الأردن.. إلغاء تصوير فيلم أثار جدلا لعلاقته باليهود

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول: أعلن مخرج أردني إلغاء العمل بفيلم كان مقررا تصويره جنوبي البلاد، بعد إثارته جدلا واسعا لتضمنه ما قيل إنها ادعاءات حول “حق” اليهود في فلسطين والبتراء الأردنية.

وكتب محي الدين قندور، مخرج فيلم “جابر”، المثير للجدل على صفحته بموقع “فيسبوك”: “تابعت باهتمام كبير الحوار المجتمعي حول فيلم جابر، الذي كان من المفترض أن يبدأ تصويره قبل أيام”.

واستدرك: “بعد التشاور مع فريق العمل، فقد رأيت أن الظروف الحساسة الداخلية والإقليمية والدولية التي تمر بها المملكة الأردنية تقتضي منا الوقوف معا صفا واحدا، فقررت إلغاء العمل بتصوير هذا العمل الفني”.

وبدأ الجدل حول الفيلم، بعد أن أعلن أحد الممثلين الأردنيين المشاركين فيه الانسحاب منه، لأنه يحاول إثبات حق اليهود في فلسطين ومدينة البتراء جنوبي الأردن.

والخميس، أعلنت مجد شويكة، وزيرة السياحة الأردنية، في اجتماع مع لجنة السياحة بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) تشكيل لجنة حكومية، لمتابعة ما أثير حول فيلم “جابر”.

وقالت الوزيرة الأردنية إن نتائج اللجنة ستكون جاهزة خلال أيام، مؤكدة وفق ما أوردته الوكالة الرسمية أن “الحكومة لن تسمح لأحد بالمس بتاريخ البترا”.

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز، وجّه هيئة الإعلام، والهيئة الملكية للأفلام (حكومية) بتشكيل فريق مشترك لدراسة وتقييم نص العمل وروايته التاريخية وتقديم توصية حوله.

ويأتي جدل الأردنيين تجاه فيلم “جابر”، بعد موجة انتقادات واسعة أثارها مسلسل “جن” منتصف يونيو/ حزيران الماضي، والذي أنتجته شركة “نتفليكس” العالمية، لاحتوائه على مشاهد اعتبرت منافية للحياء العام.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. نعم الصهاينة الخزريون يزورون ويزورون ليجعلوا لأنفسهم موطأ قدم في المنطقة ( خاصة فلسطين والاردن) ليبرروا اغتصابها ، ولكن العهد القديم نفسه ينفي ان يكون بنو اسرائيل واليهود قد عرفوها او شاهدوها . فمثلا جاء في سفر اخبار الايام الاول الاصحاح 11 : ( وذهب داود وكل اسرائيل الى اورشليم اي يبوس وهناك اليبوسيون سكان الارض ) ، وقد ذكر الشاعر المخضرم عبدالله بن سلمة الغامدي يبوس في احدى قصائده بقوله : لمن الديار بتولع فيبوس فبياض ريطة غير ذات أنيس . وهذه المواضع الثلاث ( تولع ، يبوس ، بياض ريطة ) تقع في ارض أزد شنوءة في نواحي سد مأرب في محافظة مأرب ، ولما كانت يبوس هي اورشليم حسب العهد القديم ، فإن اورشليم هناك في مأرب . ويؤكد صحة هذدا القول استاذ علم الاثار في جامعة القاهرة الدكتور أحمد عيد في مقاله : ماهو سر اهتمام اسرائيل باليمن ؟ حيث قال : ( والخلاصة ان اورشليم في منطقة مأرب وتمتد حتى بلاد بوسان في الحدا ) ــ الحداء ــ وهذه في جنوب شرق صنعاء وحالياً في شمال شرق محافظة ذمار . أي ان اورشليم ليست القدس يا ابناء العم . وعلى هذا قس .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here