الأردن.. الاتفاق مع “أونروا” على برنامج لسد عجز الوكالة

 

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول – اتفق وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وبيير كرينبول، مفوض عام الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، على برنامج عمل لسد العجز المتوقع بموازنة الوكالة العام الجاري، والمقدر أن يصل إلى 200 مليون دولار.
جاء ذلك خلال لقاء جمعهما الأربعاء، في العاصمة عمان، ضمن زيارة يُجريها المسؤول الأممي إلى المملكة، وفق بيان للخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.
وأكد الجانبان استمرار العمل معا وبالتعاون مع الشركاء في المجتمع الدولي، لتوفير الدعم السياسي والمالي اللازمين لتمكين الوكالة من المضي في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي .
وشدد الصفدي على ضرورة توفير الدعم المالي اللازم للوكالة لضمان استمرار تقديم خدماتها لأكثر من خمسة ملايين لاجئ .
وقال الوزير الأردني إن عدم توفير الدعم اللازم للأنروا، سيحرم 560 ألف طالب فلسطيني من حقهم في التعليم، وملايين المرضى من العلاج، والمحتاجين من المساعدات، وسيفاقم التوتر في المنطقة، ما يهدد الاستقرار والأمن الدوليين .
وحسب البيان، أعرب المفوض العام لـ أونروا عن تثمينه للجهود التي يقودها الأردن لدعم الوكالة وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين.
وفي 31 أغسطس/ آب 2018، قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقف تمويلها كليا عن  أونروا  بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات إسرائيلية.
وتأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية، وقطاع غزة.
ويضم الأردن، وفق إحصائيات رسمية، نحو مليوني لاجئ فلسطيني، يعيشون في 10 مخيمات خاصة بهم، تتوزع في مختلف محافظات المملكة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here