الأردن “أضحيات” مجددا على روح “الرئيس صدام حسين” وتداول مكرر 1000 مرة لصوره مبتسما او “يتحدث عن فلسطين” ولفيديو “الإعدام” صبيحة  عيد الأضحى وإقتحام المسجد الاقصى في صدارة تبادل “التهاني”

 عمان – رأي اليوم- خاص

خلال ساعات فقط  بعد صلاة عيد الاضحى المبارك نشر الأردنيون أكثر من “1000” صورة  أو فيديو للرئيس العراقي الراحل صدام حسين أو”تحدثوا عنه”وفقا لمسح إحصائي اجراه الباحث عمر قيسي وإطلعت عليه راي اليوم ضمن دراسة  متخصصة بإتجاهات وسائط التواصل الاردني.

حسب حيثيات الدراسة ولعدة أعوام يكون الرئيس الراحل أول من يتذكره الوجدان الاردني  صبيحة عيد الاضحى المبارك.

 صور بالجملة ظهرت على منصات الاردنيين لصدام حسين وهم يحاولون تبادل التهاني اوالتفاعل مع عيد الاضحى المبارك.

صدام حسين لحظة إعدامه كان الفيديو الذي حظي بنسبة 63% من تلك المرات والمجموعة .

“صدام حسين يضحك “..كان الفيديو الذي إحتل المرتبة الثانية بموجب نفس الدراسة  وبمعدل 21% أما حديث الرئيس الراحل عن إسرائيل وفلسطين فقد جلس في المرتبة الثالثة.

تثبت هذه الوقائع بان صورة الرئيس الراحل الذي تم إعدامه صبيحة يوم عيد الاضحى لم تغب عن وجدان الاردنيين طوال الوقت.

لا بل عادت تلك التبرعات المغلفة جيدا من لحوم الاضاحي على روح الرئيس الشهيد الراحل.

ورغم الازمة الاقتصادية تم الإبلاغ في مدينة الكرك فقط عن ثلاثة مواطنين اعلنوا  عبر المنصات الاجتماعية أنهم يتقدمون بأضحية على روح صدام حسين .

 ويعتبر تقديم اضحية بإسم الرئيس الراحل نيابة عنه تقليد  متواصل وسط عشرات الاردنيين والعراقيين المقيمين في الاردن لا ينافسه إلاتقليد ديني اخر بأداء فريضة الحج نيابة عن القائد صلاح الدين الايوبي.

ويمكن ببساطة ملاحظة الجانب المسيس بتعليقات الاردنيين وتبادلهم للتهاني والامنيات بمناسبة العيد خصوصا وان مستوى نشر وإعادة نشر لقطات اقتحام المستوطنين والجيش الاسرائيلي  للمسجد الاقصى من الصور التي سيطرت ايضا على ايقاع تواصل الاردنيين.

Print Friendly, PDF & Email

62 تعليقات

  1. رحم الله الرئيس الشهيد باذن الله البطل صدام حسين. لقد فقد العراقيون كرامتهم وبلدهم وكل شيء بعد فقدان الرئيس الشهيد الذي بنى العراق طيلة ٣٥ سنة في كل الميادين العلمية والصحية والاقتصادية وبشهادة منظمات الامم المتحدة مثل اليونسكو والفاو ومنظمة الصحة العالمية. فالعراق كان بلدا شامخا يخطو خطواته بثبات واعتداد ولكن ما حدث للعراق من احتلال أمريكي صهيوني فارسي مجوسي ارجع العراق ٢٠٠ سنة للوراء. راجيا من الاخوة العرب ان ينتبهوا إلى بعض التعليقات من الذين ينسبون أنفسهم للعراق والعراق منهم براء ، فهم لا يمثلون سوى انفسهم ولا يمثلون العراقيين الشرفاء اصحاب الحضارة التي علمت الانسانية الكثير فهؤلاء لا يعدون سوى خونة مأجورين يريدون أن يغيروا آراء الناس في هذا البطل المقدام والحكم الوطني الذي كان قائما قبل ٢٠٠٣.
    حفظ الله الاردن والاردنيين وكل عربي شريف يتذكر هذا القائد البطل.

  2. رحمك الله سيدي وشهيد الأمة لا عيش للمسلمين ولاللعرب بعد ما فارقت الأمة الأمهات لا تجود على الأقوام بامثالك إلا بعد القرون بو عدي رحمك الله أنت من أهل الفردوس دمر الله اعداءك يكفي لهم قول الله جل وعلا (موتوا بغيظكم

  3. من يقييم الحكام شعوبهم هذا من جانب ومن جانب اخر هل يعلم من يمجد او يتباكى على نظام لم يترك موبقة او جريمة الا وارتكبها بحق ابناء شعبه هل تعلم ايها الممجد ان مجرد انتقاد اي سلبية لنظام تحكم بالاعدام ويس هذا فقط لابل يشمل ذلك حتى اقربائك لحد الدرجة الرابعه وهل تعلم ان مرتب العراقي كان لايتجاوز 2 دولار شهريا وهل تعلم ان السفر شبه ممنوع واذا قدر لك ان تسافر فعليك دفع اربعمائة الف دينار عراقي لكل فرد علما ان سعر البيت في العراق قريب من ذلك هل تعلم ان الاتصال بالعالم وبكل اشكاله كان ممنوعا فلا كتب ولا قنوات فضائيه لابل حتى الاذاعات تتعرض للتشويش هذا ان لم يكتب عنك تقرير يودي بك للاعدام وهل تعلم ان صدام خاض حروبا عبثية لاجدوى منها وهل تعلم ان النظام البعثي استلم العراق وكان لدى العراق 38 مليار دولار خزينا ولكن في ظل صدام اصبح الدين العراقي اكثر من اربعمائة مليار دولار وه تعلم ان العراق كان يعاني من شحة الماء والكهرباء والغذاء والدواء وهل تعلم ان الملايين سيقت للاعدام بدون محاكم اصلا وهل تعلم ان اعراق كان يحكم من قريه وهنالك الكثير واقول للمتبكين على صدام اتقوا الله

  4. اسال الله ان يسلط عليهم رجل لضالم مثله يملئ ارضهم مقابر جماعيه وحدودهم الغام واسلاك شائكه ويقضي علئ احلامهم ويقتل من سنينهم ٣٥عام مابين الحروب والتسلط والسجون والتعذيب ويرجع مسيره اعمار بلادهم ١٠٠عام للوراء

  5. الله يرحمك ياشيخ صدام حسين انت شيخ مشائخ الامه باكملها كان العراقيين شامخين في عهد صدام البطل واليوم العراقيين اهتانة كرامتهم بعد مقتل الشهيد صدام حسين انتهت العراق واقتصادها ومستقبلها ومازالو البعض يقول صدام قتل واحد اوعشره اليوم قتل الملايين العراقيين وانتم ساكتين نهبت ثروة العراق وانتم ساكتين

  6. محمد آلرفاعي
    الله يرحمه ويجعل مؤاه الجنه لانه بطل
    وعربي اصل يكفيه شرف جبد الصهاينه صواريخ في عقر دارهم وطلب من العرب ضرب صاروخ واحد

  7. أغلب الاخوه العرب مخدوعين بطاغية العصر هدام..نحن العراقيين ذقنا الويلات بسبب جرائمه وبطشه لم يسلم منه لاكفل ولاشيخ ولا أمرأة..زج بخيرة شباب العراق بحروب عبثيه حصدت الاخضر واليابس والضحيه كنا نحن العراقيين..وضعو الحصار علينا وكنا نموت جوعا ومرضا وهدام ياكل لحم الغزال ويبني القصور .كان يوزع اموال العراق على العرب والعراقيين يقتاتون الظيم..الاردنيون قدم لهم مساعدات وهبات كثيره فهم يحبون مساعداتهه٠. لاغير..نحن اهل العراق نعرف من دمر العراق وانتم تترحمون على اقذر انسان اجرم بحق شعبه.

  8. الرئيس صدام حسين ابو عداي الله يرحمك ويسكنك فسيح جناته

    رجل شجاع و شهم الله يرزقني شجاعته عند الموت بس
    كان يضحك وهو واقف ع حبل المشنقه ونطق الشهادتين

  9. نحب ونكره لاسباب شخصيه وطائفيه ومصلحيه وليس لاسباب موضوعيه عقلانيه .. اقرأ لتعرف . اقرأ لتفهم . اقرأ لتحكم حكما صحيحا على الامور .

  10. لا يجوز على الميت غير الرحمه و الغفران
    وانا بترحم على انسان اعدم في اول يوم عيد الأضحى المبارك الشهيد المهيب الركن الرئيس صدام حسين ستبقى ذكرى شامخه عبر التاريخ والأجيال القادمه

  11. تفسير الطبري
    القول في تأويل قوله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ( 27 ) )

    قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : ( يثبت الله الذين آمنوا ) ، يحقق الله أعمالهم وإيمانهم ( بالقول الثابت ) ، يقول : بالقول الحق ، وهو – فيما قيل – شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله .
    رحم الله صدام حسين

  12. اظن هناك فهم خاطىء لما يفعله بعض الاردنييين ، الفكره ليست تمجيد لشخص صدام او إنجازاته كرئيس إنما هي ترحم على فكره صدام بعدم التعاون والتطبيع مع اسرائيل واعتبارها عدو بجانب العدو الفارسي فرغم اشد الظروف التي مر بها لم يتنازل عن هذا المبدأ ، يظن بعض الأردنيين ان ترحمهم واستذكارها لصدام و فكرته هي بمثابه صفعه وتذكير لبعض الدول التي تلهث اليوم وراء اسرائيل ومستعده ل انفاق المليارات لتقرب منها خوفا من ايران و تخويفا من الامتداد الشيعي و طمعا في حمايه او تحالف وهمي لن يخدمهم، في ظل هدا الجو العام من خيبه الأمل ألعربيه والواقع العربي المخزي والفاشل بشكل عام يحاول البعض رسم صوره لشجاعه الموقف الذي اتخذه البعض في فتره مضت سواء كانت بشخص صدام او غيرها .
    انصح الأردنيين بضروره مكافحه الفساد و العمل على النهوض بالاقتصاد دون استجداء اي مساعده اقتصاديه من البعض لتكون الاردن دول متقدمه سياسيا و اقتصاديا ذات توجه محايد ، اما موضوع اسرائيل وتخوفهم على مصالح الاردن وفلسطين ف اجد من حق الاردن أعاده النظر ب اتفاق السلام المجحف بحقهم و من حقهم التراجع عنه لانه بصراحه لايخدم مصالح الاردن و لم ولن يساهم بعوده اللاجئين الفلسطينين من الاردن الى فلسطين و اعتقد ان من حقهم المطالبة ب أضافه بند يضمن عوده مجدوله ومحدده للاجيئين بما يخدم مصلحه الاردن .
    اما نصيحتي الكبري فهي عدم العيش على امجاد الماضي و محاوله ان نكون واقعيين ونفكر بالحاضر والمستقبل وكيف يمكن ان نفيد الاردن اقتصاديا وسياسيا . واضف الى ذلك إنما الإعراب اشد كفرا ونفاقا لا تنتظروا مساعده بعض الدول .

  13. SAM- U.S.A , تبرر مقتل ملیون مسلم عراقي و إیراني فقط لمقولة اصطنعتها غرف الجزیرة و العربیة العبریة..احتلال العواصم؟!! قبحا لکم و ترحا! حین صرتم غرضا یرمی!! و الله لطفل خنقه الخردل فی اللحلبشه في حضن أمه أحب إلی الله و أکرم عنده من طواغیتکم یا حطب الفتنة و ضحایا الدعایة..

  14. لو ذبحتم له كل مواشي الأرض لن ينقذه ذلك من قتل نفس واحدة ظلما . وقد توعد الله تعالى القاتل العمد بالخلود في جهنم .
    كيف ومئات الآلاف تنتظره عند الحاكم العدل ؟.

  15. المختصر
    بنيابة عن قبيلة الحوووووووووووووووويطات
    رحمة الله عليك يا صقر العرب ابو عدي

    وحسبي الله ونعم الوكيل في كل خاين
    وستبقى في قوبنااا للابد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  16. الرئبس الشهيد ابو عدي نحترمه ونترحم عليه وسنبقى كذلك لعروبته وقوميته وغيرته على عروبته واعتقد ان البعض يعلق ولم يعيش فترة ما قبل الحرب العراقيه الايرانيه ولم يقرا تصدير الثوره الايرانيه ولم يقرؤ كم بعث العراق من رسائل الى الامم المتحده يشكو ايران من اختراقات لحدوده قبل قيام الحرب بينهم…. تغمدك الله بواسع رحمته يا شهيد الاضحى

  17. الى حميد الجبوري (يعني عربي ابن عربي)
    محمد سعيد المهناوي – العراق
    رغم قسوة نظام حكم الرئيس صدام حسين فأنه بالمقارنة مع النظام [الديموقراطي الحالي ] كان افضل بسنين ضوئية والأمثلة كثيرة، الفقر- الأمية- الطائفية- التهجير القسري- الفساد الإداري- العناية الصحية- الولاء لغير العراق-، أما من يدعي ان الحرب ضد ايران لم يكن لها مبرر، ها هي ايران تحتل دول عربية، العراق وبسبب خيانة [[الأشقاء العرب]] منهم من كذب وادعى العراق يخفي أسلحة الدمار الشامل داحل عربات متنقلة وأكثر من ذلك انه شاهد أسلحة نووية داخل غرف نوم!! لا تلوموا عندما يترحم العراقي وغير العراقي على روح وزمن صدام حسين.

  18. الى حميد الجبوري (يعني عربي ابن عربي)
    محمد سعيد المهناوي – العراق
    رغم قسوة نظام حكم الرئيس صدام حسين فأنه بالمقارنة مع النظام [الديموقراطي الحالي ] كان افضل بسنين ضوئية والأمثلة كثيرة، الفقر- الأمية- الطائفية- التهجير القسري- الفساد الإداري- العناية الصحية- الولاء لغير العراق-، أما من يدعي ان الحرب ضد ايران لم يكن لها مبرر، ها هي ايران تحتل دول عربية، العراق وبسبب خيانة [[الأشقاء العرب]] منهم من كذب وادعى العراق يخفي أسلحة الدمار الشامل داحل عربات متنقلة وأكثر من ذلك انه شاهد أسلحة نووية داخل غرف نوم!! لا تلوموا عندما يترحم العراقي وغير العراقي على روح وزمن صدام حسين.

    لا أعلم سبب تعلق بعض أخواننا الاردنيين بصدام حسين وهم يعلمون جيدا مدى الظلم الذي مارسه على أبناء شعبة بكافة أطيافة وقومياته نسأل الله لهم الهداية ولكني أعتقد أن من أقام الأضحية يمكن أن يكون متأثر بفكر داعش ؟

    حميد الجبوري (يعني عربي ابن عربي)

  19. صدام حسين قائد عربي حكم بلد عظيم كالعراق توصل به ومعه إلى مراحل متقدمة من العلم والقوة. نعم أخطأ في بعض القرارات التي ربما اللعبة الدولية اوقعته فيها ولكن مع الوقت اكتشف مآرب القوى العظمى فبدأ بالمقاومة وضرب إسرائيل بصواريخ كانت هي الفكرة الملهمة لقوى المقاومة الحالية باستخدام هذه الطريقة لإيجاد الرعب في قلوب الصهاينه.
    صدام اعدم لانه رفض التماهي مع مخطط الصهيوامريكي وكان بإمكانه ذلك ولكنه كان يعرف ان نهاية المطاف مع هذه القوى نهاية مذله كما حصل مع مبارك والقذافي وزين العابدين.
    نهاية صدام.. نهاية رجل شجاع وقف شامخا آخر كلامه لا إله إلا الله محمد رسول الله .. وندعو الله تعالى أن تكون شفاعة له لدخول الجنه مصداقا لكلام الرسول الكريم.

    صدام هو رمز المقاومه للقادة العرب ومهما كانت التعليقات عن أخطائه فإن الامور دائما عن الشخص تحكم بخواتيمها.

    نحن الأردنيين لا ننسى صدام لانه قدم للأردن وفلسطين بدون مقابل.. وسيبقى عليه رحمة الله شهيد الأضحى وذبيح الأمة العربية على مصقلة أعداء الإسلام

  20. الحقيقة العراقيين الذين اصولهم ايرانيةمجوسية كلامهم عن الشهيد معروف يبقىصدام حسين رمز البطولة والرجولةويبقىخالدا رمز العراق العربي

  21. صدام حسین دمر العراق و قتل من الشعب العراقی و الایرانی مئات الالاف
    نرجوا الاخوه و الاعزاء فی اردن ان یحاولوا لیتصوری ما کان صدام من منظر العراقیین و الایرانیین
    هذین الشعبین الذین الان فی منتهی الاخوه و الصداقه و الدفاع بعض عن بعض

  22. التعليق: رحم الله الشهيد البطل لو كان في هذا الزمن انبياء لقلنا انه نبي ولكنه رجل و زعيم خالد في قلوب الملايين من الامة العربية والاسلاميه خلافا للكلاب الضالة التى سلطها الله حكاما علينا.

  23. نفس الديباجه المشروخه نسمعها كل يوم من اخوتنا العراقيين عن عهد صدام والظلم والبطش والخ.

    بعيدا عن الطائفيه، سؤال يطرح نفسه، هل العراق افضل الان؟

    لا تحملوا الرجل اكثر من مسؤوليته، هو مخطط مرسوم للعراق لتدميره بوجود صدام او لا.

    ومع الطائفيه، لماذا تقفون مع ايران و تهوسولها وشعبها يعاني من حصار خانق وضروفه نفس الشعب العراقي بزمن صدام، وتلومون الشعب الاردني انه يحب صدام لانه وقف ضد المخطاطات الصهيونية. النفاق بعينه.

    الشعب الاردني احب صدام لانه الوحيد الي وقف وقفه رجال بوجه امريكا، و سيقفون نفس الوقفه مع السيد حسن نصرالله وايران. هم لم يحبوه لانه احتل الكويت او كان شديد في حكمه.

    الرجل اخطئ و اصاب في حكمه، وجل من لا يخطئ.

  24. كوني اردني اعتقد الموضوع دعاية ليس الا
    اولا الناس بالاردن طفرانين ويا دوب يضحوا لانفسهم هذا واحد
    ثانيا لم أرى احد يضحي لصدام حسين ولم اسمع بهذا الامر الا بهذه المقالة وما يتم ذكره عبارة مغالطات تهدف لبث الفتن بين شعب الاردن والعراق والي يفكر شوي يعرف من له يد يالضغط على الاردن من كل جانب وهو للاسف دولة ملاصقة للاردن
    شخصيا لا أرى صدام حسين يختلف عن اي حاكم عربي ، فكلهم يظن نفسه يحكم البلاد حتى باتو يتقدون انفسهم حكام فعلا فتأتي امريكا فتضع حاكم جديد

  25. في ناس بتقول لك عنزه ولو طارت. ما بدنا نشتم صدام حسین ولا ایتامه..الله یرحمه. لکن انا اتحدی ای بنی ادم ان ینکر ان صدام حسین قد حوّل الشعب العراقي الی مخبرین یرفعون تقاریر عن اصدقاٸهم وجیرانهم الی جهاز المخابرات. الناس کلها تحولت الی موظفین مخابرات عند صدام وبدون راتب..لانه من لم یکتب تقریر عما سمع من صدیقه، التعن ابوه وامه وکل عیلته. لقد حول الناس الی عبید ورمی مٸات الالاف من الشباب الی حتفهم فی حروب عدوانیه. العراقي لم یعرف العبودیه والظلم الی في عهد صدام…لکن فی الناس عبید طول عمرهم

  26. ارى ان منبر راي اليوم بالتعليقات تحول لعملاء دبابات الغزاة ولو انهم غيروا الوضع دون البسطار الأمريكي لكان ذاك شىء اخر اما تعبيرهم على الشعب العربي الحر الذي أحب صدام هذا اسمه انحطاط ويبقى صدام حيا في صدور الملايين

  27. الحقيقة ان التاريخ يخلد الشرفاء والمخلصين ويلقي بالانذال والخونة والفاسدين بمزبلة التاريخ ويتم نسيانهم كالجيف النتنة

  28. الرجل أصبح الآن في دار الحق
    ولكن بعد كل هذه الأحداث في الأونة الأخيرة وبروز تأثير مشيخات الخليج ( الفارسي) اتضح ان الرجل كان للاسف ألعوبة بأيديهم
    بحث غرروا به وادخلوه في حرب طاحنة مع إيران خلّفت آلاف القتلى والجرحى والأسرى والأرامل والأيتام من الطرفين بدعوى مواجهة المد الثوري الإيراني وقتها وانه حامي البوابة الشرقية للوطن العربي ومن ثم جاءت حكاية او قصة احتلاله للكويت التي كانت خطيئة وليست خطأ
    بصرف النظر عمّا قيل حينها من استفزاز تعرض له لأن الدول لا تدار بمنطق شيخ القبيلة او العشيرة
    فدخل العراق في نفق مظلم وازدادت آلام العراقيين ومآسيهم وعانوا من حصار ظالم اشترك فيه الأخ قبل العدو ودمرت بنيته التحتية بالطائرات التي كانت تقلع من أراض عربية وتحلق في اجواء عربية لتضرب أرضا عربيا وتقتل شعبا مسلما عربيا
    عموما كمواطن عربي ولست عراقيا لا يحق لي أن أدّعي الوطنية وحبي لصدام لانهم حقيقة عانوا كثيرا ولم يستفيدوا او ينعموا بخيرات بلادهم في الوقت الذي كان فيه الشباب الخليجي يترنح من السُّكْر والعربدة على شواطىء فرنسا وإسبانيا وغيرها كان الشباب العراقي في الحرب مع إيران يساقون كل يوم بالاف ومنهم من يقتل او يؤسر او يفقد
    والآن تخرج علينا مشيخات الخليج لتعبث في الاستقرار الداخلي للعراق واثارة الفتنة المذهبية المقيتة حتى يبقى العراق ضعيفا ومفتتا
    ادعو الله ان يؤلف بين قلوب العراقيين جميعا وان ينعموا بالأمن والامان والاستقرار

  29. لا ننسى ان بنات واحفاد الرئيس صدام حسين يقيمون في الاردن وهم ليسوا بفقراء ومعوزين فطبيعي ان ينحروا الاضاحي ترحما على روحه في الاعياد اضافة الى انه اعدم صبيحة عيد الاضحى اما بالنسبه للاخوه الاردنيين والمصريين فكانوا اكبر المستفيدين من نظام صدام حسين فطبيعي ان يترحموا عليه . اما شعارات الوطنيه والقوميه والعروبه وفلسطين فقط نذكر الاخوه الاردنيين بان الاسرائيليين يسرحون ويمرحون ويلعبون في الاردن وبومبيو يروح يجي كوشنر وكوشنر يروح يجي بولتون معززين مكرمين. فنرجوا ان يوفروا علينا شعاراتهم وعنترياتهم فلسنا اغبياء . ارجو النشر وشكرا مقدما .

  30. رحم الله شهيد الاضحى ولعن الله القتله الخونه اللصوص المجرمين الكفره ….الشعب العربي لن ينسى ابدا شهيد الاضحى الخالد البطل صدام حسين رحمه الله .. ومن يقول ان العراقيون نسوه فهو كاذب لان العراقي الاصيللن ينسى رموزه اما من نسيه فهم الذين يسرقون والذين باعوا العراق والذين مشغولين باللطم .شكرا ايها الاصلاء الاوفياء ابناء الاردن العزيزه وهذا الموقف توقعه منكم شهيدنا قبل رحيله شكرا ايها النشامى

  31. لا تسمحوا یا أردنیین و یا فلسطینیین أن یفسد بینکم و العراق الشقیق فلول البعث ومن یستغلون ورقة الصدام للوقیعة بین الشعبین و احترموا مشاعر الضحایا و الصدام لا حاجة له إلی هذه القرابین و أمره إلی الجلیل و إن أبیتم فلماذا الاستفزاز و الشماتة..العراق المجید سیبقی سندا للعرب و المسلمین أجمعین و انتم جمیعا بحاجة الی العراق شئتم أم ابیتم..

  32. الأخوة العراقيون يسألون عن حب الشعب الأردني لصدام حسين!!! صدام حسين كان يعامل الأردنيين بطريقة مميزة خصوصا الطلاب الذين كانوا يتعلمون بجامعات العراق بالمجان وكان النفط العراقي يصل للأردن بسعر تفضيلي وبعبارة أدق شبه مجاني،
    صحيح صدام كان دكتاتور وقتل عدد ليس بسيط من أبناء الشعب العراقي ودخل في حروب كثيرة أهدرت مقدرات الدولة ومع اني لست من محبي صدام لكني احترمت صدام وشجاعته وهو ذاهب للإعدام فلم يكن مرعوباً ولم يكن منطقي إعدامه فجر العيد وكانت هذة قمة النذالة ممن اعدموه،
    ولو أردت أن أسأل بنفس الطريقة لماذا تحب فئة من العراقيين الخامنئي الإيراني؟ أعتقد لو استطاعت هذة الفئة الإجابة عن هذا السؤال فلن يسألوا لماذا يحب الأردني صدام،
    كما أريد أن أسأل أشقائنا العراقيين ماذا فعل ساسة العراق منذ العام 2003 حتى اليوم وما الذي قدموه لتغيير حياة الناس وتقدم الدولة العراقية؟ منذ العام 2003 وحتى اليوم تراجع العراق في مجالات عديدة وأصبح نهب خيرات الدولة ومقدراتها كبير وسريع والشيء الوحيد الذي استفاده العراقيون بعد 2003 أن المواطن العراقي العادي أصبح يتحدث بالشأن السياسي فقط دون أن يتعرض للاعتقال ويسكت على النهب والفساد ونقص الأغذية والأسعار وانقطاع الماء والكهرباء والخدمات وتراجع التعليم … أقول كمان ولا بكفي؟

  33. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: المرء مع من أحب (رواه مسلم) فأسأل الله العلي القدير أن يلحق بصدام كل الذين يحبونه و أن يحشرهم معه.

  34. هذا طبيعي جدا 100%100 لأن بعد الرئيس صدام لم يظهر شخصية مؤثرة في العالميين الإسلامي والعربي لم يظهر شخصية ولا رئيس قول وفعل لم يظهر لا ملك ولا رئيس دافع عن القضايا العربية والإسلامية لم يظهر رئيس في العراق جمعنا كمسلمين ومسلمين وجميع الطوائف بمبدأ المواطنة فقط لا دين ولا طائفة .فقط عراقي. لم يظهر رئيس غلب مصلحة العراق والأمة العربية على مصالحه ومصالح عائلته. .لم ولن يظهر في العالم العربي والإسلامي كشخص لأن نحن كشعوب وملوك ورؤساء نعيش في زمن الذل والمهانة …متى تهتز الشوارب يا عرب يا مسلميين. .وطابة مسائكم

  35. هناك صورتان لصدام حسين…. صورة القومي العربي الذي يغدق على مؤيديه في العالم العربي الاموال الطائلة، يقباها صورة حرمان اهله وشعبه من هذه الاموال..
    صورة البطل المقاتل الذي دحر الفرس المجوس، مقابل صورة المتآمر مع السعودية وامريكا لضرب ايران بعد سقوط الشاه وطرد امريكا من ايران
    صورة الفاتح المحرر لفلسطين، مقابل صورة الذي يغزو الكويت
    صورة المقاوم المنتصر، مقابل الجبان الهارب من ساحة القتال والمختبيء بحفرة تحت الارض
    صورة القائد الضرورة لشعوبنا، مقابل القاتل الجزار لشعبه

    فاي صورة تريد؟؟؟. انت عليك ان تسأل نفسك وضميرك وتستطلع الحقائق وليس الاعلام، وترى النتائج وليس الشعارات…

  36. يا سيد Anonymous،
    انت تسأل عن سبب تعلق بعض الاردنيين بصدام حسين، وانا اجيب ان المستفيد الوحيد من توتير الاجواء بمناسبة ومن دون مناسبة بين الاردنيين والعراقيين هو العدو الصهيوني.

  37. .
    — بدايه اسأل,,, اليس الملك الحسين الذي حمى الاردن ورعاه وحافظ على اهله ولم يعدم في حياته احدا حتى الذين حاولوا قتله ، اليس أولى من ان يذبح هولاء الاردنيون الأضاحي تخليدا لذكراه.
    .
    — الذين يمجدون الرئيس صدام بالاردن هم ثلاثه فآت ، الاولى هم القمعيون بطبيعتهم يعتبرونه نموذجا يتمنون لو أتيح لهم بالتحكم برقاب الناس ونراهم يمارسون قمعا وقسوه على اهل بيتهم ، والثانيه السذج سياسيا و لا يعرفون فعلا كيف كان يحكم الرئيس صدام حسين بالبطش والرعب و يعيشون نظريه المؤامره ضده ، اما الجهه الثالثه والاهم فهم المنتفعون الذين تصرف لهم جهات محسوبه على النظام السابق بالعراق اعطيات وتطلب منهم تنفيذ هذه الخطوات من باب الاستعراض.
    .
    — هنالك حادثه لا أنساها خلال فتره الحكم السابق ،،، كنت في زياره لبغداد وعلمت ان زوج شقيقه وكيل وزاره النفط وكان صديقي قد استشهد على الجبهه بعد زفافه بشهر فذهبت لبيته معزيا وقلت له انني اشعر بالأسى لشقيقته الشابه التي ترملت فأجابني مصيبه اختي لا شيء امام مصيبه امه فهو ابنها الخامس والأخير الذي يستشهد على الجبهه ،،، سالته عندها وهل والدته في البيت لاعزيها فدخل وغاب طويلا وعاد معها فلما عزيتها ابتسمت ابتسامه الم عميق وقالت لي : انتم اهل الاردن تخرجون بمظاهرات يصورها صدام حسين ويعرضها علينا بالتلفزيون وبعد المظاهره ترجعون لتناموا في احضان نساؤكم وهو يرسل ابنائنا للموت على الجبهه .
    .
    — الوم الاعلام العراقي الرصين الذي لم يعطي العرب حتى الان صوره منصفه محايده عن فتره حكم الرئيس صدام المرعبه الدمويه التي يصعب حتى وصفها فانا اعرف عشرات القصص التي لو علم البعض بتفاصيلها لكان لهم راي مخالف تماما .
    .
    — ولعل اهم فصل في نتائج حكم الرئيس صدام هو ما يجري الان من فوضى ونهب حيث ان قيامه بتصفيه اصحاب الفكر والمخلصين من الوطنيين العراقيين بين قتل وتشريد أوجد فراغا يعبئه الان الانتهازيون .
    .
    .
    .

  38. لقد اضر صدام حسين بالامة العربية اكثير مما يضر شيئ اخر فقد هتك الاعراض وداس على المقدسات وسبا النساء الكويتيات وتجاوز على القيم ولما لا يعيدوا دكريات القتل والتنكيل بالشعب العراقي حيث اعدم الالاف من الشباب وغيبهم ولا يعرف لهم اثر وعاني العراق من بطش نظام البعث والطغمة الصدامية ، على مدى 35 عاما او اكثر ، ولمن يريد الحقيقه يجب عليه ان يتجرد من الطائفيه والعنصريه ويدرس كيف وصل صدام للسلطه في العراق وباعتراف قادة حزبه انفسهم وعلى رأسهم علي صالح السعدي وما تسبب من حروب وويلات للعراق وما تسبب من تخلف وفقر وجوع لاغنى بلد في العالم حيث يعاني مأسي تلك الفترة القاسية

  39. هناك من يترحم على هتلر.وآخرون على نابليون بل على هولاكو..كل يبكي على ليلاه..نحن العراقيون الموجعون من أفعال صدام نقول لكل من يحبه وهو يعلم بظلمه للإنسان العراقي نقول له اللهم احشره مع صدام. يوم يحشر الناس مع أمامهم. .

  40. الشعب العراقي لا يعتب على هؤلاء الذين يتغنون ويمجدون بصدام ولكن العتب كل العتب على هذه الحكومة العراقية الحالية الفاسدة التي لاتستخدم ما لدى العراق من امكانيات لردع هؤلاء وجعلهم عبرة لمن يعتبر لكل من يسيء لمشاعر الشعب العراقي
    حكومة فاسدة تجامل الحكومة الاردنية على حساب مشاعر الشعب العراقي

  41. لقد قضی صدام حسين حياته كشخصية يستفاد منه لتحقيق مآرب الآخرين فقط. فقد اقحمته الدول الخليجية وفي مقدمتها السعودية، في حرب طاحنة مع ايران راح ضحيتها مئات الآلاف من الشعبين المسلمين، فقط من اجل القضاء علی الثورة الاسلامية التي شكلت خوف ورعب لانظمة الخليج من ان تمتد عدوی الثورات الی بلادهم وتتهاوی عروشهم.
    ثم اقحمته امريكا بعدها ودفعته لاحتلال الكويت من خلال التصريح المشهور لسفيرة الولايات المتحدة في العراق والتي قالت فيه ان مسألة الدخول الی الكويت هي شأن عربي. فكانت المصيدة الشهيرة التي أتت بأمريكا الی العراق واكملت قتل الشعب الْعراقي المظلوم ونهب ثرواته وتجويعه وتدمير جيشه خدمة لاسرائيل.
    أما عن الاردنيين الذين ينشرون صور صدام ويستذكرونه ويقارنوه بصلاح الدين ويتأسفون لمشاهد القمع الصهيوني للشعب الفلسطيني المظلوم، فأسألهم لماذا لا يتحركون ضد نظامهم الذي وقَّع علی اتفاقيات الذل والهوان مع هذا العدو الذي قتح باب البلاد علی مصراعيه امام قطعان اليهود المتسوحين الذين يسخرون تارة من جندي اردني يصلِّي وتارة اخری يرقصون بحركاتهم البهلوانيه علی قبور الانبياء والصالحين؟
    شكراً للنشر.

  42. لا أعلم سبب تعلق بعض أخواننا الاردنيين بصدام حسين وهم يعلمون جيدا مدى الظلم الذي مارسه على أبناء شعبة بكافة أطيافة وقومياته نسأل الله لهم الهداية ولكني أعتقد أن من أقام الأضحية يمكن أن يكون متأثر بفكر داعش ؟

  43. لو ان الاخوه في الاردن نالهم مانال العراقيين من ظلم صدام لما قدموا لروحه اضحيه واحده وارى الاجدر بهم لو قدموا هذه الاضاحي لارواح الشهداء من ضحايا نظام صدام لكن افضل واثوب لهم
    على العموم شخصية صدام شخصيه جدليه واللذي يريد الحقيقه يجب عليه ان يتجرد من الطائفيه والعنصريه ويدرس كيف وصل صدام للسلطه في العراق وما تسبب من حروب وويلات للعراق وما تسبب من تخلف وفقر وجوع لاغنى بلد في العالم من بلد صاعد بسرعة الطلقه الى بلد نازل بسرعة النيزك
    انا لله وانا اليه راجعون

  44. سؤال يطرح نفسة
    لماذا سلمت امريكا صدام الى الحكومة العراقية قبل العيد بيوم ؟؟
    حتى يتم تهريبه ويحملوا الحكومة المسؤلية
    وتم إعدامه خوفا من تهريبه
    ارجو ان لا تشجعوا على الفتنة وان تحترموا مشاعر الشعب العراقي

  45. باسمه تعالي
    لقد قتل صدام الالاف من الابرياء العراقيين و اهل دوله الكويت، فهل يكفي هذا العدد من القتل ان نسميه ظالماً. لعنه الله علي القوم الظالمين صدق الله رب العالمين.

  46. رحم الله الشهيد البطل صدام حسين الذي قتله العرب وبمساعدة الهمجيين المجرمين أمريكا وبريطانيا!
    التاريخ يعيد نفسه وسنري هؤلاء المجرمين الجبناء في نار جهنم باْذن الله! أمريكا كانت ترغب بقتلها الشهيد يوم اكبر واهم عيد عند المسلمين ان تذل وتهين العرب المسلمين ، وقد نفذوا ذلك بمساعدة دول وانظمة جبانة وفاسدة مثل أنظمة دول الخليج وعلي قمتهم السعودية ، لعنة الله علي كل خاين جبان!

  47. الراحل صدام حسين قد يكون أكثر شخصية جدلية عربية بالعصر الحديث..أخطأ أحيانا وأصاب أحيانا والمهم أن لا نصادر حق كل شخص بإبداء رأيه بشرط المنطق

  48. الشعب العراقي الذي عاني من بطش نظام البعث والطغمة الصدامية ، على مدى 35 عاما او اكثر ، وحتى بعد الغزو والاحتلال ، قام من تبقى من تلك الطغمة باعمال اجرامية يندى لها جبين كل شريف ووطني عراقي وعربي وانساني … من يعيد ويصقل بذكرى اعدام الطاغية بحجة ليلة عيد الاضحى المبارك ، منتقدا العملية ، بحجج مختلفة ، لا يعير اهمية لمئات الالاف الذين اعدمهم الطاغية وبطانته من العراقيين ، سواء بمحاكم هزلية او بتصفيات وسجون وتعذيب ، او بحروب وغزو وتبديد ثروات وحصار … ولا يعير اولئك لمئات الالاف من العوائل العراقية التي فقدت اعزاءها واحباءها نتيجة نزوات الطاغية … مئات الالاف اعدمهم صدام ليالي رمضان واعياده وليالي الحج وعيد الاضحى وايام محرم وغيرها وفي الاعياد الدينية الاسلامية او المسيحية ، ولا يحق لعوائلهم اقامة العزاء لهم ويجب ان يدفعوا ثمن الطلقات التي اعدم فيها اعزاءهم … اذا اراد الاردنيين التقارب مع العراقيين عليهم ان لا يعيدوا تلك الذكريات المريرة على العراقيين ..وينظروا الى المستقبل …

  49. يا سبحان الله. هدا بس دليل للعالم علي انه كان كويس. حتظلها الناس تترحم عليه الي نهاية العالم. الله يرحمه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here