الأردن: إتهامات بالعنصرية لوزير سابق تحدث عن مشاريع لـ”تجنيس بدو سورية”

 عمان- رأي اليوم- خاص

تضمن بيان شديد اللهجة ومثير للجدل صدر في عمان قبل يومين الإشارة لأول مرة لرفض الموقعين عليه لتعيين رئيس مجلس النواب الاسبق سعد هايل السرور مسئولا عن مستشارية العشائر في مقر الديوان الملكي.

 وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قد كلف السرور وهو وزير داخلية سابق مسئولا عن إدارة شئون العشائر في الديوان.

 لكن القرار لم يعجب لجنة المتابعة الوطنية التي تضم نخبة من المتقاعدين سابقا من وظائف سابقة في اجهزة الدولة .

وصدر البيان بإسم وزير العمل الاسبق أمجد المجالي.

وتضمن اشارة صريحة بعنوان رفض تعيين السرور في هذا الموقع بسبب مخاوف لها علاقة ب”تجنيس″ بدو سورية في المنطقة بعدما تم تجنيس المئات منهم سابقا.

وإتهم نشطاء على فيسبوك الوزير المجالي  بالعنصرية  بسبب تضمن البيان الحراكي لهذه الفقرة.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. انه من المؤسف حقا ان يصدر مثل هذه التصريحات من لجنه المتابعه الوطنيه بحق عشائر اهل الجبل عامه وعشيره المساعيد خاصه ممثله بمعالي المهندس سعد السرور المساعيدوتشريح اصله وفصله ناسين انه منذ الفتحوات الاسلاميه حتى الحكم العثماني لبلاد الشام كان هناك ثلاثه عشائر بدويه اصيله على ارض الاردن التي اصلا هي جزء من بلاد الشام،وهذه العشائر هي اهل الجبل وبني صخر والحويطات جنوبا،وكان امتداد عشائر اهل الجبل من جبل العرب بسوريا وحتى الرطبه والطربيل شرقا على الحدود العراقيه الى اراضي الازرق حتى حدود السعوديه غربا الى سوح ذياب بخو وشرقي سكه الحديد بمدينه المفرق.
    هذه الحدود من سنه450وكانت الغزوات مع عشيره بني صخر سابقا قبل قيام الدوله الاردنيه وقبل تقسيم سايكس بيكو التي وضعت الحدود الحاليه من الطبيعي ان يكون لاهل الجبل اراضي بسوريا كما في الاردن،ومن الطبيعي ان يكون والد المهندس سعد هايل السرور مشارك في الحكم بسوريا لانه كان الشيخ هايل السرور شيخ لعشيره المساعيد في بلاد الشام.
    هذا كله خوفا من التجنيس ام حقد دفين،ان معظم الحكومات قامت بتجنيس الفلسطنين والعراقيين على مر السنين.
    حتى رؤساء الحكومات المتعاقبه في الاردن كان معظمهم من الخارج،لماذا لم يتم الاعتراض على اصولهم،اليس اهل اربد والرمثا كذلك سوريون من حوران.
    ثم ان خوفكم الزائف من قوات الدرك وقوات الباديه من قمع المظاهرات لابناء الاردن على اعتبار ان هذه القوات من البدو فقط،ان هذه الحجه الواهنه مكشوفه وكذبه واضحه،انكم تعلمون ان هذه القوات تضم البدوي،وبني صخر واهل الجنوب واهل اربد.
    بالله عليكم كفاكم دس السم بالعسل،وادرسوا التاريخ جيدا،علما بان والدي رحمه الله متقاعد من الجيش الاردني عام1962.وهناك الكثير من ابناء اهل الجبل اسسؤا الجيش الاردني وقدموا ارواحهم فداء لتحرير القدس والاردن.
    اعتذر على الاطاله متمنيا من الجميع نبذ الحقد وافشاء المحبه بين ابناء هذا الوطن الغالي لكي نستطيع السير باتجاه النجاه دائما تحت ظل ملكنا المفدى.

  2. يكفي اولا بان معالي سعد السرور كان وطيله فتره تسلمه لمناصب عده نظيف اليد ‘ ولكن السؤوال الذي يراودني من اين هم الذين قاموا بمثل هذن الخزعبلات وماهي اصولهم ‘ونعرف جيدا الاصول العشائريه لبلاد الشام ‘‘‘‘ ولكن عندما يتم سحب البساط من تحت قدميك تصبح كالغريق يبحث عن الظهور مره اخري

  3. Jordan is a beautiful country, rich in history and resources, despite what our governments say, the harmony between the different components or origins is an advantage, all Jordanians who are given National No. are citizens and should be treated equally. Jordan’s only problem is the lack of implementation of the law which made many people careless and irresponsible. Many persons who signed on the leaflet are from one family originally from
    Heapron and they live in Karaka, So please stop showing off!!!

  4. عشائر الاردن لم تكن يوما الا امتدادا لعشائر الجزيرة العربية وسوريا وفلسطين والعراق وسيناء كلها ارض واحده وعشائر واحده

  5. الى (اردني يبحث عن وطنه) بدون زعل والخلاف في الراي لا يفسد للود قضية انت باختصار لا تبحث عن وطن لاني تعلمت ان من يحب وطنه يتمنى ان يراه في اعلى المراتب ويكون قابل لتقبل الاخر بل ويكون سعيدا بالتجانس والمكون الاجتماعي لبلده وتعلمت ايضا انني ان احببت وطني قبلت الاخر الذي منحته بلدي الصفة القانونية ليكون مواطنا له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات …في الطرف الاخر اسمح لي ان اوجه لك سؤالا ….. هل ترفض اي شخص في موقع مسؤولية وهو مواطن اردني ولكنه من وجهة نظرك ليس من اصول اردنية؟؟؟؟؟ ارجو التوضيح ان امكن ……حتى وان كان كفوءا ونزيها و على قدر المسؤولية …في حين تتقبل من هو برايك اردني وان كان غير كفؤ او فاسد؟؟؟؟؟ سؤال يلخص تحته كثير من الحقائق ……. للاسف اسمع الان اصوات لم اكن اسمعها سابقا ولا ادري من اين مصدرها …حيث بدأ ظهور اناس والكل يعلم انهم تجار مناصب و دغدغات عواطف اخرجو كل من ليس شرق اردني منذ تواريخ هم حددوها ولا ادري ما هو الاساس الذي اعتمدو عليه … فاخرجو الشركسي والغرب اردني والشيشاني والشامي وحتى وصلو الى العائلة الهاشمية كل هؤلاء بنظرهم ليسو اردنيين ؟؟؟؟؟؟ فمن هم الاردنيين اذا ؟؟؟؟ لم اسمع في حياتي طرحا مثل ذلك قامت به فئة في وطن تريد (تنقاية من يكون مواطنا) لا سياسيا ولا تاريخيا …هل نسو هؤلاء ان تلك الفئات وهم معهم بنو الوطن ويستحقون ان لا يسمعو مثل تلك الخطابات التي تدل على الكراهية وعدم تقبل الاخر ؟؟؟ هل تقوم الاوطان بهذه الافعال ؟؟؟ ان ما يجمعنا هو اكثر بكثير مما يفرقنا فنحن على الاقل شركاء في البناء ووحدة الدين والارض والثقافة حتى اليهود جمعو كل شذاذ الافاق من الاوروبي المتحضر الى الفلاشا وجمعوهم تحت راية واحدة وهي الديانة فماذا عنكم انتم يا من تطالبون بوطن فقط انتم فيه …هذا مع الاسف نكران للجميل وخيانة للدين وعصبية وجاهلية حتى في الشعوب التي لا ترتبط بواحد بالمئة مما يرتبط به ابناء الشعب الاردني …والله ما نسمعه هو عيب ومن يردده اخشى عليه في دينه لانه يفرق ويشق امة توحدت يا اخي دول تقاتل ابناؤها لعشرات الاعوام وقتل الملايين من ابناؤها حتى وصلت الىال القناعة والصواب ان ما حدث كان خطأ واصبحو اهم دولة في العالم بل وتحكم العالم انا اتحدث عن امريكا فهل نحتاج دائما لندفع الثمن حتى نتعلم والتاريخ يوفر لنا الادلة والنتائج ؟؟؟؟ لا اعلم ولكن ما اعلمه وانا على ثقة منه ان هؤلاء وان علت اصواتهم وان فتح لهم من يستخدمهم فقط كوسيلة يركب عليها الابواب الاعلامية واللايفات الا انه وعندما تحين الحقيقة سيطبق عليهم نفس الاسلوب وهكذا تستمر الدوائر تصغر وتصغر الى ان يجد هؤلاء ان ما ارادوه تحقق الا وهو ان يكونو وحدهم في الساحة ولكن ذلك لن يحدث ابدا واؤكد لكم انهم لا يمثلون سوى نسبة ضئيلة من ابناء الشعب الذين حتى يتكلمون باسمهم وقد يكونو دغدغو عواطف البعض الا انني اعرف الشعب الاردني جيدا ساعة الجد الاردن مقدس ولن يسمحو لهؤلاء بالعبث بالوطن … مع اعتذاري الشديد على الاطالة الا انني لا ازال اقول انني اطالب اليوم من يتكلم هؤلاء باسمهم ان يبينو لتلك الحفنة ويعلنوها صراحة انهم ضد ما يطرحونه لعل ذلك يكون العلاج لتلك الحفنة ….. ودمتم بخير …. حمى الله الاردن والشعب الاردني بكافة اطيافه الجميلة التي تميز ذلك البلد الرائع

  6. البيان يمثل كل أردني وهل يعقل أن يكون مستشار العشائر مجنس .وهل من يقوم بالدفاع عن حقه في بلده يصبح عنصري .أنتم تبحثون عن تغير الهوية الأردنية وطمسها .من قام ببيع الفوسفات والبوتاس وشركة الكهرباء وبيع كل مقدرات الوطن .وانتم من تبحثون عن تفريغ أرض فلسطين واخراجهم منها ودمجهم بالشعوب الأخرى.

  7. سعد هايل السرور يعرف بالوضع السوري وعلى علاقة بعشائر الشمال كونه بالاساس سوري الاصل فهو نجل الرمز الوطني والقومي الراحل الشيخ هايل السرور رحمه الله الذي كان عضوا بمجلس النواب السوري وحصل على الجنسية الأردنية في أواخر الخمسينات

  8. .
    — صدمني تماما تضمين فقره خاصه بالهجوم على المهندس سعد هايل السرور بالبيان واستغربت اكثر كيف ان نخبه من القيادات المشهود لها بالوطنيه بل بعضها مثال لها سمحت بتمرير هذه الفقره ارضاء لاحد الموقعين الذي له خلافات قديمه اقرب للطابع الشخصي مع السرور.
    .
    — اختيار السرور لموقعه الجديد كان ضربه معلم لعده اسباب سأذكرها لمن لا يعرفها فالرجل نزيه ورغم توليه موقع رئيسا لمجلس النواب لعده دورات ، كان يسكن في شقه ضيقه بعماره اسكان بسيطه وكان يحسب كيف ينفق من دخله المحدود مع مسؤولياته الاجتماعيه الكبيره كزعيم عشيره ورئيس لمجلس النواب . بيته الجديد هو هديه من جلاله الملك كنوع من التقدير بعدما اساء ت له كثيرا المجموعه التي تقع تحت مظله من استلم السرور الان موقعه وعلى رأسهم وزير داخليه اسبق . ولا شك ان ابعاد المذكورين بل وتعيين السرور بديلا هو اولا رساله بان عهد نفوذ تلك المجموعه قد ولى وثانيا وضع مهمه امام السرور لبذل جهود مسانده في أوساط العشاير لمكافحه تجاوزات كبرى على كافه المستويات واهمها التهريب الذي وصل حدودا غير مسبوقه . بالاضافه لمهمه اخرى في اعاده الاعتبار للقيادات العشايريه التقليديه التي تم تهميشها من الاداره السابقه وكانت دوما سند الدوله في ضبط المخالفين في أوساط العشاير والباديه .
    .
    — ان من قاد الاعتراض على تعيين السرور بمسؤوليته الجديده في البيان يعتبر السرور احد المسببين. الرئيسين في حرمانه من الوصول لموقع رئيس مجلس النواب وحتى رئيس وزراء وهذا ايضا تقدير غير صحيح لان السبب الحقيقي هو انه رغم كونه يحظى باحترام يستحقه الا انه متفرد يشخصن الامور و يحب فرض وجهه نظره على من يؤازره واتى الدليل بتضمينه الهجوم الشديد على السرور في بيان يفترض ان له هدف اشمل .
    .
    — ان تضمين البيان تجنيس عشائر عراقيه وسوريه تحديدا فيه غمز بحق السرور لان والده كان عضو بمجلس النواب السوري ، ويحمل هذا الاتهام صبغه اقليميه مع الاسف لم بسبق لاحد ان وجهها للسرور طيله عمله السياسي ، والتهمه اصلا لا جذور تعززها خاصه وأنها تشير بان من سيتم تجنيسهم سينضمون لقوه الدرك اي ستكون مهمتهم قمعيه وهذا اتهام خطير على من وراءه تقديم دليله .
    .
    .
    .

  9. اكاد اجزم ان هذا الفريق ومن يتبعه ومن يوافقه على فكره مصابون بمرض غريب اسمه التجنيس فما قصتهم ؟؟؟؟ انا اخبركم وباختصار ماذا يريدون يريدون البلد لهم وحدهم وحصريا المواقع والكراسي ويرفضون الاخر ويتبعون نظام الدوائر المتتابعة يعني يرفضون اي موقع لاي شخص خارج دائرتهم و يخافون من نجاح اي شخص لان فيه حسب ما يرون تحجيم لتوليهم تلك المناصب فتراهم يهاجمون ذلك المسؤول مهما كان اصله او فصله طالما انه ليس من تابعيتهم ويضعونه تحت المجهر ويجعلونه شغلهم الشاغل والمفارقة ان من بينهم رؤوس فساد وممن ساهمو في خراب البلد وهم من اوصلونا لما وصلنا عليه اليوم

  10. فعلا البيان كان غير متوازن اطلاقا ويخالف قواعد واحكام العمل السياسي الاردني وضد القيم الاردنية الاصيلة وفيه تجني خاصة من موقعي البيان الذين كانوا منذ وقت قريب في الحكومات والمجالس التشريعية وواضح انهم يعملون لصالح اجندات من خارج الوطن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here