الأُردن على حافّة الحرب.. و”لاءات” عاهِله الثّلاث تعكِس رفضًا للوطن البديل مهما كلّف الأمر.. هل كشف له بومبيو وكوشنر عن تفاصيل “صفقة القرن” أثناء زيارته الأخيرة لواشنطن؟ وهل إلغاء اتفاقيّة الغاز سيكون عود الثِّقاب الذي يُفجِّر حالة الغضب والاحتِقان في البَلد؟

التَقينا في هذهِ الصّحيفة العاهل الأُردني الملك عبد الله الثاني عدّة مرّات طِوال السّنوات الماضية، ولكنّنا لم نره على هذه الدّرجة من القَلق على وضع الأُردن ومُستقبله مثلما كان عليه حاله أثناء اللّقاء الأخير في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، والسّبب في ذلك ما تتضمّنه “صفقة القرن” من بُنودٍ يُمكن أن تُحوّل الأُردن إلى “وطنٍ بديلٍ” وإحداث تغيير في تركيبته السكّانيّة، وصيغته السياسيّة.

التّصريحات “الناريّة” التي أدلى بها العاهل الأُردني قبل يومين وأكّد فيها “لاءاته الثّلاث”، أيّ “لا” للتّنازل عن القدس المحتلة، و”لا” للوطن البديل، و”لا” ثالثة للتوطين، تُؤكّد لنا مُجدّدًا ليس وجود ضُغوط أمريكيّة وإسرائيليّة في هذا المِضمار، وإنّما وجود رغبة لديه بالتّصدّي لها حتى لو وصل الأمر إلى اللّجوء للخِيار العسكريّ في نِهاية المطاف.

قبل الغزو الأمريكيّ للعِراق عام 2003 بشهرين، كان العاهل الأردني عائِد للتّو من زيارة للولايات المتحدة الأمريكيّة، وكان يخشى أن يستغل إرييل شارون هذه الحرب ويقوم بتهجير الملايين من أهل الضفّة الغربيّة إلى الأردن، وقال لنا بالحرف الواحد إنّه لو أقدم على هذه الخُطوة، أيّ شارون، فإنّه سيُعلن الحرب، ومن حُسن الحظ أنّ الرئيس الأمريكيّ جورج بوش الابن تعهّد بعدم حُدوث مِثل هذا التّهجير، ووفَى بالعَهد.

التّاريخ يُعيد نفسه، ولكن مع وجود تواطُؤ عربيّ، ونقولها بكُل مرارة، مع صفقة القرن المسمومة هذه، التي لو جرى تطبيقها سيكون الشّعبان الشّقيقان الأُردني والفِلسطينيّ من أبرز ضحاياها، ولهذا يشهد الأردن انتفاضةً سياسيّةً، ربّما تتحوّل إلى عسكريّةٍ.

الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، وبعد أن اعترف بالقدس المحتلة، عاصمةً أبديّةً للدولة الإسرائيليّة، ونقل سفارة بلاده إليها، ها هو يُسارع بالاعتراف بهضبة الجولان السوريّة التي جرى احتلالها عام 1967 كأرضٍ إسرائيليّةٍ، وليس من المُستبعد أن تكون الخُطوة التّالية “تشريع” ضم الضفّة الغربيّة بالأُسلوب نفسه، وتهجير ملايين الفِلسطينيين إلى الأُردن بالقُوّة، لأنّ الإسرائيليين يُريدونها بدون شعب.

مجلس النوّاب الأُردني صوّت بالإجماع ولأوّل مرّة في تاريخه على رفض اتفاقيّة استيراد الغاز من فِلسطين المحتلة، وطالب بإلغائها، وإغلاق السفارة الإسرائيليّة في عمّان، وتحمّل كُل التّبعات الماليّة النّاجمة عن هذا الإلغاء مهما كانت كُلفتها، وقال السيد عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب، إنّ اتفاقيّة الغاز هذه مرفوضة برلمانيًّا وشعبيًّا، وعدم الالتزام بأيّ فتوى قانونيّة تصدُر عن المحكمة الدستوريّة تُعارض هذا الإلغاء.

هذا الموقف الوطنيّ الأُردنيّ الذي صدر عن المُستويين الملكيّ والشعبيّ معًا، يستحق التّقدير والدّعم، في زمن ساد الاعتقاد لدى الإسرائيليين والأمريكيين أنّ العرب لا يستحقّون غير الاحتِقار والهوان، لأنّهم فقدوا كرامتهم، وباتوا مُستعدّين للتّجاوب مع أيّ إملاءات أمريكيّة وإسرائيليّة وتقديم أيّ تنازلات في هذا الصّدد.

نحن في هذه الصحيفة “رأي اليوم” لا نتردّد لحظةً في دعم هذا الموقف الأُردني الشّجاع على المُستويين الرسميّ والشعبيّ، الذي يتمسّك بالوحدة الوطنيّة، ورفض هذه الإملاءات، والاستِعداد للّجوء إلى الحرب إذا جرت أيّ مُحاولة لفرضِها بالقُوّة.

الأُردن ساير كثيرًا، وحاول تجنُّب المُواجهة، ولكن عندما تصِل السكّين إلى العظم، فإنّه لا مكان للمُسايرة على حِساب الثّوابت الوطنيّة.

في اللّقاء الأخير مع العاهل الأُردني في قصره على أطراف العاصمة، قال لنا بالحرف الواحد، “زمن التسوّل انتهى إلى الأبد، ولن أُفرّط بالقدس والوصاية الهاشميّة عليها مهما كان الثّمن”، كما قال لنا الكثير الذي لا نستطيع قوله، لأنّه لم يُعطِنا الإذن بذلك.

راقِبوا الأُردن الذي يعيش حالة غليان رسميّ وشعبيّ غير مسبوقة، ورُدود فِعله في الأيّام المُقبلة التي ستحمِل العديد من المُفاجآت.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. حفظ الله الملك وحفظ الأردن من كل شر ومعك عل موت سيدي ابو حسين طول الله عمرك وتظل تاج فوق راسنا

  2. انا رجل بلغت من العمر الثلاثين. واعلم واعي ما اقول. اقسم بمن خلق الكون. اذا نودي حي على الجهاد لا ارجع الا الى الله او نصلي بالقدس والي يقول امريكا وإسرائيل ما حنا قدها وش جابنا لهم. اقول له ما هم اقوة من الله. وكم من فئة قليله غلبة فئة كثيرة. ومثلي كثيرين

  3. الخوة الكرام ردا على بعض التعليقات الاردن ليس ضعيفا الدولة التي منعت داعش من الوصول اليها ليست ضعيفة الملك الذي قال سأقطع اليد التي تمتد للاردنيين ليس ضعيفا لقد سقطت كل الاملاءات والان وقت تقرير المصير ويجب ان نقف كلنا خلف جلالة الملك لندافع عن موقفنا لا ان نتخاذل ونستمع لبعض الموهوبين بالاحباط ذات مرة عشت بسوريا وقلت تعلمنا ان من يبيع وطنه يبيع عرضه ومن باع وطنه هرب الى اوروبا وغيرها وقلت الاسد لن يسقط وهاهي سوريا تحيا من جديد وقد خرج البعض من المعلقين المأجورين ليقول نفس العبارات ان النظام قتل وشر شعبه ليس عندهم عبارات جديدة بل نفس العبارات ولكن عبارتنا الجديدة سوريا تعود والعروبة تعود وفلسطين حرة عربية وسقطت صفقة القرن والاردن اقوى مما كان بملكه وشعبه وليخسأ الخاسئون

  4. اي دول تتعامل مع العدو الصهيوني ليس لها قرار مستقل
    ما اكثر الدول العربية في هذه الحالة

  5. الله يستر ما يكون جلالته معجب باردوغان يقول الشيء و يفعل عكسه

  6. يبدو ان جدتي هي من تسببت في الوضع الكارثي الذي نعايشة الاردن وهيا بلادي لكي تكون مكشوفة .الم يتغول الفساد على مقدرات البلاد دون اي حسيب ولا رقيب.
    من يريد ان يواجه الاخر عليه ان تكون جبهته الداخليه محصنه .اليس من حق المواطن ان يضمن البلد هي بلادة وليست لتلك القلة التي اختطفت البلاد والعباد وعاثت بالبلد الفساد.
    الاصلاح اولى الالويات لكي يكون الاردن قوي. والا لن تكون المعركة ان كانت هي معركته .فالمواطن يابى ان سلعة يتم استعمالها ومن ثم مصيرها الاسود الذي هو فيه.

  7. حرب طاحنة ستحدث في الاردن ستكون مدمرة هذا للاسف ماسيحصل

  8. الرئيس محمود عباس….. يعرف كل تفاصيل صفقة القرن عن طريق النظام السعودي الذي طلب منه عدم التعليق حتى موعد اعلانها.

  9. يا أستاذ عبد الباري الاردن بلد ضعيف والعنتريات من ممثلي الشعب لا قيمه لها اما الذهاب للحرب ونعوذ بالله من كلمه حرب فمعناها الدمار للأردن الضعيف بإمكانياته كفاكم عنتريات وبدل المصيبه تصير مصيبتان

  10. السيد صالح الاردن
    ما ذكرته حضرتك “لكن التاريخ السياسي للنظام دائما ما أشار إلى اتجاه واحد: تحالف مع الإمبريالية الإمبراطورية الشر الأمريكية والعدو الصهيوني” يدل على سواد القلب او عمى البصر.
    الاردن ابدا لم يتحالف لا سرا ولا علنا ضد مصالح احد من اشقائه.
    اما اذا اردت ان ادلك على من تحالف مع الامبريالية الامبراطوووورية الشر الامريكية الصهوينة الخ من مسميات فما زالت اثار جيش النظام السوري الذي تدعمه ماثلة للعيان في حفر الباطن ابان عام 1990 وتحت قيادة هذه الامبراطورية الشريرة الخ الخ من مسميات ضد عراق العروبة ورفاق الحزب.
    مع الاحترام

  11. هذا المصير يجب ان يكون متوقعا لدوله وظيفيه قاءمه على المساعدات منذ تأسيسها كالاردن. ولن نعود الى كيفيه نشاته ولكن نبدء بضمه للضفة في الخمسينات ومصادرته للقرار الفلسطيني بالمقاومه وما نتج عن تسليم القدس والضفة عام ١٩٦٧ ثم ما تبع من اخطاء مشتركه قادت لأيلول الأسود ومغادره ألمنظمه لأكبر حاضنه ولأطول حدود ولأقصر طريق.
    المساعدات الغريبه لها شروط وتتطلب تنازلات ولها مقابل. قالها ابن الخطاب قبل الف وخمسماءه عام بان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضه.
    الاردن عنده اختيارات كثيره مع انها ستكون صعبه ولكن عليه تغيير نهجه لان معاهده وادي عربه لن تحمي كيانه فالحل لدى الصهاينه دوما بالوطن البديل ولا غيره وان كانوا يخفون ذلك احيانا. يمكن للأردن الانسحاب من وادي عربه وإطلاق الحريات والانضمام للمحور الغير منخرط بصفقه القرن وهو الذي يملك اطول حدود مع الاحتلال يمكنه إشعال الضفه ان خفف من المراقبه الامنيه في الأغوار كما فعل على الحدود السورية طوال السنوات الثماني الماضيه وليس مطلوب منه فتح غرفه عمليات شبيهه بالموك ، فقط تخفيف عمل المخابرات على الأنشطة المعادية للاحتلال.

  12. الاستاذ الفاضل عبد الباري حفظه الله
    ارجو قبول كامل التقدير لحسكم القومي والوطني فما اشتمل عليه مقالكم من حرص على الاردن موازاة لحرصكم على القضية الفلسطينية والمقدسات يسترعي الانتباه والاحترام… وفي هذا النطاق اسمح لي تكرما بهذا الرأي المتواضع فيما يسمى بمصطلح التوطين..
    إن ما يسمى التوطين الذي يثار بين فترة واخرى ما هو إلا إحدى الوسائل التي ترمي إلى زرع الشكوك وغرس الفتنة بين مكونات الشعوب التي تستضيف اللاجئين الفلسطينين والهدف من هذه الفزاعة( التوطين) هو تعميق الشرخ الاجتماعي وتدمير الوحدة الوطنية التي تعتبر ركيزة قوية من ركائز البناء والتطور الوطني…
    واذا أردنا ان نقرأ الواقع في الحياة الاردنية فمعظم الفلسطينيين المقيمين في الأردن وحسب منطوق النظام السياسي والدستوري يعتبر مواطنا أردنيا بغض النظر عن الأرض التي قدم منها اجدادة فكما تعرفون ان الاردن من شماله وجنوبه كان ممرا لخط الحديد الحجازي الذي حمل عبر سنوات طويلة الافا مؤلفة من السوريين _ الشوام واللبنانيين والارمن والشراكسة والشيشان _ من جهة الشمال و_الحجازيين من اهل الجنوب _ وكذلك الأمر بالنسبة للقبائل التي تمتد عروقها واصولها إلى شمال السعودية وجنوب وشرق العراق… وكل هؤلاء الذين يشكلون مكونا رئيسيا من مكونات الشعب الأردني ويتمتعون بكامل الحقوق الوطنية المرعية في الدول الحديثة وليس الدول القبلية…
    اما بالنسبة للفلسطينيين فهناك فئات كثيرة آلاف الأسر استوطنت الاردن واصلها من فلسطين ومثل هذا الأمر واضح في عدة مدن ومسميات عشائر اردنية وقد أسهم هؤلاء اسهاما رائدا في نشوء الاردن وتطوره وازدهاره جنبا إلى جنب مع كافة المكونات الاخرى مما يطلق عليه في الأردن من( شتى الأصول والمنابت) …
    لقد أصبح الاردن قويا بفضل جميع هذه المكونات للمجتمع التي تشترك في مسؤولية العمل في كل المرافق المدنية والعسكرية…
    لقد اثيرت مشكلة التوطين بالنسبة لمواطني فلسطين عام ١٩٤٨ والذين يطلق عليهم مسمى( لاجئ) رغم انهم جميعا يحملون الجنسية الاردنية وفقا لقانون الجنسية الأردني الذي حل محل قانون الجنسية الفلسطيني الذي كان معمولا به قبل عام ١٩٥٢ عندما أنشئت الوحدة بين ضفتي نهر الاردن الشرقية والغربية..
    اما الذين اصطلح على تسميهم باسم،(النازحين) من الفلسطينيين فهم الذين لجاوا إلى الضفة الشرقية خلال حرب الايام الستة عام ١٩٦٧ اي ان هؤلاء نزحوا من جزء من وطنهم إلى الجزء الاخر من الوطن وهكذا تم التفريق بين من أطلق عليه لقب لاجئ او لقب نازخ
    لهذا أيها السادة أصبح وجود هذه الفئة بشقيها اللاجئ والنا زح مكونا رئيسيا اقتصاديا واجتماعيا وامنيا في الأردن ويتعذر على اي سياسي والحالة هذه ان يخلق انفكاكا بين هذا المكون والمكونات الأخرى…
    لهذا كله اعتبر ان فز اعة التوطين ماهي إلا كلمة حق يراد بها باطل… فالغالبية العظمي في تقديري الشخصي من الفلسطينيين في الأردن مسكونون( بالحنين الدائم) والارتباط بالوطن الام وهم لايتورعون ابدا على خلاف المكونات الأخرى ان يعو دوا إلى فلسطين حينما تتاح لهم المناسبة… لقد انضم الالاف من أبناء المخيمات في الأردن عندما نشات منظمات المقاومة وقاتلوا صفا واحدا ولم يكن لهم هدف الا تحرير فلسطين… ومن ثم العودة إلى مدنها وقراها واريافها… لقد كانت هذه الظاهرة إحدى الرسائل المهمة التي أدركت إسرائيل خطورتها المرحلية لأنها باتت على يقين بأن المكون الفلسطيني في الأردن يختلف عن المكونات الأخرى في( حنينه) إلى فلسطين لأنهم جميعا يواجهون الاحتلال ويتمنون زوالة…
    لهذا لاخوف من فزاعة التوطين مهما علا صوت المتشدقين به والمتخوفين منه فمتى أراد الله للقدس وباقي مدن فلسطين ستعود هذه الفئة أينما كانت سواء اكانت في شرق الاردن ام اي بقعة في العالم إلى مهوى القلوب ومحط الانظار.. فلسطين…
    حفظ الله الاردن بلدا مضيافا وبلدا عروبيا وقيادة هاشمية تلتف حولها كل مكونات المجتمع بصدق ووفاء عز ويعز نظيرة في كل الدنيا بسبب وازع من حب وولاء لآل هاشم سلالة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم… جزاكم الله خيرا واحسن إليكم بارك الله فيكم والف تحية

  13. الله يبعد عنا شر الحرب …وادعوا كل من ينادى للحرب بان ينظر امام المراة ويسال نفسه ماذا حصل في العراق وسوريا وليبيا واليمن….كل من يدعو الى استعارة الحرب لا يعرفها ولم يعرفها قط!!! ويتمنى المزيد من الخراب والدمار لباقي دول الوطن العربي

  14. ____ المشكلة ليست ’’ إدارية ’’ و فقط . الكل كان ’’ يتسول ’’ حل من البيت الأبيض .. ها هو جاء في زجاجة !

  15. ان اعلن جلاله الملك الحرب . فسيحقق امنيه لكل بطل مغوار من ابطال الاردن وما اكثرهم . نحن نتمنى اشاره من قائد الوطن وسوف يرى العالم من هم الاردنيين . والله واقسم بالله لن يردنى عن الشهاده فى سبيل الله لا مال ولا ولد ولا اطيان ولا شئ فى هذه الدنيا الفانيه . كلنا جنود هذا الوطن وان حانت ساعه ننتضرها بفارغ الصبر سوف يكونون هم من نتعشى عليهم . نحن امهاتنا ترسلنا للحرب وهى تزغرد وامهاتهم تلطم وجهها وتقطع شعرها .

  16. شعب الأردن وفلسطين سوف يقفوا يدا واحده أمام المؤمرات التي تحاك ضده، أقول الأردني ليس له إلا الفلسطيني والفلسطيني ليس له إلا الأردني والشرفاء من أبناء الأمه.

    أما حكام المنطقة فل يذهبوا إلى مزبلة التاريخ.

  17. كلامك فيما يتعلق باردوغان فيه مبالغة واضحة ،، و المبالغة لا تليق بك ، اثبت ان اردوغان حصل غلى ثلاثمية مليار دولار و من هي الجهات تلتي دفعت له هذا المبلغ ،، عرفناك موضوعي فحافظ على موضوعيتك

  18. ان الواقع الاردني مختلف جدا عما ورد في هذه المقاله
    فمنذ تاريخ وتاسيس الاردن لها دور معروف ومرسوم لا تستطيع ان تحيد عنه فهل نتوقع ان يستطيع النظام الاردني وهو غارق في الفساد ويعاني من اوظاع اقتصاديه متدهوره ومديونيه عاليه ويعيش على الاوكسجين الاصطناعي من المساعدات الامريكيه وفي ظل نظام عربي متردي ومنبطح وعكس بوصلته من عدو صهيوني الى عدو فارسي شيعي ان يقول لا للغطرسه الامريكيه .
    وان مجلس النواب والذي لا يمثل نبض الشارع هو دور مسرحي وهزلي وهو مجرد ممثل على ايقاع الهزيمه والفشل ولا يمثل نبض الشارع الاردني الحر والوطني وهو مجرد استعراض للعضلات والبطولات الوهميه ولا يستطيع ان يرفض اتفاقيه الغاز وللعلم فان العمل على تمديد خطوط الغاز قد شارف على الانتهاء داخل الاراضي الاردنيه وان تحويل الاتفاقيه الى المحكمه الدستوريه هو بمثابه طوق النجاه للمجلس حتى يتم اعفاؤه من التصويت على الاتفاقيه وحتى لو تم التصويت على الاتفاقيه داخل المجلس فسوف تنال الموافقه وبالاغلبيه الساحقه فدعونا من التمثيل والتهريج وحتى الغاء الاتفاقيه سيكون عليها كلف اقتصاديه لا يستطيع اقتصاد متردي مثل الاقتصاد الاردني ان يتحملها.

  19. ____ الصراع العربي _ الإسرائيلي إنتهى .. ؟ أيوة يا سعادة البيه ! … منذ معاهدة كامب ديفيد .

  20. كلنا في الاردن شعب واحد ولا يمكن ان نرضى بااي ضغط خارجي علينا ان نتحمل المصاعب الاقتصاديه تجوع الاحره ولا تاكل ثديها.

  21. _________ من الذي ذهب إلى خفر الباطن ؟! ووضع دباباتة وجنودة تحت قيادة الجنرال( باول ) وشارك أمريكا (الإمبريالية !!!!!!!!!!!!) ؛ في قصف رفاقة في الفكر؟!

    ___________ من الذي تم محاصرتة ومنع مواطنية من العمل في الخليج و طرد العاملين واستبدالهم بالسوريين والمصريين ؛حتى باخرة الطحين والسكر في ميناء العقبة كانت يتم تفتيشها من الأمريكان؟!!! هل هولاء حاصروا العراق؟!!

  22. يا سيد عبد الباري،

    أرجو أن تسمح لي أن أخالفك الرأي وأن أقول أن تحليلك هذه المرة مريخي، أعني أن ابتعاده عن الصواب يقرب من بعد المريخ عن الأرض. معلش. ليس من الخطأ أن نجانب الصواب أو نخطيء مرة فالكمال لله وحده.
    نحن نحكم ونبني رأينا وتحليلنا على ما يحدث من وقائع، ولا نعتمد على الأقوال أو النيات. الواقع الذي نعيشه في الأردن لا علاقة له بما قلته في مقالتك مع أننا نتمنى أن تكون أنت على حق. لكن للأسف الوقائع عنيدة والتاريخ عنيد وما يجري في حياتنا اليومية يخالف ما تقوله.
    أقول ذلك بكل حسرة وألم فجميعنا نريد نظاما وطنيا مقاوما لا يقبل بالذل والهوان ولا يعيش على التوسل والهبات، لكن الواقع يدفعنا على جبهاتنا ووجوهنا يوما بعد يوم وسنة بعد سنة وعقدا بعد عقد.
    النظام الأردني ربما يهدد قليلا هنا أو هناك بسبب الضغوط السياسية والاقتصادية الهائلة التي يتعرض لها الأردن الدفعه إلى الإذعان. لكن التاريخ السياسي للنظام دائما ما أشار إلى اتجاه واحد: تحالف مع الإمبريالية الإمبراطورية الشر الأمريكية والعدو الصهيوني. وما اتفاقيات العار التي تجمع النظام والعدو الصهيوني كوادي عربة والغاز إلا مقالات عنيدان على المكان الذي يقف فيه الأردن الرسمي، أي التحالف مع محور الشر الأمريكي- الصهيوني- الرجعي الخليجي. والباقي تفاصيل كثيرة تحتاج إلى مجلد لسردها.
    مع تقديري واحترامي

  23. اللهم احفظ هذا الملك الشهم الحر، الذي هو النور في ظلام حكام العرب، اللهم ارحنا من المتصهينين والمطبعين.اللهم انصر المجاهدين في كل مكان.

  24. فعلا الاردن في وضعية عصيبة، لكن عندما تكون إرادة المقاومة والصمود لدى أهله وأهلنا في فلسطين وباقي القوى الحية في الأمة، لن تنجح كل قوى العالم في ثنيه عن رفض التنازل عن القدس وعن فلسطين ومجابهة فكرة الوطن البديل…ارادة المقاومة والصمود في وجه فرنسا هي التي حررت الجزائر بعد احتلال استيطاني دام اكثر من قرن وربع. كان الثمن غاليا فقد دفع الجزائريون مليون ونصف من أبنائهم شهداء لكنهم اليوم أحرار .
    يقول البعض ان موازين القوى ليست في صالح أهلنا في الأردن وفلسطين ، نفس الشيء كان بالتسبة للجزائر ولكنها انتصرت. يجب ان نحافظ على ارادة المقاومة والصمود لنعدل موازين القوى. فالجانب المعتدي لا يصمد طويلا لان الارض ليست ارضه وهذا هو الفارق. ..

  25. نحن في الاردن قول و فعل وكلنا يد واحدة و كل محاولات الفتنة لم تنجح ،،نتباهى بوحدتنا الوطنية و نتباهى اننا من شتى الاصول و المنابت و امثالك من المشككين لن ينالوا من قوتنا و وحدتنا و كل اساليبك و اساليب امثالك مكشوفة ولا مكان لها في نفوسنا ،،،كلنا فلسطينيون في محبة فلسطين و كلنا اردنيون محبة الاردن ،، و الايام دول ولا بد ان ياتي يوم تحرير فلسطين و بؤسا لليائسين امثالك

  26. لقد قضت الامارات والسعودية على اي أمل عربي بإعادة ولو جزء من الأراضي العربية المحتلة سواء بالسلم أو بالحرب ويريدون تهجير اخواتنا الفلسطينين من أرضهم للاردن وانشاء وطنا لهم في الاردن انها ليست الخيانة العظمى لرب العباد انها منتهى الكفر بأن تساعد الصهيونية على طرد إخوة لنا من أرضهم لإرضاء الصهيونية العالمية وترامب ما تقوم به هاتان الدولتان مؤشر على انهم عملاء ليس لهم علاقة بما هو عربي لقد انتقموا من صدام لأجل هذه اللحظة ولكن ماذا بعدها هل سنرى الصهاينة في مكة والمدينة الشريفين مستقبلا هذا ما تود معرفته من ال سعود وآل نهيان.

  27. بسم الله رغم البعد الجغرافي فإني انا وأولادي ومالي فداء للأردن وارض فلسطين.

  28. __________ من بداية الاحتجاجات في سوريا؛أدرك الأردن الخطر وتم إرسال رئيس الوزراء السابق طاهر المصري على وجهة السرعة، للمقابلة الرئيس السوري ؛محذرا وناصحا طالب معالجة الأمور بالحوار لتجنيب سوريا أي تداعيات؛لكن بعض (الرؤوس الحامية !!) ؛ وبغباء شديد أصرت على الحل الأمني والتنكر للمطالب المشروعة للمحتجين ألتي كانت تطالب بالحرية وبعض الإصلاحات.

    ___________ نقول ل (قانصوة!!) ؛ لم يستطيع أصحاب الفكر الشمولي الاقصائي باقتناص الفرصة بقبول النصيحة الأردنية؛ وإصرارهم على الإدعاء بأنهم وحدهم من يحتكر الحقيقة كاملة؛ وأن الشعب السوري غير مؤاهل لإدارة أمورة وشؤونه!!.

    ________ ( مشيل كيلو )و السيدة (الأتاسي) وغيرهم ممن كانوا يطالبون بالحرية؛قبل ٢٠٠١١ بكثير؛وكلهم من (العلمانيين !!) ؛ هل هولاء إرهابيون؟!

  29. بورك قلمك أيها العربي الأصيل عبد الباري عنوان
    كل آمال العرب معقودة الآن على قرار جلالة الملك الهاشمي باللجوء للخيار العسكري

  30. عفيه المغترب ،، تعقيبك صحيح و مقنع ولا تعتب على الجاهلين الذين لا يعلمون

  31. اخ مغترب
    كثير مما قلت بخصوص امساك الاردن بالعصا من الوسط، وعدم غلق القنوات الاستخبارية مع دمشق خلال الحرب صحيح، ولكن تعليقك حمل كثير من المبالغة وخصوصا في الارقام، فتركيا لم تقوم بادخال مئات الاف من المقاتلين ولم يزيدوا عن ثلاثين الف، والثلاثمائة مليار التي تقول ان تركيا حصلت عليها رقم هائل ، ثلاثمائة مليار دولار!!!! قادرة على بناء شبكة طرق بعرض وطول افريقيا, احتياطي السعودي النقدي من العملات الاجنبية ٥١٥ مليار دولار، ربما هذا الرقم يعطيك احساس بالارقام

  32. على ارض الواقع ،، الاردن اصبح الوطن البديل للفلسطينيين وصار عدد الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الاردنية يفوق بكثير اعداد الاردنيين الاصليين كما ان الفسطينيين بالاردن صار بيدهم القواشين و المال و الاقتصاد و القطاع الخاص ،، و حتى الفلسطينيين المقيمين خارج الاردن سواء بالضفة الغربية او امريكاواوروبا او في الخليج و السعودية ايضا لهم موطئ قدم بالاردن و غالبيتهم العظمى يحملون الجنسية الاردنية ، هذا يعني انهم صاروا اردنيين ، لكن تبقى فلسطين في وجدانهم و في عروقهم و لكن عمليا ما عاد عندهم الاستعداد للتضحية بالغالي و النفبس و بالمال و العيال فداء لفلسطين وما عاد عندهم الرغبة بالعودة لفلسطين حيث ان باب العودة مفتوح بالالاف لمن يرغبون العودة و اقصد هنا اولئك الفلسطينيبن الذين يحملون جنسيات اميركية و اوروبية ،، بعض الفلسطينيين يعولون على ايران و حزب الله لتحرير فلسطين و بعضهم يعولون على تركيا و بعضهم يعولون على العربان لكن فلسطين لن يحررها الا ابناء فاسطين

  33. المشكلة عند العرب في قصر النظر وانعدام فهم ما يخطط لهم يسيرون بسياسة الاعمى يضلون الطريق ويتفرقوا ليقعوا في مشاكل مميتة. عندما بدأت اميركا سياسة الحصار كانت مع العراق مستغلة الخلافات بين رؤساء دول المنطقة ” وليس بين شعوبها” وحرضتهم على فرض الحصار. لو كان للرئيس الراحل حافظ الاسد بعد نظر لما شارك بحصار العراق وكذلك الملك حسين بالاردن وكان بالامكان اصلاح العلاقات لو فطنوا الى الحكمة
    كلهم درسونا ونحن اطفال ان العصي اذا اجتمعت لن تنكسر وانذرونا من سياسة اسرائيل فرق تسد وبالنهاية كانوا اول الضحايا. مصيبتنا اننا تشردنا بعد وفاة عبد الناصر وكأن الامة العربية انتهت من بعده وتركت للذئاب تنهشها
    الذين دمروا العراق هم العرب اما امريكا كانت المخطط وصاحبت الضربة القاضية والذين دمروا سوريا وليبيا واليمن هم العرب والدور قادم على من انتهى دوره وبصبح كبش فداء. الاردن وبالاذن من الفاضلAl-mugtareb الاردن اخطأ وكذلك سوريا والجميع، منذ اليوم الاول ونحن نسمع عن اسرائيل الكبرى وان الاردن هو الوطن البديل ولم نحترس او نفعل شيئاً قوياً لمنع حدوثه والسعودية التي مولت تدمير الامة العربية لن يسمح لها ان تصبح دولة عظمى كما يحلم اميرها الشاب. سقوط صدام حتى ولو كرهناه كان بداية سقوط المبنى كله ونحن من هد دعائمه.

  34. المشكلة الكبيرة ليست عند العرب لا سوريا ولا الاْردن ولا مصر ولا لبنان ولا الخليج !! المشكلة عندنا نحن الفلسطينيين !! افهموها .

  35. ملك الاردن يزور المغرب ما الذي يمكن ان يتخمر عن هذه الزيارة خصوصا وان الهاشمي يتحرك في ظل ظغوطات عالية يواجهها ما هو افق المنطقة بعد الزيارة

  36. سنعود من حيث بدأنا و سيقود هذا التصرف الأرعن إلى سقوط مدوي لكل المتواطئين من العرب، بل سيعصف بكارثة مزلزلة تمس العالم أجمع مما يتيح ظهور تنظيمات شرسة راديكالية تشعل المنطقة برمتها، إنتهت داعش و تنفس العالم الصعداء و جاءت مرحلة الحصاد و التذرع بالإرهاب و ابتزاز الغرب بالمساعدات التي تضخ للحكومات المرتشية صائر إلى زوال، الدور الآن على الحكام قرارات رعناء تهدد كرسيهم بالإطاحة، فليس هناك بعبع يستندون عليه.

  37. .
    الفاضل حسين قانصوه ،
    .
    — سيدي ، السياسه هي فن الممكن والتآمر هو ما فعله اردوغان الذي فتح حدوده لمرور الإرهابيين الدوليين بمآت الألاف مع تزويدهم بالمال والسلاح والذخائر وشراء مسروقات سوريه من معامل وبترول .
    ،
    — ظاهر العلاقه المتوتر بين الجانبين الاردني والسوري يخالف باطنها الذي يقوم على التنسيق غير المعلن بين الطرفين طيله مده الحرب .
    .
    — وبتفاهم مبطن مع القياده السوريه كان الاردن يجابه بذكاء الضغط الامريكي والخليجي عليه لفتح جبهه كتركيا والدخول الى الاراضي السوريه بغطاء جوي من دول التحالف فتكون ضربه لسوريا بالصدر وضربه بالظهر ويتشتت جهد الجيش العربي السوري ،
    .
    — ويثق النظام السوري بحقيقه الموقف الاردني لذلك لم يضطر لحشد قوات سوريه مقابل الحدود الاردنيه ، يضاف الى ان الامريكيين والسعوديين والمعارضة السوريه المقيمه. بالاردن كانوا يتهمون الجانب الاردني بتمرير كافه المعلومات الجانب الرسمي السوري بما يتسبب بخسائر فادحه للطرف الاخر .
    .
    — لقد تلقت تركيا ثلاثميه مليار دولار من دول الخليج مقابل دورها ، ولو كان الاردن متآمرا لقبض الاردنيون خمسون مليار دولار على الاقل ، لكن الاردن حُرم حتى من المساعدات القليله التي كان يتلقاها من دول الخليج قبل الفتنه عقابا له على موقفه من النظام السوري وبالنسبه لنا كاردنيين نتحمل الاذى ولا نساوم على قطره دم سوريه واحده بمال الدنيا كلها .
    .
    حمى الله بلدكم سوريا قلب العروبه النابض ولكم احترامي .
    ،
    .

  38. سيدي…وسندي…أرى.. النصر..على..يديك
    هاشمي..الخطى..وصلاح. الدين..
    مبتسما..يشير..إليك..

  39. لا حكم على الاقوال بل على الافعال مع احترامي
    الى كل رأي و هذه هو المطلوب

  40. إذا كانت فلسطين هي أرض الرباط فالأردن بأذن الله يكون أرض الحشد وهو كذلك.

  41. نحن في الاردن صفا واحدا فاذا هبت رياح الحرب فليعلم الاعداء باننا مشروع اما الشهادة واما النصر ولن نقبل بهدنة الجبناء

  42. أظن السعودية ومصر وبعض دول الخليج هم راس الحربه في تنفيذ مشروع صفقه القرن والأردن سوف يجد نفسه وحيدا بعد ان تواطى في الانخراط بالمؤامرة على سوريا والى حدا ما في العراق الان الدور أتى على تنفيذ الوطن البديل بعد القدس والجولان للأسف الشديد سوف يتم فرض هاذا الخيار على الاردن لان لم يعد يوجد لديه أي هامش من المناورة وهاذا تحصيل حاصل بعد تدمير العراق سوريا ليبيا اليمن هاذا الاردن أمام امر واقع حتى وان لجى للخيار العسكري لن يستطيع الصمود لان السعودية سوف تتكفل بتدمير الاردن ان لزم الأمر .

  43. إننا الابطال لا نحني الرؤوسا
    إننا للمجد أرخصنا النفوس
    خالد في البر كان ليث حق
    في البحار كان حوتا بربروسا

  44. ما دور البترودولار الخليجي فيما يلي :
    صفقة القرن
    اليمن
    ليبيا
    سوريا
    مصر
    لبنلن

  45. هنالك مثل شعبي يقول كثرت الطرق يقول الحديد اعتقد ان هنالك ضغوط كبيره وموامره كبير تنتاب المنطقه معتقدين ان الوضع العربي مزرية ونشأت وتنقسم وفي وضع يحسد عليه لذلك فإن امريكيه وإسرائيل تعتقد أن الفرصه مواتيه في ضل الهروب نحو التطبيع التحالف مع الامريكان بسبب الجور الإيراني الذي كان سبب رئيسي في دفع العرب بالاستناد والأمريكان من تدخل إيران السافر ومن شعاراتها الكاذبة بالنسبه القضيه الفلسطينيه وكان كل ذلك اعتقد سوف تشعل المنطقه وتنازل الأرض تحت أقدام المتآمرين ويقف شعبنا العربي وقفه تاريخيه كما عهدناه

  46. السلطة الفلسطينية المثمتلة في حركة فتح سُنَّت في أُسلو لتكون أداة في يد اسرائيل لقمع الفلسطينيين والوشاية بهم لذى الأجهزة الإسرائيلية من أجل تصفيتهم جسديا أو هدم البيوت عليهم أو تهجيرهم

  47. لم يعد لنا ما نخشاه فاما نتصر او نزول لاقدر الله فالارض ارضنا وبالتالي فالمسوق الاخلاقي لصالحنا .فلنصمد فسنجح ولنا اسوة في التاريخ.

  48. نعم في ثوابت لا يمكن لمن يملك ذرة ايمان التنازل عليها وللاسف لم يجد التعاطف من الخلجين بل ذهب إلى أقصى الغرب عند الملك المغربي الذي بادله نفس الشعور بالمؤامرة التي تحاك من الاخوة قبل الأعداء
    نعم يا هاشمي نعم انت ابن عمك ملكنا من الإشراف نحن معكم لا تنازل بعد اليوم اعانكم الله الى خير

  49. أطالب الحكومة البدء في تكوين جماعات مسلحة عالية التدريب والتسليح بهدف الاعداد للشروع في استهداف كل ثابت ومتحرك للعدو الصهيوني في طول فلسطين وعرضها .

  50. حفظ الله الشام و سائر بلاد المسلمين و رد الله البصيرة لمن فقدها من المسلمين حكام و محكومين
    التخلص من نير الصهيونية (ممن كانو تحت ضغط التطبيع الإجباري ) لا شك أنها تحتاج لوقفة صدق مع الذات أولا و شجاعة وثقة بالنفس ثانيا و معرفة أن محور المقاومة هو الصخرة الصامدة ضد كل مخططات الصهيونية و الانضمام إليه لهدف أسمى من المصالح الشخصية .
    بشرى خير تزف إلى مسامعنا بإقتراب عودة الأشقاء الأردنيين إلى مكانهم الطبيعي في خندق العزة والإباء و أسأل الله أن تكون حقيقة
    ننتظر أخبار مصر الكنانة أن تلحق بالركب و تستلم مكانتها الرفيعة بين اشقائها المدافعين عن شرف الأمة .

  51. هل التظاهر غايه ام وسيله؟

    سؤال يستحق التوقف عنده قليلا ..

    هناك غايات مؤقته وهناك غايات دائمه مع دوام الحياة .. فمثلا .. لغاية التمتع بصحه جيده هناك وسيلة ممارسة التمارين الرياضيه ..الخ .. فتواصل تلازم الغايه مع الوسيله شيء ملموس في الكثير من الواقع ..

    الان .. بالنسبه مثلا لخطبة الجمعه (جمعه اشتقاق من اجتماع افراد الشعب) فهي بحد ذاتها من المفروض انها وسيلة تظاهر واستنفار اسبوعي متواصل و متلازم مع غاية تحقيق دوام دولة الشعب ..

    كلنا نتذكر مثلا .. ان خطب الجمعة في عهد الرسول والخلافاء الراشيدين كانت عبارة عن فعاليات اعلام ونقاش وحوار و كشف حساب مباشر يقدمه امير الدوله او المنطقه المنتخب او قل المسؤول المنتخب امام العامه والخاصه .. فالكل ربما يتذكر ما ورد في التاريخ مثلا .. عن خطب الجمعه للامير عمر ابن الخطاب امام الشعب وقصة وقوف تلك السيدة امامه تعارضه وتخالفه الراي في مساله اجتماعيه او قصة وقوف ذالك السيد امامه يخالفه ويستوضح منه عن مسالة توزيع اقتصادي ..

    فعليات تظاهر ومحاسبه وكشف حساب اسبوعي لم يوقفها طبول الحرب او المعارك العسكريه مع ديكتاتورية وامبراطورية الفرس والروم ..

    والوسائل الماديه تتطور والكل يتقبلها .. فكما يتم اليوم استخدام مكبر الصوت والتكييف …الخ .. اثناء الخطب .. كذالك تطورت وسائل الجلوس .. فبدل جلوس (القرفصاء)على الحصير والسجاد .. لماذا لا نستخدم قاعات ومقاعد لخطب الجمعه؟؟ الغريب ان المسلمين حتى في اوربا لا زالوا على الكهنوت والقرفصاء ونبش المناخير !! ..

    خطب الجمعه يجب ان تلقى من قبل المسؤول المحلي المنتخب حتى لو كان بوذيا

  52. حسبنا الله ونعمة الوكيل على ما يحصل بلأمة الأسلامية والعربية والله يجازي الي كان السبب ويعجل به
    وأقول دائماً اللهم من يريد الخير للأمة العربية والأسلامية
    اللهم سدد خطاه وأنصر نصراً عاجلً وليس أجل
    وأجعل أعداء العرب والمسلمين تحت قدمة
    والله يحمي الشعوب العربية جميعاً وينصر قادتها على أعداء العراب …… كفى دماء كفى أقسم بالله سيحاب الله كل من يهدر بدماء المسلمين
    لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    وحسبنا الله ونعمة الوكيل
    اللهم أنت قلت أدعوني وأنا أستجيب
    بحق هاذه اليلة المباركة أنصر الأمة العربية والمسلمين على أعدائهم وأنصر قاداتها ودمر من يخونهم ويخون الأمة العربية والأسلامية يا رب يا كريم

  53. من هو العربي – فردا ودولا ؟ لا يوحد تعريف واضح ونحن بحاجة ماسة لهذا التدقيق لكبر الاختلاف في المواقف بين بعض الخليجببن وشعوب عديدة موصوفة بالعربية بينما لا تشاطر معظم عرب الخليج الؤية المستقبلية ولا حتى الحالية .
    هل نحن فعلا جميعا عرب – اذن لماذا هذا الخلاف الهائل .

  54. “للّقاء الأخير مع العاهل الأُردني … قال لنا بالحرف الواحد، “زمن التسوّل انتهى إلى الأبد”
    متى كان التسول يبني بلدا.

  55. مع احترامي وتقديري لك استاذنا الكريم انت تضع تفاؤل وهمي. الاردن وحيداً بعد ان خسر امتداده القومي بسبب موقفه التآمري على سوريا واقتصاده وتسليحه يرتكز بالكامل على المساعدات من الدول التي تقول انه سيحاربها.
    اتمنى ان اكون مخطىء ولكن ماضي الاردن وتاريخه لا يجعلني افكر للحظة انه قادر على مواجهة اميركا واسرائيل

  56. ولله ثم و لله كل اردني و فلسطيني في الأردن هو عبارة عن مشروع شهيد و كلنا قنابل موقوتة فداء لله و الوطن الأردنية الهاشمية و زر التفجير موجود بيد سيدنا ابو حسين ان أأمر فا نحن لها مطيعين بإذن الله فداء القدس

  57. إن كان الملك وفيا لما يقول سيجد جميع أطياف المجتمع معه

  58. حين تتصاعد الأحداث لدرجة تقلق رأس السلطات الثلاث جلالة الملك عبد الله يصبح لزاما علينا في الأردن وفلسطين الدفاع عن الأردن من قبل مواطنيه والثبات في ارض فلسطين من قبل الفلسطينيين. وندرك اننا بحاجة لدعم اشقائنا ومن يلتقون معنا بالهدف مما يستلزمنا ان ننفتح على سوريا والعراق وايران وننسق معهم بشكل كامل مهما كان الثمن. ليس في جوارنا من يمكننا الوثوق به والاعتماد على دعمه ومساندته سوى سوريا والعراق وايران. لقد قدم الأردن كل ما بوسعه من تجاوب ومسايرة وتناغم مع أمريكا والغرب وعرب أمريكا ولم يعد بمقدوره تقديم المزيد لأنه سيكون على حساب ارضه وارض فلسطين ومقدساتها. ولا نكابر هنا ونقول اننا نستطيع مواجهة أمريكا وإسرائيل وافشال خططهما. لكننا لن نخسر شيئا ان تحالفنا مع من هم معنا في المصيدة الأمريكية – الإسرائيلية كسوريا وايران والعراق الى حد ما، وقد نكسر مجتمعين تلك المصيدة وننجو منها.
    لا بد ان نحاول فلم يعد لدينا ما نخسره.

  59. الأستاذ الوطني والعروبي عبدالباري عطوان

    أتفق تماما معكم، والدولة الصهيونية تعجل في نهايتها وقد تحمل السنتيـن المقبلتين العديد من المفاجأت.

    وأتفق مع تحليلكم الذكي بخصوص “وليس من المستبعد ان تكون الخطوة التالية “تشريع” ضم الضفة الغربية بالأسلوب نفسه” من قبل اسرائيل فقد تكون مثل هذه الخطوة هي الشرارة.

    الموازين الدولية في طريقها الي التغيير قريبـا وربما ستكون بريطانيا في المقدمة تليها الولايات المتحده الأمريكية.

  60. ياسيد عبد الباري ياابن مدينة اسدود
    كل الاحترام لك
    ولكن أقول لك من هانت عليه يافا واسدود وبقيت حتى تاريخه وأسرائيل يوما بعد يوم تزداد قوة وبالمال العربي عليه ان يتحمل ماآلت اليه الامور الان
    فالوطن العربي الغني بثرواته التي حرم منها الشعب والامة العربية يدفعها اليوم كجزية للامريكان ..
    لذالك نحن اكلنا بوم اكل الثور الابيض
    صدام حسين أعدم يوم عيد الاضحى والعرب جميعهم يتفرجون ولم يتحرك لهم جفن …..بمعنى انتهت كل القيم العربية والاخلاقية والوطنية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here