقح .. لن يهتم به احد .. انه كلام استعماري فارغ .. هل هذه ديموقراطية امريكا .. هزلت !!!

  81. يوجد عقوبات اميريكية على سوريا وايران التزمت بها شركاتوفرنسية وبريطانية والمانية…… الخ، فهل فرنسا مثلا دولة موز ؟
    استراليا تمنع استيراد اللحوم بكل انواعها الا المعلب حفاظا على المزارع الاسترالي، فهل تصبح الاردن دولة موز لأنها منعت استيراد الحمضيات، مع ان التفاح السوري يملأ الاسواق؟
    السيد النائب المخضرم الدغمي، يريد لتجار الاردن خسارة السوق الاميركي والاروبي لارضاء دمشق، ويريد خسارة مزارعي الحمضيات الاردنيين ارضاء لدمشق.
    الملحق التجاري الاميركي لم (يلف) على تجار عمان ومعه قنوة، ولم يتبرع بالتحذير من التعامل مع سوريا، بل اجاب على سؤال طرحه مقاول مشهور له مشاريع ضخمة في الامارات والسعودية وبعض زبائنه شركات امريكية، سأل عن تأثير مشاركه محتملة في مشاريع سورية على عقوده مع الشركات الامريكية، قذكره الملحق بالعقوبات اللتي يتم فرضها على كل الشركات اللتي تتعامل في مجالات معينة، بغض النظر عن جنسيتها.
    كل تاجر حر في اختياراته، ولكن البعض يريد الضغط على الاردن عبر تسويق قصة البلطجة.
    عندما تقدر بوينج وميكروسفت وميراج على الوقوف بوجه عقوبات اميركا ، ستقف شركة ابوجمال وأولاده لاستيراد اللحوم والحبوب والخضار المعلب في وجه عقوبات اميركا.

    بعيع الوطن البديل يتم حشره في اي قصة

  82. حميدان
    لا نتردّد لحظةً في التّحذير من انفجار بركان غضبه الذي نراه قريبًا، بل وقريبًا جدًّا :::::::: ما تتفضلوا !!!……… لك الميدان يا حميدان

  83. يذكر المقال أن “العاهل الأُردني قال لنا جملةً لا يُمكِن أن ننساها وهي “أن زمن التسوّل انتهى، وأنّ سياسة الاعتماد على الذات هي شعار المرحلة المُقبلة””. كلام مهم وتطبيقه ضروري أن يبدأ من داخل البيت ألأردني ألذي يحتاج الى أصلاح أداري وسياسي.

  84. اخي عطوان اخواتي القراء الكرام لقد وضعنا في الا ئحة السوداء الامريكية او بالاحرى الصهيونية مند ان اعتنقنا الاسلام كدين فحاربونا بشتى الاشكال والالوان لكن نعمة النسيان عندنا اصبحت نقمة فنسينا كتاب الله الدي حدرنا منهم بل تحدينا دلك فصادقهم البعض سرا او علانية ورفعنا ايدتنا عتى اخوة لنا في الدين اخوتي الاردنيون مادامت اسرائيل بجنبكم لن تنالوا من الامريكي وكل من يدور في فلك اليهود الا الطغيان والمكر والغديعة قوتنا ايها الاخوان بيننا في توادنا وتراحمنا

  85. تحياتي استاذ .اقول وبأمانه وكاردني قومي .يتمنى كل الخير لسوريا .السوريون يرغبون بالانفتاح التجاري مع الاردن والاردنييون كذلك ولكن كما تخاول امريكا تعطيل الجانب الاردن ايران تمنع السوريون وتعطلهم وللاسف الاراده السياسه في البلدين ليست مستقله

  86. كم نتمنى نحن السورين ان يتحقق ماتعدنا به من مواقف جديده واصيله من الاردن الشقيق ، كفاه اذلالا واهانات مقابل لقمة العيش التي يستطيع الحصول عليها بكرامه

  87. ما طرحته ايها الاستاذ الفاضل في مقالك هذا أعده محفزا للقيادات الاردنية و لشعبها العزيز كي لا ينبطح لمشروع الادارة الامريكية و يستسلم للضغوط الاسرائلية.
    لا اعتقد ان مقاومة المشروع ستكون يسيرة ما دام ان هناك اطراف دولية محسوبة على جسم الامة العربية بمالها و ضغوطها ستدع للاردن حرية الموقف و القرار.

  88. الله يعين عبدالله بن الحسين الهاشمي (ملك الاردن)
    الله يعينه على الامريكان والصهاينة والمطبعين العرب
    وشعبه
    فعلا
    كان الله في عونه
    مهمة تحتاج لطاقات هائلة

  89. ممنوع التعامل مع العراق الا بموافقة ايران و ممنوع التعامل مع سوريا الا بموافقة امريكا

  90. الاردن وقع معاهدة وادي عربه موعودا ببحبوحة اقتصادية …يستطيع الاردن التلويح بمعاهدة وادي عربة في وجه الجميع…ان اردتم اذلالنا فسنمزق الاتفاقية ونلغي اعترافنا باسرائيل…حينها سيزحف الجميع زحفا لارضاءه واولهم حكام الخليج…!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here