الأردني “مُحتار”.. إسقاط اتفاقية الغاز أم صفقة القرن أوّلاً؟.. مُناورة لضخ “حشد شعبي” بالقرب من السفارة الأمريكية لأوّل مرّة وتعزيزات أمنية صباحية بدون “زخم جماهيري” واختبارات “أمنية” بالجُملة

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

قررت الحركة الاسلامية الأردنية اختبار موقف السلطات المحلية بعد صلاة اليوم الجمعة بالدعوة لأول مسيرة جماهيرية حاشدة تنديدا بصفقة القرن.

 وجهت على جميع المنابر الاجتماعية دعوة للأردنيين تطالبهم بالاحتشاد تحت عنوان إسقاط صفقة القرن أمام مقر السفارة الأمريكية في العاصمة عمان والذي تحول منذ اسابيع إلى ثكنة أمنية في خمسة اتجاهات.

ولأول مرة يدعو تحالف شعبي عريض لتظاهرة أمام حصن السفارة الأمريكية في العاصمة عمان.

 ولم تحدد السلطات موقفها من هذه الفعالية لكن تعزيزات أمنية صباح الجمعة أحاطت بمقر السفارة ومن العديد من المسارب ويُعتقد أن السلطات الأمنية ستسمح بالمسيرة على بعد كيلومترين على الأقل عن مقر السفارة ضمن حصانة حريات التعبير كما قال مسؤول في وزارة الداخلية.

وصدرت الدعوة عن التحالف الوطني لإسقاط صفقة القرن حيث انشغل الرأي العام بتلك الصفقة وتراجعت نسبيا النشاطات والفعاليات التي شكلت بعنوان اللجنة الوطنية لإسقاط صفقة الغاز الاسرائيلي.

ولضمان ضخ جماهيري في الفعالية طلب المنظمون في رقاع الدعوة من الأردنيين الصلاة في مسجد محدد قريب من مقر السفارة.

 ويحتار المواطن الأردني فعليا بتحديد الأولويات في إسقاط الغاز والصفقة.

لكن الجبهة الخاصة بإسقاط الغاز وتلك المعنية بمجابهة صفقة القرن تقاد عمليا من قبل حزب جبهة العمل الإسلامي والحلفاء في بقية الأحزاب والنقابات المهنية.

وحتى الآن لم يشهد الشارع الأردني مسيرات جماهيرية مكثفة وحاشدة فعلا تعمل على إسقاط صفقة القرن وفي أهم نشاط لم يتجاوز عدد المشاركين خمسة آلاف أردني حيث يشعر المراقبون بعبث اتخاذ أي موقف شعبي.

وحيث تتكاثر دعوات الهدوء من الشخصيات السياسية والبرلمانية في الوقت الذي عاود فيه رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إلى التأكيد بأن أي ترتيبات بصفقة القرن أو غيرها لن تعبر على حساب مصالح بلاده.

ورغم أن الطراونة لم يحدد كيفية مواجهة الصفقة ولا الطريقة التي تنسجم مع تصريحاته إلا أن الحكومة رسميا تواصل الصمت ولا تكشف خطتها في الاشتباك مع تفعيلات صفقة القرن بانتظار جولة وأجندة مباحثات مع السفير الأمريكي المعيّن حديثا في عمّان والذي لم يستلم بعد مهام عمله.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. اتفاقية الغاز مع إسرائيل التي تضع الاردن تحت ضغط اسرائيلي والتي ستتحكم فيه بالقرار الاردني بشقيه السياسي والاقتصادي ام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا نستقوي على اتفاقية تركيا التي تفيد الاردن اقتصاديا ونشطبها بجرة قلم ولا نستطيع إلغاء اتفاقية غاز مع احتلال صهيوني يريد التحكم بالاردن ومستقبلة السياسي والاقتصادي ما هي المعادلة من وراء هذه اللعبه المهينة للاردن.

  2. للاسف الكل متورط في اللعبة القدرة التي دهب في رحاها الوطن العربي النفاق وبيع وشراء الدم بالاضافة للخوف الدي اصبح مكونا رئيسيا للدم العربي اينما حل وارتحل لك الله يامة الاسلام والايمان والله المستعان

  3. الى المغترب المشتبك بعمق : أضحكتني من قلبي وابكيتني —- بوركت — وهذا هو رأي أيضا تحدثت بلساني

  4. .
    — المواطن الاردني يتم إعداده مثل الهمبرغر ،،، في مصلحه الوجبات السريعه يتم تقسيم العمل على قسمين ( المطبخ ) الذي يستقبل اللحمه ويفرمها جيدا ويضيف لها خلطه توابل سريه ويعيد خلطها ثم يقسمها الى أقراص بذات الحجم والطعم والرائحة موزعه على صواني وحاهزه للطبخ .
    .
    — اما القسم الثاني فهو ( خدمه الزبائن ) الذي لديه شوايه سريعه وقائمه طويله مشهيه من أنواع الهمبرغر : مع بطاطا او بدون ، مع كاتشاب ، مايونيز ، خس إفرنجي ، بصل ، بندورة ،،، عده تشكيلات حسب طلبك لكن ( المهم ) و الأساس ان أقراص اللحمه المتبله بالخلطة السريه هي ذاتها .
    .
    — هنالك توزيع ادوار للتعامل مع المواطن الاردني على طريقه الهمبرغر ،، الدور الاول ( المطبخ ) تتولاه الحركه الإسلامية التي تستلم المواطن من الحضانه للابتدائي الإعدادي للثانوي للجامعه لتنتج بطلا بالدعاء على أعداءه وطلب هزيمتهم بواسطه الملائكه.
    .
    — بعد ذلك تستلم الدوله المواطن المتبل بالخلطة السريه بكل اطمأنان لانه عارفه مكوناته وكيف تضعه بالفرن والمده المطلوبه ليكون بعد الاستواء جاهزا لدوره كشريك أساسي في مكونات الهامبورجر مع البندوزه والخس والبصل والكاتشاب .
    .
    .
    .

  5. فلتسقط السفارة اولا وقبل كل شيء سفارة كيان لا محل له من الاعراب في وطننا العربي ومعها سفارة الكاوبوي الامريكي في كل قطر من الوطن العربي اوكار تعدت كل المفاهيم الديبلوماسية تصول وتجول في اوطان ديبلوماسيتها او من يمثلون الواجهة في عالم الامواة كاننا اوطان بلا شعوب خاوية على عروشها يامر في الممثل التجاري للسفارة الامريكية ويطاع بلا سؤال او استفسار خدمة لمصالحهم اما الشعوب فهي مغيبة كليا عن الساحات فلتسقط السفارة اولا رمز التوغل والتغول ولتقل الشعوب وبصوة مرتفع لا للعنجهية الامريكية فهنا امة مريضة لكنها لم تمت وحان وقت استرداد رقابنا التي سلمت لاعداء الله والانسانية اين الهنود الحمر لقد ابيدوا تحت دلك العلم المرقط باسم حضارة حيوانية شعارها نهب وسرقة واستعباد فلتسقط السفارة اولا ولنقل للخارجية الامريكية نحن هنا وهده اوطاننا و فلسطين جزء لايتجزاء من وطننا العربي لايباع ولا يشترى انما هو وقف اسلامي سيفدى باطهر وانقى الدماء زكية رائحتها غدا عند لقاء الله ازكى من المسك والله المستعان

  6. هذه المظاهرات تضبط من قبل النظام الأردني و وظيفتها مهمة جدا لتنفيس الشعب. هذه المظاهرات تخدم النظام و حكومته كالتالي:
    – الهاء الشعب و النقابات المهنية عن مطالب زيادة المعاشات
    – تخفيف و وقف زخم رفض صفقة الغاز.
    – خلق حالة روتين و مونوتون تجعل الشعب يمل و يتقبل واقع صفقة القرن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here